الطيب النقر: الحركة الإسلامية السودانية واستئناف النضال

الطيب النقر

نستطيع أن نذهب أن حكومة السيد حمدوك التي سعت وما زالت تسعى لأن تزيح عقائد الناس الدينية جانباً، ليمضي معها في غثاء لا يعادله غثاء، ونزق لا يضاهيه نزق، قد عجزت عن مجابهة التحديات الحقيقية التي يعيشها السودان، وجعلت جل غايتها هو معالجة الوهن الحضاري الذي يرزح تحت نيره شعبها حسب وجهة نظرها والذي تشعر أن سببه هو التكوين الأساسي لهذا الشعب المتمثل في تشبعه بمعين الدين الناضب الذي يدفعه لأن يرفض كل ما يتعلق بالقيم الغربية ذات الرؤى الإصلاحية التي ترفض التواكل والتزلف للطرق الصوفية.

في اعتقاد هذه الحكومة المهترئة أن فلسفة الدين التي يحملها شعبها بين عقله وحناياه لن تتمكن من التغلب والانتصار في مستقبلها كما لم تنتصر في ماضيها السحيق، وأنها حتى تنجح في النهوض من هذه الكبوة التي تتردى فيها، عليها أن تستند على دعائم التيار السائد الآن وهو التيار العلماني الذي لا يمانع من أن يتلبس المجتمع بلبوس الإسلام ولكنه يحصره فقط في دور العبادة ولا يجعل له حظاً في الحكم، كما أن هذا التيار الذي يأتم حمدوك بهداه هو ومدير المناهج بوزارة التربية والتعليم القراي ووزير العدل الذي يكرس للخنا والفجور، يشمئز أيضاً أن يلعب الدين أي دور في التحديات الفكرية والثقافية، فالدين يبغض السينما والفنون، ويكره تبرج المرأة، وفي هذا كما يروج أتباعه غلو وتطرف وقمع لحرية النساء، إذن تبني جبهة السلوك العلماني هو الأجدر بشعب السودان أن يتحراه ويستظل بأفيائه، ويذود عنه بيد، ويدافع عنه بسهم، ويدع عنه دروشة التصوف، وسفسطة الإسلام الوسطي، في تصور هذه العصبة التي تحكم السودان الآن أن النظام العلماني هو السبيل لتحقيق الإنجازات وتنفيذ كل الطموحات التي يتطلع لها الشعب، وأن العقبة الكؤود مرتبطة بالدين الذي لابد من هجره أو تحرير مفهومه حتى لا تضيع المكاسب، ولا تفلت المغانم التي وعدتهم بها الأنظمة الغربية التي نفهم تماماً موقفها من الحقوق والحريات، وموقفها من سيادة الشريعة على المجتمعات الشرقية.

 يثور جدل عميق أيها السادة منذ عدة عقود حول كيفية قمع الإسلام السياسي عند هذه الدول المتقدمة والتي شكلت لها الحركات الإسلامية صداعاً لا تدري ما هو العلاج الناجع لاستئصاله، فهي التي تتربص بأسباب تمددها وتقطع الطريق دائماً على أهدافها ومخططاتها ومطامعها في المنطقة العربية، وهي التي تتزعم تيار المقاومة في فلسطين الصامدة، وهي التي تناهض التطبيع وتشحذ العواطف حتى تردد كل دعاويه إلى فناء، الحركات الإسلامية هي من تتصدى لهذا الاستقطاب البغيض الذي يسعى إليه هذا الكيان السالب لكرامة الأمة وكبريائها، والذي بات يدرك أن التطبيع مع الأنظمة العربية أمراً لا جدوى منه طالما أن الشعوب ترفض هذا التطبيع وتغالي في مناهضته، لقد شهدنا أن المجتمع السوداني كانت له تحفظات جوهرية حيال هذا التطبيع الذي تسعى حكومته بقيادة الفريق أول البرهان المتهافت للرئاسة لإكماله وقد عبرت هذه التحفظات عن نفسها من خلال التظاهرات الرافضة له والأمسيات السياسية الحاشدة التي تندد باتخاذ هذه الخطوة التي لا تحظى بتأييد من غالبية الشعب خلا أصحاب الأطروحات المتماهية مع المد الأمريكي وأصحاب آليات السوق الذين لا هاجس لهم غير الربح والغني.

