العاهل السعودي يدعو خلال افتتاح المؤتمر الدولي حول “قيم الوسطية والاعتدال” إلى وقف خطاب العنصرية والكراهية أيًّا كان مصدره وذريعته

الرياض- (د ب أ): أكد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الاثنين، أن المملكة العربية السعودية أدانت أشكال التطرف والعنف والإرهاب كافة، وواجهتها بالفكر والعزم والحسم، وأكدت براءة الإسلام منها داعيا إلى “وقف خطاب العنصرية والكراهية أيًّا كان مصدره وذريعته”.

وأشار إلى أن المملكة طالبت بأنّ تسود قيم العدل المجتمعات الإنسانية كافة، وأخذت على عاتقها العمل على نشر السلام والتعايش بين الجميع، وأنشأت لذلك المراكز والمنصات الفكرية العالمية.

وقال الملك سلمان بن عبدالعزيز في كمة له خلال حفل افتتاح المؤتمر الدولي حول “قيم الوسطية والاعتدال في نصوص الكتاب والسنة”، وإعلان “وثيـقة مكة المكرمـة” الذي تنظمه رابطة العالم الإسلامي، الذي ألقاها نيابة عنه الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة الاثنين، إن “المملكة قامت على قيم الوسطية والاعتدال في نصوص الكتاب والسنة والتي لا تزال تؤكد سلامة هذا المنهج ودوره في حماية بلادنا العزيزة وتحقيق أمنها ورخائها ومنعتها في مواجهة كافة محاولات اختطاف المجتمع- يميناً أو يساراً- عن هذا الوسط العدل الذي جاء به ديننا الإسلامي الحنيفة”.

وتابع العاهل السعودي “وإننا في المملكة، وانطلاقًا من التزامنا بهدي الشريعة في أفقها الوسطي المعتدل، ومن مسؤوليتنا الإسلامية عن قدسية القبلة الجامعة ومهوى أفئدة المسلمين، نجدد الدعوة إلى إيقاف خطاب العنصرية والكراهية أيًّا كان مصدره وذريعته، كما ندعو إلى الإصغاء لصوت الحكمة والعقل، وتفعيل مفاهيم التسامح والاعتدال، مع تعزيز ثقافة التوافق والتصالح، والعمل على المشتركات الإسلامية والإنسانية”.

وكان المؤتمر الدولي حول “قيم الوسطية والاعتدال في نصوص الكتاب والسنة”بدأ أعماله بالقرآن الكريم، ثم ألقى مفتي الجمهورية اللبنانية الدكتور عبداللطيف دريان كلمة أوضح فيها أهمية المشاركَة في المؤتمرِ العالميِّ الذي تنظمُه رابطةُ العالم الإسلامي بعنوان: (قيمُ الوسطيةِ والاعتدالِ في نصوصِ الكتابِ والسنة)، برعايةٍ كريمةٍ من خادمِ الحرمين الشريفين الملكِ سلمان بن عبد العزيز”.

Print Friendly, PDF & Email

11 تعليقات

  1. خطاب انشائي لا يمثل السعودية بشيء. عندما نسمع مفتي السعودية يحرض على الشيعة ويدعوا لمحاربتهم ويحاصر مدنهم في القطيف ويعدم علمائهم وشبابهم وينشر الارهاب ويدمر اليمن ويقطع من يعارضه بالقنصليات ويحرم فقراء المسلمين من اي دعم ويقدم ثروات المسلمين لاميركا ويتآمر على القدس وفلسطين

  2. لقد اضحكتني يا سلمان اكيد انت لا تعي ماذا تقول وهذه مصيبه والمصيبه الاكبر انكم قوم تقولوا ما لاتفعلون…..كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون ……..تبا لكم

  3. انتم من كفرتم الناس حسب مذهبها وناصبتم العداء لأهل السنه قبل المذاهب الأخرى. واليمن اقرب دليل على ذلك . انتم تربدون التعامل من الاسرائيلي بحب ومساواه وتعاون مغتصب الأرض والمقدسات ولا يهمكم الإسلام واهله. كلمة حق يراد بها باطل.

  4. يالا العجب العجاب – داه كلام برضه يا راجل ؟ الوهابية عكس ما تقول تماما – لا تسامح ولا وسطية ولا بلوط.

  5. ستهزمون وتولوون الدبر يا أولياء أعداء الله ورسوله والمؤمنين.

    وسطية وعلمك يتزين يسيف قطع الرقاب والأعضاء وإبنك أبو منشار لنشر الأجساد وسجونك مليئة فقط بمن عارضوا قليلا بالرغم من أن أكثرهم جزء من منظومتك. أهذه هي الوسطية التي تنادي بها؟ أم تعني دفع الجزية مقابل الحماية من بعبع لا وجود له وخلقته أمريكا لحلبك؟ أم الوسطية تعني الركوع والخنوع وتبني صفقة العار ومولاة من حاد الله ورسوله والمؤمنين يا ولي أمر شيوخ الوهابية؟ أم الوسطية عندك هي قصف اليمن وسوريا وليبيا والعراق وغيرها والتنكيل بالمسلمين وتجويعهم في غزة وحصارهم؟ أم هذه كلها؟ كف عنا شرك، فما أيامكم إلا عدد وما كيدكم إلا بدد ، والله من ورائكم محيط.

