“العُقدَة السُّنِّيّة” لم تُعَرقِل وِلادَة الحُكومة اللبنانيّة وإنّما التَّدخُّلات الخارجيّة.. الحريري لا يُمَثِّل كُل سُنَّة لُبنان.. والنُّوّاب المُستَقِلِّون عَن كُتلَتِه مِن حَقَّهِم دُخول الوِزارة.. والقُرب مِن “حزب الله” ليسَ جَريمةً بَل مَصدَرُ فَخر

نَعتَرِف بِدايةً أنّنا في هَذهِ الصَّحيفة “رأي اليوم” نَقِف في الخَنْدَق المُعارِض للطائفيّة و”المُحاصَصات” السياسيّة التي تَستَنِد إليها، سِواء في لُبنان أو العِراق او سورية، أو أيِّ بَلدٍ آخَر، ونَرى أنّ هَذهِ المُحاصَصَة الطائفيّة هِي مِن أسباب تَخَلُّفِ دُوَلِنا وشُعوبِنا، وإذكاء فَتيلِ الانقسامات والحُروب الأهليّة، ومِن المُؤسِف أنّ بَعضِ الدُّوَل العربيّة ما زالَت تتمسَّك بِها، ونَحنُ نَتحدَّث هُنا عَن العِراق ولُبنان تَحديدًا.

لبنان يَعيش هَذهِ الأيّام أزمَةٍ تَنْعَكِس في تَعَسُّر وِلادَة حًكومته التي جَرى تكليف السيد سعد الحريري، زعيم تيّار “المستقبل” بتَشكيلِها، والسَّبب يتَمثَّل في إصرارِه على استبعادِ كُتلةٍ نيابيّةٍ تَضُم نُوّابًا سِتّة، مُستَقلِّين مِن أيِّ تَمثيلٍ في حُكومَتِه الجَديدة.

تيّار “المستقبل” الذي يتزعّمه السيد الحريري لا يُمَثِّل سُنَّة لُبنان جميعًا، ولا الغالبيّة مِن اللُّبنانيين أيضًا، وشعبيّته تتآكَل بشَكلٍ مُتسارعٍ، وانعَكَس كُل هذا في خَسارَتِه ثُلُث المَقاعد النِّيابيّة في الانتخاباتِ البَرلمانيّة الأخيرة، وإذا استمرَّ في اتِّباعِ السِّياسات الحاليّة، أي الرُّضوخ للإملاءات الخارجيّة سيَفْقِد الثُّلُثَين المُتَبقّيين مِن المَقاعِد، أو مُعظَمِها.

الحقيقة التي تَغيب عَن الكَثيرين في لُبنان، وعلى رأسِهم السيد الحريري الابن وداعِميه، تقول بأنّ الطائِفة السُّنِّيّة في لبنان كانَت دائمًا الحاضِنة الطبيعيّة الدَّافِئة للعُروبة والإسلام، والمُقاوَمة المُسلَّحة للاحتلال الإسرائيليّ، وقبل أن يظهر كُل مِن “حزب الله” و”تيّار المستقبل”، وهَذهِ الكُتلة السياسيّة الجَديدة مِن النوّاب السِّياسيين المُستقلِّين هِي الوَريث الشرعيُ لهذا التُّراث السُّنِّيّ الوطنيّ، وليسَ أولئك الذين يَرتَمون في أحضانِ حُلفاء “صفقة القرن”، و”النِّاتو العربيّ الطائفيّ”، والمُطَبِّعين مع دولة الاحتلال الإسرائيليّ، وينْخَرِطون في مُخَطَّطات التَّدمير للدُّوَل والمُنظَّمات التي تُشَكِّل مِحوَر المُقاومة للاحتلال الإسرائيليّ، وعلى رأسِها سورية و”حزب الله”.

رُبّما كانَ الرئيس اللبنانيّ ميشال عون الذي يَدعَم مَوقِف تيّار المستقبل في استبعادِ هَذهِ الكُتلة مِن الحُكومة مُحِقًّا عِندما قال “أنّ النواب الستّة الذين يُمَثِّلون هَذهِ الكُتلة يَجرِي الحديث عن تَوزيرِ أحدهم هُم أفراد وليسوا كُتلَة، ونَحنُ نُمثِّل الكُتَل ضِمن معايير مُعيّنة”، ولكنّهم أصبَحوا كُتلةً الآن، ولهم ثُقْلٌ كَبيرٌ في البَرلمان والحَياةِ السِّياسيّة، فلماذا يتِم إقصاؤهم بهَذهِ الطَّريقة؟ ألَم تتشكَّل جميع الكُتَل الأُخرَى، وفي لُبنان خاصَّةً بالطَّريقةِ نَفْسِها؟

إذا تأمَّلنا أسماء هؤلاء النُوّاب الستّة، وهُم عمر كرامي، وعبد الرحيم مراد، وعدنان طرابلسي، وقاسم هاشم، وجهاد الصمد، والوليد سكرية، نَجِد أنّهم يُمَثِّلون وجه لبنان العَربيّ المُقاوِم، ويَملِكون إرْثًا وَطنيًّا مُشَرِّفًا لا جِدال حوله، وانتماؤهم لمِحوَر المُقاومة خُطوةٌ مُشرِّفةٌ تَعكِس وطنيّة وعُروبَة مُعظَم أبناء الطَّائِفة السُّنِّيّة وتاريخها، فهَؤلاء لم يتورَّطوا مُطْلقًا في الحُروب الأهليّة، والفَرزِ المَذهبيّ، والرِّهانُ على أمريكا والدُّوَل الخليجيّة، وعلى رأسِها السعوديّة، وانحازوا دائِمًا للهُويّة اللُّبنانيّة العُروبيّة الجامِعَة.

