العاهل المغربي يقيم مأدبة افطار على شرف كوشنر قبل لقاء تشاوري بشأن مشاركة المغرب في مؤتمر المنامة الإقتصادي الذي دعت إليه البحرين والولايات المتحدة.. وغرينبات يؤكد أن الرباط حليفة لواشنطن

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

أجرى العاهل المغربي محادثات مع مستشار الرئيس الأميركي همت “تعزيز الشراكة الاستراتيجية العريقة والمتينة ومتعددة الأبعاد بين المغرب والولايات المتحدة”، كما بحثا التحولات والتطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط.

عقب ذلك، أقام الملك محمد السادس، في الفيلا الملكية بسلا، مأدبة افطار على شرف مستشار الرئيس الأميركي جاريد كوشنير، الذي يقوم بزيارة للمغرب حاليًا.

وحضر المأدبة العاهل المغربي مرفوقا بولي عهده الأمير مولاي الحسن والمستشار الملكي فؤاد عالي الهمة، ووزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، وعن الجانب الأميركي، كوشنير ودجايسون غرينبلات الممثل الخاص للمفاوضات الدولية.

وحل كوشنر، بالعاصمة المغربية الرباط، أمس الثلاثاء في إطار جولة في المنطقة، تشمل الى جانب الرباط، عمان والقدس المحتلة.

ونقلت مصادر صحفية، في وقت سابق أن كوشنير سيناقش مع محمد السادس مشاركة الرباط في في “مؤتمر المنامة الإقتصادي”، المنعقد بين يومي 25 و26 حزيران/ يونيو المقبل، والذي دعت إليه البحرين والولايات المتحدة.

وقال جيسون غرينبات، بعد اللقاء مع العاهل المغربي، أن “المغرب صديق مهم وحليف للولايات المتحدة”.

ونقلت وكالة “رويترز” للأنباء، عن مسؤول في البيت الأبيض قوله، أمس الثلاثاء، أن مسؤولين في الإدارة الأميركية، هم “جاريد كوشنر”، و”جيسون جرينبلات”، و”برايان هوك”، سيزورون المغرب، والأردن، وإسرائيل، خلال الأسبوع الجاري، لبحث الشق الاقتصادي من خطة السلام في الشرق الأوسط.

وكتب غرينبلات على تويتر “يشرفنا أن نتناول الافطار هذا المساء مع جلالة الملك محمد السادس وولي العهد الأمير مولاي الحسن ووزير الخارجية ناصر بوريطة وجاريد كوشنر”. مضيفا أن “المغرب صديق مهم وحليف للولايات المتحدة.

ووصل غرينبلات، إلى جانب كوشنر، صهر ترامب ، إلى المغرب في إطار زيارة لى عمان والقدس استعدادا لكشف تفاصيل “صفقة القرن”.

وأعلنت البحرين والولايات المتحدة، في التاسع عشر من الشهر الجاري، أن المنامة ستستضيف بالشراكة مع واشنطن، ورشة عمل اقتصادية تحت عنوان “السلام من أجل الازدهار” في مؤتمر يستهدف تسويق الخطة الأميركية حول الشرق الأوسط”.

Print Friendly, PDF & Email

32 تعليقات

  1. موائد موالاة أعداء الدين والأوطان أكبر دليل على عمالة هؤلاء الحكام الذين لامروؤة لهم يأكلون ما لذ وطاب في الوقت الذي تموت فيه شعوبهم جوعا،ألا يكفي هذا كبرهان إدانة لهم، فتبا لهم.

  2. اجمل شيء هو الصورة كوشنر لا يكل البيض المسلوق و لا يكل هذه الطعام و انشاء الله عند زيارته إلى يجب تقديم له المنسف بدون شوقه و معلقه

  3. الحمد لله أن الرباط حليفة واشنطن و أن المغاربة حلفاء للحق و أهله مهما غدرت الأيام.

  4. للإجابة على بعض الإخوة المعلقين،
    أولا الملك محمد السادس، صائم ووصل وقت الإفطار، وهناك ضيف لا يهم ما هي
    عقيدته أو جنسه، فالعرب أو البرابرة بل كل المسلمين كانوا وسوف يبقون كرماء.

    ثانيا المسألة بروتوكول، وأذكر لي دولة عربية إسلامية لم ترحب بمسيحيين أو ملحدين
    برمضان أو غير رمضان.
    أما إقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف لهو إيمان جميع مكونات
    المجتمع المغربي شعبا وحكومة.. والسلام على من أتبع الهدى.

