الطيراوي ردًا على إعلان المالكي اللقاء مع كيان الاحتلال: لا للقاءات مع الإسرائيليين وحان وقت ذهابك إلى المنزل للقاء نفسك.. وكلّ الفصائل تُندِّد

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

وجّه اللواء توفيق الطيراوي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، تحذيرًا شديد اللهجة للدكتور رياض المالكي وزير الخارجية تعقيبًا على تصريحه يوم أمس، والذي تضمن إعلان الأخير استعداد فلسطين للقاء مع إسرائيل في موسكو عبر الفيديو.

وقال الطيراوي، على صفحته الشخصيّة في موقع التواصل الاجتماعيّ (فيسبوك) إنّ وزير الخارجية غرد في تصريحه الأخير خارج السرب الوطني الجامع والموحد ضد إجراءات الاحتلال وعدوانه وتهديداته بضم الأغوار وضم الضفة الغربية، الأمر الذي اعتبره الطيراوي بمثابة إعلان حرب شاملة على كل مكونات الشعب الفلسطيني مجتمعة، وهو ما يستدعي استنهاض كل القوى الوطنية والفعاليات الشعبية للتصدي لعدوان الاحتلال وتهديداته، وليس للقائه في اية عاصمة من عواصم الكون.

ووجه الطيراوي كلامه للمالكي في معرض ردّه على تصريحات الأخير قائلاً: حان وقت ذهابك إلى لمنزل لمقابلة نفسك، لأنك لم تعد قادراً على التعبير عن الحد الأدنى الدبلوماسي، لطموحات الشعب الذي تمثله في الدبلوماسية العالمية كوزير خارجية، ولذي فإن الأمر يستدعي بشكل عاجل دولة رئيس الوزراء لاستبدالك على الفور، في تغيير حكومي مستعجل وسريع وضروري تحتاجه المرحلة الدقيقة التي نمر بها كشعب وقضية ومنظمة وسلطة ودولة تحت الاحتلال.

واستهجن الطيراوي تمنيات المالكي بألّا تقوم إسرائيل بتخريب عقد اللقاء المزعوم في موسكو عبر الفيديو، وكأنه يستجدي لقاء الإسرائيلي، الأمر الذي يتعارض مع توجهات القيادة في اجتماعها الأخير والذي تضمن وقف العمل بالاتفاقات المبرمة مع الجانب الإسرائيلي بما فيها التنسيق الأمني بشكل كامل وقطعي، وهو ما يستدعي مساءلة المالكي حول تصريحاته من قبل دولة رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، واتخاذ الإجراء المناسب بإعفائه من منصبه كوزير للخارجية على الفور.

وطالب الطيراوي كل الفعاليات الوطنية وقطاعات الشعب الفلسطيني المختلفة بضرورة الالتفاف حول الموقف الوطني الواحد و الموحد بقيادة السيد الرئيس، ضد الضم وضد الاحتلال والاستيطان، والذي يجمع عليه الموقف الرسمي والشعبي والأهلي معًا.

من ناحيتها أكّدت حركة الجهاد الإسلاميّ في فلسطين، أنّ التصريحات الصادرة عن وزير الخارجية رياض المالكي، تكشف حجم التخبط والارتباك في أداء السلطة. وقالت الحركة في بيان صحفي إنّ هناك تناقض أدوار في أداء المسؤولين الذين اعتادوا المفاوضات وبرمجت عقولهم وإيقاع سلوكهم على اللقاءات مع العدو، والسعي وراء توجيه رسائل تحرص على عودة المفاوضات أكثر من حرصها على تحقيق مصالح الإجماع الوطنيّ، على حدّ تعبيرها.