إنّها ليْسَت “العُقدة السُّنِّيّة”، وإنّما عَقليّة “الإقصاء” اللبنانيّة، والارتهانِ للخارِج، والرُّضوخ لإملاءاتِ دُوَلٍ لا تُريد للُبنان الأمن والاستقرار، التي تُعرقِل وِلادَة الحُكومة اللُّبنانيّة الجَديدة.

المِظلَّة الدِّيمقراطيّة يَجِب أن تَحتَوي الجَميع، وأن يكون مِعيارُها الحَقيقيّ هُوَ الوَلاء للوَطن، والدِّفاعُ عَن هُويّته العَربيّة والإسلاميّة، أمّا المِظلّات الأُخرَى المُزوَّرة والمَليئة بالثُّقوب مِن جَرّاء التَّدخُّلات الأمريكيّة والإسرائيليّة فيَجِب أن تُرفَض، بَل وتُقاوَم أيضًا.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

44 تعليقات

  1. رأس الحكمة مخافة الله، ومخافة الله الخوف من عذابه والطمع في جنته ، فالفرد لابد وأن تكون عبوديته لله وحده خالصة لله، فيتجرد من هواه ويسلم نفسه لما جاء به محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وإن ينبذ كل ماخالفه كان من كان ، فهو المعصوم ولا احد غيره ولا يعلم الغيب إلا الله وحده، كما قال الله تعالى في سورة الأحقاف؛
    قُلْ مَا كُنتُ بِدْعًا مِّنَ الرُّسُلِ وَمَا أَدْرِي مَا يُفْعَلُ بِي وَلَا بِكُمْ ۖ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَىٰ إِلَيَّ وَمَا أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِينٌ (9)
    هذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المعصوم لايعلم الغيب وما يدري ما يفعل به ولا بنا .
    فكيف يأتي من يقول ان هناك من البشر معصوم ويعلم الغيب في الدنيا والاخرة ، فهذا كذب وتدجيل علي الناس .

  2. إلى مؤيدي النهج السعودي
    كم هو الفارق كبيرا بين معاملة إيران لحليفها في لبنان السيد حسن نصر الله وبين معاملة السعودية لحليفها في لبنان الحريري .. والحكم لمن يحرر نفسه من عبودية الفكرة

  3. الاخ طبيب نفسي …..
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    انا اعتذر عن كلمة ( المجوس ) واسحب هذه الكلمة .
    تحياتي ..

  4. الاخوة القراء
    اسم إسرائيل هو لسيدنا يعقوب عليه السلام، فلاينبغي شتم أو لعن إسرائيل ، بل يوجه للصهاينة أو اليهود .
    قال الشوكاني -رحمه الله- في تفسيره فتح القدير 1/91: اتفق المفسرون على أن إسرائيل هو يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، ومعناه عبد الله، لأن “إسر” في لغتهم هو العبد، و”إيل” هو الله، قيل: إن له اسمين، وقيل: إسرائيل لقب له.

  5. الاخ طبيب نفسه. …
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ان يكون تعليقي مثل تعليق إسرائيل، هذا شرف لي .
    أما تعليقاتك فهي مثل من المجوس مثلا ؟
    وشتان مابين الثري والتريا .
    تحياتي …..

  6. السيد تاوناتي فرنسا
    قلت في تعليقك ” لا يمكن لأي مواطن في أي بلد يحترم نفسه أن يقبل بوجود ميليشيا مسلحة ….. إلخ ” ولو كنت منصفا لأضفت … وكذلك لا يمكن لأي مواطن في أي بلد يحترم نفسه أن يقبل برئيس وزراء يحتجز في بلد آخر … ثم يخرجوه على شاشة التلفزيون ليعلن استقالته ، بالله عليك هل حدث هذا أو سمعت بمثله في قارات العالم الخمس …. الحالة الأولى تحدث كثيرا في أمم العالم حين تصبح البلد في وضع استثنائي ، وحين يصبح العدو متربصا على الأبواب …فالذي أوقف العدوان على جنوبي لبنان في مرات عديدة هم هؤلاء المرابطون من أبناء حزب الله نصرهم الله ، مثلما تصدت كتائب الحوثيين للعدوان السعودي الغاشم على تراب اليمن .. أما الحالة الثانية فظاهرة سيقف التاريخ أمامها طويلا .. وسيعجز عن توصيف حالة الفاعل والمفعول به وعن وضع تسمية أو مصطلح دقيق يجسد الحالة .

