العاهل المغربي: سلوك دول عربية تجاه أخرى خلف تحديات خطيرة ويجب ان يظل الأمن القومي العربي شأنا عربيا

 

الرباط / خالد مجدوب / الأناضول: اعتبر العاهل المغربي، الملك محمد السادس، أن التحديات “الخطيرة” التي يواجهها العالم العربي، تعود إلى “سياسات” “و”سلوك” بعض بلدانه تجاه الأخرى.

جاء ذلك في خطاب وجهه العاهل المغربي إلى القمة العربية الأوروبية الأولى التي اختتمت أعمالها، الاثنين، بمصر، وتلاه نيابة عنه رئيس حكومة المملكة سعد الدين العثماني.

وقال الملك المغربي إن “ما يواجهه العالم العربي من تحديات خطيرة تهدد أمنه واستقراره، راجع أحيانا، إلى سياسات وسلوكيات بعض بلدانه تجاه البعض الآخر”.

وأضاف أن “القضاء على هذا التهديد يظل رهينا بالالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام السيادة الوطنية للدول ووحدتها الترابية، والتوقف والامتناع عن التدخل في شؤونها الداخلية”.

وشدد على ضرورة أن “يظل الأمن القومي العربي شأنا عربيا، وفي منأى عن أي تدخل أو تأثير خارجي”.

وحذّر، في سياق متصل، من أن “أي إضرار بالأمن القومي العربي سيفضي، لا محالة، إلى الإضرار بأمن أوروبا، بل وبأمن العالم أجمع”.

ودعا أوروبا إلى مساعدة جوارها العربي على “بلوغ ذلك التطور الاقتصادي والعلمي والتكنولوجي، الذي من شأنه تقليص الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بين هذين الشريكين (العربي والأوروبي)، من خلال مشاريع تنموية ملموسة”.

كما أكد على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني للمدينة المقدسة، كجزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، في إطار حل الدولتين، وبما يحقق السلام الشامل لجميع شعوب المنطقة.

وأبرز ضرورة تمكين الشعب الفلسطيني من حقه في إقامة دولته المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية.

والاثنين، اختتمت أول قمة عربية أوروبية، عقدت بمنتجع شرم الشيخ، أعمالها، وسط إدانات دولية واسعة النطاق لتنفيذ القاهرة إعدامات متتالية بحق معارضين، وغياب نصف قادة وزعماء الدول العربية، مقابل حضور أوروبي واسع.

Print Friendly, PDF & Email

9 تعليقات

  1. دكتور محيي الدين عميمور
    أرأيت كيف انبرى عياشة المخزن للكلام بحماس عن ظلم يقترفونه الى اليوم في حق شعب عدد سكانه
    يفوق 586 ألفا ( إحصاء الأمم المتحدة ) لم يحررونه من الإسبان ، ولما قرر الإسبان الخروج بعد قتال
    مع أبنائه ، إحتلوا أرضه ، أريت هذا الذي تدعوننا لنبني وإياه إتحاد مغرب عربي او مغاربي ، من أين
    يتأتى بناء هذا الصرح ، وهذه العقلية البالية ما تزال حية في نفوس العياشة . لا يهمهم الجوار الا بقدر ما
    فيه مصالحهم ، فلا تحاول تنوير من لا يُنوَّر

  2. حقيقة الامر في راي ان الانسان يأخذ سنوات وعمر طويل حتى تصل علاقاته مع البعض الى الود والالفة وللأسف فان كلمة واحدة او حتى موقف واحد ممكن ان يذهب بهذه العلاقة الى التشنج وان استمر الوضع دون تصحيح فسوف تتفاقم هذه المشاكل لتصل الى القطيعة وهذا ما لا يرغب به أحد في قلبه ذرة من عروبة، ارى ان المغرب محق بان وضع هذا التشخيص على الطاولة وانا معجب بأسلوب المصارحة والمكاشفة والمواجهة ولتي تدل وفي اقل تقدير ان المغرب يرغب بحل هذا الاشكال والا لكان التزم الصمت حتى تبرد العلاقة وتذهب ادراج الرياح.
    ما هي الفائدة التي كانت ستحققها السعودية من عدم دعم المغرب في المونديال؟ ما الفائدة التي كان يمكن ان تحققها السعودية من عدم موالاة المغرب في موضوع الصحراء والتي يعرف الصغير والكبير والمقممط بالسرير انه حساس جدا جدا للمغرب؟
    أتمنى للأخوة في السعودية كل الخير والمحبة والسؤدد ومن قلب محب ولكن ما هكذا تورد الابل وما هقيت ان هذه هى سياسة السعودية الاصيلة والأفضل العودة لسياسة الحكمة وبعد النظر.

  3. إقبلوا الحكمه حتى لو كان مصدرها لا يعجبكم !
    مهما كانت مواقفكم من ملك المغرب ، فان ما قاله يستحق تفكيرنا
    والامعان في محواها الذهبي. اجهل الجهلاء يعرف طريقة
    الاستعمار في التغلب على الشعوب وهي” فرق تسد”.
    تفرقتنا كانت ولاتزال السبب الرئيسي في تخلفنا الحضاري
    والعلمي ، كما كانت السبب الرئيسي في مشي الاخرين على كرامتنا.
    الجهلاء الذين يلعبون دورا كبيرا في تمزيق العالم العربي
    وقتل ابنائه باسم الخالق الذي أمرهم بالاعتصام بحبله وعدم
    التفرق ، لقد اعتصموا بحبل الشيطان الاستعماري ودمروا اوطانهم.

