العمال الصينيون يغادرون الجزائر بسبب صعوبة الاندماج.. وعمالة محليّة ستعوّضهم

This picture taken on July 6, 2014 shows Chinese auto workers on the assembly line at the FAW-Volkswagen plant in Chengdu, southwest China's Sichuan province, during the visit of German Chancellor Angela Merkel.  The plant, the second one in China, produced its first car in October 2011 and is now operating in full capacity with an expected production of 600,000 vehicles in 2014..        AFP PHOTO/GOH CHAI HIN        (Photo credit should read GOH CHAI HIN/AFP/Getty Images)

الرباط، راي اليوم

 سيغادر عدد كبير من العمال الصينيين الجزائر في الأيام القادمة، حسب ما أعلن عنه السفير الصيني في الجزائر، يانغ ياونغو، متحدثًا أن المقاولات الصينية العاملة بالبلد، ستتجه أكثر نحو اليد العاملة الجزائرية.

وأضاف السفير في زيارة عمل بولاية تيزي أوزو (شرق العاصمة) هذا الأسبوع أن نسبة كبيرة من العمال الصينيين، البالغ عددهم 40 ألف، ستعود إلى وطنها وسيتم تعويضها بالجزائريين، مثمنًا في هذا السياق المهارات والكفاءات المتوّفرة في سوق العمالة المحليّة بالجزائر.

ولم يشر السفير إلى إمكانية تضرّر المشاريع الصينية في الجزائر من هذا الرحيل المنتظر للعمال، إذ بدا مطمئنًا لاستمرار الاستثمارات الصينية، خاصة في ميادين صناعة السيارات والطاقة الشمسية والتجهيز والآليات السككية.

بيدَ أن جرائد جزائرية متعددة، منها “ألجيري فوكيس”، لمّحت إلى إمكانية وجود ضغط رسمي لأجل تشغيل الجزائريين في ظل ظرفية اقتصادية صعبة يعيشها البلد، متحدثة أنه من بين أسباب رحيل الصينيين، وفق مصادر خاصة من السفارة، هو صعوبة الاندماج التي عانوا منها في الجزائر، حيث لم يتأقلموا مع المجتمع الجديد.

وأشار موقع الجريدة إلى أن عددًا من العمال الصينيين اشتكوا من “تصرّفات عنصرية وعدوانية لبعض الجزائريين تجاههم، وصلت حتى الاعتداء أو سرقة أغراضهم، ممّا دفعهم إلى طلب المغادرة، وهو نفس ما ذكر في موقع “تامورت” الذي قال إن هناك من ينظر إلى الصينيين على أنهم من أكلة البشر.

وحسب ما جاء في شهادة صيني، فقد سبق لزملائه الجزائريين أن سخروا منه وسألوه عن مصير من يموت بين العمال الصينيين في الجزائر، وإذا ما جرت العادة بأن يتم أكلهم، وهو ما اعتبره الصيني إمعانًا في “العنصرية”، متحدثًا أن مثل هذه السلوكيات لا توجد في أوروبا أو أمريكا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. اتمنى ان تغير الجزائر سياساتها تجاه المغرب
    الله يهديكم لا معنى للحقد و الخصام و بدل الجهد في سبيل الشر و الخراب
    اتفاقات حدود مفتو حة تبادل سلع سياحة عملة مو حدة تقل سياسي مغرب عربي موحد تحسين معيشة الشعوب و احترامها و اجتهدو في الامر
    توتر اءنفاق عسكري حرب موت جوع فقر
    تحية للقلوب الحية

  2. في الجزائر كوادر وكفاءات عالية جد متطورة وقدرات من جيل الشباب هائلة
    بامكانها تعويض العمال الاجانب من اي دولة مهما بلغت من نمو اقتصادي وعسكري

  3. James what about America and Europe doing the same to Arab and Muslims
    the more I watch and read Arab news, I realize that see the fact that they do not have anytging to do with Islam or Mercy or peace as they claim to be y

  4. I hope the same will be in the Gulf States to replace TEN Million Indian People with Arabs ……Sorry this is only a dream of a crazy man who is always dreaming bad dreams about the Gulf States

  5. الرباط؟؟؟؟؟؟؟؟ و لا واحد من الجزائر؟؟ منذ متى يتحدث المغربي بموضوعية على الجزائر؟؟ الله يهدي ما خلق!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here