العِراق ينضمّ إلى قائمة أعداء تركيا بعد مقتل ضابطين بقصفٍ لطائرةٍ مُسيّرة.. لماذا “تستعدي” السّلطات التركيّة جميع دول الجِوار العربيّ؟ وهل من الحِكمَة فتح عدّة جبهات في سورية وليبيا والعِراق إلى جانب مِصر واليونان وأرمينيا في الوقتِ نفسه؟

بعد الهُجوم الذي شنّته مُسيّرة تركيّة على موقعٍ عسكريٍّ عراقيّ شمال أربيل في إقليم كردستان، وقتل ضابطين عِراقيين، بات واضحًا أنّ هذه الاعتِداءات التركيّة المُتكرّرة لم تُبقِ لأنقرة صديقًا عربيًّا واحدًا بما في ذلك دول الجِوار، فقوّاتها تتغلغل في سورية، وتُحارب في ليبيا، وها هي تنتهك السّيادة العِراقيّة، وعلى حافّة صِدام مع مِصر وتوتّر مع دول الخليج الأمر الذي يُعرّضها لانتقادات وانتهاكات عديدة أبرزها أنّها لا تُقاتل إلا العرب، ولا تحتل إلا أراضيهم، وهي ظاهرة مُتصاعدة لا تُدرك القِيادة التركيّة مخاطرها المُستقبليّة.

السّلطات العِراقيّة عبّرت عن هذا الانتِهاك الصّارخ لأراضيها، ومقتل ضابطين اثنين من عسكرييها بإلغاء زيارة كانت مُقرّرة لوزير الدفاع خلوصي آكار إلى بغداد، واستدعت وزارة خارجيّتها السّفير التركي في بغداد مرّتين للاحتِجاج، وهُناك ضُغوط مُتصاعدة من قوى عراقيّة لاتّخاذ مواقف أكثر تَشدُّدًا.

تركيا تحتفظ بأكثر من 10 مواقع عسكريّة في شمال العِراق بهدف التصدّي لهجمات حزب العمال الكردستاني المُصنّف إرهابيًّا، وهُناك من يقول إنّ هذا العدد تزايد في الأعوام الأخيرة، وبات يُشكِّل قلقًا للدولة العِراقيّة، التي تُواجه مُطالبات شعبيّة بضرورةِ إغلاقها فَورًا.

السّلطات التركيّة تقول إنّ من حقّها مُطاردة عناصر حزب العمّال الكردستاني التي تنطلق في هجماتها ضدّ قوّاتها من شمال العِراق، أو تجد المأوى فيه، ولكنّ هذه المُطاردات وما تحتويه من أعمالِ قصفٍ مدفعيّ وصاروخيّ يجب أن يكون بالتّوافق مع الدّولة العِراقيّة، وفي إطار تفاهمات مُشتركة، وليس مِن جانبٍ واحدٍ فقط، وانتهاك السّيادة العِراقيّة بالتّالي.

يَصعُب على أيّ مُراقب فهم هذه السّياسة العُدوانيّة التركيّة تُجاه جيرانها العرب، سواءً كانوا قريبين مُجاورين، أو بعيدين، الأمر الذي يُؤدِّي إلى حشدِ هذه الدّول ضدّ تركيا الدّولة المُسلمة التي مِن المُفترض أن تكون صديقةً ومُدافعةً عن القضايا العربيّة في وجه الهجمة العُدوانيّة الأمريكيّة الإسرائيليّة.

القوّات التركيّة تحتل أراضي في شمال غرب سورية، وتدعم قوّات المُعارضة المسلّحة، وتُرسل أكثر من 17 ألف مُقاتل إلى ليبيا وآلاف الأطنان من المعدّات العسكريّة الثّقيلة لدعم حُكومة الوفاق المُوالية لها، وتُقيم قواعد بحريّة في مصراته، وثانية جويّة في “الوطية” شمال غرب طرابلس، وتتطلّع إلى ثالثةٍ في سرت، ورابعة في الجفرة، وتحشد حاليًّا قوّاتها استِعدادًا للمعركة، وفوق هذا وذاك تُوشِك أن تدخل في مُواجهةٍ عسكريّةٍ مع اليونان، وربّما الاتّحاد الأوروبي، بعد قرارها استئناف التّنقيب عن الغاز والنفط في مِنطقةٍ اقتصاديّةٍ مُتنازعٍ عليها، وتُؤكّد أنّها جُزءٌ من جُرفها القارّي، ولا ننسى قرار الحُكومة التركيّة بإرسال قوّات لدعم أذربيجان في حربها ضدّ أرمينيا، وما سبّبته هذه الخطوة من حالةِ غضبٍ مع إيران وروسيا أبرز حُلفائها في المِنطقة.

كُل هذه “التحرّكات” العسكريّة التركيّة تتم في وقتٍ يُواجه الاقتصاد التركي أزمات مُتفاقمة، سواءً بسبب تراجع السّياحة، أو الضّغوط الخارجيّة، أو تفشّي وباء الكورونا.

لا نُجادل مُطلقًا بأنّ تركيا تملك جيشًا قويًّا، هو الثّاني حجمًا وعتادًا في حلف الناتو، يملك خبرات عسكريّة عالية المُستوى ومُعظم تسليحه محليًّا ونتاج صناعة عسكريّة مُتطوّرة جدًّا، ولكنّ فتح أكثر من جبهةٍ في الوقت نفسه، ومُعاداة مُعظم، إن لم يَكُن كُل دول الجِوار في الوقتِ نفسه مِثل سورية وإيران والعِراق وروسيا، يَعكِس غياب الحِكمَة، مثلما يَعكِس مُغامرات تتّسم بالتهوّر، في نظر الكثير من المُراقبين.

لا نعرف من الذي يَقِف خلف كُل هذه السّياسات والحُروب التي قد تترتّب عليها، ولكن ما نَعرِفه أنّ التّجربة التركيّة في النّمو الاقتصاديّ المُعزّز بالديمقراطيّة والوسطيّة الإسلاميّة المُعتدلة تُواجه امتحانًا صعبًا قد يكون من الصّعب تجاوزه بنجاحٍ، والحِفاظ بالتّالي على هذه الإنجازات.

