إلغاء ترامب للاتِّفاق النَّوويّ إعلانُ حَربٍ.. وخُطوةٌ كُبرَى لتَنفيذ المُخَطَّط الاسرائيلي بِتَغيير النِّظام في طِهران.. السِّيناريو العِراقيّ اللِّيبيّ يَتكرَّر.. وإسرائيل وحُلفاؤها العَرب أبرَز الخاسِرين

عبد الباري عطوان

إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب مِن الاتِّفاق النَّوويّ الإيرانيّ هُو بِمَثابَة إعلانُ حَربٍ، والخُطوَة الأولى والرئيسيّة لمُخطَّط تغيير النِّظام في طِهران، بالطَّريقةِ نَفسِها التي جَرى من خِلالِها تغيير أنظِمة في العِراق وليبيا وغرانادا، وتَحت عُنوان أسلِحَة الدَّمار الشَّامِل، كيماويّة كانَت أو نَوويِّة.

كان واضِحًا، ومُنذ أن قَدَّم بنيامين نتنياهو عَرضَهُ البَلهوانيّ حول وثائِق قال أنّها إيرانيّة وتُثبِت اختراق الاتِّفاق النَّوويّ، أنّ إدارة الرئيس ترامب وَصُقورِها، يُحَضِّرون لإلغاء الاتِّفاق، والانتقال إلى سِيناريو فَرض العُقوبات لتَجويع الشَّعب الإيراني، على غِرار نَظيرِه العِراقي، لتَركيع النِّظام من خِلال فَرضِ شُروطٍ تَعجيزيّةٍ مُهينةٍ عَليه كمُقَدِّمة لتَركيعِه ونَزعِ كُل مَخالِبه، وأنيابِه، والإطاحةِ بِه، أو اجتثاثِه في نِهايَة المَطاف.

ترامب بهذا القرار قدم هدية لا تقدر بثمن للمرشد الاعلى في ايران وصقور الثورة الايرانية لانه دمر الاصلاحيين والمعارضة الايرانية، واعطى فرصة ذهبية للصقور والمتشددين ليكون لهم اليد العليا في حكم ايران، هؤلاء سيقولون للرأي العام الايراني نحن سلمنا الحكم لروحاني والجناح الاصلاحي الذي يتزعمه، ووافقنا على مضض على المفاوضات للتوصل الى اتفاق نووي، ووضعنا عدائنا وعدم ثقتنا بامريكا والغرب جانبا، وجمدنا برنامجنا النووي، وهذه هي النتيجة امامكم.

***

رَفض الاتِّحاد الأوروبيّ لهَذهِ الخُطوة الأمريكيّة الابتزازيّة، وتَمسُّك دُوَلِه الرَّئيسيّة ألمانيا وفرنسا وبِريطانيا بالاتِّفاق، والتَّأكيد على التزامِ إيران بجَميع بُنودِه، يُعطِي صَكْ بَراءة للحُكومةِ في طِهران، ويُعَزِّز مَوقِفها، ويُدين في الوَقتِ نَفسِه إعلان الحَرب الأمريكي وما يُمكِن أن يَترتَّب عليه من مَخاطِر وكَوارِث على المِنطَقة والعالَم.

ترامب يُنَفِّذ ما يُريدُه بنيامين نتنياهو وحُكومته حَرفيًّا، وتَحوَّل إلى أداةٍ لتَحقيق مَطالِبه في شَن عُدوانٍ على إيران، وتَحشيد بعض حُكومات دُوَل الخَليج خَلفِه، وإغراق المِنطَقة في بَحرٍ جَديدٍ من الدِّماء، وتَوظيف كُل ما تَبقَّى في خَزانَتها من دولارات في تَغطِية نَفقات هذا العُدوان.

لا نَعرِف طبيعة الرَّد الإيراني حتّى كِتابة هذهِ السُّطور، لكن بالقِياس لرَد الرئيس الإيراني حسن روحاني بعد خِطاب ترامب واعتبارِه بِمَثابَة “حَربٍ نفسيّة” وتهديده باستئناف تخصيب اليورانيوم، بالإضافةِ إلى تَصريحات المُرشد العام السيِّد علي خامنئي، ومُستشارِه الأعلى علي ولايتي، فإنّ إيران لن تَقبًل بالتَّفاوُض على تَفكيك الاتِّفاق وتَدمير برامِجها الصَّاروخيّة، وسَتعود إلى تخصيب اليورانيوم، وبِمُعَدَّلاتٍ عالِية، فالهَدف من أيِّ مُفاوضاتٍ سَيكون  تدمير جميع بَرامِجها النَّوويّة والباليستيّة وتَحويل إيران إلى دَولةٍ سِياحيّة.

الرئيس ترامب رفض الاستماع إلى كُل شُركائِه الأوروبيين الذين نَصحوه بعَدم الإقدام على هذهِ الخُطوة، لأنّه لا يَستَمِع إلا لنتنياهو وصِهرِه جاريد كوشنر، وسَفيرِه في تل أبيب ديفيد فريدمان، ورُموز التَّطرُّف والعُنصريّة وكَراهيّة الإسلام والمُسلمين جون بولتون، مُستشار الأمن القومي، ومايك بومبيو، وزير الخارجيّة.

***

إنّها الحَرب إذن، ونحن أبناء المِنطقة من العَرب والمُسلمين يُراد لنا أن نَكون ضَحاياها ومُمَوِّليها، ولكنّها لن تُحقِّق أهدافها في هذا المِضمار، وسَتكون إسرائيل التي سَعَت إليها، وتآمَرت من أجْلِها، ووَظَّفَت القُوّة الأمريكيّة الأعظَم في العالم في خِدمَة مُخَطَّطاتِها، الخاسِر الأكبَر، ومَعها كُل الذين يَقرَعون طُبول الحَرب باسمِها في مِنطَقة الخَليج العَربيّ.

قُلناها في السَّابِق، ونُكَرِّرها حاليًّا، بأنّ إسرائيل لن تَخرُج من هذهِ الحَرب سليمةً مُعافاة، والسيِّد حسن نصر الله كان ناصِحًا أمينًا عِندما نَصَحَ اليهود المُستَوطنين في الأراضي المُحتلَّة بالرَّحيل للنَّجاة بأرواحِهم، لأنّ الحَرب إذا اندلعت لن تَنفَعهم المَلاجِئ ولا تَرسانة حُكومَتهم التي تَقذِف بِهم إلى التَّهلُكَة.

إيران ليسَت الخَطر الذي يُهَدِّد أمن وسَلامَة المُجتَمع الدَّوليّ، وإنّما إسرائيل التي تَحتَل الأرض وتُمارِس القَتل يَوميًّا، وأمريكا التي تتبنَّاها ومُخطَّطاتِها التَّدميريّة.. وعندما يكون خَيارُنا بين امريكا واسرائيل من ناحية، ومحور المقاومة من ناحية اخرى، فان خًيارنا لن يكون الخندق الامريكي الاسرائيلي.. وقولوا ما شِئتُم فكَلِمة الحَق يَجِب أن تُقال.. والحَياة وَقفَة عِزْ.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

141 تعليقات

  1. الاخ العزيز المشفق على حال امته
    احر تحية عربية مقدسية عطرة
    لقد غمرتني بلطفك وادبك وعذب كلامك حتى بحثت عن كلمات أٌسدّدْ بها هذا العرف الطيب والمعدن النقي العريق والخلق الطيب المتجذر في شخصك الكريم ، فما وجدت سوى ان إثْني على دعوتك الصالحة لله تعالى ان يغفر لنا أسأنالبعضنا قصدا اوغير قصد لكنني واثق ان القلوب طاهرة عامرة بالمحبة الاخوية قوية بالرابطة الوطنية القومية والعقيدة الالهيه التي وحدت الهدف الواحد والمصير الواحد فإما فلسطيننا وقدسنا واقصانا ومعهم راية النصر وإما دونهم الشهادة والاستشهاد بالعز والفخر ، ولانامت اعين الجبناء
    فألى اخي المشفق واخي المزروعي العريزين واخي الكبير محمود الطحان والاخ الحبيب مصطفى صالح والاخ احمد العربي
    وبقية الاخوة السائرين على الدرب نفسه خالص تحياتي وأحرّ تمنيات الطيبة وان يديم لنا واحتنا -رأي اليوم – دوحة لقاءاتنا االروحية واسرة الدوحة وعلى رأسها اخونا الحبيب المناضل الفلسطيني العربي الابي وابارك للجميع حلول رمضاننا الكريم اعاده الله علينا جميعا وامتنا العربية الاسلامية بعزّ وسؤدد ونصر واوطاننا العربية بمجد وفخار والقدس والاقصى وفلسطين تحررت من المعتدين الصهاينة الاشرار وشذاذ الافاق اليهود الكفار ،وليس ذلك على الله بعزيز .فما يعقب الصبر إلا النصر إن شاء الله ولن يضيع حق طالما وراءه مطالب فهي الحكمة التي ورثناها عن الاجداد ونورثها جيلاً بعد جيل الى الاحفاد إنه الهدف الخالد “عاشت فلسطيننا عربية حرّة مستقلة من النهر الى البحر ” !
    اخوكم احمد الياسيني المقدسي

  2. العزيز الفاضل احمد الياسيني،
    ما أسأت اليك سابقا ورغم تعليق صِدامي منك في مواجهتي، ولمّا أعرف سنّك وقتها، فكيف أسيء اليك الآن.
    إنما ورد التوصيف في تعليق الاخ المزروعي بأن الاطفاء من اختصاص الدفاع المدني وانك لم تشارك في القتال، و كنت انا أردّ عليه تلطّفا ودفاعا، حتى على فرض انك لم تجد الا جهدَك ذاك ( والذين لا يجدون الا جهدهم). فضلا عن قدرك سنّاً وسبقاً بمجرد شهادتك على تلك الحقبة، وخيركم من طال عمره وحسن عمله. وها أنت تزيد على ردّي ما تفضلت به من سيرة ذاتية مباركة وحافلة بالعطاء والنضال.
    والاخ المزروعي بكل حال علّق لاحقا لذلك التعليق بكلام طيب، والفضلاء يحفظون الطيب ويتناسون الزلّة. غفر الله لنا ولكم جميعا الزلات والهفوات والعثرات.
    شكرا لك وللاخ الطحان، وافتخر بالحوار مع رعيل مبارك من امثالكم وجيل عزيز من ابناء فلسطين والعروبة والاسلام. نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه، وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه، وتحية لجميع الاخوة الافاضل، وشكرا لرأي اليوم.

  3. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحية اخوية خربية مقدسية عطرة لجنابك والى الاخوة الكرام
    أؤكد لك ان شعوري وشعورك تجاه الاخوة المغاربة مترادفان واعترافا بالمواقف الشعبية المغربية نحو قضيتنا الفلسطينية والت اشعر انهم يعتبرونها قضيتهم الوطنيوالقومية ؟
    ولذا افتتحت ردي على الاخ المزروعي بتوجيه التحية الاخوية اشايمي -الغربية ؟
    كما اني لم ادع الى تأييد اودعم او رفض للاخوة البوليساري وه نسيج عربي مغربي ايضا بل قلت حرفيا ان الصحراء الغربية سواء كانت بوليساريو او مغربية ستظل في الحظيرة العربية وضمن الوطن العبي الكبير !
    عاش المغرب العربي والمشرق العربي وعاش الوطن العربي الكبير !
    وختتمت رسالتي للاخ المزروعي من خلال هذه الدوحة الاعربية الغناء راي اليوم – الغراء بشيد الوطن العربي الذ ي حفظته وانا على مقعد الدرس في القدس قبل 80عاماوهو:
    بلاد العرب اوطاني
    من الشام لبغدان
    ومن نجد الى يمن
    الىمصر فتطوان
    فلا حديباعدنا
    ولا دين يفرقنا
    لسان الضاد يجمعنا
    بغسان وعدنان
    وتحية عدنانوغسا من شام وعراق الى نطوان
    اخوكم : احمد الياسيني المقدسي

  4. العديد من الاخوة الخيرين حاججوا في مداخلاتهم بمقتطفات من تاريخ هو نصف التاريخ كما قال ابن خلدون – و جل هدا النصف مزور- ، لأنه مكتوب من طرف المنتصر ، فرض روايته للأحداث و رسخها في العقول عبر مناهج تعليمه و اعلامه ….و لهدا فالمطلوب حد أدنى من النسبية في التعاطي مع تاريخ القضية الفلسطينية المدون في المقررات …و الا فان الاطلاع على أرشيف الاعداء و خاصة البريطان و الفرنسيس من مراسلات و تقارير استخباراتية رسمية تم رفع الحظر عنها هو السبيل الاحق في اعادة قراءة التاريخ الحقيقي المحجوب عنا كعرب و مسلمين ، فتاريخنا يوجد في أرشيفهم ….. ومن هدا الارشيف تتضح الصورة : من خان ؟و كيف خان ؟ و من باع فلسطين من أجل كرسي الملك المغتصب من أصحابه الشرعيين ، و من أجل حماية البريطان و بعدهم الامريكان …؟ ملخص القول : دون اطلاع على التاريخ الحقيقي لن يفهم الحاضر من الاحداث …و لا ننسى أننا في الحقبة التي وصفها الرسول صلى الله عليه و سلم بأنها تتميز بفشو الكذب و قلب الحقائق و القيم : تصديق الكاذب و تكذيب الصادق ……ادن حذاري أن تهادنوا الكذبة و الافاقين و الدجالين …فسيماهم بين عيني تعليقاتهم .
    فلا يغرنكم لينهم المفاجئ….فتلك أوامر أسيادهم لانهم شعروا بسقوط هالتهم الناعمة التي استثمروا فيها النقيس و الغالي …لكن الشام و اليمن المباركين فضحتا نفاقهم و عمالتهم ….

  5. الاخ غازي الردادي٠٠٠کثیر من المسلمین یعتبرون مکه والمدینه والحجاز اراضي محتله من ال سعود بدعم امریکي٠ اسأل نفسك عن عدد الدول العربیه المستقله اسقلالا حقیقیا عن امریکا والغرب٠ لیس هناك حرب علی ایران لا من امریکا ولا من غیرها٠ لا احد یشن حرب علی دول قویه ومتجهزه هذه الایام٠ کل ما هناك ان ترامب یرید مفاوضات جدیده مع ایران لعمل صفقه هاٸله یتحدد فیها مصیر فلسطین والسعودیه والبحرین, لکن مشکلته انه لا یعرف کیف یتواصل مع الایرانیین٠

  6. الى الاخ غازي الردادي السعودي
    في ردك على مداخلة اخي وحبيبي محمود الطحان وقولك حرفيا ان ” الأخ الياسيني ماخلى ولا ابقى جعل كلمة السعودي مسبّة ”
    ثم تضيف “الاخالياسيني يدعو الى الحرب عل السعودية بقوله ان مة والمذينة محتلتين ولابد من تحرييرهما ” ؟
    يوسفني ان اقل لك انك “كاذب اشر ” لن اطعن مطلقا فيشعب اجزيرة سعوديين او خليجيين ابدا لانه الغالبية منهم مغلوبين على امرهم من حكامهم !
    لك ادعولتحرير مكة الكرمة والمدينة المنورة وان كنت ادعو الى اعازة الحجز الى اصحابة الشرعيين وهم الهاشميين ؟
    الم يدعو بل ويعتف وليى امرك محمد بن سلما بان اليهود عادوا الى فلسطيى ارضجدودهم ؟
    يابن الردادي
    لقد كفاني رد الاخ محمود الطحان من عناء اوتكلفة الرد عليك وتقديرا لما ذكره في مداخلته هو قول مصداقي وصائب ؟
    فالى الاخ محمود الطحان بالغ التقدير والمحبة واالاترام فاهل القدس ادرى بشؤونهم !
    وختاما تحية مقدسية يثربية
    احمد الياسيني المقدسي