في السياق عينه، أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أنها تنظر بعين الخطورة إلى التصريحات المنسوبة لوزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي، حول استعداد السلطة لعقد لقاءات مع قادة الاحتلال، التي تعكس في جوهرها استمرار التمسك بأوهام المفاوضات، والتغاضي عن دلالات تصعيد العدو الصهيوني إجراءاته، وخطط الضم المعلنة التي تتأسس على أن كل الأراضي الفلسطينية هي أراضٍ إسرائيلية ولا مفاوضات عليها.

واعتبرت الجبهة، في بيانٍ رسميٍّ، تلقّت (رأي اليوم) نُسخةً منه، اعتبرت أنّ هذه التصريحات من حيث الشكل والمضمون، تعكس توجه ينقلب على الإجماع الفصائلي الوطني والشعبي بضرورة مواجهة الإجراءات الصهيونية، بالوحدة الوطنية وبخيار المواجهة مع العدو، داعية إلى محاسبة المالكي وعزل كل من يتبنى هذه التصريحات.

كما حذرت الجبهة من استمرار رهانات السلطة الفلسطينية على المناورة السياسية مع الاحتلال وداعميه، بما يعكس موقفًا ضمنيًا على تعطيل وتجاوز قرارات المجلس الوطني والمركزي، بل وينفي جدية ما أعلنته قيادة “م ت ف” حول العلاقة مع الاحتلال خلال اجتماعها الأخير.

وأضافت الجبهة أن التباطؤ أو التخاذل في مواجهة إجراءات الاحتلال، يعطي مساحة وغطاء لمساعي تصفية القضية الفلسطينية، ويشكل طعنة لتطلعات ونضالات جماهير شعبنا في مواجهتها المستمرة مع هذا المحتل.

إلى ذلك، قال الناطق باسم حركة حماس حازم قاسم، في تصريح صحفي: “تصريحات المالكي تعكس عدم جدية السلطة بتنفيذ قرارات قطع علاقتها مع الاحتلال، ودعا السلطة، إلى الاقتراب من الإجماع الوطني الداعي إلى إطلاق حالة مقاومة شاملة ضمن إستراتيجية نضال موحدة يشارك فيها الكل الوطني. وشدد على أنّ هذه التصريحات تؤكد افتقار قيادة السلطة لإرادة مواجهة مخططات الاحتلال لضم الضفة الغربية، مبيناً أنها هذه القيادة ما زالت تراهن على العلاقة مع حكومة الاحتلال، على حدّ تعبيره.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

25 تعليقات

  1. الإدانة غير كافية يجب على المالكي الرحيل في اقرب وقت ومعاقبته على الخيانة

  2. كان على هذه المجموعه . مغادرة الساحه من زمان
    وترك العمل للشرفاء .
    انتهت صلاحيتهم . جربوا . والمجرب ما عاد يتجرب دمروا القصيه الفلسطينيه .
    انتهت صلاحيتهم . ولم يعد الشعب الفلسطينى بحاجه اليه . فهم عبء ثقيل على كاهله .
    فاشلين واثبتوا فشلهم . هم فى خدمة العدو فقط ؟

  3. هذه مجموعه تتقاسم الادوار فى حدمة اسرائيل وليس قضية فلسطين .
    كان عليهم المغادره من زمان وترك الساحه للشرفاء من الفهم الى يائهم .

  4. الى الاخ Al NASHSHIBIوردت
    في مداخلتك النيّرة فقرة استعصى دهني استيعابها رغم محاولاتي اكثر من مرة تحليل معناها المقصود فلم اعثر لها اي تفسير او معنى يدخل العقل ؟
    وهذه الففرة الاخيرة في مداخلتك تنص حرفيا [ نعم للوحدة ، وانها نطام الفصال الفاشل ] ؟؟؟
    فهل تتكرم مشكورا تقديم توضيح او تفسير مقبول ذهنيا وفكريا وقوميا ولغويا وعقائديا وسياسيا وهي المبادئ التي توسس لاقامة وحدة جغرافية وديموغرافية عريقة ؟
    تحياتي
    اجمز الياسيني المقدسي الاصيل

