العاهل المغربي يعلل أسباب مقاطعته للقمم العربية لتحولها لاجتماعات مناسبات ومجاملات وغياب التعاون العربي في القضايا الإقليمية

الرباط ـ متابعات: أكد العاهل المغربي الملك محمد السادس، أن مقاطعته للقمم العربية تأتي بسبب تحولها إلى اجتماعات مناسبات ومجاملات، وكذلك بسبب غياب التعاون العربي في القضايا الإقليمية.

وسبق للمملكة المغربية أن اعتذرت في 2016، عن استضافة القمة العربية نظرا “لتردي الوضع العربي، واكتفاء القمم بالبلاغات الإنشائية الفاقدة للواقعية والنجاعة”.

وكلف الملك المغربي، وزير العدل، محمد أوجار برئاسة الوفد المغربي إلى قمة تونس، ولم يحضرها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بسبب الزيارة التاريخية التي يقوم بها البابا فرنسيس إلى المغرب.

من جهتها، رجحت مصادر إعلامية عربية، أن غياب محمد السادس عن قمة تونس، يأتي بسبب موقفها من نزاع الصحراء بين المغرب والجزائر، وعدم تفاعلها بالشكل المطلوب مع المقترحات التي قدمتها المملكة من أجل إنهاء حالة الجمود التي يعيشها الاتحاد المغاربي.

ويتضمن جدول أعمال القمة العديد من الملفات الإقليمية التي تحتاج إلى رؤية عربية موحدة، من ضمنها القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا والقرار الأمريكي بشأن الجولان والوضع في ليبيا واليمن، بالإضافة إلى البحث عن حلول للتدخلات الإيرانية في الشؤون العربية.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. عقدة المغرب تجعل البعض يحاول كل مرة تبخيس أي شئ متعلق بالمغرب بسبب أو بدون سبب ، أقول لهؤلاء شفاكم الله وعافاكم واعلموا أن المغرب يشق طريقه بكل عزم وتباث ولن يوقفه أحد ولن يستطيع أحد النيل منه ومن وحدته مهما حصل ومهما فعل ومهما تآمر ….

  2. قرار حكيم من قائد فذ حكيم.العرب اكثر شعوب العالم فرقة و عدوانا و ظلما.المغرب بحاجة لدول تعمل على النهوض بالعمل الوحدوي و تحقيق النهضة المنشودة.

  3. I totally agree with King Moh’d the 6th. ! BUT !!! you can do at least something not to appease the zionists by allowing them to hold seminars or come for sports or grant them visas to enter Morocco ! Also , if Arab countries like you have honor they must collectively withdraw from the League of Arab States and just cancel this freak

  4. تريد ان تعيش في القدس يا اخ حفيظ المحترم، مسلمي العالم كلهم يشاطرونك نفس التمني و لو زيارة مرة واحدة لمقدساتنا في فلسطين المحتلة وانا من ضمنهم!
    لكن لماذا لا تطلب من جيشك الشعبي الجبار الذي يستند لشعب مقاوم وثروات هاءلة ان يحررها لكي تتحقق الأمنية؟ ام ان الامر لا يتعلق به و المسوءولية تقع على الاخرين فقط؟ أفدنا يا اخي ماذا فعلتم في الجزاءر لفلسطين غير الكلام والشعارات الطنانة؟ لا تعتقد ان رفع الراية الفلسطينية، و هو امر جميل طبعاً، في المظاهرات يفي بكل المسوءولية التي على عاتقنا حميعاً تجاه فلسطين، فهي ترفع في كثير من المظاهرات في المغرب وفي كثير من جهات العالم و اسأل الارلنديين على سبيل المثال!
    اما عن بعض أشكال التطبيع، باستثناء سورية فليس هناك اي دولة عربية اخرى بريءة من ذلك، والجزاءر ليست عضو في خندق الممانعة، بل هناك علاقات مستترة، فسر لي مصافحة النتن برئيسكم في احدى الموءتمرات الدولية، او كيف يمكن ان تفلت الجزاءر من غضب امركا التي تسلطه على كل ممانع او مقام ضد اسراءيل؟
    على الأقل المغرب، بالرغم من الإمكانيات المتواضعة و ما ورثه من علاقات ومشاكل عن فترة الحرب الباردة، يحاول بما استطاع و لو التذكير بان القدس عربية وكل فلسطين! ولا زالت تشكل القضية الام!
    انشروا يا رأي اليوم ان غير متحيزين

  5. وماذا يمكن أن يقدم واحد مع جيش من المعارضين والمتعاطفين والناصرين علانية للمعتدي واعتبار المقاومة ارهابا مع تقلهم المالي وتأثيرهم بمالهم واستثماراتهم في العالم كله وهل المغرب أقوى من أمريك وكندا والاتحاد الأوروبي أما قضية زيارة اليهود المغاربة لوطنهم فهذا حقهم المضمون دستوريا وان كنت عزيزي فلسطينيا ألا تتعاملون معهم أنتم في الضفة وتنسقون معهم في كل شيء وتعملون معهم في كل الميادين المالية والتجارية والاستخبارية عزيزي حفيظ كفى مزايدة حفظك الله وخلينا ساكتين رجاء وألا نكون كالقمم العربية احتراما لصاحب هذا المنبر أكرمه الله

  6. حفظك الله ياملك المملكة المغربية لقد أفرحت قلوب المسلمين والعرب الشرفاء في مشارق الارض ومغاربها . انها ليست قمة بل حضيضا وترديا وعبثا بمصير هذه الأمة التي قدر لها الله أن يكون لها هكذا قادة °اننا نخجل ونتمنى أن تشقق الارض وتقبرنا كي لا نسمع أسطوانتهم التي رددوها منذ عشرات السنين ولا يغيرون منها الا التاريخ ومكان الانعقاد اننا نفخر بك ملك للمملكة المغربية ° هذه المفرقة العربية وليست الجامعة فماذا جمعت فكل ما فعلته هوالاجتماع للتفرقة والتحريض على كل من لا يسجد لمال محروقاتهم والرضوخ لأصحاب ‘( الشكارة) والمتعهدون ولا حول ولا قوة الا بالله

  7. شطحات امير المؤمنين ومسرحيات كالعادة ..!! والله عجب العجاب يتهم القمم بانها ليست جدية !! و ما دا فعلت يا رئيس لجنة القدس و كيف هي الاحوال مع بني صهيون كل يوم رايحين جايين على المغرب !! كيف احوال اليمن و الثكالى من نسائه ؟ على كل حال لا داعي ان نسال التاريخ لانه مل من الشهادات !! و هل وصلت مكرمة خادم الحرمين اولا ام مكرمة (كلنا) تميم المجد ؟
    والله انا متعب جدا و اريد ان اعيش في القدس لاشاطر اخوتنا هنالك رباطهم لعلى الله يرحمني و ارتاح من الشطحات الصوفية (حينها يشغلني الرباط) لامير المؤمنين بكل الاديان (قدس الله سره ) و امثاله .
    ارجوكم لا تجاملوا احدا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here