  7. كلام حق يقصد به باطلا
    إلى التاوتاني وشلته
    نعم لاتوجد اية دولة ذات سيادة تقبل بوجود ميليشيات مسلحة داخلية … ولكن النهج السعودي قد أبطل الحق .. وأحق الباطل
    فالميليشات المسلحة التي أخذت على نفسها محاربة إسرائيل وهي تعد التهديد الأول حاليا بالنسبة لإسرائيل وهي من انتشل كرامة المواطن العربي من الحضيض وأعاد الأمل لشباب الوطن .. هذه المليليشيات قد باتت باطلة وتجب محاربتها ولا يجوز بوجود ميليشات داخلية في لبنان تحمل السلاح وأخذت السعودية على عاتقها محاربتها منذ عام 2006 بكل ما تمتلك من تفوذ سياسي وإعلامي ومالي .. وهو بالنتيجة ذات المشروع الصهيوني.
    بينما الميليشيات في سورية التي حصلت على مئات الآلاف من الأطنان من السلاح لمحاربة الدولة السورية وعاثت في الأرض فسادا ودمارا وحملت مئات المعامل من حلب إلى تركيا وهي من كانت وراء كل التدخلات الأجنبية في سورية .. فهي على حق بعرف آل سعود وباعتراف سعود الفيصل الذي رحل إلى ديار الحق ويحمل في عنقه دماء مئات الآلاف من السوررين.
    لم يعد خافيا على أحد وحدة المصالح السعودية الصهيونية .. وهي ليست وليدة اليوم بل هي نتاج عقود من التنسيق السري .. ولكن اليوم لم يعد هناك من الحاجة للسرية بعد هذا الواقع المؤلم للمجتمعات العربية

  8. السيد او السيدة تاوناتي فرنسا
    احتلت اسرائيل ما يقارب نصف مساحة لبنان ومن ضمنها عاصمته بيروت وكان الجيش اللبناني ضعيف جدا عدديا وتسليحيا وحتى عقائدياً وانتفض الشعب اللبناني وخاصة سكان جنوبه الذي بقي محتل بعد الانسحاب الجزئي للجيش الاسرائيلي وقاوم اللبنانيون لسنوات طويلة وقدموا الآف الشهداء وانتصروا بالنهاية وتحررت مدنهم وقراهم وعادوا اليها ولا يزال قسم من الاراضي تحت الاحتلال وما زال التهديد الاسرائيلي بل يزداد يوميا والانتهاكات للاجواء والمياه والاراضي موجود يومياً وقدرة الجيش النظامي محدودة للغاية وعاجزة عن صد هذه الاعتدآت لقلة الامكانيات والجهة الوحيدة التي تحمي لبنان حالياً هي ما سمي بثلاثية الجيش والشعب والمقاومة وهذه الاخيرة التي تقوم بالجهد الأهم والأكبر وتسمى حزب الله. هذا الحزب هو نتيجة سنين طويلة من الجهاد والنضال الذي اثمر نصراً واثمر امآن وحرية وليس كما يظن البعض انهم مرتزقة ايرانيون انهم لبنانيون قدموا لهذا الوطن ما لا يستطيع اي لبناني آخر عن تقديمه واكبر جائزة يمكن تقديمها لأسرائيل في هذا الوقت هو سلاح حزب الله فأعذرنا يا تاوناتي فرنسا انت مرتاح في فرنسا وتوعظنا. نحن ابناء هذا الوطن ادرى بحاله نشكرك على نصيحتك واحتفظ بها لنفسك

  9. الاخ احمد الياسيني ،، حسن يقول انه يتبع الولي الفقيه ، وان لبنان لابد ان يكون
    ولايه ضمن الجمهوريه الاسلاميه الكبري بقيادة الولي الفقيه ، هذا كلامه ومثبت
    بالصوت والصوره ، فكيف تقول ان حزبه نسيج لبناني عرقا وعقيدة ويحمل
    الهوية اللبنانية ،، هل نصدقك ام نصدقه ،
    لولا سلاحه ، لما حالفه احد ، وعون بعد ان اصبح رئيسا ، ليس في حاجة لحسن ،
    بل انه مقلبه بعد وضعه رئيسا ، وزار السعوديه بدلا من ايران ،
    حسن نال أصواتا اقل من جعجع ، ولكن سلاح حسن جعل البعض خوفا او لمصلحه
    ان يكون حليفا له ، غدا عندما ينزع سلاحه سينفض الجميع من حوله ، وستجده في
    ايران هربا وخوفا من الانتقام منه على الجرائم التي ارتكبها في غزوة بيروت وغيرها ،،
    تحياتي ،،

  10. ماتطلبونه من الشعب اللبناني لايمكن لاي شعب آخر ان يقبله.لانه يعتبر اهانة لكرامة الوطن والرءيس والجيش وكل المؤسسات.
    اتحدى اي مواطن عربي,جزاءري او كغربي او مصري او تونسي او……سعودي ان يقبل بوجود مليشيا طاءفية مسلحة تعلن ولاءها لدولة اخرى وتدخل حروبا دون موافقة الحكومة او الجيش.
    جميل ان نرفع شعار المقاومة وان نطلب من الآخرين التضحية بوطنهم واستقرار بلدهم والعيش تحت حكم المليشيات.لكن هل تقبل ايها الجزاءري والمغربي والتونسي والمصري بوضع اللبناني واليمني.

