الطائرات المُسيّرة السّبع التي قصفت مضخّتين سعوديّتين للنّفط “بروفة” حوثيّة استِعدادًا للحرب الأمريكيّة الإيرانيّة الكُبرى.. خمس “مُفاجآت” سجّلتها تعكِس خريطة المُواجهات المُقبلة.. ما هي؟ وكيف تهزم طائرة قيمتها 300 دولار صاروخ “باتريوت” تزيد قيمته عن 4 ملايين؟

عبد الباري عطوان

سبعُ طائراتٍ حوثيّة مُسيّرة ومُلغّمة اخترقت الأجواء السعوديّة وأصابت محطّتين لضَخ النُفط غرب المملكة، في مُحافظتيّ الدوادمي، وعفيف، وأشعلت فيهما النّيران، وأدخلت حالة التوتّر المُتصاعدة في مِنطقة الخليج مرحلةً جديدةً من التّصعيد، ربّما تتطوّر وبشكلٍ تدريجيٍّ إلى مُواجهاتٍ محدودةٍ، ربّما تكون الشّرارة لإشعال فتيل الحرب الكُبرى التي تزداد قُربًا يومًا بعد يوم.

حركة “أنصار الله” الحوثيّة التي يتّهمها خُصومها بـ”الجَهل” و”التخلّف” باتت قادرةً على الإمساك بزِمام المُبادرة، وتحقيق المُفاجآت الواحِدة تِلو الأخرى، بعد أربع سنوات من القصف والحِصار الذي استهدفتها من الجو والبحر والأرض.

كانت المُفاجأة الأُولى عندما قصَفت العاصمة السعوديّة الرياض ومُدن رئيسيّة مِثل جدّة والطائف وجازان وخميس مشيط بأكثر من 120 صاروخًا باليستيًّا، كان تأثيرها معنويًّا فقط لأنّها لم تحمل رؤوسًا مُتفجّرةً، ويسود اعتقاد بأنّ الحال تغيّر هذه الأيّام، ولكن المُفاجأة الثّانية التي تمثّلت في إطلاق طائرات مُسيّرة مُلغّمة هي التطوّر الأبرز والأخطر، لأنّها اصابت أهدافها بدقّةٍ مُتناهيةٍ، وضربت أهدافًا اقتصاديّةً استراتيجيّةً، وأثارت قلق مُعظم العاملين في قِطاع النّفط داخِل المملكة وخارجها، لأنّها خلقت بلبلة في أسواق النفط العالميّة، ورفعت الأسعار بأكثر من 1 بالمِئة، وأغلقت خط الأنابيب السعوديّ المعروف بـ”بترولاين” الذي ينقُل النّفط الخام السعوديّ (1.6 مليون برميل) من منابِعه في الشرق قُرب الخليج إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر غربًا.

***

خُطورة هذه الضّربة يُمكن حصرها في عدّة نُقاط أساسيّة:

  • أوّلًا: ان هذه الضّربة جاءت بعد يومين من تعرّض أربع ناقلات نفط عِملاقة لعمليّات تخريب قُبالة ميناء الفُجيرة في خليج عُمان، من ضِمنها ناقلتان سعوديّتان، وثالثه نرويجيّة، ورابِعة ترفع العلم الإماراتي، وكانت النّاقلتان السعوديّتان الأكثر تضرّرًا.

  • ثانيًا: أن هذه الطّائرات الحوثيّة المُسيّرة كشفت عن قُدرات تدميريّة دقيقة للغاية، فالأهداف التي قصفتها تبعُد عن الحُدود اليمنيّة أكثر من 1000 كم، فكيف قطعت كُل هذه المسافة دون أن يتم رصدها أو اكتشافها، بالتّالي إسقاطها.

  • ثالثًا: ثمن الطائرة الواحدة من هذا النّوع من الطّائرات لا يزيد عن 300 دولار بينما يصِل ثمن صاروخ “الباتريوت” الذي يعتبر الوحيد القادر على إسقاطها حواليّ 4 ملايين دولار إن لم يكُن أكثر، وقد يحتاج الأمر إلى إطلاق أكثر من صاروخ، حسب آراء بعض الخُبراء العسكريّين الذين اتّصلنا بهم.

