العبادي يعيّن قائدا جديدة للجيش في البصرة

بغداد (العراق) / إبراهيم صالح / الأناضول – أصدر رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة، حيدر العبادي، الإثنين، أمراً بتعيين الفريق الركن قاسم المالكي قائدا جديدا للجيش في محافظة البصرة (جنوب) التي كانت مسرحا لمواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومحتجين.

ويأتي تعيين المالكي خلفا للقائد السابق الفريق الركن جميل الشمري الذي أقاله العبادي من منصبه، الخميس الماضي، على خلفية الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها البصرة مطلع أيلول/سبتمبر المنصرم وخلفت عشرات القتلى والجرحى.

وقال مركز الإعلام الأمني (تابع للجيش) في بيان مقتضب تلقت الأناضول نسخة منه، إن العبادي عيّن الفريق الركن قاسم المالكي قائدا للجيش في البصرة.

ويواجه الشمري انتقادات واسعة نتيجة سقوط 18 قتيلا في صفوف المتظاهرين فضلا عن إصابة العشرات، خلال احتجاجات عنيفة شهدتها المحافظة مطلع الشهر الماضي.

ويقول الناشطون في الاحتجاجات إن أغلب القتلى والجرحى سقطوا برصاص قوات الأمن، بينما تبرر السلطات الأمنية أنها تستهدف "مندسين" يسعون لتخريب الممتلكات العامة والخاصة.

والبصرة، مهد احتجاجات شعبية متواصلة، على نحو متقطع، منذ 9 يوليو/تموز الماضي، في محافظات وسط وجنوبي البلاد ذات الغالبية الشيعية، على تردي الخدمات العامة مثل الكهرباء والماء؛ فضلًا عن قلة فرص العمل.

وتعتبر البصرة، ثاني أكبر محافظات العراق مساحة بعد محافظة الأنبار (غرب)، وتقع في أقصى جنوبي البلاد، وتعتبر مركز صناعة النفط في البلاد ومنفذها البحري الوحيد.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here