  11. كان الحريري طوال الوقت دميه يحركها السبهان والقحطاني حكموا من خلالها لبنان. كيف لرجل مثل الحريري الذ قدم استقالته مع اول كف تلقاه من القحطاني ان يقود حكومه؟ ثم اليس اولى به ان يتخلى عن جنسيته الثانيه ان هو اراد تشكيل الحكومه؟ ومن الاخر تمثيله لا يتعدى نصف السنه ولولا الحصصيه والنظام الطاءفي لما رايته اي الحريري يحصل مفعدا في مجلس النواب.

  12. الى السيد الراجحي
    السلام على من اتبع الهدى
    تعليقات مثل تعاليق اسرائيل لا فرق
    مع تحياتي. ارجو النشر

  13. الأخ / جلال العربي
    قبل أن تجهد نفسك بالخوض في الأمور السياسية والتعليق عليها ..ليتك تخصص جزءا من وقتك لتعلم الإملاء – دعك من قواعد اللغة رغم ارتباط الإملاء بالنحو – لأن الأخطاء التي تكررها يعاقب عليها تلميذ في الابتدائية .. رجائي الأخذ بهذه النصيحة حتى لا تصبح ………..؟……..أمام قراء تعليقك ، وإلا رحم الله امرأ عرف قدر نفسه …

  14. حسب متابعتي بأن اسامه سعد نأي بنفسه عن هذه المطالبه وهو وعائلته من كبار المناضلين مع الثوره الفلسطينيه وهذا يضعف المطالبه لما يسمى النواب المستقلين.
    انا ضد الطائفية ولكن هولاء نجحو على قوائم أخرى مختلفه وهم استفادو من تغيير النظام الإنتخابي.

    ليكونو معارضه بناءه وفقط.

    أرى أن الهدف اضعاف السنه بلبنان رغم أنني لا أؤمن بالطائفيه

  15. تشكيل الحكومة من قبل كل طوائف المجتمع والمشاركة فيها ليست مشكلة ما دام تقديم الأفضل منهم لخدمة الشعب والوطن
    في تنافس حول ما تقدمه كل وزارة لتقدم البلد واستقلال القرار للمصلحه العامة
    تنافس وليس صراع بأجندات خارجية تفرض الهيمنة لمصلحة الأعداء وتأخر البلد ومنع الحرية والديمقراطية
    الشعب اللبناني يتطلع دائماً الى هواء الحرية
    والشعب العربي يأخذ من لبنان حريتة المفقودة في وطنة ويفتخر في لبنان امام العالم انه ما زال في بلد عربي متسع من الحرية والديمقراطية
    الرئيس سعد الحريري لم يتنفس هواء الحرية
    وهذا لا يتفق علية في لبنان ولا في الوطن العربي
    اطال الله في عمر الرئيس سليم الحص كان صورة لبنان اللامعة وقيادة حكيمة رشيدة لمصلحة لبنان والامة العربية .

  16. لايمكن لاي مواطن في اي بلد يحترم نفسه ان يقبل بوجود مليشيا مسلحة تمثل طاءفة معينة تتصرف كدولة داخل الدولة- بل فوق الدولة- تدخل حروبا دون حتى استشارة الجيش والرءيس.
    لو طلبت من اي مغربي او جزاءري او تونسي…اومصري لرفض رفضا قاطعا وجود كيان مسلح في بلده ولاعتبر وجود مليشيا تعلن ولاءها لدولة اخرى-ايران – خيانة واهانة للجيش ومؤسسات الدولة.
    اذا قبل الحذيث عن الحريري والحكومة والاستوزار كاننا نتحذث عن حكومة ديموقراطية عريقة,يجب حل مليشيا حزب الله وحصر السلاح في يد الجيش,ليكون الرءيس رءيسا فعليا وليس مجرد ديكور,وليستعيد الجيش كرامته, وليصبح الحذيث عن الغاء المحاصصة والطاءفية ممكنا.

  17. تيارين متناقضين
    مع الأسف لقد نجحت السعودية بالتعاون والتنسيق مع المخابرات الأمريكية والصهيونية في خلق شرخ واضح في المجتمعات العربية ، أحدهما لايزال يعتبر أن قضية فلسطين والصراع العربي الصهيوني هو محور القضايا العربية والتي ترتبط بمستقبل المواطن العربي عموما ودول المواجهة مع إسرائيل بما فيها فلسطين بشكل خاص وتحرره من الهيمنة الغربية والاحتلال غير المباشر لبلادنا العربية، والآخر هو من جنح عن هذا التصور وراح ينظر إلى إيران على أنها العدو الأول في المنطقة، بل إلى حلفائها مثل حزب الله وحماس، على أنهم يشتغلون لمصلحة إيران. وهو ما عملت السعودية منذ حرب تموز تحديدا على تكريسه في الإعلام والسياسة والمؤامرات والتحالفات.
    نأسف جدا على غياب الوعي العربي الذي بات عاجزا عن إدراك مصلحته والتمييز بين من يشتغلون لمصلحة العرب والمسلمين وبين من يشتغل لمصالح أمريكا وإسرائيل.

