الغارديان: صور التعذيب في سوريا قد تؤدي الى اجراء دولي

 assad 1234

 

لندن ـ نشرت صحيفة الغارديان مقالا لجونيثان فريدلاند بعنوان “الخطوط الحمراء الجديدة في سوريا: صور التعذيب الصادمة، مثل الهجوم الكميائي، قد تؤدي الى اجراء دولي”.

ويقول فريدلاند إن التحدي الذي يواجه السوريين، الى جانب البقاء على قيد الحياة في الحرب الاهلية التي راح ضحيتها 130 الف شخص، هو جذب اهتمام العالم الى محنتهم. فقد استمر القتال والقتل على مدى شهور وشهور بينما غض العالم الخارجي الطرف، اما لانشغاله بقضايا اخرى او لشعوره بالعجز.

ويضيف ان الامر يتطلب امرا فائق الخطورة والفداحة لايقاظ العالم من سباته. في اغسطس/اب الماضي استيقظ العالم بفعل الهجوم الكيمائي على احد ضواحي دمشق والذي راح ضحيته نحو 1400 شخصا.

ويقول فريدلاند والان يأتي التقرير الذي اعده مدعون سابقون في المحكمة الجنائية الدولية والذي يقولون إنه يحوي ادلة دامغة على التعذيب والقتل الممنهج لنحو 11 الف معتقل على يد النظام السوري.

ويتساءل فريدمان اذا كان ما حدث في ضاحية الغوطة في دمشق قد اخرج الرئيس الامريكي باراك اوباما عن صمته فقال إن خطا احمر قد تم تجاوزه مما قد يبرر عملا عسكريا، فماذا ستكون نتيجة التقرير الجديد.

ويقول فريدمان ان رغبة العالم للتدخل المسلح محدودة للغاية، فقد استبعده رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اثرهزيمته على تصويت بشأن التدخل في مجلس العموم بعد هجوم الغوطة.

ويضيف انه في مقابلة من العدد الحالي من مجلة نيويوركر قال أوباما ” من الصعب جدا تخيل سيناريو كان سيؤدي فيه تدخلنا في سوريا الى نتيجة افضل”.

ويقول فريدمان المأمول بدلا من التدخل العسكري هو تقدم دبلوماسي كبير. ويضيف ان محادثات جنيف 2، التي من المزمع ان تبدأ اليوم والتي، على حد قوله، تفسر توقيت نشر الصور والتقرير، لا يعول عليها كثيرا، خاصة اثر عدم توجيه الدعوة لايران.

ويستدرك فريدمان قائلا إن النشاط الدولي الذي اعقب هجوم الغوطة ممكن ان يتكرر، ولكنه يقول ان العامل الرئيسي الان هو موقف روسيا. فإذا قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتن أن مصالحه لا يخدمها التأييد المستمر للرئيس السوري بشار الاسد، وأمره بوقف المذابح، فإن الاسد سيلتزم بذلك.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. على الأقل مايحصل في غزة وفلسطين يأتي من عدوٍ يجاهر بعدائه ، أما ماأتانا من (الرئيس المحبوب) فماذا عنه ؟
    إسرائيل أطلقت صاروخ أصاب سيارة الشهيد البطل “الجعبري” في أحد شوارع غزة ولم يُصب أيّاً من المارّة !! تلك إسرائيل خلّيك معايا و(الرئيس المحبوب ) يلقي علينا تلك البراميل العمياء المحشوة بمسامير وبراغي وقطع حديد خردة ، تدمّر بمدى قطره أكثر من مئتين متر كل ماتقع عليه ، ياإلهي …ما كل هذا الحقد الأسود من (الرئيس المحبوب) . وبعد ذلك نجد من يدافع عنه ..

  2. الإجراء الدولي خط أحمر
    عفواً ضوء أحمر : تقف كل الدول ولا تقدم على شيء إحتراماً للقانون
    أي قانون ؟
    قانون إحترام سيادة الدول طبعاً

  3. لست ادري لماذا يقارن البعض بين جرائم ارتكبت، ونظرة االعالم لها،كلها جرائم ضد الانسانية ،وليس هذا وقت سرد من ادان ومن لم يدن ما ارتكب من قبل

  4. ماهو الفرق بين ميلوسوفتش وبشار كلاهما جزار ودكتاتور عبيد للكرسي والسلطه ولو على اشلاء شعبه بشار مجرم حرب ولاجدال في ذلك لقد حرق سوريا رمز الحظاره

  5. لعل الغارديان اولا تنشر صور ما فعله جيشها من جرائم حرب العرق وافغانستان وفلسطين ومصر ووووووووووووووووو تاريخ بريطانيا وحلفائها من اسرائيل و جر مليئ بالمجازر والجرائم والفضائع وهاذه الصور دليل على ذالك ……..

  6. صور ال “Photoshop” الكاذبه في سوريا تؤدي الى إجراء دولي!! وماذا عن صور المجازر في فلسطين وغزة باالذات الحقيقيه بتودي على فين يا منافقين؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here