“العربيّة الحدث” تستعين بلعبة فيديو إلكترونيّة تُؤكّد من خلالها تصدّي الأمريكيين “الذّكي” للصّواريخ الإيرانيّة.. القناة حذفت الفيديو “الحصري” بعد افتضاح أمرها.. المحطّة أيضاً تحدّثت عن رد أمريكي على مصادر الصواريخ القادمة من طهران.. المُغرّدون ووسم “حرب أمريكا- إيران”.. بين عاتبون على الرّد وباحثون عن خسائر جنود أمريكا.. والسعوديّون لهم رأيٌ آخر

عمان- “رأي اليوم”- خالد الجيوسي:

فيما سُلّطت الأضواء، على الرّد الإيراني، واستهدافه قاعدة “عين الأسد”، وعدد الخسائر الكبير من الجنود الأمريكيين، من عدمها، كان معظم الإعلام الخليجي، يتصيّد الأخطاء لإيران، خلال تغطياته لردّها، فقناة “العربيّة” على سبيل المثال، صالت وجالت في مُعطيات الخطأ الصاروخي الذي قد يكون أصاب الطائرة الأوكرانيّة خلال إقلاعها من مطار الخميني بالخطأ خلال الرّد، وهو ما يعني التّشكيك بقدرات الصواريخ الإيرانيّة، وقُدراتها على الرّدع بالتّالي، لكن الأمريكيين أنفسهم اعترفوا بسُقوط الصّواريخ على جناحهم في القاعدة، وبغض النّظر عن الإصابات.

زميلتها قناة العربيّة “الحدث”، أُوكِلَت إليها مَهمّة فيما يبدو، نقل الصورة من الجانب الأمريكي، وكيف نجح في صد الرّد الإيراني، وهي التي ذاتها نشرت صُوراً، قالت إنّ وكالة “فارس” قد نشرتها لصواريخ، تبيّن لاحقاً أنّها ليست للصّواريخ الإيرانيّة التي ضربت القاعدة، وهو لبس جرى انتقاده من قبل بعض الإيرانيين، ومع هذا كلّه، لا ينفي حقيقة سُقوط ١١ صاروخاً على القاعدة الأكبر في العِراق.

منصّات التواصل الاجتماعي بدورها، انشغلت بالحرب الإيرانيّة- الأمريكيّة، وتصدّر وسم حرب إيران- أمريكا، وربّما ظُهور الرئيس الأمريكي، وعدم حديثه عن الرد، أعطى ارتياحاً نسبيّاً، بأن الجميع لا يرغب بالحرب، وإن كان بعض جمهور المُقاومة عاتب وغاضب، من الرّد الذي لم يُثبِت بعد عدد خسائر الأمريكيين، وهو ما يُمكن رصده بين المُغرّدين المُتعاطفين مع الفريق الراحل قاسم سليماني، وفيما إذا كان الرّد لم يستهدفهم من الأساس.

اللّافت، أنّ المنصّات الخليجيّة، وعلى رأسها السعوديّة، تداولت فيما بينها مقاطع فيديو لما قيل إنّه تصدّي الدفاعات الأمريكيّة الذكيّة للصواريخ الإيرانيّة، والأكثر لفتاً أنّ الجيش الأمريكي نفسه لم يتحدّث أو يعرض صوراً للقاعدة المُستهدفة، أو حتى يتحدّث عن تصدّي لتلك الصواريخ، وهي التساؤلات التي جرى طرحها في أوساط المُراقبين، عن سبب عجز، أو تحصين القاعدة الأمريكيّة، وهو الأمر الذي دفع بالبعض الخليجي القول، إنّ الضربة كانت بالتّنسيق بين الإيرانيين والأمريكيين لعدم التّصعيد، وهو ما وصفه الجيش الإيراني بالمُضحِك.

قناة “الحدث” والتي ما انفكت عن توجيه الشّكوك، والانتقادات للرّد الإيراني، ومُحاولاتها إبراز التفوّق الأمريكي، نشرت مقطع فيديو “حصري” قالت إنه حرفيّاً يُظهر تصدّي الدفاعات الأمريكيّة الذكيّة للصواريخ الإيرانيّة، وهو في الحقيقة لا يعود سوى للعبة إلكترونيّة تسمي “فرايت أرمى 3″، وهو ما أكّده بالفعل مشروع حملة فتبيّنوا على الإنترنت لمُكافحة الأخبار الكاذبة، ونشر على صفحته نص الخبر، وصورة اللعبة التي استخدمتها القناة.

