الغوطة.. عملية انتاج الصور والفيديوهات !

أ.د احمد القطامين

المشهد الاول: رجل يحمل طفليه على كتفيه بفزع وهو يجوب الشارع المهدم بينما الدخان والغبار يحجبان اشعة الشمس.. ويخلقان مشهدا سينمائيا مرعبا متقن الاخراج..

المشهد الثاني:   طفله ترتدي تنورة حمراء ممزقة وشعرها الطفولي الجميل يتناثر حول جسدها الصغيرتشق طريقها عبر الشارع في حالة رعب شديد.. الركام وشظايا الابنية المتهدمة والشمس تكاد تُحجب بطبقة كثيفة من الغبار..

المشاهد تم اخراجها بطريقة فنية شديدة الاتقان وكأنك بالفعل تشاهد صورا سينمائية انتجتها اقوى العقول الفنية  والتكنولوجية في هوليوود، عاصمة السينما الامريكية.

لا وجود لمراسلي محطات التلفزة العالمية في الغوطة اذن من يستطيع تصوير واخراج هذه المشاهد المفرطة في جودة اخراجها ؟ معلوم طبعا ان المسلحين في هذه المنطقة مزودين بتكنولوجيا انترنت مرتبطة بالاقمار الصناعية وهي تكنولوجيا بالغة التقدم لنشر الفيديوهات والصور والاخبار عبر الشبكة العنكبوتية بسرعة بالغة ودقة متناهية. ولكن يظل الجواب على السؤال المهم مبهما: من يصور لهم ومن يخرج هذه الصور المتقنة شديدة التأثير على من يشاهدها.

بعد ان يتم التصوير والمونتاج المتقن ترسل هذه المقاطع الى الانترنت عبر الاقمار الصناعية وتتلقفها الفضائيات اياها  وتبثها مع تعليق بالصوت مدروس بعناية بحيث يُفَعل بشكل كبير قدرة الصورة على التأثير على من يشاهدها.

مشاهد مثلا هذه يتم انتاجها في الغوطة الشامية وتأخذ مسارها فورا لتحط في شبكة الانترنت وتبث عبر فضائيات العربان وشبكات التواصل الاجتماعي وتنتشر بعد ذلك وفي دقائق معدودة لتجوب كوكب الارض مئات المرات..

مع الاسف هكذا هو الحال في منطقتنا، وهكذا يَتشكل الرأي العام البائس حول مجريات الحروب التي تقودها الولايات المتحدة وتنفذها ايدي عربية اسلامية لتمعن قتلا في البشر وتدميرا اسطوريا لا رحمة فيه لموارد الشعوب وبناها التحتية ومتطلبات المستقبل على تنوعها واختلافها..

المشكلة ان الكل يعرف ذلك، الدول واجهزتها الاستخبارية والمتابعون والمراقبون ومن فقط يتابع الاخبار ويشغل عقله قليلا، ومع ذلك يستمر التأثير وخلق اسباب الاحباط والتطرف ..

الحديث موجه لمن من العربان يساهم في هذا القتل الحرام .. من سيدفع الثمن هو انتم ونحن وشعوبنا وسمعة امتنا والانسانية وقيم الخير والعدل والصلاح.. الا تدركون عواقب ما تفعلون ؟ اين الحد الادني من العقل ليتمكن العالم من الاعتراف بكم كبشر من الجنس البشري ؟

يوما ما ستدركون حجم المأساة في افعالكم.. لكنني اخشى انه عندما تكتشفون ذلك ان  يكون الحال قد تجاوز نقطة العودة الآمنة..

* اكاديمي ومحلل سياسي من الاردن

[email protected]

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. ملحمة الغوطة ستنتهي كملحمة حلب تماماً بالباصات الخضراء المملؤة بأصحاب اللحى وعائلاتهم وإلى إدلب در ولن تنفعهم كل هذه التلفيقات وبدأ الكثيرون بفهم ما يجري فعلاً منذ رفض العلوش خروج أي مدني من الغوطة. يعني يمكن أن يستحمر البشر ولكن شوية شوية.