على الحركة الإسلامية في السودان والتي بات النظام الأمريكي لا يكسبها قدراً من الشك والشبهات لتعاونها معه، قبل أن تقتلع جذورها ثورة أبريل ، ولتفكيرها في عقد المهادنة مع الكيان الإسرائيلي متمثلة في جناح المؤتمر الوطني، أن ترفد إرثها بالإصلاح والمراجعة والنقد الذاتي، وأن تعترف بأخطائها الجسيمة التي ارتكبتها في حق الإسلام وفي حق شعبها وفي حق نفسها، وأن تواجه هذا الخطر بتأويلاته المتعددة، وأن تقود هذا النضال الشريف مع التحالفات السياسية التي باتت تمتعض من التدخلات الأجنبية السافرة في شأن الوطن وآخرها حديث السفير البريطاني الذي أرمض كل قلب غيور، وأضنى كل عرنين تمضه الغضاضة، وأن ترقب هذه الجيوش الجرارة التي تركض في كل بقعة من بقاع الخرطوم بعين فاحصة وضمير يقظ، عليها أن تقوي من جبهة النضال التي تقاتل عدو  يخضع لمؤثر خارجي متمثل في حكومة الحرية والتغيير التي تعتبر عنصر أصيل من عناصر الهدم وأن تنقل محاربة هذه الحكومة المارقة من باب الندب والكراهة إلى باب الفرض والوجوب، والفرض كما يعلم الجميع هو ما نثاب على فعله، ونعاقب على تركه، فمن الخزي والعار أن تظل هذه الحكومة التي ترضي الغرب، وتتطلف له، وتقبل منه، وتهدي إليه، على سدة الحكم وهي التي تولي كل اهتمامها بقضية الجندر واتفاقية سيداو ومنع الختان وإباحة الخمر والزنا عوضاً عن إتاحة العيش الكريم لشعبها الصابر على عرك الشدائد، هذه هي تدابيرها التي اتخذتها هذه الحكومة التي تهيم في واد وتهيم حاضنتها أو حواضنها السياسية في واد آخر، إرضاء الغرب وعدم إغضابه والإذعان التام له وإلى بيادقة في الخليج العربي، لقد شغلت حكومة الدكتور حمدوك نفسها بالزي الذي ترتديه المرأة وهي بذلك وقعت في تضاد مع غريمتها الإنقاذ، فقد سعت حكومة الإنقاذ البائدة لتطويل هذا الزي وتوسعته كما تسعى هذه الحكومة الآن لتقصيره وتضييقه وصياغة اللوائح التي يسهر عليها وزير عدلها الهمام والتي تكفل لها هذا الحق وتحميه، وتغافلت عن وطأة الغلاء نتيجة لرفع الدعم الذي اعتمدته كما اعتمدته سيئة الذكر الإنقاذ، في ظل هذه الحكومة شهدنا تشبثها بسياسة اللامبالاة التي انتهجتها حيال صفوف الخبز، ومحنة الوقود، ومأساة الأدوية المنقذة للحياة، وجائحة كورونا، والانزلاق الأمني الكامل والاقتتال القبلي في الجنينة وبورتسودان، و بعض هذه الحروب التي استعرت في شرق السودان سببها تعيين السيد حمدوك لأحد الولاة وإصراره على هذا التعيين وعلى بقاء هذا الوالي.

أما بعد، لم نعيب هذه الحكومة التي جاءت مخيبة للآمال، ونشتط عليها في النقد، إلا بعد أن عرفنا أن أمورها كلها سائرة إلى الفساد، وأن على المجتمع الذي تسعى هذه الحكومة لأن تجرده من أخلاقه أن يثور عليها كما ثار على سابقتها، وعلى الحركة الإسلامية أن تنسى خلافاتها وتصلح من شؤونها الداخلية وتتأهب لنضال نبيل غير معتدل تنصلح به هذه الأمة كما انصلحت في غابر دهرها.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

5 تعليقات

  1. للكاتب مقال سابق في هذه الصحيفة يمجد فيه الدكتور حسن الترابي رمز و مفكر وزعيم الحركة الاسلامية السودانية التي ضاقت باليمقراطية ذرعا و سطت عليها بانقلاب عسكري في 1989 حكم السودان بالحديد و النار ثلاثين عاماالى ان اقتلعها الشعب اقتلاعا في ثورة مجيدة لا ز الت تنمو و تسير رغم التحديات الكبيرة و اعداء التغيير في الداخل و الخارج ؛ و مقال الكاتب اليوم يحث الحركة الاسلامية على تنظيم نفسها للعودة (لانقاذ) الاسلام و السودان من الخطر و نسى الكاتب ان الحركة الاسلامية عندما استلمت الحكم بانقلاب عسكري سمت نفسها ثورة الانقاذ و بعد ثلاثين عام من الحكم ( الاسلامي) المنفرد الذي ترك السودان في حال يرثى لها من
    القتل و سفك الدماءو الخراب و الفساد. وخلال مقاومة الشعب السوداني لحكمهم الباطش كان يتندر عليهم و يقول:قلتم جءتم لتنقذونا بالله عليكم ارجعونا لما كنا عليه, و لا زال الان الناس في السودان يعانون من التركة المثقلة التي خلفها نظام حكم الحركة الاسلامية و وهذا كسبهم و غرسهم فقد حكموا منفردين ثلاثين عاما و اذا نظموا انفسهم كما يدعوهم الكاتب و عادوا لا اعتقد كم يعتقد غالبية السودانيين و عن تجربة انه يمكنهم ان يقدموا شيءا يفيد ففااقد الشيء لا يعطيه و هذا اقصى ما يمكن ان يقدموه اما عن الخطر على الاسلام فهذه هي نفس الحجة التي جاءت بها الحركة الاسلامية لتنقذ البلاد و هذا دليل على انها لم تستفد من تجربتها و ليس لديها شيء جديد تقدمه , اما عن الخطر على الاسلام فليس هناك خطر على اي دين في السودان و لا داعي لدق الطبول ؛ هناك الان في السودان معاناة من اثار السيول و الفيضانات و جاءحة الكورونا و ما خلفه حكم الحركة الاسلامية من فساد و خراب اقتصادي

  2. على الشعب السوداني الذي خلع سيئة الذكر حكومة الإنقاذ وكبيرها الأثم البشر أن يثور على حكومة الخنوع حمدوك والبرهان والخيبة الحرية والتغيير، الشعب السوداني العظيم لا ولن يرضى بالهوان والإنبطاح لوطنه الغالي ويكون مسخرة للغرب والصهيونية وبيادقها من الأعراب، الشعب السوداني مطالب اليوم بأكثر مما سبق بثورة تجعل عزته وكرامته ورخائه وإزدهاره الهدف الأسمى والدائم ، إرادة الشعوب هي الغالبة بعون الله وهي المنتصرة والتضحية حتما لابد منها حمدوك والبرهان والحرية والتغيير خانونا الثورة وافسدوا تطلعات الشباب والشابات رواد الثورة ووقودها التي اسقطت البشير وجبهته الفاسدة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here