العمق الاردني يتابع إرتفاع فرصة نتنياهو بالفوز ويتوقع “صعوبات” في تشكيل حكومته : عطية يتحدث عن مؤامرة على المملكة حتى ترضخ  والشارع “مشغول” بتداعيات “صفقة القرن” والخارجية طلبت “معلومات” مرتين من الامريكيين

عمان- رأي اليوم- خاص

ربط عضو بارز في البرلمان الاردني بين ضغوط اقتصادية وسياسية تمارس على المملكة وبين صفقة القرن الوشيكة.

وإعتبر عضو مجلس النواب المخضرم خليل عطية بان الضغوط التي تتعرض لها المملكة تأتي في سياق المؤامرة على البلد للرضوخ لصفقة القرن.

وشدد خلال برنامج تلفزيوني على ان الملك عبدالله الثاني يقف في وجه صفقة القرن ويناصر على الدوام القدس والمقدسيين انطلاقا من الوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية.

وتحدث عطية عن ذهاب حل الدولتين بلا رجعة.

ويسيطر الحديث عن صفقة القرن على أحاديث ومجالس وإجتماعات الاردنيين فيما اعلن وزير الخارجية ايمن الصفدي بان بلاده ليس لديها معلومات  رسمية عن صفقة القرن.

 وتحدث العاهل الملك عبدالله الثاني مرتين على الاقل عن ضغوط تمارس لأغراض سياسية على بلاده  لكنه لم يتقدم بتفاصيل.

 وقال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز شيئا مماثلا الاسبوع الماضي معتبرا ان بلاده تحت الضغط السياسي.

 وحصل ذلك فيما يطالب نشطاء وسياسيون بالكشف عن المعطيات والمعلومات الرسمية حتى يقف الشارع الشعبي مساندا لخيار الدولة الاردنية.

وعلمت رأي اليوم بان الحكومة الاردنية منشغلة بالبحث عن معلومات خصوصا عشية الانتخابات الإسرائيلية وسط توقعات رسمية ومؤسسية بان فرصة  بنيامين نتنياهو بالفوز تم رفعها مؤخرا بدعم وإسناد واضحيين من إدارة الرئيس دونالد ترامب.

 لكن مع ذلك  اشار تقرير رسمي وعميق إطلعت رأي اليوم على  مضمونه إلى ان تحسن فرصة نتنياهو ليست مؤشرا على قدرته بسرعة  وسهولة على تشكيل إئتلاف حكومي  على اساس ان الاخير سيواجه صعوبات هنا وقد يحتاج لأسابيع لتشكيل حكومة وإذا تشكلت قد تتميز بالعمر القصير.

وطلبت الخارجية الاردنية أكثر من مرة معلومات عن التسوية التي سيعلنها الرئيس ترامب .

لكن الجواب في مرتين على الاقل كان بالاشارة إلى أن ملامح التسوية الامريكية تخضع للنقاش والتعديل وسيتم إعلانها بالوقت المناسب.

لكن اوساط سياسية خبيرة إعتبرت انه ليس بالضروة  وجود”سقف زمني” محدد يعقب الانتخابات الاسرائيلية ويتم بموجبه الاعلان عن الصفقة المشار إليها والتي يرد الحديث عنها في ادبيات كل البيانات والمواقف الاردنية على المستويين الشعبي والبرلماني

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. الشارع مش مشغول بصفقة القرن بس مشغول بتدبير لقمة العيش ،،، صفقة القران قائمة اصلا بدون اعلان خاصة بنود التوطين و التجنيس ،،

  2. الى الفاتنة التل، عرفتي عما يجول في نفسي باسلوب جميل و مميز. تعليقك يكتب بماء الذهب. نتمنى من العرب حكاما و شعوبا أن يسمعوا و يعوا.

  3. يقول المثل المعروف الخل اخو الخردل
    ما الذي سيفرق مع اهل فلسطين ان نجح ان رسب نتنياهو
    او نجح او رسب غيره
    أي عميق هذا المشغول بانتحابات كل من فيها من الاعداء؟؟؟؟
    كلهم يحتلوا فلسطين
    كلهم يحتقروا العرب
    فعلا تضييع وقت بكلام فارغ لا يقدم ولا يؤخر
    مع ملاحظة ان كل قادة العدو مخلصين لفكرتهم وهم على باطل
    وحكامنا وبعض اعلاميينا ومثثقينا وخاصة وزراء الخارجية العرب او بعضهم بعيدين تماما عن فلسطين وهي على حق

