إلغاء مُشاركة وفد إسرائيلي في مُؤتمر اقتصاديّ في المنامة يُشكّل سابقةً خليجيّةً مُشرّفةً ضِد التّطبيع.. لماذا نقول شكرًا من القلب لشعب البحرين ونُطالب الأشقّاء في قطر والإمارات وسلطنة عُمان بالسّير على طريقِ الكرامةِ نفسِه؟

دائمًا هُناك نُقاط ضُوء ساطِعة في منطقة الخليج العربيّ تكشِف عن معادن شُعوبها الوطنيّة المُشرّفة في ظِل تهافُت مُعظم الحُكومات على التّطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيليّ، ونجاح القِوى الوطنيّة الحيّة في البحرين وبرلمانها وشارِعها في إلغاء زيارة وزير الاقتصاد الإسرائيليّ إيلي كوهين للمنامة للمُشاركة في مؤتمر الـ”ستارت آب” الدوليّ الذي بَدأ اعماله اليوم، يجِب أن يكون قدوة حسَنَة، ومِثالًا يُحتذى في أكثر من عاصمة عربيّة وخليجيّة.

الحُكومة الإسرائيليُة أعلنت أمس الأحد، وبشكلٍ رسميٍّ، عن إلغاء هذه المُشاركة لوفدِها الضّخم الذي يتكوّن عدد أفراده من 30 شخصًا إلى جانب الوزير، من ضمنهم رئيسه سلطة الابتكار آنيا الدان، وعدد من رجال الأعمال، وقالت إنّ الإلغاء جاء لأسبابٍ أمنيّةٍ.

الوزير الإسرائيلي تلقّى دعوةً رسميّةً من نظيره البحريني للقيام بهذه الزيارة، وسط تقارير صحافيُة تُؤكّد أنّ البحرين ستكون الدولة الخليجيّة الثّانية التي ستفرِش السجُاد الأحمر استقبالًا لبنيامين نِتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيليّ، بعد سلطنة عُمان.

الأسباب الأمنيّة التي دفعت الحُكومة الإسرائيليّة إلى إلغاء هذه المُشاركة تتمثّل في الرّفض الشعبيّ الكاسح لها، وتهديدات النُشطاء بتنظيم مُظاهرات احتجاجيّة كبيرة ضدّها، أمام مكان الاجتماع، وهي الاحتِجاجات التي لو اشتعل فتيلها ربّما تتجاوز مطالبها مُعارضة التُطبيع مع الإسرائيليين من حيثُ مُحاكاة نظيراتها في الجزائر والسودان، والمعنى في بطنِ الكاتب.

شعرنا في هذه الصّحيفة “رأي اليوم” بألمٍ كبيرٍ ونحنُ نُشاهد نِتنياهو وهو يحط الرّحال في مسقط، في شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) الماضي، وتضاعف هذا الألم عندما قامت ماري ريغيف، وزيرة الثّقافة والرياضة العنصريّة الإسرائيليُة بزيارةٍ رسميّةٍ أُخرى إلى ابوظبي على رأس وفد رياضي كبير شارك في مُسابقة رياضيّة للعبة الجودو، وبعدها وفد آخر حطّ في الدوحة حيث جرى عزف النّشيد الوطنيّ الإسرائيليّ الذي ينضح عُنصريّةً ضِد العرب والمُسلمين.

لا نشُك لحظةً في المشاعر الوطنيُة للأشقّاء في جميع دول الخليج دون استثناء، ومُعارضتهم لأشكال التّطبيع كافّة مع دولة تحتل فلسطين والأقصى وهضبة الجولان، وأجزاء عديدة من جنوب لبنان، وترتكب جرائم حرب في قِطاع غزّة، وقبلها قي قانا وبحر البقر، والقائِمة تطول، وشاهدنا كيف تصدّى رئيس البرلمان الكويتيّ المُنتخب وزملاؤه في اجتماع اتّحاد البرلمانات العربيّة في الأردن قبل شهر لمُحاولة بعض رؤوساء الوفود حذف مادّة في البيان الخِتامي تُجرّم التّطبيع.