  18. سعد الحريري ومن وراءه السعودية يريدون إحتكار كل المقاعد السنية كونه الأكثري مع أنه لا يمثل إلا ثلثين السنة وفي نفس الوقت يطالب بتمثيل القوات التي لا تمثل إلا ثلث المسيحيين يعني أقلية.
    المشكلة هي في غياب المعايير لذا يطالب كل شخص بما يحب وبما يرغب وأولهم الحريري

  19. الى المدعو الراجحي السعودي
    حزب الله هونسيج لبناني عرقا وعقيدة ويحمل الهوية اللبنانية وينضم اليه شرائح سنية ومسيحية تماما كماتنضم اليه الطائفة الشيعية ويلقى دعما و تاييدا وموالاة قوية من اكبر تيار مسيحي في البلد و هو التيار الوطني الحر القومي الذي يينتمي اليه بل وزعيمه الرئيس اللبناني نفسه ميشيل عون الذي عهد الى سعد الحريري بتكليفه تشكيل الوزارة منذ اكثر من ستة شهور ولايزال عاجزا عن تأليفها ولن يستطيع تأليفها دون اشراك ممثلين عن اغلبية الطائفة السنية الكريمة وحتى لواستنجد بالسعودية وفرنسا اللتين يحمل جنسيتيها ويعمل لمصالح السعوديه اكثر من مصالح لبنان الذي ينتسب اليه ودعي زعامته للسنة وهو لا يمثل الا مايسمى بتياره المستقبل والذي لو جرى احصاء وطني لمعرفة من يمثل الكثري للطائفة السنية لكانت ميول الغالبية لممثلى السنةالمستقلين عن تيار المستقبل لانهم لا يؤيدون استراتيجية الحريري وتيارهالمستقبل الموال للسعودية والممول من السعودية ؟
    وحبذ لو ان رئيس البرلمان الاستاذ نبيه بري يقدم مشروع اقتراح بعدم تكليف اي زعيم او مواطن لبناني بتشكيل الوزارة لكان الحريري لأنه لا يحق له تشكيلها وبالاخص ان هناك من هو اقدر وأكفأ للمنصب من بين زعماء الطائفة السنية الكريمة على تشكيل الوزارة ،من جهة أولى ولما بقيت الدولة بدون وزارة طيلة هذه المدة من جهة اخرى ، وربما تطول الى الابد دون ان يتمكن سعد الحريري من تشكيلها مالم تضم ممثلين عن السنيين خارج تيار المستقبل ؟
    وكان المؤمل من الرئيس المحنك والحكيم ميشيل عون ان يكلف من هواقدر على تشكيل الوزارة التي يتخذها الحريري وسيلة قطاراوطايرة اوتذكرة سفرالى الخارج وبصورة تكاد تكون اكثر فترة من وجوده في السرايا ؟
    ياسيد الراجحي
    سعد الحريري لن يستطيع تشكيل وزارة لا لان غيره احق واكفأ منه واقدر للعمل من اجل مصلحة لبنان وليس لمصلحة الرياض اوباريس او واشنطن فحسب بل لان الغالبية من السنة لهم ايضا حق في التمثيل والمشاركة فيتسيير شئون الدولة الذين هم نسيج اساسي فيهاومنها واليها شأنهم شأن الشرائح الاخرى من الشعب اللبناني العربي الاصيل في عرقه وعروبته وقوميته ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  20. أزعجتونا بالعقدة السنية و التمثيل السني في الحكومة و كأن لبنان مملكة الطوائف في عصر الأندلس .
    شخصيا أنا سني و أتبع المذهب الشافعي لكن أقول بكل صراحة : أعطوا فرصة عشر سنوات لحزب الله أن يحكم لبنان .( باستثناء نبيه بري ، لأن هذا الشخص أشبه ما يكون دكتاتور برلماني لا يريد مغادرة منصبه بأي حال من الأحوال ) ، هذه العشر سنوات سيحكمها حزب الله بكل وزاراتها و دوائرها الحكومية ، بعد انتهاء العشر سنوات الشعب اللبناني سيعمل على تقييم الأداء الحكومي و المؤسساتي و الخدمي و الاجتماعي و الاقتصادي للبلد من شماله الى جنوبه .
    أعتذر لكل أهل السنة في لبنان ، و لكل أهل السنة في جميع الأوطان العربية ، فأنا لا أسعى لمحاصصة طائفية ولا مناطقية ، ولكن الوقت يفرض نفسه ، أهل السنة على العين و الرأس ولهم كامل الاحترام و التقدير و لن يمسهم أذى أبدا ، كما أن هناك من أتباع المذهب السني و من أتباع الديانة المسيحية بكافة أشكالها يؤيدون حزب الله ، فإن حزب الله لن يتردد في توكيل مهام وزارة أو قيادة منطقة أو سفارة بأيدي بعض من مؤيديهم لأهل السنة و من أتباع الديانة المسيحية . ليكن شعارهم لبنان أولا .