الرّد على الانتقادات لا يكون بالشّتائم والسّباب وتكميم الأفواه والجُيوش الإلكترونيّة، وتقليص سقف الحُريّات التعبيريّة، والاستِماع لوجهة نظر واحدة مُحرِّضة، وإنّما بالمُراجعة والتّغيير، واتّباع النّهج الدبلوماسي، وإلا فإنّ النّتائج ستكون خطيرةً، ومُكلفةً لتركيا وشعبها وأمنها واستِقرارها.. واللُه أعلم.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

64 تعليقات

  1. الي المدعو تركي ،،،،،،،،،،
    نعم رأيت الخريطة و لهذا قلت لك ان اعلام اردوغان يكذب ، فمصر لم تتنازل عن اى شئ لليونان كما تدعى انت ، و اتمنى ان تعيد قراءة تعليق الاخ علي ، لان فعلا الاعلام اليونانى اقر ان اليونان هى التى تنازلت لمصر ، ثانيا انت اضحكتنى بشدة و انت تقول ان حرية الرأى ممنوعة بتاتا عندنا ، انظر الى بلدك و رئيسك الذي اغلق مئات الصحف و القنوات و المواقع المعرضة ، و ادخل مئان الالاف السجون بحجة التعاطف مع الانقلاب ، و حجب موقع تويتر و اصدر قوانين ضد حرية التعبير فقط لان احد الاشخاص سخر من حفيده ، تركيا هى سجن كبير الان فمن بيته من زجاج لا يلقى الاخرين بالحجارة /

  2. الي المدعو تركي
    نعم رأيت الخرائط و لهذا انا اعلم ان اردوغان و اعلامه كاذبون بخصوص ان مصر تنازلت عن حقوقها لليونان ، و كلام المعلق علي فى رده عليك صحيح ، فعلا الاعلام اليونانى اقر ان اليونان هى التى تنازلت لمصر و ليس العكس كما تدعي ، و اصلا اردوغان لا يهمه مصالح مصر ولا مصالح العرب فهو حين تحدث عن ليبيا علي سبيل المثال قال انها ارث ابائه و اجداده اى انها ممتلكاته ولم يتحدث عن اللليبين مطلقا ، فرجاءا لا تقنعنى انه الحمل الوديع المهتم بارجاع الحقوق الي مصر ، و بخصوص قولك حرية الراي الممنوعة بتاتا فى مصر ، فمن بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة ، فما فعله اردوغان من اغلاق للصحف و المواقع و القنوات و حتى حجب تويتر و سن قوانين مفصلة على مقاصه بسبب ان احد الاتراك انتقد حفيده يدل على ان انعدام حرية الرأى موجودة فى بلدك اكثر من اى بلد عربي اخر ، و اتمنى ان تطلب من رئيسك الاهتمام بشئون بلده بدلا من القاء الدروس على الاخرين .

  3. تركي
    كنت تسال بالحاح لماذا تعادي مصر تركيا ارجو ان يكون رد الاخ متابع قد اجاب عن سؤالك ولو اردت المزيد لزدتك

  4. سحابة عابرة !
    لم يعادوا أمريكا التي قتلت الملايين من الأبرياء العراقيين حتي يعادوا من قتل جنديين بالخطأ .

  5. الى سيف الدولة الحمداني
    لا تستغرب يا عزيزي ، فماذا ستقول لو نزلت الى الشارع العربي والإسلامي،!!

  6. ما شاء الله، الذباب الالكتروني يعمل بنشاط ضد تركيا، ولكن اقول لكم ان الغالبيه العظمى من المسلمين تويد اردوغان وسياساته لانه ………..صادق وشريف.

  7. الاخ علي
    اشكرك على الملاحظة والكلام الطيب ، هكذا يكون الحوار . دعايات اليونان اخي الكريم نحن الاتراك اعرف بها ، يتحججون دائما انهم من يتنازلون عن حقوق كثيرة لهم لتركيا ، ولكن الواقع شيء آخر . ليظهروا انهم الحمل الوديع وان تركيا هي التي تعتدي عليهم . أطيب تحيات لكم .
    المدعو متابع : أرجو ان تبقى تابع فالرأي الحر يتطلب شجاعة ، لا مانع عندي أبداً من انتقاد رايي الذي اكتبه ، ولكن اتهام الآخرين بالكذب وبالباطل بدون حجة ولا برهان لا يفيد وتنم عن ضعف الشخصية . الحقيقة التي لا تعرفها هي . عليك النظر الى خطط ترسيم الحدود القديمة ، قبل الاتفاق ، ثم بعده وسترى صدق كلامي ، الدعاية اليونانية او المصرية ، الصحافة ، طبعا ستكتب ما يمليه عليهم االرئيس ، وانتم ادرى منا بصحافتكم . ولا اريد الخوض في حرية الراي الممنوعة بتاتا عندكم . اتهام الآخرين بما ليس فيهم ، وبدون إثباتات هي حجة الضعفاء . تحيات للشرفاء

  8. حين اقرء التعليقات استغرب هذا الكم من المدافعين عن اردوغان،اوجه سؤال الى هؤلاء المدافعين عنه،ماذا فعل للدول الاسلامية والعربية سوى الدمار في سورية وليبيا والعراق!!؟؟اليوم نراه يهدد الامارات بقطع العلاقات لانها اعلنت علانية خيانتها لفلسطين،ولكن اليس من الاولى لهذا الدجال ان يقطع علاقاته هو مع اسرائيل ويطرد سفيرها بدلا من انتقاد الاخرين،هذا الشخص يتاجر بقضايانا والبعض يدافع عنه وكأنه الرسول المرسل،طبعاً نحن نعرف انتماء هؤلاء المدافعين واتجهاهاتهم الدينية،لكن نصيحة مجانية فكروا قليلاً قبل ان تدافعوا عن الباطل

  9. اردوغان يستقوي على الجيران المسلمين الضعفاء و يرتعد من الدول القوية
    اقول لكم ان اردوغان تلقى اهانة بشعة من بوتين و تركه ذليلا امام باب قصره لعدة دقائق لكن اردوغان ابتلع الاهانة و لم يرد
    اردوغان قال لن اسلم القس الامريكي الا على جثتي و بعد تغريدة واحدة من ترامب سلمه فى طائرة خاصة
    تراب اهان اردوغان علنا امام العالم اجمع فى رسالة شهيرة و قال له لا تكن احمق و اردوغان تجاهل الاهانة و سافر مهرولا الى سيده فى البيت الابيض بعد اسبوعين فقط
    اردوغان قال لن اتنازل عن حقى شهداء سفينة مافى مرمرة ثم تصالح مع اسرائيل و كانت التعويضات الاسرائيلية بأبخس الاثمان
    ادروغان جعجعة بلا طحين

  10. الاخ تركي Today at 6:57 am (16 hours ago)

    انا لست محبا للسيسي و لكن الاعلام اليونانى هو من اتهم اليونان انها هى التى تنازلت عن حقوقها لمصر السيسي و ليس العكس كما تفضلت فى تعليقك الاخير ،
    عموما اتمنى حل المشكلات بين تركيا و مصر و اليونان عبر الحوار البناء ، لتسفيد كل الشعوب من غاز المتوسط بشكل عادل ، بدلا من الحروب

  11. تركي و ابو أنس العربي الأصيل انتم ابواق الكترونية مهمتها تبييض صورة النظام التركي السفاح و اظهاره بمظهر المدافع عن الاسلام و المسلمين .
    لكن حديثكم المعسول لن ينطلي على احد .
    تركيا و اسرائيل وجهان لعملة واحدة .
    والمهمة واحد تفتيت ما تبقى من الدول العربية بمباركة امريكية .