القناة المذكورة، وبحسب ما رصدت “رأي اليوم” هي الوحيدة التي أشارت نصوص أخبارها إلى تصدّي الدفاعات الأمريكيّة للصواريخ، وردها على مصدر الضربة، مع العلم أن الأمريكيين أنفسهم لم يتحدّثوا عن ردهم على الضربة القادمة من طهران، كما أنّ الإيرانيين هدّدوا بالرّد في حال ضرب عُمقهم، واكتفى الرئيس دونالد ترامب، بفرض عُقوبات “فوريّة” عليها.

وبحسب موقع “فتبيّنوا”، وتوصيفه، قامت قناة الحدث بحذف منشورها “الزائف”، بعد افتضاح أمرها، وتلفيقها المُتعمّد، وهو ما يُعيد للواجهة بحسب مُعلّقين، مدى التزام الإعلام العربي بأخلاقيّات المهنة.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

21 تعليقات

  1. مقتبس (مدى التزام الإعلام العربي بأخلاقيّات المهنة.)
    الاخلاقيات عند الانسان عموماً لا تعتمد على مهنه معينة والالتزام بهذة الأخلاقيات من عدمه يعتمد اعتماداً كلياً على شخصية الفرد وكيف تربى وفي اي بيئة نشأ وترعرع ، سلوكيات البشر ، مهما كانت درجة ثقافتهم ، تظهرها الأقوال والأفعال ومنها يستمد مدى انتسابهم للأنسانية الحقة ام انتسابهم لسكنة الغاب .

  2. يا استاذ خالد الصواريخ الإيرانية و الإعلامي السعودي والخليجي و السياسية والاقتصادية وما لف لفهم.، فصتق فاضي… لعب عيال.. و على رأي الدراسات الأمريكية الدولة الفاشلة.. ونسأل الله حسن العاقبة.

  3. انه لأمر غريب ان تقوم هذه القناة بما قامت به وهي معروفة للجميع بتزييفها الأخبار وتسير وفق توجيه مؤسسيها .لكن ان يبحث وخاصة العرب عن تأثير العمل الإيراني فهذا عار حقيقة إيران وصلت لما وصلت له من تحدا وضربت الامريكان واعترفوا بذلك . ولكن ماذا جهز العرب لأنفسهم أم همهم الكلام والفتن وضرب بعضهم البعض هذا علاوة على تغطية المصروفات لأمريكا.

  4. نبي نخبركوا عن الرد الأمريكي القادم ، والاكيد والمزلزل .
    لا تحزنوا يا عبيد أمريكا، فالرد من بطلكم ترامب قادم لا محاله !!.
    حبيبكم ترامب مكسور الخاطر !، وعلامة كسره ، الحمره الظاهره على آخره !.
    انه يبحث عن إنجاز، او نصر !. انه ذاهب الى الانتخابات الامريكيه بقوه ، وهو بحاجه الى اي شيء عاجل ، يقدمه الناخب!.
    قريباً ستجدونه ميمماً شطركم! ، او صوب دياركم ، ليسجل انتصار عليكم !،
    ابدأوا بجمع ما تيسر ، او ما بقي عندكم من دنانير يطفيء ظمأه وجشعه وتهكمه على أولياء أمورهم!.
    هل فهمتم الآن اين سيكون الرد الأمريكي الحتمي !!.

  5. ایران قالت نضرب القواعد الامریکیه و عملت و انتم حتی الیوم ما عندکم جراَ ان تضربون حجر علا اسرائیل

  6. فهمنا منذ زمن توجهات السعوديين هم مع الامريكان والاسرائيليين
    لكن جماعة اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين انتم الظالمين والمجرمين ياثوّار الناتو
    انتم من دمر سورية ودعم العدوان التركي على الشعب السوري انتم الوجه الاخر لال سعود
    لذلك هذا الدعاء الشهير لاتباع القرضاوي تحقق في سورية
    دواعش ال سعود تضاربوا مع دواعش الأخوان وخرجت سورية من بينهم سالمة
    نتمنى عليكم الاستمرار في الدعاء في ليبيا حتى تخرج ليبيا سالمة من دواعش اردوغان ومن دواعش حفتر

  7. أن ما يثبت دقه الصواريخ هو أصابه العتاد وليس الجنود وهذا ما اذهل أمريكا بدقه هذه الصواريخ .

  8. الى الاستاذ دقة معلومات،
    في اية مواجهة عسكرية، من يكون السبـّاق في تعطيل اجهزة التحكم والرادار والتنصت لعدوه تكون له الغلبة.