  21. فليذهب لبنان العزيز الى انتخابات جديدة (إعادة الانتخابات) بعد ان ادرك الشعب اللبناني الآن من الذي يعطل الحكومة والحلول في لبنان. ولا بد ان الساسة اللبنانيون قادرون على إيجاد مخرج قانوني يسمح بإعادة الانتخابات.

  22. لبنان اليوم يحتاج الي حكومة وطنية جامعة تشمل كل المكونات السياسية سواء حسب النظام القائم على التمثيل النيابي في البرلمان او التفاهمات السياسية بين الأحزاب الممثلة للحكومة وذلك من أجل المصلحة الوطنية.. يجب وضع مصلحة لبنان الوطنية قبل المصالح الشخصية حتى يتعافى لبنان ويصبح له دور كبير في المنطقة العربية والعالم كما كان سابقا .. اتمنى للبنان التقدم والازدهار

  23. ينبغي أن يكون هناك معيار موحد وتعريف محدد لمصطلح الولاء للوطن يطبق على جميع القوى اللبنانية .واي دراسات وتحليلات لمشاكلنا لا تلتزم المنهج العلمي وتغيب العقل وتفسح المجال للعواطف تأتي نتائجها غير بنائه وغير واقعية ومتناقضة بحسب الميول ومدى الرضى اوالسخط نحو هذا او ذاك وبالتالي ستفتقد عنصري الإقناع والمصداقية . ويبهت أثرها فى في خلق رأي معين اوتحقيق اصطفاف حول قضية ما اوضد طرف بعينه لأنها قد أمست متهمة بالانحياز حتى عندما تكون تلك الدراسات والتحليلات واقعية وصائبه .
    عين الرضى عن كل عيب كفيفة
    ولكن عين السخط تبد المساوئ
    قد أكون مخطأ في تقديري وغير دقيق في نظرتي ولكن… لا خير في الدنيا إذا لم يكن بها
    صديقا صدوقا صادق الوعد منصفا. …خالص مودتي واحترامي

  24. إلى جلال العربي
    أشك أن تكون أنت عربيا. لغتك ومصطلحاتك لا تدل على ذلك. لا أدري إن كنت تعلم أن حزب الله قد حصل على ثلثي الأصوات في الانتخابات ولكنه ممثل بعدد قليل من النواب وذلك لأن النظام السياسي في لبنان بني حسب اتفاق الطائف بهذا الشكل لحفظ السلم في هذا البلد الصغير. عدد الحقائب الوزارية المعطاة للحزب لاتعكس عدد الأصوات التي حصل عليها.
    أيضا هو لايحتكرأصوات الشيعة فهناك حركة أمل.

    التعليق على أي موضوع يجب أن يكون مبنيا على المعرفة وليس الأهواء.

  25. الى الراجحي وغيره
    ما هي الوطنية في نظركم؟ الارتماء باحضان امريكا والتطبيع مع اسرائيل كما يفعل أولياء امركم؟ أليس قمة الوطنية هي تحرير الأرض من الاحتلال الاسرائيلي بالتضحيات والدم؟ من فعل ذلك؟ هل هو سعد الحريري وجماعته بدعم من السعوديه أم حزب الله بدعم من ايران وسوريا؟
    حزب الله قاتل المجرمين والخونة كداعش وأمثالها المدعومين من السعوديه بعد ان وصلوا الى الحدود البنانيه واحتلوا اجزاء منها في عرسال وغيرها دفاعا عن لبنان ضد مرتزقه مأجورين. لو سقطت سوريا لا سمح الله بايدي داعش التي كان شعارها باقيه وتتمدد ما الذي كان سيحصل في لبنان؟ أين ستمدد داعش بعد سوريا أليس لبنان والأردن ؟ اَي لبناني وأردني عنده ذره من العقل يجب ان يشكر الله ليل نهار لان حزب الله كان موجودا وقويا استطاع ان يرد هجمات المرتزقه ويلاحقهم الى داخل سوريا ومن ثم هزيمتهم مع حلفائه.
    حزب الله ليس ذراعا لاحد ولكنه حصل على الدعم غير المشروط من ايران وسوريا واستطاع تحرير لبنان وحقق ما لم تحققه دول وجيوش عربيه قياداتها مهزومه تآمرت عليه وما زالت وعلى الامه العربيه وما زالت. كلنا نتذكر عندما اجتاحت اسرائيل لبنان في ٨٢ ماذا فعل العرب واولها السعوديه أين كانو. كفى ترديدا لأسطوانة سمجه مشروخه فالأمور أصبحت واضحه وضوح الشمس. خ

  26. شكرا الى الرئيس عون و حزب الله وجميع لبنانين اذا لم يتدخلون لكن الحريري مثل المرحوم جمال الخشوقجي مع احترامي الى عائلة المرحوم

  27. الى الاخ عبدالله
    تحياتي لك
    اتفق معك يا اخي

  28. الى السيد الراجحي
    بعد التحيه
    هل تقل لنا كيف إزاحة الصهاينة و اسرائيل
    من الوجود بدل التركيز ضد ايران و المقاومة و لك الشكر

