العاهل المغربي يطلق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية.. والحكومة تصفه بأنه “ثورة اجتماعية حقيقية” تمكن ملايين المغاربة من تحسين معيشتهم وتعد بتعزيز الإمكانات والقدرات الطبية لمواجهة النقص في الكوادر الصحية التي يقتضيها نجاح هذا الإصلاح

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 

 أطلق العاهل المغربي الملك محمد السادس رسميا عملية تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، والتي تعتبرها الحكومة المغربية “ثورة اجتماعية حقيقية” تمكن ملايين المغاربة من تحسين معيشتهم، الى جانب توقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به، وذلك خلال خلال ترأسه حفلا بالقصر الملكي بفاس بهذه المناسبة.

 

ووفق بيانات رسمية، يرتقب ان يستفيد من هذا المشروع الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة.

  ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء الحكومية عن وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون  أن “هذا المشروع المجتمعي يشكل ثورة اجتماعية حقيقية، لما سيكون له من آثار مباشرة وملموسة في تحسين ظروف عيش المواطنين، وصيانة كرامة جميع المغاربة، وتحصين الفئات الهشة، لاسيما في سياق ما أصبح يعرفه العالم من تقلبات اقتصادية ومخاطر صحية”.

  ويمثل تنزيل هذا المشروع المجتمعي الهام رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل في نسيج الاقتصاد الوطني، بما يوفر الحماية للطبقة العاملة ويصون حقوقها، ومنعطفا حاسما في مسار تحقيق التنمية المتوازنة والعدالة الاجتماعية والمجالية.

   وأعدت الحكومة القانون الإطار الذي تم تقديم خطوطه العريضة خلال المجلس الوزاري في شباط/ فبراير الماضي، برئاسة الملك، وصادق عليه مجلسا البرلمان.

   وبهذا الخصوص قال بن شعبون أن “هذا القانون يعد اللبنة الأساسية والإطار المرجعي لتنفيذ رؤية جلالتكم السديدة في مجال الحماية الاجتماعية، وتحقيق الأهداف النبيلة التي حددتموها، وفي مقدمتها دعم القدرة الشرائية للأسر المغربية، وتحقيق العدالة الاجتماعية”.

   ويتعلق الأمر ايضا، بتعميم التعويضات العائلية خلال سنتي 2023 و2024، وذلك من خلال تمكين العوائل التي لا تستفيد من هذه التعويضات من الاستفادة، حسب الحالة، من تعويضات للحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة أو من تعويضات جزافية، حيث اشار بن شعبون إلى أن النقطة الثالثة تهم توسيع قاعدة المنخرطين في أنظمة التقاعد عام 2025، لتشمل الأشخاص الذين يمارسون عملا ولا يستفيدون من أي معاش، من خلال تنزيل نظام المعاشات الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، ليشمل كل الفئات المعنية.

   والتقطة الاخيرة في هذا المشروع تهم تعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان العمل عام 2025، لتشمل كل شخص متوفر على شغل قار، من خلال تبسيط شروط الاستفادة من هذا التعويض وتوسيع الاستفادة منه.

  وتدبير هذه البرامج في أفق 2025 سيتطلب تخصيص مبلغ إجمالي سنوي يقدر بـ51 مليار درهم، منها 23 مليار سيتم تمويلها من الميزانية العامة للدولة، حيث نقلت وكالة الانباء المغربية عن وزير الاقتصاد والمالية في هذا السياق، أن “تنزيل هذا المشروع المجتمعي غير المسبوق يتطلب تعديل مجموعة من النصوص التشريعية والتنظيمية القائمة وإعداد أخرى جديدة، وإطلاق مجموعة من الإصلاحات الهيكلية تهم تأهيل المنظومة الصحية، وإصلاح نظام المقاصة، بما يمكن من معالجة الاختلالات على مستوى استهداف الفئات المستحقة للدعم موازاة مع تفعيل السجل الاجتماعي الموحد”.

   وفي مجال التغطية الصحية، وعدت الحكومة بتعزيز الإمكانات والقدرات الطبية الوطنية، ومواجهة النقص في الكوادر الصحية التي يقتضيها نجاح هذا الإصلاح، عبر فتح مزاولة مهنة الطب أمام الكفاءات الأجنبية، وتحفيز المؤسسات الصحية العالمية على العمل والاستثمار في القطاع الصحي بالمملكة، وتشجيع التدريب الجيد وجلب الخبرات والتجارب الناجحة.

