العرب المسلمون يخونون عمر بن الخطاب وينقضون عهده 

 

 

د. عبد الستار قاسم

فلسطين أرض وقف إسلامي، وكذلك كل أرض الشام وفق ما قرره الخليفة الفاروق عمر بن الخطاب في العهدة العمرية التي كتبها أثناء وجوده في مدينة القدس التي كانت تسمى حينئذ إيلياء عندما جاء فاتحا ليتسلم مفاتيح المدينة من كبير أساقفتها سنة 15 هجرية. تغير وتبدل اسم المدينة عدة مرات تبعا للحقب التاريخية التي مرت بها. أسسها الكنعانيون وأسموها أورسالم، أي مدينة السلام، وأسماها الأموريون منورتا واسماها  الآراميون يبوس، أما العبرانيون فأسموها أورشاليم وهو الإسم المحرف عن الأصل الكنعاني، ومدينة داود، وأسماها اليونان سوليمووس وإيلاء. وأسماها المسلمون القدس من حيث قدسيتها وفق القرآن الكريم وإقامة الخليفة عمر فيها مؤقتا.

وقد بارك الله سبحانه القدس وأكنافها التي يفسرها بعضهم على أنها كل بلاد الشام من أنطاكيا حتى العقبة. قال سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا…. “

في القدس كتب  الخليفة عمر بن الخطاب العهدة العمرية التي حرمت على اليهود العيش في الأرض المقدسة، وقدم للمسيحيين الأمان على أموالهم وأنفسهم ودينهم. وللذين لا يدرون عن العهدة العمرية، ولا يتابعون تاريخ بلاد الشام عموما وفلسطين خصوصا، أنشر هنا نص هذه العهدة.

بسم الله الرحمن الرحيم

هذا ما أعطى عبد الله عمر أمير المؤمنين أهل إيلياء من الأمان. أعطاهم أمانا لأنفسهم وأموالهم وكنائسهم وصلبانهم وسقيمها، وبريئها وسائر ملتها، أنه لا تُسكن كنائسهم ولا تُهدم ولا يُنتقض منها، ولا من حيزها ولا من صلبهم ولا من شيء من أموالهم، ولا يُكرهون على دينهم، ولا يُضار أحد منهم، ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود. وعلى أهل إيلياء أن يعطوا كما بعطي أهل المدائن وعليهم أن يُخرجوا منها الروم اللصوت ( اللصوص) فمن خرج منهم فإنه آمن على نفسه وماله حتى يبلغوا مأمنهم ومن كان بها من أهل الأرض فمن شاء منهم قعد ، وعليه مثل ما على أهل إيلياء من الجزية، ومن شاء سار مع الروم ومن شاء رجع إلى أهله فإنه لا يؤخذ منهم شيء حتى يُحصد حصادهم. وعلى ما في هذا الكتاب عهد الله وذمة رسوله وذمة الخلفاء وذمة المؤمنين إذا أعطوا الذي عليهم من الجزية.

شهد على ذلك

خالد بن الوليد

عبد الرحمن بن عوف

عمرو بن العاص

معاوية بن أبي سفيان

سنة 15 للهجرة

خان العرب المسلمون هذه العهدة، ونقضوا عهد عمر بن الخطاب وعهد الله وعهد رسوله وعهد المؤمنين. مصر كانت البداية بقيادة محمد أنور السادات الذي اعترف بالكيان الصهيوني وأقام علاقات اعتيادية معه. ثم تبعت منظمة التحرير الفلسطينية التي غدرت الخليفة ونقضت عهد المؤمنين وخانت الشعب الفلسطيني، وتبعت الأسرة الهاشمية في الأردن التي تقول إنها وريثة الرسول عليه الصلاة والسلام وراعية المسجد الأقصى المبارك. وتبع مؤخرا حكام الإمارات العربية والبحرين. ويبدو أن آخرين سيلحقون.

لا عهد لحكام العرب ولا ذمة ولا ميثاق. نرجو الله أن يريح الأمة منهم.