  7. الى الاخ العزيز المدعو المشفق على حال امته
    تحية عربية اخوية مقدسية عطرة
    لي مالاحظة هامة جدا وردت نافصة جاحدة ومولمة في مداخلتك للاخ الحبيب محمود الطحان ابن مسقط رأسي والذي اكن له فائق المحبة الاخوية والتقدير والاحترام ،
    ومع انني أٌقدٌر فيك يااخي المشفق على امته قولك الطيب ورايك القويم فيم ذكرته في مداخلتك هذه لكنك المتني جدا القول انني في مشاركتي ولافخر في اطفاء الحريق في المسجد الاقصى المبارك يوم 21 اب/اغسطس عام 1969 والذي مازال ماثلا في ذاكرتي وان اتجاوز الان 87 من عمري الذي اشكر الله على فضله بان مننّ تعالي علي بهذه النعمة بطول العمر
    وحياتي انضالية اوتقول بان هذه المشاركة من اختصاص الدفاع المدني وليس في سبيل المقاومة فاود منك تصحيح مفهىمك عن رجل الدفاع المدني هذا الذي في نظرك كان مقاتلا وعمره 17 عاما ،وحمل البندقة وخاض اول معركةشرسة
    مع العصابات الصهيونية يوم 9نيسان 1948 وفقد عائلته واقاربه 49شخصا من اصل الشهداء الذين سقطوا في ذلك اليوم الذيلنانسه مادمت حيا الى يوم يبعثون واللهعلى ماقول شهيد وهوخيرالشاهدين واقول للك انني بعدذلك كنت على اسوار مذينتن الخالدة القذس الشريف مع الجهاد المقدس الذي كان قائذه البطل الخالد عبد القادر الحسين شهيد معركة القسطل يوم 8ابريل /نيسان عام1948 وبعد نكسة عام1967 وبالتحديد بعد سنة من النكسة وفي ذمراها الاولى كنت اول سجين في الزنزانة الاسرائيلية في اريح ثم في السجن المركزي في رام الله الذي اتخذه عفات مقرا لسلطته الزائفي ؟
    لارايد ان اذهب ابعذ من ذلك لكنها الحقيق انقله لك بكل امانة واخلاص لداعي الوطن وفي سبيل الواجب الذي اعتز بانني قمت به وساهمت بدافع الضمي وارضاء لوجههتعالى لااستخق عليه جراء اوشةورا من احد سو ى الواحد الاحدهو علام الغيوب
    لك وللاخ محمود الطحان وافر المحبة والاحترم واساله تعالى انيجعن بعد الشات فيربوع فاسطيننا الحبيبة وعلى روابي
    قدسنا الطهر وفي ساجة اقصانا المبارك انه في الاستجابة لقدير وأنه نعم المولى ونعم الاصير امين !
    اخوكم احمد الياسيني المقدسي

  8. اذا بدأت الحرب لن تنتهي برغبة العدو الامريكي و الاسرائيلي بل ستستمر حرب الاستنزاف ضد العدو الاسرائيلي عدة اشهر و بأمر المقاومة العربية الصارمة فقط .الضربات المهولة ضد الاعداء في كل مكان من القواعد الاستعمارية وعلى الاعداء عدم التهور اسلم لهم . ثانيا

  9. السلام عليكم
    تحياتي وتقديري للجميع
    اتمنى ان تظل فلسطين تجمعنا وتوحدنا كما يفعل البوم ابن فلسطين البار الاستاد الكبير عبدالباري عطوان ونتمى ايضا ان يكون اختلافنا رحمة .
    رمضان كريم لكم جميعا واعاده الله علينا وعليكم بموفور الصحة والعافية.
    و في الأخير ادعوكم للترحم وقراءة الفاتحة على روح أخينا البعير الاهبل رحمه الله.

  10. الاخ الكريم مشفق علي حال امته المحترم
    قرات تعليقك ولا اجد فيه اي كلمه مخالفه لما نؤمن به جميعا ونتالم لاجله سابداها بالماساه التي تعيشها غزه منذ سنوات تحت الحصار والتجويع حتي وصلت الي وصفها من خبراء دوليين بانها لم تعد تصلح للبشر خلال سنوات قليله نتيجة نقص كل شئ وآثار ثلاث حروب استخدمت فيها اسلحه محرمه دوليا ومياهها لا تصلح للاستحمام وليس للشرب فقط وبحرها ملوث من المياه العادمه كافة اشكال القهر والظلم تجدها في غزه نتيجه لحصار الاشقاء قبل حصار اسرائيل “” وللاسف فان مايقوم به رئيس السلطه من احقاد لازالة غزه من الوجود بل وتخويف العالم من غزه وارهابها ووقف للرواتب والتحويلات الطبيه يطول سرد كل ماتواجهه غزه من ظلم علي ايدي اشقاء لكن بتحريض من سلطه فلسطينيه كما يعتقد البعض انها تمثل الشعب الفلسطيني لكنني ايضا لا استطيع تبرئة احد من كل مايجري في غزه المحاصره المجوعه
    ان اول مسمار تم دقه بالعمل العربي المشترك كان في زيارة السادات المشئومه لاسرائيل بزيارته هذه دمر حلم اي عمل عربي مشترك بل كانت القضيه الفلسطينيه هي الضحيه لتلك الزياره ولا اريد الاسهاب فيما نتج عن زيارة السادات للعرب عموما ولفلسطين خصوصا لكنني احمل السلطه التي يتولاها عباس بطريقه جعلت منا كفلسطينيين ماده للتندر علي العلاقه مابين اجهزة السلطه الامنيه مع الاجهزه الاسرائيليه ولا داعي لشرح ذلك الكل يعرف
    ساروي لك حادثه صغيره لكي تعرف الفرق مابين الثوره الفلسطينيه المقاومه للمحتل ومابين السلطه المرتبطه بالعدو بدون ذكر بعض الاشياء ابواياد رحمه الله رحمه واسعه زار احدي الدول العربيه وكعادة حاكم تلك الدوله يستقبله في كل زياره يقوم بها ابواياد وليس ابوعمار اقصد الرجل الثاني بحركة فتح وخرج ابواياد الي المطار مغادرا مع تصريح صحفي صغير يعبر عن غضبه من اهماله وعدم لقاؤه فما كان من تلك الدوله الا ارسال طائره خاصه لاعادة ابواياد لذلك البلد لانها كانت ثوره لها احترامها وتقديرها من الجميع فهل تستطيع مقارنتها بسلطه كسلطتنا او لها اي نوع من الاحترام
    الكلام يطول يااخي الكريم لكن اتفاق اوسلو كان كارثه علينا ولقد تم في غوف مظلمه بعيدا عن اعين حتي الوفد الفلسطيني المفاوض في واشنطن برئاسة ابن فلسطين الحر الدكتور حيدر عبد الشافي !!!! لم تجبر اي دوله عربيه المنظمه علي توقيع اتفاق اوسلو بل كا الوفد المكلف من مكتب المنظمه بتونس يجريها بعيدا عن اعين الجميع بما فيهم قادة فلسطينيون وطنيين بامتياز وقد حذر منها عباقره فلسطينيون وعرب كالدكتور ادوارد سعيد الذي قال انها اتفاقية سلام بلا ارض وحسنين هيكل قال عن اوسلو انه سلام الاوهام ولم يكترث عرفات رحمه الله لراي احد من الحريصين علي القضيه ظنا منه انه الاذكي والاحرص وبعد اكتشافه نوايا اسرائيل بدا بالتحريض سرا علي المقاومه ودفع حياته ثمنا لمواقفه الحديث يطول يااخي الكريم بل انه مؤلم بتفاصيله لهذا تجدني جاهدا عدم القاء اللوم علي احد غير قيادتنا لانها بيدها فقط اعادة العزه والكرامه لشعبنا بالبعد عن وظيفتها القذره لدي اجهزة الامن الاسرائيليه ولنا لقاء متكرر عبر هذا المنبر الحر وتقبل تحياتي وتقديري

  11. العديد من الاخوة الخيرين حاججوا في مداخلاتهم بمقتطفات من تاريخ هو نصف التاريخ كما قال ابن خلدون – و جل هدا النصف مزور- ، لأنه مكتوب من طرف المنتصر ، فرض روايته للأحداث و رسخها في العقول عبر مناهج تعليمه و اعلامه ….و لهدا فالمطلوب حد أدنى من النسبية في التعاطي مع تاريخ القضية الفلسطينية المدون في المقررات …و الا فان الاطلاع على أرشيف الاعداء و خاصة البريطان و الفرنسيس من مراسلات و تقارير استخباراتية رسمية تم رفع الحظر عنها هو السبيل الاحق في اعادة قراءة التاريخ الحقيقي المحجوب عنا كعرب و مسلمين ، فتاريخنا يوجد في أرشيفهم ….. ومن هدا الارشيف تتضح الصورة : من خان ؟و كيف خان ؟ و من باع فلسطين من أجل كرسي الملك المغتصب من أصحابه الشرعيين ، و من أجل حماية البريطان و بعدهم الامريكان …؟ ملخص القول : دون اطلاع على التاريخ الحقيقي لن يفهم الحاضر من الاحداث …و لا ننسى أننا في الحقبة التي وصفها الرسول صلى الله عليه و سلم بأنها تتميز بفشو الكذب و قلب الحقائق و القيم : تصديق الكاذب و تكذيب الصادق ……ادن حذاري أن تهادنوا الكذبة و الافاقين و الدجالين …فسيماهم بين عيني تعليقاتهم .
    أعانكم الله و نصركم في جهاد القلم .

  12. كلامك واقعي وتحليلك دات مصداقية عالية أستادنا الجليل السيد عبد الباري عطوان . لكن أريد أن أوضح مسألة دكرتها وهي تشبيه إيران بالعراق وليبيا من حيث مخططات الشيطان الأكبر أمريكا وإسرائيل ودول الخليج المتعاونين معهم لتغيير النظام في هده الدول . ولكن لاننسى أستادنا العزيز أن النظام الإيراني هو نظام صلب بني بعد ثورة شعبية ليس لها مثيل في التاريخ ، كما أنه بلد دمقراطي محض يشهد له العالم بالمشاركة المكثفة والنزيهة إنه نظام مؤسسات لا مقارنة له مع النظام العراقي أوالليبي الدكتاتوري السابق .
    تحيتي لك ولكل الشرفاء الأحرار .

  13. The last 6th sentences are very wise and significant @I wish most people get prepared for the battle against the fake governments who invent lies and films about the real defender of human rights @@@Down to the Occupied forces in Palestine and other precious places @@@

  14. تحيه لشيخنا الياسيني وعلى النابحين عليه ان يعلموا ان الرجل لم يسب ويغلط ويأتي بكلام من عنده ولكنه وصف للأعراب الاشد كفرا ونفاقا كما وصفهم الله عز وجل وكما حذرنا منهم الرسول ص عندما قال انهم قرن الشيطان وانهم اساس الفتن والمكاءد والدساءس لتخريب وتدمير الاسلام والمسلمين وبلادهم…فعلى مرتزقه الريال السعودي الذين باعوا دينهم وضميرهم أو المغيبيين الصموت.انشر لو سمحت

  15. الاخ الفاضل محمود الطحان ،، احييك اولا ،، الاخ الياسيني ما خلى ولا بقى ، جعل كلمة سعودي مسبه ، الاخ الياسيني يدعو الى الحرب على السعوديه بقوله ان مكه والمدينه محتلتين ولا بد من تحريرها ، وغير ذلك كثير ، ورغم ذلك انا لا أسئ له ، ليس عجزا ، ولكن لعدة اسباب أهمها انه بعمر والدي ، ادام الله علي الجميع الصحة والعافيه ،، تحياتي وتقديري لك

  16. الى جميع المعلقين ومن ضمنهم الطحان اخواني الأعزاء الجميع مسؤول عن ضياع فلسطين من زمن النكبة والى يومنا هذا وعد بلفور وبمشاركة دول عظمى وجهل وعمالة الحكام العرب والاحتلال العثماني للوطن العربي الثقل اكبر من ان يتحمله الشعب الفلسطيني لوحده في حرب 73 حقق العرب انتصارا مشرفا وعندما نقضت دول الخليج الاتفاقيات العربية بتسديد ما يلزم عليها لتمويل الحرب حدث ما لم يحمد عقباه من اتفاقية كأمب ديفيد ولنفس المنوال وبالتخاذل العربي وبالإكراه اقدمت السلطة الفلسطينية على اتفاقية أوسلو ممكن كان بعض الايجابيات من هنا وهناك ولاكن السلبيات الكثيرة هي التي وصلتنا الى الحضيض وانا لله وانا اليه راجعون .

  17. تحياتي للفاضل محمود الطحان والاخوة الكرام، كنت ارسلت تعليقا على الموضوع ولم يُنشر و اتفهم السبب حيث كان طويلا جدا رغم حذفي بعض الفقرات. لأجد من حواركم الطيب فرصة أخرى للمشاركة.
    احترم رأيك ، ولكن الا ترى أخي الفاضل أن غزة ( على الاقل غزة) تنسف كثيرا من هذه الحجج. هل مَن تراهم يتذرعون للارتماء في احضان الكيان، بهوان وعمالة سلطة رام الله، يقومون بدعم غزة، بل لا يقومون بالتآمر عليها وعلى سكانها ومقاومتها. وقد جاءت اجراءات عباس تجاه غزة طبيعةً وتوقيتا و ظروفا وكأنها مجرد جزء من اجراءات عربية سياسية واقتصادية ضد القطاع والمقاومة. هذا دون الاستفاضة في انخراطهم مع المشروع الامريكي الصهيوني لتدمير دول المقاومة و التوطيد للكيان.
    لماذا يدعمون عملاء في نظرهم ويغدقون عليهم الاموال والالقاب و المزايا وهم يعرفون فسادَهم وتنسيقَهم، هل ستقول لي لأنهم السلطة الشرعية، أليست حماس على مدار معظم فترة حصارها سلطة شرعية، ومعلوم دور وتأثير الخليج وأمواله في القرار السياسي المصري وهم الذين قلبوا الامور في مصر رأسا على عقب و اسقطوا شرعيتَها وتحكموا بأموالهم في مواقفها. فلو أنهم اختاروا الحياد وعدم دعم او معاداة اي طرف لكيان أبرأ لهم من التذرع بفساد وعمالة السلطة. وعُمان تطبّع مع الكيان ولكنها لا تتآمر على المقاومة وتعاديها. فهي أقل سوءا منهم. بل حتى عباس رغم كل مخازيه لم نعرف له موقفا يبدي فيه استعداده للوقوف والتحالف مع الكيان ضد بلاد عربية او اسلامية. كما يفعلون، فهو أقل سوءا منهم. فضلا عن تذرعه بحفظ ارواح المواطنين من خلال التنسيق وقد رأى الضفة تتهدم على رؤوس اهلها وسلطتها خلال انتفاضة الاقصى دون موقف مشرف ومسؤول من العرب، وكذلك غزة تدمرت في ثلاثة حروب وهم اي الانظمة ينفخون في كير تدميرها بل ينسب لهم التبرع بتكاليف العدوان الصهيوني عليها.
    الانصاف وتوزيع المسؤولية واجب يا أخي الفاضل، خاصة ممن يتبنى دائما طرح أننا أمة واحدة وشعوب ذات مصير وانتماء واحد. وألاحظ أنك دائما تلقي باللوم على السلطة كتبرئة للانظمة العربية وليس كبيان مسؤولية جميع الاطراف. والعدالة الالهية المطلقة تقتضي ان يكبّ الله تعالى كل من يستحق النار على وجوههم جميعا في جهنم، يختصمون ويتلاومون بل ويطلب بعضهم من الله تعالى أن يزيد في عذاب بعض، وان يمكنّهم من الدعس على رؤوس من كانوا سببا في إضلالهم.
    يا عزيزي اذا أصررنا على تحميل طرف واحد للمسؤولية فإن المنطق قد يقول ان عرفات استعاد ربع فلسطين التي باعتها الانظمة التي تعرفها جيدا لليهود، وليس باع فلسطين لليهود، ولا تقلّ حرارة مصافحة عرفات لبيريز عن حرارة مشاعر البعض تجاه اليهود المساكين وموافقته على قيام كيانهم مقابل حكم بلاد نجد والحجاز، قبل حقبة عرفات، ولا يقل عن حرارة مشاعر السادات وطيرانه الى القدس وليس فقط واشنطن للسلام والاعتراف بالكيان على ارض فلسطين. قبل ان يصافح عرفات بيريز ورابين بنحو عقد ونصف العقد من الزمان،
    وبالمنطق نفسه فإن من عمل ضد مشروع عرفات لاستعادة ربع فلسطين المبيوعة مسبقا على سوء مشروعه وفداحته هم مَن باعوا فلسطين اول مرة، فهل ساعدوا عرفات في انسحاب الكيان الى خطوط 67، بل هل كفّوا فقط عن التضييق والتآمر عليه، اذن هو أقل سوءا منهم لأنهم فرطوا بكل فلسطين وهاهم يمارسون ضغوطات ومؤامرات شبيهة بما مارسوه في صفقة القرن الماضي لقيام الكيان، وذلك في صفقة جديدة للتنازل و بيع القدس و أراضي 67 وتصفية القضية بكل عناصرها،استكمالا لمشروع صفقة القرن الماضي التي استلموا بموجبها الحكم في بلادهم او احتفظوا به بما فيهم ملك مصر.
    تحميل المسؤولية لطرف واحد يا أخ محمود لا يساعدك بالمرة، ولو تاريخيا على الاقل، وانا هنا لا ادافع عن اي مقصر، بل اقول ان المسؤولية مشتركة، بل البادي أظلم و صاحب التفريط الاول يحمل وزر جميع المفرطين دون ان ينقص من اوزارهم شيء.
    كما ان مواجهة الاخ الياسيني بأنه شارك في الاطفاء كدفاع مدني ولم يشارك في القتال فقد أقبلها من عنصر في حركة مقاومة يمتشق سلاحَه، او حتى من اي طرف آخر لا تحوم حوله على الاقل شبهة المشاركة في الإحراق. او تأييد المؤيدين لمن قام بالاحراق.
    اكتفي بهذا لعل التعليق يُنشر هذه المرة. تقبلوا احترامي وشكرا لكم.