  12. الى المدعو تركي ،،،،،،،،،،،،،
    كلام اردوغان مثال حى لتعليمات وزير دعاية النازية غوبلز الذي يقول اكذب حتى يصدقك الناس ، اردوغان و كل الاعلام التركي تكذبون بخصوص مصر ، مصر لم تتنازل عن اى شئ لليونان تلك الكذبة انتم تروجونها منذ اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين اردوغان مع السراج المنتهية شرعيته من عامين ، و هو اتفاق باطل و غير معترف به فى الامم المتحدة ، وخلال هدا الاتفاق الباطل انتم تأخذون جزء كبير من حقوق اليونان لكم و تعطون حوالى 7 الاف كم لمصر ، و تقولون زورا و بهتانا انه حق مصر تنازل عنه السيسي نكاية فى تركيا ، لكن الحقيقة انكم بهذا الاتفاق الباطل الحقير تدقون اسفين بين اليونان و تركيا و تجعلون مصر هى التي ىستخوض حروب فى المستقبل مع اليونان لان اردوغان لن يجرؤ على الدخول فى حروب مع اليونان لانها عضو فى الاتحاد الاوربي ، بالاضافة الى انه لن توجد اى شركة تنقيب عالمية ستنقب فى المنطقة المتنازع عليها بين مصر و اليونان ، و بالتالى اتفاق اردوغان اللسراج اتفاق مدمر و يضر مصر ، لا تأتى الى هنا و تتظاهر انك انت و اردوغانك تحبون مصر و تخافون على حقوقها لان العكس هو الصحيح اردوغان هو من بدأ العداء مع النظام المصري و هو من تدخل بشئون مصر بمنتهى الوقاحة و الانحطاط و من طالب الاتحاد الاوربي بتوقيع عقوبات على مصر و اردوغان هو من يدعم جماعة الاخوان الارهابية بكل قوته و بكافة اشكال الدعم و هو من يأوي قنوات الافك و الفتنة التى تسب مصر و جيشها يوميا و اردوغان شخصيا يطلق الاكاذيب ضد مصر و رئيسها ، فلا تأتى الى هنا لتقنعنا ان اردوغان هو الحمل الوديع و ان السيسي هو من افسد العلاقات المصرية التركية لان العكس هو الصحيح
    ولا تقول لى حجة ان السيسي انقلابي لان حمد بن خليفة انقلب على ابيه و كان من اصدقاء اردوغان المقربين ، ايضا عمر البشير الانقلابي كان من اشد حلفاء اردوغان
    لو كان اردوغان و حكومته اصحاب ضمير حى لم حرمتم سوريا و العراق من المياه عن طريق السدود ، ولما ادخلتم مئات الاف من الارهابيين الى الاراضي السورية و العراقية و الليبية ؟ اردوغان نهب نفط سوريا و العراق و ثرواتهم و حتى اثارهم و معاملهم ، و يحتل اجزاء واسعة من اراضيهم ، و ال4 ملايين سوري التى تتبجح تركيا بوجودهم فهى استغلت الاتحاد الاوربي و اخذت كل عام 3 مليار دولار بحجة حماية اللاجئين لكنها تعطى الاجئين مبالغ قليلة جدا و الباقى يذهب للخزانة التركية ،
    انشــــــــــــــــــــــــــــــــــــر من فضلك من باب حق الرد

  13. بعد 400 من الاحتلال التركي للوطن العربي ما زال هناك من يتاجر بالدم العربي.

  14. انا ارى ان الانظمة العربية هي التي تعادى وتتآمر على تركيا.
    انظمة عربية عميلة وعبيد لامريكا وروسيا ويقومون بالعمل بالنيابة عنهم.
    تركيا تدافع عن نفسها من تآمر الخونة الذين اسيو اعطو للمنطمات الارهابية مؤى الاعتداء على تركيا.
    الشعوب العربية والاسلامية في غالبيتها مع تركيا ضد انظمتها العميلة والفاسدة والخائنة.

  15. على تركيا ان تطلب من الامم المتحده مراجعة قوانين ترسيم الحدود البحريه يعنى الجدل يكون فى امريكا حيث الامم المتحده وليس فى عرض البحر المتوسط ومع الدول المختلفه .

  16. الاخ العزيز ابو انس العربي الأصيل .
    اشكرك جدا على تعليقاتك والتي تقف الى جانب الحق ، والشكر أيضا للأخ ممدوح ابو الوليد .
    اخي الكريم للأسف بعض تعليقاتي المفصلة والتي تتحدث في صلب الموضوع لا تصل الى صفحات النشر .
    توثيقا لكلامك. وتعليقاتك . جميع الشعب التركي سواء المساند لأردوغان او المخالف له جميعنا ملتفين حول القرارات السيادية التركية والتي تحمي المصالح التركية والحدود التركية والحقوق التركية سواء في البحر المتوسط او الحدود المحاذية . اليونان لا تخفي عداءها لتركيا في جميع المناسبات ولا تخفي غطرستها ومحاولتها السيطرة على كل ثروات شرق المتوسط والتي لتركيا حق مشروع فيها برغم المعاهدات البالية التي وقعت . دول الاتحاد الأوروبي وخصوصا فرنسا وألمانيا جميعهم يقفون في صف اليونان مهما كانت المشكلة صغيرة او كبيرة وحتى لو كان الحق بائنا لتركيا . نحن هنا لا نثق في الأوروبيين ولا حتى في حلف الناتو ، وفي السنوات الأخيرة اصبح هذا الحلف شكليا فقط بالنسبة لتركيا ، وأنا متأكد انه لو كان هناك بديل له بالنسبة لأردوغان لعمل على انسحاب تركيا منه ، لكنه يرى ان الوحوش تحيط بنا وتتربص بنا سواء الدول المسماة الحليفة او العدوة او حتى الدول المفروض ان تكون في جانبنا او على الأقل حيادية . (سؤال من ضمن استفسارات كثيرة جدا : ماذا تجني مصر السيسي من تنازلها عن مساحتها في البحر المتوسط وحقوقها في المنطقة بتنازلها لليونان ، غير اولا الضرر الكبير للشعب المصري ، ونكاية وضررا بتركيا؟) والأمثلة كثيرة . نحن لا ننكر ان هناك اخطاء من عندنا ، لكن وصف البعض لنا بالعدو التركي ، والاحتلال التركي ، والاستعمار التركي ، وعودة الاستعمار العثماني ، وحلم اردوغان بعودته كسلطان ، وغير ذلك من جعجعات فارغة ، لا تؤدي الى غير مزيد من التفرقة والكره بين البلاد والشعوب . لتركيا الحق في الحفاظ على أمنها ، وهذا يعني حماية حدودها من هجمات إرهابيي الكور ألب ب ك ، (وليس الشعب الكردي الكريم ) ، من اي هجمات من اي دولة مجاورة سواء سوريا او العراق . اردوغان تركيا طلب عدة مرات من الحكومة العراقية وعشرات المرات من الذين يحكمون سوريا سواء الروس او الأمريكان او النظام او ايران ، طلب منهم عدة مرات العمل على عدم تسلل ووقف تسلل الإرهابيين الكورد لتركيا وقتل المدنيين وتدمير البيوت ، وحدث هذا مرات عديدة ، لكن بدون نتيجة وهذا هو السبب الرئيسي لقيام القوات التركية بعمل منطقة آمنة في شمال سوريا ، وسنرحل في اقرب وقت تعود فيه السيطرة للوطن السوري ، ولا ننسى انه يوجد أربعة ملايين سوري في تركيا . الاتفاق بين تركيا وليبيا اتفاق مشروع وقانوني ، وطبعا الدول الأوروبية وخصوصا فرنسا ، ما عدا إيطاليا ومالطا ، لا يريدون هذا الاتفاق الذي لا يتوافق مع مصالحهم الاقتصادية والاستعمارية لشمال أفريقيا . أما مصر ففقط للعناد لانها لن تجني اي أرباح بوقوفها مع فرنسا وروسيا واليونان ومرتزقة الإمارات والأردن أيضا . قبل استفحال المشاكل اكثر وتطورها أكثرت وتعقيداتها اكثر وأكثر . يجب عمل قمة عربية تركية بدون شروط مسبقة وبشكل ودي للنقاش والاتفاق على قرارات تفيد الجميع ولا تضر بمصلحة اي بلد من مصالحه الوطنية . أما اليونان ودول الاتحاد الأوروبي فنحن كفيلين بهم . تحيات وتشكرات لكم اخينا الفاضل .

