الغارديان: شركة أرامكو السعودية تصبح الأعلى قيمة في التاريخ بعد طرحها في البورصة

الغارديان نشرت تقريرا لاثنين من مراسليها الاقتصاديين هما جيليان امبوز وجاسبر جولي بعنوان “”شركة أرامكو السعودية تصبح الأعلى قيمة في التاريخ بعد طرحها في البورصة”.

يقول التقرير إن قيمة الشركة وصلت إلى 1.9 تريليون دولار بسبب تهافت المستثمرين على شراء أسهمها خلال اليوم الأول لتداولها، مضيفا أن أسعار أسهم الشركة المملوكة للحكومة السعودية تحدت الآراء المنتقدة وتخطت التوقعات التي كانت تشير إلى أن إجمالي سعر أسهم الشركة لن يتعدى 1.7 تريليون دولار.

ويشير التقرير إلى أن “أكبر شركات العالم مساهمة في أزمة التغير المناخي عززت موقعها كأعلى شركة من حيث القيمة في تاريخ التداول في البورصات متخطية فيسبوك وأبل وعلي بابا، كما أن قيمتها وصلت إلى ضعف قيمة شركة امازون”.

ويقول التقرير “من المتوقع أن تواصل الشركة الصعود بقيمتها السهمية في اليوم الثاني من التداول في البورصة المحلية بعد إيقاف تداول الأسهم قبل نهاية اليوم الأول حسب قواعد البورصة بعدما تخطت الزيادة في سعر السهم 10 في المئة من قيمته الأصلية”.

ويشير التقرير إلى أن “أكثر من 5 ملايين مستثمر تغاضوا عن المخاوف التي كانت مطروحة وتسابقوا على شراء 3 مليارات سهم من أسهم الشركة المملوكة لدولة تشهد انتهاكات لحقوق الإنسان، وفي مجال النفط الذي لايمتلك مستقبلا مضمونا”.

(بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. t is called price manipulation. this is not the true market value. not a sound investment when it is in such a corrupt county. also, , suadis can’t defend their oil wells against their enemies as evident in the very successful attacks with minimal investments by their enemies

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here