الغارديان: لجين الهذلول تقول إن ما فعلته بها السلطات السعودية “كان مرعبا”

نشرت جريدة الغارديان تقريرا للصحفية روث مايكلسون عن الناشطة النسوية السعودية لجين الهذلول. ويصف التقرير الهذلول بأنها تعتبر بالنسبة للعالم الخارجي أكثر امرأة تأثيرا بين النساء السعوديات، بينما يُنظر إليها في وطنها على أنها تهديد يجب التعامل معه وإيقافه.

تقول مايكلسون إن لجين كانت دائمة الانتقاد للأوضاع التي تراها خاطئة في السعودية، بما فيها منع النساء من قيادة السيارات. لكنها عندما قاربت على سن التاسعة والعشرين “أوقفتها السلطات الإماراتية عندما كانت تقود سيارتها ثم رحلتها إلى المملكة التي بدأت ضدها أحدث حلقة في سلسلة من القمع الوحشي”.

وتضيف الصحفية أن لجين تقول إن “السلطات اعتقلتها 3 أيام ثم أطلقوا سراحها، لكن رجال الشرطة عادوا لاعتقالها بعد ذلك من منزل أسرتها في العاصمة الرياض وعصبوا عينيها قبل أن يزجوا بها في خزانة الأمتعة في مؤخرة سيارة ويتوجهوا بها إلى المعتقل الذي تصفه لجين بأنه “قصر الإرهاب” حيث تعرضت للتعذيب والتهديد بالاغتصاب والقتل”. واليوم مضى على اعتقالها أكثر من عام.

وتنقل الصحفية عن وليد الهذلول شقيق لجين قوله إن سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد الأمير محمد بن سلمان زار المعتقل عدة مرات ليشرف على تعذيب شقيقته بنفسه، وأنه قال لها في إحدى المرات “سأقتلك وأقطعك إربا ثم ألقي بك في الصرف الصحي، لكن قبل ذلك سأغتصبك”.

ويضيف وليد أن شقيقته كانت مصدومة ولم تكن تفكر بشكل سليم، لأنها قالت له خلال إحدى المكالمات التي تجريها مع الأسرة من السجن إن “لأنهم دمروا سمعتي، البقاء في السجن أفضل لي، فما فعلوه بي كان مرعبا”.

وتخلص مايكلسون إلى أن سمعة لجين العالمية تُعد إلهاما للناشطات النسويات والمطالبات بحقوق المرأة حيث اختارتها مجلة “تايم” الأمريكية كواحدة من أكثر 100 شخصية تأثيرا في العالم، كما فازت بالمشاركة مع الناشطتين إيمان النفجان ونوف عبد العزيز بجائزة الثقافة الأمريكية (PEN). (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

7 تعليقات

  1. عندما نشاهد ما تفعله مملكة العدوان بمواطنيها سواء في الداخل كما يحدث لكثير من ابناء نجد والحجاز من انتهاكات داخل سجون ابو منشار واعدامات بالجملة او مايحدث لهم خارج شبه الجزيرة كما حدث لخاشقجي من القتل بابشع الوسائل والطرق …..نزداد يقينا وثباتا كيمنيين بأن نستمر في التصدي لهولاء المجرمون الذين يحملون جبال من الحقد علينا فلو لا قدر الله استطاعوا السيطرة علينا فاننا سنلقى مالا يتصوره اي انسان من جرائم على ايدي هولاء المجرمين …..

  2. سنظل نعاني من جور الحكام الجبناء الذين هم اعداؤنا الحقيقيون الى ان يحصل الانفجار الاعظم وتشتعل الثورة الحقيقية في جميع عالمنا العربي والاسلامي. تاكل الاخضر واليابس ولا تتوقف الا في قصور الخونة بعد اخراجهم منها ودوسهم بالاقدام حتى الموت. : شمس العدالة لم تشرق على بلد = سكانه من مخاريق وخرسان !

  3. باسمه تعالي
    اسال الله العلي القدير ان ينهي وجود ال سعود اليوم قبل غد لانهم ضد الانسانيه.

  4. هذه مملكة الشيطان بل الشيطان يتعلم منهم دروسا في الفتن والقتل والتآمر على الاسلام والمسلمين.

  5. إلى الجزائري:السعودية في الوقت الراهن هي العالم ،تقترف الجرائم المحرمة انسانيا ودوليا ضد مواطنيها وضد مواطني اليمن، ولا كلمة واحدة من المحافل الدولية التي لها قوة التنفيذ
    لقد دخلت في نادي الدول التي لا تحاسب على أفعالها والولايات المتحدة وإسرائيل

  6. الاخ جزائري
    ولماذا العالم اليس في جزيرة العرب شعب ام فقط شاطر بالكبسه واستظافة هيفاء وهبه والتفحيط
    فليخلعوا عن انفسهم جلد السعوده وليعودوا ينتمون الى اصولهم وفصولهم بدل تسعودهم بعدها سوف ينتهوا من هذه الاسره المتصهينه المارقه الارهابيه
    هل يريدون ان يحمي العالم اعراضهم
    العالم يحمي منتهكها بمئات المليارات

  7. على العالم ان يتحد ليغير هذه الأسرة الديكتاتورية التي فاقت في غطرستها و جبروتها ستالين و هتلر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here