  18. /____ في انتظار العرض الأول نقول / المتسرول بأمريكا عريان .. و المتشونب بأمريكا شارلو .. إنتعاشة سنمائية .

  19. الأخ غازي الردادي المحترم تحياتي لك وللاخ المزروعي واخونا الكوفي
    قرات تعليقك الان وتعليق الأخ الكوفي ارجو ان تتقبلوا مني نصيحه اخويه صادقه من رجل تجاوز السبعين من العمر وعاصر كثيرا من الاحداث التي مرت علي امتنا لكنني قبل كل شيء اود من الأخ غازي عدم اخذ تعليقات اخونا وكبيرنا احمد الياسيني علي انها تنتقص من عروبة أهلنا بالسعوديه لا والله ليس هذا مقصده ابدا بل هو من شدة المه علي مايجري لامتنا وشعبنا وقضيتنا تراه هكذا لكنه عروبي وفلسطيني اصيل انا اتعلم منه وعلينا احترام سنه وهو سيظل كبيرنا واخونا وعلينا احترامه وفهم مقصده قبل الرد عليه “”” قرات علي صفحات هذا المنبر الحر بتاريخ 7 مارس مقالة الأستاذ طلال سلمان من ضمن ماقاله ان الملك سلمان اثناء العدوان الثلاثي علي مصر عام 56 قد سجل اسمه متطوع للقتال بجانب مصر ضد العدوان الإسرائيلي البريطاني الفرنسي “”” اذن لا خوف علي عروبتنا مهما اشتدت المناكفات ولا ننسي الشيخ فهد الأحمد رحمه الله كان من بين المقاتلين في صفوف الثوره الفلسطينيه وأصيب باحدي المعارك مع العدو الصهيوني وغيرهم كثيرين من العرب وقفوا ودعموا الثوره بكل مايملكون يوم كانت ثورة تحرر
    مايجب علينا فعله هو التوجه لسلطة أوسلو لنسالهم هل يستطيعون ان يغيروا من نهجهم بالتنسيق الأمني المخزي مع الاحتلال لكي نبدا في تصحيح مسار التطبيع بين العرب وإسرائيل لان هذا التطبيع لم يكن أحدا يجرؤ علي فعله لا علنا ولا سرا الا بعد ماشاهده العرب من اعمال مخزيه تقوم بها السلطه مع العدو وهذا ماجاء بمذكرات شيمون بيريز ونشر بعض منها علي صفحات هذا المنبر قال بانه لولا اتفاق أوسلو لما قامت بيننا وبين أي دوله أي شكل من اشكال التطبيع مع العرب ولما تم توقيع اتفاقية وادي عربه مع الأردن !!!! اذن علينا بتغيير نهج سلطة أوسلو قبل ان نوجه سهامنا الي الاخرين “” والله أحيانا اشعر بالخجل والخزي من أفعال شلطة عباس
    اكرر احترامي لجميع الاخوه المعلقين وربما يغضب البعض مني لكن الواقع والحقيقه دائما افضل من البعد عنها وتوجيه النقد للطرف الخطأ “” اكرر دعائي بان يمنح الله الصحه والعافيه لشيخنا واخينا الكبير احمد الياسيني

  20. الحرب ان اشتعلت في منطقتنا العربيه فانها ستكون دمارا فوق الدمار الحالي “” وقودها دماء واموال عربيه “” ونتيجتها مزيد من تدخلات الدول الطامعه بخيرات العرب وارضهم “” اتمني من الله عز وجل ان يجنبنا تلك الحروب وان يلهم قادتنا جميعهم بلا استثناء الحكمه لتجنب مايخبأ لنا من مؤامرات لتدمير الوطن العربي او ماتبقي من البلاد العربيه التي لم يدخلها الإرهاب !!!!
    للاخ الكريم الكبير بمقامه احمد الياسيني أقول ان بلاد المغرب العربي هم بلا ادني شك اصاله عربيه كغيرهم من بلاد العرب والله مارايت حشودا مليونيه نصرة لفلسطين كما اراها تحدث في المغرب تشعر ان هؤلاء الشرفاء احرص علي القضيه ممن يسمون انفسهم قادة الشعب الفلسطيني وانت تعرف جيدا بان كل مايحدث من قتل وحصار وتجويع لشعبنا في غزه بالرغم من كل هذا فاننا لم نري مسيره سلميه من عشرة اشخاص في الضفه الغربيه !1 وكان غزه في ادغال افريقيا وليسوا فلسطينيين فلنكن واقعيين ونعرف ان العيب كل العيب جاء من قياده فلسطينيه تعمل لصالح العدو المحتل وهذا ليس سرا لان رئيس الشعب الفلسطيني يفتخر بالتنسيق الأمني الذي وصفه بالمقدس ويتفاخر بانه يعمل تحت بساطير الإسرائيليين !!!! فهل من حقنا ان نلوم أي دوله عربيه او غيرها من الدول بإقامة علاقات مع إسرائيل !!! هذا ليس من حقنا مادامت قيادة شعبنا تقوم بالاعمال القذره لصالح الاختلال وظيفتها الرئيسيه هي الحفاظ علي امن إسرائيل والمستوطنات في ارضنا المحتله هذا يشعرنا بالمذله والعار الذي جلبته أوسلو وزعران أوسلو للقضيه والشعب
    اما عن البوليساريو فهل نحن بحاجه لزيادة عدد الدول الا يكفينا 22 دوله والتناحر بينهم علي اشده !!!! لماذا لا نحافظ علي تماسك بلادنا العربيه وعدم تفككها وتمزيقها كما تريد إسرائيل أولا وغيرها من أعداء الامه العربيه!!1
    علينا الحفاظ علي ترابطنا كشعوب ولنترك للانظمه حرية النزاع والتصالح فيما بينهم لان كل الخلافات فيما بينهم هي خلافات سياسيه بامتياز لكن ان حصل خلافات جوهريه بين الشعوب فانها سرعان ماتتحول لكراهيه واحقاد نحن في غني عنها فلنحافظ علي اخوتنا مهما اختلفنا في الراي ولكل انسان حرية ابداء رايه لكن بدون تجريح هذا مااتمناه وتتمناه انت يااخي الكريم حفظك الله من كل سوء ومتعك بالصحه وطولة العمر

  21. يا استاذنا الكريم، الخاسر الأكبر هي سوريا! لا تستطيع اسرائل تدمير ايران الان ولكن تستطيع تدمير ما بقي من سوريا! والمحزن ان تشائمنا حيال روسيا كان حقيقة! اسرائيل لم تكتفي بالضوء الأخضر من ترامب، بل وذهب نتانياهو لأخذ الضوء الأخضر من بوتن وأخذه. والآن تدمر اسرائيل ما بقي من سوريا دفاع جوي. فعوض عن ان تعطي روسيا اس ٣٠٠ ٤٠٠ او او..نجد ان نتانياهو وباتفاق واضح مع بوتن يدمر ما يبقى من سلاح دفاعنا الجوي!

  22. الي الاخوه الذين يقولون ان ايران سوف تستانف تخصيب اليورانيوم . هذاالكلام خاطئ لان ايران صبت اسمنت في المفاعل النووي

  23. المزروعي
    السلام عليكم
    ورد في تعليقك مخاطبا أخينا الياسيني : ((مللنا من أسطوانة آل سعود والاعراب)) .
    أتمنى أن تقرأ وتكرر آيات ذم الأعراب والمنافقين في القرآن الكريم وكيف حذرنا الباري تعالى منهم وما أعد لهم من جزاء واستقرار في قعر جهنم في الآخرة ، وتأمل كم من تال يتلوها إلى قيام الساعة .
    فهل تلاوة مثل هذه الآيات يعتبر اسطوانة .؟
    أعراب هذا الزمان هم الطامة الكبرى ولولاهم لما بقيت اسرائيل . أنا لا أقول ذلك بل قادة اسرائيل أنفسهم يقولون :
    ((إن سر بقاء اسرائيل ليس بقوتها وإنما بالحكام العرب)) .

  24. الكوفي
    قريبان إن شاء الله ، سوف أتعلم اللغة الأم على أرض عربستان بعد الاستقلال.
    و انت عليك أن تتعلم الوطنية وتحب وطنك العراق، و تترك ايران لل ايرانيين

  25. الاخ الياسيني ،، قبل اكثر من عشرين عاما أرسل الرمز وزوج القضيه الفلسطينيه ياسر عرفات خطابا الى رابين يعترف فيه بإسرائيل ، والعالم كله شاهد عرفات وهو يصافح رابين بحرارة ، حتى رابين تعبت يده ويريد ان ينزعها ولكن حرارة عرفات مشعلله ، هذا يغطي على كل الاتهامات التي ذكرتها رغم عدم صحتها ،، سبق لي ان ذكرت عن سلطنة عمان بأنها اكثر دوله عربيه لها اتصالات مع اسرائيل وزارها في زيارات رسميه إسحاق رابين و شيمون بيريز ، ورابين قال عن السلطان قابوس انه اشجع رجل عربي ، والسيد العلوي وزير خارجية عمان اجتمع مرات ومرات مع وزراء خارجية اسرائيليين ، (مع احترامي لسلطنة عمان) ولكنك يا اخ ياسيني ، لم تذكر لنا يوما عن سلطنة عمان انها مطبعه مع اسرائيل ، لكن نحن نعرف سبب ذلك ، وهو علاقاتها الجيده مع ايران ، يا اخ ياسيني ، لا تزايد على فلسطين مثل النظام السوري وملالي ايران ، انت وكثير مثلك ، مقدار الدول لديكم حسب علاقتها مع ايران ، ان كانت جيده ، فهي بلد مقاوم ، وان كانت سيئه ، فالتهمه جاهزه وهو التطبيع مع اسرائيل ، ولكن اؤكد لك لا احد يستطيع ان يثنينا عن دعم الشعب الفلسطيني وحقه في إقامة دوله مستقله عاصمتها القدس ، اما قولك عن البوليساريو انهم عرب أقحاح ، ما المشكله ، فالحوثيين عرب أقحاح ، ولكنهم ارهابيين ، وأبو رغال الذي ذكرته وهو رمز الخيانه ايضا من العرب الاقحاح ،، بالنسبه لاتهامات المغرب لايران بتهريب الاسلحه للارهابيين عبر سفارتها في الجزائر ، فهذه السفاره نفسها التي كانت تقدم الدعم للارهابيين في الجزائر في التسعينات فاغلقتها الجزائر وقطعت علاقتها مع ايران ،، ولذلك ، انتبه ، وأظنك فهمت ،، تحياتي
    ،،،،،،،،،
    الاخ الفاضل المزروعي ،، حياك الله وأبقاك وأشكرك على التعليق الرائع جدا ، وبما انك ذكرت اخينا الفاضل محمود الطحان الله يذكره بالخير ، وبنظري ايضا انه يمثل غالبية الشعب الفلسطيني الشقيق ، ومن يمثل الاقليه هم من يسئون للآخرين هنا ،، أكرر شكري وامتناني لك ، تحياتي

  26. الى الاخ الكوفي
    مصداقا الكلامك ان السبب الرئيسي لاعلان معتوه البيت الابيض الاجر المشعوذ دونالد ترامب بالانسحاب وخده من الاتفاقية النووية دون الدول الخمسة الاخرى الموقعة غلى الاتفاقية منذعام 2015 لان ايران سمحت لجميع الدول الخمسة الاخرى وشركاته الصناعة والتجارية والاستثمارية بالمتيز في العمل مع نظيراته الإيرانية دون قيود اوحدود دون التعامل مع شركات اميركية حتى لايتسرب من خلالها اي صهيوني يهودي او اميركي متصهين؟
    ولو لاحظت ان ترامب كان يلمح وفي اعلانه الاخير كرر ذالك بانه على استعداد للدخول في مفاوضات لتوقيع اتفاقيةمع ايرانفي اي وقت تشاء ،ولو ان قادة ايران الاشاوس تجاوبوامع الجر المشعوذ المعتوه لما جاء ينفس عن الحقد الدفين الذي يملؤ نفسه ولرأيته يمدح ويثني كما لوكان ابن سلمان يدر عليه بمئات المليارتت من الدولارات ؟
    نعم انه سلمان وابن سلمان يستغيثان ومئات المليارات في جيب ترامب يٌهْدران لكن ليس طهرلا ولا احد من ايران ؟
    ولذا فان ترامب هوالذي هوى في الحفرة التي وقع فيهاالتي ستتكشف خلال هذا الزمان والكان ؟
    معتوه البيت الابيض نسي ان عقوباته الاميركية منذ 39 سنة من عمر الجمهورية الاسلامية الثورية ذهبت وادراج الزياح ولم تكسر شوكة واحدة من غصون ايران الوردية بل زادتهزهورا وانتعاشا وروائح شذية استنشق عذبه العالم اجمع بينما كانت اميركا وربيبتها اليهودية العنكبوتية محرومتين ومعزولتين من استنشاق هذ الشذى العطر والى جانبهما حكام الاعراب وخاصة ال سعود دون العالم اجمع !
    لقد كانت العقوبات الاميركية مقرونة اوروبية واممية واسعة ولم تنل من ايران قبامة ظفر بل وعصي
    على كسر الشوكة الأيرانية التي زرعتها طعران في حلوق اعدائها غربا وشرقا فهل ستكون لتهويبات المعتو ه الاميركي اي فعالية الان بعد ان تنصلت عنه القوي الاوروبية الحليفة في اعلانه الذي ولد مجهوضاقبل ان يجف حبر تويقعه على الورق ؟
    ولك اخي الكوفي تحيةمقدسية اخوية عربية عطرة ؟
    احمد الياسيني المقدسي

  27. حتى نبقى في صلب الموضوع ..و حتى لا يتهمنا الواعظون المزورون المزروعون في سياق الرد وحق الرد ،واعظون مزورون لانهم يدافعون على من لا يدافع عنه : الخونة و فريقهم من وكلاء التعليقات ، و يلمزون بالتهم لاشرف الناس و هم الفلسطينيين بتعميم سلوك أشرارهم القلة عملاء الاعراب و الصهاينة على كل الفلسطينيين ….لو كانت في هؤلاء الوعاظ المزورين درة عزة و كرامة لانحنوا اجلالا و اعترافا بالجميل لحماة الارض الدين يؤدون كل حين ضريبة الدم على ثباتهم في الصف الاول ضد العدو الصهيوني ، حليف أنظمة بلدانكم العميلة و الذين قتلوا فيكم كل ما يمت للعروبة و الاسلام الحقيقي ….أصبحت فلسطين عندكم فقط قضية الفلسطينيين وحدهم ، يا …أليست قضية كل العرب و كل المسلمين ؟ …دع عنك قناع الوعظ …فأنت و الردادي و التاوناتي ….و أشباهكم معروف لون قميص ولائكم … و كما قلنا من قبل …لن ننسى ما دونتموه ، حين يحين ميعاد الحساب ….وميعادكم الصبح…و الصبح قريب ان شاء الله…..