  17. عندما تم احتلال الموصل من قبل داعش كان هناك اكثر من ثلاثون شخصاً تركيا يعمل في القنصلية التركية في الموصل وقد تم الافراج عنهم جميعاً ووصلوا تركيا بكل أمان.، مما يعني ان تركيا كانت مبدئياّ مع احتلال الموصل وتخريبه وقتل من قتل وتشريد من تشرد ولم يثر هذا الامر اي خلاف بين العراق وتركيا لان حينها الحكومة العراقية ضد الدول التي تعادي تركيا ، والمثل يقول عدو عدوي صديقي.
    فلماذا الآن وبمقتل ضابطين يتم ادخال العراق بين باعداء تركيا ؟ الجواب بسيط لان تطلعات السيد الكاظمي وتوجهاته هي قبلة المعسكر العربي المعادي لتركيا وبرعاية امريكية له ولما يخطط له في دفع العراق للخروج من محور المقاومة والتمسكن في حضن المعسكر المعادي .

  18. RT الروسية :
    كشفت قوات الدفاع الشعبي (الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني) اليوم الخميس هوية قيادي قتل في 11 من الشهر الحالي، بقصف تركي شمالي العراق.

  19. الى المعلق تركي منتحل الاسم !!
    قمت بالرد عليك بخصوص معاهدة لوزان ، وأوضحت التجني الكبير على الامبراطورية الاسلامية العثمانية ، لكن للاسف لم ينشر التعليق ،
    على كل حال الدولة العثمانية كانت وانتهت ، ويكفبنا فخرا بها ان في عهدها دخل الاسلام اكثر من ١٠٠ مليون انسان ،وحتما ستظهر دولة اسلامية تطهر ارضنا العربية والاسلامية من الانجاس والفسقة والمتآمرين على امتنا العربية والاسلامية ومن مدعي الاسلام زورا وبهتانا ، وان غدا لناظره لقريب،

  20. اردوغان على خطى صدام حسين مصاب بجنون العظمة وما هي الا سنة او سنتين وتنهار تركيا

  21. الحق والصراحة واجب مقدس مقدس مقدس
    العرب يمتلكون ويقدسون المبدأ الثلاثي
    إلا وهو الكاس والكيس والفرج وما دون ذلك لا يفقه شي…لأن هذه الثلاثه تقوم علي الغراز الموجوده في كل كان حي…الأغنام والأسود وبقيه حيوانات الغاب…
    حيث فقدان العامل الأساسي بالتحول من الحيوانية الي الانسانيه هو العلم وهذا بعيد عن العرب في هذه العصور..
    وخير دليل علي فقداننا للعلم الذي نرتقي به الانسانيه هو
    وضعنا المأساوي الذي نعيشه هذه الأغنام..للأسف
    تارخنا اسود وحاضرنا أكثر سواد ونأمل مستقبلنا يكون أفضل ونمتكل العلم كسلاح نرتقي به عن بقيه الحيوانات…
    حقيقه مؤلمه نقترب من نهايه العقد العاشر ولم اري بحياتي عربي مسلم أو يهودي أو مسيحيا…بكل معنا هذه الكلمه…
    ديانتكم يا بشر هي أعمالكم في خدمه البشريه وترك بصمتكم في تطورها وتقدمها..
    فلسطين تحرر بعد أن يتحرر المواطن في كل الوطن العربي والاسلامي..من انظمه مستبدة ..عميلة..
    بالعلم تحقق المستحيل فلنتعلم ..

  22. كل الشكر والتقدير الي الحكومة التركيه وشعبها المناضل الحكيم الذي تعرض الي مصيده انقلابيه استعمارية صهيونية امركيه
    وهذا يرجع الي حكمه ووقوف الشعب التركي ..في وجه الاستعمار
    تركيا دوله تحافظ علي القيم الانسانيه..كما لا تخضع لاي عامل استعماري ابتزازي..كما تخضع معظم الخون الأنظمة العربيه الرخيصة التي لا تملك شي من القيم الانسانيه الحضاري…
    عاشت تركيا شعبا ونظاما شريف يحترم صوت المواطن المتعلم الذي يمييز بين الحق والباطل وبين الوطن والخيانة…
    فلسطين انتظاركم جميعا في خندق التحرير…

  23. لن تكون اعدا ما دام هناك الحوار الأهلي والاخوي من أجل التفاهم..ولكن الاستعمار الصهيوامركانبيرطنوفرنسيروسي الإجرامي لن يهدأ إذا تمت الوحده الانسانيه والعربيه والإسلامية التي ستشكل مصدر المذلة لهذا الاستعمار…
    نعم هناك أخطأ والحوار يعالجها وليس سلاح الدمار لنا جميعا كما هو في ليبيا الشقيق
    التخلص من القواعد الاستعمارية هي الخطوه الأولي في تحقيق النصر لنا جميعا

  24. السيد الفاضل محمود الطحان المحترم
    سيدنا نحن والكثير من الشعب في تركيا معك في سؤالك ، ونسأل أيضا ،لماذا من صفر مشاكل الى مجموعة مشاكل ؟ طبعا بالنسبة لليونان فكلنا مع الوطن لان اليونان معروف بعدائه وانتقاصه من حقوق تركيا ومحاولته الغطرسة واستغلال الاتحاد الأوروبي والناتو للتأثير على تركيا . انت أكيد تعلم ان بعض الجزر اليونانية تبعد عن الساحل التركي بضعة كيلومترات وعن الساحل اليوناني مئات الكيلومترات ومع ذلك فهي تابعة لليونان بسبب معاهدات يجب ان يكون عفى عليها الزمن . حقوق تركيا في البحر المتوسط ليست موضع شك او جدل ، لكن لا نفهم موقف مصر السيسي العدائي ضد تركيا ! نرجو ان يتم لاتفاق بين تركيا وجيرانها القريب والبعيد على حلول ترضي الجميع ، فنحن لا ينقصنا حروب ولا نزاعات ولا مشكلات ، . تقديرنا واحتراماتنا لكم سيدنا الفاضل

  25. السعودية كذلك تستعدي اغلب الدول العربية والاسلامية
    يعني ((( محمد بن سلمان وأردوغان وترامب ))) جميعهم نجحوا في استعداء اكبر عدد ممكن من الدول
    ماهذه الصدفة العجيبة
    ربما هو جنون العظمة
    الله يرحم معمر القذافي كان اعقل منهم ومن ثلاثة ارباع حكام العرب الحاليين

  26. للاسف تركيا ليست دولة اسلامية..حتى لو كان اردوغان يرتا القران الكريم تركيا جزء من حلف الناتو و اول دولة شعبها “مسلم” تعترف باسرائيل..النفوذ الغربي و الصهيوني متغلغل في تركيا منذ اكثر من 100 عام…ولكن السياسات الفاشلة و المخزية للعرب وخاصة دول الخليج في اضعاف وتدمير العراق و سوريا هي من شجعت السياسات العدوانية لتركيا..ولاننسى ان الاتراك يعانون من نفس مشكلة العقل الشرقي…وهي العداء للجيران و التساهل مع الاعداء (الغرب)..يعني اقوياء على المسلمين و لطفاء مع الغربيين!!!