  5. تصريح الطيراوي الكرتوني هذا ما هو الا تقديم اعتماد لسلطه الاحتلال. رجالات عباس هولاء يتقاسمون الادوار فيما بينهم وهم في النهايه اداه الكيان لحكم الضفه بحسب اوسلوا وهم باقون طالما انهم يقومون بدورهم في التنسيق الامني .
    من الاخر، لو فيهم خير لقضيتهم لما سمح لهم الاحتلال بالبقاء ولو ثانيه واحده. وبلا مواخذه رتبه لواء يعني حضر معارك وعنده انجازات وهذا ما يفتقده زلم عباس

  6. ا اذا اختلف اللصان ظهر المسروق اللواء الطيراوي رتبته مالية فقط ولا علاقة له بالعسكرية….والمالكي مطرود من الجبهة الشعبية…القيادة العامةوكلاهما يتعاملان مع العدو بحكم اتفاقية العار اوسلو

  7. الكل خان الضمير والوطن…فلا داعي لبيع وطنيه علي بعضنا البعض..
    فكل من وافق علي أوسلو. فهو خسيس وليس له من الوطنية الشريفه بشي
    نحن بأشد الحاجه الي قياده جديده ليس لها أي صله بالشخصيات المعفنه…نعم لمجلس قيادي يمتاز بالحكمة العلميه في جميع مناحي الحياه. وخاصه العسكريه العربيه والإسلامية..
    لأن فلسطين لكل الشرفا من ابنا الوطن الإنساني والعربي والاسلامي…
    نعم لخندق البندقية وهو الطريق والوحيد لنيل الاستقلال الفعلي وليس الوهمي المأساوي..
    لن نركع ما دام لنا حكمه عقلية وقلب يعشق الوطن والمواطن معا..
    نعم للوحده. وانها نظام الفصال الفاشل.

  8. تحرير فلسطين يمر من خلال عدة مراحل

    اولا … العوده الى الله
    ثانيا…تحرير مكه والمدينة من ال سعود
    ثالثا…. التخلص من عصابة السلطه بكل مكوناتها
    رابعا…. محاربة إسرائيل في كل العالم وليس في فلسطين فقط كما كان الأمر في الستينات من القرن الماضي

  9. كلمه حق يراد بها باطل
    الطيراوي انتم من اوجدتم الدعم للمالكي ولانعتقد بان يقوم المالكي باتخاد اي قرار اواصدار اي تصريح بدون الرجوع لعباس
    العمليه تصفيه حسابات ليست اكثر

  10. رياض المالكي فكر بصوت عال فقط عكس الاخرين في السلطة الفلسطينية.

  11. يعني كأننا نعيش في دولة ديمقراطية ومُستقلة “وليس ألأرض وألهواء وألماء مُحتل” … ليستطيع وزير ألخارجية رسم ألسياسة ألمُتفق عليها قبل توليه ألمنصب … له كامل ألحُرية في إتخاذ ألقرار … وإن أخطأ تتم مُحاسبته من رئيس ألوزراء … وكُلهم مع رئيس ألدولة يُحاسبوا من ألمجلس ألتشريعي.

    عمو يا لواء “من أين جئت بهذه ألرُتبه” يا توفيق يا طيراوي أنت تتحدث لنا … ونحن لسنا مُتخلفين أو جهلة … نعرفك ورئيسك جيدآ … وفر تحذيرًك ألشديد هذا وجهز نفسك لما هو قادم … فلا تُحاول وإستغل ألوقت ألمتبقي … وأنت تعرف عما يدور ألحديث. ودمتم ألسيكاوي

  12. هذا الشخص يحاول الحفاظ على امتيازات VIP ولا يعنيه وطن أو مواطن.