  28. تحية للاستاذ السيد عبد الباري عطوان الفاضل
    سيدي العزيز : إلغاء ترامب للاتِّفاق النَّوويّ او بقائه لا يحل ولا يعقد اي مشكلة بل المشكلة الاساسية هي ان روسيا وجدت موضع قدم في البحر المتوسط =(سوريا) و المياه الدافئة ( ايران حليفة روسيا ,
    المطلة على الخليج العربي و ايران اصبحت من حلفاء روسيا و المقربين و لبوتين فلذالك قبل فترة هدد بوتين انه سيدافع عن حلفائها باي ثمن كان = سوريا و ايران ,
    امريكا تسيطر على الخليج العربي من جهة دول الخليج ( البحرين قطر سلطنة عمان الامارات و السعودية و الكويت ) و من جهة اخرى ايران تسيطر على الخليج و مضيق هرمز الاستتراتيجي جدا الذي يعبر منه اكثر من %65 من النفط و الغاز الى العالم و اقتصاد المنطقة و الذي كان حكرا على امريكا و حلفائها منذ الحرب العالمية الاولى ,
    ————————————————————————————————————————————
    و من هنا ادركت امريكا ان اضخم اسطول امريكي الأغلى بالعالم.. حاملة طائرات USS Gerald بـ 15 مليار دولار ) والمدمرة الامريكية DDG ‎ ب3,5 مليارد دولار ) سيغرق بصاروخين ايراني او روسي كلفته 10 الف دولار فقط !!! اذن امريكا الخاسرة المتظررة اكثر في حرب قد تشعلها و اما قادة ال صهيون فوالله لا ينامون الليل ولا النهار , و القصف الصهيوني على سوريا مثل ردة فعل النمر الجريح ,
    امريكا مترددة و خائفة و ترتعش من اشعال اي حرب في المنطقة لانها تدرك خسارتها بكل الاحول و الدليل ستتدخل روسيا و الصين لحماية حليفتهم ايران و يكفي لايران اشعال ابار النفط في مضيق هرمز دفاعا عن اراضيها و سنشاهد ماذا سيحصل للعملة الصعبة الدولار الامريكي من الانهيار ,في المستقبل القريب ( ان شاء الله ) سنشاهد امريكا و خلفائها خلف مضيق جبل طارق بفضل الجزائر حليفة روسيا ايضا !!!
    و شكرا …

  29. حال اسرائيل و جرائها في المنطقة كمن قال فيهم سبحانه و تعالى ” فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُّسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَٰذَا عَارِضٌ مُّمْطِرُنَا ۚ بَلْ هُوَ مَا اسْتَعْجَلْتُم بِهِ ۖ رِيحٌ فِيهَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ” النصر سيكون لمن يرفض المساومة على مبادئه و مكانته في المنطقة و على حق اصحاب الارض، هذه الحرب التي يهلل لها الخانعون الذين امتهنوا الخيانة و استمرؤوا الذل ستكون نهايتهم و نهاية آلهتهم و ستخرج ايران و حلفاؤها أقوى ليت العرب يحسنون اختيار مكانهم حتى لا تفوتهم فرصة صناعة نصر الامة و الا يقفوا موقف المتفرج او المتآمر أو المتخاذل

  30. المزروعي المغربي يلوم شيخ المعلقين أحمد الياسيني القومي العربي.؟
    لم أجد أبدا خلافا في الرأي بين ما يكتبه عبد الباري عطوان و تعليقات السيد أحمد الياسيني .رأي كلاهما يخرج من نفس المشكاة .
    بالمناسبة:
    1- حركة البوليزاريو”الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب ” الاختصار الإسباني للاسم: Frente Popular de Liberación de Saguía el Hamra y Río de Oro (بالإسبانية: Polisario) ليست عصابة .هي حركة تحريروطن مستعمر … تأسست في 1973 لتحرير الصحراء الغربية من الاستعمار الإسباني في الأول ثم ما اعتبرته استعمارا مغربيا إثره غزوه لها في 1975.
    2- سيكون العرب بمليون خير و أمن و سلام بدون الصهاينة العرب .و الصهاينة العرب هم “المتصهينون ” هم الأعراب الذين تنافح عنهم .. على الأقل العربي في الشام و مصر و العراق و المغرب العربي يستحي من أخيه المغاربي فلا يغدر و لا يفتن و لا يحرض عليه عدوه

  31. الى الاخ المزروعي
    تحية شامية الى الاخوة المغربية
    الذي يريد النصح لغيزه يبدأ اولا بنفسه وينظر حوله قبل ان يتفوه على الاخرين !
    اما ان تسمح لنفسك ان تهاجم اوتدافع عن حكام رجعيين خليجيين -واقول الحكام وليس الشعوب – وبالذات ال سعود يحالفون ويناصزون خيبر اليهود اعداء الله ورسوله والمومنين بينم تنكر مثل هدا الحق على غيرك الذين يناصرون البوليساريو وهم عرب اقحاح في الصحراء الغربية وتستنكر المقاومة ايران وحزب الله ولاتستنكر سلمان وابن سلمان الذين يستهينون ويفضلون القدس والاقصى لليهود وتفضيلهم العدو اليهودي الجالس في تل ابيب عن الإ يراني المسلم الجالس في طهران ! ومن ثم يعمد مليكك المغربي قطع علاقات بايران المسلمة بتهمة مناصرتها عرب الصحراءالغربية وانتصارا لحكام ال سعود واستجابة لمعتوه البيت الابيض دونالد ترامب واتهم حزب الله ظلما وزورا بتسليح وتدريب عنصر جيش البوليساريو وحفر الخنادق تحت منطقة خط الهدنة الفاصل بين المفرب والبوليساريو بينما في حين انك تنسى اوتتغاضى عن الفعل المنكر الذي لايرضاه الله ورسوله ولايقبله اي عربي اومسلم اواي إنسان يشهد ان لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وهو ان ملكك المغربي يرسل طائرات الموت لتقتل اليمنيين والحوثيين انتصاراً لال سعود كما تتغاضى عن انتقاد حكومتك المغربية وهي تسمح للاعلاميين المغاربه يتوافدون للاجتماع بنظرائهم الصهاينة في وكرهم في تل ابيب بينم القدس والاقصى وشعب المرابطون يستغيثون برئيس لجنة القدس ؟
    ياسيد مزروعي من يريد ان يعيب على الاخرين عليه ان ينظر الى عيوبه اولا وقبل كل شيئ فاذاكانت الصحراء مغربية او بوليساريو مستقلة فهي ضمن الحظيرة العربية وضمن الوطن العربي الكبير او حسب النشيد العربي القومي :
    بلاد العرب اوطانيي
    من الشام لبغداني
    ومن نجد الى يمن
    الى مصر فتطواني !
    اما التنازل عن القدس والاستهانة بفلسطين والتنكر للقضية المقدسة فهي جريمه لاتغتفر وفاعلها خائن ومجرم يعادل خيانة ابو رغال والسادات والملك الايوبي الكامل الناقص في مصر الذي تنازل عن القدس من اجل دمياط شأن من صمت عن القدس مقابل الصحراء ،
    يا سيد مزروعي
    في الارشيف فيض من غيض فلا تنكا الجرح اعمق من ذلك ؟
    ولك تحية مقدسية عطرة يفوح شذاها لشعوب المغرب العربي العريق الكبير
    احمد الياسيني المقدسي

  32. مظهر -عربستان
    لا أدري كيف تكون عربيا ولا تميز بين الغين والقاف ؟.
    فهل تعتقد أن الغين هي نفس القاف كما تلفظونها في اللهجة الخوزستانية .
    أتمنى لك التوفيق في التعلم قبل الكتابة .

  33. السعودية تشمت بايران .
    والمغرب يقطع علاقته بايران .
    والأردن يدعو ايران لحظر الأسلحة النووية .
    هذا هو حال العرب خلال أيام . فلتهنأ إسرائيل بهم .

  34. ردادي كلامك كالعاده متناقض وليس له علاقه بالعقل والمنطق
    تقول ان ايران هي الخاسره بعد خطوه ترامب الغبيه
    وتقول ان الاوروبيين لم يبرأو ايران ولكنهم اصطفوا معها للحفاظ على مصالحهم
    ياعزيزي لسنا بحاجه لصك البراءه ولايهمنا مالذي جعلهم يصطفون معنا ….المهم يردادي هي النتيجه ايها العبقري الجهبذ..والنتيجه ياعزيزي ان ايران استطاعت ان تحدث شرح في الاتحاد الاوروبي الامريكي وتستميل الغرب بعيدا عن الامريكان وبالتالي عزل امريكا.ايران استطاعت تسييل لعاب الاوروبيين بالاستثممارات والمشاريع.وانت تتحدث بعاطفيه زاءده عن البراءه وصكوكها .منذ متى يتحرك الغرب وفق عاطفته.ردادي،عليك الاقرار ان ايران كسبت هذه الجوله ايضا
    ايران 1-امريكا0

  35. الاخ احمد الياسيني .
    يا اخي جريدة رأي اليوم هي جريدة سياسية وتقافية وفكرية وليست جريدة للشتم والقدف ونعت الناس باقبح النعوت والاوصاف و شق الصف وتعميق الخلاف بين أبناء الأمة الواحدة.
    يا اخي مللنا من أسطوانة آل سعود والاعراب وهجومك على المشرق والمغرب وووو والكلام الفاضي الدي لا يغني و لا يسمن من جوع .
    يا اخي بالأمس وعلى خانة تلفزيونات لنبيل بكاني توعدت المغاربة بالحرب بحيت سيصبح رقم العنوسة بالمغرب هو الأعلى على مدى قرون في تعاطفك الخبيت مع عصابات البوليساريو وتدعو جهارا لتقسيم المغرب وتدعم أطروحة عصابات البوليساريو.
    يا اخي هؤلاء العرب أو الاعراب وانت واحد منهم لم يسمموا الشهيد ياسر عرفات ولا قتلوا الشهيد فتحي الشقاقي ولا ناجي العلي واللائحة طويلة عريضة .ولايفتشون اطفال المدارس بحتا عن السكاكين ولا يقومون بالتنسيق الأمني (ونحن نعرف التنسيق الأمني وما معناه) مع الكيان الصهيونى بل من قام بهده الاعمال ليسوا سوى فلسطينيين.
    يا اخي المفروض في أية عملية انتقاد تبدأ من الداخل اولا وليس الهروب واتهام الآخرين بالعمالة والتخوين في محاولة يائسة لتبرير فشلك وبالمناسبة أدعوك لقراءة تعاليق الاخ محمود الطحان الدي يعتبر المتال الحقيقي الفلسطيني بحسب رأيي طبعا .
    يا اخي عندما تكون انت القاطرة وانت المحرك بالتأكيد ستجد كل عربي وراءك وبالتأكيد ستتوحد الوجهة.
    يا اخي ليس دي معنى أن تقول بأنك شاركت في إطفاء الحريق الذي شب في الأقصى في حين انك لم تقاتل من أشعل النار .فاطفاء النيران هو من اختصاص الدفاع المدني و ليس العسكريين
    يا اخي الذات متخنة بالجراح والآلام فلا تزيدها جراحا .

    اتق الله وصن لسانك.

  36. انسحاب اميركا من الاتفاق يعني اشياء كثيرة اهمها ان اميركا ستفرض عقوبات على اي شركة تتعامل مع ايران.
    اليوم على الشركات ان تختار بين العمل مع اميركا وبنوكها او ايران.
    لكم ان تتخيلوا عدد الشركات اللتي اما ستنسحب من ايران او تطالب ايران بزيادة قيمة عقودها لتغطى تكلفة العقوبات.
    الموضوع اكبر من تصريح او تهديد.

  37. ادا كانت العصابات الصهيونية هي المحرض على ايران وهي السبب في انسحاب ترامب من الاتفاق النووي فلا يجب علينا ان ننسى ان الجزيات السعودية والاماراتية لعبت ادوارا مهمة ورئيسية في هدا المضمار فهؤلاء اضحوا صهاينة اكثر من الصهاينة انفسهم فكم نتمنى ان ترتد عليهم كل مؤامراتهم وضغائنهم وحقدهم الاعمى فالاعراب هم اشد كفرا ونفاقا واجدر الايعلموا.

  38. الى غازي الردادي / السعودي
    انت ترى ان الغالبية العظمى من زوار رأي اليوم هم في اعلى قمة الواد وانت وحدك في قعر الواد تغرد خارج السرب فلا يتردد لك صدى كما لو كنت تتنقل كذبا ب اليكتروني محصور داخل شبكات يدور حول نفسه لاتجد لها منفذا نحو عالم فضائي واسع فيبقى مجرد صور ومناظر خالي الفعل والاقوال ،
    ولولا ترديدك عبارة في مداخلتك هذه الخالية من اي معنى و ربما جاء ت زلة لسانك او عن جهالتك لمفهومها كانت لافتة للنظرلكنها والحق اقول دفعتني الى هذالرد عليك على سخافة كلامك في هذا المجال !
    فقولك ان معارضة الدول الاوربية ليس ” صك براءة لايران ” يعبر عن جهالة تفكيرك لان ايران ليست متهمة في هذا الاعلان الترامبي الاسخف والاسخم الذي يلطخ راسه بجهالة لاتقل عن جهالة الذين اشتروا هذ ا الكلام الترامبي بمئات المليارات من الدولارات لكي يسارعوا الى التنفيس عن حقدهم وغيظهم الدفين شماتة فارغة من كل معن اومضمون كالرصاصة الطائشة التي لاتصيب ولا تضرالا بصاحبها قفط ؟
    ياردادي اعلان حليف اولياء امرك الذي ابسطهم جدا هو “اجوف مثل حبة البندق الفارغة ” او انه يطبق المثل القائل “مجنون يحكي “والأنكى من ذلك انه لايستمع له عاقل وانما فقط رجل مثلك ،” ؟
    ترامب يعرف جيدا ان اعلانه هذا فاشل ويدرك في نفسه ان ايران هي الرابح الاكبر اولا واخيرا ! وان اولياء امرك وخزينتهم
    المالية الخاسر الاعظم !
    وسترى ان ترامب قد فرض العزلة الدولية على نفسه ومصالحه اميركا في على مستوى عالمي حتي لدى اقر الحلفاء الأوروبيين انفسه الذيين اطلقو صك البرلءة مهذ الجاهل وليس ضد العدو الايراني العاقل !
    انتظر فاول صفعة سوف يتلقاها ترامب ستكون من الزعيم الكوري الشمالي الذي وصفته في ردك السخيف بِ ” الولد الجاهل ” حين يبرهن للعالم اجمع انه الزعيم المحنك الذي لقن تاجر البيت الابيض ترامب درسا قاسيا لن ينساه طيلة حياته السياسية اوالتجارية ” والأيام بيننا ” ؟
    لقد كان بوسعي ان افند كل كلمة في ردك السخيف هذا لكن لايستأهل من جهدي اكثر من ذلك ؟ وربما قريبا جدا ستدرك مصداقية ما شرحته لك في تعقيبي على كلامك !!!
    احمد الياسيني المقدسي

  39. ايران ستفوز ان شاء الله وستزول اسرائيل من خريطة الشرق الأوسط اذا وقع الحرب ولن تقبل ايران رجوع الاتفاق وتجديده لانه كان يعمل من الجوانب الاخري للمطلوب حسنا مثل روسيا والصين واتحاد دول الأوروبا ولذلك النقض من الولايات المتحدة الامريكية الاتفاق تنتج سوء الفهم للقضايا الدولية واستقرار البلدان لان دول العالم الاخري تنظر الآن ما قامت به امريكا ولن تثق معاهدتها بعد ذلك بداية من ادارة ترامب .ونقول بعض الدول العربية التي تؤيد قرار ترامب ستكونون ضحايا مع اسرائيل
    عبد الرزاق شيخ علي
    مفكر وكاتب باحث ومحلل
    صومالي

  40. العلم نور مرهق والجهل نعمة تريح البال… ما اجمل ان تكون غبي وانت لا تدري
    ___________________________________
    كلامك عين الحقيقة, لا بل نصنع من الحاكم صنم و وجبروت
    كما الحال عندنا في ايران و اليوم نرا الدمار الى اوجده من خراب و هلاك هذا الجبروت.
    تحياتي

  41. (وقولوا ما شِئتُم فكَلِمة الحَق يَجِب أن تُقال.. والحَياة وَقفَة عِزْ) و تبا لكل الذباب الالكتروني

  42. /____ لا تناقض بين الإنسحاب من إتفاقية المناخ .. و الإنسحاب من الإتفاق النووي .. هذا الأخير هو ملوث منتظر .

