العاهل السعودي ينتقد “كسل وصمت” الشيوخ والدعاة في المملكة حيال ما يجري في المنطقة ويتعهد بتقدم الصفوف لمواجهة الخطر: كيف يذبح البشر كالغنم؟

saudi-king88

 

دبي ـ “راي اليوم”:

وجه العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، انتقادات حادة إلى رجال الدين والدعاة في المملكة، قائلا إن فيهم “كسلا وصمتا” حيال بعض ما يجري في المنطقة، بإشارة ضمنية منه إلى تمدد التنظيمات الإسلامية المتشددة بدول مجاورة، وأكد أنه سيكون بطليعة الصفوف بحال حصول مكروه للمملكة، مستغربا كيف يقوم إنسان بذبح إنسان آخر كالغنم.

وقال العاهل السعودي، في كلمة مقتضبة عرضها التلفزيون السعودية له خلال استقباله وفدا من الأمراء والعلماء والمشايخ، إلى جانب رئيس وزراء لبنان الأسبق، سعدالدين الحريري، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين: “أيها الإخوة، أيها الأحباء، ليس لي كلمة غير كلمتي التي سمعتموها اليوم، واعتقادي أنها تعبّر عن كل مسلم ومسلمة في بقاع الأرض.”

وتابع الملك عبدالله بالقول: “إخواني: تعرفون كلكم من هم الشاذون ومن هم الحاقدون، حتى على أنفسهم حاقدون، كيف يمسك الإنسان الإنسان، ويذكيه مثل الغنم؟” في إشارة إلى ما يعرف في الإسلام بتذكية الحيوانات عبر اتباع الأصول الشرعية في ذبحها، والتي يطبقها بعض عناصر التنظيمات المتشددة بمظاهر ذبح خصومهم.

وشدد الملك عبدالله على أن كلمته التي وجهها في عيد الفطر “تعبر عن الشعب السعودي والشعوب العربية والإسلامية الصحيحة” وأكد استعداده للدفاع عن البلاد بالقول: “أنا فرد منكم، ولا تحسبون أنني أجلس هنا.. لو قدر الله وحصل شيء فسأكون في طليعتكم. أنا على ما فيكم.”

وختم العاهل السعودي بالقول: “لا أطيل عليكم، وما أقدر أتكلم الذي في صدري، لأن الذي في صدري أعتقد أنكم أنتم أدرى به، وما يعبر قلبي ونفسي وأخلاقي ومبدئي إلا عن شيء أحسه من صغيركم وكبيركم ومشايخكم. وهاهم يسمعون كلهم، وأطلب منهم أن يطردوا الكسل عنهم، أرى فيكم كسلا وصمتا وأمر ما هو واجب عليكم. واجب عليكم دنياكم ودينكم، دينكم، دينكم.. وربي فوق كل شيء.. ومع السلامة.”

يشار إلى أن العاهل السعودي كان قد وجه كلمة في عيد الفطر انتقد فيها التشدد الديني، ودعا رجال الدين إلى منع المتشددين من اختطاف الإسلام، كما انتقد بشدة الموقف الدولي حيال ما يجري في غزة. وسبق للملكة أن عززت – وفقا لتقارير صحفية – إجراءاتها الأمنية تحسبا لنشاطات جماعات متشددة، وخاصة بعد تمدد تنظيم “الدولة الإسلامية” في العراق وسوريا.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. لا نتطاول على أهل أرض الحرمين مهبط القرآن وأحب بلاد الله إلى الله ورسوله ( ص )
    لنا تحفظات حول التأخر السياسي في التوقيت والذي يودي بحياة أهلنا في غزة كل دقيقة
    ونشكوا تظلماً من طرف مفتي الديار السعودية الذي يعيب على الشعوب الإسلامية هبة تشجيعها ودعائها جماهيرياً لأهلنا في غزة العزة والكرامة التي إنتهكت ولا تزال حرمات المسلم الثلاث من لدن إسرائيل
    السيد المفتي أشاع في ظرف غير مناسب رئياً غير مناسب لشعوب مسلمة غير مناسبة تتضامن مع شعب هوجم ويحارب بطريقة غير مناسبة جغرافيته غزة الفلسطينية
    ليس لنا أن نناقش السياسة السعودية لكن الفتاوى العابرة للحدود قد بلغت الآفاق
    وإحتراماً نتمنى إحالة المعني بالأمر إلى التقاعد وشكر الله له

