العاهل المغربي يلقي خطابا رسميا بأربع لغات خلال لقائه البابا أمام آلاف الأشخاص وجهه الى العالمين الاسلامي والمسيحي.. ويؤكد أنه الضامن لحرية ممارسة الشعائر الدينية وأمير جميع المؤمنين على اختلاف دياناتهم.. ويدعو الى اعطاء الدين المكانة التي يستحق في مجال التربية

 الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

في مستهل الزيارة الرسمية التي يقوم بها الى المغرب، التقى قداسة البابا فرنسيس الاول، بالآلاف من الأشخاص حضروا من عدة مناطق من داخل وخارج المغرب، وبهذه المناسبة ألقى العاهل المغربي الذي رافق البابا الى باحة مسجد حسان التاريخي، خطابا رسميا بأربع لغات هي العربية والاسبانية والانكليزية والفرنسية، وجهه الى العالمين الاسلامي والمسيحي.

وقال الملك محمد السادس في خطابه، أن المغرب يشهد حدثا استثنائيا، في هذا اليوم، لسببين الاول زيارة قداسة البابا فرنسيس الأول للمملكة، والثاني “لأن زيارة الحبر الأعظم، تذكرني بزيارة البابا يوحنا بوليس الثاني، التي كانت زيارة تاريخية للمغرب”.

وأشار العاهل المغربي الى أن زيارة البابا تندرج في إطار العلاقات العريقة بين المغرب والفاتكان، لافتا الى الحمولة التاريخية لهذه الزيارة.

وذكر الملك المغربي بحادثة لجوء بعض المسلمين بأمر من النبي محمد صلى الله عليه وسلم الى ملك الحبشة المسيحي في مثل هذا الشهر (رجب)، لافتا الى أن ذلك كان أول استقبال وتعارف بين الاسلام والمسيحية.

وحسب العاهل المغربي، فان زيارة الحبر الأعظم تأتي في سياق يواجه فيه المجتمع الدولي تحديات كثيرة، مؤكدا على تلاحم الديانات السماوية الثلاث في المغرب حيث تتجاور المساجد والكنائس والبيع (المعابد اليهودية).

 وأضاف أنه “بصفتي ملك المغرب، وأمير المؤمنين، فإنني مؤتمن على ضمان حرية ممارسة الشعائر الدينية. وأنا بذلك أمير جميع المؤمنين، على اختلاف دياناتهم”.

وقال أنه باعتباره ملكا للمغرب وأمير المؤمنين، “فأنا الضامن لحرية ممارسة الديانات السماوية وأنا المؤتمن على حماية اليهود المغاربة، والمسيحيين القادمين من الدول الأخرى، الذين يعيشون في المغرب”.

وأكد على أن الحوار بين الديانات السماوية، يبقى غير كاف، داعيا الى تطوير الحوار بين هذه الديانات وتجديده.

وأشار الى أن التطرف بمختلف أشكاله، يعود مصدره الى الجهل بالآخر وانعدام التعارف المتبادل، مضيفا أن دفاعه على قضية التربية هو ادانة للجهل، داعيا في ذات السياق الى اعطاء الدين المكانة التي يستحق في مجال التربية، والى التصدي لاستغلال الدين.

وأشار الملك الى “مؤسسة محمد السادس للعلماء” التي قال أنها جاءت استجابة لطلبات العديد من البلدان الإفريقية والأوروبية، باستقبال شبابها في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات.

Print Friendly, PDF & Email

17 تعليقات

  1. صدقناك ياسالم. ..فلا تغضب. ..أنت من أهل الريف المجاور لتندوف ..والقريب من موريتانيا. ..!!!!.بالمناسبة فسكان الريف المغربي وهم أمازيغ يتكلمون بتاريفت لايسمون أولادهم بإسم سالم…!!!!.

  2. @ماء العينين
    .
    أنا من أهل الريف.
    أما الإخوة الأعزاء في تندوف سوف يحصلون على حقهم فى قيام دولة مستقلة شاء ام ابا النضام المغربي.
    .
    … الإنجازات العظيمة التى قامت به “لجنة القدس” شاهد على الحوار وحل قضية الأمة الإسلامية الأولى.

  3. الأخ سالم أحمد كن على يقين أن المغرب والمغاربة سيجدون حلا لمشاكلهم فنحن لم ندع يوما الكمال والعصمة من الذنوب ، إهتم بشؤن بلدك إذاكان لك بلد وإن كنت من محتجزي تندوف فعد إلى بلدك الأصلي واتق الله في نفسك

  4. إلى الفاضل المزروعي

    ____________ في إحدى خطب الجمعة وبحضور محمود عباس ؛ قال( الهباش ) وهو يعتلي منبر الجمعة في رام الله ؛ موجها كلامه إلى عباس ؛كما حررها صلاح الدين (القدس وفلسطين) فأن (جيش محمود!!) سيحررها ؛ (يمكنك الرجوع إلى اليوتيوب للتأكد من صحة المعلومات).