  43. قمة الغباء ان تقوم باجراء نفس التجربة في كل مرة وبنفس الادوات وفي نفس الظروف وفي كل مرة تتوقع الحصول على نتائج مختلفة …..ايران ليس امامها ان ارادت انقاذ نفسها سوى الحرب لان سياسة امريكا واوروبا نفسها طبقت على العراق وليبيا وكثير من الدول وفي كل مرة تنجح والسبب حالة الجبن والانهزام النفسي التي يمر بها اعداؤها وانهم يقعون في نفس المصيدة……… اوروبا تلعب دور العاقل وتراقب البرنامج الايراني وتفتح ايران منشاتها النووية للتفتيش وامريكا تلعب دور المؤدب والشرطي والخنق الاقتصادي والضغط على الشعب ليثور ثم تاتي ساعة الحساب بعد الانهاك وما هي سوى استعراضات عسكرية خفيفة لتنتهي اللعبة وننتقل لبلد اخر ….انك تشوف عاقل يتعلم او يفهم لااااااا كلهم باختصار لا يريدون الحرب وجبناء ولذلك نهايتهم تكون خسارتهم لكل شيئ بما في ذلك ارواحهم التي يخافون اليوم عليها ولو نبقى نتكلم لدهر لن يفهم هؤلاء وسيبقون يرددون انهم لن ينجرو لحرب مع امريكا واسرائيل وانهم واعيين للمخطط وفهمانين وبلا ,,,بلا …..بلا …………الى تتساقط رؤوسهم

  44. نعم تقير النظام مطلب الشعوب الإيرانية و شعوب المنطقة. هذا اذا سمحت امريكا و اسرايل و ايضا تجار الحروب بتقير النظام , لاكن لا على الطريقة الأمريكية
    بل على طريقه الإيرانية و هذا سى يحدث لا محال
    انشالله

  45. استاذنا الكبير موقك هو قمة الشرف في هذه الايام السوداء شكرا جزيلا لك على وقوفك الى جانب الحق بهذه القوة الله ينصر امةالاسلام على اعدائها وخائنيها

  46. الحرب على إيران لن تقع… الولايات المتحدة الأمريكية انسحبت من الإتفاق النووي مع إيران…. هذه الأخيرة ستهدد باستئناف برنامجها النووي و ستقوم بتجارب…مما يضطر دويلات الخليج إلى طلب مزيد الحماية من الولايات المتحدة… تستغل هذه الأخيرة هذا الخوف لصالحها فتكمل حلب ما تبقى من دولارات لدى هذه المشيخات الغبية.

  47. لماذا الاستغراب؟ من الواضح ان دونالد ترامب اذا قال فعل بعكس اوباما وخطوطه الحمر وبعكس ايران وتابعيتها الذين صدعوا رؤوسنا بثررثرة الرد الانتقامي.
    مهادنة نظام ولاية الفقيه باتت في نهايتها، أوروبا ستلحق الولايات المتحدة عاجلا ام اجلا، فمصلحتها تقتضي ذلك ومن غير المعقول ان تضع نفسها امام عقوبات اقتصادية وتعرفات جمركية لسواد عيون ايران، والاهم من ذلك ان أوروبا لا تثق بروسيا وليس باستطاعتها الوقوف بوجه روسيا من دون الولايات المتحدة.
    نتطلع الى ذلك اليوم في مشرقنا العربي من دون مليشيات تصادر حرياتنا وقراراتنا تحت قوة السلاح الغير مشروع وباوامر من الحكم الكهنوتي الإيراني.

  48. ((وقولوا ما شِئتُم فكَلِمة الحَق يَجِب أن تُقال.. والحَياة وَقفَة عِزْ.))…أوجزت فأصبت أستاذ عبد الباري …جزاك الله خيرا …

  49. عندما يكون خَيارُنا بين امريكا واسرائيل من ناحية، ومحور المقاومة من ناحية اخرى،
    فان خًيارنا لن يكون الخندق الامريكي الاسرائيلي.. وقولوا ما شِئتُم فكَلِمة الحَق يَجِب أن تُقال.. والحَياة وَقفَة عِزْ.

  50. سلامُ القدس عليكم دائماً و أبداً
    لمن نسى و لمن يتناسى على السّواء:
    إسرائيل هي من يحتلّ قدسنا الشّريف وليست إيران. واليهود هم من قال ربّنا أنهم أعداوّنا الألدّ, والله عليم حكيم.

    الذّباب الألكتروني لـآل سعود و آل يهود يريدوننا أن نحارب إخوتنا في الدّين فتذهب ريحنا ونكون من الخاسرين. يريدون منّا أن نترك محور العزّة, محورالقدس الشّريف و أن نصطفّ وراء محور صهيوني بوصلته العمالة و الإنبطاح و الذلّ والجري ورء الكراسي.

  51. حرب أم لا حرب ؟؟؟ المثل يقول المبلل لا يخاف من المطر .. نحن شبعنا حروبا وواحدة زيادة لن تاثر .. العراق دمر على أيدي أميركا وإيران معا ولازال يتدمر يوميا ..
    العجيب في مقالتك سيدي العزيز انك تصدق ان في ايران تيار اصلاحي !!!! وهل يوجد معمم يؤمن بالإصلاح ؟؟؟
    ايران صرفت مئات المليارات من الدولارات في المنطقة لتقوي نفوذها أليس من الاجدر ان يستفيد منها الشعب الإيراني ؟؟
    الشيطان الأكبر كان على حدودهم في العراق و پاكستان و تركيا و أفغانستان و كازخستان وفِي دول الخليج ولَم يطلقوا عليه. رصاصة واحدة …. الا زلتوا تصدقون ان هؤلاء أتوا للقضاء على اسرائيل ؟؟؟
    ايران و أميركا دمروا جيوش العراق و سوريا و ليبيا و لبنان وافلسوا دول الخليج و مصر من غير ان تطلق اسرائيل صاروخاواحدا .. متى نصحى من سباتنا الطويل ..

  52. ردآ على قولك إنها الحرب إذن :
    لا أعتقد أن إيران ستحارب إلا إذا وصلت النار إلى عمقها وعقر دارها , فقد عودتنا السياسة الإيرانية على الحرب بالوكالة وعلى سياسة طول النفس وإطلاق التهديدات والتصريحات وشد الأعصاب وسياسة المشي على حافة الهاوية …….
    ألم يقل المرشد الأعلى إن ترمب إذا ألغى الاتفاق فإن إيران ستمزقه ؟ ألم يقولوا إنهم سينسحبون من معاهدة عدم انتشار الأسلحة النويية اذا انسحب ترمب من الاتفاق ؟
    هاهو ترمب انسحب فجاء الرد الايراني هادئآ باردآ خاليآ من التصعيد وفي نفس الوقت منسجمآ مع السياسة الايرانية التي تعودنا عليها لعقود . .
    أما بالنسبة للرد الايراني على الغارتين الإسرائيليتين على مواقع ايرانية في سوريا وكذلك الرد على قرصنة اسرائيل لمئات الاف الوثائق السرية الايرانية فلدي شكوك كثيرة ان هذا الرد سيحصل , التهديدات الايرانية مثل رعد الصيف لا مطر فيها , لن يكون هناك رد ايراني لا قبل الانتخابات العراقية ولا بعدها اطمئن .
    ستستمر ايران في سياستها الهادئة وسياسة اللعب من تحت الطاولة , الا – كما قلت لك – اذا حشرت ايران في الزاوية ووصلت النار الى ساحتها .

  53. تَحويل إيران إلى دَولةٍ سِياحيّة. اتمنى أن يحصل هذا واتجول في طهران لرؤية النافورات ،الحدائق، الكهوف تحت الأرض “اسم تهران بالأصل مكوّن من كلمتين هما (ته) وتعني هذه الكلمة (تحت)، والكلمة الأخرى (ران) التي تعني (الأرض المنسبطة)، وفسَّروا أنَّ السبب في تسمية المدينة بهذا الاسم هو احتوائها على الكثير من الأماكن التي تصلح للاختباء من المهاجمين لها، وبذلك يكون معنى اسم المنطقة تهران هو (تحت الأرض).” المتاحف الجميلة والجبال الشاهقة المغطاه بالثلوج تزيد من سحر هذه المدينة. السياحة أفضل من الحروب والدمار. إيران التي قال الرسول عنها أن العلم يأتي منها لا نقبل أن تدمر مثل العراق وسورية. نفتخر عندما نسمع عن قمر إصطناعي إيراني أطلق إلى الفضاء. إيران لم يكن لها أعداء في الماضي منذ أن دخلت الاسلام. لا أدري لماذا يعادي الغرب والعرب إيران الأن؟ حتى لو حصلت إيران على النووي فلن تستعمله.

  54. عربان الردة المتصهينون الذين اشتروا الحماية الأمريكية
    بمبالغ خيالية تزيد عن نصف تريليون دولار، والباقي سيلحق في الشهور القادمة – هؤلاء العربان غشيهم الفرح والحبور
    من خروج ترامب من الاتفاق، أكثر مما غشي أسيادهم من الصهاينة.

  55. جعفري: نبارك انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وأوروبا لا قرار لها خارج الفلك الأميركي
    الان تستطيع ايران ان تطور سلاحها النووي، و يستطيع ترامب ان يبتز دول الخليج اكثر و اكثر…. و لا عزاء للعرب

  56. اكيد
    عندما يكون خَيارُنا بين امريكا واسرائيل من ناحية، ومحور المقاومة من ناحية اخرى،
    فان خًيارنا لن يكون الخندق الامريكي الاسرائيلي.. وقولوا ما شِئتُم فكَلِمة الحَق يَجِب أن تُقال.. والحَياة وَقفَة عِزْ.

  57. الاستاذ عبدالباري عطوان المحترم ….
    نحن العراقيون وبحكم الموقع الجغرافي والتاريخي الذي يربطنا مع ايران فقد خبرنا عنهم صفة واحدة متجذرة بشخصية الإنسان الإيراني وهي ( العناد ) اتذكر عام 1980 وعند بداية الحرب وعند توغل القوات العراقية الى عمق ايران كنا نسمع من الجنود العائدين من جبهة القتال انهم لم يواجهوا اي مقاومة تذكر ولم يجدو امامهم سوى مخافر حدودية تعداد افرادها لايتعدى اصابع اليد الواحدة والسبب كانت ايران عام 1980 في بداية تاسيس النظام الجديد الذي اطاح بالشاه …. لكن بعد عام 1982 انقلبت الموازين وتراجع الجيش العراقي الى الحدود المشتركة وفي عام 1984 اخذت القوات الايرانية التي كانت تهجم تارة بالاف الجنود واخرى باعداد بسيطة بالتوغل داخل الاراضي العراقية …. الشيئ المهم الاخر هو ان ايران فرضت على نفسها حصار من كل النواحي ولديها اكتفاء ذاتي وتستطيع اختراق اي حصار يفرض عليها مجددا …اضف الى ذلك ان السياسيين الايرانيين يمتازون بالدهاء والذكاء وبرودة الاعصاب عند اي مفاوضات …. ما اود ان اقوله بان ترامب شفط مئات المليارات من العرب واكل الكبسة ومافيها … واعطا لحكام السعودة نشوة صغيرة من الفرح الممزوج بالشماته وكأنهم بخروج ترامب من الاتفاق النووي اكتشفوا انجازا علميا يفيد المجتمع …. يوم ما سيجف ضرع البقرة الحلوب وفي قاموس رعاة البقر الامريكي البقرة التي لاتعطي قطرة حليب واحدة فذبحها وسلخ جلدها افضل من رعيها …

  58. الكثير يتوقعون الحرب بين ايران واسرائيل ولكن الفتاوى السعودية الوهابية ستحول الحرب بين السنة والشيعة خدمة لأمريكا وإسرائيل وسيدفعون بالشباب المسلم للقتال ضد الشيعة الإيرانيين (الذين هم مسلمين في الاصل) طبعا بإسم الدفاع عن الصحابة والسنة. هذا حصل في افغانستان ويحصل في سوريا واليمن ومتوقع أن يحصل في ايران.

  59. جعفري: نبارك انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وأوروبا لا قرار لها خارج الفلك الأميركي
    الان تستطيع ايران ان تطور سلاحها النووي، و يستطيع ترامب ان يبتز دول الخليج اكثر و اكثر….. و لا عزاء للعرب

  60. ترامب مجرد اداة بيد اصحاب المشروع الصهيوني سواءً داخل امريكا أو اسرائيل .. ولا يمتلك استقلالية في قيادته لأكبر ماكنة حربية في العالم ويتخذ من الحركات والقرارات الرعناء وسيلة لقيادة الدولة رقم واحد بقوتها على مستوى العالم دون ان يراعي حتى آراء ومواقف دول عظمى حليفة له في مجمل تحركاته .. مكتفياً بالتصفيق الخليجي البائس والتأييد الأسرائيلي الخبيث .. وفي نهاية المطاف لن يستطيع ترامب المطاولة بالثبات على قراراته ولن تستمر إدارته حتى ضمن الفترة الرئاسية المقررة له .

  61. لماذا نحن فاشلون وهم ناجحون؟؟
    ——————————-
    الاجابة تكمن في انهم يحاسبون قادتهم أول بأول، ونحن نلتمس الاعذار لقادتنا الابطال، لا وبل نتبرع بتبرير فشلهم ونتخترع قصصا واوهام
    ——————————-
    احد المعلقين يقول اسرائيل وضعت جيشها في حالة تأهب وهذا مكلف، ايران لا ترد لانها تريد ان تُبقي على حالة استنفار العدو حتى يفلس!!!!!
    ——————————
    معلق اخر يقول نتنياهو ذهب الى موسكو زاحفا مرتعدا خائفا من الجمهورية الاسلامية… مع ان نتنياهو قصف مخزن لاسلحة الحرس الجمهوري في ريف دمشق قبل ٥ ساعات
    —————————-
    معلق جهبذ يقول هذا القرار فضح امريكا وخططها السريه على مدى اكثر من ستون عاماً لقد اصبحت اللعبه مكشوفة والسبب الاول هو ألقوه والحكمه والحنكه الايرانيه… بالله عليك!!! هل دمرت ايران سوريا وافسدت العراق وافقرت شعبها لكي تفضح خطط اميركا السرية؟؟ وهل كانت يوما سرية
    —————————
    الا يجب ان سؤالا لحسن وخامنئي ومن لف لفيفهم اين ذهبت مليارات العراق ورواح العرب اللتي ازهقت وانتم ترفعون الراية البيضاء امام اسرائيل؟؟ اين الرد؟ اين الاستعدادات؟؟ اسرائيل تقصفكم كل اسبوع مرتين ، اين وعودكم؟؟
    ————————–
    هيك مزبطة بدها هيك ختم… وهيك شعب بده هيك قيادة…احيانا العلاج بالكي ضرورة …

  62. عمر السعدي
    السلام عليكم
    إذا توقفت وفكرت بهدوء – كما قلت – اتل هذه الآية لعل الله تعالى يستجيب دعاءك وتبصر الحقيقة :
    ((رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ)) .