  13. کل اعضاء القیاه د السلطه الفلسطینیه علیهم الرحیل الی بیتوتهم اینما کانت فی اسرائیل ام فی کندا ام فی امریکا لأن کل واحد منهم له جنسیه غیر الجنسیه الفلسطینیه و لهذا بقائهم فی الارض المحتله هی خیانه عظمی و اترکوا قضیه فلسطین للشعب الفلسطینی وحده . هذاافضل حل …

  14. هذه المره الثانيه لهجوم الطيراوي على المالكي،

    حيث شبهه ب كريستوفر كولومبوس،
    هذا برأيي يعكس عمق الخلافات داخل (الكابينيت) الفلسطيني.

  15. هل هي صحوة ضمير؟؟؟، اشك في ذلك
    الطيراوي لا ينطق عن الهوي واجزم ان كبيرهم ، محمود عباس هو الذي اعطي الضوء الاخضر للمالكي ليفعل ما فعله. كل الزمرة المحيطة بعباس تحن للقاءات مع الاسرائيليين ، فالمفاوضات العبثية اصبحت بالنسبة لهم اسلوب حياة… وعلى المقلب الاخر اصبحت الصواريخ/تلك التي سماها
    عباس زورا وبهتانا *بالصواريخ العبثية*هي الامل للشعب الفلسطيني…. فليذهب عباس وزمرته الي قصورهم وليتركوا شعب فلسطين ومقاومته تعد العدة لمجابهة اسرائيل ….انتهت 3عقود من المهازل والتفريط والخيانة، ولا عودة لاستغفال
    شعبنا…. الناس صاحيييييييييية!!!!.

  16. الللواء الطيراوي يبدو انه مخدوع او منالمنتفعين في سلطة عباس ؟
    ياسيد اللواء الطيراوي
    استغرب ان انسانا في حجمك ويحمل رتبة عسكرية متقدمة ان تنطلي عليه سياسات عباس الامية التنسيقية ؟
    استغرب كيف انك بهذه الرتبة لاتعرف محمد عباس واتفاقية ابو مازن بيلين والانزلاق عن القدس الشرقية لاسرائيل ؟
    استغرب انالطبراو المعرف بوطنيته واخلاصه ونضاله ان يقرن نفسه بعباس والمرء يعرف بقرينه؟
    لا ياسيد ظبراوي عباس يتقمص لباس الخيام الوطنية من شوشته الى اخمص قدميه فلا تقرن نفسك بخائن لشعبه ووطنه وتصفه السيد الرثيس ؟
    ان كنت لاتدري فتلك مصيبة / وان كنت صدري فالمصيبة اعظم ؟
    يا سيد طيراوي
    ان كنت تسعي لان تكسب ترشيح عباسوتتملق له لترشيحك الى ان تكون من يخلفه عل منصب رئاسة سورية فقد خسرت مكانتك الشعبية
    الانتفاضة الفلسطينية قادمة لامحالة في تغلي كبركان قبل الثورات ليلقي بحممه الحارقة على رؤس سلطة الخيانة ورئيسها وازلامها وبتحرق الاخضر واليابس وكل ما سنًون احتلا الامر الواقع ؟
    ياطبراوي
    لا يغرك المنصب او تنطلي عليك احابيل عباس فكما اعترضت على المالكي الاميركي العميل يجب عليك ان تقف الى جان الشعب الكره لعباس وزمرته ونحن نتحسن الفرصة لنجعلهم عبرة للغلاء الخائنين فلا امن منهم ؟
    تحياتي
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل

