الغارديان: لقد قفزوا إلى الأمام: قلق العلماء بشأن لقاح كوفيد – 19 الروسي

 

 

في تقرير لبيتر بومونت في الغارديان بعنوان “لقد قفزوا إلى الأمام: قلق العلماء بشأن لقاح كوفيد – 19 الروسي” يقول عالم الفيروسات كيفن جيليغان، إن التأثير المعتمد على الجسم المضاد “آي دي إي” يشكل “مصدر قلق حقيقي” لأنهم إذا ما “قفزوا إلى الأمام وتم توزيع لقاح على نطاق واسع يعزز المرض، فسيكون ذلك أسوأ من عدم القيام بأي تطعيم على الإطلاق”.

وبعد إعلان روسيا أنها تمضي قدما في الإنتاج الضخم لـ “سبوتنيك 5″، والتلقيح الجماعي، أصبحت المخاوف التي أعرب عنها أمثال جيليغان ماثلة أمامنا، مما يؤكد مخاوف العلماء من أن الباحثين الروس قد قفزوا إلى الأمام.

ومن بين أولئك الذين ذكروا “آي دي إي” كمصدر قلق كان داني ألتمان، أستاذ علم المناعة في إمبريال كوليدج، بحسب التقرير. وقال إن جزءا من المشكلة هو أن العمل في مجال تطوير اللقاحات في روسيا كان غامضا للغاية لدرجة أنه لا أحد يعرف حقا مدى أمانه أو حتى مدى فعالية اللقاح الجديد.

إن التأثير المعتمد على الجسم المضاد يشكل “مصدر قلق حقيقي” بما يخص اللقاح الروسي

لكن روسيا وصفت المزاعم بأن اللقاح غير آمن بأنها لا أساس لها، وتعهدت الأربعاء بإطلاقه في غضون أسبوعين. لكن الانتقادات استمرت في التزايد.

ويخشى من أن يؤدي اللقاح الروسي إلى ظاهرة يعزز فيها ارتباط الفيروس بالأجسام المضادة ما يسهل دخوله إلى الخلايا المضيفة ، وفي بعض الأحيان أيضا تكاثره.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

10 تعليقات

  1. الى ابن الكنانة
    اخطأت يا صديقي معظم الانتقاد انتقاد علمي روسيا لم تفصح عن تفاصيل الاختبارات وحيثياتها. قول بوتين ان بنته ستجربه بنفسها هو اكبر دليل على انه يوجد شيء مثير للريبة.

  2. الشخص العادي مثلي ومثل باقي البشر ليس لهم خلفيه علميه وطبيه لا يستطيعوا الثقه او عدم الثقه لا باللقاح حتى يعطي نتاءج ايجابيه ولا بمنتقدي اللقاح لان منتقدي اللقاح ينتقدوه سياسيا ولييس علميا وهم الغرب المجرم الذي همه الوحيد الاتجار بالبشر ولديه خطط جهنميه للقضاء على البشر والحصول على اموال فقراء ومسحوقي العالم

  3. لازال الأمريكان والغرب يرفعون شعار التقدم والاختراع والازدهار ماركة مسجلة باسمهم،عدا ذلك كله خرده،حتى تدميرهم لدول العالم الثالث،ماركة محفوظه باسمهم في سجل حقوق الانسان

  4. هناك هوس غربي من نجاح روسيا و التعامل بهستيريا مع سبوتنيكv لايدل إلا على حالة الهلع من فقدان الهالة الوهمية للغرب اتذكر هنا عندما شاركت روسيا فى الحرب على الارهاب فى سوريا دار حديث عن طائرات الشبح و تهديدها للقاعدة الروسية و هنا رد قائد القاعدة الروسية ان مصطلح الطائرة الشبح ينطلي فقط على الهواة و ليس نحن الغرب ٨٠% من قوته الظاهرة مجرد بروباجندا متقنة

  5. روسيا ستبيعه بثمن التكلفه فقط
    الغرب سيبيعه بعشرة اضعاف ثمن التكلفه .

  6. انه الغيره والحسد
    الغرب غير مستوعب حتى كيف ان روسيا سبقتهم في إيجاد العلاج
    انه العنجهية والاستكبار ويعتقدون انهم الوحيدون الذين يستطيعوا اكتشاف اللقاح
    روسيا ايضا دوله عظمى ومتقدمة وفِي الماضي سبقتهم الى الفضاء
    مره اخرى مبروك لروسيا وشعبها ولكل شعوب العلم على هذا الإنجاز العظيم

  7. ربما يتخوف الغرب من أن ينشر لقاح كوسموس في ” مذهب الشيوعية ” فيتخلون عن ” مذهب الصهيونية
    وربما تكون نائبة بايدن ” أولى ضحايا هذا اللقاح * اىشيوعي * ” لذلك ” مالت إلى اليسار المتطرف ” علىحد وصف طرمب وذهاقنته !!!

  8. اذهبوا الى الجحيم ايها الاوربيون والامريكان انتم لا تجيدون الا اصطناع الدمار والقتل ومن اين سياتيكم شرف الانسانية لتخترعو ا لقاحا واما هلوساتكم عن اللقاح الروسي فهي محاولة سخيفة ومضحكة كفى ايها الاوربيون والامريكيون لن ينخدع بكم الا الاغبياء جدا جدا جدا الى الامام روسيا انت الامل وغيرك الدجل

  9. من المتوقع أن تُشن حمالات مسعورة ضد روسيا ما دامت هي السباقة لانتاج لقاح ضد كوفيد 29 .. لو انتجته امريكا أو اية دولة اوروبية ، بل حتى لو انتجه الكيان الاستيطاني الصهيوني العنصري للقي ترحابا منقطع النظير ، حتى وإن كانت اعراضه الجانبية قاتلة وأشد فتكا من الجائحة نفسها ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here