الفاينانشال تايمز: قطر تلعق جراحها وتعيد النظر في دورها

1

لندن ـ نشرت صحيفة الفاينانشال تايمز تحليل بعنوان “قطر تلعق جراحها وتعيد النظر في دورها في سياسة المنطقة”، ويقول سيميون كير كاتب التحليل إنه يبدو من المزمع ان تتبنى قطر سياسة خارجية اكثر توافقية في ظل أميرها الجديد بعد أن ازعجت الامارة الغنية بالنفط بعض جيرانها بتأييد محمد مرسي، الرئيس الاسلامي المصري المعزول، وبدعمها للمقاومة المسلحة في سوريا.

ويقول سيميون إنه ضمن مساعيها للحصول على نفوذ دولي، انفقت قطر اكثر من ثلاثة مليارات دولار في العامين الماضيين لدعم المعارضة المسلحة في سوريا وكانت اكبر الدول المانحة للمعارضة. ولكن دعمها للجماعات الاسلامية، بما في ذلك الاخوان المسلمين في مصر، جعلها على النقيض من جيرانها.

ويضيف أنه الآن بعد ان تنازل الامير عن دوره لابنه الامير تميم بن حمد آل ثاني، تعيد قطر النظر في دورها الاقليمي، ويأتي ذلك بعد صدمتها بـ “الانقلاب العسكري” في مصر الذي أدى إلى عزل مرسي.

وتقول الصحيفة إن الكثيرين، ومن بينهم الامارات والسعودية اللتان دعمتا “الانقلاب العسكري” في مصر، ما زالوا يتشككون في نوايا قطر ودعمها للاخوان المسلمين، ويستشهدون على ذلك باستضافتها للشيخ يوسف القرضاوي وتمويل قناة الجزيرة “التي يعتقد أنها مؤيدة للاخوان”.

ولكن الصحيفة تقول إن المحللين يرون أن قطر لن تنحى سبيل العزلة والابتعاد عن سياسة المنطقة، ويقولون إنها ستلعب دورا توافقيا ضمن اطار الاهداف العامة لدول الخليج.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. عذا جحم الصغار لايدى من العودة اليه، لأن كنا نؤمن أن ثروة ترفع الدول ولكن الممارسة و الرصيد التاريخي والحضاري ضمان للتفوق والرفعة والمكانة، وهذا ما تثبته الوقائع ايندور قطر من دور ايران الحضارة والرضيد

  2. اتمنى ان اكون في قطر وتسمح لي حكومتها بالمشاركة بوضع سياستها الخارجية .. وسوف اكون من الذين سيعطون قطر ما يجعلها في مقدمة الدول

  3. الهجمة التي تتعرض لها قطر في الصحافة الغربية والإقليمية تستدعي منا الوقوف أمام سؤالين : لماذا ؟ ولماذا الآن ؟
    هذه الهجمة بدأت مع تراجع الدور القطري من مركز الصدارة بما يتعلق بالملف السوري خاصة وملف “الربيع العربي ” عامة.
    قطر لعبت دور محوري في ” ثورات الربيع″ إعتقادا منها بأنها تقف في صف المستضعفين. أمريكا والغرب كان يصفق لها وهي الطامحة لدور قيادي في المنطقة رغم صغرها الجغرافي . معتمدة على إمكانياتها المادية والإعلامية التي لا يستهان بهما. هذا الطموح لم يروق يوما لجارتها الكبرى , السعودية والذي عبر عنه مؤخرا بكل وضوح مدير المخابرات السعودي بندر بن سلطان.
    لا أحد يشكك بعروبة ووطنية ” الأمير الوالد”. مواقفه من كل القضايا العربية خير شاهد على ذلك ( خلال العدوان الصهيوني على لبنان في 2006 , والعدوان على غزة ألخ..) خلافا للجارة و “الشقيقة ” الأكبر .
    يبدو أن الأمير الأب أدرك أنه بلع الطعم .فبدلا من نصرة الشعوب المستضعفة, وجد أن قطرأدخلت إلى حلبة صراع “الكبار” الذين منذ البداية أرادوا ل “الربيع العربي” أن يكون مجرد إداة دمار ذاتية.
    من منا لم يصفق لتدخل الناتو في ليبيا ؟ والنتيجة هي الحصول على دولة فاشلة . مصر عادت إلى وضع أسوأ من عهد مبارك وسورية لا زالت تنزف…..
    للخروج من هذه الورطة وقبل فوات الأوان , كان لا بد من استبدال الطاقم القيادي كليا. وجاء الأمير الأبن ليعلن أن قطر “ليس حزب أو عضو في حلف……” و ” ستبقى بلد المستضعفين”.
    خروج قطر من المعادلة لم يرق لمن خدعوها , فجاءت الإتهامات من العيار الثقيل : تسليح المتطرفين في المعارضة السورية ! وهل تسليحهم جرى فقط منذ أيام ؟! أم أن قطر هي الوحيدة التي قامت بذلك ؟
    أعي تماما أن هذا الكلام سوف لا يروق للكثيرين. لست من الإخوان ولا ضد بشار ولكن هي وجهة نظر مبنية على معطيات من الماضي والحاضر. من اجتهد وأصاب له أجران , ومن أخطأ فله أجر واحد.