  2. هل كل ذالك لتغطية اجرام النظام السوري الواضح لكل العالم، الذي لا يحتاج الي تزوير، ونحن نري الاطفال تحت الانقاض يخرحون وهم في الرمق الأخير ،وبعضهم فارقو الحياة هل هذا تلفيق،هل نصدق رجلا او اثنين ربما يعملون لصالح النظام؟ ام الاف المشاهد المرعبة للاموات والحرحي تحت الانقاض اتحدي الكاتب يجيب

  3. لو اتخذنا من الواقع السياسي والميداني شاهدا …لعرفنا اننا بصدد حرب بين قوى كبرى تتنازع السيادة والنفوذ على الارض العربية بوساءل واشكال مختلفة…وان دور الاعلام في هذه الحرب قوي ومكثف جدا ولايقل ضراوة وخطورة عن الاسلحة الحربية المستعملة…ولادركنا ايضا ان الطرف الاقوى في هذه المعادلة الاعلامية هو الغرب والصهاينة الذين يهيمنون على اقوى الاجهزة والقنوات والصحف والمواقع..ومن بينها من يكتب وينطق بالعربية ويروج للافك الممنهج تحت مسميات تدليسية من قبيل شاهد عيان…والمحلل المتخصص..والمفتي الذي يمثل عموم المسلمين في كل الاوطان والازمان…ولن ننسى بطبيعة الحال ما كان يروج اثناء حرب تدمير العراق واحتلاله بين سنتي 1991و2003..وقصةطيور الاسكا الغارقة في النفط ..والتي نسبت الى العراق..رغم ان تلك الطيور لم تزر في تاريخها ارض الرافدين…انه اعلام مسيلمة…الذي جعل من ليفي وماكين محررين وقادة للثورات …وممن حكموا على شاعر مسكين بالمؤبد نظير بيتين من الشعر…روادا للديموقراطية والتحرر…والراي الاخر…ولاحول ولا قوة الا بالله.

  4. كل ما يحدث مؤامرة دولية علىىشعب سوريا وتاريخها ولكن هناك من الشعب السوري علماء خونة حتى النخاع مئات الغبركات من اول الحرب إلى الان ألم يفهم العملاء أنها ضد الوطن وبقاءه

  5. فعلا الشعب السوري تحت نظام بشار يعيش افضل من السويد وشعوب العالم المتحضر
    هل نصف مليون سوري قتلهم نظام طائفي بائس هو ومن يحالفه مجرد فبركات؟؟
    عيب فعلا

  6. الاخ الاستاذ الدكتور القطامين المحترم – ايجاز بارع و دقيق في وصف الوضع العربي و دماره بيد العرب العملاء الاقحاح لامريكا و الكيان الصهيوني – فما هم و انتم تعلمون الا ادوات ستلقى الى القمامة متى انتهى دورهم .,..,

  7. لو كان الجيش السوري يقتل الابرياء لكانت الحرب انتهت من زمان و لكن الجيش السوري ابطال و شرفاء في اسدهم

  8. هناك مبالغة في الصور و الفيديوات و التركيز على النساء و الأطفال من زوايا مختلفة و تقريب الصورة لاستجلاب العطف من المشاهد . هناك مقاطع موجهة نحو العربان بالعربية و هناك مقاطع موجهة للغرب بالأنجليزية . حتى نكون محايدين هناك ضحايا في الجانبين معا حتى في دمشق و هذا ما لا يذكره الإعلام بالمرة . و المحاصرون في الغوطة لا يستطيعون الخروج بسبب المنع و التهديد من الجماعات ” المسلحة ” فهذه الجماعات تعرف أن ” بوليصة ” التأمين هي هؤلاء المدنيين . و النظام السوري لا يحتاج للكيماوي لحسم المعركة خصوصا و أن كل الإعلام مسلط عليه (و القتل هو واحد سواء بالرصاص أو الكيماوي ) . و لماذا لا يتحدث الإعلام عن الإقتتال الداخلي بين الجماعات المسلحة في إدلب اليوم و قبلها في الغوطة و أصيب الكثير من المدنيين . قناة الخنزيرة تركز كثيرا على الغوطة و جعلتنا ننسى ما يحدث في عفرين بسبب الأتراك و نسينا حتى اليمن ، و هي قد شاركت في التحالف العرباني ضد اليمنيين لكن بعد الحصار عليها انسحبت من هذا التحالف و بدأت تفضح آل سعود .
    القاضي لا يحكم حتى يسمع للطرفين فحبذا لو كنا ” قضاة “