  29. سعد عنده إضطراب في الشخصية وعليه أن يختاربين السعودية أوفرنسا أولبنان. وعندما يختار الوطن عليه أن يستقيل من السياسة ويختار الوظيفة كيفما كانت .فأبوه رفيق رحمه الله لم يكن سياسيا بقدر ما هو مقاول ورجل أعمال .وعندما تعلم فنون السياسة إغتالوه وأتو بسعد وسلموه إرث المرحوم بعد أن أغدقوا عليه الأموال للعب الدور الذي رفضه رفيق .لولا رحابة صدر حسن الله وحكمته لأصبح لبنان لقمة سآئغة في أفواه الطامعين المتصهينين من كل فوج.سعد في ورطة وابن سلمان يتخبط فما المعمول

  30. الى جلال العربي
    بعد التحيه
    كان الله في عون لبنان تفكيرك هو مشكلة لبنان مع احترامي لك كلامك صحيح و هذه وجع الراس في لبنان لذلك لا طائفية في لبنان و الحل هو إزاحة اسرائيل من الوجد بعدها تنحل مشكلة الطائفيه
    مع احترامي

  31. استاذنا الفاضل الرئيس الحريري احتجز واهين في السعودية حتى ان وكالة رويترز قالت انه تعرض للضرب وكل العالم شاهد الرعب على وجهه وهو يتلو بيان الاستقالة وكل العالم يعرف ما جرى الا هو من شدة خوفه او ربما ولاءه الاعمى للسعودية ينكر ما حدث.
    هذا الرجل يعمل ما يُطلب منه وليس بزعيم و اللبنانيين يبقون عليه خوفا من داعشي يأتي الى رئاسة الحكومة بدلا منه.

  32. صح لسانك ودام نبض قلبك وقلمك ابن فلسطين البار عبد الباري عطوان على التحليل الرائع والجريء ودمت نبراسا ومنارة يهتدي بها كل عربي شريف وعنده كرامة لان الكرامة اصبحت مفقودة في زمننا هذا الاسياد واشدد على الاسياد الستة الذين ذكرتهم هم ومن انتخبهم يمثلون الكرامة بكل مسمياتها

  33. المجرر المكريم .
    اللعب في لبنان على الوتر الطائفي هو اساس السياسة ورغم التجييش الحاد اللذي قامت به قوى 14 اذار وبما فيهم تيار المستقبل .كانت خسارة المستقبل مدوية في اكثر من محافظة مبدا ان كنت معي فانت معي وانت كنت لاتريد النصيلع لاوامري فانت ضدي . الرئيس الحريري يدرك انه خسر باقل تقدبر 30 بالمئة من مناصريه بعد ثبوت قصص السرقات والنهب من قبل محازبيه في الانتخابات الاخيرة . المشكلة ان الرئيس الحريري اا يريد اقناع نفسه . وانا كلبناني لا ولم ارى رئيسا للوزراء يقضي وقته في السفر لذلك يستحق لقب ابن بطوطة لانه لا يجلس في بلده ويرى معاناة الناس . رحم الله اباه الشهيد رفيق الحريري كان عصاميا محبا لوطنه وشعبه .ورغم جوازه السعودي فانتمائه كان لبنانيا .

  34. قبل الطائفية لبنان و لا الطائفية و الطائفي لا وجود له انه شيطان

  35. ____ بعيدا عن ’’ الشكشوكة ’’ الطائفية الحاصلة منذ الحرب الأهلية .. دعونا نقول / شتان بين لبنان الأمس الذي كان نجم في سماء و شعلة واعدة _ على الأقل في فن التعايش _ و بين لبنان اليوم .. مصطلح ’’ اللبننة ’’ أصبح عنوان تحذير مع الأسف و عنوان فوضى .

  36. دعنا نقولها بصراحه ، أنه عصر الأنحطاط ، بدأ ذلك العصر التعيس منذ اليوم التي أصبحت دول الخليج وبالأخص السعوديه والأمارات وقطر ومن بعدها عمان تمثل مركز الثقل العربي . حولوا بعض سنه لبنان من مقاومين وداعمين للمقاومه الى خدم للنظام السعودي ، أصبح ذلك البعض يدعي تمثيل سنه لبنان جميعهم وهم يعرفون أن ذلك غير صحيح . قبل عصر الأنحطاط لم نكن نعرف ونسمع المقولات التي اخترعتها السعوديه بتكفير الشيعه ووصفهم بالكفره والروافض ، ليس لسبب ألا لأنهم حملوا لواء المقاومه وتحدوا اسرائيل وأرعبوها وحققوا انتصارا عليها ، وهي المره الأولى التي تحسب اسرائيل حسابا لائ جهه عربيه . من أجل ذلك تأمروا على تدمير العراق وسوريا واليمن وليبيا لأنها دول أكدت عروبتها وقوميتها وهذا ممنوع في عصرنا الحالي . كلها عوامل مرتبطه ببعضها البعض ، حتى مواطنيهم لم يسمحوا لهم بالكلام أو التعبير عن رأي مخالف لمؤامراتهم ، حادثه قتل المسالم المرحوم خاشقجي بدم بارد أكبر مثال على اجرامهم ، ادانها العالم أجمع بما فيهم حلفاؤهم . حتى الحريري نفسه تم اعتقاله وكان من الممكن التخلص منه لو أتيح لهم ذلك ، ولو عرفوا أن العمليه من الممكن أن تمر دون الكشف عنها ودون فضيحه .

