العراق..71 مقبرة جماعية للإيزيديين في سنجار

أربيل (العراق)/ سرهاد شاكر/ الأناضول – أعلنت وزارة أوقاف حكومة إقليم شمال العراق، الثلاثاء، إحصائيات جرائم تنظيم الدولة الاسلامية بحق الإيزيديين منذ أغسطس/آب 2014، مشيرةً أن المقابر الجماعية المكتشفة في قضاء سنجار بلغت 71 مقبرة.
وذكرت المديرية العامة للشؤون الإيزيدية بالوزارة، في بيان اطلعت عليه الأناضول، أن  هذه الإحصائيات معتمدة لدى الأمم المتحدة
وأفاد البيان، أن عدد الإيزيديين في العراق كان نحو 550 ألف نسمة، وأن عدد النازحين منهم جراء اجتياح تنظيم داعش لمناطقهم، بلغ نحو 360 ألف نازح.
وأضاف أن عدد القتلى في الأيام الأولى من الهجوم وصل 1293 قتيلا، وعدد الأيتام التي أفرزتها هجمات التنظيم المتطرف بلغ 2745 يتيمًا.
وكشفت الشؤون الإيزيدية أن عدد المقابر الجماعية المكتشفة في سنجار حتى الآن، 71 مقبرة جماعية، إضافة إلى عشرات من مواقع المقابر الفردية.
وأوضحت الإحصائية، أن عدد المزارات والمراقد الدينية التي فجرها تنظيم داعش بلغ 68 مزار.
فيما لفتت المديرية إلى أن عدد الإيزيديين الذين هاجروا إلى خارج البلاد، يقدر بنحو 100 ألف إيزيدي.
وذكرت أن عدد المختطفين بلغ 6417، منهم 3548 إناث و2869 ذكور.
وأشار البيان أن مجموع الناجيات والناجين من قبضة داعش  بلغ 3371، منهم النساء 1165، والرجال 337، والأطفال الإناث 976، والأطفال الذكور 893.
وقضاء سنجار بمحافظة نينوى (شمال)، معقل الأقلية الإيزيدية، وكان تنظيم داعش  قد سيطر عليه صيف 2014، قبل أن تطرده قوات  البيشمركة  في العام التالي.
لكن القوات العراقية سيطرت على المنطقة العام الماضي، ضمن تحركها لإخراج  البيشمركة  من المناطق المتنازع عليها بين الجانبين من ضمنها سنجار.

Print Friendly, PDF & Email

1 تعليق

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here