  27. السيد الموقع باسم تركي . نرجو سيدنا ان تختار اسم آخر غير تركي لانني اكتب وأعلق بهذا الاسم منذ فترة طويلة ، وحتى لا يحدث التباس .
    المعنى ان التعليق باسم تركي الذي يحث استاذنا الكبير عبدالباري عطوان على كتابة عن معاهدة لوزان ليس لنا . تحيات

  28. منذ سنوات قليلة كانت سياسة تركيا المتبعه هي صفر مشاكل مع جيرانها وكان اقتصادها ينمو بسرعه كبيره..السؤال لماذا استبدال صفر مشاكل بمشاكل وخلافات مع الجميع جيران وما بعد الجيران حتي وصلت بعيدا الي ليبيا والمتوسط ماهي الحكمه من هذه السياسه إن كانت حكمه؟؟ ولكنني أراها قمة الغباء بخلق المشاكل مع الجميع!!!

  29. للأمانه العرب لاأراهم متوحدين من أجل (تدنيس الصهاينه للأقصى أو كارثة بيروت أو كارثة اليمن أو ليبيا أو الصومال أو الشعب السوري النازح) لاكنهم يجتمعون على “الإحتلال العصملي” شوفوا يا جماعة الأمن القومي العروبجي أولا مفهوم أمن قومي عربي إنسوها بتاتا ولاتتكلموا بها لأنه من يحاصر المقاومه الفلسطينيه ويصنفها بالإرهاب ويشتم الشعب الفلسطيني ويدعم سلطة عباس المنسقه أمنيا ومن يشاهد غزو العراق 2003 على يد الأمريكان والإنكليز والمأسي التي نتجت عنه ومن يشاهد قصف درابلس الليبيه ويطبل لحلف الناتو ويمول جزء من عملياته ومن يترك شعب الصومال يواجه الإحتلالين الأثيوبي والكيني والفقر والجوع ومن يترك اليمن يدمر ويجوع أطفاله ومن يترك السودان دون عون إقتصادي وفريسة الحروب الجهويه القبليه ومن يشاهد مأساة بيروت وبكل قلة أدب يتشفى ومن لايحاول حل الأزمه السوريه بل على العكس يشعلها لايحق له أن يتكلم عن أمن قومي وخط أمني , تركيا بعد ما إنتصرت في حرب الإستقلال ونكلت باليونانيين غربا والفرنسيين والأرمن شرقا والإنكليز جنوبا وأسست دولة تركيا التي نعرفها اليوم وإنتهت السلطنه العثمانيه تركيا لم تتعاطى مع أي من مسائل العرب تركتهم وشأنهم وشاهدنا أنظمه عسكريه قوميه عربيه أسست في (مصر – سوريا – العراق – ليبيا – الجزائر – اليمن) وكانت علاقة تركيا معهم عاديه جدا لكن بعدما يخزي العين فرط العرب بكل شيء وبلادهم أصبحت مرتع للقوات الأجنبيه وللحروب الأهليه والفقر والظلم والإستبداد صعد نجم تركيا وهكذا هي الطبيعه لاتقبل الفراغ شاء من شاء وأبى من أبى سابقا العراق وسوريا واليمن كانوا قوى إقليميه أما اليوم تغير الحال في إقليم غرب أسيا (تركيا – إيران – صهيون) فقط هم الثلاث قوى به هذه حقيقه تركيا تريد تأمين نفسها من جار عربي بلاده مستباحه ومرتع لعصابات شيوعيه تدعم من دول نعرفها جميعا الإمارات والسعوديا واليونان وفرنسا وروسيا بعدين هناك سؤال يطرح نفسه إيران تتواجد في العراق وسوريا ولبنان ومع ذالك لانسمع أي أحد يقول أمن قومي عروبجي بإختصار شديد الإخوه الأتراك أذكياء ويعلمون أن كل مايجري على حدودهم مع أرمينيا أو العراق أو سوريا أو بحر إيجه هو مجرد تحرشات لأبعاد ضخمه تتعلق بدور التركي الصاعد في ليبي وشمال سوريا وبمسألة خطوط الغاز والنفط وما قصف سلاح المدفعيه الأرميني على خط تاب الأذري الذي يمر عبر جورجيا إلى تركيا ورد باكو بقصف طيران مسير أذري على مواقع عسكريه أرمينيه ماهو إلا تحريض روسي فرنسي له أبعاد أنقره تعلم أن هؤلاء صبيه وأتباع وتدرك أنها يجب أن تتصدى لأسيادهم في باريز وموسكو وتل أبيب الرجاء النشر .

  30. العمليات التركية ضدّ التنظيم الإرهابي وأذرعه في شمال العراق والاقليم هي رد مشروع ويستند الى القوانين الدولية في حق الدفاع عن النفس على الهجمات التي ينفذها التنظيم الارهابي داخل تركيا، مستهدفاً المدنيين وعناصر الأمن والجيش.
    مثلها مثل اي دولة اخرى، الامن القومي التركي هي مسالة لا نقاش ولا جدال بها.
    حزب العمال الكردستاني الارهابي ينطلق من الاراضي العراقية ويقوم بهجمات واعمال ارهابية ضد تركيا. الحكومة العراقية وحكومة اقليم كردستان عاجزين عن ايجاد حل لهذه القضية.
    نقل على لسان رئيس إقليم شمال العراق نيجيرفان بارزاني قبل شهرين قال: “الإقليم ليس ساحة حرب للتنظيم الإرهابي ينطلق منه في هجومه على الدول الأخرى”، مشدّداً على أهمية معالجة هذا الأمر”.
    تحياتي

  31. مشكلة تركيا الحالية هي اردوغان المصاب بداء العظمة،هذا المرض كان السبب بسقوط العديد من الحكام واردوغان سيلحق بمن سبقوه

  32. أليس كثير من الدول العربيه ومنهم عبيد أمريكا دول الخليج.وضعو اصدق واشرف وانبل الناس وهم حزب الله الذي يجاهد ضد الشيطان الاكبر والصهاينه.في قائمة المنظمات الارهابية.الا لعنة الله على القوم الكافرين.
    كيف ترجون منهم خيرآ.

