العاهل السعودي مهاجما طهران بالقمة العربية الأوربية: ندين ما تقوم به إيران من إطلاق الصواريخ الباليستية ضد المملكة وتهديد لأمن البحر الأحمر والقضية الفلسطينية هى القضية الأولى للدول العربية

مراسلون/ الأناضول – هاجم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الأحد، إيران، بالقمة العربية الأوروبية المنعقدة بمصر.

جاء ذلك في كلمته أمام القمة العربية الأوروبية المنعقدة بمدينة شرم الشيخ (شمال شرقي مصر) الأحد والإثنين.

وقال الملك سلمان، إن بلاده تؤكد أهمية الحل السياسي للأزمة اليمنية، على أساس المبادرة الخليجية، ونتائج الحوار الوطني اليمني، وقرار مجلس الأمن.

وأضاف نؤكد أهمية تكاتف الجهود الدولية لدعم الشرعية اليمينة وحل الميليشيات المدعومة من إيران .

وتابع ندين ما تقوم به إيران من إطلاق الصواريخ الباليستية ضد المملكة وتهديد لأمن البحر الأحمر ، وعادة ما تنفي طهران تلك الاتهامات.

ودعا إلى اتخاذ موقف دولي موحد لمواجهة تدخلات إيران بالمنطقة .

وشدد على  أهمية وضع أمني مشترك لإحباط العمليات الإرهابية .

وجدد موقف بلاده بشأن القضية الفلسطينية، مشددًا على أنها تمثل  القضية الأولى للدول العربية .

وتتهم السعودية إيران بامتلاك مشروع توسعي في المنطقة والتدخل في الشؤون الداخلية لدول عربية، وهو ما تنفيه طهران، وتقول إنها تلتزم بعلاقات حسن الجوار .

وانطلقت أول قمة عربية أوروبية، مساء الأحد، بمنتجع شرم الشيخ المصري، التي تختتم غدا وسط إدانات دولية واسعة النطاق لتنفيذ القاهرة إعدامات متتالية بحق معارضين، وغياب نصف قادة وزعماء الدول العربية.

وواجه الأوروبيون بصمت رسمي تام، تنفيذ إعدامات بمصر ضد معارضين في فبراير/شباط الجاري، كما تجاهلوا الدعوات الحقوقية لهم بعدم المشاركة في القمة، هو ما انتقدته تركيا أمس.

وفي مقابلة مع محطتي Kanal D وCNN TURK التلفزيونيتين المحليتين، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الإعدامات بحق معارضين مصريين بأنها جريمة ضد الانسانية ، متسائلا أين الغرب من هذا؟ هل تسمعون صوت الغرب؟ وهل فعل أي شيء حيال هذا الأمر؟ .

وسبق القمة، دعوات من معارضين وحقوقيين مصريين، لقادة أوروبا إلى مقاطعة القمة على خلفية الإعدامات التي نفذتها السلطات المصرية مؤخرا بحق عدد من المعارضين.

ومنذ 7 مارس/آذار 2015 وحتى 20 فبراير/شباط 2019، نفذت السلطات 42 حكما بالإعدام دون إعلان مسبق للتنفيذ، أو إصدار السيسي أمرا بالعفو، أو إبدال العقوبة وفق صلاحياته.

فيما رفضت القاهرة، الأحد، في بيان للخارجية تصريحات مسؤولين بمفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حول أحكام الإعدام الأخيرة في مصر، معربة عن الرفض التام لكل ما يمس القضاء المصري .

Print Friendly, PDF & Email

10 تعليقات

  1. انا معاك يا طويل العمر. فلسطين هي قضية العرب المركزية. بس اكو سؤال او اسئلة محيرتني الا وهي الجلوس مع وحش السلام نتنياهو في وارشو… تصفية كل ماهو مقاوم للاحتلال الصهيوني… صدام حسين طار لانه كان ضد الاحتلال. والحرب في سوريا وليبيا واليمن وووو… حزب الله الي جاب مناخير الصيانة بالوحل… اصبح مززع الاستقرار… خلينا من ايران… تركيا تجوب وتحوب في سوريا ! شو رأيك؟ كذالك الحال في العراق كما ايران لها يد في ذلك ايضا. كفى تمزيق! هذه الاسطوانات المشروخة عافة عليها الزمن. نحن في عصر المعلوماتية المتطورة. . والسلام.

