العرب يُحققون إستراتيجيّة بيريس الذي قال عام 1994: لمواجهة إيران وخطرها علينا أنْ نتحالف مع السُنّة العرب وجمع العبقريّة اليهوديّة مع المال الخليجيّ  

 shimon-peres-(1).jpg777

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

“لمواجهة إيران وخطرها علينا أنْ نتحالف مع السُنّة العرب”، هذه النظريّة وضعها الرئيس الإسرائيليّ الأسبق، شيمعون بريس في العام 1994، وعاد وكررها في العام 2002، ومن ثمّ في العام 2009، بالإضافة إلى ذلك، يتحدّث الرجل في مذكّراته يتحدّث عن شرق أوسطٍ جديدٍ تكون فيه للعبقريّة اليهودية وللمال الخليجيّ شراكة تصنع الازدهار ثم طوّر بيريس نظريته، وهو المثقف المعترف به دوليًا لا كسياسيّ فقط، بل كصانع أفكار فكتب يقول وخطب في نفس الاتجاه قائلاً: لمواجهة إيران وخطرها علينا أنْ نتحالف مع السنة العرب، على حدّ تعبيره.

وكانت صحيفة “هآرتس” أعادت نشر نص مقابلة أجرتها مع بيريس، عندما كان وكيلاً لوزارة الأمن الإسرائيليّة عام 1959. وقال بيريس إنّ العرب والدول العربيّة وحكامها لا يعنونه مطلقًا، ويحّق للعرب وقادتهم أن ينشغلوا بأنفسهم فقط وليس بنا”.

وزير الأمن الإسرائيليّ ليبرمان، وهو الذي كان أوّل من طرح ما يُسّمى بالسلام الإقليميّ مع الدول العربيّة المعتدلة عن طريق عقد مؤتمرٍ إقليميٍّ، كان قد صرّح في مؤتمر ميونخ إنّ الهدف الأوّل لإيران هو زعزعة استقرار وأمن السعودية، وزعزعة الاستقرار بشكلٍ كاملٍ في الشرق الأوسط، ودعا لمحادثات بين دولة الاحتلال الإسرائيليّ والدول السُنية من أجل العمل ضدّ إيران.

وتابع ليبرمان قائلاً إنّ الحرس الثوريّ الإيرانيّ هو المنظمة الإرهابيّة رقم واحد في العالم، وهو الأكثر وحشيّةً، وأنّ قائده الجنرال قاسم سليماني هو الإرهابيّ الأوّل على الصعيد العالميّ، على حدّ تعبيره. وتابع ليبرمان قائلاً، بحسب ما أورد موقع (يديعوت أحرونوت) على الإنترنيت إنّه يجب اتخاذ سياسةً حازمةً في مواجهة إيران وتشكيل ضغطٍ متناسقٍ عليها من الناحيتين العسكريّة والاقتصاديّة، وتطبيق قرارات مجلس الأمن الدوليّ، التي تمّ اتخاذها ضدّها.

وتابع الوزير الإسرائيليّ قائلاً إنّ هناك ثلاث مشاكل رئيسيّة نواجهها وهي: إيران، إيران، وإيران، لافتًا إلى أنّ الطموحات النوويّة للجمهوريّة الإسلاميّة تتلخّص في مواصلة إنتاج الصواريخ الباليستيّة العابرة للقارّات، ورغبة إيران في إنتاج صواريخ دقيقة في كلّ مكانٍ ممكنٍ في الشرق الأوسط: لبنان، سوريّة، اليمن وأماكن أخرى. بالإضافة إلى ذلك، رأى ليبرمان أنّ طهران تعمل كلّ ما في وسعها من أجل التدّخل في الشؤون الداخليّة للعديد من الدول بهدف قلب أنظمة الحكم فيها، من البحرين وحتى اليمن، ومن اليمن حتى لبنان، ومن لبنان حتى سوريّة. وخلُص إلى القول إنّ الإيرانيين يعملون بدون كللٍ أوْ مللٍ على إحداث فوضى، مُشدّدًا على أنّ هدفهم الرئيسيّ هو المملكة العربيّة السعوديّة، كما قال.

إلى ذلك، وفي أوّل ردٍّ إسرائيليٍّ رسميٍّ، اعتبر وزير الأمن ليبرمان أنّ قرار عدد من الدول العربيّة قطع علاقاتها مع قطر يمثل فرصة ممتازة لتوحيد الجهود مع إسرائيل في محاربة الإرهاب. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن ليبرمان قوله: حتى الدول العربيّة بدأت تدرك أنّ الخطر على المنطقة ليس إسرائيل بل الإرهاب. إنها فرصة للتعاون، على حدّ تعبيره..