  2. خادم الحرمين/هل تعلم منهم الصامتين الكسالا؟؟؟ إن من تخاطبهم هم راس الفتنة وهم المحرضين والممؤلين والمتسترين على الخلاياء النائمة والكل يعرف بذلك…فهل سمعت بواحد منهم في خطبة واحدة اونصيحة يدعو لتطبيق اوامر الدين الحنيف التي تأمر بالتسامح والمحبة واتكاتف والوحدة الوطنية ؟؟؟بل بالعكس يحاربون التسامح والوحدة الوطنية وينشرون التفرقة والفتنة بين المسلمين والمواطنين من اجل الفوضة وتحقيق حلم خلافتهم المتخلفة والتي بها عقولهم المريضة تتخيل وصولهم للسلطة والتسلط ولكن العالم تعي بانهم اوباش يهدمون ولايبنون يدمرون ولايعمرون ويفرقون ولايجمعون وحسبنا الله على كل من ينتهج فكر التكفير والتفرقة والفتن ويمتدح سفك الدماء بدون حق ولاعدل ولاعلم ولامعرفة سوى الاجرام ونشر امراض الاحقاد البغيضة عندالله سبحانه وحسبنا الله على كل من به شر يشوه صورة الاسلام ويسئ لسمعة المسلمين الله يبتليه في صحتة وعافيتة امين يارب العالمين…

  3. هههههههههههههههههه
    حقيقة شيء مضحك..رغد العيش
    من فايض البترول الهائل واقترب الاغتنا عنه وإيجاد بدائل لدى الدول التي تستهلكه حالياً..
    اما غير البترول لاشيء
    الشعب السعودي شعب لا يصنع ولا يزرع وليس في ارضه مياه سطحيه كالعراق وبلاد الشام ونيل مصر وغيرها من البلدان وانا من هذا الشعب المستهلك لكل شيء حتى المواد الغذائية تأتينا من الغرب معلّبة ومكدسه لها سنوات..
    وهذا ما يريد وخطط له الحاكم (التجهيل) للشعب..لان اي نظام دكتاتوري قمعي استبدادي سمّه ماشئت لا تبقى سلطته قائمه الأ في جوا مظلم يعني شعب جاهل متخلّف فكرياً يجهل كافة حقوقه المشروعه على الدولة..
    لذلك حارب نظام ال سعود ارادة واختيار الشعب المصري ودفع المليارات لاعادة الدكتاتورية..خوفاً من انتشار وتعميم هذه العدوى في الوطن العربي وصولها الى المملكة..
    اما الحاكم نفسه فهوا يرصد منذوا عشرات السنين مئات المليارات بالغرب له ولاعائلته وله قصور وشركات هناك واموال تكفي الى 5 اجيال قادمه من عائلته..
    تحسباً لاي ثوره من الشعب ضده ان لم يستطيع اخمادها وعند شعوره بالخطر الطائرات جاهزات ذهب الى هناك..
    هذا حقيقة ما يحدث مع الاسف..ليس نظاماً وطنياً يخطط للأرتقى بالمجتمع والدولة ككل..

  4. ” كيف أن يذبح البشر كالغنم ؟”.
    هناك من يذبح البشر كالغنم ، وهناك من يذبح البشر ” بوسائل ” أخرى…
    الغاية ، هي هي . إقصاء – نهائيا – من يعارض .
    فلو لم يعطى المثل ، فكيف للقاعدة (…)، ان لا تستعمل نفس الوسيلة لإقصاء الآخر ؟.
    القاعدة قلدت القمة = فرض الرئي بالعنف .
    فلو حدث التداول على الكورسي دمقراطيا ، في البلاد العربية ، لما عرفت البلاد العربية ” العنف “.
    ….” التقشف ، التقشف . كيف لك أن ” تأكل ” ، وأنا أشوف ؟ “.
    يقول مثل مصري = ” ما فيش حد أحسن من حد “.
    الدساتير العربية ، إن وجدت ، تنصّ على أن ” المواطنين أحرارا ومتساوين ، أمام الواجبات وأمام الحقوق “….
    القائد العربي (المستبد ) ، يتصرف ويعيش ، كأنه إلاه . ويعتبر أفراد شعبه ، كأنهم ذباب ….

