“الفاو”: أسعار الغذاء تواصل الارتفاع في ديسمبر للشهر الثالث

إسطنبول/ الأناضول – قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الخميس، إن أسعار المواد الغذائية العالمية واصلت الارتفاع في ديسمبر/ كانون الأول 2019، للشهر الثالث على التوالي.

وأضافت الفاو في بيان اليوم، أن الارتفاع القوي في أسعار الزيوت النباتية دفع مؤشرها لأسعار الغذاء إلى أعلى مستوى له منذ خمس سنوات.

وبلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء 181.7 نقطة في الشهر الماضي، أعلى بنسبة 2.5 بالمائة على أساس شهري، وأعلى مستوى له منذ ديسمبر/ كانون الأول 2014.

ويراقب مؤشر الفاو لأسعار الأغذية، متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، وهي: الحبوب، والزيوت النباتية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والسكر.

وخلال الشهر الماضي، ارتفع مؤشر الفاو لأسعار الزيوت النباتية 9.4 بالمئة على أساس شهري، للشهر السادس على التوالي، مدفوعاً مجدداً بارتفاع أسعار زيت النخيل نتيجة الطلب القوي.

وصعد مؤشر الفاو لأسعار السكر 4.8 بالمئة على أساس شهري، ومؤشر منتجات الألبان 3.3 بالمئة ومؤشر أسعار الحبوب 1.4 بالمئة.

كما استقر متوسط مؤشر الفاو لأسعار اللحوم عند 191.6 نقطة في الشهر الماضي، دون تغير يذكر على قيمته في الشهر السابق عليه.

وخلال 2019 بشكل عام، بلغ متوسط مؤشر الفاو لأسعار الغذاء، 171.5 نقطة، أعلى بنسبة 1.8 بالمئة مقارنة مع 2018 وأقل بنسبة 25 بالمئة من أعلى مستوى له 2011.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here