  33. الي المدعو؟ د ممتاز من النرويج لاتضحك علي نفسك الرؤساء الذين ذكرت أسمائهم هم سبب الخراب التي تعيشة هذي الدول اليوم من فساد وانهيار اقتصادي وامني ووو
    ==
    العراق؟؟ عن اي عراق تتحدثون العراق جزء من الامبراطورية الفارسية عاصمتها المدائن
    وقادة العراق والاحزاب الذي انتخبهم العراقيين باعو العراق اقصد سلمو العراق الي ايران بخيراتة
    لذا ايران تدمر وتقتل وتسرق ولاتجد اي من حكومة العراق يفتح فمه وايران قطعت كل روافد المياة الي العراق ماعدا المياة الفاسدة
    وغيرة كثير

  34. كان هناك قرار عراقي مفاجئ بالغاء زيارة وزير الدفاع التركي ( خلوصي ) وبعدها تحدثت الاخبار ان هناك ضابطين عراقيين قتلا في غارة تركية على موقع من مواقع حزب العمال الكردستاني ، بعد الاعلان التركي عن عملية مخلب النسر في منتصف الشهر الماضي ضد الجماعات المسلحة الكردية في شمال العراق ،
    وكان هناك انباء تحدثت عن زيارة سرية لرئيس الاستخبارات التركية للعراق وبعد هذه الزيارة بأيام شنت القوات التركية عملية كبيرة ضد المنظمات المسلحة في الشمال العراقي الحدودي مع تركيا استهدفت مقرات واشخاص وقياديين ، وقد كانت الامور بين البلدين على ما يرام ، ويُقال ان هذه العمليات نفذت بتنسيق بين البلدين ( العراق وتركيا ) ، وقبل ايام تم قصف مقر محدد في شمال العراق كأي عملية تقوم بها تركيا في تلك المنطقة ، وبعد ان تمت هذه العملية ب 24 ساعة تقريبا بدأت تتكشف حقائق عن هذه العملية ، وان المكان الذي تم قصفه كان به اجتماع لقيادي تلك المنظمات الكردية ، والمفاجئة انه بعد العملية تبين ان هناك شخصيات في هذا الاجتماع غير القيادات الكردية ، فقد كان هناك من بين المجتمعين ضباط عراقيين وضباط اماراتيين ،
    لهذا ، فهذه العملية فضحت ساسة العراق بتأمرهم على تركيا ، وهذه العملية تعتبر نجاح كبير للاستخبارات التركية ، وان تركيا أكبر منهم كثيرا واكثر مما يتوقعون ،،
    تركيا بلد مستهدف ، والمؤامرات تحيط به من كل جانب ، فهل من الحكمة عدم التصدي لهذه المؤامرات ؟
    حمى الله تركيا ارضا وشعبا وقيادة ، وحفظ الله بلادنا العربية ارضا وشعبا ،،

  35. انها بداية النهاية الاردوغانية
    عندما تصنع مجد من وهم، فهذا هو السقوط
    الدولة العثمانية صنعة امجاد من ورق فاتى الزوال اليها

  36. اللهم احفظ ادوغان من حسد الحاسدين. والله ان الخلافه العثمانيه هي اشرف من المذله التي عيشها العرب تحت حكم التصهين الامريكي الاسرائيلي و الحاكم العربي الخائن لدينه و شعبه. اين انتم من تركيا, اين انتم من حضارتها التي بناها اردوغان على اسس التصنيع الخفيف و الثقيل سواء كان عسكري او مدني. اللهم انصر تركيا على كل من حاك لها حقدا و مؤامره.

  37. الى
    صالهToday at 8:58 pm (48 minutes ago

    قصه فلم هندي دراما و لكن فاقده الغناء في نهاية الفلم و خيانه الاثنين للشعب و المال مال الشعب العراقي و الشعب هو من يقرر لمن المساعدات و المال ليس مال ابو صدام حسين
    هو مال الشعب العراقي و عندي سوال هل صدام حسين ذهب الى بيت السيده في اخر القصه تحت اسم الشفقة و الانسانيه

    مع تحياتي واحترامي وتقديري لك .

    اخي 🦅 فلسطين ابو خالد المحترم ارجو النشر و هو فائده و الفائده هيا المناعة و المقاومه

  38. لان تركيا تلعب دورا اساسيا في مخطط الشرق الأوسط الكبير من خلال زعزعة الاستقرار و الفتن

  39. اوردكان هذا يذكرني بالمرحوم صدام حسين
    عام ١٩٧٢ م
    صدام كان نايب ابو هيثم الله يرحم الجميع
    ذهب زياره الى اهوار العراق المجاوره الى ايران
    يرتدي حطه حمراء
    نزل من احد القوارب الصغيره
    واذا بامراءه مسنه جاءت راكضه صوب صدام
    استوقفوها الحمايه
    الا ان صدام نهرهم
    سالها الرجل لازم امرك صعب شنو اللي تريده
    قالت انا مره ارمله وعندي ولد وحيد يعيلني
    الا انه الشغل شحيح
    ممكن تامرهم تعطون ابني وظيفه
    صدام قال لها بالحرف الواحد نحن ما موضف اي شخص يعيل امه
    نحن الشخص المطلوب من قبل دولتنا
    نعطيه سلاح ونكلوا روح يولو
    اقتل امك بها السلاح
    المراءه تراجعت ولكن صدام استوقفها وقال لها
    تروحين لمحافظ العماره خله يعطيك سكن
    هذه القصه بالضبط هي قصة اوردكان الان
    الامريكان والصهاينه جابو
    وقال ابو بلال هذا سلاح روح اقتل امك

  40. الاستاذ الكبير والصحفي القدير عبد الباري عطوان..بعد التحية ,نرجو من سيادتك كتابة مقال عن معاهدة سيفر ومعاهدة لوزان..حتي يفهم المغدوعون بالخلافة العثمانية كيف أنقذ أتاتورك تركيا وحرر أكثر من نصف أرضها من الأحتلال اليوناني والفرنسي والأرمني والأيطالي ..والذي وافق عليه (اي الاحتلال) هو الخليفة العثماني

  41. اردوغان خليفة المسلميين !!؟
    يعد دولكون عيسى رئيس “المؤتمر العالمي للأويغور”، وهي المنظمة الدولية الرائدة التي تناضل من أجل حقوق الأويغور، وهم شعب “”تركي “”مسلم أصله من شينجيانغ، أو تركستان الشرقية. ودعا إلى مزيد من الضغط على بكين وقال عيسى “الشعب التركي، لأننا نتشارك نفس التاريخ، ونفس المجموعة اللغوية، فهم يحاولون مساعدتنا، وإظهار التضامن. “”لكن الحكومة،”” بسبب التبعية التجارية والاقتصادية، تظل صامتة”.

    وفي الشهر الماضي، وجد تقرير صادر عن التلغراف أن اعتماد تركيا الاقتصادي المتزايد على بكين، لا سيما فيما يتعلق بمبادرة الحزام والطريق، يقوض قدرتها على حماية الأويغور.

  42. ليس هناك اي شهيد عراقي والقتيلين من القوات الكردية التركية الأرهابية التي تسيطر على حدود ومنافذ كردستان العراق وتتخذها مقرات لضرب الحارة تركيا من حق تركيا حماية امنها في ضل غياب الأمن وغياب سلطة الحكومة العراقية على منافذها وحدودها .