  5. يا أمة المسلمين أليس القدس جزء من العقيدة الاسلامية ، هل مواجهة سارقي القدس واجب ؟
    هل من يتخلى عن القدس أو يوافق بالتخلي عنها خارج عن الاسلام ؟
    أليس التامر او مجاملة المتأمر على القدس متأمر على القرآن الكريم ؟؟؟
    اليس مجاملة هؤولاء الشياطين خيانه للاسلام والعقيدة والكتاب والسنه ؟
    اليس خذلان أهل القدس خيانه للأمه؟؟؟

  6. ان الدين الاسلامي هو دين القيم الروحية و التعامل العقلاني بحسب الشرع و الثوابت وليس بحسب الامزجة و هوى النفس الامارة بالسوء . فالله جل جلاله لا يغفر لكل مذنب الا بعد ان يتوب بصدق وليس بكلام سطحي لا يخرج من القلب . ثانيا ان اعداء الله يتصرفون بنفاق و خبث و ينقضون و يلدغون في لحظة الغفلة ولذا فان حسن الظن بامثال هؤلاء هو مخاطرة كبيرة . فالتسامح لا يكون في الثوابت الالهية كالوحدانية لله وحده و الصلاة و الصيام .. الخ فمن يشرك بالله و لا يصلي لا يجب مداهنته و الحذر منه كلما اصر على ذلك ولكن يمكن التسامح معه في قبول اعتذاره مثلا او شكره على هديته ..الخ . اي ان على البشر ان يرتقوا الى الشرع صعودا لا ان يتم تفصيل الشرع و الهبوط به بحسب امزجة البشر .

  7. إلى :محمد من المغرب…
    إسرائيل ليست حقيقة ولا هم يحزنون …إسرائيل كيان غاصب زرع في فلسطين .الفلسطنيون لم يخونوا ولم يبيعوا أرضهم للصهاينة هذه خرافة يتضرع بها الخونة العربان ليشككوا في القضية الفلسطينبة .المغرب والمغاربة في صحرائهم وليس هناك مخلوق قادر على المس باحبة رمل ولو لم يبقى مغربي واحد على وجه البسيطة.
    كاتب هذه السطور القليلة مغربي حر مستقل مستعد للموت فداء للصحراء وللقضية الفلسطينية اليوم قبل الغذ.
    المغرب ليس بحاجة لياتي ج.( كوشنر) وعصابة الصهيونية ليترفوا بالصحراء المغربية.
    لسنا للبيع ولا للمساومة يا سيد محمد المغربي نحن هنا وسنبقى هاهنا .
    للتذكير فقط لا تلعب على الحبال …حبال الإستعمار الذي فرق بين العربي و الأمازيغي كلهم عرب وأمازيغ أولاد ومواطنين مغاربة.المغربي الحرلا يجوز له أن يفرق بين هذا وذاك. الإسلام أمة الجميع …البلد بلد الجميع..إحصائياتك التي تدعي بها بأن 80% من الشعب المغربي ليست عرب غير حقيقية . أظن أنك من أؤلائك الذين يشتكون من مرض نعرة التفرقة بين مواطني البلد الواحد .مرحبا بك أخي راجع معلوماتك حفضك الله..

  8. من منير الفلسطيني الى محمد من المغرب، اللهم أني صائم.

  9. يحق لأمير المؤمنين مالا يحق لغيره…
    لا تتفاجئوا….
    فدائما كان ملوك المغرب في مقدمة عرابين التطبيع مع العدو الصهيوني ….
    سلالات بعضها من بعض….

  10. الى اللمدعو محمد المغربيي
    انت لست محمد بل مارق الفلسطينين لم يتخلوا عن فلسطين بل انت وامثالك ممن تهربون الى أوروبا لتعيشوا في الشوارع ومطابخ المطاعم الفلسطينين هم من يحاربون لتحرير بلادهم وانت وامثالك قابعون في التنظير
    سحقا

  11. والله عيب على ملك عربى يجلس إلى جانب هذا الصهيوني المسمى كوشنير.

  12. علينا جميعا ان نحيي ايران العظيمة على مواقفها العظيمة فقادتنا العرب اصبحوا عارا على كل انسان تحية من عراق المقاومة والحشد الشعبي لكل ام فلسطينية قادمون تحت راية سليماني ونصر الله والحوثي وابومهدي المهندس هؤلاء هم ابطال العرب الحقيقيون وعلينا الوقوف احتراما وإجلالا لهم

  13. وهل هذا الكوشنر مسلم حتى تقام له مأدبة إفطار بلعاس يبلعسوا ومطرح ما يسري يهري كوشنر يهودي صهيوني ام ان ملك المغرب يجهل هذه الحقيقه اليس الشعب المفربي أولى بهذه الوليمه

  14. صدق الأردني. و قال اسمه امير المؤمنين .يا حبيبي

  15. مؤتمر البحرين الفاشل يامر العدو الاسرائيلي يهدف الى اوهام تطبيق مؤامرة القرن تدريجيا و بخبث اسرائيلي بحيث يتوهمون التالي :
    الغاء حق العودة للفلسطينيين بالعودة الى اراضيهم في يافا و حيفا و عكا و غزة .. الخ
    ثانيا جعل القدس عاصمة العدو الاسرائيلي بوهم ان ينساها العرب .
    ثالثا وهم الهيمنة للعدو الاسرائيلي على دول واقتصاديات العرب و الاختراق الاقتصادي و السياسي تدريجيا في الخفاء بحيث يكسب العدو تريليونات الدولارات مقابل دفع 10 مليارات دولار عقيمة من المستعربين .
    رابعا وهم اضعاف المقاومة العربية الفلسطينية بحيث ينشغل القلة بفتات المال و المطار و الميتاء .
    لهذا يتصدى العرب 400 مليون لهذه المؤامرة بكل قوة وحزم .