    كما تفضل ملك المغرب ،” سلوك دول عربية تجاه أخرى خلف تحديات خطيرة”
    على الدول العربيه ان تقبل الدول العربيه الاخرى وتنظر الى
    الايجابيات في كل دوله اخرى والتقرب منها لان عداوتها سوف يرميها في
    أحضان الاعداء الحقيقيين وتصبح مشكلتكم اكبر.
    الحكام بصوره عامه يؤمنون بما يفعلون ولاتستطيع تغييرهم كرها
    لاتفعل ما يفعلون ولكن حاول الاقتراب والفهم لمجريات
    الامور في ذلك البلد.
    اعتبروا ما قاله ملك المغرب كمنبه كبير لحالة الدول العربيه
    في هذا الوقت العصيب.

  4. دكتور محيي الدين عميموركل التحية والتقدير.بالرغم من إختلافنا مع بعض سياسات المملكة. لكن الحق يقال أننا نخرب بعضنا بعض وماتعرضت له سوريا وليبيا واليمن وقبلهم العراق خير دليل.فلولا التدخلات العربية المنطلقة من أحقاد تاريخية وقبلية لما تم تدمير هده الدول.قضية الصحراء تدخل أيضا في هدا الإطار والقوى الدولية تستغلها لإبتزاز المغرب والجزائر ولن تقوم لشعوب المنطقة قائمة حتى ينتهي هدا النزاع.ولاننسى أن النظامين مستفيدين من القضية للبقاء في الحكم .

  5. الملك دكتور في القانون الدولي يتكلم خمسة لغات، يعي ما يقول وما يكتب… وكمثال، وزير الداخلية مهندس مدني خريج المدرسة العليا للقناطروالطرق (باريس) وخريج بوليتكنيك (باريس) ودراسات إداريه واجتماعية… وزير الصناعة والتكنولوجيا الرقمية أستاذ يحاضر بجامعة لاڤال بكندا ومؤسس ورئيس لأكبر مجموعة تأمين بإفريقيا… وزير الخارجية بوريطة لا يحتاج لأي تعليق فالرجل يعبر عن نفسه… حتى مصطفى الخلفي وزير الإتصال باكلوريا رياضيات، شهادات في علم الفيزياء والعلوم السياسية والدراسات الإسلامية، وباحث في الخطاب الديني كان يتردد في أبحاثه على جامعات أمريكية… هذه فقط بعض الأمثلة حتى لا أطيل… ولا نتكلم عن المستشارين ومن بينهم عباس الجراري عميد الأدب المغربي… هذا هي بروفايلات مسؤولي هذا البلد… إذا : فمن يستفز من…!!!!

  6. الاخ عميمور…كلام جلالته ليس مستفزا.
    المغرب لا يريد تمزيق أو إثارة البلبلة في اي بلد جار…ولا يساند اي حركة انفصالية لا ماديا ولا معنويا…
    المغرب داءما بلد السلم واهله مسالمون ولا يتدخلون في الشؤون الداخلية لا بالدول العربية أو غير العربية…مسألة اليمن كانت خطا تم استدراكه بسرعة والحمد لله.
    وجلالته له من القوة الفكرية والعقلية ما يمكنه من كتابة خطاباته….

  7. خطاب فيه حنكة وبعد نظر وسياسة حكيمة.ولكن لمن استوعبه وفهم مقاصدها.

  8. الدكتور محيي الدين عميمور المحترم
    حقيقة ؛ الأمر الدي أصبحنا لا نفهمه هل هو الامر الواقع على الأرض و الحقاءق المتبتة ام صناعة الكلام و اللعب بالمصطلحات و الكلام الكلام الكلام .
    يا دكتورنا الفاضل و ببساطة البسطاء متلي من منا يحتضن عصابات مسلحة و يسلحها و يدافع عنها و يعطيها الزخم الخارجي و كل أساليب الحياة ؟؟؟
    ومن فضلك يا دكتور يا معالي الوزير لا تقل لي نفس الكلام أنها مسألة مبادىء و تورة وتحرير و تحرر و المنتظم الإفريقي و كدا و كدا فهدا كلام كان يباع في الماضي .
    ولمادا يا معالي الوزير يستفزك متل هدا الكلام ؟؟ هل الجيرة منحصرة هنا فقط ؟؟ ام كما يقول المثل ** مول الفز….يقفز…
    يا اخي و للاسف كل الجوار العربي ينطبق عليه هدا الكلام .
    يا دكتورنا الفاضل جيل الستينات و من حكم أو ساهم أو شارك في الحكم انداك عليه أن يتقاعد ففي غالب الأحيان يلجأ الناس لإعادة طلاء بيوتهم باصباغ جديدة .
    تحياتي

  9. المؤسف أن المستشارين الذين يكتبون خطب جلالته خبراء في استفزاز الجار ، وهاهم هنا بستنجدون بالأوربيين لدعم سياسة الأمر الواقع التي يعاني منها المغرب العربي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here