  2. الملك السعودية يدين إطلاق الصواريخ البالستية على بلده كان الصواريخ على تطلق على بلد الوقواق كأنه ليس هو حاكم الدولة يطلق عليها الصواريخ والتي جاءت رد على الجرائم والمجازر ترتكبها طاءرآت العاصفة الهدم والغم على رؤوس اليمنيين الأبرياء سلمان يصور نفسه وبلده مظهر الضحية كان طائراته في اليمن ترمي اليمن بي ورد والازهار ليس أحدث الصواريخ وافتك الأسلحة الأوروبية والإسرائيلية ايضا تستهدف نساء وأطفال اليمن وليس الحوثيين نرى أن انهم يزددون القوة يوم بعد يوم حتى أنهم يسيطرون مناطق شاسعة دخل جنوب السعودية جازان ونجران وعسير لم يستطيع الجيش السعودي استعادتها بالعكس نرى اغنى الجيش في العالم يهربون في مواجهة المقاتلين أفقر البلد في العالم

  3. عدم التطرق “لجريمة الإعدام” “ولو من باب الاستنكار” أو “حتى التبرير” ؛ مؤشر على أنه يردد “شعارات تنصيبه ملكا على السعودية” ومنسلخ تماما عن الأحداث والوقائع !!!

  4. ولماذا لم تتطرقوا يخبركم هذا إلى ماقاله حفظه الله عن فلسطين وشعبها ، مالكم كيف تحكمون !!!

  5. إيران يا طويل العمر أكثر بلد وأمه محبوبه من الشعوب العربيه والاسلاميه. قول لي طال عمرك ليش ماشيين بعكس التيار أليس من الأسهل والأصح أن يكون المسار والإتجاه منسجم مع جغرافيا هذه المنطقه وتاريخها

  6. إذا كنت حقا تعني ما تقول بأن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للدول العربية فأرنا أفعالا، فهذه الأسطوانة المشروخة لم تعد تنطلي على أحد. أنتم يا صاحب ” السمو” وباعتراف أصدقائكم الصهاينة وأقوال أمرائكم وممثليكم ومن خلال أفعالكم، توجهاتكم واضحة كعين الشمس أنتم في نفس المركب الصهيوامريكي وفاعل أساسي في صفقة القرن ودوركم لا لبس فيه في تصفية القضية الفلسطينية وتدمير الدول العربية ذات الحس الوطني والقومي والإسلامي المعارضة لسياسات أمريكا وإسرائيل بمعنى آخر أنتم تنفذون المخطط الصهيوني في منطقتنا العربية وأمتنا الإسلامية. روح إلعب غيرها يا طويل العمر

  7. فيك تخبرنا يا طويل العمر شو صار مع الشهيد المغدور به جمال خاشوقجي شو اعترفوا الجناة كمان ايران اعطتهم الاوامر في واحد على كوكب المريخ قام عمل خناقه مع حماتو بقولوا ان ايران وراء ذلك شي سمعت طال عمرك بهذه الخبريه ..