كاتب وسياسي فلسطيني

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. استاذنا الفاضل الدكتور قاسم عبدالستار ارجو منك ان توضح لنا قراء رأي اليوم الذين ما زلنا على مقاعد الدراسة بمعنى اننا لانمالك من المعرفة ما يمتلكه امثالك دكتور لفت نظري ان هناك بعض المعلقين يصرون على فصل اليهود عن الصهاينة وانه اعداءنا هم الصهاينة وليسوا اليهود ربنا سبحانه وتعالى قال ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم ولو كانوا مختلفين لانزل الله بهم ايه بالقران الكريم انت عالم وبرفسور وابن فلسطين ارجوك وضح لنا هذه النقطة هل هي صحيحة ام ان هناك من يروج لليهود من اجل تضليل الاجيال مع خالص شكري وتقديري

  2. العرب لم يعودوا يذكروا شيئا من تاريخهم ومنهم من تحول إلي سيف مسلط علي الفلسطينيين بتصريحات يخجل صهيوني من ترددادها ومنهم من اعتبر الاقصي مسجد غير مقدس وإن مسجد في اوغندا هو ابرك من الاقصي كل هذه السقطات يتم التصريح بها عبر وسائل الإعلام الرسميه ويعتبرها البعض حرية الرأي والتعبير
    يادكتور السلطه كما قلت أنت في مقال سابق هي الأخطر علي القضيه لأنهم مغرمون بالمال ولديهم القدره علي تبرير الاخطاء والخطايا كما يريد كبيرهم..مايقولونه اليوم عن رفض الصفقه سيجدون من الكلمات الكبيره للتبرير ومن الممكن أن يعلو أمام الحرمين بأن هذه الافعال قام بمثلها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم التغيير الحقيقي يبدا بطرد ديناصورات أوسلو الفاسدين

  3. الى السيد المعلق واي شخص اخر من اللذين يرددون الفلسطينيون منقسمون…سؤال: ممكن تفيدونا ماذا تقصدون بانهم منقسمون…ومنقسمون على ماذا….هل هم منقسمون على ارجاع حقوقهم….ماكينه الدعايه الغربيه الصهيونيه بدات هذه الاطروحه على العالم….الفلسطينيون منقسمون ولا يوجد شريك للسلام للتفاوض معه… وبدا الاعلام العربي يردد هذا الكلام الفارغ كالببغاء وتحميل الفلسطينيين عدم التوصل الى حل ….يا اخي اعطوا الفلسطينيين حقوقهم فسيقبلوها وهم منقسمين….حينها سيتجمعوا ويدبكوا مع بعضهم ويرموا الانقسام في وجوهكم….ولنفرض انهم غير “منقسمين” يعني امريكا والغرب سيحضر على وجه السرعه الى رام الله وغزه لتوقيع الاتفاقات مع الفلسطينيين (غير المنقسمين) ويحل مشكله فلسطين.

    ايها العرب اللذين بداتم توجهون اصابع الاتهام للفلسطينيين استحوا على أنفسكم….الغرب اللذي اوجد الصهيونيه لا يريد ان يحل قضيه فلسطين…ولو أرادوا لحلوها في نصف يوم …ولكن بالنسبه لهم القضيه منتهيه… والمخطط الان كيف ستتوسع إسرائيل خارج حدود فلسطين-سايكس بيكو… والمساله ستكون مسأله وقت فقط اذا لم تفيقوا من نومكم.

    من المؤسف حقا ان بعض العرب نائمين ومقتنعين بان الحق على الفلسطينيين….طيب يا اخي انسى الفلسطينيين لانهم لا يعرفون مصلحتهم… ولم يذهبون مع السادات… فلماذا لم يذهب الملك حسين مع السادات لكي يعيد الاردن نصف مملكته اللتي احتلت بنفس الوقت عندما احتلت سيناء من مصر.

  4. وزعت معاليك الخيانة علي الناس اجمعين ونسيت قطر وزعت الخيانة علي العرب ونسيت بقية المسلمين مثل تركيا … السادات دعاكم للدخول في مفاوضات في وقت كانت فيه كلمة العرب مسموعة وتحترم اما اليوم كل العرب والمسلمين في افضل علاقات تجارية علي الأقل … ماذا تنتظر من الاسرة الهاشمية ان تفعل والفلسطينيون أصلا منقسمين ؟؟؟ اتحد الفلسطينيون فقط في مناكفة الاْردن والتي حل زاراها هذه الايام فيماسمي بايلول الاسود … وزع الخيان كما تشاء ولا تنسون انفسكم

  5. اساذنا المحترم عبد الستار قاسم
    الاعراب لم يخونا الفاروق فقط بل خانوا الاسلام ايضا
    من يخون الاقصى ليس مسلما ابدا
    انا لست مفتيا حتى اخرج هذا الشخص او ذاك من الاسلام ولكن بخيانتهم هم اخرجوا انفسهم !