  17. *تصريح الطيراوي جزء من صراع العروش والكراسي داخل حركة فتح وبين قيادات الصف الأول في حركة……………..؟؟؟؟
    * خلاف الطيراوي مع المالكي والذي يشكل الذراع اليمين لمحمود ليس خلاف سياسي بالمطلق…؟
    *حركة فتح بصدد إلقاء بعض الأشخاص إلى الشارع المشحون كجزء وتعبير عن فشلها للأهاء الناس ..؟ يعني بالعربي سوف تضحي ببعض أزلامها ..؟
    *محمد إشتية عقد لقاء مع شخصية نافذة في مكتب الأرهابي نتناياهوعبر الفيديو كونفرنس لمناقشة ملفات ساخنة ..؟
    *هناك تسريبات حول صحة الرئيس ..؟
    *هناك تسريبات عن حوارات ساخنة ونقاشات حادة بين صقور حركة فتح ومعركة ناعمة يدور رحاها بصمت ..؟

  18. عملاء يتناحرون فيما بينهم على كعكة يقدمها لهم الاحتلال البغيض مثلهم. فخار يكسر بعضه.
    أما ما يسمى بوزير الخارجية، فليس هناك من هو أسوأ من كان يساريا وتخلى عن مبادئه وفلسطينيته من أجل إدامة الاحتلال لارتباط مصالحه الشخصية بهذا الاحتلال.

  19. لخصت يا أخ منذر جوهر مأساة شعبنا . عصابة السلطة لا تنتمي له إلا اسما وظاهرا . إنهم أداة إسرائيل في القضاء علينا .

  20. الطيراويينتقد رياض المالكي… وهذا قول حق لكن الطيراوي يرى في محمود عباس نموذجا للمقاومة( ضرورة الالتفاف خول قيادة الرئيس)… لم ينطق المالكي الا انطلاقا من موقف الرئيس الحقيقي وهو الخضوع لسياسات العدو… ألم يكن الطيراوي نفسه مسؤولا عن التنسيق الأمني مع اسرائيل عندما كان مديرا للمخابرات الفلسطينية…. كفى شعوذة وليذهب المالكي والطيراوي الى منازلهم وليصمتوا الى الأبد.

  21. رياض المالكي يحمل الجنسية الامريكية وآخر همه فلسطين وشعبها
    محمود عباس يحمل الجنسية القطرية وأبناؤه يحملون الجنسية الكندية
    جِبْرِيل الرجوب يحمل الجنسية الإسرائيلية
    عواجيز اوسلو اخر همهم فلسطين وقضيتها وشعبها

  22. الطيراوي يستهجن استجداء الملكي لقاء الاسرائيليين ولكنه لا يمانع حمل (تصريح فلسطيني مهم جدا) والتنقل به على حواجز الاحتلال هو ورئيس فتح والمنظمة التي لم يبق لديها ما تتنازل عنه .
    صدقوني اسرائيل مقدور عليها ولكن المصيبة باعوان اسرائيل الذينن ينعمون بعطياتها ويتنقلون بتصاريحها ويضربون بسلاحها وتنازلوا لها عن ملابسهم الداخلية ( حرفيا في سجن اريحا) ثم يصرون على تنصيب انفسهم راعيا حصريل لقضية فلسطين.
    لن تقوم قيامة فلسطين وقضيتها لن تبرح مكانها بدون الانتفاض اولا على اعوان اسرائيل في السلطة وفتح والمنظمة .هؤلاء هم من تنازل مجانا عن ثلاثة ارباع فلسطين مقابل سيرات والقاب واموال .
    ثم اعتقد ان المالكي اقوى من حتى عباس فهو مدعوم بطريقة استثنائية ولا يقو احد على صرفه ، فهو في منصبه منذ سنين طويلة ويتغير كثير من القوم ويبق المالكي .
    المالكي هذا له قصة.

  23. بتلوم المالكي وتنسق أمنيٱ مع الصهيوني أي تناقض هذا الذي تعيشون. حسب التصريحات الرسمية الصهيونية فإن التنسيق الأمني مع الصهاينة مستمر ولم يتأثر وهذا بعد تصريحات عباس بوقف التنسيق والتعاون. كفاكم متاجرة وبيع الم تكتفو بما جمعتك من أموال طيب ممكن تقولو لنا متى سترحلو عنا وعن هالوطن.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here