  43. تكلم عن تركيا والعرب بعد ان يتوقف العرب عن قتل اخوانهم في اليمن وليبيا وسوريا والعراق والان في لبنان ،،، كونوا عربا مسالمين لبعضكم البعض لا تتقاتلون ولا تتامرون مع الصهاينة ضظ المقاومين وثورات الشعوب ان فعلتم ذلك سيحترمكم كل الدول والشعوب ابتداء بتركيا وايران والثيوبيا وانتهاءا ببني صهيون !

  44. في سؤال الصحفيين لوزير الداخلية التركي حول مقتل جميل بييك احد القادة الكبار للبيكاكا الذي كان يجتمع مع ظباط من العراق والإمارات لم ينفي الوزير وأوصى العالم بمتابعة تركيا الأخبار, تتوارد الأخبار بمقتل ظابط برتبة كبيرة من الإمارات ايضا.
    عاجل
    : طائرة مسيرة تركية تستهدف اجتماعا سريا بين قيادات من الحشد الشعبي وقيادات من حزب العمال الكردستاني وضباط من دولة خليجية ، حيث أسفرت العملية عن مقتل ما لا يقل عن 30 شخصا من بينهم القيادي في الحزب جميل باييك …!

  45. يعيش هذا الاردوغان جنون العظمة لضعف العرب و طابوره الخامس من مرتزقة الاخوان “المسلمين” وضوء اخضر من امريكا والكيان الصهيوني..
    يعتقد بانه دولة عظمي وقد حان الوقت للسيطرة علي اراضي عربية يتبحج بانها من حق دولته في سوريا ولبنان وليبيا ( تخيّل ) والعراق لا وحتي قطر والصومال..
    فيحتل اجزاء من اراضيها ويرسل جنده ومسيراته لقتل واضطهاد وسحل واغتصاب الحجر والبشر..
    اطماعه في معظم الدول العربية معروفة وخاصة في شمال سوريا ( حلب ) وشمال العراق ( كركوك ) وواضحة واتباعه من عملائه العرب يساعدونه في احتلالنا..
    يستبيح اي شي عربي وكل شئ عربي بحجة امنه القومي ( ليس فقط حجة سخيفة لانه هو من يشكل الخطر الحقيقي علي جيرانه ولكن ايضا وكأن للآخرين لا أمن قومي لهم )..
    هذا المهرج ان لم يزيحه الشعب التركي سيقلعه العرب ( ومعه غنمه من الاخوان “المسلمين”..) قريبا…
    وفي هذه المناسبة نتمني لشيخنا الياسيني الأحمد ابن القدس عاصمة العالم العربي والاسلامي موفور الصحة والعافية وطول العمر..حماك ورعاك الله سيدي
    ونقول لخواجة فلسطين حياك الله ومبدع بافكارك وقاهرهم ولا تسأل بهؤلاء السفهاء فالضعيف فهما وحجة هو من يشخصن
    وللاخ محمد الكندري – الكويت “شفيگ ووينك يا خوي اشتجنالک ولتعلیقاتک لا تخلیهم ينتصروا عليگ” عد وارجع فنحن بحاجة لوجهة نظر اخري من جزيرة العرب غیر شلة بومنشار
    كذلك أفتقد الأخوة من المعلقين الكبار
    محاضر وأستاذ جامعي فلسطيني /// شرق أسيا
    سوخوي الفلسطيني
    ابراهيمي علي الجزائر
    تابط شرا وخرج
    وغیرهم…
    وينكم واشتقنا لتعليقاتكم ولعل المانع يكون خيرا
    حفظكم الله وحفظ أمتنا من كل شر وعدو داخلي وخارجي
    وإنا لمنتصرون…

  46. ربما هي النهاية لاردوغان ،فهو يرقص غربا وشرقا شمالا وجنوبا ،لم يترك حلبة إلا ويصول ويجول فيها،وهذا ينطبق عليه قول الشاعر لاتتحسبوا رقصاتي بينكم طربا فالطير يرقص مذبوحا من الالم،والم اردوغان،أنه لم يصل إلى خط النهاية ونهايته قاب قوسين أو ادنى،تركيا تتدحرج اقتصاديا،وعملتها،تتأكل ،ونسبة الفقر والعطاله ترتفع،الكورونا اغلق السياحة،حروب مشتعله في كل مكان،فهل يحسد إردوغان على ما هو عليه؟ليس ببعيد أن نستيقظ ذات صباح وشمس إسطنبول مشرقه واردوغان قابع في ظلام السجون.

  47. استاذ عبد تلباري .يسعد مساك وكل اوقاتك ..اردغان تربع على عرش تركيا بعد ان قضى على كل الخصوم في تركيا وهذا يعتبر انقلاب حيث اعتقل كبار الضباط وكبار القضاة وكذلك الاعلاميين والاكادميين هذا كان قبل مابسمى بالانقلاب وبعدين كمل ع الباقي بتهمة الانقلاب وحول نظام الحكم ليصبح هو الاوحد صاحب القرار ومن هنا فهو يعتبر نفسه هوالقاءد الاعلى الاسلامي ويتمثل بالاخوان والذي كان مرشحا عالميا لهولاء الاخوان في الشرق الاوسط وبدعم من امريكا والغرب عموما بمسمى اخر الاسلام المعتدل فشل ذلك المشروع بعد الاطاحه بالمرسي وهنا بدا الوضع بالتغيير وجن جنون اردعان بهذا الحلم العثماني القديم .ولكن في السياسه هفوه سياسيه تفقدك كل ما بنتيه وما جنيته خلال عقود فاردغان ارتفع الى الاخر ولم يوجد مساحه كافيه لمزيد من الارتفاع لذى اما وان يثبت عند هذا الحد اوانه سوف يهبط حتما وهكذا تكون النهايه…

  48. والله العراق بوجود خونة وفاسدين و عملاء امريكا و الموساد سبتلقى دائما الضربات تلو الضربات إلى أن يشاء الله.لولا هؤلاء الخونة لما تجرؤ أحد أن يستهدف بلدا مثل العراق.من يوم غزتكم داعش تبين أن العراق أهون من بيت العنكبوت بوجود حكام خونة.والدليل أن الأمريكان قتلوا الشهيدين سليماني و ابو مهدي و لا موقف رجولة من الحكومة الفاسدة.والله سترون الويل من كل الجبهات.