  • رابعًا: المملكة العربيّة السعوديّة أنفقت مِئات المِليارات من الدّولارات لشِراء أسلحة مُتطوّرة، ولكن تبيّن من خِلال قراءة ما بين سُطور هذه الهجمة أنّ خصمها على قِلّة إمكانيّاته استطاع تطوير بدائل رخيصة تعجز الرادارات الحديثة والمُتطوّرة عن كشفِها وإسقاطها.

  • خامسًا: مصدر عسكري حوثي قال لـ”رأي اليوم” إنّ حركته تملك القُدرة على إطلاق عشرات الطّائرات المُسيّرة دفعةً واحدةً وفي اللّحظة نفسها، سيكون من الصّعب اكتشافها وإسقاطها، ويُمكن أن يتم استخدامها لقصف أهداف أخرى داخل السعوديّة وخارِجها ستكون العُنصر الأهم في المُفاجأة القادمة، دون أن يُحدّد.

نحن أمام فصلٍ جديدٍ، أو بالأحرى، فصل تمهيديّ لمعركة النّفط وآمداداته القادمة، وعلينا أن نضع في الاعتبار أنّ التّركيز الآن هو على الجوانب الاقتصاديّة بتوجيه ضربات مُوجعة ومُربِكة في الوقت نفسه، ويُمكن أن تتطوّر لضرب أهداف حيويّة غير نفطيّة، مِثل المطارات والمَوانِئ، والمصانع في حالِ دخل الصّراع مراحل أوسع، وتصاعدت حدّته.

لا يُمكن الفصل بين غارات الطّائرات المُسيّرة هذه، ومُهاجمة ناقلات النُفط من قبلها من حيث رفع درجة السّخونة في الصّراع الإيرانيّ الأمريكيّ، وربُما تكون طائرات “الدورنز” هذه مُجرّد “بروفة” لظُهور أسلحة ومَعدّات أخرى إذا ما اندلعت شرارة المُواجهة الكُبرى، فإيران لها أذرع ضاربة قويُة مُنتشرة ابتداءً من مضيق هرمز مُرورًا بالضاحية الجنوبيّة في لبنان، والحشد الشعبيّ في العِراق، وانتهاءً بفصائل المُقاومة في قِطاع غزّة.

في حرب النّاقلات عام 1984، وفي ذروة الحرب العراقيّة الإيرانيّة جرى إعطاب، أو تدمير، أكثر من 500 سفينة وناقلة نفط، هذا قبل 35 عامًا، ولم تكُن إيران حينها الطّرف الأقوى، فكيف سيكون الحال الآن إذا ما اشتعلت حرب ناقلات جديدة في ظِل ترسانتها الصاروخيّة البريّة والبحريّة والجويّة المُتطوّرة؟

***

الرسالة التي حملتها طائرات “الدرونز” الحوثيّة السّبع إلى أمريكا وحُلفائها تقول إنّ إيران ربّما لن تكون مُحتاجةً لإغلاق مضيق هرمز، أو حتّى استخدام صواريخها لقصف ناقلات النّفط، فهُناك من هو قادر على القِيام بهذه المَهمّة وتعطيل المِلاحة الدوليّة بطائرات مُسيّرة لا تزيد قيمتها عن 300 دولار للواحدة، ويعلم الله ما تُخفيه “كُهوف” صعدا، شمال اليمن من مُفاجآتٍ أُخرى.