من يُريد التّطبيع وإهانة المُقدّسات المحتلة، والمُرابطين الصّامدين في وجه الاحتلال في القدس المحتلة هي الحُكومات المُتواطئة التي جعلت من إسرائيل حليفًا وصديقًا بضُغوطٍ أمريكيّةٍ، واعتقدت أنّ الشّعوب استسلمت، وباتت تتقبّل هذه الإهانات، وها هو شعب البحرين وقُواه الحيّة يكشِف كم هي مُخطئة.

شُكرًا من القلب للشعب البحرينيّ الشّقيق بكُل ألوانه الحزبيّة السياسيّة والمذهبيّة، الذي كشف عن أصالته وتمسّكه بقيمه العربيّة والإسلاميّة، وقال “لا” كبيرة لوجود وفد إسرائيلي مُلطّخة أياديه بدم المُقاومين على أرض بلاده، وتكلّلت جُهوده المُباركة في إلغاء هذه المُشاركة بالنّجاح الكبير، ونتمنّى لأشقائنا في الإمارات وسلطنة عُمان وقطر التحرّك في الاتّجاه نفسه ووقف كُل أشكال التّطبيع المُهينة والمُخجِلة، ونحن على ثقة بأنّه سيسيرون على طريق الشّرف والكرامة والوطنيّة نفسه الذي سار عليه شعب البحرين الشّقيق، وسيوقفون زيارات وفود إسرائيليّة استفزازيّة لأراضي بلادهم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. هذه الانظمه تستمد شرعيتها بقربها من تل ابيب ولهذا يغض الغرب الطرف عن فسادها وفمعها لشعبها لمجرد تغريده على التويتر فتحبسهم وتجردهم من جنسيتهم بل وتعدمهم بدعوى الارهاب.

  2. تحیة طیبة للاستاذ محمود الطحان و انا معک اطلب من الجمیع الابتعاد عن السباب و أن یأتوا للقراّء في تعلیقاتهم بتحالیل منطقیة علی الاخبار و شکرا.

  3. الاخ / عربي ،، اقول لك لم يزور اي حاكم من دول الخليج اسرائيل ، تقول
    النتن ياهو زار عمان ،، نعم زار النتن عمان وقبل ربع قرن زار رابين عمان
    وانا علقت اكثر من مره على هذه الزياره المخجله ، في حين تجاهل البعض
    ومر عليها البعض مرور الكرام بسبب علاقة عمان مع ايران ، في حين تم
    التركيز على زيارة الفرق الرياضية الاسرائيليه الى الامارات وابوظبي
    ورغم إدانتنا لها الا انها لا تقارن بزيارة النتن الى عمان ،
    ايضا يوسف بن علوي انا اكثر من انتقده وذكرت انه اكثر المسؤلين العرب
    لقاءات مع الاسرائيلين ،،
    اما المتقاعدين الذين يقابلون اسرائيليين فلا قيمة لهم ،
    كل هذا لا يساوي نقطه في بحر امام الاعتراف باسرائيل واتفاقيات السلام
    معها واقامة السفارات وتبادل الزيارات الرسميه وبرقيات التهاني والتعازي
    والاحتفالات بمناسبات مولد اسرائيل وووو ،،
    تحياتي لك ،،

  4. الى المسمي نفسه انشر
    انت لا تعرف الحقيقة
    بل لا تعرف شيئا
    وتهرف بما لا تعرف
    الشيعة في البحرين هم الأكثرية شئت ام ابيت
    عجبك او لم يعجبك
    والشيعة في البحرين عروبيون و وطنيون
    وهم صمام الأمان الحامي ضد انحدار سياسة البحرين نحو العدو الصهيوني
    والملك لم يلغي دعوة الصهاينة
    هذا كذب مكشوف
    بل هو من داعمي التطبيع مع العدو عبر وزير خارجيته
    وقد استقبل حمد وفود صهيونية في المنامة واحتفى بهم واصدقاء حميمين له
    تحية حارة للاخوة الشيعة في البحرين
    واتمنى شخصيا ان يكون كل شيعة الخليج بنقاء وشجاعة و وطنية شعب البحرين البطل.
    عاش الابطال
    ويسقط الخونة المطبعين والمنافقين.

  5. أنرلناالدهر ثم أنزلنا إلی أن حسبنا هذه الخطوة الضروریة انجازا بعد ان کنا نقاتلهم تحت قیادة غرف مشترکة و نضحي بجیوشنا و شبابنا و اقصد ب(نا) محور الخنوع و التطبیع اما المقاومة النبیلة فعلی الدرب سائر و لا یرضی باقل من زوال الغدة السرطانیة و الغدیدات!