  5. قال تعالى ” قفوهم إنهم مسؤولون” ما هي إلا أيام، شهور، سنوات، ولكنها لا تساوي شيئا مما عشت …. لتسأل عن كل الدماء التي سالت في سوريا ومصر واليمن وليبيا وتونس وغزة ومواقع أخرى يعلمها الذي لا تخفى عليه خافية…ويعلم من خادم الحرمين ومن خادم الصنمين أمريكا واسرائيل. وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

  6. كلام لذر العيون. لقد خان حكام العرب وعلى راسهم عبدالله. خانوا الاسلام والمسلمين وانبطحوا امام الاعداء وخانوا المجاهدين. ليس لنا الا الله نشكوا له ضعفنا وهواننا على الناس. والخونة لا عزاء لهم.

  7. Long Live Palestine
    First of all, one should not blame those who kept silence. They are in summer holiday in London, Paris and New York and some may be in Malaysia and Thailand . Secondly, they are already contributing be keeping silence abiding by the proverb which is, if talking is made from Silver, then keeping silence is made of Gold. Hilarious isn’t

  8. “اني اصير مسلمة …؟ ابدا” اموت ولا اكون” هذا ما قالته مسيحيه عراقية ردا” على سزال مذيعة تليفزيون الجديد امس فيما اذا اجبرتها داعش على اعلان اسلامها.الى هذا الدرجه اصبحت صورة الاسلام و المسلميين منبوذة و مكروهة في العالم؟ . لقد شوهت الحركات الاسلامية المتطرفة و التكفيرية الاسلام و جعلته دين يقوم على الارهاب و القتل و ليس دين تسامح و محبة و تعايش مع الاخر بغض النظر عن دينه “لا اكراه في الدين. ان المشاهد التي تحفل بها المواقع الالكترونية و التي تبثها المحطات التلفزيونية عن تصفية مدنيين عزل على ايدي متطرفين اسلاميين يجاهرون بانهم يقومون بذلك باسم الدين عداك عن مشاهد التعذيب و تقطيع الرؤوس و التنكيل بالجثث , كل ذلك يعطي نموذجا” همجيا” و وحشيا” للمسلم يجعل الاخرين يشعرون بالنفور و الاشمئزاز و يكرس صورة نمطية خاطئة عن الاسلام.

  9. قبحكم الله يا صهاينة العرب فوالله ان بساطير رجال المقاومة في غزة لأشرف من تيجانكم وان احذية الشهداء من اطفال غزة ارفع شأننا من النياشيين التي تزين اكتاف جنرالاتكم الا ان الخزي لكم وساء ما تحكمون.

  10. وما الفرق بين الذين يذبحون من الارهابين.. وبين الذين قتلهم السيسي بدعم الملك وهم سجد وبين الذين هدمت على رؤسهم البيوت في غزة وبدعم من ملك السعودية .. ملك متناقض.

  11. الجماعات الإرهابية هي من صنيعة مخابرات الدول الغربية وعلى رأسها أمريكا لتفكيك الدول الاسلامية. تركتم شعوبكم ومبادئكم الاسلامية وتحالفتم مع أمريكا ضد شعوبكم، وتآمرتم معه ضد إخونكم في الدول الأخرى وفي إبادة شعب فلسطين الأبية، وها داعش يقترب من حدودكم ليدعشوا ملككم وحياتكم. تحالفتم مع أمريكا لغزو أفغنستان فغزاها ، وحتى الآن ما في استقرار ، ثم تحالفتم معها أيضا لغزو العراق فغزاها وتركها، وحتى الآن ما في استقرار، ثم تحالفتم معها أيضا لغزو ليبيا فغزاها وتركها، وحتى الآن ما في استقرار، ثم تحالفتم معها أيضا ضد سوريا، وحتى الآن ما في استقرار. خلاصة الأمر، ما في دولة تغزوها الدول الغربية بطريقة مباشر أو غير مباشر إلا يعم فيه الفوضى وعدم الاستقرار. ورغم ذلك تصرون على تحالفكم معها معتبرينها ربا وأخا وصديقا. من كان يسمع بجماعة إرهابية في وقت صدام أو في وقت قذافي؟ هؤلاء الإرهابيين يأتون في سفن وطائرات الدول الغربية مع جيوش هذه الدول مدعومة بالتدريب والأسلحة الحديثة. لذا لا يتم اكتشافهم في المطارات. وأحيانا هذه الجماعات تتقاتلون فيما بينهم لأنهم تم تدريبهم من قبل مخابرات دول مختلفة. فلا فائدة الآن من البكاء قضي الأمر الذي فيه تستفتيان

  12. كلمة من اجل لدفاع عن الكرسي وليس حبا بالإنسان، وغزة خيار شاهد.

