العاهل السعودي يتعهّد بالتصدي للأنشطة “التخريبية” قبيل افتتاح قمة إسلامية في مكة لتحقيق الأمن والاستقرار للدول العربية والإسلامية

 

 

مكة المكرمة ـ (أ ف ب) – أكّد العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الجمعة، قبيل انطلاق قمّة لمنظّمة التعاون الإسلامي في مكة المكرّمة تُخيّم عليها الخلافات مع إيران، أنّ بلاده مصمّمة على التصدّي “للتهديدات والأنشطة التخريبيّة” في المنطقة.

وقال الملك سلمان في تغريدة على تويتر “نجتمع في مكّة لنعمل على بناء مستقبل شعوبنا، وتحقيق الأمن والاستقرار لدولنا العربية والإسلامية”.

وتابع “سنتصدّى بحزم للتهديدات العدوانيّة والأنشطة التخريبيّة، كي لا تعيقنا عن مواصلة تنمية أوطاننا وتطوير مجتمعاتنا”.

وتُواصل السعودية الجمعة محاولة التعبئة الدبلوماسية ضدّ طهران خلال قمّة منظّمة المؤتمر الإسلامي التي تضمّ 57 دولة بينها إيران، بعد ساعات من استضافتها قمّتَين خليجيّة وعربيّة شنّت خلالهما هجوماً عنيفاً على الجمهورية الإسلامية.

وتسعى المملكة إلى حشد تأييد العالم الإسلامي في قمّة منظّمة التعاون، بعدما حصلت على تأييد عربي وخليجي عبر بيانَين ختاميَّين للقمّتَين ليل الخمس الجمعة ندّدا بسلوك إيران في المنطقة وأكّدا دعم الدول العربية للسعودية.

وتأتي هذه القمم في خضمّ توتّرات بين إيران والولايات المتحدة الأميركية، وعلى خلفيّة “عمليات تخريب” تعرّضت لها سفن قبالة سواحل الإمارات في 12 أيار/مايو، وضربات نفّذها المتمرّدون الحوثيّون اليمنيّون المقرّبون من طهران بطائرات مسيّرة على منشآت نفطية سعودية في 14 أيار/مايو.

وتقول السعودية إنّ إيران أمرت بتنفيذ الهجمات ضدّها.

وكانت واشنطن أرسلت تعزيزات عسكرية إلى الخليج، لمواجهة “التهديدات الإيرانية”.

وتدهورت العلاقات بين واشنطن وطهران سريعاً منذ إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 2018 انسحاب بلاده من الاتفاق النووي الإيراني الذي كان بدأ يفكّ العزلة الدوليّة عن إيران مقابل وقف أنشطتها النووية. لكنّ واشنطن عادت وفرضت عقوبات مشدّدة على طهران، وأدرجت الحرس الثوري الإيراني على لائحتها للمنظّمات الإرهابية، بينما أعلنت إيران تعليق تنفيذ بعض تعهّداتها في الاتفاق النووي.

وتتهم السعودية وحلفاؤها، لا سيما الإمارات العربية ومصر والبحرين، إيران بتدريب وتمويل مجموعات مسلحة في اليمن (الحوثيون) والبحرين، والعراق، ولبنان وسوريا (حزب الله).

وكان الملك سلمان طالب أمام القمة العربية “المجتمع الدولي بتحمّل مسؤولياته إزاء ما تشكّله الممارسات الإيرانيّة (…) من تهديدٍ للأمن والسلم الدوليّين، واستخدام كافة الوسائل لردع هذا النظام، والحدّ من نزعته التوسّعية”.

وردّت إيران الجمعة على لسان الناطق باسم وزارة الخارجية عباس موسوي الذي قال إنّ السعودية “تُواصل السير بنهج خاطئ في مسار إثارة الخلافات بين الدول الإسلامية وفي المنطقة وهو ما يروم إليه الكيان الصهيوني”.

والقمة الإسلامية التي تستضيفها مكّة هي الـ14 في تاريخ المنظمة التي ولدت قبل 50 سنة، وهي أكبر منظمة حكومية دولية بعد الأمم المتحدة.

وهذه ثالث قمّة للمنظّمة تستضيفها مكّة. ولم يُعرف بعد ما إذا كانت ستكون هناك مشاركة إيرانية في القمة، وعلى أيّ مستوى.