  63. ما ساندت السعودية دولة أو مؤسسة أو شخص إلا و باء بفشل ذريع و ليس بآخرهم سعد الحريري، لذا فما دامت السعودية تساند هذه العقوبات فانتظروا لها فشل ذريع و لكل من شارك فيها

  64. هذا القرار فضح امريكا وخططها السريه على مدى اكثر من ستون عاماً لقد اصبحت اللعبه مكشوفة والسبب الاول هو ألقوه والحكمه والحنكه الايرانيه،
    النتائج التي تحققت
    ١- فقدان المصداقيه الامريكيه للالتزام بالمواثيق الدوليه والتي ستجعل منها دوله لا يثق بها المجتمع الدولي التي كانت تتكلم وتفرض على دول العالم بأسمه وتحرفه كيفما تشاء.
    ٢-ان الخطر الحقيقي على العالم ليس ايران بل امريكا وأجندتها وغطرستها واستخدامها كل وسائل ألقوه والبلطجة لتركيع الدول كبيرها وصغيرها وما تغير الانظمه الى احدى وسائل الاقناع والهيمنة لديها
    ٣-ان استخدام ادوات الارهاب وجيوش المرتزقه مبرر وقانوني وتستخدمه امريكا للتغير بما يخدم مصالحها وهذا يعري ويفسد الدعايه الامريكيه بالعمل على جعل العالم اكثر أمناً وسلاماً ورفاهيهً
    ٤-ان الدول التي ايدت قرار ترامب هذا هي دوله الكيان واعراب السعوديه والخليج المتهمون أصلاً بدعم الارهاب ورعايته ان على مستوى الدوله او العقائد والأفكار او على مستوى انظمه الحكم الاخرى التي تحاول امريكا تغطيتها ونزع صفه الارهاب ومصدره ودعمه عنها
    ٥-وما محاوله امريكا ووقوفها ضد وقف النزاع في سوريا والخلاف مع روسيا والصين لإنهاء الحرب فيها وتقسيمها واستمرار القتل والمأساة الانسانيه الا احد تجليات الغطرسه والنفاق والشذوذ الامريكي.
    وبعد هذه السبع سنوات العجاف سياتي سبع سمان والله نسأل ان تكون كذلك

  65. ايران كاذبة لن ترد الشعب الايراني سوف يسقط حكومة الملالي الشيعة لا ثقه فيهم كما فعلوا مع صدام حسين هذا اذا ما استجابة الحكومة الإيرانية خاضعة متأسفه نادمة الولايات المتحدة الامريكية . وحزب الله سينقلب عليه الجيش اللبناني مع الطيران الإسرائيلي وينتهي أمره إلى الابد

  66. الان فهمت لماذا هيتلر كان يكره الصهاينة المجرمون و لماذا ابادهم من ألمانيا و كل المنطقة في الغرب ؟؟
    اما يهود العرب من بنو صهيون ال سعود و الإماراتيين و من ولاهم من أعراب هذا الزمان و ويلهم من نار جهنم قد تأتيهم في اَي لحظة اعلنتوها حرب طيب افرحوا و هللوا الان و الإيرانيين و حزب الله و شرفاء هذه الأمة من مجاهديها و محاميها من بعد هذه الخيانة لا توجد عندهم يا أمي ارحميني
    من بعد هذا القرار انه اعلان حرب على كل الجبهات و ايران ليس لديها ما تخسره بل بالعكس يا تكون او لا تكون
    اسرائيل بعد اعلان مجرم امريكا ترمب هذا القرار راينا الصهاينة ارسلوا للجيش الاحتياطي الصهيوني و كل حدود الصهاينة تترقب ماذا سيفعل شرفاء هذه الأمة و لاكن الإيرانيين سيتركوهم ينتظروا متهلوسين ينتظرون من اَي مكان تأتيهم الضربة و لهاذا راينا الصهاينة يريدون ان تضرب ايران الضربة الاول كي تتنفس اسرائيل السعداء و ينتهي الكابوس الذي هم فيه محتارون و لاكن هيهات ايران ستصبر و هي من تحدد الوقت و الزمان و القرار في يدها و هي لا تتحرك حتى ينهك الاعراب و أحبابهم الصهاينة و بعدها تأتي المفاجئة و بأذن الله تعالى سترونها بأم اعينكم

  67. لسان حال مؤمن بكل ما تقوله ايران
    ====================
    == وماذا يهمنا لو الغت اميركا الاتفاق… سنخصب وننتج قنبلة خلال شهور
    == وماذا يهمنا لو بدأوا حربا علينا في سوريا … سنقصف كل شبر في فلسطين المحتلة ونجتاح الجليل.
    == وماذا يهمنا لو هاجموا مدننا في ايران … سندمر كل بوارج اميركا في الخليج وقواعدها وسنغلق مضيق هرمز وباب المندب.
    == وماذا يهمنا لو حشدت اميركا تحالف ضدنا… فالقوى العظمى في روسيا والصين سيبذلون الغالي والنفيس لاجل عيوننا.
    == اميركا واسرائيل مرعوبتان
    —————————
    انا لا استوعب لماذا نتمسك بالاتفاق ولماذا نضبط انفسنا امام الغارات … هل يكذب علينا من “ان حدث صدق” ؟

  68. لن تندلع حرب. إيران اذكى من ان تخوض حرب مباشرة مع اسرائيل لأنها تعرف ان الولايات المتحدة ستدخل الحرب ايضا مباشرة . ايران بعد حرب الثمان سنوات مع العراق اتخذت قرار استراتيجي بعدم خوض حرب مباشرة والاعتماد على حرب الوكالة والعراق كان قوة اقليمية فما بالك بأمريكا القوى العظمى اعتقد ان الصراع بين الوكلاء سيزداد ضراوة فالعرب عبر تاريخهم ادوات للأخرين منذ ايام المناذرة والغساسنة .

  69. “”إيران ليسَت الخَطر الذي يُهَدِّد أمن وسَلامَة المُجتَمع الدَّوليّ، وإنّما إسرائيل التي تَحتَل الأرض وتُمارِس القَتل يَوميًّا””
    هل تقف هذه الجملة امام منطق الرياضيات وعلوم الاحصاء ام ستنهار فور بدء عد ضحايا الغوطة!!! والاربع عواصم المحتلة؟؟

  70. خالف تعرف ,, هذه احدى وسائل ترامب غير آبه بالنتائج والنصح ,,
    ترامب اخذ قرار القدس وخالف كل دول العالم اجمالا التي رفضت قراره وهو مخالف بنفس الوقت لقرارات الامم المتحدة وهو يمس بالصميم حوالي مليار ونصف مسلم بالعالم يؤمنون بقدسية القدس وعدم مس الصهاينة بالقدس وبقاءها بايدي عربية اسلامية وقراره بشأن القدس يمس المسيحيين المؤمنين بالعالم وفيها معالم السيد المسيح وفيها قدسية لتلك الاديان ,, واليوم يتخذ موقف بشأن انسحاب اميركا من الاتفاق النووي الايراني وهو يخالف معظم دول العالم التي قبلت بالاتفاق والاتفاق كان امميا وليس افراديا ., فهو يخالف معظم الكرة الارضية ويخالف نصف الساسة باميركا او اكثر ربما ,, فهو بالتأكيد فيه مس من جنون بما يتعلق بقرار القدس وكذلك قرار الغاء الاتفاق النووي ,, ففي مقياس العقل يوجد الحجة والمنطق ,, كما يوجد مراعاة الاعراف حتى لو كان هناك مشوبة ما ,,, وهو لم يقدم الاقناع لتخليه سوى عكس المنطق ,,
    فهو يسعى لالغاء اتفاق نووي مما لو الغي تماما فلن يعود هناك دور اممي لمراقبة برنامج ايران ولن يكون مراقبين وستنتج ايران تخصيب عالي ,, فهو يقول انه سيمنع ايران من انتاج قنبلة بينما الغاء الاتفاق هو الامكانية الاكثر لانتاجها حسب تفكير الغربيين ,, ولولا فتاوى الايرانيين بمنعها لكانت ايران تمتلك القنبلة كما يقول محللين , ومن جهة اخرى الغاء اتفاق مع ايران في بداية مشوار حوا ر مع كوريا هو كمن يريد تعقيد الامور مع كوريا ,, ففي السلام في جنوب شرق الصين سيتلاقى الاسيويين ويعيشوا بسلام وتزدهر تجارتهم مع بعضهم البعض ويخرجوا رويدا رويدا من ضرورة حاجتهم لاميركا كما بدأت كوريا الجنوبية بالمبادرة ,, فترامب يهيء لاجواء وضع العصي بالدواليب بجنوب شرق آسيا عندما يلغي اتفاقا ناجحا مع ايران كي لا يعقد مثله مع كوريا ,,
    المشرعون الروس يرون أن قرار ترامب سيؤدي إلى مزيد من الفوضى في المنطقة ,, وكذلك كما اوردت أوبك: إلغاء الاتفاق النووي الإيراني خطر على الاقتصاد العالمي ,, وهناك المزيد مما سينتج من خطر على الاستقرار العالمي بظل ترامب ومن معه ومن هم باتوا مجبورين على امرهم يتحملونه او يستقيلوا ,,

  71. أخوكم محمد شكرا
    الخاسرون في هذه الحالة هم الشعب الإيراني ، بسبب تدخل نظام الملالي في شؤون الجيران والحروب العبثية. على سبيل المثال ، يملك الملالي ثروة البلاد ، لذا فهم لا يهتمون بالعقوبات الاقتصادية ، التي هي سبب كل المعاناة. في إيران اليوم

  72. الاخ المكرم عبد الباري عطوان

    مصداقا لماورد في تحليل راي اليوم حول المطالب الثلاثة الي يحملها اثعلب الصهيوني النتن ياهو الى موسكو في زيارثه الثامنة لموسكو للاجتماع بالرئيس الروسي فلاذيمير بوتين خلال العامين الاخيرين الا انني اتفق معكم بان هذه الزيارة هي اخطرها من حيث توقيتها في هذه الاونة بالذات وخاصة ان الرعب والفزع اللذين يسودان مجتمع الدولة العنكبويية هما الدافع الرئيسهي لهذه الزيارة التي ظاهرها الانقاذ وباطنها الهلاك والدماروالردع المؤلم والموجع المتوقع ان يواجهه قادة دولة صهيون العنكبوتية الذين ذهبوا في طغيانهم وعدوانهم المتكرر علىياعد في سوريا بوجه عام وعلى التواجد العسكري الايراني بوجه خاص والى ابعد الحدود استناداً الى عاملين رئيسسين :
    الاول : الدعم اللامحدود من حكام اسرة ال سعود سياسيا وعسكريا وماليا لاحفد خيبر ابناء عمهم اليهودوتاييد مطلق من حكام اعراب اخرين من دويلات خليجية تعرف يتصفون بأقوام تٌبّعْ وهم ال خليفة وال ثاني وال نبهان الذين يقيمون صلات علنية اوسرية مع النتن ياهو وليبرمان ؟
    الثاني : اعتمادا الى دعم غير مسبوق من معتوه البيت الا بيض دونالد ترامب الذي يريد ان يهرب مشاكله التي تندي جبينه من الداخل الى توجيه انظار الاميركيين والعالم نحو تصعيد المزيد من التوترات في الخارج وخاصة في منطقة الشرق الاوسط مما يعتقد انه سوف يصطاد في الماء العكر سمكتين في ان واحد : ايجاد فزاعة يخيف بها الدويلا ت الرجعية الخليجية بغية ” كحوشة ” خزائن هذا الدول وارجاع حكامه الى حياة البدو الرحل بحثا عم الكلأ والماء وهذه الفزاعة هي
    ايران من ناحية أولى !
    ومن ناحية اخرى ايجاد تفاهم وتحالف وتلاحم بين الدولة الصهيونية العنكبوتية ضد الفزاعة ايران وهي العدوالمشترك والت اصبحت الثقةمتبادلة بين ال سعود واحفاد خيبر اليهود الى درجة انت لوقام هؤالء بقصف المدينة المنورة ومكة المكرمة لما توانى السعود من اتهم ايران وليس ابناء عمهم اليهود!
    وعلى كلتا الحالتين فأن الهدف هونفسه لتاجر البيت الابيض وهو مواصلة استدرار ثدي البقرة السعودية-الخليجية الحلوب ،وهو الهدف الاول والاخير ولن يكون مستبعدا ان يكون اعلا ترامب عن تقريب موعد الاعلان عن موقفه تجاه الغاء الاتفاق النووي مع ايران لانه كلما كان مثل هذا الاجراء كلما كانت عملية حلْب البقرة الحلوب السعودية -الخليجية اسرع في كحوشة خزائن هؤلاء المغفلين الذين يحفر لهم ترامب ليطمرهم ولن يسمع لهم صريخ بعدها ابدا؟
    اما عن زيارة الثعلب النتن ياهوالى موسكو فاستطيع ان اجزم القول انه كما ذهب بيد الى لامام واخر من الخلف سوف يعود خالى الوفاض -تيتي تيتي زي مارحتي زي ما جيتي -!
    الرئيس فلاديمير بوتين ليس ولن يكون نسخة عن لزعيم السوفييتي اليكسي كوسيجين عام 1967قبل حرب النكسه ولن يكون بوريس يلتسين اخز زعماء السوفييت البائدين !
    اثعلب اليهودي لن يستطيع ان يرفع ذيله امام الدب الروسي ؟
    ملاحظة هامة
    ========

  73. الاستاذ عبد الباري عطوان
    قد ذهبت بعيدا . وأرجو ملاحظة مايلي :
    أولا : أمريكا رفعت العقوبات عن ايران نظريا ولم ترفعها عمليا حتى نقول قد أعادت فرضها . والدليل على ذلك أنها لم تسمح لأي شركة امريكية بالعمل في ايران بعد الاتفاق النووي .
    ثانيا : كان في السابق قرار أممي بالحظر على ايران أما الآن فأمريكا وحدها تقوم بالحظر ولا يمكن لأمريكا إصدار قرار أممي في الوقت الحاضر .
    ثالثا : أما شن الحرب على ايران فلا يمكن قياس ايران بليبيا والعراق . فايران تاريخيا لم تستطع الدول الغربية احتلالها وفرض شروطها عليها . كما أن لديها من المناصرين في الداخل والخارج يستجيبون لفتاوى علماء الشيعة بمقاومة أي اعتداء عليها . وقد أثبتت الفتوى في العراق أثرها البالغ في القضاء على داعش ودحرها بأقل فترة .

  74. الرابح الوحيد هو ايران لأنها ربحت أوروبا حتي ولو شكليا والخاسر هو السعودية وحلفائها لدفعها ثمن هذا القرار مسبقا

  75. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ/….. الفعل الآني الذي تنظر اليه امريكا و اتباعها هو كيف يكون التفاهم بين الصقور الايرانية و المهادننين ..المراهنة على تصدع النظام الايراني من الداخل بدأ الترصد له ..المرحلة حرجة بكل تداعياتها و لشهور .. كيف تعمل ادارة روحاني لازالة تبيعاتها ؟ .. نأمل ان يكون التوظيف الوطني هو المحصلة التي تجتمع لها كل ايران …..

  76. أنا أظن إيران قدربحت بالتأكيد إذا عدنا قبل الاتفاق الاتحاد الأوروبي لم تكن في جانب إيران أما الآن فهي لاتعارض إيران حتي لولم تكن إلي جانبها لأنها ستشعر نوعا من الإهانة من الناحية ترامب ثم بعد الانسحاب الأمريكي فايران ليست وحدها بل أمريكا من تغرد خارج السرب بغض النظر عن ثقلها السياسي أما إيران فهي اعتادت على العقوبات الأمريكية حتي أثناء الاتفاق أمريكا تفرض عليها العقوبات فالي جانب الحرب فلن تكون سهلا لامن أمريكا ولامن غيرها وخاصة إسرائيل والسعودية لذلك الآن كل الأوراق اختلطت أما السعودية فهي ليست لها إلا المال مادامت تدفع فستكون هناك مشكلة إذا توقفت عن الدفع فأمريكا أول من ينقلب عليها

  77. اوباما وقع الاتفاق الاتفاق النووي مع ايران وخرجت اسرائيل خاسره ،
    وترامب انسحب من الاتفاق النووي ، وخرجت اسرائيل ايضا خاسره ،
    عموما ، لا نختلف على ان اسرائيل خطر وتمارس القتل يوميا ،
    ولكن لا نتفق على ان ايران ليست خطر ولا تُمارس القتل يوميا ،
    رفض الدول الاوروبيه لخطوة ترامب ليست صك براءه لايران ،
    فقد سمعنا منهم ما يدين ايران الى اللحظه الاخيره ، ولكن لمصالحهم
    مع ايران ومصالح شركاتهم التي أبرمت اتفاقيات او على وشك ابرامها
    مع ايران في مجالات كثيره وأهمها قطاع النفط والنقل وغيرها ،
    لذلك يحبذون استمرار الاتفاق النووي ، يعني لمصالحهم وليس صك براءه ،
    ايران ستخسر كثيرا وستنهار العمله ويهرب المستثمرين والشركات ،
    لقد توعد ترامب ايران بأقصى العقوبات وتوعد اي دوله تساعد ايران
    في برنامجها النووي وطبعا المقصود بوتين الجبان والصين ،
    القول بوجود معارضه في ايران كالقول ان ايران مقاومه ، كلها اوهام ،
    المهم فعلها ترامبو ونفذ وعده وانسحب من الاتفاق ، وروحاني لم ينفذ وعده ،
    اضرب الضعيف ليخاف القوي ، هذا ما فعله ترامبو قبل لقاءه مع الولد القوي ،،
    تحياتي ،،

  78. لن اردّ علی البعوض الالکتروني فهم فلانهم خارج عن الملحفة! ندعهم و نشوة الشماتة رغم انّنا الصقور کنّا نعدّ الایام لخروج الاخرق الامریکی من الاتفاق لبسط ایدی شبابنا العلماء و الاستمرار فی طریق الاستقلال و التطویر حین اشتغل النسناس من الناس بحلب الآخرین ایّاهم..
    لکن ارکّز علی تعلیق المدعو -القاریء -الذی طالما اختبا تحت تعلیقاته الرمادیة و الیوم تقیّع حقده الدفین علی ایران و شعبها و حکومتها حتی حمّل ایران مسئولیة قتل الیمنیین و تدمیر بلادهم و اطلب من الاخوة یقرئوا تعلیقه جیدا لیشاهدوا عن کثب کیف یفتک مرض الطائفیه والعنصریة بعقول المصابین بها و ضمائرهم و یفسدها..الذی احرق البلاد ایها الامیّ الذی لا یقرأ و لا یتدبر هم بنو جلدتک من الأعراب شئت ام ابیت .. لیبیا من افتی بحرقها؟ و سینا من یذبح جنود مصر بها؟ و الغزة من حاصرها و خنق اهلها والیمن من تحالف ضدّها و دمّرها؟ و القطر من حاصرها و قطع ارزاقها؟ و العراق و سوریا من ارسل الانغماسیین الارهابیین الیهما و من الدواعش و النصرة و جیش الاسلام و بوکو حرام و …ما دخل ایران بکل هذه النکسات و التخلف؟! دائکم فیکم انتم الذین ما ترحمون اصلکم فی الیمن و تدمرون قلاعکم فی سوریا و العراق..
    ثم الذین یفرحون من خروج ترامب من الاتفاق نقول لهم لم یختلف الامر فکان من المقرر ان تلتزم ایرام مادام تری الاتفاق صالحا و الیوم تدرس و غدا تخرج و تعود الی سابقتها بسرعة النور.لکن ابحثوا عن انه کم استلم ترامب من الدولار الدسم حتی خرج و انی متیقن بانه لم یخرج الابعد ان ارتوی رغم نهمه من دولار اعرابي هنیئا لکم هذه الانتصارات!!