   وترأس العاهل المغربي، توقيع ثلاث اتفاقيات إطار تهم تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

20 تعليقات

  1. اولى باصحاب التعليقات السلبية ان يوجهوا فوهات اقلامهم لحكامهم العجائز الذين يبعثرون ثرواتهم في محاربة طواحين الهواء اما المغرب فهو بلد فقير لكنه يحاول ان يجد له موطأ قدم ضمن الدول السائرة في طريق النمو بفضل سواعد ابنائه .قديما قيل :اذا كثر عليك اللغط فاعلم انك تسير على درب النجاح

  2. الحكاية كلها في خوصصة التعليم وخوصصة النظام الصحي ليبقى المواطن رهين بقدرته المالية أما ما يعمم اليوم فهو والعياد يالله الكفر والإلحاد دعوات لعدم تجريم الزنا في إطار الرضائية والى مخالفة امر الله في الميراث .أما إغلاق بيوت الله فأمره جلل نتمنى من الله اللطف بعباده ساعة انتقامه…. والله المستعان

  3. سبحان الله، نحن في المغرب نفرح لما نرى تقدما ما في أي مجال يحقق رفاهية الشعوب العربية، ونتأسى لحال شعوب أخرى لما نشاهد ما يؤلم، كما هو واقع اليوم في الجزائر الشقيقة من عنت للحصول على مواد أساسية في هذا الشهر الفضيل من مثل مادتي الزيت والحليب. غير أن ما نلاحظه هو هذه التعليقات التي تنم عن حقد دفين كلما تحقق للمغرب خير أو تقدم. أللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم. اللهم احفظ بلدنا آمنا، واحفظ ملكنا الطيب العامل.

  4. الحكومات تطبل للحكام الفاسدين حتى اذا افتتح حمام عمومي سيكون مشروع القرن لاراحة الملابين من الشعب. راحة الشعب تكون بزيادة الرواتب والقضاء على الفساد وتعيين حكومة شريفة وليست رقاصة ترقص على انغام تصريحات الحلكم الفاسد.
    الحمد لله على نعمة الموت والا لظل امثال هؤلاء الحثالاث جاثمين علينا الى يوم القيامة

  5. اللهم أكثر من حسادنا. كل ما تقدم المغرب تجد هكذا تعليقات فيها كثير من الحسد و الغل و الحقد و و و و.
    إنما القافلة تسير و …….. تنبح و لا عزاء لهم.

  6. الغربي
    احسنت القول ووفيت وكفيت ،
    في الوقت الذي يقوم فيه المغرب باتخاذ خطوات في صالح الوطن والمواطن في حدود الامكانات المتوفرة وقد شهد الجميع بحسن ادارته لموضوع الكورونا ونجاحه في جلب اللقاح ووو نجد اغلب المعلقين ينفثون اكاذيبهم التي برمجوا عليها والتي ربما يكتبونها مباشرة بعد رجوعهم من الطوابير الخاصة بالحليب والزيت بعد الانتظار الطويل من اجل بعض السيولة

  7. رغم أني مُتأكد من أن تعليقي سوف يُحْذف كالعادة، المغرب أول دولة في العالم في سن القوانين، كل شيء رائع على الورق و لكن الحقيقة المُرك هي شيء آخر، فما عليك إلا ان تزور المستشفيات لترى الكارثة بأم عينك !

  8. ذبحونا بالامنيات ….كانت ٢٠١٠ وبعدها آفاق ٢٠١٥ وبعدها. ٢٠٢٠. وكل خمس سنوات يزيدةالوضع صعوبة وتزيد الاسماك فى البحر ولانرى سواء سفوط اسعار التعود والتمنيات….كيف لبلاد انتقل ناتجها الفومى المحلى من ٩٦ مليار الى ٨٠ مليار ان تحسن دخل الفرد ….الحلول اثنتان التهجير والتهجير القسرى او تقليل السكان…ليقتسم عدد اقل الناتج الفومى ….ولاأدر. بعض الكتاب يكتبون فى كل المواضيع…..