وقال ليبرمان لنواب الكنيست الإسرائيليّ، إنّ قرار الدول التي قطعت علاقاتها مع قطر خشية “الإرهاب الإسلامي”، تمكّن إسرائيل، في حقيقة الأمر، من مدّ يدها لها للتعاون في المعركة ضد الإرهاب. واستطرد قائلاً: أعتقد أنّ إسرائيل منفتحة على التعاون. والكرة حاليا في ملعب الآخرين، بحسب أقواله.

بدورها نشرت صحيفة “جيروزليم بوست ” مقالا تحت عنوان “خمسة أسباب تجعل إسرائيل معنية بالأزمة القطرية”. وبحسب الصحيفة، التي اعتمدت على مصادر سياسيّة إسرائيليّة رفيعة، فإنّ الأسباب الخمسة هي:

الأزمة تضر بحماس، التمهيد للتقارب بين إسرائيل من جهة والسعودية ودول الخليج الأخرى ومصر من جهة أخرى، الأزمة تثبت عودة النفوذ الأمريكي إلى المنطقة، نزع الشرعية عن الإرهاب، والسبب الخامس، بحسب المصادر عينها، هو أنّ الأزمة تُساهم في تعزيز مواقع إسرائيل في المنطقة بشكلٍّ عامٍّ ومواقع الحكومة الإسرائيلية الحالية بشكلٍ خاصٍّ.

Print Friendly, PDF & Email

16 تعليقات

  1. الاخت ريم
    كلامك مجرد امنيات۔ حتي بنبوءات التوراة عند اليهود ان الجيش الذي سوف يغزو اسرائيل هو جيش فارسي (ليس اسلامي ولا عربي بل فارسي) ۔ وكان اليهود يستغربون من هذه النبوءة عندهم لأن حتي عصر الشاه ايران كانت علاقاتها ممتازة مع اسرائيل ۔ اما عندما قامت الثورة الاسلامية بايران بدأ الرعب عندهم وساعة الصفر بدأت فخططوا كل ما لديهم مع عرب الخليج من حروب وهجمات لاضعاف ايران وفشلوا

    اما عندنا نحن المسلمين فأحادث الرسول الكريم تكفي لتأكيد ذلك
    – إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا و أنه سيلقى أهل بيتي من بعدي تطريدا و تشريدا في البلاد حتى ترتفع رايات سود من المشرق فيسألون الحق فلا يعطونه ثم يسألونه فلا يعطونه ثم يسألونه فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فمن أدركه منكم أو من أعقابكم فليأت إمام أهل بيتي و لو حبوا على الثلج فإنها رايات هدى يدفعونها إلى رجل من أهل بيتي يواطئ إسمه إسمي و اسم أبيه اسم أبي فيملك الأرض فيملأهما قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما۔
    – يأتى قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الخير فلا يعطونه فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتى
    – تخرج من خراسان رايات سوداء لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء
    هذه بعض الاحاديث التي توضح دور ايران المستقبلي۔ بمعني ان الحرب تفرض علي ايران بسبب انكار حق من حقوقها (باعتقادي الطاقة النووية) وسوف تكون حرب مدمرة للاعداء وبعدها يطلبون من ايران بوقف الحرب لكن ايران لن توقف الحرب ورايتها كما قال الرسول سوف تسلم لمهدي الامة الذي ينصبها بفلسطين۔

  2. طبعا عباقرة بالخراب والدمار والفساد ……ومعهم الاعراب الانجاس …

  3. يحق لايران ان تفتخر بنفسها أن قيض الله لها أعداء مثل اسرائيل والحكام العرب. هذا وحده يكفي للدلالة على أنها دولة محترمة ، ولو كانت دولة فاشلة لما التفت اليها أحد.

  4. یا حاقده لو الایرانیون احفاد الکسری بتعبیرک انت و امثالک احفاد الاباجهل ایران لا ترید مکة و المدینه بسبب الوهابیین ایران تحذر من الوهابیین و الاخوانیین لان تعرف الاخوانیین و الوهابیین کالوحوش . لاتنسی هاجم العرب علی الارض الایران ۱۹۸۰ وکانوا کل الدلائل صدام لحربه مع ایران کدلائلک و فشل ثم هاجم علی الکویت و بدا کل المصائبه من الغزو الکویت. قبل الثورة الاسلامیة الایران هل هاجم العرب علی الاسراییل ؟ لا ، الا العهد عبدالناصر . لماذا الیوم ترقصون مع ترامب ؟ لازم اتذکر مات حبیب قلوبکم (بیرز) و شارک رییس الوزراء الاردن و الوزیر الخارجیه المصر فی تشییع جثمانه و القنوات الفتن السعودی اکثر من القنوات الایران .لماذا کان الشاه حبیب قلبوکم ؟ لان الشاه کان مثلکم عبد الامریکا
    صدق بیرز
    ایران فی العراق و سوریا حسب طلب دولهم لا للاحتلال و الصلاة الشکر سلیمانی لاخراج الدواعش من حدود العراقیه السوریه لا بسبب الاحتلال بعد الانتهاء الحروب العراق و سوریا سلیمانی سیعود الی ایران افهم .

