العنصر “النسائي” يتسلل بصمت إلى مواقع “ذكورية عليا” في إدارة الدولة الأردنية: السفيرة المجالي تدير أمانة الخارجية والقاضية الحمود ديوان التشريع لأول مرة وإستبعاد مؤقت لسيناريو تعيين السفيرة قعوار وزيرة و”الجنس” الناعم يدير الاستثمار والاقتصاد في ديوان الملك

عمان – خاص بـ”رأي اليوم”:

يقطع تعيين السفيرة  سجا المجالي أمينا عاما لوزارة الخارجية الاردنية أمام سيناريو مفترض وسابق بتعيين “وزيرة للخارجية” لأول مرة في الاردن.

وكان وزير الخارجية ايمن صفدي قد نسب بتعيين السفيرة المجالي في موقع الامين العام للوزارة، وهو موقع تتقلده إمرأة لأول مرة منذ عقود في كادر السلك الدبلوماسي.

وعينت المجالي خلفا للسفير زيد اللوزي الذي غادر وإستلم مهام عمله في الدوحة سفيرا لبلاده في دولة قطر.

وكانت قراءات قد تحدثت في وقت سابق عن سيناريو لتعيين السفيرة الاردنية في واشنطن والتي تعتبر الدبلوماسية السوبر، كما توصف، او من أهم رموز السلك الدبلوماسي وزيرة للخارجية في حال اجراء تنقلات تتطلب وجود وزير جديد للخارجية.

لكن خطوة تعيين السفيرة المجالي قد توحي بان جلوس قعوار على موقع الوزارة قد استبعد مرحليا.

ولا تزال قعوار “سيدة قوية جدا” في مؤسسات الدولة الاردنية، وتحضر العديد من الاجتماعات المغلقة، ولها دور متقدم في ترتيب اوراق وملفات العلاقات الاردنية الأمريكية.

ويعتقد على نطاق واسع بان موقع السفير الاردني في باريس قد يشغله للمرة الثانية الوزير الاسبق مكرم القيسي، مع بعض التسريبات سابقا قد تحدثت عن تعيين المستشار الحالي في الديوان الملكي منار الدباس في هذا الموقع، او بديلا لقعوار في واشنطن، اذا ما إنتقلت السفيرة قعوار لموقع آخر في بلادها.

ويتقدم العنصر النسائي بشكل ملحوظ مؤخرا في  حزمة وظائف اساسية ومهمة في الاردن ويتردد ان سيدة خبيرة اقتصاديا تدير الان الدائرة الاقتصادية في الديوان الملكي بدلا من الموقع الذي كان يديره وزير التخطيط الحالي في الحكومة الدكتور محمد العسعس.

كما يدير العنصر النسائي  إدارة الاستثمار في الديوان الملكي بنفس الوقت.

وتتقدم النساء بقوة في واجهة المناصب الرفيعة خلف الستارة في عملية تأهيل واضحة قد تؤدي لنسخ مجموعة “وزيرات” في الايام المقبلة.

وتدير الامانة العامة لوزارة التخطيط سيدة كما تترأس القاضية فداء الحمود ديوان التشريع في مقر رئاسة الوزراء في وظيفة كانت “ذكورية” بالعادة مثل الامانة العامة لوزارة الخارجية في الوقت الذي لا تزال تعتبر فيه السيدة سيما بحوث ممثلة الاردن في الامم المتحدة من المتقدمات جدا في دوائر القرار الاردني.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. لو كنت بداخلها لما قبلت الواسطه لأنها سرقه لحقوق الآخرين وبتصير الوظيفه حرام عليه وربي بحاسبني عليها يوم القيامه

  2. الاسماء تعكس الحقيقة الصعبة بأن الواسطة والمحسوبية هي المعيار للتعيين.لو كانت مصلحة الوطن هي العليا كان شفنا أسماء غير تلك التي نرى،أكثر منهم ذكاء و كانوا متفوقين عليهم على مقاعد الجامعة..اقرأ الاسماء جيدا لتعرف ما أقول.والنشكلة مصدقين حالهم.تهاجر العقول التي تستحق نساء ورجال من القهر.

  3. يجب ان تكون الأولوية في العمل للرجل لان طبيعه الرجل العمل وجلب المال للعائلة والمرأه واجبها الاول هو تربيه النشأ
    هذا هي الفطره الطبيعية التى خلقنا بها
    ومن يعتقد ان تربيه النشأ تربيه سليمه صحيا ونفسيا هي مهمه سهله او اقل قيمه من العمل خارج المنزل فهو جاهل
    المرأه تم دفعها للعمل خارج المنزل بسبب الفقر المخطط له من قبل قوى السر المتحكمة في هذا العالم ومن ثم تم تحطيم النشأ وخرجت لنا اجيال مشوهه فكريا ونفسيا
    نحن مقبلون على عصر بسبب الميكنة والتقدم التقني ألغيت وستلغى الكثير من الوظائف . منافسه المرأه للرجل في الوظائف المتبقيه ليس الحل وسيؤدي الى مشاكل مجتمعيه لا حصر لها ولكن يبدو ان هذا هو المطلوب لجنس البشر ان يعيشوا في دوامه من المشاكل