  16. فلسطين خدلها اصحابها، فكيف تريدون من البعيد ان يدافع عنها، مايقدمه المغرب لفلسطين كثير، تحرير فلسطين اولا يأتي بسواعد أبنائها، فالفلسطينيين خدلوا قظيتهم بابتعادهم في المقاومة على الدافع الإسلامي وحصرها في العروبة، فأكثر من 80٪ من المغاربة ليسوا عربا،وجيران المغرب بدعم الانفصاليين جعلوا موقفه ضعيفا، والحل هو اولا واخيرا في يد أصحاب الأرض المتكلين على غيرهم لتحريرهم من الاستعمار، إسرائيل اليوم حقيقة ولا رجعة فيها.

  17. مؤتمر برئاسة دولة ايران لمطالبة العدو الاسرائيلي بتنفيذ القرارات الدولية منذ 1967

    ردا على مؤتمر البحرين الفاشل يجب عقد مؤتمر برئاسة دولة ايران لمطالبة العدو الاسرائيلي بتنفيذ القرارات الدولية منذ 1967 بالانسحاب بدل الكلام الفارغ عن التطبيع . من الضروري فضح اسلحة العدو الاسرائيلي النووية رغم محدودية فعاليتها الان و فضح التسليح الامريكي الفاشل له للقيام بالعدوان و اجباره على احترام تنفيذ قرار الامم المتحدة 242 منذ 50 عام و فرض عقوبات دولية عليهما و التعاون بين الارهابيين و اسرائيل ضد سورية و العراق و مصر واليمن في السنوات الاخيرة وهذه جرائم حرب ضد القانون الدولي . ايضا يجب تقوية الاعلام العربي ليصبح اعلام متقدم في المحافل الدولية من خلال مكاتب استشارية عربية … وهناك الكثير مما يجب عمله بكل قوة و حزم ضمن استراتيجية عربية فاعلة توضع من قبل مجلس الحكماء العرب فورا ومن يتهاون يخرج من زخم التأييد العربي الشعبي و يصبح متخلفا في خبر كان و تنبذه الشعوب العربية الى الابد و يحاسبه الله القهار .

  18. على هذا الصبي الصهيوني الاستعماري كوشنير و جماعته ان يغادروا المنطقة فورا

    على هذا الصبي الصهيوني الاستعماري كوشنير و جماعته ان يغادروا المنطقة فورا و يلزموا بيوتهم ومؤامرة القرن تم دفنها . ان من ارسل هؤلاء المجرمين هو العدو الاسرائيلي .

  19. إن الله مع الصابرين , ولكن للصبر والصابرين حدود .

  20. اظن ملك المغرب يجيد اللغة الانجليزية و الفرنسية.. لماذا يجلس بينهما مترجم؟؟؟؟

  21. ____ * ذهب القدس .. و ابتليت عروق الأمة من المحيط إلى الخليج .
    .

  22. الامير عبد القادر
    اسطوانة قديمة لم يعد أحد يصدقها، ماذا قدمت الجزائر للمقاومة الفلسطينية؟
    كل اموالكم و اسلحتكم للمسلحين في تندوف.
    الجزائر اقرب الى الفوضى ولا زلت تتباهى بفشلكم في تقسيم المغرب.

  23. تحيا الجزائر ومع فلسطين ظالمة أو مظلومة

  24. موائد الافطار تقام للصائمين و ليس للصهاينة الذين يلصون بلدان الشعوب الحية و يعطونها للشراذم.

  25. يا ابناء امتنا العربية و بناتها: بعد غد تأتي آخر جمعة من شهر رمضان و هي جمعة القدس و جمعة فلسطين و جمعة الرفض الواضح للمشاريع الصهيونية السعودية الاماراتية. يا ابناء و بنات العروبة في كل مكان تظاهروا و اكتبوا و ساندوا فلسطين و القدس بكل قواكم و بما هو متوفر بأيديكم. اجعلوا جمعة القدس في ميزان حسناتكم تختمون بها شهر رمضان المبارك و انتم يا اخوتنا العرب اياً كان دينكم أو مذهبكم لا تتركوا فلسطين و لا القدس فالعدو الصهيوني عدونا جميعاً.

  26. ليس لواشنطن حلفاء إنما لها عبيد واكثرهم من الأنظمة التي تحكم العرب.

  27. الحديث الشريف لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك إلا تقي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here