  37. لا يمكن لعاقل وخصوصا في هذا العصر وهذا الزمن على الاطلاق ان يقبل ان يكون الحريري ممثلا عنه في أي محفل من محافل التمثيل ولو كان جاهة عرس الا شخص غير سوي التفكير وعديم …….. وصاحب نفس…….
    لا اعتقد ان الحريري حصل ولو على صوت واحد حر الا صوت منتفع او مربوط بشئ من عنقه بيد الحريري
    اما صوت حر خالص من حر مخلص ذو كرامه ومبدأ فلا يمكن ان يحصل الحريري او غيره على صوت مبني على هذه القيم على الاطلاق
    ان هؤلاء النواب السته هم الذين يمثلون سنة لبنان وجميع السنه وهم اولى بنصب رئيس الوزراء من الحريري
    وهم اكثر وطنيه وانتماء وكرامه منه

  38. كان من المفترض ان غير سعد الحريري بعض من سياساته اتجاه حزب الله وحلفاءه خاصة بعد ماتعرض له في السعودية من احتجاز واذلال لكن مغ الاسف ظل على نفس الولاء للسعودية ولوعلى حساب لبنان وامنه واقتصاده

  39. المعيار الحقيقى هو الولاء للوطن والدفاع عن هويته العربية الإسلامية. نعم .
    هل حزب الله هو ولائه للوطن والدفاع عنه ، أما هو يد طائفية لدولة عنصرية ، ياتمرون بامرها.
    هل القتال في سوريا هو ضمن حدود الوطن اللبناني ، أما هذا الحزب دولة داخل الدولة اللبنانية، ليحشر أنفه في الصراع السوري .
    هذا ثقب واضح يري بالعين المجردة ياسيد عبد الباري ، أما الثقوب التي تدعي بوجودها فهي بالكاد تري بالمجهر .

  40. قادتني الصورة لتعليق وابداء رائي من الاجحاف ان توضع صورة الند لند بين نصر الله والحريري كأن تضع هر ندا لاسد وربما القط اكرم من يقارن بالحريري . رغم معارضتي لشيعة واستنكاري لافعالهم المشينة في سوريا والعراق بالسنة .

  41. عزيزي عبدالباري، اوافقك العرض واختلف معك في التحليل.
    مشكلة لبنان والعراق ليست الطائفية، بل المحاصصة السياسية الموزعة على القوى السياسية جميعا، ما يجعل الجميع مشاركا في نهب المال العام كل حسب حجمه وحصته، وغياب كامل لمعارضة سياسية تحاسب برلمانيا.
    عماد الديموقراطية ليست المشاركة، ففي النظام الديموقراطي هناك فائز وهناك خاسر، عماد الديموقراطية هو المحاسبة، فالأكثرية التي تحكم، ان لم تحسن الحكم، تُحاسب في الانتخابات التالية بانتخاب غيرها، اما فكرة الديموقراطية التوافقية كائنا ما كان مبررها دينيا كان ام عرقيا، فلا تخلق الا الظرف الملائم للنهب الممنهج من دون اية محاسبة.

  42. اعتقد من اقرأ في صفحتكم
    سنه او شيعة يصيبني الغثيان
    هؤلاء اللذين اشرتم لهم
    هم شرف الامه الاسلاميه
    ولم اسمع او اقرأ من احدهم انه قال هو من اهلً السنه
    لاتوجد سنه ولا شيعه
    فقط في الاعلام الغربي

  43. سعد الحريري لا يرفض التمثيل هؤلاء السنة لكن يرفض أن يمثلوا ياخذوا مقعد من حصته الوزارية في الحكومة لي انهم غير محسوبين على تياراه كيف يعطيهم الحريري منائب من حصته هو محسوبين على خصومه السياسين لو ارد الحزب الله ثمتليهم في الحكومة يعطيهم من حصتهم لا من الحصة الآخرين والا هو حزب الله يريد السيطرة والهيمنة على الحكومة تنفيذا الأجندات الإيرانية وحماية نفسه من العقوبات الأميركية إذن ما عليه سوى يشكل الحكومة لوحده مع حلفاؤه وليس بي حكومة يرأسها سعد الحريري حتى رئيس الدولة ميشال عون كان واضح في خطابه واتهم حزب الله بأنه هو الذي يعطل خروج الحكومة جميع القوى السياسية وقفت ضده حتى اقرب حلفاؤه الشيعة نبيه بري ضد حزب الله يقف مع الحريري هناك الشيعة المستقلين معارضين حزب الله وحركة امل لماذا لا يقبل حزب الله في وجودهم في الحكومة إذا كان سعد الحريري لا يمثل الطائفة السنية حزب الله لا يحق له يقول ان يمثل الطائفة الشيعية لوحده

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here