العراق يقرر افتتاح قنصلية سعودية في النجف وعبد المهدي يزور الرياض للتوقيع على اتفاقيات على غرار مثيلاتها مع إيران والأردن

بغداد- (د ب ا): وافقت الحكومة العراقية مساء الثلاثاء، على افتتاح قنصلية عامة سعودية لدى العراق في محافظة النجف180/كم جنوبي بغداد.

وعقدت الحكومة الثلاثاء، جلسة اعتيادية، حيث قررت موافقة مجلس الوزراء على: “فتح قنصلية عامة سعودية لدى العراق في محافظة النجف الأشرف مقابل فتح قنصلية عراقية بمدينة الدمام السعودية”.

وكانت المملكة قد افتتحت الأسبوع الماضي أول قنصلية لها في بغداد بهدف ممارسة عملها لمنح تأشيرات الدخول للعراقيين وتسريع آليات الحج والعمرة.

وينتظر أن يبدأ رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي زيارة للسعودية قريبا يتوقع لها أن تسفر عن التوقيع على سلسلة اتفاقيات في مجالات الطاقة والنفط والصناعة والزراعة وإعادة افتتاح معبر عرعر الحدودي بين البلدين.

وقال عبد المهدي للصحفيين مساء الثلاثاء “سأذهب إلى الرياض قريبا لإبرام اتفاقيات تعاون على غرار إيران والأردن”.

وأضاف إن “العراق يريد أن يكون مركز ثقل إقليمي ولن ينضوي في أي محور وإنه لن يدعو إلى أي تصعيد يؤدي إلى صراع إقليمي ويرحب بجميع مساعي التهدئة ولن يكون طرفا في أي نزاع إقليمي”.

وكان وفد سعودي ضم أكثر من 100 شخصية بينهم 9 وزراء قد أنهى الأسبوع الماضي زيارة للعراق تمخض عنها سلسلة اتفاقيات في قطاعات الطاقة والصناعة والنفط والزراعة سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إلى الرياض قريبا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here