السعوديّة سترُد حتمًا على هذا الهُجوم الذي استهدفها بالمزيد من القصف الجويُ، وقتل العشرات من المدنيين (الطائرات المسيّرة الحوثيّة لم تقتل مدنيًّا واحِدًا)، فلم يتبقّ هُناك أيّ أهداف على الأرض لتضربها، ثم ما هو الجديد؟

جون ابي زيد الجنرال السابق في الجيش الأمريكي، والسفير الحالي لبلاده في الرياض أدلى بتصريحٍ أمس يرسُم ملامح الخطّة الأمريكيّة العسكريّة المُتوقّعة عندما قال “نحن بحاجةٍ لإجراء تحقيق في العمليّة التخريبيّة التي تعرّضت لها النّاقلات في ميناء الفُجيرة لنعرف ما حدث ثم نأتي بالرّد المعقول، ربّما لا يصِل إلى حد الحرب”، هذا يعني أمرًا واحدًا، وهو توجيه ضربات جويّة أو صاروخيّة وشيكة لإيران، خاصّةً بعد اتّهامها من قبل مُتحدّث باسم وزارة الدفاع الأمريكيّة بأنّها تقِف خلف هُجوم الفُجيرة، فمتى انتظرت أمريكا نتائج التّحقيقات؟

أيّ ضربة تستهدف إيران، محدودة أو مُوسّعة، قد تفتح أبواب الجحيم على أمريكا وحُلفائها العرب في المِنطقة.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

102 تعليقات

  1. غازي الردادي
    لم تجب على السؤال انما تحدثت للمراوغه
    عندما تقول وصلت القوات السعوديه الى اطراف الحديده
    كانت بمساعدة بريطانيا العظمى في عدن كما يحدث اليوم
    ههههههههههه
    حتى في صناعة التاريخ تفشل

  2. يا غازي الردادي
    اولا اعذرني لأنني لا استطيع ان انعتك بللأخ لأن الأخوه بعيده جدا عما يفعله ال سعود ومن يلف لفهم
    ثانيا بخصوص ما قصدته ان محور المقاومه في سوريا لم يرد على ضربات حليفتكم اسرائيل هذا غير صحيح ولكن لا الومك لأن اعلامكم موجه لتغيبكم فأنتم لا تشاهدون الا العربيه والحدث واخواتها
    ثالثا بخصوص الاحساس كنت اتمنى ان يكون لوللي امرك احساس عندما اهانه ترامب بكلام جارح ولم يستطع احد منكم كبيرا كان او صغيرا ان يرد على سيدكم ترامب
    ارجوا ان يكون كلامي واضح

  3. اللى اخي ممدوح غزه
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    و رمضان كريم بعد التحيه والمحبة
    بالنسبه الى غازي الردادي يقول عني الاتي

    .اعرف ان هناك من هو خواجه ويقول انه من
    فلسطين او ايراني ويعلق بأنه من غزه ، ومن يقول انه من لندن وربما يكون في
    قريه عربيه يحمل هو واولاده الماء على ظهر الحمار ،
    يا اخي ممدوح طيب انا و اولادي و الثالث الذي ذكره هل هو الثالث الذي ذكره في تعليقه لذلك لا
    ترد على تعليقه . مع تحياتي لك و النصر قريب
    و فلسطين من البحر الى النهر.

  4. عطوان …انت فعلا” ساذج ان كنت صدّقت أن طائرات درون سعر الواحدة ٣٠٠ دولار وتحمل بالمتفجرات تستطيع أن تقطع ١٠٠٠كم وليتم التحكم بها من صنعاء .

  5. لتجنب الويلات و الجحيم الذي ينتظر 3دول خليجية، ما على السعودية الا فتح حوار جاد و مسؤول مع الحوثيين ، و لا عيب في ذلك، و الا ستتلقى السعودية أكبر نكسة و ضربة اواخر شهر يوليوز من 23 منه، و ستكون انطلاقة اللا عودة.هذا ما أخبر به المنجمون و لو كذبوا.

