العراق يرفع صادرات النفط الخام 1 بالمائة في أغسطس

بغداد /  الأناضول

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، تصدير 111 مليون برميل من النفط الخام في أغسطس/ آب الماضي، بزيادة بلغت 1.04 بالمائة عن يوليو/ تموز السابق له.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان تلقت الأناضول نسخة منه، إن حجم صادرات النفط في يوليو، بلغ 109.85 ملايين برميل.

وأضاف أن كمية صادرات النفط الخام الشهر الماضي، من حقول وسط وجنوبي البلاد، بلغت 111 مليونا و61 ألف برميل، وفق الإحصائية النهائية لشركة تسويق النفط العراقية “سومو”.

فيما أوضح أن الصادرات حققت إيرادات قيمتها 7 مليارات و735 مليونا و548 ألف دولار، بمعدل سعر البرميل الواحد عند 69.651 دولارا.

وأشار جهاد، إلى عدم تصدير أية كميات من الخام، من حقول كركوك شمالي البلاد.

وكان ضخ النفط من كركوك، قد توقف في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، عندما سيطرت القوات العراقية على الحقول من قوات إقليم الشمال “البيشمركة”.

وقبل ذلك، كان الإقليم يقوم بتصدير كمية تصل إلى 250 ألف برميل يوميا، من حقول كركوك عبر خط أنابيب خاص به إلى ميناء جيهان التركي، على البحر المتوسط.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة “أوبك” بعد السعودية، وينتج في المجمل نحو 4.5 ملايين برميل يوميا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here