  4. لا مانع من وجود النساء في المناصب العليا في الدولة لكن بشرط التنافس وليس المحسوبية، كل مواطن أردني يعرف طريقة التعيينات في المناصب القيادية أو اختيار الوزراء وهي ليست متاحة لعامة الشعب بل هي لفئة خاصة في الدولة تتداور المناصب

  5. يتعينوا بالخارجية بالواسطة.ثم نبدأ نتحدث عن امرأة متميزة.الاف النساء اللواتي لا واسطة لهن أكثر منهن كفاءة أعلى معدل في التوجيهي والجامعة وأكثر حضورا إذا جد الجد.الخاسر هو الوطن.ثم نتكلم لماذا وصل الوضغ٦الى ما وصل إليه.

  6. الى ليلى.نخن لسنا ضد تعيين المراة،نحن ضد تعيينها بالواسطة هل حساب امرأة أخرى أفضل منها عقلا وابداعا.

  7. خبر يجيب الكآبة والحزن وفقد الأمل.التعيين بأساسه أقيم على الواسطة لما دخلوا الخارحبة،بسبب أسم الأب أو الجد،مع حبنا للأب أو الجد وليس لهن.،والأن نتكلم عن مواهب خارقة.شي مقزز.الموضوع مو مؤنث ومذكر؛فثمة مبدعات أفضل بكثير ممن ذكرنا بمقاييس الذكاء والتفوق والإبداع.الشيء الوحيد الذي يفتقدون هو الواسطة التي كانت لهؤلاء. الخاسر الأوحد بالواسطة هو الوطن.والله لو عملنا الأمتحانات حقيقية لفاز أناس يأتون ويعيشون فعليا في البوادي والقرى والمخيمات.يلهوننا ببعض،شرقي غربي؛ويفوز هؤلاء بكل الكعكة.

  8. لا اعتراض لدي علي هذه القرارات او تعليق طالما التعيين مبني على الكفاءه .
    لكن تعليقي لماذا يلزم الاردن كل هؤلاء السفراء والسفارات في الخارج؟؟ هل هناك تقييم حقيقي لكل السفراء وماذا يقدمون للاردن؟ ام هي مناصب شرفيه تمنح كمكافئات وعطايا ومنح؟.

    لك الله يا وطن!

  9. تمكين المرأة في المواقع الإدارية العليا … هو رد فعل لسنين من التهميش والتنكيل والاساءة للمرأة العربية الاردنية … ما كنت اقراءة من سنين عن تسيد الرجل وتوحشه وجبروته وافتراءه وتسلطه وهيمنته على النساء من حوله وحتى أمه وخالاته فما بالك بزوجته وبناته وأخواته هولاء جمعياً من النسوة يكون مصيرهم القتل فقط ليثبت الرجل رجولته امام المجتمع وتقيد القضية “بقضية شرف” والشرف من كل هذا براء!

  10. كله ضحك على الذقون ومحاولات تجميليه ما الها داعي.
    ما زلنا ندور في دائرة أبناء واحفاد المسؤولين السابقين. صحن وبظل يلف بنفس الوجوه وان تغيرت الأسماء. لا تنظر إلى الشخص المعين وانظر إلى من عينه.

    يا ناس البنك الدولي وصندوق النقد ما خلوا اشي بالبلد إلا وحطوا ايدهم فيه.
    البلد بدها رجال مثل وصفي الهزاع وحابس تروح أعمارهم فدا البلد وما بدها ناس من نسلهم ويتغنوا بأسمائهم و ما بنعرف ترف المعيشه شو غير فيهم .

  11. استد عبدالفتاح البرغوتي
    النساء تصرف على بيتها واولادها عندما تعمل وليس الرجل فقط فلماذا هذا الكلام لا تقلل من شان المراءه ويمكن عهد النساء افضل من الرجال حيت لم نسمع قضايا اختلاس ورشوات عليهن عندما يستلمن مناصب عليا متلما حذت ويحدت مع ذكورنا

  12. To the new under secretary of foreign affairs. Please be more courageous and considerate with the Jordanians by asking some foreign countries to waive entry visas on Jordanians like what Jordan is doing. UAE citizens can go to most countries without a visa ! why ???? I think because the UAE leadership cares more about its people than Jordan . Let’s see what you can do. We do not need waivers from countries in Africa which mean nothing to Jordanian visitors. We need Europe , Shingen , Thialnad . Philippines and many of those likes.

  13. و الشباب وأهل الخبرة من الرجال المتزوجين الذين ينفقون على عوائلهم في البيت بلا عمل ينتظرون فرج ربهم.

    حسبي الله و نعم الوكيل و لا حول قوة إلا بالله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here