  49. تركيا دولة يهمها امنها القومي فهل تريدون ان تبقى متفرجة في الدول الفاشلة؟ وعن اي دول عربية تتحدثون؟ وهم يتسابقون الى لعق احذية نتنياهو ويحاربون الإسلام والمسلمين اكثر من الصهاينة انفسهم.
    لما ذا لاترون الا ماتفعله تركيا. لا ترون ما يفعله محور الشر العربي في اليمن وسوريا وليبيا؟ وهل من يصنف حماس والاتحاد العالمي لعلماء المسلمين منظمات ارهابية يستحق ان يكون عربيا او مسلما؟

  50. عندما كان الملك حسين ملك الأردن وعندنا كان عبد الناصر رئيس مصروعندما كان صدام حسين رئيس العراق وحافظ الأسد رئيس سوريا والشاذلي بن جديد رئيس الجزائر والحسن الثاني ملك المغرب وزايد الإمارات ، وفيصل السعودية ، وعرفات منظمة التحرير الفلسطينية ، وغيرهم في ذلك الوقت كانت الدول العربية شبه مستقلة ولها وزنها وثقلها وكلمتها تقريبا موحدة ، الآن لم يبق غير السعودية وملكها وحكامها الحريصين على مصالح الدول العربية ، يجب الالتفاف حول السعودية ، ويجب من اردوغان تركيا العمل على الاتصال بالسعودية ، فهي مفتاح الحل للمشاكل العربية الداخلية والخارجية ، وكما يجب لجم بعض المعلقين الذين يدعون الى التفرقة

  51. الى
    د احمد الاسديToday at 1:54 pm (1
    hour ago)

    يا دكتور و دكتور ماذا و دكاترة السويد لا اجد عندهم عذرا اقبح من ذنب مثل هذه التعليق
    التضليلي .
    مع تحياتي واحترامي وتقديري لك

    و ملاحظه هامه يجب الفصل بين المدمن و المادة و انا اقول هذه من اجل الفائده

  52. عاجل
    في سؤال الصحفيين لوزير الداخلية التركي حول مقتل جميل بييك احد القادة الكبار للبيكاكا الذي كان يجتمع مع ظباط من العراق والإمارات لم ينفي الوزير وأوصى العالم بمتابعة تركيا الأخبار, تتوارد الأخبار بمقتل ظابط برتبة كبيرة من الإمارات ايضا.
    عاجل
    : طائرة مسيرة تركية تستهدف اجتماعا سريا بين قيادات من الحشد الشعبي وقيادات من حزب العمال الكردستاني وضباط من دولة خليجية ، حيث أسفرت العملية عن مقتل ما لا يقل عن 30 شخصا من بينهم القيادي في الحزب جميل باييك …!

  53. أخي عطوان الأمر في منتهى الوضوح ولا يحتاج جهداً لتفسيره فتركيا أردوغان ذات نزعه توسعية فهي لاتعترف بالحدود القائمة شأنها شأن إسرائيل وفكرة اردوغان التوسعية مستمد من إرثه العثماني وفي خياله الإمبراطور وليس الرئيس وكل هذا يأتي وأسبابه هذا الوهن العربي والخضوع المذل لاارادة الخارج فالنظام العربي الراهن بلا حول ولا قوة وهو في تيه وتيه وغداً سنرى أردوغان أو غيره على أبواب مكة المكرمة والمدينة المنورة.

  54. النهضة التركية نهضة شكلية مفتعلة وراءها الغرب منذ بدء ظهور اردوغان وحزبه في صدارة المشهد السياسي بتركيا ، لتشجيع الشعوب الأخري علي الاندماج مع النموذج التركي ، ولكن بسبب جنوح اردوغان وضعف وفشل الاخوان المسلمين في البلاد العربية وبالتالي فشل المشروع الغربي التركي في السيطرة علي الحكم في عديد من الدول العربية ، سقطت معه سياسة الدعم الغربي ومن هنا تم وقف كل وسائل الاستثمار ، لا يعقل أن نقول اقتصاد تركيا قوي ، في حين استطاع ترمب بتغريدة زلزلة هذا الاقتصاد وكادت تنهار الليرة التركية ، عندما رفض اردوغان الافراج عن القس الأمريكي ، قبل ان يرضخ لاحقا لأوامر سيده ترامب.

  55. للأسف یفعل ذالک أردوغان لانه یعلم من أین یؤکل الکتف! و یعرف أن له جمهور عریض في العالم العربي یقدسونه و یعتبرونه منجي السنة!! و جمیع إنتهاکاته و تجاوزاته التوسعیة یصنفونها في هذه الخانة من دمّروا العراق بإسم السنة و سوریا بإسم السنة و لبنان الیوم و ما ظلم السنة أحد مثلماظلموها ..همهم الحکم و الامبراطوریة و من جملة آلیاتهم العزف علی أوتارطائفیة تبهر البسطاء و المتعصبین السطحیین و ما أکثرهم ..الدین لعق علی ألسنتهم یدیرونه ما درت معایشهم..

  56. بني يعرب لا تامنوا الترك بعدها بني يعرب ان ااذاب تصول
    لقد بات ضعف العرب ووهنهم واظحا بعد دمار العراق و سوريا وليبيا ولاداعي لذكر دول الخليج لأنهم سبب اامصاءب. فكشر التركي على انيابه وأراد احياء الاستعمار العثماني من جديد

  57. القتلى هم ثلاثة من منتسبي القوات العراقية المسلحة وليس اثنين كما ورد في عنوان مقالكم، اما عن مقدرات الجيش التركي الذي تصنفونه ثانيا في الناتو، فعلى العدو التركي الغاشم ان يتذكر ان رأس اميركا تكسر في العراق وهي الدولة الأولى في الناتو.

  58. لماذا “تستعدي” السّلطات التركيّة جميع دول الجِوار العربيّ؟

    تركيا تريد حل مشاكلها الاقتصادية هو استعباد دول الجوار لها و هيك مشاكله انحلت و دول الجوار يصبحون عبيد لها و هو في الإكراه و لا إكراه في الدين

  59. ابا خال، مقالك قد قيم الواقع من كل جوانبه. معظم العرب كانوا معجبين بالنهضة التركية و يتمنون الخير لتركيا فهي دولة مسلمة و جارة، و لكن تدخلاتها الأخيرة غير مبررة و تثير كثيرا من الشكوك.
    أعتقد أن وراء الموضوع مؤامرة لضرب العرب و تركيا معا و اشاعة الفوضى و عدم الاستقرار في المنطقة و طبعا في صالح اسرائيل و الغرب و امريكا. يجب على تركيا أن تضع ذلك نصب أعينها فالغرب لن ينسى دور الخلافة العثمانية في أوروبا.

  60. حان الوقت لتلقين كافه الاعداء درسا من تركيا لاسرائل لايران

  61. تحيـة وسـلام
    ليس دفـعـا عـن تركيـا واردوغـان حيث السياسات التركية منذ بداية الحدث السوري كانت ولا تزال تسيير بالاتجاه الخاطيء ولكـن الذي حـدث في موضوعــة مقتل الضباط العراقيين الكبار يوم أمس بواسطة طائرات مسيرة تركية هي ورقــة كردية وتحديدا من جماعة مسعود برزاني . حيث استخبارات ما يسمى بيشمركة الاقليم والتي يديرها ابن مسعود برزاني قد ضللوا الاتراك واعطوهم معلومات مغلوطة مقصوده عن اهداف لرتل من العجلات التابعه لقادة حزب العمال التركي وكلنها في حقيقة الأمر عجلات تابعه للجيش العراقي حرس الحدود يستقلها ضباط عراقيين كبار في مهمة استطلاعية ولقدابتلع الاتراك الطعم الكردي البرزاني ومن هنا يكون مسعود قد نجح في ضرب عصفورين بحجر واحد واشعل باب العداء بين بغداد وانقره ثأرا للموقف التركي الذي اسقط مشروع مسعود برزاني الانفصالي بالتنسيق بين انقرة وطهران .
    د احمد الاسدي
    السويد

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here