  8. OUR. DIGNITY IS JUST IN OUR UNIFICATION AS. ARABS & MUSLIM COSMOS..NO MORE SCHISMATIC POLICY

    أهلي ابنا الوطن الإنساني والعربي وا(لإسلامي) ..علينا أن ندرك تماما بأننا نعيش في أسوأ الظروف في جميع مناحي الحياه. من شعوب وانظمة لهذا الوطن. ويعود ذلك الي. السلبيات من كل الأطراف لهذه المجتمعات المتخلفة. علي سبيل المثال. حيث الأنظمة المستبدة تنسي نفسها إنها من ابنا هذا الشعوب وهذا الوطن. حيث المركز يؤثر علي العقل الضعيف والضمير الميت. حيث ينظر الي ابنا وطنه بالعدا. في سبيل اطاعه الاستعمار الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي في سبيل مصلحته الشخصيه المريضة للأسف.كما عدم توفير العلم والمعرفة للجميع مجانا من أجل أنشأ مواطن يعي تماما ما يحاك له من مصاب..وهذا يتعارض مع النظام الذي يرغب دامان بعدم توعيه الشعوب حتي تستيقظ وتطالبه بحقوقها الإنسانية..فمثلا عندنا خازوق العنصرية الهمجية حيث علي سبيل المثال البدون الكويت هم مواطنون حسب الحاجه. وبهذا تقوم بريطانيا استقبالهم وتأخذ حقوقهم من الحكومه الام. اليس أفضل أن نحترم أنبأنا ونحافظ عليهم داخل الوطن وتوفير الحياه الكريمه العفيفة الشريفه للجميع..للأسف لا تتوفر القوانين التي تؤدي للعداله وللتطور والتقدم. وهذا يعود الي عيب ومرض في عقولنا ضمائرنا.
    النشاشيبي. الإنسان هو أغلي ما نملك وعلينا الحفاظ عليه كما نحافظ علي انفسنا. هل هذا مبدأ جميل..التضحية من أجل كرامتنا جميعا.الانقسامات العقيمة هي المسؤولة الأولي عن دمارنا نفسيا واجتماعيا..حيث وجود القواعد العسكريه الاستعمارية في أوطاننا دلالة علي مذلتنا فمتي سوف نتخلص من هذا السرطان الذي يعيش علي جهلنا وعلي ثرواتنا..نعم تزول القواعد ومصابها ومصالحها. حينما نستيقظ من وعكتنا ونتوحد ونحترم الاخ لاخوه..حب لأخيك كما تحب لنفسك وعامل الآخرين كما تحب أن تعامل..هذا الشي إذا توفر نعيش جميعا في سعاده. والتطفل الاستعماري الذي يكلفنا اضعاف اضعاف النفقات لهذه الشعوب الابيه التي تحتاج الي التوعيه الاجتماعيه والوطنية بالعمل علي إصلاح الوطن للجميع..فلنترك بصمتنا الجميله في بنا مجتمعاتنا بدلا من اذلالها ..فرقي ابنانا. هو مفخرة لنا جميعا ونستغني عن طلقي العلاج في الغرب. بل نتعالج بأيدي أنبأنا الشرفا في أوطاننا. نعم عندنا الطاقه البشريه. وعندنا الإمكانية تطوير عقولنا وضمائرنا. الوطن وابناه أغلي ما نملك فلنعمل الي كرامتنا جميعا كشعوب وانظمة وننهي الإستعمار الصهيواميكانبيرطنوفرنسروسي المجرم بحقنا جميعا
    فلسطين المنكوبة تنتظركم جميعا علي اختلاف عقادكم ولغاتكم ولهجاتكم و زواجاتكم. فهي تناشدكم. بوحدتكم فقط تتحقق الحريه لنا جميعا…فهل من مجيب ؟؟؟

  9. فلسطين القضيه الاولى فلسطين تحتاج الى افعال لا اقوال حتى انكم جربتم ان تختصرو بالاقوال وتعزفو معزوفة التطبيع اللغوي استهجنكم شعبكم بعدما خلتموه قطيع ولكن اكتشفتم ان الكلام كما السابق يبقى درع وستر تتسترون به لكنكم اصبحتم الان مكشوفين اللعب من تحت الطاوله لم يعد ينفع انكم مصيبه العرب انتم مرض العروبه

  10. الهدف ايران وفلسطين نفاق والدليل انك تعمل ليلا نهار ضد ايران وشعب ايران والخطر الايراني عليك هو تعريتك بوقفها بوجه إسرائيل وخوفك ان تظفر ايران ولو بنصر صغير سيحجمك حتما ويكون منشار لعرش اسرتك اما فلسطين نفاق الدليل مادي تقدمه لفلسطين سوى الكلام انت تجوع وتقتل وتتامر مع المتامرين والقتله والمجوعين قدمت مليارات الدولارات لتحطيم وقتل دول عربيه ونهج عربي اقل مايمكن كان يستطيع الوقوف بوجه إسرائيل ولو معنوبا انك راس حربه باموالك وقوة جيشك انك هدام امريكا إسرائيل ليس لديها المال او ليست على استعداد ان تضيع المال لتخريب دول عربيه لولا اموالكم ماسالت نقطة دم ولا كانت فلسطين محرره ان تا مركم وبيع فلسطين لن يمحى وسيدمر التاريخ ويعري كل خائن نحن مع الشيطان لو وقف معنا بتحرير ارضا وشعبنا ونار على من يتامر علينا ولو كان اخانا فالاخوه افعال خير

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here