  9. جددت روسيا الإتحادية تسمكها بموقفها تجاه قضية الصحراء الغربية والذي سبق وأن عبرت
    عنه في العديد من المناسبات، المتمثل في إحترام الشرعية الدولية وتمكين الشعب الصحراوي
    من ممارسة حقه في تقرير المصير، طبقا لمقتضيات قرارت مجلس الأمن الدولي.

  10. هذه “الثورة الاجتماعية العظيمة” تذكرنا بكل العناوين الرنانة والمشاريع العملاقة التي نسمعها في الإعلام ولانرى لها أثراً في الواقع، كالأوراش الكيرى، ومشروع الحسيمة منارة المتوسط، ومشروع خط الغاز النيجيري، إضافة إلى استعراض القدرات الأمنية في تفكيك “الخلايا الارهابية” حسب متطلبات الظرف الدولي. قليل من الصدق مع النفس ومع المواطن فسياسات الدول الاقتصادية والاجتماعية والسياسية لاتدار بالبربغاندا الاعلامية وبيع الأوهام وخداع المواطنين.

  11. لماذا لم يساند و يدعم الثوري الزفزافي بالحسيمة و القضية لم تكون فقط ريفية بل دون أي إستثناء عربي او عجمي و الأهم الجانب الديني و الأخلاقي و الإنساني.

  12. رغم ان المقال يخص المغاربة الا ان جل التعليقات تشير الا ان اصحابها غرباء ليس لهم دراية بما هو عليه بلدي المغرب او مجرد حاقدين علي وطني. كلما توفرت الارادة و الطموح مع الوضوح علا صوت الحساد و الحاقدين على بلدي

  13. الملك يؤسس لمغرب قوي.
    المواطن المغربي يحس بانه في دولة.
    مع ظهور جائحة كورونا اتبت المغرب عن جدارة واستحقاق انه بلد يحسن مسؤول ه تدبير الازمات بكفائة عالية.
    تعميم التغطية الصحية لجميع فئات المجتمع وحسن تدبيرالتعاطي مع كورونا باقتناء جرعا التلقيح والاستمرار تصديرالمنتجات الفلاحية والصناعة للعالم دليل على أن البلد بخير

  14. ماذا عن «ثورة الأساتذة» التي ستأنف بعد رمضان……………………….تحت عنوان ثورة الأستاذ والشعب…………

  15. ساكنة الريف يعيشون المعاناة و الحرمان. الإنفجار سوف يبدأ من الريف.

    مسكنات لإبعاد الإنفجار.

  16. تحفيز الكفاءات الأجنبية على ممارسة الطب في المغرب وتشجيع الاستثمارات الخاصة في الميدان الصحي .. يعني بالواضح تخلي الدولة عن قطاع الصحة نهائيا بعد أن تخلت عن قطاع التعليم .. إي ترك المواطن في مواجهة حيتان الخدمات الصحية ومضاربيها ..

  17. فقط يجب تفعيل الضمان الاجتماعي لكل المواطنين

    اما تجزئة الخدمات الصحية فهي ضحك على الذقون .
    و ترك المواطن لحاله.

    هذآ غير كافي وفيه تضليل المغاربة.

  18. القافلة تسير والعدو ينبح، ويبقى المغرب في صحراءه بمشيئة الله وجيشه الذي يلعقن الدروس.

  19. لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم اما الشعارات و الخطابات و اخبار مبنية عن البرهان و الادلة المنطقية و الحقيقية فذالك سيذهب بأصحابه إلى تاريخ المجهول.

  20. مساكين الشعوب العربية
    حقوقهم يعتبرونها مكرمة او هدية من الملك الذي يمتلك الارض وماعليها من ثروات ومن بشر
    الملك مثله مثل اي مواطن
    الملك انسان عادي
    الملوك ليسوا آلهة يا عرب
    هذا ترامب كان اقوى رجل في العالم ذهب واتي غيره ليخدم الشعب الامريكي
    لماذا على العرب تقديس من يتحكم في حياتهم وثرواتهم طوال حياته ثم يورث البلاد والعباد لأبناءه حتى لو الوريث فاقد للحكمة وللقدرة على إدارة شئون البلاد والعباد ؟؟؟؟
    هذا لا يوجد الا في بلاد العرب
    الملك وأولاد الملك وأقارب الملك فوق القانون
    الملك هو فرعون زمانه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here