  4. يا قوم سواء قطر او السعودية فهما تبع للسياسة الغربية والصهيونية ومن جاء بالعائلات الحاكمة هناك هما الانجليز ثم صار ولائهم لحلفاء الانجليز والدول ى العظمى( امريكا) ولكن بكل مكر ودهاء حاول الغرب وامريكا على راسهم ان يوهمونا بان للسعودية سياسة ولقطر سياسة وللامارت سياسة وانها دول لها سيادة ولها اقتصاد مستقل والى ما هنالك من اعمال الدول العظمى,ولكن الواقع غير ذلك فهما انظمة هشة وظيفية تابعة ولكل منها دور اناطتهم بها امريكا فاريحوا عقولكم من التفكير

  5. قطر تقوم بتنفيذ مخطط تقسيم وخراب بالمنطقة بأموالها بالنيابه عن أمريكيا وإسرائيل .

  6. أكبر خطأ هو تحييد الشيخ حمد وزير الخارجية السابق .فهو مهندس التطور الذي عرفته قطر .خسارة كبيرة للربيع العربي.

  7. قطر هذه الدولة الصغيره بحجمها الكبيرة بأفعالها اشرف مئة مره من جميع الأنظمة العربيه مجتمعه التي تقتل شعبها وتلك التي لا تريد لشعبها ان يتنبه لحقوقه في باقي دول الخليج !!!

  8. لا اعلم عن اي مسلمين تتكلم واي اسلام تقصد خانتهما قطر وحقدت عليهما ؟ المسلمين الذين يقتلون ليلا ونهارا ام المسلمين الذين يقتلونهم؟ المسلمين الذين يسألون حقوقهم وكرامتهم وعزتهم وحريتهم؟ ام المسلمين الذين يحرمونهم كل ذلك وينكروا عليهم مطالبتهم حتي بتلك الحقوق؟ واي اسلام تقصد ؟اسلام كتاب الله وسنة نبيه وعمل السلف؟ ام دين علماء السلطان والرويبضه والمستشرقين ؟ اسلام العزه والدعوه والايمان والجهاد؟ ام دين المعتقلات والسجون والتعذيب والسلب والنهب والدعاره؟ ……………………. ربنا لا تؤخذنا ان نسينا او اخطأنا

  9. قطر أزعجت بعض جيرانها؟؟؟؟؟
    الكأس الذي سقته لسوريا و أهل سورية … و مصر و أهل مصر… و غيرها من البلدان التي سعت فيها خرابا و إفسادا…عبر جزيرتها الغارقة بالدم و الحقارة … و الفتاوى التي يندى لها جبين أي دين على البسيطة…من قردها القرضاوي و غيره… ستشربه يوما ما مملوءاًو مترعاً بكل ما كان فيه من تآمر و خيانة و قذارة و طغيان و إن غداً لناظره قريب…القزمة قطر اعتقدت أنها دولة كبرى و هي فعلا كبيرة بحقدها و خيانتها للعرب و المسلمين و الإسلام…
    ألا لعنة الله على الظالمين….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here