العاهل السعودي يبعث بثاني رسالة الى أمير الكويت قبيل القمة الخليجية.. والشيخ الصباح يناشد قادة الخليج الامتثال لنهج مجلس التعاون في التهدئة وحل الأزمة الخليجية مع قطر.. وشكري يجدد تمسك بلاده بشروط الرباعي لإنهاء الأزمة

الرياض – الكويت – الأناضول – بعث العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، رسالة شفوية إلى أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، قبيل أيام من استضافة المملكة للقمة الخليجية الـ39.
وتعد الرسالة السعودية، الثانية للكويت خلال شهر، قبيل انعقاد القمة الخليجية الـ39، الأحد المقبل، وسط أزمة مستمرة منذ نحو عام ونصف العام، عقب قطع السعودية والإمارات والبحرين، بالإضافة إلى مصر، علاقاتها مع قطر.
ووفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الثلاثاء، بعث الملك سلمان لأمير الكويت، رسالة شفهية نقلها الأمير تركي بن محمد بن فهد، المستشار في الديوان الملكي، الذي زار الكويت اليوم .
وتضمنت الرسالة العلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين، دون تفاصيل أكثر.
ووفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية، تعلقت رسالة العاهل السعودي بـ بالعلاقات الأخوية الراسخة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها في المجالات كافة بما يخدم مصالحهما المشتركة وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة .
فيما نقلت صحفية الرأي الكويتية، في صدر عددها الثلاثاء، مناشدة أمير الكويت، لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، الامتثال لنهج المجلس في التهدئة، وحل الأزمة الخليجية مع قطر، وتفادي ما وصفه بـ حرب الكلمات السخيفة .

وفي 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بعث الملك سلمان رسالة إلى أمير الكويت، تضمنت الإشارة أيضا إلى العلاقات الأخوية.
وتقود الكويت وساطة لإنهاء الأزمة الخليجية، التي اندلعت منذ يونيو/حزيران 2017، على أمل وضع نهاية لأسوأ أزمة في تاريخ منطقة الخليج، إلا أن الوساطة متوقفة منذ عدة شهور بسبب تمسك جميع أطراف الأزمة بمواقفها.

ويعتبر مجلس التعاون الخليجي، بمثابة هيئة جامعة لدول المجلس، ويضم قطر، السعودية، الإمارات، البحرين، الكويت، وسلطنة عمان.

من جانبه، جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الثلاثاء، تمسك بلاده بشروط الرباعي العربي الـ 13 لإنهاء الأزمة مع قطر.

جاء ذلك ردًا على سؤال حول الأزمة الخليجية في مؤتمر صحفي، قبيل مغادرته الكويت.

وأضاف إذا كان هناك توجهًا حقيقيًا لتغير المسار والكف عن التدخل في الشؤون الداخلية والابتعاد عن التنظيمات المتطرفة والترويج لها من خلال أبواق إعلامية فهناك مجال للحديث.

وأوضح طالما لا تزال تلك السياسات قائمة فسوف يظل الموقف كما هو عليه.

واعتبر أن سياسات قطر أصابت الدول الأربع باضرار حقيقية وهي موثقة ولا يمكن التغاضي عنها أو التهاون فيها

وفي 5 يونيو/حزيران 2017، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية بقطر، واتهمتها بـ دعم الإرهاب ، فيما نفت الدوحة تلك الاتهامات.

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى الدوحة، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات، بينها إغلاق قناة  الجزيرة ، وتخفيض التمثيل الدبلوماسي مع إيران، وتسليم المصنفين على أنهم إرهابيون ممن يتواجدون على الأراضي القطرية، وفق وسائل إعلام آنذاك.

ورفضت الدوحة هذه المطالب، واصفة إياها بأنها ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ وتمثلمساسا بسيادتها واستقلالها.

ويتردد أن هذه الخطة تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لصالح إسرائيل، لا سيما بشأن وضع مدينة القدس المحتلة، وحق عودة اللاجئين.

وترأس شكري وفد بلاده في اجتماعات اللجنة المشتركة المصرية – الكويتية، التي اختتمت أعمالها اليوم، بتوقيع اتفاقيات عدة في مجالات الأمن والتعليم والثقافة والقوى العاملة.

والتقى شكري أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسلمه رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. وزير الخارجية المصري فاته القطار مع الاحترامي يبدوا انه لم يصله الخبر توجيه سلمان دعوة إلى الأمير قطر حضور القمة الخليجية في الرياض الأزمة الحصار قطر انتهت منذ أشاد بن سلمان بي الاقتصاد قطر القضية تهدد الرأس بن سلمان والاستمراره في حكم لا بد أن يقدم تنازلات حتى لو أغضبت السيسي ولكن بن سلمان إرضاء ترامب أهم عند بن سلمان حاليا

  2. باسمه تعالي
    الحكومه المصريه تدعم اي شخص او دوله تدفع لها الاموال (من غير ملاحظات انسانيه او اخلاقيه ابداً) . مثلاً الحكومه المصريه دعمت التحالف السعودي في قتل اهل اليمن من اجل الريال السعودي من دون اي اعتبارات انسانيه او اسلاميه او اخلاقيه (اقصد المهم الدفع).
    الان الحكومه المصريه تدعم التحلف السعودي ضد قطر من اجل الحصول علي المساعدات الماليه من ال سعود غير مباليه (اقصد الدوله المصريه) ماذا سيحصل علي اهل قطر الابرياء (مره ثانيه المهم عند الحكومه المصريه هو دفع الاموال من اي شخص او دوله).
    مع الاسف لهكذا جشع غير انساني او اسلامي او اخلاقي من قبل الحكومه المصريه المتصهينه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here