  79. -(الحَياة وَقفَة عِزْ) اطال الله عمرك علي هذه الكلمة فلا نامت اعين الجبناء .
    نحن لانحب ايران بسبب اطماعها التوسعية ومافعلته بالعراق واليمن وتدخلاتها في الشوؤن العربية خير دليل علي ذالك .
    ولكننا نكره امريكا وإسرائيل وونرجوا من الله تركيعهم وافشال مخططاتهم.
    يحيا العرب وتعيش فلسطين عربية.

  80. كمسلمين عرب سنّة ندعوا الله أن ينصر الجمهورية الاسلامية في إيران على اسرائيل و أميركا، أمّا الموقف “الرسمي” السعودي فهو موقف سياسي بحت لا يمثّل أهل السنّة و الجماعة بحال من الأحوال بل يمثّل قائله فقط، وها هي تركيا نفسها تعارض قرار ترامب و تنتقده رسمياً.
    قوّة الجمهورية الاسلامية في ايران ليس بفُرْسها فقط بل بالعرب المُحبّين لها و المؤمنين بأنّها إرث سلمان الفارسي، و هي تملك الآن فرصة ذهبيّة لأسر قلوب العرب بعد كورسات الذلّ و الهوان التي يمارسها علينا بني سعود و صحبهم.
    مبروك لإيران عداء أميركا و اسرائيل، فهذا فخر مابعده فخر. أمّا بني سعود فدعونا من السخافات و لنتفرّغ لعدونا الحقيقي اسرائيل.

  81. It seems that Israel is the greatest power not USA. Just few Iranian missiles attacking refinery Israel installation at Mediterranean sea and some on Saudi water installation at Persian Gulf will clear all facts for Trump an, Netanyaho, and Ben Salaman

  82. متى يفهم الاعراب من الحفاة العراة ومعهم شعوبهم، والذين يصفقون بحماس وابتهال انهم سيكونوا وقوداً بارواحهم واموالهم لتلك المحرقة التي تحضر لهم .. سوف لن يفيدهم اصطفافهم مع المحور الامريكي الاسرائيلي المجرم والخبيث، والمعادي لكل عربي ومسلم، اذ ان قرار الحرب قد اتخد منذ زمن في اسرائيل، مزيناً بغلاف صفقة القرن، وحان موعد تنفيذه بيد المعتوه ترامب، الذي خططت الصهيونية الخبيثة لفوزه مع تغيير وجوه بعض عملاءها من الاعراب بعملاء اكثر طوعاً لها لتلك المرحلة، فويل للعرب من .. شر قد اقترب.

  83. إسرائيل لن تَخرُج من هذهِ الحَرب سليمةً مُعافاة
    ===========================

    نحن في منطقة (C) من ولاياات الضفة الغربية المتحدة لن نخسر شيء…..لقد خسرنا كل شيء منذ أن رأينا وجوه عجزة رام الله حماة حمى المستوطنات…. و لا أمل لنا إلآ حربآ تحرق المنطقة كاملةً أخضرها قبل يابسها……..ومن يدرى فقد يمنح عزام الأحمد ملف المصالحة بين ترامب و آيات الله…..وقد يجد عريقات مجالآ ليعلم السيد ظريف فنون المفاوضات….و لكن كما كنت أقول دائما لو كنت لا سمح الله مستوطنةً – جلبها إلى فلسطين دعاية الصهاينة بأنها أرض العسل و اللبن و أرض الميعاد لشعب الله المختار- لحزمت حقائبي و عدت الى بلدي قبل فوات الأوان فعندما تنهال الصواريخ من السماء مدرارا….يومها لن ينفع مستوطني صهيون نعيق ترامب على تويتر و لا كذب النتن ياهو….و لقد أعذر من أنذر….تذكروا الحرب العالمية الثانية….كل خوفي أنها كانت رحلة إستجمام قياسآ بما سيأتيكم………..

  84. اخي ابو بسه تحياتي لك ياعزيزي وكل سنه وانت طيب بمناسبه شهر الخيى وبعوده بإذن الله عليك وعلى كل عربي حر شريف.
    امس وجه الشرفاء الاحرار في لبنان وتونس صفعه محترمه للامريكان والصهاينه وللعربان الذل والانبطاح ورغم المال الاعرابي القذر انتصر محور الاسلام ومحور الحق والمقاومه والكرامه والعزه.واصاب الكيان وتابعيه السعودي والامراتي الحنق والغيظ والهزيمه
    انا متفاءل وعاوزك.تاخد كلامي عن ثقه بإذن الله خير وستكون النتاءج ايجابيه لايران وخيمه على الامريكان الذين سيجدون انفسهم وظهرهم الى الحاءط بمفردهم وسيضمحل تأثيرهم وتحكمهم على حلفاءهم خاصه الغربيين الذين رفضوا معامله التبعيه التي يفرضها السلوك والاسلوب العنجهي الامريكي في معاملاته الدوليه.الاوروبيون وجهوا صفعه للامريكان وعرفوهم انهم ليسوا كالعربان النعاج المنقاده التي هي اسيره الحمايه الامريكيه فانحازوا لمصالحهم ومصالح شعوبهم.ستنخفض هيبه امريكا الفقاعيه التي تشكلها حولها.وسيعلم العالم بأسره وخاصه حلفاء الامريكان انها تتجه لمنحدر وستسقط قريبا في الهاويه مادامت تتبنى المواقف الصهيونيه الرعناء المعاديه للسلام والتي تشعل النيران والحروب طوال تاريخها(كما فعلت واشعلت الحروب العالميه الاولى والثانيه)ستقع امريكا ولن تنجدها اسراءيل او العصابه الصهيونيه.

    صدقني هناك وعد رباني اريدك ان تثق به. وتثق ان كل ذلك بتدبير رباني محكم انا عن نفسي موقن ومؤمن ان نهايته لصالح فسطاط الحق. وزي ماقولتلك خير بإذن الله
    واستاذي عبد الباري انا لست مختلفا معه فكلانا ينتهج نفس الايدولوجيه المعاديه للصهاينه وداعميهم من القوى الاستعماريه ومطاياهم وخدامهم من الاعراب
    وداءما اقولها واكررها** عداءنا مع الصهاينه( عقاءدي – تاريخي – وجودي) اما خلافنا مع اخوانا الايرانيين خلاف مذهبي فقط
    فمن الاولى بالمعادااااااه؟؟؟؟انشر لو سمحت

  85. حرب بالوكالة علا بلاد الإسلام والمسلمين والخاسر الوحيد هو المواطن العربي
    فمن سلم العراق للفرس
    ومن سلم اليمن لهم
    ومن دعم الربيع العربي
    ومن شرد الاطفال
    ومن رمل ويتم الاطفال
    ومن اغتصب النساء
    ومن ومن ومن
    وهذه الفتن الى يوم القيامه
    حزب الله لن يجرو علا محاربه إسرائيل في الوقت الحالي
    وامريكا لن تجرو علا محاربه ايران
    انما هي حرب استنزاف ونهب لثروات الوطن العربي
    والخاسر الوحيد هو المواطن العربي

  86. من المتوقع ان يتم تغيير النظام في امريكا و اسرائيل قريبا .

  87. اعتقد أن الظروف غير الظروف ؛ والاصطفافات غير الاصطفافات ؛ والنظام غير النظام :
    فخلال سنة 2003 وما سبقها من حصار وتجويع للشعب العراق ؛ كانت امريكا ما زالت “تحظى بنوع من الهالة و”المصداقية” “والردع” فقط “لغموض رصيدها من القوة” التي كانت تضفي عليها “هالة فرعونية” لدرجة أن “كل العالم صدق كما “صدق بنو إسرائيل” “خرافة ألوهية فرعون” .”
    لكن حاليا وبعدما انكشفت سوأة أمريكا “وسقطت عنها كل الأوراق تماما لتبدو أمام كل العالم” تماما كما يخرج “الجنين من رحم أمه” وهو “الخروج الذي كشفه العدوان الثلاثي” بكل جلاء ووضوح
    تأكد أمام كل العالم أن أمريكا مجرد نصاب ومحتال على مستوى العالم” دوخت العالم بأساليبها الاحتيالية ” التي كانت تمارسها في الخفاء ؛ و”جاد طرمب على العالم” بقريحة تاريخية كشفت المستور بكل جلاء عن تلك الأساليب لتظهر واضحة جلية بدأت منذ تقرير السير شيلكوت وترسخت مع عدوان البلطجي الأمريكي على مطار الشعيرات ؛ ثم “الحملة الديبلواسية على إثر كذبة كيماوي الجاسوس المزدوج سكريبال ؛ فالعدوان على دوما ؛ كل هذه الالأساليب عرت جرائم امريكا التي لم تعد بحاجة لممارستها تحت قفازات من حرير بل كشفت عن براثنها ومخالبها الوحشية لتغرزها في جسد البشرية وتناهال عليها فتكا وتمزيقا ؛ وكل هذا بفض سذاجة طرمب” التي لم تختلف في شيئ عن سذاجة “الداعشي أبو لحية وشنب” الذي لم يتوع عن طلاء سحنته بكا مساحيق الماكياجات ليندس وسط جموع الفارين من قصف داعش بالعراق
    ومن جهة ثانية ؛ وكما أن قوة أمريكا حاليا لم تعد بنفي الالهالة التي كانت عليها خلال فترة الحصار ولا أثناء العدوان على العراق ؛ سنة 2003 ؛ فإن إيران اليوم ؛ ليست هي العراق بالأمس ؛ من حيث إنها تملك من مقومات الدفاع عن نفسها وعن شعبها ؛ ما يعجل بإرجاع أمريكا إلى سابق عهدها قبل أن تقتحم حرمة المجتمع الدولي ؛ من العزلة والانطواء والغرق لوحدها في أزمة من أشد أزمات ونكسات النظام الرأسمالي فتكا ووحشية بسبب خروجها على قوانين النظام الاقتصادي ؛ بعدما ضربت كل قوانين النظام السياسي والاجتماعي

  88. لعله فتنة لكم و متاع الى حين ؛ قل رب احكم بالحق و ربنا الرحمان الرحمان المستعان.

  89. مع اني اكره ايران و الشيعة ولكن اصطفاف اسرائيل و اميركا و السعودية ضدها يجعلني أتوقف قليلاً للتفكير بهدوء

  90. نحن في سوريا عشنا سبع سنين عجاف ذقنا خلالها الامرين من العلوج الذين تآمروا على بلدنا لتدميره بحجة تخليصنا من الديكتاتورية ومن جهة اخرى من نظام دموي لم يتورع عن ارتكاب اعتى الجرائم تحت مقولة الأسد أو نحرق البلد مستعينا بشريكيه في الاجرام روسيا وإيران ٠لم يعد لدينا منزل ولا. محل رزق نخاف عليه لأننا نعيش فيما يسمى
    دور الإيواء ٠ أثرياء الحروب وتجار الأزمات وعصابات التعفيش هم المسيطرون على البلاد الفقراء صفر على اليمين. فلتكن الحرب بين العدو الصهيوني وإيران. وحتى على الارض السورية فلن نخسر شيئا

  91. لم يكن مفاجئاً تمزيق ترامب للاتفاق النووي الإيراني لأنه يريد دولاً تابعة وخاضعة للسياسات الأمريكية ومخططاتها في المنطقة والعالم وليس دولاً مستقلة وقوية مثل إيران تقف في وجه الصلف الأمريكي ومخططاته في المنطقة.عاشت إيران عقوداً تحت العقوبات ولم تنحن أو تساوم على حقوقها وهي لن تغير موقفها الآن أو ترضخ. باستطاعة ترامب والإسرائيليون والسعوديون والإماراتيون المبتهجون هذه الليلة الشعور بالظفر ولكن ليس لفترة طويلة. ألم يقل ترامب أن ” حكام الخليج لن يصمدوا لأسبوع من دوننا”!؟. أمريكا في عهد هذا الرئيس الموتور هي دولة مارقة، تمزق الاتفاقات، تنتهك قرارات الأمم المتحدة ومجلس الأمن الذي صوت على الاتفاق النووي الإيراني، يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ينقل سفارته إليها، يقلص معونات الأونروا للسكان الفلسطينيين في غزة وغيرها لتجويعهم وإذلالهم، يبتز أموال الخليج … والقائمة تطول. إيران الذي اعترفت الدول الأوروبية و منظمات مرافية الأنشطة النووية تقيدها بالاتفاقات معها لن تستسلم. ومن غدر الزمان أن تنقلب المعايير والمفاهيم فيصبح من يطرد شعباً من أرضه، أي الفلسطينيين، صديقاً لبعض الأنظمة المهترئة، و الجار الإقليمي ، إيران، الراسخة جذوروه في الأرض وفي التاريخ والجغرافيا وفي الثقافة …. هو العدو. ترامب يريد خنق إيران اقتصاديا لتركيعها، وذهب لأبعد من ذلك بتهديده بفرض عقوبات على من يتعامل معها اقتصادياً ومنضمنهم دول الاتحاد الآوروبي. هل يجرؤ هؤلاء على شق عصا الطاعة هلى سيد البيت الأبيض فينحازوا إلى مصالحهم وفي أضعف الإيمان لمبادئهم؟. لننتظر ولنرى ما يحمله القادم من الأيام.

  92. الاستاذ عبد الباري عطوان النظام العراقي السابق والليبي كانوا يحكموا بالحديد والنار مرفوضين شعبياً ليس كما هو في ايران حكومة منتخبة شعبياً تتمتع الى حد كبير من الحرية والديمقراطية والشعب الإيراني يتحد في مجابهة التحديات ومستعد للتضحية بالغالي والرخيص ويقبل نظام اقتصادي صعب لمصلحة الوطن والدفاع عنه بكل الوسائل ولا يقبل الذل لهذه الأسباب يقف المجتمع الدولي مع ايران لانه يقرا التاريخ ويعرف النتائج مسبقاً .
    العدو الصهيوني يتخبط كأنه يرى نهايته .