Print Friendly, PDF & Email

6 تعليقات

  1. لا اظن انه هناك اوضح من هذا للدلالة ان السعودية كعائلة حاكمة وكنظام وكسياسة وجدت الا ليبب واحد: ذل كل من يقول لا اله الا الله
    اي مسلم اوحاكم مسلم او مفتي شريف هناك امامه قرار واحد:
    عدم حج البيت ما دامه تحت سيطرة ال السعود
    سيطرة ال السعود على بيت الله الحرام يسمح لهم التكلم بالانابة عن كل مسلم
    راقبوا ايران
    اذا كان حكام ايران صادقين وعلى حق فعليهم هم ومراجعهم الدينية مقاطعة الشعائر الاسلامية في السعودية
    والذس يقول ان الشعائر لله وليس لال السعود وان هذ الدعوى حرام نقول ان كل مسلم عليه واجب منع استغلال شعائره التي هي لله من استغلال بني السعود السياسي
    عندما يحس ال السعود ان البساط بدا سيحب من تحت اقدامهم بمقاطعة الحج تكون بداية النهاية السريعة لهم
    تحياتي

  2. افرحوا يا أهل فلسطين ويا عرب فقد اقترب الفرج بأعادة الارض المغتصبة والجولان والقدس وعودة أهل فلسطين الى بلادهم حيث ان عودة فلسطين الى اَهلها يمر عبر طهران لان طهران واقفة ضد أمة العروبة والإسلام في تحرير القدس. وهاتين القمتين العربية والإسلامية وبقيادة العاهل السعودي الملك سلمان سيستردون فلسطين والقدس والجولان مرورا بطهران وبعدها الجنوب اللبناني لان طهران واقفة بوجه اعادة فلسطين الى اَهلها.
    هللوا وافرحوا فالفرج قريبا بعد سبعين سنة من غربة أهل فلسطين وكل الشكر والتقدير للعاهل السعودي الذي سيقودكم الى النصر القريب بأدن الله.

  3. قَالَ ادْخُلُوا فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِكُم مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ فِي النَّارِ ۖ كُلَّمَا دَخَلَتْ أُمَّةٌ لَّعَنَتْ أُخْتَهَا ۖ حَتَّىٰ إِذَا ادَّارَكُوا فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لِأُولَاهُمْ رَبَّنَا هَٰؤُلَاءِ أَضَلُّونَا فَآتِهِمْ عَذَابًا ضِعْفًا مِّنَ النَّارِ ۖ قَالَ لِكُلٍّ ضِعْفٌ وَلَٰكِن لَّا تَعْلَمُونَ (38) وَقَالَتْ أُولَاهُمْ لِأُخْرَاهُمْ فَمَا كَانَ لَكُمْ عَلَيْنَا مِن فَضْلٍ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْسِبُونَ (39)

    كم أضللت وأفسدت أنت وأولياؤك وأتباعك. كيف بكم يوم تقفون ذلك الموقف الرهيب تتلاعنون؟

  4. استغرب من ينعت ايران باسم الجمهورية الاسلامية هل سب الصحابة رضي الله عنهم جميعا وزوجات الرسول بإسلام محمد علية الصلاة والسلام لا بالتأكيد هم دين لاعلاقة له بالإسلام اما ايران فقد أشغلت الدول العربية باضطرابات وقتل وتهجير وزرع مليشيات في كل دولة الان يجب التصدي بحزم لهم ولغيرهم واقصد اليهود ولكن يجب على العرب بان يتحدو خلف دولة تحكم بشرع الله وكتابة

  5. لقد دخلتم انتم وعيلة ال نهيان تاريخ العماله والخيانه من اوسع ابوابه
    في المنطقه محورين محور المناظلين ومحور الخونه المنبطحين
    ولو جلتم الارض طولا وعرضا ما وجدتم احدا يضعكم في غير محور الانبطاح والخيانه واذناب الصهاينه
    هزلت يا صبية نتن ياهو

  6. اول تصدى للمنشار ولصاحب المنشار الذي يهدد حياة المعارضين السعوديين في الخارج او بمعنى اخر وفر الأمن والامان للشعب السعودي المسكين (( او الشعب العربي المتسعود رغما عنه )) وكتر الله خيرك وماحدا من العرب يريد منكم الا ان تكفوا شركم عنهم ولا تتدخلوا في بلادنا العربية لا بالخير ولا بالشر مع انه خيركم للامريكان الذين لولاهم لما امكنكم استخدام طائراتكم الخاصة طال عمرك بتتذكر كلام ترامب او ماحدا خبرك شو عم يحكي عنكم ؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here