  6. مع إحترامي لكاتب المقال ..
    إلغاء الزياره لم يأت بسبب الرفض الشعبي و إنما بسبب فيديو يمثل محاكاة لقيام طائره بدون طيار باستهداف الوفد الإسرائيلي خلال دخولهم لفندق ميريديان .
    و أجزم أن مقاومين حزب الله هم من يقف خلف هذا الفيديو الذي تضمن عبارات بالعبريه .

  7. الخوف بدأ والجولة الثانية من الربيع العربي بدأت من الجزائر أظن ان الخير قادم والشعوب العربية لا تنخدع بهذه السهولة أنظمة صهيونية100%

  8. الشعوب العربية يجب أن تتخذ القرار أمام عنتريات العصابات في البلاد العربية

  9. الأخ هاشم من ايران تحيه طيبه واحترام لك
    انا اعتذر عن ذكر الحكومه في نهاية تعليقي والله لا اعرف كيف دخلت مايهمني دوما هو الحفاظ علي العلاقات بيننا كشعوب اما الحكومات فلهم مبداهم الخاص بهم ولا اريد التطرق لهم لا بخير ولا بشر هذا مبداي واشكرك علي تنبيهك والله ماكنت اقصد ذلك ابدا

  10. اذا كانت ايران مجوسيه قبل الاسلام فالجزيره العربيه كانت خليط من الجاهليه واليهوديه والمسيحيه ومصر كانت قبطيه روميه وسوريا الكبرى كانت روميه والعراق فارسيه ناهيك عن اصول بقية الدول الاسلاميه الغير عربيه اما اليوم فايران اسلاميه كما البقيه اسلاميه وتسميتها بالمجوسيه باطله وتنم عن حقد لا اكثر.

  11. الي الذبابه الالكترونيه والباقي من الاسم الطويل
    انا لست مصلحا ولكنني لست من الذين يتخذون السباب والشتائم وسيلتهم الوحيده انا لست ممن يدعون الوطنيه كذبا وزورا !! هناك من يعتقد ان كيل الاتهامات والشتائم هي نوع من الوطنيه وهذا أسلوب المفلسين فقط !!! لا بد ان نشجع أي خطوه او أي ضوء مهما كان خافتا ربما يتحول الي شعاع مضئ لكن السباب يزيد الأمور سوءا ولن ادخل في جوقة الشتامين ابدا مهما كانت الظروف الشعوب العربيه جميعها مع القضيه الفلسطينيه اكثر من القياده الفلسطينيه انفسهم !! هم الذين افسدوا كل شيء من اجل مصالحهم الخاصه !!! انا لا اختبئ تحت أسماء وهميه بل اكتب باسمي الحقيقي لكن جوقة الشتامين يكتبون تحت أسماء ماهب ودب

  12. البحرين غالبيته من السنه كالسعودية والإمارات وباقي دول الخليج ومنها أيضا العراق فمعظم الشعب العراقي شعب سني والشيعه لايتواجدون بكثره الا في ايران الدولة المجوسية وأما قرار الملك حمد برفض مشاركة اسرائيل فهاذا يدل على عروبيته ودمتم

  13. متابع و غسان
    الشيعة يمثلون اكثرية بين العرب في العراق، ولكن السنة عرب وكورد وتركمان هم الاكثرية بين سكان العراق، وبعكس الشيعة الذين يشكلون احزاب طائفية ، السنة منقسمون قوميا، ولو ظهر حزب ديني اسلامي قوي يجمع العرب والكورد والتركمان سيكتسح الانتخابات.
    الشيعة ليسوا اكثرية في البحرين، هذه اشاعة ، ونتائج الانتخابات تشهد ، وحسب الاحصاءات لا يشكلون اكثؤ من ٤٠ بالمائة

  14. هذا الردادي لا أمل بهدايته، فلا تعقيب على ما يكتب إلا لو يعيرنا لمزه وهمزه. أما أنت يا محمود الطحان، فأنك تظن نفسك مصلحا وفي قاموسك يستوي أبو منشار أفضل الصحابه. يا رجل كفاك مهزلة، فالشعوب في واد وحكامك في آخر. عد لرشدك، فكلما قرأت ما تكتب يصيبني الغثيان.