  93. We all remember In 2006 Israel attacked Lebanon, with clear American Orders destroy Hizballah the weakest link in the chain of Resistance
    , after the longest 33 days in Zionist entity life the longest war, they were defeated and the Invincible Army (Fake News) begged for cease fire.
    This was the start, then in 2011 Syria operation, CIA’s plan to destroy Syria as a country, and plant a weak regimes slaves to the America and the Zionist (Daesh and Nusra) Syria being the Middle link in the chain , After spending more than Quarter of Trillion Dollars from Qatar ($143 Billions,Hammad confessed about it) and Saudi Regimes, they failed miserably, and the Army of PertoDollar Jihadist that the Wahhabi Establishment spend decades on up bringing was annihilated, Another Defeat fro the Zionist dream
    NOW the last piece of the jigsaw direct attack on Iran the anchor of the chain, attack the economy for the a regime change (the stick) that was used to some effect in the era of Bush Jr the original madmen. Now the same morons (Bolton) from that defeated era, But these are different times, No UN sanctions, Russia and China will block any attempt for that. European are at a juncture to they depend on themselves and move ahead with an independent policy.
    The USA administration has cemented it reputation it has ZERO credibility, and any deal with is worthless.
    This is the moron of the art of the Deal, He has to thank his sugar daddy for leaving him hundred of millions to start his life (with 6 bankruptcies), that’s where USA is heading another bankrupt business with no morality and an army for hire .,

  94. الى الاخ العزيز احمد عزت – مصر
    بعد المحبه والسلام
    أنني أتفق معك و أنشأ الله نكون في خطأ و الاستاذ عبدالباري عطوان المحترم هو الصحيح
    مع حبي في لله لك ارجو النشر

  95. اقدم اعتذاري للاخ المحترم ( أحمد/الجزائر ) ذكرت اسمك بالخطاء و تقبل تحياتي و اعتزازي
    المقصود هو ( رضا الجزائر = الذباب الالكتروني السعودي و اخوته )

  96. الاشكال الرئيسي لا احد يتحدث عنه اطلاقا! حرب اقتصادية بين اوروبا وامريكا .. ايران تتخلى عن الدولار مقابل اليورو وهذا خط احمر لدى الامريكان.. الى اي مدى سيتمسك الاوروبيون بمصالحهم مع الايرانيين الذين فتحوا لهم ارضا خصبة للاستثمار؟ سنراقب!

  97. الى غازي الردادي
    كل ما نتحدث عن ال سعود او اسرائيل لا احد يدعس على ذنبك
    مع تحياتي

  98. ان كانت ايران تدرك ما يحاك لها فوجب عليها ان تتخذ قرارها وسريعا فاما ان تتوقف عن الجعجعة وتسلم امام امريكا او ان تتخذ موقف مغاير وتقاوم حيث يمكن ان يحدث تحول في الامر اما قول البعض ان الاوروبيين ابقو على الاتفاق فربما لم يلاحظ الاغلب ان الخطة معدة وتماما من قبل امريكا واوروبا واسرائيل والواقع يقول ان المشاورات الاوروبية وتحديدا الفرنسية والبريطانية مع ترامب كانت واضحة قبل اعلان الخروج من الاتفاقية بمعنى ان من سمع بيان الاتحاد الاوروبي اليوم لاحظ ان اول ما تم ذكره هو سماح ايران وفتحها منشاتها النووية وفورا امام المفتشين والاستمرار بالاتفاق يعني اوروبا تفتح الابواب وتراقب المفاعلات النووية وامريكا بعد تحررها من الاتفاقية تمتلك حرية الحركة والعقاب والخنق الاقتصادي لايران وربما القصف ويستمر الامر على هذا الحال الى ان تسقط ايران وبدون حرب ………… ان لم تدرك ايران هذا السيناريو ولم تتعلم من ما شاركت به مع امريكا في اسقاط العراق فالمصير معروف….. وعلى فكرة وانا اكتب هذا التعليق ورد خبر عن قصف اسرائيلي لمواقع ايرانية في سوريا فماذا تريدون اكثر من ذلك ؟؟؟؟؟ اتوقع ان تنهج ايران نفس السياسة الانبطاحية والتي هي بداية انهاء ايران والتغيير فيها وهذا يتوقف على جراتها نعم الجراة وليس اكثر فلو كانت الجراة هي ما تملكه الكثير من الزعامات في منطقتنا لفكرت امريكا الف مرة قبل اجراء نفس التجربة على نفس الوجوه وفي كل مرة تتوقع نفس النتيجة والخصم وهو نحن نتفاجئ بالنتائج …..يحيى الذكاء

  99. ايران تهدد فقط امن وسلامة الدول العربية,مليشيات في لبنان واليمن وسوريا والعراق.اما اسراءيل والمجتمع الدولي فلم يصبهم اي مكروه من ايران ومليشياتها.
    الان انسحبت امريكا من الاتفاق. لنرى مافي جعبة حلف الانتظار .ولو انني واثق من ان ايران لن تهاجم ابدا اسراءيل.وكلام نصر الله لا يقدم ولايؤخر فلم يعد احد يهتم بما يقوله.
    اما عزة العرب ففي محاربتهم اسراءيل ومخططات الملالي.لان العرب لايقايضون دماء الشعب السوري التي سفكتها المليشيات الايرانية وشببحة بشار بممانعة لم تطلق رصاصة واحدة على اسراءيل ,وعزة العرب لا تكون بالارتماء في احضان الملالي,بل في الدفاع عن وحدة الدول العربية ومحاربة فيروس المليشيات والحركات الانفصالية التي تنخر جسد اكثر من بلد عربي.
    واخيرا,اكررها للمرة المليون,لن تدخل ايران في اي حرب مع اسراءيل ,ولو تجرءت وردت على الصفعات التي ستتلقاها قريبا فستدمر .
    والايام بيننا.

  100. الى – أحمد/الجزائر + رضا الجزائر ,
    لا تتعبون انفسكم انت لستم جزائرين – بل انتم الذباب الالكتروني السعودي .
    و اما كوريا الشمالية و الصين في فرحة عرس اليوم ! و سوف يطلبون ضمانات ما لا يتخيله من الرئيس الامريكي ( دونالد ترامب ) و سيقولون لترامب , ما هي ضمانتكم يا دونالد ترامب انكم لم ولا تنقضون تعهداتكم حول خلع الاسلحة النووية من كوريا الشمالية
    كما انقضتم عهدكم من الاتفاق النووي الموقع بين الجمهورية الاسلامية الايرانية و دول 5+1 ؟؟؟ !!! …

  101. إيران ليسَت الخَطر الذي يُهَدِّد أمن وسَلامَة المُجتَمع الدَّوليّ، وإنّما إسرائيل التي تَحتَل الأرض وتُمارِس القَتل يَوميًّا، وأمريكا التي تتبنَّاها ومُخطَّطاتِها التَّدميريّة.. وقولوا ما شِئتُم فكَلِمة الحَق يَجِب أن تُقال.. والحَياة وَقفَة عِزْ. كلام مائة في المائة صحيح نحن في زمن اعور

  102. /____ ترامب وقع على كتاب المتضمن قرار إلغاء الإتفاق النووي بشيئ من العصبية و الإنفعال .. هذا يعني أشياء / أهمها أن العقل كان أبرز غائب .

  103. اقترب الوعد الحق..
    سخر الله ترامب لأمريكا ليعجل بنهايتها ونهاية اسرائيل, وانا الآن عندي قناعة بتدخل المخابرات الروسية في فوز ترامب براسة الولايات المتحدة من اجل وضع حد لتحطيم امريكا انتقاما من تحطيم الاتحاد السوفيتي.
    هذا العلو الكبير الذي تعلوه اسرائيل حان موعد نهايته, اسرائيل ستزول عن الوجود حتما هذه ارادة الله ستتحقق قريبا وما النصر إ لا من عند الله واما من يتبعها من الاعراب فهم هالكين قبلها ومثلها في نار جهنم

  104. /____ هو إلغاء للأمن و السلم الدولي .. لا أكثر و لا أقل .. أوروبا في موقف حرج .. الإلتزام الجماعي لا تلغيه إرادة من جانب واحد .. لكن الفوضى تحدث و المخل مسؤول عن النتائج .

  105. ايران سقطت ماديا و معنويا.
    الهدف من الانسحاب هو ضرب إيران داخليا بالفوضى الهلاكة. و لكن نظام الملالي فضل العمل في الخارج على الاستثمار في الداخل بالعقلية الطائفية و الطموحات التوسعية.

  106. السعودية ترحب بقرار فخامة الرئيس الأمريكي بانسحاب أمريكا من الإتفاق النووي مع إيران.
    إسرائيل ترحب بالقرار الشجاع لفخامة الرئيس الأمريكي بانسحاب أمريكا من الإتفاق النووي مع إيران.
    …………………………..
    الدولتان السعودية و إسرائيل دولتان لا يستطيعان العيش خارج الحوض النتن الأمريكي اللذان يسبحان فيه.
    يا لعاركم يا سعوديين … اصطففتم في صف الصهيونية القذرة المجرمة ضد دولة تحترم نفسها فاحترمها العالم و كرهها أمريكا فكرتها الصهيونية و آل سعود.

  107. أتفق في كل شيء إلا بخصوص ما قلته “ايران ليست الخطر الذي يهدد امن وسلامة المجتمع الدولي” فمن أخرجها إذن من حدودها فنشرت مجرميها و قتلت و احتلت ما يراه الجميع, لم يخرجها إلا غرور القوة أمام ضعف من هم حولها

  108. الان تستطيع ايران ان تطور سلاحها النووي، و يستطيع ترامب ان يبتز دول الخليج اكثر و اكثر….. و لا عزاء للعرب

  109. لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    إنّ الله معنا يسمع ويرى وكل الأمور بيده ، ر بما موعد المتكبرين إقترب ، اللهم أحفظ المسلمين و المسلمات.

  110. اسمحلي اختلف معاك يااستاذي فأنت تظن ان هناك حربا تلوح في الافق ستشنها امريكا وحليفها الصهيوني ومطاياها واذنابها من العربان العبيد المأتمرين الذين لايملكون من امرهم شيءا وليس لديهم لا الشجاعه ولا الجرأه ولا الرجال حتى يحاربوا ايران.حتى امريكا لن تشن هذه الحرب لعده اسباب.اولا ايران ليست كالدول التي ذكرت فأيران لديها قوه الردع وتستطيع ايلام الامريكان وضرب مصالحهم بالمنطقه.ثانيا امريكا تقف لوحدها ولاتجد على الدعم الغربي(على الاقل البريطاني)كما حدث عندما غزت امريكا العراق فقد ركنت امريكا واعتمدت على الدعم البريطاني عسكريا وسياسيا مقابل موقف محايد من باقي الدول الغربيه..اما الان نجد بريطانيا مؤيده للاتفاق ولا ينفخ في نار الحرب سوى الصهيوني والاعرابي وهم لاوزن لهم ولا يمكن مجابهه العالم بهم اذا تعدت امريكا على ايران ثم ادينت.ثالثا روسيا التي اصبحت من اقرب حلفاء ايران ولن تقف متفرجه فروسيا اليوم ليست كروسيا ايام الغزو العراقي.العواقب الاقتصاديه الضخمه التي ستطال ويتأثر بها الجميع جراء الحرب نظرا لموقع ايران الاستراتيجي وتمكنها من مضيق هرمز وحجم الاقتصاد الذي يمر بهذا المعبر.
    عني انا متفاءل بهذا القرار الذي يكشف ان امريكا دوله مارقه وتريد ان تصبح شرطي العالم وتفرض ارادتها بالقوه .والاهم انه اتضح انها لا دوله لا تحترم مواثيقها وتعهداتها ويحق لايران الان ان تقيم الحجه عليها امام العالم وان تستقطب العالم اجمع لمعاقبه الامريكان وارغامهم على الالتزام بوعودهم واتفاقياتهم.ايران هي الكسبانه ولن يلومها احد في رد فعلها وامريكا الان في وضع لاتحسد عليه…هذا رأيي المتواضع..وربنا يديك الصحه استاذ عبد الباري.انشر لو سمحت

  111. لا حرب ! الحصار والعقوبات الاقتصادية ستزداد ,,, ايران ستتمسك بالاتفاق النووي الا اذا المتها العقوبات الامريكية واقدمت على خطوة متهورة وهذا استبعدة ! ايران سوف تستسلم في النهاية فهي ليست اقوى من روسيا ولا كوريا الشمالية!

  112. أرفق بنفسك يا رجل و لا تمت من القهر. الخاسر الرئيس من إلغاء الإتفاقية هي ايران و أذنابها في المنطقة. أما الأوربيون فهم خاسرون أيضا و لكن في المجال الإقتصادي و لذلك استماتوا في محاولة إقناع ترامب بعدم إلغاء الإتفاقية.

  113. قال إيش قالت إيران؟
    قالت لولاها لما سقطت بغداد بيد إحتلالها و الاحتلال الأمريكي.
    اللهم إرنا عجائبك و مكرك فيهم
    آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــبـــــــــــــــــــــــــــــــــن

  114. فعلاً ياأبا خالد ان الحياة وقفة عزّ ، ولكن للأسف هناك مَن نفوسهم لا تتقبل وقفة عزّ ، بل ينبطحون ذُلا وهواناً للكابوي الإمريكي ترامب والعنصري الصهيوني النتن ياهو.

  115. *ايران ليست الخطر الذي يهدد امن وسلامة المجتمع الدولي، وانما اسرائيل التي تحتل الارض وتمارس القتل يوميا، وامريكا التي تتبناها ومخططاتها التدميرية.. وقولوا ما شئتم فكلمة الحق يجب ان تقال.. والحياة وقفة عز.*واضيف اليها السعوديه ومن بفلكهم

  116. الله أكبر لقد أثلج ترامب صدورنا بهذا الإنسحاب الذي بخر أحلام الغراب الإيراني المزعج بعد سنوات عجاف مكر فيها بأمتنا العربية وحول حاضرها ومستقبلها إلى جحيم بعد أن ألقى بحلفائه ومعهم الشعب إلى المحرقة كما في اليمن الجريح ثم تخلى عنهم وتنصل عن مساعدتهم ونصرتهم، وصنع من جماجم شعوب عربية سلماً لنيل مكاسب سياسية أنانية في المفاوضات النووية أملاً بتحقيق الرفاهية شعبه وازدهار اقتصاده على حساب أمن واستقرار وجراحات شعوب المنطقة.
    اليوم ليذق هذا النظام الأناني المجرم حصاد الغدر والخذلان والمكر والنكران لما اقترفته يداه في اليمن وغيرها.

  117. ان العالم سيشهد حرب عالمية ثالثة لو تطورات الأوضاع بمنطقة الخليج العربي وشرق الخليج ولا يوجد بها رابح بل خسارة لكل من يشارك فيها وحتى الذين لم يشاركوا بها سيلحقهم الضرر منها.. ان العدو الصهيوني سيكون فعلا من أكبر الخاسرين بها ومن ثم الدويلات العربية التابعة للهيمنة الأمريكية ستخسر الكثير..

  118. نعم صدقت الأخ عبد الباري. و على الباغي تدور الدوائر. كلمة حق نقولوها بالفم الملآن نحن مع حلف المقاومة قلبا و قالبا مهما كانت الظروف.

  119. واثق الخطوة يمشي ملكاً !
    وكما قال المتنبي:
    أنام ملئ جفوني عن شواردها … ويسهر الناس جراها ويختصمُ!
    انزع القبعة وانحني احتراماً لأيران العظيمة التي حيرت دهاقنة الشرق والغرب من فطاحل السياسة والمكر فأوقفتهم عاجزين مطرقين برؤسهم امام دهاء الفرس وحنكتهم ونحمد الله الذي اعز الله بهم الإسلام والمسلمين.

  120. احسنت القول، ايران دوله ذو سياده و لها عزة نفس فلن تسمح ان تركع، السعودية و من يدور في فلكها لم يتعلموا من اخطاء الماضي، نهاية هذه الحكومات بنهاية اسرائيل.

  121. انا معك يا سيدي وقفة عز ولكن لمن عنده الكرامه والدماء الحاره لا المكر ايران والحكم فيها اهم شي ان يقنعو الشعب الايراني ان امريكا تريد حربهم مهم فعلو ولو سلمو كل شي فالنتيجه واحده والهدف عو دمار المنطقه وفي النهايه سيصرخ عرب الخليج اكلت حينما اكل القور الابيض

  122. الشيطان الاكبر هو من يدعي السلام و لا يعمل به .. لعن الله اسرائيل و امريكا و حلفاءهم ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here