الغارديان: هل تعتقد أن الإصابة بأعراض خفيفة جراء كوفيد 19 ليس سيئا للغاية؟ فكر مرة أخرى

نشرت الكاتبة إدريان ماتي في صفحة الرأي بصحيفة الغارديان بعنوان “هل تعتقد أن الإصابة بأعراض خفيفة جراء كوفيد 19 ليس سيئا للغاية؟ فكر مرة أخرى”.

وتقول الكاتبة إنه جرت العادة على الاعتقاد أنه عندما تكون الأعراض خفيفة، يجدر بنا ألا نقلق.

وتحذر من أنه إذا كنا نشعر بالاطمئنان والراحة عندما نقرأ تقارير منظمة الصحة العالمية التي تشير إلى أن أكثر من 80 في المئة من حالات كوفيد 19 في العالم لا تظهر عليها أعراض أو تصاب بأعراض خفيفة، فإن علينا أن نعاود التفكير.

وتقول الكاتبة إنه مع تزايد فهم العلماء لفيروس كورونا المستجد وأعراض الإصابة بكوفيد 19 وآثاره على صحة الإنسان، يتضح بشكل متزايد أن حتى الحالات “الخفيفة” يمكن أن تكون أكثر تعقيدًا وخطورة.

وتقول أنه ساد اعتقاد بأن مصابي فيروس كورونا الذين لم تتطلب حالتهم البقاء في العناية المركزة أو استخدام جهاز التنفس الصناعي لا يعانون من تداعيات صحية خطيرة، وأن محنتهم تنتهي في غضون أسبوعين من المرض، وعندها يتعافون ويعود كل شيء إلى طبيعته.

وتقول الكاتبة إن الأبحاث الطبية الجديدة تشير إلى أن العديد من الناجين من كوفيد 19 في حالاته “الخفيفة” يعانون من آثار جانبية دائمة، ولا يزال الأطباء يحاولون فهم العواقب.

وتضيف أن بعض هذه الآثار الجانبية قد تكون قاتلة. ووفقًا للدكتور كريستوفر كيلنر، أستاذ جراحة المخ والأعصاب بمستشفى في نيويورك، فقد تم ربط الحالات الخفيفة بالجلطات والسكتات الدماغية.

وتقول الكاتبة إن الأطباء الآن يعلمون أن كوفيد 19 لا يؤثر فقط على الرئتين والدم، ولكن يؤثر أيضا على الكلى والكبد والدماغ. وقد يؤدي إلى إجهاد وإعياء مزمنين.

وتضيف أن دراسات أُجريت مؤخرا تشير إلى أن بعض آثار كوفيد 19 تستمر على مدى طويل، حيث يعاني البعض من الآثار على مدى شهور.

وتقول الكاتبة إن باحثين قاموا بدراسة حالة 1622 مريضاً لكوفيد 19 يبلغ متوسط أعمارهم 53 عاما، ونوهوا إلى استمرار عدد من الأعراض، بما في ذلك التعب الشديد (88 في المئة) وضيق التنفس المستمر (75 في المئة) وآلام الصدر (45 في المئة).

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. الصحة العالمية تقر لأول مرة بظهور “دليل” على احتمال انتقال كورونا عبر الهواء
    قيل هذا الكلام على منبركم منذ 4 شهور ولم يصدقه أحدا !؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here