الغارديان: عالم الفيزياء والحاسوب البريطاني ينتقد أنشطة التنصت ويثني على سنودن

snoudin

لندن ـ انتقد عالم الفيزياء والحاسوب البريطاني تيم بيرنرز لي الذي يعد أحد رواد الإنترنت في العالم برامج التنصت التي تشغلها أجهزة المخابرات في بريطانيا والولايات المتحدة وأثنى في الوقت ذاته على عمل مسرب المعلومات الأمريكي ادوارد سنودن، العميل السابق للمخابرات الأمريكية.

وقال بيرنرز لي في تصريح لصحيفة “الغارديان” البريطانية نشرته الخميس: “نحن بحاجة لسلطات قوية تكافح الأنشطة الإجرامية على الإنترنت”.

وأضاف العالم البريطاني: “ولكن أي سلطة قوية تحتاج للمراجعة ولسلطة موازنة، ولقد أظهرت المعلومات التي تم الكشف عنها مؤخرا أن أنظمة المراجعة والموازنة الحالية لا تعمل”.

ورأى بيرنرز لي أن هذا هو السبب وراء الدور المهم الذي يقوم به الأشخاص المستعدون للقيام بتسريبات وكذلك أهمية وسائل الإعلام التي تؤدي عملها بشكل صحيح.

يشار إلى أن بريطانيا ستشهد اليوم أول متابعة علنية لجلسة اللجنة البرلمانية المسؤولة عن مراقبة أعمال الأجهزة الاستخباراتية والتي يمثل أمامها بشكل منتظم رؤساء الأجهزة الاستخباراتية الثلاثة، جهاز ام 15 و ام 16 و جهاز جي سي اتش كيو والذين سيقدمون كشف حساب عن نشاطهم الاستخباراتي أمام هذه اللجنة.

وطور بيرنرز لي عام 1989 المعايير الأساسية للشبكة العنكبوتية “اتش ام ال” و “اتش تي تي بي” ويعتبر لذلك “أبو الشبكة العنكبوتية العالمية”.

ويطالب بيرنرز لي بإجراء نقاش صريح بشأن ما يمكن أن يسمح به للدولة من الرقابة على بيانات المواطنين وقال إن الكثير مما تم الكشف عنه مؤخرا من تسريبات لم تفاجئه من ناحية المبدأ ولكنه لم يتوقع مثل هذا الحجم من التسريبات.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here