  4. .
    There IS NO EUDAEMONIC BIOS WITH IGNORANCY & COLONIZER..THIS IS THE PRAGMATIC TRUTH WITHOUT ANY hesitation ON THIS..THE BEST paradigmatic OUR MISERABLE TRAGEDY situation
    نعم انا إنسان عربي..وللأسف الشعوب العربيه وانظمتنا السياسيه تشكل عاصمة الهمجية العنصرية والتخلف والانحطاط..
    والدول الاستعمارية الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي هي تشكل عواصم تقرير. مصيرنا…ويعود ذلك الي الأمراض النفسيه والعقلية والاجتماعية والاقتصادية المنتشرة بين شعوب هذا الوطن العربي والإسلامي…حيث كل هذه الأمور تشكل حافز وأرض خصبه للمستعمر أن يضع نفوذه علي كل هذا الوطن..حيث الإستعمار يقسمنا حسب تقسيم حصصه فيما بينهم..حيث سعادته. تتم وتبني علي شقانا. ودمارنا. بسلب كل ثرواتنا..
    النشاشيبي..حتي نضع نهايه لهذا الوضع المأساوي الفوضوي التعيس الذي نعيشه علينا واجب مقدس بالتغيير الجذري لكل الأنظمة العربيه المستبدة المريضة وهذا التغيير يجب أن يبدأ من. البؤرة الاساسيه في النسيج الاجتماعي اللا وهي الأسره..وحتي تكون لدينا مجتمع راقي علينا. بفرض التعليم اساس كل عزه وكرامة وتقدم الشعوب نعم للتعليم الإجباري لكل فرد من ابنا. في جميع مناحي العلوم حتي نبني مجتمع واعي يدرك مصلحة الوطن والمواطن معا دون تفرقه بينهم..فمثلا التعرف علي مفهوم الزواج. حتي نتحاشي بقدر المستطاع من الطلاق بدون سبب منطقي..حيث الزواج القاصر. يخرج مجتمع قاصر أيضا مريض نفسيا ومحبط اجتماعيا..تعلم حب الآخرين كما نحب انفسنا من أجل التخلص من الكراهية والحقد الذي يدمر المجتمع..اعطا حريه التعبير والبحث حتي نتشارك جميعا في تقرير مصيرنا بيدنا وتتحمل مسؤوليتنا..يجب الإدراك بأن كرامتنا واحده ومذلتنا واحده وهدفنا وأحد اللا وهو تحقيق سعاده واستقلالنا بدون عنصريه أو استبداد أو استغلال أو تطفل…وبحكمه العقل نستطيع أن نتغلب علي مكاد المستعمرين..
    الوطن العربي التعيس سيبقي تعيس ما دام محافظ علي سياسه مكانك سر..واطاعه المستعمر واجب.. والحفاظ علي أمن المستعمر أمر مقدس عند العبقري. الفلسطيني…حيث 80بالمية. من البترول الجزارتمتلكه فرنسا منذ زمن طويل..نأمل من القياده الجديدة أن تطالب بحقها من هذا المتطفل البغيض..نعم لوضع حد لهذا النهب لثروتنا…وعلي فرنسا بدفع ما سلب من خيرات..
    فلنتخلص من نظام توريث الحكم الي إختيار الكفاه العلميه في قياده باخرة الشعب السعودي.حتي نحقق هدف السلامه..فهل من مجيب ؟؟؟

  5. هي مجرد تلاعب بالألفاظ , تضييع الوقت , إلهاء الشعوب , ترهيب وترعيب , ولكن,
    يبقى الإحتلالُ إحتلالاً والتوسع للكيان الإسرائيلي يزداد رغم أنوف الجميع ,
    السياسه واحده ولكن تختلف الأسماء والوجوه كانت بإسرائيل وأمريكا أو العربان .
    أمريكا تفرض أوامرها والجميع عليه الطاعه ,
    لا مجلس امه أردني ولا مخضرمين يستطيعون تزييف الواقع .

  6. اعلن وزير الخارجية ايمن الصفدي بان بلاده ليس لديها معلومات رسمية عن صفقة القرن.
    حلوه قوي . ابن الخمس سنوات يعرف . كيف انت لا تعرف . هذا اعلان مخيف يعني انهم سيقبلون …..
    ” الصفقة المشار إليها والتي يرد الحديث عنها في ادبيات كل البيانات والمواقف الاردنية على المستويين الشعبي والبرلماني ” العب غيرها .
    المهم قبلوا ام تحفظوا ام طلبوا معلومات اضافية او اوو كلها لا تهم اذا صمد الفلسطينيون ولم يقبلوا …..

  7. كفانا إرتهان المواقف بفوز النتن ياهوا واوغيره كما بقاء ترامب اوقلعه ؟؟؟؟؟السياسة الصهيونيه مؤسسيه لها صنّاعها (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) زادها التضليل والمراوغه والغطرسه ولوجا لتحقيق دفين اهدافها والأنكى الغاية تبرر الوسيله ولايتعدى دور هذا وذاك الناطق الرسمي دون السماح بالخروج عن النص ؟؟ وتغيير وجوه ادواتها وشخوصها لايعني تغيير استراتجيتها ؟؟؟؟؟؟الا حانت الصحوة ؟؟؟؟؟؟وهل يعقل اذا استبدلت الأفعى رث قديم ثوبها بجديده المزركش ان يتحول سمهّا (ضم السين ) حليب نيدو كامل الدسم ؟؟؟؟لاوبل يزداد هدير فحيحها ؟؟؟؟؟؟؟؟ “واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوالله وعدوكم وآخرين من دونهم لاتعلمونهم الله يعلمهم ” صدق الله العظيم

  8. _________ من يطلب أو/ و ينتظر معلومات عن صفقة القرن ؛ إما جاهل أو / و يضيع وقته عبثا ؛ ماذا يعني الإعتراف بيهودية الدولة ؛ القدس عاصمة موحدة لإسرائيل وخارج المفاوضات ؛ حصار منظمة الأونروا تمهيدا لالغائها ؛ ضم الجولان ؛ إسقاط حق العودة ؛ ماذا ينتظرون أكثر من ذلك؟!!

  9. هذه مصيبة، في ١٩٤٧ رفضنا قرار التقسيم الذي هو بمثابة حل الدولتين، الان نريد حل الدولتين و نرفض صفقة القرن، غدا سنلهث مترجين أن نحترم صفقة القرن و ندعو اسرائيل أن تحترمها وتطبقها و بعد غد ماذا؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here