  9. الإيرانيون لعبوها بذكاء ردوا على جريمة امريكا واضح انه رد أولي بالتأكيد هم لايريدون ان يتورطوا بحرب مدمرة مثلما تورط صدام وتم تدمير العراق بحجج واهية وعلى فكرة السعودية دفعت تكلفة الحرب الامريكية على العراق مع انه صدام حسين سني
    كذلك العراقيين لهم الحق في الرد وهذه الجريمة مع بشاعتها لكنها وحدت شعب العراق والجميع اصبح ينظر لأمريكا على انها احتلال ولابد من خروج الأمريكيين من العراق وهذا بحد ذاته احد الردود على عملية الاغتيال
    اما ترامب في حقق نقاط لصالحة في سجله الانتخابي غير انه سيقوم بشفط مزيد من المليارات من السعودية لانه سيقول لهم انه هو من سيحميهم من صواريخ ايران البلاستية التي لايمكن اعتراضها
    الخاسر الوحيد هو محمد بن سلمان
    يبدو انه السعوديين من نشوة الفرحة او ربما من حلاوة الروح يحتفلون ويرقصون وهذا للأسف لانهم يفتقدون للمصداقية ولبعد النظر
    المساكين يكذبون على انفسهم

  10. استعدوا لدفع فاتورة الحرب يامتسعوديين
    هناك ٩ طائرات نقلت جرحى من الجنود الأمريكيين الى مستشفيات بغداد ،الاْردن واسرائيل
    من يصدق ترامب كالذي يصدق بن سلمان عندما قال انه لم يعلم بفرقة الاغتيال التي ذهبت بطائرتين خاصتين لقتل خاشقجي في سفارة بلده وانه القنصل الذي كان شاهدا على الجريمة انه برئ
    يحاول القتلة ان يحتمون بترامب من قدرهم المحتوم
    على فكرة زوال ال سعود حتمي
    حتى الامريكان يدركون هذه الحقيقة

  11. يجب التنبيه ولنكن موضوعيين فما وقع بين امريكا وايران والرد لصاروخي ما هو الى مسرحية لحفض ما الوجه لي ايران ليس الا.”ايران كالحقل الذي يزرعه فلاح ويقوم بوضع فزاعات على الحقل لإخافة الطيور ايران تخدم مشروع امريكا في الشرق الاوسط وشعار امريكا حماية الخليج العربي من ايران بدفع اموال هائلة لها وكذا القواعد العسكرية للسيطرة على كل بقاع العالم رغم صعود منافسين جدد لها اما الاعلام فكل قناة تفتي حسب مصالح دولها تغيب المهنية تارة وتحضر تارة اخرى

  12. انا بقول ياسعوديين انتبهوا لفشلكم الكبير في حرب اليمن وقتل الأطفال اكبر هزيمة اخلاقية للنظام السعودي
    وكذلك انتم بعد لم تفلتون بعد من جريمة خاشقجي المتوحشة انتظروا جولة جديدة من حلب البقرة هذا على فكرة وصف ترامب لكم
    يكفي ايران انها تشكل تهديدا وجوديا للعدو الصهيوني وهذا حسب الاعلام الصهيوني
    اما انتم يكفيكم حفلات الرقص والترفيه وفضائح التحرش والمتحرشين

  13. كم من البلاهه ان السعوديه تفبرك اخبارا كي تمدح عدو الأمه. هؤلاء هم قمة الجهل و الخيانه. رأيت تعليقًا على موقع ألعربيه يقول ان البطل ترامب سوف يسحق إيران بعد ساعات من الهجوم. ولكن ترامب هذا أذهلهم في مأتمره الصحفي فظهر فيه و كان على رأسه طير. فقد كان بائسًا و على وجهه علامات الفشل و الانزعاج . بالفعل كالبرتقاله الخربانه نسبة الى لون وجه البرتقالي. يا ليتني ارى وجوه هؤلاء المعلقون السعوديون بعد ذلك الماتمر الصحفي. إني أتوقع ان أميرهم وولي امرهم سياتي بعجله الى طهران فان لم يكن طائرا سيكون راكبا أو راكضا.

  14. مشكلة السعوديين انهم أكثر ولاء لامريكا حنى من الامريكان انفسهم ولذلك فهم يخطئون كثيرا وتكثر فضائحهم

    وفيما يخص الرد الايراني فالعبرة ليست بعدد القتلى وانما بالجرأة والشجاعة في تنفيذ الرد وعلى امريكا بالذات لانه لا يوجد دولة في العالم تجرؤ على قصف قواعد امريكية نظرا لهيبة امريكا ، والرد الايراني باختصار كسر تلك الهيبة ، العيب الحقيقي هو ان تتراجع امريكا “العظمى” عن تهديداتها بقصف 52 موقع ايراني وتكتفي بفرض عقوبات اقتصادية ليس لها اي قيمة وهذا بحد ذاته امر مذل جدا وهو ايضا ثمرة من ثمار الرد الايراني ، اما اذا ثبت فعلا ان الضربة تمت بالتنسيق مع امريكا وبموافقتها فهذا هو الذل الذي ما بعده ذل إذ كيف تسمح امريكا “العظمى” لدولة “ضعيفة” كأيران بان تكسر هيبتها بهذه الطريقة !! اليس هذا اكثر اذلالا !! ، فتخيلو مثلا لو ان امريكا قتلت سليماني بالتنسيق مع ايران وبموافقة ايران فماذا ستقولون عن ايران في هذه الحالة !!