  5. السيدة ( ريم ) أنتي ذكية بل عبقرية جداً لأنك قلت حقيقة لم يعرفها أحد من المسلمين بأن العرب سيحررون القدس !!! ولتوضيح ذكائك المفرط أقول : يا أبناء فلسطين إنتظروا السعودية فسوف تتعاون مع أمريكا لتحرير المسجد الأقصى بل ستقوم دول الخليج برفع الأعلام الفلسطينية في القدس الشريف ، وقد لاحظنا بداية تحرير القدس عندما جاء ترامب الى المنطقة وطالبته جميع دول العربية بالعدول عن نقل السفارة الأمريكية الى القدس وطالبته أيضاً بوقف الإستيطان وبوقف دعم الكيان الصهيوني وتحرير الأسرى الفلسطينيين ، وهددت الدول العربية ترامب في حال عدم تنفيذ هذه المطالب بإنزال العلم الإسرائيلي من عواصمها وبمحاصرة الكيان الصهيوني مثلما حاصروا دولة قطر …ونحن ننتظر من الدول العربية المزيد من التصعيد لتحرير الأراضي الفلسطينية !!! ويبدو لي ياسيدة ريم أن الأموال التي منحتها السعودية كصفقات لأمريكا والتي تقدر بمليارات الدولارات سيذهب ريعها وجزء منها لتقوية الشعب الفلسطيني اليس كذلك …الى مزيد من التعليقات الرائعة يا س ي د ه ( ر ي م )

  6. لا توجد عبقرية يهودية. هذا هراء ودعاية صهيونية. قوتهم هو خبثهم ومكرهم وضعف العرب هو التفكير العشائري الذي يصلب ويشنج عقولهم

  7. كلمة سنة لا تعني إلا السعودية. فبلدان المغرب العربي سنية و هي لا تتوافق أبدا مع إسرائيل. إسرائيل تعلم أن الملوك سيتحالفون مع الشيطان للحفاظ على عروشهم و لهاذا تستغل حبهم للكرسي لتقضي عليهم و بهم على الأمة العربية. إسرائيل مثل الشيطان تريد أن تجر معها الكل إلى جهنم.

  8. ماذا تريد إسرائيل من بعض العرب
    بعدما صاروا يهودا
    نزار قباني

  9. السعودية في ماءزق ! ان تتحالف مع اسراءيل او تنهار – التمدد الايراني ازداد قوة ! وايران عازمة على غزو بلاد الحر مين وتطهيره راينا -قاسم سليماني قاءد اسطوري يصلي شكرا لله ، بعد فتح الحدود بين سوريا والعراق — ايران قادمة بخطى تاتة. Tic Tac..

  10. هذا الكلام فيه اجحاف كبير بحق العرب السنّة، الحكومات لا تمثل الشعوب وارادتها في كل هذه الدول التي ذكر التقرير انها متحالفة مع اسرائيل ، اضف الى هذا يحق لإيران ولكل العرب الشيعة ان يفخروا ويتفاخروا بأنهم العدو الحقيقي للكيان الغاصب وعلى لسان زعمائه وقادته.

  11. أسد السنة وولي أمر السنة الصحابي الجليل شمعون بيريس خطط ورسم خطة الشرق الأوسط الجديد وطبعا العبيد عليهم التنفيذ تحت وصاية ترامب

  12. (فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤا وجوهكم وليدخلواكما دخلوه أول مره)صدق الله العظيم.شمعون بيريز يعلم أن وعد الله بزوال كيانه اسرائيل سوف يكون على أيدي العرب وليس الفرس أحفاد كسري الذين الآن يحققون إستراجيته لمواجهة العرب بإحتلال العراق وسوريا ولبنان ودعم الحوثيين باليمن وإنشاء اكثر من أربعون قناة لنشر التشيع الصفوي وشحن النفوس بالحقد والكراهية والثآر والإنتقام من العرب وتهيئتها لإحتلال مكة والمدينة )…

  13. اذا كان زعماء بني اسرائيل يتكلمون نيابة عن السنة ولم نجد ردا موجعا من الأزهر ولا من هيئة كبار العلماء ولا من ممن تسموا دعاة لحمل الشريعة فهذا يدل على ان المؤسسات الدينية هي تابعة للسلطات السياسية في بلدها والناس على دين ملوكهم ولكن نسوا أو تناسوا ان الله ممتحنهم ومخزيهم وما النصر الا بأذن الله

  14. والله عيب ان السنة ساكتين ولا يعلقون على هالتصريحات ……هنيئا لكم الصهيونية

  15. مبروك لكم اهل السنه ياشمعون “وثانيا مستعد ان اجزم ان هذا لن يفيدكم جميعا لانه في النهايه سوف لا يصح الا الصحيح. والعبرة لم اعتبر.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here