  6. الأخ / يوسف الصالح ،، أجاوبك على سؤالك في البدايه ، يا سيدي قبل السلاح الامريكي
    وقبل قيام اسرائيل ، وكان السلاح متكافئ مجرد بنادق ومدافع قديمه ، وقتها توغل الملك
    فيصل رحمه بجيشه في الاراضي اليمنيه حتى وصل الحديده واحتلها وهي ثاني اكبر
    المدن اليمنيه ، ثم بعد تدخل ووساطة زعماء الدول الاسلاميه انسحب من الحديده
    ولذلك نرى بعض الاخوه اليمنيين مازال يطالب بكامل الجنوب السعودي على انها اراضي
    يمنيه ،، تمام كذا ان شاء الله أكون أجبتك ،
    اما عن ايران وصناعة السلاح وقوة ايران ، فهذه تكلمنا فيها كثيرا ، خصوصا بعد هروب
    القوات الايرانيه ومرتزقتها امام مجموعات مسلحه تقاتل بسيارات يابانية قبل التدخل
    الروسي ،، فقط اريد منك مشاهدة خزان الماء الأخضر والمسماة الغواصه الايرانيه غدير
    واترك الحكم لك لقوة صناعة السلاح الايرانيه ،،
    تحياتي ،،

  7. غازي الردادي
    سؤال تقدر السعوديه تتواجه مع اليمن دوله بدوله
    بدون امريكا واسرائيل
    واذا سمح لصنعاء استيراد السلاح
    او اذا منع تصدير السلاح الى السعوديه
    بمعنى
    من سيصل الى الراس انصار الله ام انصار بن سلمان
    الموضوع ليس شخصي ايران رقم صعب وتملك اكتفاء عسكري بينما شركتك او مملكتك جيشك لايجيد اطلاق الرصاصه الا بتدريب من الامريكان
    امريكا ستتركك لان نفط السعوديه في جيب امريكا بامكانها توفيرة تحت الارض
    والاتفاق مع ايران وفنزويلا وروسيا وحلفائهم لربط الدولار بنفط هاذه الدول المتمرده وتصديره للعالم باتفاق سلام شامل يضمن الدولار ويضمن عدم نشوب حرب عالميه

  8. يقال ان الدول الخليجية عرضت على ترامب ما مجموعه
    500 مليار دولار وأموال أيضا ستوضع بحساباته السريه هو وكوشنر وبومبيو وبولتون . لقاء قيام أمريكا بتدمير مقومات القوه الإيرانية من مصانع اسلحه وصواريخ ومصافي نفط.
    وترامب الارعن تاجر ربما يحسبها من منطلق مادي
    بغض النظر عن النتائج منها تدمير منشآت خليجيه وخسائر إسرائيلية.
    لكن النتائج الكارثية ستلحق بالجميع.

  9. تحية عربية الى سيد عطوان و اسرة راي اليوم الموقرة ,
    # اليمن_مقبرة_الغزاة #
    باختصار شديد (( اليمن ليست نزهة… هل وصلت الرسالة , يا ال سعود ؟؟؟
    و صواريخ باتريوت الاميركية ( الخارجة من الخدمة في امريكا ) اثبتت فشلها لتصدي طائراة مسيرة فما بالكم للتصدى لطائراة حربية !!!

  10. من حق اليمن الرد بكل شي علي العدان .و أقول للأخوة السعوديون الذين لاحول و لاقوة لهم أن يشكر الاخوة اليمنين علي تفجيرهم للانابيب النفطية و ذلك للحفاظ علي ثرواتهم من النهب و الهدر في الداخل الي استنزاف ترامب لها وغيره في الخارج .فشكرا للحوثيين علي تعطيل الضخ لنفطي الترمبي.