  15. الذين فسروا الغاء المشاركة في المؤتمر على أنه موقف بحريني مبدئي هم واهمون ، الالغاء جاء من طرف الصهاينة رفعا للحرج عن البحرين ، وتقديرا منهم لمواقفها التطبيعية السابقة ولسان حالهم يقول خيرها في غيرها .

  16. كيف تنسب للصهاينة دولة
    وهم محتلون ..!!

    لا أدري كيف تزرعون في عقل القارئ العربي
    اسم دولة لشرذمة محتلة

    ثم لا أدري كيف تطلق كلمة صراع
    وتضع بين كفتي الميزان العربي الإسرائيلي
    وهل العرب يصارعون الصهاينة على حق لهم

    يرجى التوضيح

  17. الى – متابع
    يشكلون الاخوان الشيعة في العراق اكثر 65 % يعني الشيعة هم الاغلبية في العراق .

  18. شكرا لكل من أبدى برأيه الجميل تجاه مملكة البحرين. وفي الوقت الذي يطالب الجميع دول عربيه بوقف زيارات الوفود الإسرائيلية اتمنى لو ان الجميع وفي مقدمتهم الاستاذ عبدالباري عطوان توجيه نداء إلى المسؤلين في الحكومه الفلسطينيه وحماس بالجلوس لحل مشاكلهم ومن ثم وضع خطة عمل لكيفية التعامل مع حكومة إسرائيل. أما لوم العرب بعدم الاقتراب مع إسرائيل فلن يطول .

  19. رغبت بمعرفة ردة فعل وزير خارجية البحرين من الغاء الزيارة
    وهو احد اركان التطبيع مع العدو الصهيوني
    وتراه منشرح الصدر والوجه عند لقاء الصهاينة

  20. اعتقد من اللا معقول ان اعلق سياسيا على هذه الصورة المصاحبة للمقال او على الاصح ربما من الافضل الربط بين السياسي وفن الطهي
    فالصورة عبارة عن تجميع من امهات الكتب في الطهي وفنونه
    فكل واشرب وطبع !!!! وتحية للشعب البحريني وكل الشعب العربي في كل البيوت البلاستيكية !!!!!! الشعب الذي لا يخون ولا يفرط ابدا ففلسطين لكم وانتم لها

  21. غازي الردادي خارج التغطية
    يقول لم يزر حاكم خليجي الكيان الصهيوني
    ولم يقل ان نتن ياهو زار مسقط
    ويوسف بن علوي يطالب بتبني الفكر الصهيوني
    و وزير خارجية البحرين ووزير خارجية الامارات يؤيدوا العدو في قصف سوريا
    وأنور عشقي وتركي الفيصل يتواصلوا مع العدو علنا
    وان صفقة القرن لها عراب سعودي واضح
    وما خفي اعظم
    وان عادل الجبير يتهم حماس والجهاد بالإرهاب
    فعن أي نقاط مضيئة حضرتك بتحكي؟؟؟

    وان قطر وأبو ظبي استضافوا الصهاينة ونشدوا هتكفا
    يا رجل الى أي عالم انت تنتمي؟؟؟

  22. الشعوب العربية الان هي الحكم وهي صاحبة السلطة كما حدث مع الجزائر و السودان وقبلها شعب مصر عبد الناصر الذي اطاح بالرئيس مبارك .

  23. اهم شيئ الان على الحراك الشعبي في السودان و الجزائر اليقظة التامة بان لا يندس في الخفاء اي كان من الاجانب المستعمرين و تسليمه الى السلطة الجديدة فورا . فيما يخص السودان فقد كان اجتماع نائب الفريق برهان من السلطة الانتقالية مع الديبلوماسي الامريكي بهذه السرعة امرا يبعث على الشك و الريبة وما كان يجب ان يتم اطلاقا لان المستعمر الا مريكي يندس دائما ليخرب اي وطن من العرب . يجب التحقيق في محضرهذا الاجتماع فورا ومحاسبة المسؤول . فيما يخص الجزائر الشقيق على رئيس كجلس الأمة تقديم استقالته فورا و افساح المجال لمرشخ وطني اخر من خارج السلطة ليعين رئيس انتقالي .. هذا هو الحل الوحيد لعدم اضاعة الوقت . فيما يخص ليبيا الشعب الليبي لن يقبل بتاتا بأي سلطة عميلة للمستعمرين سواء من غرب او شرق ليبيا وهذا تحذير .