  15. إذا كان الأمريكان و السعوديون لهم قبة حديدية بهذا الذكاء المتميز فأين كانت يوم ضربت أرامكو؟ هههه…

  16. هؤلاء ألفشل وألضعف وألهوان وألذلة وألعبودية ليس في دمائهم فقط بل وحتى في أحلامهم … ماذا تُريدهم أن يقولوا تصدى ألإيرانيين لسيدهم ولو بحجر … تصدى ألإيرانيين لمن يذلهم يوميآ بعدد ألصلوات ألخمس … تصدى ألإيرانيين لمن نُدين له أصلآ بوجودنا … ماذا يا تُرى سيفعل ألإيرانيين بنا بعد أن يجف ضرعنا ويتخلى سيدنا عنا؟! … لو كان ألأمر بيدهم لكان أهون عليهم أن تسقط هذه ألصوايخ على رؤوسهم … بدل أن يُهان حامي كروشهم … وفي ألنهاية يقولون … نبي … يا خالد يا جيوسي. ودمتم ألسيكاوي

  17. اعلام السعوديين يتناسب مع طريقة تفكيرهم المحدود
    قرأت في صحيفة سويدية نتيجة لاحد الدراسات عن رفاهية وسعادة شعوب العالم
    وكانت النتيجة انه السعوديين من اكثر شعوب العالم تعاسة
    من يغرد هم الذباب الالكتروني اما الشعب كان الله بعونه لايستطيع ان يتنفس الا باْذن ولاة الامر والا المنشار بانتظارهم

  18. الاعلام العربي لم يلتزم اخلاق الاسلام حتى يلتزم اخلاق المهنه تجوير وتدوير الدين والرحوع الف وارع مية سنة للوراء هو المهمه وتدمير دول دات حضارات للمساواة مع حضارة الرمال والغزو والسبي كل هجا سيعود عليهم سياكلون بغضهم بعضا يوما ما الدماء والارواح التي ساهمو بسفكها من فلسطين الى سوريا الى اليمن العراق ايبيا وكل بقعه من بقاع الارض هي عزيزه عند الله ياقاتل الروح وين تروح

  19. الصواريخ الايرانية هي صواريخ بالستية (وليست صواريخ مجنحة “كروز”) تنطلق بسرعات تفوق سرعة الصوت (ما يجعل محاولة اعتراضها عملية شبه مستحيلة)، تمتاز برؤوس حربية متعددة، حيث ينفصل رأس الصاروخ قبل وصوله الى الهدف عن باقي الاسطوانة التي تحمل وقود الصاروخ ومحركه الرئيسي، وبعد ذلك الانفصال، يتفكك هذا الرأس الى رؤوس عدة، كل منها له هدفه المحدد له، ويمكن لهذه الصواريخ ان تعدل في مسارها اثناء انطلاقها وبعد ان تتفكك الى رؤوس عدة قبل اصابتها لأهدافها.

    كان يعتقد حتى الان ان الدول النووية الكبرى هي الوحيدة التي تملك تكنولوجيا صاروخية متقدمة الى هذا المستوى، وهي تكنولوجيات لم تستخدمها تلك الدول الكبرى في حرب حقيقية حتى اليوم، الدقة الشديدة للصواريخ الايرانية هي مكمن الرعب الحقيقي عند اعدائها، فالصواريخ الايرانية، وطبقا لصور الاقمار الاصطناعية التي بدأ الخبراء العسكريون الاميركيون يتداولها، تظهر منشأت عسكرية مدمرة في شكل كامل، لا تبعد اكثر من 20-25 مترا عن مهاجع نوم القوات الأميركية في قاعدة عين الأسد.

    اللافت هو الدقة العالية جدا للصواريخ الايرانية، ومدى ثقة الايرانيين بتكنولوجيتهم الصاروخية لاستخدامها في هذا الشكل عالي الدقة في مسرح عمليات حقيقي، وليس في ميدان تدريبي للرماية.

  20. يااستاذ خالد السعوديون ليس لهم رأي
    هذا رأي الذباب الالكتروني حسبما يأمرهم وزير الذباب الالكتروني والذي أرسل فرقة اغتيال مع منشار لقتل وتقطيع مواطن سعودي لانه اصبح له (( رأي )) وانت تتحدث الان عن (( رأي السعوديين )) !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here