“الطاقة الدولية” تخفض توقعاتها لنمو الطلب على نفط أوبك في العام 2019

إسطنبول/ الأناضول

خفضت وكالة الطاقة الدولية، الأربعاء، توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط الخام الذي تنتجه منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” خلال العام 2019.

وقالت الوكالة في تقريرها الشهري، إن توقعات الطلب على نفط “أوبك” سيتراجع إلى 30.7 مليون برميل في 2019، مقارنة مع 31.6 مليون برميل في توقعات سابقة.

يعود ذلك، إلى اتفاق خفض إنتاج النفط الخام بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، بين دول “أوبك” ومنتجين مستقلين، مطلع العام الجاري ويستمر 6 شهور.

كذلك يعود التراجع، إلى تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي، وخفض الإنتاج القسري لدى أعضاء في المنظمة مثل إيران، وفنزويلا وليبيا.

ورأت الوكالة أن عقوبات الولايات المتحدة ضد شركة النفط الحكومية الفنزويلية “بتروليوس دي فنزويلا” (PDVSA)، هو تذكرة أخرى للأهمية الكبيرة للنفط في الأحداث السياسية.

وتابعت: “في 2018 صدّرت فنزويلا 452 ألف برميل يوميا من النفط الخام للسوق الأمريكية، مقارنة مع 1.3 مليون برميل في 1998”.

وتراجع إنتاج فنزويلا إلى متوسط 1.5 مليون برميل يوميا في 2018، نزولا من مليوني برميل يوميا في 2017، و3.4 ملايين برميل يوميا في 1998.

ولم تغير الوكالة من تقديراتها السابقة بشأن نمو الطلب العالمي على النفط الخام، بواقع 1.4 مليون برميل في 2019.

لكنها أشارت، إلى أن النمو في إمدادات النفط من خارج “أوبك”، سيدفع السوق لصعوبات في استيعاب تلك الإمدادات خلال العام الجاري.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here