الغارديان: أين كلوني في الوقت الذي تحتاج اليه السودان؟

نشرت صحيفة الغارديان مقالاً لنسرين مالك بعنوان “أين كلوني في الوقت الذي تحتاج إليه السودان؟

وقالت كاتبة المقال إنه في عام 2017، وقعت السودان اتفاقاً مع شركات محاماة واستشارات قانونية أمريكية لإكمال رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلاد منذ عام 1997.

وأضافت أنه خلال بضعة أسابيع، كتب كل من النجم الأمريكي الشهير جورج كلوني وجون برنديرغاسن، الناشطان في مجال حقوق الإنسان في السودان رسالة لمجلة التايمز الأمريكية عبرا فيها عن رفضهما لانتهاكات حقوق الإنسان في السودان.

وتساءلا في رسالتهما إن كانت شركات المحاماة لا تعلم بأن الرئيس عمر البشير ارتكب جرائم قتل جماعية، وأنه كان مسؤولاً عن مقتل مئات الأف من المدنيين في دارفور؟ وأنه اضطهد المسيحيين؟

وتابعت بالقول إن الجواب على جميع هذه الأسئلة يمكن اختصاره بأنهم “ربما لم يكونوا يعلمون”.

وأشارت إلى أنه تم رفع العقوبات الاقتصادية عن السودان إلا أن تأثير هذا القرار كان محدوداً، فالعالم نسي السودان وكان في عجلة من أمره لتذكره.

وقالت “أسمحوا لي أن أذكركم بأن السودان يشهد انتفاضة من قبل أبناء شعبها الذين يعانون من سلطة الديكتاتور الحاكم في البلاد منذ 30 عاماً ومن تداعيات آلية حقوق الإنسان العالمية التي عزلتهم عن العالم لمدة 20 عاماً.

وتطرقت كاتبة المقال إلى التظاهرات في السودان التي بدأت في نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول مع بداية ارتفاع نسبة التضخم، مضيفة أن هذه التظاهرات بدأت بشكل محدود، إلا أنها كانت غاضبة ثم انتشرت في أرجاء البلاد .

وأشارت إلى أن كل يوم كانت تخط في السودان حكايات لأشخاص يقتلون وتزهق أرواحهم، منوهة إلى أن هناك تسجيلات مصورة لأمهات ثكالى تبكين أبنائهن.

وختمت بالقول إن السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو لماذا لا تشير مؤسسات حقوق الإنسان بأي طريقة إلى انتفاضة السودان ومقتل المتظاهرين على يد النظام الوحشي ،مشيرة إلى أن الجواب على هذا السؤال هو أنهم “ببساطة لا يعلمون”. (بي بي سي)

Print Friendly, PDF & Email

5 تعليقات

  1. نقول للسيد جورج كلوني
    اين انت و اين كنت : من قتل اكثر من ثلاثة ملائين من الشعب العراقي على يد الجلاوزة السفاحين مجرمين حروب ( جوج بوش الابن و توني بلير رئيس الوزراء الاسبق البريطاني ) و احتلال العراق و تدمير البنية التحتية العراقي اكثر من 70% و اغتيال اكثر 500 طيار عراقي و اغتيال العلماء اثناء احتلال العراق و نهب ثرواته و نهب الاثار و نهب الذهب بالاطنان و نهب البنوك العراقية و تشريد اكثر من سبعة ملائين مواطن عراقي الى دول الجوار و اوربا ؟؟؟
    و اصبح لدى العراق اكثر من حمسة ملائين ايتام فقدوا ابائهم بسبب الاحتلال الصهيوني امريكي بريطاني و الغرب المنافق المجرم و اسسوا داعش و دعموه بكل ما اتاوا من قوة !!!
    اين كنت يا سيد كلوني و اين زوجتك امل علم الدين المدافعة عن حقوق الانسان في المحاكم الدولية ؟؟؟: من احتلال ليبيا و قتل شعبها و تشردهم و احتلال ليبيا ؟؟؟
    اين انت و زوجتك امل علم الدين : من دعم الارهاب في سورية و تدريب و تسليح و ادخال اكثر من مليون ارهابي عبر الحدود التركية الى سورية الحبيبة ؟؟؟
    خليك في مكانك كلوني و اصمت احس لك فان المحاكم البريطانية تخضع لاموامر الحكومة البريطانية و المخابرات الابريطانية و يتجسسون على الشعب البريطاني على كل المكالماة التلفونية الارضية و الجول منها على حد سوى …….
    ——————————————————————————————————————————————————
    رسالة مفتوحة الى السيدة ( امل علم الدين ) العربية الاصليلة و المتجنسة بريطانية
    , لماذا كل هذا السكوت عن جرائن الحكومة البريطانية و انتي مواطنة بريطانية و لديك مكان و مقام رفيع ك محامية دولية و المدافعة عن حقوق البشر ؟
    لماذا كل هذا السكوت على جرائن توني بلير و الذين كان سببا في احتلال و تدمير العراق ؟ و ديفيد كامرون الذي شارك في احتلال ليبيا و قتل شعبه و تدمير البلاد و تشريد العباد ؟؟؟
    نرجو من سماحتكم شرح سر سكوتكم على هذه الجرائم التي خجل منها حتى التماسيح المفترسة و السباع و الضباع التي لا تصطاد فريسة الا و هية جائعة فقط !!!
    —————————————————————————————————————————————————————————–

  2. طبعا كلوني ينتقي تدخلاته كما عهدناها لتكون اقل الخسائر، وعدم تدخله في الوضع السوداني لان القتلى وللأسف سودانيين مسلمين فيما بينهم، تجري من حكومه دكتاتوريه والمحتجين المطالبون للقمه العيش والحريه. لماذا يتدخل الان؟ الجواب، لان جنوب السودان ليس في الموضوع فكلوني منتقي تدخلاته كما قلنا.
    هل سمعتم ان الممثل كلوني يوما قال شيئا عن الإطهاد الصهيوني للفلسطينيين على الرغم ان امرأته تعتبر عربيه؟!طبعا لان هولي وود يديرها الصهاينه وهذا سيقلل الملايين القادمة لجيب السيد كلوني ان تشفهه على اسرائيل بكلمه . اذا هذا هو النفاق بعينه.

  3. كلوني عميل مخابرات محترف بثوب المنتصرللمظلومين مهمته تقسيم السودان و قد انتهت المهمة التي أوكلت ،،،الذي يرى في هذه الأشكال على انهم مخلصون و نصر للمظلومين فهو ساذج

  4. وأنا أقول أين قناة الجزيرة من أحداث السودان.

    قناة الجزيرة دلست وكذبت وتآمرت على سوريا ومصر واليمن وليبيا ولكنها طرشاء عمياء صماء عما يحدث في السودان.
    لكن إن عرف إن البشير من الإخوان المسلمين فلا عجب.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here