  6. وليتذكر معنى الوسطيه في الإسلام ان لم يسعفوه مشايخ وعلماء السلطان وان يعود متدبرا لقوله تعالى “وجعلناكم امة وسطا لتكونوا على الناس شهداء ويكون على الرسول عليكم شهيدا ” ؟؟؟؟ وشتّان مابين وسطية الخنوع والذل والإعتدال بعد ان اصاب الأمة الوهن والضعف من تبعية حكّامها وأحكامهم الإضطراديه التي أولت الآيات والأحاديث لتحقيق مصالحهم وخدمة العدو المتغطرس الذي ظهر بصلفه وغروره وإبتزازه للقاصي والداني وبتنا لانفرق بين الإعتداء على الإسلام وبين تضليل الأعداء ومصطلحات عولمتهم المزركشه التي تفيض عداء ل الإسلام ومن حمل رايته ؟؟؟؟؟؟”وإذ يمكر بك اللذين كفروا ليثبتوك أويقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين”؟؟؟؟؟؟؟ فلسطين اغتصبت وهاهم يهودون القدس ويحرقون الأرض والشجر والبشر وسهامهم تطال من يقف في وجههم مدافعا عن حياض الإسلام ؟؟؟؟؟؟؟؟ تحت ستار مكافحة الإرهاب وهم صنّاعه وأي كراهية وعداء وهم من عاثوا بالأرض فسادا وإفسادا ولمن غابت عنه الرؤية واصابه وقر في اذنيه “ان يعود الى دفين مخططاتهم وبرتوكولاتهم (آل صهيون) وينظر الى البرتكول الرابع (أقتبس الترجمه للنص المنشور) “العمل على بتر العلاقه مابين المخلوق وخالقه (الدين) واستبدالها بالحسابات الماديه والهوى المصلحي الرغائبي مابين حملة الديانتان المسيحيه والإسلاميه ” والأنكى صاغوا قانون السامية حماية لما يدعّون من دين تضليلا تحت ستار اليهوديه وهي منهم براء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وقد نجحوا في بلاد العام سام التي باتت عقر دارهم وأنطلقوا بمنظومتهم المتوحشه للسيطرة على مقدرات الشعوب وثرواتها تحت سيف الغطرسة والإبتزاز (انظر الناطق الرسمي لصنّاع القرار (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) مستر ترامب كيف ضرب بكافة مخرجات عولمتهم بعد ان تشابكت اقتصادات الدول وعلاقاتها وجديد سياستهم “امريكا اولا ؟؟؟؟؟؟ولاعشاء مجاني في البيت الأبيض (الإبتزاز ) التي طالت بغطرستها دول العالم الكبير والصغير وذات الموارد قبل الفقير منها ؟؟؟؟؟؟؟؟وألانكى إعلانهم الصريح بحل قضايا حقوق الشعوب وحق تقرير مصيرها اقتصاديا؟؟؟وهذا يعني العوده الى عصر الغاب وماقبل الأديان التي أخرجت الناس من الظلمات الى النور ؟؟؟؟؟؟ وحتى لانطيل وماذا بعد هذا من إعتداء وكراهيه وإرهاب وغطرسه ؟؟؟؟ وهاهم يمهدون لصفعة الأمم (إمّا الإذعان وإمّا الإنهيار الإقتصادي) في مؤتمر البحرين ؟؟؟؟؟؟؟ وماذا بعد الآحانت الصحوة ؟؟؟؟؟ والأخذ بالأسباب من خلال مؤتمر مكه المكرمه في ارض بيت الله الحرام ومركز انطلاق خاتم الأديان (الإسلام ) “واعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لاتعلمونهم الله يعلمهم “؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ودون ذلك مكر الله شديد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟” وكم قصمنا من قرية كانت ظالمة وأنشأنا بعدها قوما آخرين “

  7. وما مصير شهيد الكلمة جمال خاشقجي بما يقال

  8. أنتم ياال سعود اخر من يتحدث عن العنصرية والكراهية لأنكم أنتم سبب كراهية الشعوب العربية لبعضها اعلامكم الصهيوني التحريضي الكاذب هو الذي يحاول حرف البوصلة عن العدو الحقيقي للعرب وللمسلمين تحاولون حرف البوصلة عن اصدقائكم في الكيان الصهيوني الذين يحتلون ارض ومقدسات العرب معاك خبر ياسلمانكو انه الصهاينة اليهود يحتلون ارض فلسطين العربية او ماحدا خبرك ؟؟

  9. اكثر من يحرض على الاخر وعلى الكراهية ويدعم الفتنة المذهبية ويتاجر بالدِّين بل يحرف الاسلام لخدمة ألد أعداء الاسلام هو أنتم ياسلمان اكثر من يدعم المستعمر الامريكي ويدعم العنصرية والصهيونية هو أنتم ياال سعود هذا الخطاب يدل على انفصام حكام السعودية يقولون شئ ويفعلون شئ معاكس تماما

  10. أتمنى ان تنعكس الوسطية والاعتدال على سياسة المملكة نحو اليمن.الكل يتغنى بالوسطية ولكننا نرى ونعيش جعجعة ولانرى طحنا.وفي البدء هل هناك من يتفضل بتعريف الوسطية وهل نسمع من ينتقداي سياسة سابقة او حالية لاتتواءم معها؟…وهل التدخل العسكري في اليمن إحدى تجليات الوسطية والاعتدال؟وكيف سيكون حال اليمن لو لم تكن السياسة الحربيةالسعودية الحالية وسطية؟

  11. سلمان وقيم الوسطية والاعتدال = الخنوع والانبطاح للصهيوامريكي الغربي الصليبي!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here