العراق وإيران يستأنفان الملاحة النهرية بعد توقف 3 سنوات

بغداد / أمير السعدي / الأناضول – أعلن وزير النقل العراقي كاظم فنجان، السبت، استئناف الملاحة النهرية بين العراق وإيران بعد توقف دام 3 سنوات.

وقال فنجان، عبر بيان، إن نشاط الخط النهري بين رصيف العشار على ضفاف شط العرب في محافظة البصرة العراقية وميناء خرمشهر الإيراني تم استئنافه اليوم .
وأضاف أن زوارق الشركة العامة للنقل البحري، التابعة لوزارة النقل العراقية، وصلت ميناء خرمشهر جنوبي غربي إيران، وعلى متنها 46 راكبا.

وأوضح الوزير العراقي أن  الوزارة تسعى لتفعيل النقل النهري داخل وخارج العراق لأهمية هذا النوع من النقل .
بدوره، قال مدير عام الشركة العامة للنقل البحري، عبد الكريم الجابري، وفقا للبيان، إن  الشركة تملك زوارق حديثة مخصصة لنجاح جميع الرحلات النهرية (القريبة منها والبعيدة) .

وأشار الجابري إلى أن  استئناف الخط النهري بين العراق وإيران سيقلل من الزخم الحاصل في منفذ الشلامجة الحدودي بين البلدين، وسيوفر طابع سياحي للمسافرين .

وعلّق العراق عام 2014 اتفاقية النقل البحري مع إيران بسبب الأوضاع الأمنية غير المستقرة التي شهدتها غالبية المحافظات؛ إثر سيطرة تنظيم  التنظين الإرهابي على ثلث مساحة البلاد.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here