العراق.. عودة ألف و449 لاجئا من تركيا خلال 3 شهور

بغداد (العراق)/ إبراهيم صالح/ الأناضول – أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، الأربعاء، عودة ألف و449 لاجئا عراقيا إلى بلادهم من تركيا، خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
جاء ذلك في بيان لمدير عام دائرة شؤون الهجرة في الوزارة، طالب أصغر، تلقت الأناضول نسخة منه.
وأشار إلى أن مكتب الوزارة بتركيا وفّر، الأربعاء، حافلات أعادت 94 لاجئا عراقيا من الأراضي التركية عبر منفذ إبراهيم الخليل بقضاء زاخو بدهوك (شمال)، بعد استكمال إجراءات دخولهم البلاد.

وأوضح أصغر، أن هؤلاء اللاجئين عادوا من محافظات أنقرة، وجروم، اسكي شهير، سامسون، زونجل داك، زوكلندا، كوتاهيا، جانكري وطرابزون.
وأكد استمرار التزام الوزارة بإعادة العراقيين من تركيا إلى مناطقهم المحررة مجانا.
وعلى مدى الأشهر الماضية عادت دفعات من النازحين العراقيين المتواجدين في تركيا عبر نقلهم بالأسطول البري التابع لوزارة النقل العراقية إلى بلدهم طواعية.
وتقول الحكومة التركية إن أكثر من 200 ألف لاجئ عراقي يتواجدون بالأراضي التركية وهم مشمولون بالمساعدات المختلفة.
وفر آلاف العراقيين إلى خارج بلادهم عندما اجتاح تنظيم  داعش الإرهابي ثلث مساحة العراق صيف 2014، وتحول مناطقهم إلى ساحة حرب طاحنة على مدى 3 سنوات بين مسلحي التنظيم والقوات العراقية.
ووفق أرقام أعلنتها منظمة الهجرة الدولية منتصف العام المنصرم، فإن مليوني عراقي لا يزالون نازحين يقيم معظمهم في مخيمات منتشرة بأرجاء البلاد من أصل 5.8 مليون تركوا منازلهم في خضم الحرب بين القوات العراقية ومسلحي  داعش  بين عامي 2014 و2017.
ولا يزال النازحون غير قادرين على العودة لمنازلهم رغم مرور أكثر من عام ونصف على انتهاء الحرب التي دمرت آلاف المساكن والبنى التحتية الأساسية لتأمين خدمات الكهرباء والصحة والتعليم وغيرها.
وتقول الحكومة العراقية إنها بحاجة إلى نحو 88 مليار دولار على المدى القصير لإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here