  11. يسلط المقال الضوء على قضية الاسلحة الحديثة البسيطة التي ممكن ان تقلب المعادلات وهذا امر صحيح
    ولكن اذا كان الحوثي يملك مثل تلق الامكانات فالعالم لم يشهد بعد الامكانيان المخيفة التي طورتها الدول والشركات الخاصة خصوصا الاسرائيلية
    فتكديس الصواريخ والاسلحة التقليدية من قبل محور المقاومة ممكن ان يقابله تطور مذعر على الطرف الاخر من الجبهة

  12. حتى يسوق الايرانيون انفسهم في محيطهم العربي
    طرحوا على العرب مقولة تحرير القدس لعقود ولعقود طويلة وبضخ اعلامي كبير و لم يطلقو رصاصة واحدة في اتجاه القدس .
    وحتى يسوق الاسرائيليون ا نفسهم في المحيط العربي
    طرحوا على العرب مقولة العدو الفارسي للعرب وايران الشيعية التي ستقضي على العرب السنة
    لعبت الادارة الامريكية دورا مهما في هذه اللعبة المزدوجة .
    وايران واسرائيل ]دولتان تملكان رؤية استراتيجية .. اما العرب فلا ينظرون الى ابعد من موطأ اقدامهم
    فقليل من العقل كثير من الحكمة .

    لا تصادروا حرية الراي .. ياراي اليوم .

  13. لن تكون هناك حرب في الخليج وهذه الأحداث لا تدل على شيء وغير قابلة للتأويلات السياسية الممزوجة ببعض التمنيات،، كل ما هنالك ان الحصار سوف يبدأ مفعوله في الأيام القليلة القادمة وليس من العقل لا بالنسبة للسعودية ولا واشنطن (ترامب مقبل على بداية حملة الترشح لفترة ثانية) أن تندلع الحرب فيما شريان الحياة في إيران بدأ يميل إلى اللون الأزرق بفعل الحصار وهي المرحلة التي تشير إلى نضوب الدماء فيه وبداية النهاية.. وبالتالي تجفيف المنابع لحلفاء إيران

  14. اكتشفتم أخيرا ان الحوثي مجرد طابور خامس، مليشيا ايرانية، ستدفع بها طهران إلى المحرقة، مع كل الذين تسمونهم اذرعها.
    هذه هي سياسة الملالي،التضحية بالعرب الشيعة والمواجهة فوق الأراضي العربية.لكن هذه المرة،اذا استمر نظام طهران في عملياته التخريبية واستهداف الناقلات النفطية بغرد خلق البلبلة في الأسواق العالمية للضغط على امريكا،سيقدم خدمة لبولتون ،ولن تنفع هذه الوسائل البدائية عندما تفتح باب جهنم على الملالي واتباعهم.
    هل تظنون أن صواريخ إيران الباليستية وغيرها ستصمد أمام الترسانة الامريكية؟
    تذكروا كم نفختم في صدام وجيشه وكم صمد الجيش “الخامس ” عالميا.

  15. الاخ / ممدوح – غزه ،، انت تلوم بعض السعوديين الذين قلت عنهم في بعض
    تعليقاتك السابقة انهم يهاجمون الفلسطينيين ، وانت من بين هذه الاسباب
    التي تجعلهم يقومون بذلك ، إنت في تعليقاتك تهاجم السعوديه ومع الحوثي
    العميل الايراني ضد السعوديه ، اعرف ان هناك من هو خواجه ويقول انه من
    فلسطين او ايراني ويعلق بأنه من غزه ، ومن يقول انه من لندن وربما يكون في
    قريه عربيه يحمل هو واولاده الماء على ظهر الحمار ،
    انا لا التفت للأسماء الوهميه ولا اهتم بما يكتب تحتها ، ولا بمن يكتب كل تعليق
    بإسم ويفضحه بعض بصماته ،
    اعتب عليك اخي ممدوح لاني متأكد انك من غزه ، غزه التي رفعت رؤوسنا
    بعد ان المهانه التي سببتها جماعة عدم الرد للعرب والمسلمين ، كنت اتمنى
    فقط من اهل غزه الذين نتشرف بهم ان لا يجرحونا بالوقوف مع اعدائنا
    انا لا اقول بالوقوف معنا لاننا لسنا بحاجه ، بل بالبعد والابتعاد والحياد
    حتى لا يفقدون بعض من يحبونهم في السعوديه وهم غالبية السعوديين ،

