الغارديان: بن سلمان: الموت وحده سيكون المانع الوحيد كي لا أحكم بلادي خلال نصف القرن المقبل

لندن ـ نشرت صحيفة الغارديان مقالاً لريتشارد سبنسر بعنوان “أخطط لحكم السعودية حتى أموت، يقول ولي العهد السعودي”.

وقال ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في تصريحات أدلى بها لقناة إخبارية أمريكية إن “الموت وحده سيكون المانع الوحيد كي لا أحكم بلادي خلال نصف القرن المقبل”.

ودافع الأمير السعودي (32 عاما) خلال المقابلة -الذي ذاع صيته خلال السنوات الثلاث الماضية وأصبح من أقوى الأمراء الحاكمين في السعودية منذ عقود- عن الحرب التي تخوضها بلاده في اليمن كما وعد برفع بعض القيود المفروضة على لباس المرأة في السعودية.

ورداً على سؤال إن كان يرى نفسه في مركز للقوة خلال الخمسين عاماً المقبلة أجاب “الله وحده يعلم كما سنعيش، إن كنت سأعيش 50 عاماً أم لا، وفي حال مرت السنوات على ما يرام وبقيت على قيد الحياة، فإني سأحكم البلاد كما هو متوقع”.

وأضاف “الموت وحده ،سيمنعني عن حكم السعودية”.

وجاءت تصريحات الأمير سلمان لقناة “سي بي أس” الأمريكية قبيل زيارته للولايات المتحدة.

وقال كاتب المقال إن “الأمير السعودي يصف أيديولوجيته التي يتبعها بأنها الأكثر قرباً للرئيس الأمريكي من جميع حلفائه، كما أنه عمل بشكل مقرب مع صهره جيرارد كوشنر، مستشار ترامب لشؤون الشرق الأوسط.

وأشار كاتب المقال إلى أن الأمير السعودي يهدد بامتلاك قنبلة نووية في حال امتلكتها طهران التي تأوي بنظره “قيادات القاعدة في بلادها”.

وأضاف الأمير السعودي أن “الحرب في اليمن مبررة بسبب انتشار الفكر الإيراني في بعض الأجزاء من البلاد”.

وختم كاتب المقال بالقول إن “ترامب سيقرر في 12 أيار /مايو إن كان سينسحب من الاتفاق الذي تم التوصل إليه مع إيران بشأن برنامجها النووي، إذ أنه يريد من بريطانيا وألمانيا وفرنسا الاتفاق على إجبار إيران على إعادة التشاور بشأن مدة الاتفاق وكذلك حظر إجراء تجارب على الصواريخ الباليستية. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. يا سلام ونعم المثال للحاكم العربي الأصيل حكم حتى الموت، هذا هو النموذج العربي اللذي يقتدي به حكامنا. يا حنيّن يا جدع. ايه الحكمه اللي بتنقط من حضرتك. نحه العرب فعلا مهزله واضحوكة العالم في التباهي بالتسلط واعتباره ذكاء. لقد فاتنا قطار الحضاره والثقافه معا. لقد خجل من قبلك من الحكام حتى العرب ان يجاهرو بهذا. هذه كلمات غير ناضجه والغرض منها التقارب للغرب والتاكيد لهم أن استغلالهم لأرضنا ما زال محفوظا ولوا على جثث أهل البلاد ولو ضحى بآخر المقدسات. من أي جحر نبذ هؤلاء الحكام

  2. ليس بالموت وحده يتقرر مصير الحكام، فقد ينتهى الحاكم في السجن أومنفياً أو حتى متسولاً، والله غالب على أمره بالموت أو بغيره كما يعلمنا القرآن الكريم، وإلى محمد بن سلمان بعض الأمثلة من التاريخ العربي القديم والحديث:
    خلع الخليفة العباسي المعتز بالله ومات في السجن عطشاً وجوعاً
    وخلع قادة الجند الأتراك الخليفة المقتدر بالله مرتين ثم سملت عيناه وسجن
    وسجن الخليفة الراضي بالله وسملت عيناه
    أما القاهر بالله فقد خلع وسملت عيناه وانتهى متسولاً على أبواب مساجد بغداد وقد استحق هذا المصير لظلمه وسفكه للدماء
    في القرن العشرين أجبر الملك فاروق على التنازل عن العرش ونفي خارج مصر
    وأخيراً أطيح بالملك سعود بن عبد العزيز عم محمد بن سلمان وأجبره أخوه فيصل على التنازل عن العرش ونفي خارج السعودية.
    (قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَن تَشَاءُ وَتَنزِعُ الْمُلْكَ مِمَّن تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشَاءُ ۖ بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ). والنبي يوسف عليه السلام بيع كالعبيد في صغره وسجن ثم أصبح ملكاً.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here