“العدالة والتنمية” التركي: التحفظات الامريكية إزاء شراء انقرة منظومة “إس 400” الروسية إزدواجية معايير

 

أنقرة/ الأناضول: قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، إن التحفظات الغربية على شراء تركيا منظومة “إس 400” الروسية للدفاع الجوي، تنم عن “ازدواجية في المعايير”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي الإثنين بمقر الحزب في أنقرة، حيث تطرق إلى التحفظات ولا سيما الأمريكية على تزود تركيا بمنظومة دفاع جوي روسية.

ولفت جليك إلى أن العرض الروسي بشأن منظومة “إس 400” الدفاعية كان بمستوى يلبي تطلعات تركيا ولذا أقدمت على ابرام الصفقة.

وأردف أن الذين يعارضون شراء تركيا منظومة (إس 400) يتبعون سياسة “ازداوجية المعايير”، سيما أنهم لا يحركون ساكنا حيال امتلاك اليونان المنضوية في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، لمنظومات دفاع جوي روسية.

والسبت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنّ شراء بلاده منظومة إس-400 الصاروخية من روسيا “لا علاقة له من قريب أو بعيد بأمن الولايات المتحدة، أو حلف الناتو أو صفقة مقاتلات إف-35”. 

 

وشدد أردوغان أن “سبب شراء منظومة إس-400 واضح تمامًا، وكذلك الطريقة التي سنستخدمها بها”. 

 

وأضاف: “الأمر لا يتعلق بشرائنا المنظومة، بل بحرية تحركات تركيا في المنطقة، وعلى رأسها سوريا”. 

 

وأكد أردوغان أنّ بلاده ستستكمل الصفقة مع موسكو “باتباع سبيل المنطق والمصالح المشتركة”. 

 

يشار أن البنتاغون قال، الجمعة، إنه في حال اشترت أنقرة منظومة “إس-400” الصاروخية من روسيا، فإنها لن تحصل على مقاتلات “إف-35” ومنظومة “باتريوت” الأمريكيتين. 

 

بدوره قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، إن تلويح واشنطن بالامتناع عن تزويد بلاده بمقاتلات “إف 35” التي تشارك في تصنيعها، “يتنافى مع القانون والمنطق”، خصوصا في وقت يتلقى فيه الطيارون والتقنيون والضباط الأتراك تدريبات على تشغيلها في الولايات المتحدة. 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here