  24. يكثر الكلام عن التطبيع مع كيان الاحتلال والاجرام العنصري الصهيوني ..

    كلام عن تطبيع سياسي ثقافي اقتصادي .. الخ ..

    ولاني لا احب دفن الراس بالرمل …
    لهذا لي عدة تساؤلات سياسيه ثقافيه هنا ..

    من طبع اسم (اسرائيل) اسما لكيان الاحتلال او لكيان الاحتلال الصهيوني؟

    وما هو الاسم القديم لمنطقه او مدينه القدس؟ ومن سماها بالقدس؟ ومن كرس و رسخ هذا الاسم لها؟

    واذا كانت قدس من قدسية دينيه .. الم يكن من الاولى ان تسمى مدينة خليل الرحمان اب الانبياء بالقدس؟

    الم يكن من الاولى ان يسمى مسجدها و حرمها الابراهيمي بالاقصى؟

    وما هو الحل اليوم؟
    دولتين وتطبيع؟؟ ام دوله واحده وتطبيع؟
    ام اتغوع يا سمك؟ سواء كان سمك الخليج ام سمك المتوسط .

  25. هناك حاله غريبه في تركيبة الحكم في البحرين ففي حين ان غالبية الشعب البحريني تدين بالمذهب الشيعي ولكن العائله الملكيه الحاكمه تدين بالمذهب السني وهذه تسبب خلافات كثيره بين الشعب والسلطه في البحرين ولا استبعد ان الحكومه ارادت مشاركة اسرائيل في هذه الفعاليه ولكن الضغط الشعبي من الفئات الشعيه واحتمال التهديد باستخدام العنف ضد الوفد الاسرائيلي ادت الى الغاء الحضور وحالة الانفصام هذه بين الشعب والسلطه كانت سائده في العراق ايضا منذ استقلاله لكن بعد سقوط نظام صدام انتهى هذا الوضع وانتقل الحكم الى الشيعه الذين يمثلون حوالي 60% من سكان العراق وباتوا يحكمون العراق اليوم.

  26. استادنا الکریم محمود الطحان
    انا معجب بتعلبقاتک و لکن الیوم استغربت من ذکرک الحکومات الخلیجیه بخیر. نعم یجب علینا احترام کل المسلمین و الشعوب العربیه کما تفضلت. و سؤالي من حضرتک هو من یطبع مع الکیان الصهیوني؟ غیر حکام الخلیج مثل عمان و الامارات و قطر و السعودیة و من علی نهجهم؟ و کما جاء في نص الخبر في الآونه الأخیره کل بوم و نسمع علاقات جدیده بینهم و بین الصهاینه.
    علی اي شئ نشکر هؤلاء الحکام و هل یکفي لنا أن نتقبل برؤیة غازي الردادي الذي یقول لم یسافر احد من حکام الخلیج الی الاراضي المحتله و کلنا نعلم مدی العلاقات بینهم و بین الصهاینه و سماحهم بزیارة المحتلین لبلداننا الاسلامیه؟ لو لا التخاذل من الجانب العربي کنا نری نهایة للغطرسة الامریکیه التي تحمي مصالح اسرائیل و اکید ما کان یستمر احتلال الصهاینه علی مقدسات المسلمین .
    حتي الصورة لهذا الخبر من وزیر خارجیة بحرین اول المطبعین مع الصهاینه و القارئ في بدایة الأمر یتصور ان الرجل منع الوفد الصهیوني.

