العاهل المغربي يجري اتصالا هاتفيا مع امير قطر لشكره بعد تصويت قطر للمغرب من أجل تنظيم مونديال 2026

الرباط/خالد مجدوب/الأناضول : أجرى العاهل المغربي محمد السادس، مساء الأربعاء ، اتصالا هاتفيا مع الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر التي صوتت لصالح الرباط من أجل استضافة تنظيم كأس العالم لعام 2026.

وقال بيان للديوان الملكي، اطلعت الأناضول على نسخة منه، إن”قطر كانت من بين الدول التي صوتت اليوم لصالح الترشيح المغربي خلال عملية التصويت لاختيار البلد المنظم لكأس العالم 2026 التي أجريت بموسكو”.

وبحسب البيان “فقد أبلغ الشيخ تميم العاهل المغربي، دعم قطر الكامل للمغرب في حال تقدم المملكة بترشيحها لتنظيم مونديال 2030”.

وحصل الملف المغربي على 65 صوتا فقط، مقابل 134 للملف الثلاثي(الأمريكي، والمكسيكي، والكندي)، خلال انتخابات الجمعية العمومية (كونغرس) للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، لاختيار البلد الذي سيستضيف التظاهرة الكروية الأشهر في العالم.

تجدر الإشارة أن دولا خليجيه مثل السعوديه والإمارات والبحرين صوتت ضد المغرب بحسب نتايج التصويت التي أعلنها الفيفا، وذلك إلى جانب الكويت، والأردن، ولبنان، والعراق، فيما فضلت باقي الدول العربية الأخرى دعم الملف المغربي.

وصوتت 41 دولة إفريقية لصالح الملف المغربي، من أصل 54 اتحادا، مستجيبة بذلك لدعوة المغرب ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وعلى خلاف القارة الإفريقية، فإن القارة الأوربية، لم تمنح سوى 11 صوتا لصالح المغرب، وهي تركيا، فرنسا، بلجيكا، إيطاليا، هولندا، لوكسمبورغ، سلوفاكيا، صربيا، ألبانيا، بيلاروسيا، وإستونيا.

Print Friendly, PDF & Email
مشاركة

4 تعليقات

  1. سلوك ابتزازي ، من عادة المغرب ان يسلوكه لكن هذه المرة يبدو انه في طريقه الى الفشل .
    الملف الثلاثي أقوى من الملف المغربي ، ومن حق الدول ان تختار مواقفها ، وليس من حق
    المغرب اجبار احد على الخضوع الى رغباته .السعودية اختارت الطرف القوي وهذا من حقها

  2. الجزائري
    كلامك في غير محله هي ليست حرب بل مجرد كرة قدم و فوق هدا الجزائر اعلنت مند البداية دعمها للمغرب و مع دلك بدون حياء يتهجم علينا و يهدد ويهرج
    اما السعودية نتفهم موقفها رغم انني لا اوافق لان المغرب يلعب على الحبال مرة مع السعودية و هي تدعمه في الصحراء و اقتصاديا و سياسيا ثم يتقلب عليها و يهرول الى قطر و شعار كلنا تميم ثم يعود لاسترضاء السعودية لما اشتد الخناق و راح يعربد على الجزائر و قطع العلاقات مع ايران و اتهم حزب الله وووو الخ الشيء الدي جعل السعودية تعطيه درس و هي تعرف طبيع اخلاقه و ما خفي تعرفه الجزائر
    و في الاخير سيرجع الى السعودية مهرولا و يتهجم على الجزائر مخرضا كالعادة
    عجائب الزمان
    شكرا

  3. لعبة قديمة جدا. ..دائما يلجأ الى خصوم السعودية عندما يرى أن مصالحه لم تجر كما كان مخططا لها لاغاظتهم ثم العودة الى ما كان عليه والا كيف نفسر هذا الاتصال بمجرد فشل المغرب الفوز بتنظيم كاس العالم وقد حدث هذا السنة الماضية عندما تاخرت الامارات والسعودية في صب الهبات في الخزينة المغربية فقام بزيارة لقطر رفع ورفعه الوشاح المثير للجدل وبدورها قامت السعودية بالا يعاز للاعلام بفتح ملف الصحراء على قنواتها ..

  4. نحن في الجزائر نطبق المقولة انا و اخي على ابن عمي و انا و ابن عمي على الغريب

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here