    سوءال من خارج السياق :: انا افتقد منذ مده طويله الاخ الاستاذ سيف دعنا لم اشاهده على محطات التلفاز ارجو ان يكون السبب خيرا
    من يعلم عنه شيء ارجو الاخبار على صفحات هذا الموقع المحترم وشكرا

  6. بارك الله فيك يا استاذنا الكريم وانت تصدع بالحق وتضع دوما اصبعك على مواطن الداء في هذا الزمن الرديء. ثبت الله أقدامك والمرابطون من اخوانك في أرض الرباط.

  7. طالما انتظرنا من الاستاذ عبد الستار الاجابة على السؤال التالي:
    ما هو سر خنوع الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية أمام سلطة عميلة أضاعت ربع قرن من حياة الشعب الفلسطيني وسمحت أو باركت بناء عشرات المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية والقدس وحاصرت غزة ولاحقت وعذبت الاف الفلسطينيين المقاومين للاحتلال؟ ما هو سر إصرار مجموعة فاشلة على البقاء في مكانها؟ هل نحلم يوما بإعتذار عباس وصائب عريقات عن فشلهم وعن مسيرتهم العبثية – إن لم نقل الخيانية ويتنحوا؟؟؟ ماذا بقيى من حركة فتح؟ أين مفهوم التحرير في منظمة التحرير؟ ماذا يعني المجلس الثوري في حركة فتح؟ شو يعني الثوري ؟؟؟؟ في اي معركة حصل الرجوب على رتبة جنرال؟ ومن أين حصل محاقظ جنين على رتبة لواء؟؟؟ ما هو متوسط عمر القيادة الفلسطينية في الوقت الحاضر؟؟؟ هذذه الاشئلة تندرج كلها تحت السؤال الاول عن سبب خنوع الفلسطينيين !!!

  8. الدكتور عبد الستار
    تحية طيبة ولك الشكر الجزيل على ماتفضلت به ، نعم لقد صدقة فيما كتبت
    وسينتقم الله من انور السادات وهو في قبره فهو بلا شك موءيد الدين العلقمي رقم
    اثنين ولإ بارك الله في الخونة والمؤجرين
    ودمتم
    حيا الله ابو خالد استاذنا الكبير وشكرا على مقالتك في جلوبال ريسيرش لهذا الشهر

  9. عزيزي د. عبد الستار
    شكرا جزيلا للمقال الرائع و سلمت يداك للمعلومات القيمة. للأسف في زمنا الاغبر هذا فقدنا كل شيء حتى أنفسنا. ربنا يغير الحال باحسن حال و لكن هذا و مع الحكام العرب من المحال الا بمشيئة الله سبحانه وتعالى.

  10. الأخ عبد الستار المحترم
    حين يحول الفلسطينيون في الداخل السلطة مغرما وليس مغنما تكون البداية

  11. تابع…..
    لذلك يجب أن لا يكون هناك تصنيف اسمه سني أو شيعي فهو تصنيف غير بريء ويدعو للتفرقة ، ولكن هناك حق وباطل ويجب أن يتم تصنيف الناس حسب سلوكهم ومواقفهم من الحق والباطل.

  12. هذه الدول التي تخون العهدة العمرية هي دول تزعم أنها “دول سنية” وأن ابن الخطاب والشهود الموقعون على الوثيقة هم أئمتهم ، فما بال هذه الدول تخون عهد أئمتها؟؟.
    لطالما سمعنا من اعلام هذه الدول تطاولا على الشيعة وعلى دولتهم في ايران. والسؤال هنا : من الذي يحفظ عهد ابن الخطاب الان ويعلن رفضه للوجود اليهودي في بيت المقدس وفلسطين؟؟ أهي الدول السنية أم الدولة الشيعية في ايران؟؟؟ فأعتبروا يا أولي الالباب.

  13. ما اروع هذه الكلمات وما اعمق معناها.
    (عبدالله عمر)، مش جلاله الملك المعظم، ولافخامه الرئيس. بهولاء الرجال اهل الحق وناصريه والثابتون عليه انتشر الاسلام والسلام مش بهذول العربان الحفاه العراه من الدين والضمير. الحمد لله على نعمه الاسلام.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here