العبادي يدعو الرئيس العراقي إلى تكليف شخصية مستقلة لتشكيل الحكومة خلال 15 يوما وضبط الأمن وحصر السلاح بيد الدولة

بغداد ـ (د ب أ ) – دعا رئيس الوزراء العراقي الأسبق حيدر العبادي اليوم الاربعاء الرئيس العراقي برهم صالح إلى تكليف شخصية مستقلة وقوية لرئاسة الحكومة خلال 15 يوما.

وطالب العبادي ، في بيان صحفي ، :”جميع الاطراف بحلول تضامنية تخرج البلاد من أزمتها، وبضرورة التحلي بالحكمة وروح التسوية بعيدا عن المصالح الضيقة والسقوف العالية ومجازفة المغامرات”.

وشدد على ضرورة “تشكيل حكومة مصغرة لإدارة المرحلة الانتقالية على أن لا يتجاوز عمرها سنة واحدة من تاريخ تسلمها المسؤولية ، مهام الحكومة الاساس هي إجراء انتخابات مبكرة نزيهة بشراكة اليونامي (بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق) وبتاريخ اقصاه2020/12/31 ، وضبط الأمن، وحصر السلاح بيد الدولة، وتقديم الجناة بحق المتظاهرين وقوات الأمن إلى العدالة، وحياد القرار الوطني”.

ودعا إلى أهمية ” إلزام رئيس الوزراء المكلّف بتشكيل حكومة بعيدا عن المحاصصة الحزبية المقيتة مع الحفاظ على تمثيل التنوع المجتمعي الوطني وإشراك الكفاءات المهنية ومن الناشطين بالحكومة، وتعيين مستشارا لرئيس الوزراء لشؤون المطالب الجماهيرية ، لضمان اشراك الجمهور بإدارة المرحلة الانتقالية”.

كما طالب العبادي بـ “تشكيل لجان خاصة ثلاثية الأطراف من الحكومة واليونامي والمتظاهرين، للإشراف على إجراء الانتخابات، ولجان التحقيق الخاصة بقتل المتظاهرين وقوات الأمن، واعادة بسط الأمن بالمحافظات العراقية”.

وكان الرئيس العراقي برهم صالح قد شرع بإجراء مشاورات مع الاطراف السياسية للإسراع بتكليف مرشح لتشكيل الحكومة الجديدة في غضون 15يوما بعد إعلان محمد توفيق علاوي الاعتذار عن مواصلة تشكيل الحكومة بعد استقالة حكومة عادل عبد المهدي بضغط جماهيري كبير.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

1 تعليق

  1. العبادي هي الشخصية التي لا يمكن الوثوق بها مطلقا، وهو الذي يعمل وفق الأجندة الأمريكية وهو الذي وقف وقفة ضد جمهورية إيران بعد كل الدعم الذين حصل منها له للقضاء على المنظمات التكفيرية وهو ساند القانون الذي يشجع الحصار على إيران، كثير من هذه الشخصيات سقطت بالوحل ولا أمل منها .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here