  27. عندما نتحدث او ننتقد فنحن نوجه سهامنا الى الانظمة العربية التي تخطت كل الحدود ولم تعد تقيم وزنا لمواقف الشعوب من عمليات التطبيع مع مجرمي وارهابيي تل ابيب وداعميهم من عنصريي واشنطن والغرب الاستعماري فالعصابات الصهيونية لا يجب اطلاقا ان يتم استقبالها في العواصم العربية ولا يجب ان تدنس الارض العربية من المحيط الى الخليج بفعل جرائمها اليومية في حق الفلسطينيين التي تصل لحد القتل العلني ناهيك عن جرائمها بحق المقدسات وقضم الاراضي وسرقة المياه وغيرها من انواع الارهاب الدي يمارس ضد اهلنا الفلسطينيين والبلدان العربية المجاورة فادا كان هناك تطبيع للمرء العربي ان يعرف ولا اظن ان احدا ما يجهل دلك ان دلك يتم مع الانظمة لسبب وحيد وهو ارضاء واشنطن وضمان الحماية التي توفرها لهم فالحاكم العربي اضحى يرى فقط في كيفية استمراره في السلطة ولا يهمه اطلاقا القضية الفلسطينية ولا المقدسات وان كانت هناك تصريحات مرتجلة من قبل هدا النظام او داك تنتقد الكيان الصهيوني فدلك لا يعدو كونه درا للرماد على العيون فمن سبب انحدارنا وانحطاطنا وانهزامنا بهده الكيفية المهينة والمدلة؟ اليست الانظمة المتواطئة قلبا وقالبا مع هدا السرطان وداعمته الولايات المتحدة ورعاته في الغرب الدين يعادون بشكل صريح العروبة والاسلام ويرون بعين الاحتقار الى هده الانظمة المتهالكة التي لا تهتم الا بحكمها دون شيء اخر.

  28. كل التحية والتقدير للشعب والبرلمان البحريني الذي رفض السير في درب الخيانة ووقف وقفة عز وشموخ تماما كالبرلمان الأردني و الكويتي والتونسي والجزائري من قبله وغيرهم ممن يمتلكون أرادتهم ,برلمان حي يعني شعب حي , تحية لكل من يتمسك بمبادئه وثوابته , تحية لمن يعشق القدس والأقصى وفلسطين .

  29. عفوا، ولكن على ماذا نشكر البحرين؟ الاسرائيلي هو من قرر عدم المشاركة، بينما الدعوة لا تزال مفتوحة.
    الذي دفع الاسرائيلي الى عدم المشاركة هو اعتذار معظم الوفود عن المشاركة نتيجة المشاركة الاسرائيلية.
    مملكة البحرين العظمى بريئة من تهمة الوطنية التي تحاولون الصاقها بها.

  30. يا استاذ عبدالباري ، لا داعي للتحليل، فالراس جاسوس. مئة سنة مرت، والعرب من هزيمة مرة لأخرى أشد مرارا.

    لا تفسير لما يحدث إلا إذا كان الراس جاسوس.

    لا تنمية ولا تعليم ولا طب ولا صناعة ولا مستقبل وتراكم لديون فلكية لم تنعكس خدمات وحكم في يد أقلية. …

    ماذا يمكن أن ننتظر؟

  31. أنا أستغرب أحيانا من تسمية شعوب دول الخليج العربية بالشعوب الخليجية وليس كغيرهم شعوب عربيه اصيله بقبائلها العربيه الاصليه الممتده أحيانا كثيره بعدة دول إمتداد القبيله يبدأ بالسعوديه مرورا بالعراق وسوريا والأردن وهم قبيله واحده…شعوبنا العربيه في الخليج يحملون هموم أمتهم ومقدساتهم كغيرهم من دول المنطقه…لهذا السبب أنا أدعو دائما بأن نحافظ على الروابط الأخوية فيما بيننا وعدم كيل الإتهامات لأي شعب عربي لأننا في النهايه أشقاء وحين تصل المقارنه بين الدول وإسرائيل فإن إسرائيل يعرفونها منذ سبعون عاما بأنها العدو للامه العربيه والإسلامية جميعاً…البحرين رغم بعض الأصوات النشاذ من مستخدمي وسائط التواصل الاجتماعي وما غردوا به تأييدا للتطبيع مع إسرائيل فهم اقليه لا تذكر وهذا ينطبق على جميع الدول العربيه…فلنحافظ علي اخوتنا وعدم التجاوز بالانفعالات الغير ملائمه وكيل الاتهامات مما يؤدي إلي تعكير علاقاتنا كشعوب لا دخل لنا بما يجري… أكرر الشكر والتقدير والاحترام للبحرين شعبا وحكومة ولجميع شعوبنا العربيه

