إدانات عربية وإسلامية لاستهداف محطتي ضخ نفط بالسعودية والاردن يؤكد وقوفه المطلق مع الرياض

عمان – بغداد – (أ ف ب)- الاناضول- أدانت دول عربية، ومنظمتان عربية وإسلامية، الثلاثاء، استهداف الحوثيين محطتي ضخ نفط بالسعودية.
جاء ذلك وفق بيانات منفصلة، عقب إعلان السعودية تعرض محطتي ضخ خط أنابيب لنقل النفط من حقول المنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع بالساحل الغربي، لهجوم طائرات دون طيار مفخخة درون.
وأدانت مصر في بيان للخارجية الحادث، مؤكدة التنسيق على أعلى مستوى مع المملكة من أجل مواجهة كافة التهديدات المستهدِفة أمنهما القومي.
وفي ذات السياق، دان الأردن بشدة الثلاثاء “الهجوم الإرهابي” الذي استهدف محطتي ضخ نفط لخط أنابيب رئيسي ينقل النفط من شرق السعودية إلى غربها، مؤكدا وقوفه مع السعودية “بالمطلق في مواجهة أي تهديد”.

وعبر الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة في بيان عن إدانة “هذا الهجوم الإرهابي الجبان بأشد العبارات” مؤكدا وقوف المملكة “مع الأشقاء في السعودية بالمطلق في مواجهة أي تهديد لأمن السعودية الشقيقة واستقرارها”.

وأكد القضاة أن “أي استهداف لأمن المملكة العربية السعودية هو استهداف لأمن المنطقة والعالم وأن الأردن يساند الأشقاء في كل ما يتخذونه من إجراءات للحفاظ على أمنهم والتصدي للإرهاب بكل صوره وأشكاله”.

واعتبر أن “أمن السعودية وأمن الخليج العربي وأمن الأردن واحد”.

كما أدانت الإمارات في بيان، الهجوم على محطتي ضخ بترول بالرياض، واعتبرته دليلا جديدا على التوجهات الحوثية العدائية والإرهابية، والسعي إلى تقويض الأمن والاستقرار.
بدورها، أعربت وزارة الخارجية البحرينية عن تضامنها بقوة مع المملكة ضد كل من يحاول تهديد أمنها، أو المس من مصالحها واستقرار شعبها.
ودعت البحرين إلى ضرورة تحرك المجتمع الدولي بكل حسم للتصدي لجميع الجماعات والتنظيمات الإرهابية ومن يقف وراءها ويدعمها من جهات ودول، تسعى لإثارة التوتر والعنف والفوضى في المنطقة.
فيما قال مسؤول بوزارة الخارجية الكويتية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إن بلاده تستنكر وتدين بأشد العبارات الھجوم الإرھابي على محطتي ضخ النفط بالسعودية.
وأوضح أن الكويت تدعم كافة الإجراءات التي تتخذھا السعودية للحفاظ على أمنها واستقرارھا.
كما أدان رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، في بيان، الهجوم، واعتبر أنه يؤكد نيّة من يقفون وراءه بضرب أمن الخليج العربي واستقرار الاقتصاد العالمي.
بدورها، أدانت كتلة المستقبل في البرلمان اللبناني، الهجوم، واستنكرت عملية  ;التخريب  التي استهدفت 4 سفن قبالة المياه الإقليمية للإمارات.

وفي سياق متصل، أدانت الجامعة العربية بأشد العبارات، في بيان، هجوما استهدف محطتي ضخ النفط بالسعودية.
وأكدت أن هذه الأعمال الإرهابية تنطوي على تهديد خطير لأمن المنطقة والأمن الدولي والاقتصاد العالمي.
وأدانت منظمة التعاون الإسلامي، في بيان، بأشد العبارات هذا العمل الإجرامي الذي يستهدف مصالح الدول، وإمدادات النفط العالمية، ومحاولة زعزعة أمن واستقرار البلدان.
يأتي ذلك، بعد ساعات من إعلان الحوثيين إطلاق 7 طائرات مسيرة، وتنفيذها هجمات طالت منشآت حيوية سعودية، بحسب قناة  المسيرة التابعة للجماعة.

والإثنين، أعلنت الرياض تعرض ناقلتين سعوديتين لهجوم تخريبي، وهما في طريقهما لعبور الخليج العربي قرب المياه الإقليمية للإمارات.
وسبق إعلان الرياض، بيان لوزارة الخارجية الإمارات، قالت فيه إن 4 سفن شحن تجارية من عدة جنسيات (لم تحددها)، تعرضت لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية، باتجاه ميناء الفجيرة البحري.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. السجال بين السعودية وايران فلماذا دس موضوع اليمن بالوسط؟ ولماذا يهب اليمنيين لنجدة الايرانيين ؟ انما هى النعرات منها نعرات قومية ومنها نعرات طائقيه ولكن المشكلة على من ؟ ضد اخوك
    طبعا أعذر من لا يفهم هذا الربط من غير العرب .