    ___________ إذن ما قيمة وثيقة (نداء القدس) ؟!! ؛ إذا سماحة محمود الهباش على قناعة تامة بأن النصر سيكون على يد عباس وجيشة!! لقد أضاع الملك وقت كثيرا بدون فائدة!!.

  5. أين الحوار مع الاخوة الأمازيغ؟
    لماذا سجنت المناضلين من حراك أهل الريف ولن تتحاور معهم؟
    أتفهم تحت الحوار، حكم ب 20 سنة في سجن إنفراداً مثلا على المناضل الكبير ناصر الزفزافي؟؟؟

  6. .
    الفاضل حمدو ،
    .
    — سيدي ، اتفق معك تماما ، الاخوه الأمازيغ هم اهل البلاد الاصليين وعندهم تاريخ عريق سابق لدخول المسلمين وبدخولهم الاسلام ساهموا مع العرب في نهضه مشتركه في كل شمال افريقيا والأندلس .
    .
    لكم احترامي وتقديري ،
    .
    .

  7. تجلسون على الكراسي المرصعة بذهب طاطا وتملكون كل ما فوق الأرض وتحتها وما في البحروالجو ٠٠٠والجوعى والمحرومون من أبناء هذا الوطن لا يجدون ما يجعلهم يعيشون بكرامة وعزة في وطنهم هذا …والآن تتغنون بالشعارات الإنشائية أنتم وباباكم الفاتيكاني ،،،لا دولة ولا حكم بغير عدل ،العدل ثم العدل…اللهم عجل لنا بالفرج فقد طفح الكيل وتاه عبدك الضعيف بين جبروت الظالمين من عباده

  8. حفظ الله جلالة الملك محمد السادس نصره الله سليل الدوحة النبوية الشريفة .
    و في هدا الصدد قال قاضي قضاة فلسطين الشرعيين ومستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، أن “نداء القدس″، الذي وقعه اليوم السبت بالرباط، أمير المؤمنين ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وقداسة البابا فرانسيس، هو أقوى رد على المحاولات اليائسة التي تسعى لتغيير المعالم الحضارية والتاريخية لمدينة القدس.
    وأضاف الهباش، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الوثيقة هي “أبلغ وأقوى رد من جانب واحد من أهم زعماء العالم الإسلامي ، جلالة الملك محمد السادس، والزعيم العالمي المسيحي البابا فرانسيس، على الدعوات التي تستهدف المساس بوضعية المدينة المقدسة باعتبارها إرثا مشتركا لاتباع الديانات الثلاث. وأضاف أن هذا الرد يؤكد أيضا على الهوية الحضارية لمدينة القدس كمدينة لكل المؤمنين ولكل الأديان وليست مدينة يهودية كما تريد إسرائيل وتسعى لفرض تصورها من خلال تغيير معالم المدينة واختلاق قصص وأساطير لا تستند إلى أي مبرر تاريخي أو ديني.

  9. من اصدق الحكام العرب انسان محبوب وسط شعبه لا يعرف النفاق مثل بقية الحكام
    وكلنا يعلم كيف احرج كولن باول وماذا أسمعه أمام كاميرات التلفزة هنيئا للمغرب والمغاربة
    فهو الوحيد الذي يستطيع إفشال صفقة القرن
    ونتمني من جلالته أن يسرع بعودة العلاقات
    المغربيه الجزائريه حتي تنهض هذه الأمة

  10. انا بغيت مغرب دمقرطي فيه الحق والحقوق. اما الملك يتكلم اربعه لغات او عشرات لغات هدا لا يسمين ولا يغني عن الجوع.. اني اشتق الي الملك اصم واعديل ودمقراطي وسلام ياماء العينين……

  11. .
    — سالوا مره الملك محمد الخامس لماذا تربي ابنك كملك ولا تربيه كمواطن عادي فاجاب بهدوء : المُلك مهمه بالغه الصعوبه تحتاج لإعداد صارم وشاق منذ الصغر ليكون الملك القادم مؤهلا للحكم اخلاقيا وإدارياً والا سنرى ملكا يتعلم الحكم وهو على راس السلطه على حساب الشعب والوطن كما نرى بمن اصبحوا ملوكا غير متوجين بانقلابات عسكريه .
    .
    .
    .

  12. السيد ماء العينين اامحترم
    ليس اجادتة لاربع لغات فقط بل زد عليها انه يحمل شهادة الدكتوارة في القانون الدولي من جامعة السربون بمرتبة الشرف

  13. تضمن الخطاب مضامين عميقة تدعو الى التوافق والتعايش ومواجهة الجهل المفضي الى التطرف من اي جهة كان.
    العالم في حاجة الى التعايش في ظل الحركة التي تعرفها البشرية من خلال الهجرة و النزوح، و التهييء لثقافة جديدة تقبل الاخر اصبح ضرورة.

  14. ملك المغرب إستثناء داخل كل القادة العرب وأتحدى أي من يقول غير ذالك أن يأتيني بقائد عربي يتقن تلاثة لغات ومابالك بأربعة ؟؟؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here