  9. عن أبي الدّرْدَاءِ رضي الله عنه
    أنّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلم قالَ: فُسْطَاط المُسْلِمِينَ يَوْمَ المَلْحَمَةِ بالْغُوطَةِ
    إلَى جَانِبِ مَدِينَةِ يُقَالُ لَهَا دِمَشْقُ
    مِنْ خَيْرِ مَدَائِنِ الشّامِ

    فسطاط: تعني الحصن ..

  10. والله لن تضيع المروءة في هذه الأمة لطالما فيها رجال أمثالكم يادكتور يقولون الحق ولا يخشون في الله لومة لائم .

  11. لا زالت الصورة التي فبركها أصحاب الخوذات البيضاء لذاك الطفل في ريف ادلب والتي تم فضحها من قبل والد الطفل بالذات ماثلة في الاذهان وتؤكد على ماذكرتموه يا دكنور في هذا المقال المفعم بالصدق والحق .

  12. سناء العوران .. كواطن سوري
    ما قصده الكاتب هو وراء تلك الصور المفبركة اجهزة استخبارات عالميه ليبقى النزيف السوري مستمرا وزيادة الحقد والكراهيه بين مكوناته ، الا اذا كنتما لم تعرفا حتى اللحظه ان قناتي الجزيرة والعربيه ومعهما قناة فوكس نيوز وحتى السي ان ان قد مارسوا هذا التضليل ، وهنا يتساءل المرء من يمول بالمال والسلاح كل تلك التنظيمات المتناحرة فيما بينها ، فيلق الرحمن ، جند الشام ، هيئة تحرير الشام ، جبهة تحرير الشام ( هتش و جتش ) المتانحرتين حاليا في ادلب واريافها ، جيش الاسلام ، استقم كما امرت ، درع الفرات ، جماعة نور الدين زنكي ، لواء الفاروق ، كتا ئب ام المؤمنين ، قسد ، احرار الشام وغيرهم وغيرهم كثير .. جميع تلك التنظيمات تدفع رواتب لمنتسبيها ولديهم اسلحة ثقيله ومضادات للدروع والطيران ، اما قتلى الاطفال والنساء فتقع من الطرفين . لكن الشيء الطبيعي ان الدوله تدافع عن مواطنيها وسيادتها امام هجمة كونيه لاخضاعها والسيطرة على مقدراتها .

  13. حتى هناك من تخجل الانسانيه منهم
    انهم. كذابين ومثيرون للقرف ولاشمئزاز
    ربما كان من يتمني موت موسي النبي
    سيكون مع فرعون حتما

  14. ماذا تريد من هذه المقالة استاذنا…؟؟!!
    القتل والتدمير والتوحش البشري موجود على ارض الشام من 7سنوات وزياده….ومن لا يشعر او ينقل الصوره يعيشها….ماذا تردد ان المسلحين ينقلون الصور والأخبار…؟؟!
    وهل يصعب على اي احد ان ينقل صوره او فيديو الى كل العالم بتوزيعها ….بالواتس او الماسنجر…لتحتاج الى مسلحين…؟؟
    كلام غير مبرر ولا فائده منه

  15. صدقت اخى للاسف فضائياتنا عبارة عن كذابين ومخادعين ولم يسمع احد منهم رب كلمة لم تلقى لها بالا القت بك سبعين خريفا فى النار

  16. يعني ماذا يريدالكاتب من هذه المقالة . تناسى القتلى من الاطفال والنساء وجلس يبحث في كيفية ونوع وجودة الاخراج ..ولا أعرف ما دخل العربان بالموضوع ..ام انه يريد أن يقول أن هذه الصور ملفقة ولكن بطريقة ملتوية !!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here