  2. لم الحرج وعدم تسمية الأمور بمسمياتها والقول بأن عرب حلف نتن ياهو ؛ والجامحة العربية ومنظمة “استدعاء الصهاينة للرياض” هم من “شجبوا دفاع اليمنيين” عن استلال أرضهم من الاحتلال السعودي الإماراتي ؟؟؟ !!!

  3. انه منتهى الأحتقار للشعوب المستضعفة أن يهجم العالم بجميع أنواع طائرات المدمار الشامل حلال جدا وأن يرد المعتدى عليهم بخمشة ظفرية حرام سبحان الله كيف انقلبت المفاهيم والقيم والعدالة والمنطق ألم يكن من الممكن احتواء كل اليمن وجعلها مزدهرة شقيقة للسعوية باغراقها بالمشاريع التنموية وشق الطرقات وبناء المدارس والمستشفيات ومحاربة البطالة والقات بالقرآن والسنة عوض نكبتهم بالكوليرا والجوع والدمار أم أن هذا ليس ممكنا بحكم ضغوط ألمساهمين في الشركات العالمية لأنتاج الأسلحة أذ أن أرباح الحرام تفوق آلاف المرات أرباح المشاريع الحلال ؟

  4. العالم العربي والاسلامي الذي ادان انصار الله المجاهد بالرد على العدوان عليه بعمليات بطولية ان هذه الدول تقف مع الظالم على المظلوم

  5. المنافقون لاعبوا احذية احذية الصهأينة يدينون حق الشعب اليمني في الدفاع الشرعي عن نفسه ويصمتون صمت القبور والشعب اليمني وأطفاله يذبحون من الوريد إلى الوريد يوميا على مدار أكثر من أربع السنوات بأحدث ترسانة أسلحة دمار شامل لحلف بني السعود الإرهابي افلا تخجلون ياشباه المسوخ

  6. رغم كل النقود التي دفعوها، تعرضوا لتخريب ناقلات نفط و محطات ضخ! اين المأجور الذي وعدهم بالحماية؟

  7. الإدانة لضرب المنشآت النفطية باطلة وليس فيها من الحق قد انملة وهي نفاق وكذب وحماية مصالح والحق ألمشروع والشريعة الاسلامية تؤيد وبقوة حق كل من يدافع أرضه وعرضه ضد المعتدي ولا بد من الشد على أيديهم ودعمهم بكل الوسائل ليدحضوا هذا التحالف الغادر الذي لم يتحالف على عدو الأمة والإسلام الذي يغتصب أحد أهم مقدساتهم نشجع الثوار اليمنيين. أن يضربوا بيد من حديد وباستخدام وبغزارة هذه الدرونات التي هي طيور أبابيل الحق اقصفوا كل المنشآت البترولية أبار ومصايفها إلحقوها وتابعوها في البر والبحر اجعلوها تحترق عسى أن يتعظ المنافقين وحماة الدين.

  8. لمذا لا تدينون من خرب اليمن ويقتل اطفاله كل يوم ، منافقون لن تنجحوا لا في السياسة ولا في الحرب ولا في الدنيا ولا في الاخرة عبيد المناصب

  9. لمذا لا تدنون من خرب اليمن ويقتل اطفاله كل يوم ، منافقون لن تنجحوا لا في السياسة ولا في الحرب ولا في الدنيا ولا في الاخرة عبيد المناصب

  10. هذه ليست ادانات الشعوب بل ادانات الحكام الخونة الذين رضوا بالذل من اجل أن يحكموا شعوبهم بقبضة حديدية أمرهم سيدهم بأن يدينوها ، وما لا اصدقه
    هو لماذا لا تثور هذه الشعوب علي من رضي بالذل الم تخلقوا احرار ، اليس الموت بأفضل من ان تحيوا تحت حكم عبد ذليل يتركوه يمتص دماءكم والعيش في رفاهية علي حساب خيراتكم وهو يساعد المستعمرين القدامي علي سرقتها منكم ، وما انتم إلا عباد للالله .

  11. والله انا بتعجب من الاخارجيه في الاردن تستنكر و تشجب. وللك يا زلمه اسكت حتي اخرس; انت مال ابوك بالموضوع. وللله لو اني الملك لافصلكم كلكم.

  12. طيب و قتل اطفال اليمن لا يستحقون الادانه اصبح الذهب الاسود اغلى من الدم الإنسان و الاطفال

  13. كل الدول العربيه والاسلامية التي أدانت هجوم اليمنين على السعودية هم منافقون وكذابون ، لماذا لا يدينوا هجوم السعودية على الأطفال والمدنين اليمنين. لماذا لا يدينو التدمير السعودي لليمن.

  14. يا مصر ويا أردن !
    لماذا لا تدينون قتل الأطفال والنساء والشيوخ في اليمن
    هل النفط أغلى من دماء أطفال ونساء وشيوخ اليمن !
    قاتلكم الله أنى تؤفكون !

  15. نحن اشرف وانزه واكرم منكم , تقصفون الاسواق وصالات العزاء والاعراس والبيوت والمستضعفين وليست عمليات ارهابية, ونقصف اهداف حيوية مشروعة دفاعأ عن مظلوميتنا وتعتبرونها ارهابية شر البلية ما يضحك

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here