  13. ياريت لو كل حكام العرب يحملون ثقافتك وسياستك , ودرايتك بالأمور السياسية والثقافية والعسكرية , والانسانية وياريت حكام العرب يحملون النباهة والذكاء كما تحمله يا أبامتعب, ولو وجد عندنا 5 مثل أبو متعب لتحررت فلسطين وكل الأراصي العربية المحتلة ولكن لا أحد يصغي لخطاباتك في زمن لا يقدر المثقف ولا المتعلم ولا الملتزم, هنيئا للشعب السعودي بهذه القيادة العظيمة, فكل العالم يحسد المواطن السعودي بمافيهم الغرب من رغد العيش والحرية والالتزام بالدين الحنيف.

  14. برز الثعلب يوما….في ثياب الواعظينا
    ومشى في اﻷرض..يهديويسب الماكرينا
    ويقول الحمد لله…اله العالمينا
    يا عباد الله توبوا…فهو كهف التائبينا
    مخطئ من ظن يوما…ان للثعلب دينا

  15. And immediately the Saudi moufti declared that all demonstrations in support of Gaza are nonsence. So whom should we believe?????

  16. يا ريت يا جلالة الملك امرتهم بحرمة الاقتتال بسوريا والعراق ولبنان ويترك ابناء اخيك سعود وتركي الفيصل الدول العربيه بحالها

  17. اتحاولون استغباء النا؟! تقتلون القتيل وتمشون في جنازته؟ .

  18. اصبح يحس بالنار التي أشعلها بمال الفقراء والمساكين في مشارق الارض ومغاربها بدأت تشتعل في ثوبه ، هكذا كاااااان فرعون الى آخر لحظة في عمره ، للاسف مهما حصل لك انت فرد

  19. هههههههههههههه
    الأ يوجد احداً سئله من الحاضرين..لماذا هو يذكي الناس بالسيف اذن
    اولاً ..هو لايستطيع التعبير بلسانه فعلاً..
    ثانيا..ما بصدره ليس كما يظن البعض ان اهتمامه هو اهتمام الشعب السعودي العربي المسلم..الذي هو بوادي وشعبه بوادي بإستثنى الحاشية القريبة والمستفيدة منه..والشعب يتألّم ويبتلع جرعات السّم كل لحظة ودقيقة لاما يحدث لاخوانه في غزة..والموقف المخزي والمعيب حيال غزّة..
    بل ان اهتمامه كلّه هو اسمراره بالحكم و سلطة عائلته الى ابعد حد..في اي ثمن حتى ولو كان الشعب الذي يتحدّث عنه..وهو يتوجس خيفةٍ من ذلك..ويحاول صد الانظار عن مايجري في غزّة والإيحى بإن هناك خطراً يهدد المملكة..وان كان هناك خطراً على المملكة من الارهاب فهوا عليه وعلى عائلته وليسى على الشعب..وهو من صانعيه وداعميه الى الامس في سوريا والعراق وغيرها..
    ولم يؤلمه او ياتي على ذكر مايحدث من مجازر يندى لها الجبين في غزّة في كلمته الاخيرة..هذه اشارة واضحه انه غير مهتم بها..ومطمئن على السلطة مادام اسرائيل متفوقه عسكرياً..

  20. بارك الله فيه وما أحوج الأمة لمثل هذه الكلمة. أتمنى هذه الكلمة تترجم لواقع واللبداية تكون بتجفيف منابع الغلو والإرهاب المتمثل بقناة وصال وصفا وغيرها من القنوات التى تبارك إزهاق الأرواح وتدعو لها. كذالك دعاة الفتن والمذهبية وتكفير الغير.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here