  32. سيد عبدالباري، يعلم الجميع ان فلسطين هي قضية المسلمين و العرب الأولى ما نصرها حاكم و لا مسؤول إلا نصره الله و شعبه، ولا خذلها حاكم و لا مسؤول إلا خذله الله و شعبه، و الأمثلة أكثر من ان تعد و تحصى بدءاً من السادات و حسني مبارك و السيسي مروراً بمحمد بن سلمان و برويز مشرف. أما ما تراه من تسارع التطبيع مع الكيان من قبل بعض الدويلات العربية فما هو إلا خوفاً و فرقاً من أن تنزع أمريكا عنهم الحماية و تدعهم لشعوبهم و في هذه الحالة لن يمكثوا في الحكم أكثر من أسبوع (و هو ما صرح به ترامب). قضية فلسطين يا سيدي هي القضية الوحيدة التي أتفق عليها المسلمون بإختلاف مذاهبهم و مشاربهم و ألوانهم و أجناسهم و ما عليك إلا أن تتابع مواقع التواصل الإجتماعي التي لا سلطة للدول عليها لتعلم أنها القضية الأولى في النقاشات و السجالات الدائرة في الفضاء الإلكتروني.
    ما حدث في البحرين سيمتد إلى جميع الدول العربية و خصوصاً بعد موجات الربيع العربي في السودان و الجزائر و التي كانت فلسطين حاضرة فيها ايضاً، بل أكاد أجزم أن عمليات التطبيع ستخف وتيرتها و ان اللعب على وتر تحرير فلسطين سيزداد هذه الأيام خوفاً من الشعوب العربية و إمتصاصاً لغضبها، و الأيام بيننا

  33. ليس نقاط ضوء بل الخليج كله ضوء وهو الامل والقدوه وان وجدت نقطة سوداء صغيره فالكمال لله تعالى ، ولا تقارن بمثيلاتها في أمكنه اخرى . في الخليج لا يوجد سفاره لاسرائيل ، ولم يزور أي حاكم خليجي اسرائيل ، انتم يا اهل الخليج اروع مثال في الوقوف مع القضايا العربيه رغم ما تتعرضون له من تشكيك او اتهامات ، عداكم العيب يا اهل الخليج وحفظكم رب العالمين ،
    تحياتي ،،

  34. يا سيد عبد الباري طول روحك الشعوب العربيه هي اولا وآخراً من يعتمد عليها وليس على اعجاز النخل الخاويه من اتحاد الدكتاتوريات العربيه العفنة

  35. نعم شكرا لكل من ساهم في الاحتجاج على زيارة الوفد الارهابي الاسرائيلي الذي يمثل كيان ارهابي. ولكن هذا لا يكفي، يجب على الشعب البحريني المطالبة بمحاسبة من تواصل ويتواصل ودعى الوفد الارهابي الى الزيارة.
    ليس هذا المطلوب من الشعب البحريني فقط وانما من الشعوب التي تتواصل حكوماتها مع الكيان الارهابي الاسرائيلي. وهذا جزء من محاربة الارهاب .

  36. كل الشكر والتقدير للشعب البحريني الأبي على رفض التطبيع و الذل والخنوع .
    الكيان الصهيوني لا يكل و لا يمل من محاولة فتح قنوات لتسهيل ” التضبيع ” و ليس التطبيع فقط … و يضرب موعدا بالمملكة المغربية لتنظيم و الإشراف على مهرجان مايسمونه الرقص الشرقي ..أي العري و التفسخ في شهر يونيو المقبل . و بانتظار نخوة و كبرياء و مروءة و شجاعة الشعب المغربي الأصيل لرفض هذه المهزلة الصهيونية .

  37. استاذ عبدو الباري .ياريت لوتنشر مقال عن الحصار الاق
    تصادي على سوريه الذي يشتد بهذه الايام على سوريه .حصار من العالم كلو العرب قبل الغرب .انه المحاصر الشعب السوري

  38. شكرا لشعب البحرين. نعم نقولها بملء الفم. بسبب لا يحترم نفسه من يشنم شعب عربي.
    لكن اعتقد ان السبب الرئيسي لالغاء الزيارة هو المعارضة البحرينية القوية. وخوفا من قيام الشارع البحرينيي مثل السعب السوداني والجزائري.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here