العرب في كأس القارات.. السعودية الأكثر حضورًا والأفضل إنجازًا

Confederations-Cup-20366548

أحمد إبراهيم/ الأناضول
تتجه أنظار عشاق الساحرة المستديرة السبت المقبل 17 يونيو/ حزيران الجاري، إلى روسيا لمتابعة فعاليات النسخة العاشرة لبطولة كأس العالم للقارات لكرة القدم التي تستمر حتى 2 يوليو/ تموز المقبل.
ولم تنجح المنتخبات العربية في القارتين الإفريقية والآسيوية في التواجد بالبطولة المقبلة بعد فشلها في اعتلاء منصات التتويج على المستوى القاري.
ودائمًا كان للمنتخبات العربية ظهور قوي خلال النسخات التسع الماضية للبطولة، وكان للسعودية النصيب الأكبر في الظهور بالمونديال المصغر.
وشاركت السعودية في كأس القارات 4 مرات متتالية أعوام 1992 و1995 و1997 و1999 وكان لها حق تنظيم البطولات الثلاث الأولى.
وخاض المنتخب السعودي في مشاركاته الأربعة 12 مباراة فاز في ثلاث وتعادل مرة واحدة وتلقى 8 هزائم، وأحرز 13 هدفًا واهتزت شباكه 31 مرة.
والسعودية هي صاحبة الإنجاز الأبرز للعرب في مناسبتين، الأول باحتلالها الوصافة عام 1992، بعد خسارتها في النهائي من الأرجنتين بثلاثة أهداف لهدف.
والإنجاز الثاني في نسخة 1999 بالمكسيك باحتلالها المركز الرابع بعد الهزيمة في مباراة المركزين الثالث والرابع من الولايات المتحدة الامريكية بهدفين دون رد.
كما شاركت الإمارات في نسخة 1997 بالسعودية وخاضت ثلاث مباريات فازت في واحدة وتلقت هزيمتين، وأحرز المنتخب الإماراتي هدفين واهتزت شباكه 8 مرات.
ورغم وجود منتخبين عربيين في بطولة 1997 هما السعودية والإمارات بتنظيم عربي للحدث، إلا أنهما ودعا البطولة من الدور الاول.
ويعد منتخب مصر الثاني عربيًا من حيث عدد المشاركة، بالتواجد مرتين في البطولة عامي 1999 بالمكسيك و2009 بجنوب إفريقيا.
ولم يتمكن منتخب الفراعنة من التأهل للدور الثاني في المشاركتين واكتفى بدور المجموعات، وخاض 6 مباريات محققًا فوزًا وحيدًا وتعادلين ونال الهزيمة ثلاث مرات.
وتمكن المنتخب المصري من إحراز 8 أهداف وتلقت شباكه 17 هدفًا.
وشارك منتخب العراق في نسخة عام 2009 بجنوب إفريقيا بطلًا لقارة آسيا، وكانت المشاركة الوحيدة له، وخاض ثلاث مباريات، ولم يتمكن من الفوز واكتفى بتعادلين وهزيمة، ولم يحرز أية أهداف ونالت شباكه هدفًا وحيدًا.
كما كان لنسور قرطاج “تونس” نصيب في المشاركة ببطولة القارات عام 2005 بألمانيا بعد الفوز بكأس أمم إفريقيا 2004، وخاض ثلاث مباريات فاز في واحدة وتلقى هزيمتين، وأحرز 3 أهداف واهتزت شباكه 5 مرات.
وتعد النسخة المقبلة هي الرابعة التي تشهد غيابًا عربيًا بعد بطولات 2001 بكوريا الجنوبية واليابان، و2003 بفرنسا، و2013 بالبرازيل.
وبعد النجم مرزوق العتيبي لاعب المنتخب السعودي السابق أكثر لاعب عربي تسجيلًا في كأس القارات بست أهداف، وهو الرابع من حيث أكثر اللاعبين تسجيلًا في البطولة مشاركة مع الإسباني ديفيد فيا.
ويشارك في النسخة العاشرة 8 منتخبات تم تقسيمهم على مجموعتين، ضمت الأولى روسيا ونيوزيلاندا والبرتغال والمكسيك، وضمت الثانية ألمانيا والكاميرون وتشيلي وأستراليا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here