    الاخ / ماجد ،، انا طالبت القيام بمثل ما قام به الحفار ونظام بشار في
    مدينتي حلب وحمص ولكن بعد مهله للمدنيين للابتعاد او المغادرة
    فهل ماقاما به وما حدث للمدينتين كانت لعب بلاستيشن 2 ،،

    الاخ / يوسف الصالح ،، ليس اذن الجمل بل شفنا كتف الجمل وهو اعلان
    الحوثي تسليم مدينة الحديده ثاني اكبر المدن اليمنيه بعد صنعاء والميناء
    الرئيسي ، وما بعد الكتف الا الرأس ،،

    الاخ / Maxeem ،، اختراق يحدث احيانا حتى للدول العظمى ، كان
    ضرره بسيط ولم يقتل احد ، فاذا كان هذا شكل لنا صدمه كبرى لنا ،
    فهذا معناه اننا نحس ونحاول معالجة الخطأ ، لكن فيه غيرنا فقد
    الإحساس رغم انه تلقى 225 ضربه في سنه ونصف فقط ، وكل هذه
    الضربات لم تحدث له صدمه واصبحت عاديه جدا لانه تعود عليها ،،
    تحياتي للجميع ،،

  16. يا معشر المطبلين لفيلق القدس،
    كيف أصبحتم بهذه الصفاقة؟
    تفركون أيديكم ابتهاجا بعمليات تخريب لمقدرات الأمة العربية عن طريق ايران.
    حتى لو كنتم معارضون لسياسات الدول العربية النفطية، لا يمكنكم انكار ان فائض هذه الثروات يصل الى أغلب الدول العربية الأخرى و بالنتيجة انتم مستفيدون من هذه الثروات.

  17. حكام السعودية والامارات وما يسمى التحالف هم الذين بدأوا الحرب على اليمن وقصفه بالطائرات والقصف لا يقتصر على محاربة الحوثيين وأماكن وجودهم بل طال جميع المرافق الحيوية والمدنية وأدى الى مقتل الآلاف من الأبرياء من المدنيين ومن النساء والأطفال وتفشي الأمراض في الشعب . الرد الطبيعي أن اليمنيين سوف يردون على هذه الهجمات وعلى هذه الحرب بكل ما يستطيعون وبجميع الوسائل ويحق لهم أن يدمروا مخازن النفط السعودية والاماراتية ومهاجمة السفن وغيرها من وسائل المقاومة التي تدمي ما يسمى التحالف حتى يوقفوا الحرب وينسحبوا من الأراضي اليمنية ويتركوا الشعب اليمني بجميع فئاته لكي يحل مشكلاته بنفسه والحوثيون هم جزء من الشعب اليمني على ما أعتقد!!

  18. يا أخ عبد الباري النصر إن شاء الله لمحور المقاومة إسرائيل ترتعش خوفا و حلفاءها كذلك الأيام القادمة أيام حرب…

  19. ضربات موجعة واعتقد ستليها اخرى اكثر تاثير على اقتصاد ال سعود
    تحية الى الشعب اليمني المقاوم

  20. السعوديه سوف تكون الحائط الاسفنجي الذي يمتص الصدمات عن الكيان اللقيط اسرائيل كذلك ابناء الجزيره ونفطها هم وقود حروب المنطقه اليس نحن بها الان (حرب اليمن) هذا ما قرره صناع السياسه في الولايات المتحده هذه ضريبه تدفعها الشعوب لقاء بقاء انظمه

  21. الى غريب الدار
    كلامك غريب وعجيب ياهذا ويجب ان يكون سؤالك : طالما ان العداء قائم بين السعوديه وايران فلماذا تقوم السعوديه بقصف اليمنيين لماذا لاتوجه طائراتها نحو ايران ؟!
    والعجيب كلامك انك تعتبر دفاع اليمنيين عن انفسهم هو دفاع عن ايران وتتسائل مادخل (الحوثيين ليقصفوا السعوديه ) !!
    وكأن السعوديه مازالت ترمي على اليمنيين بالورود واكياس الارز طيلة سنين العدوان !!!يارجل ماهذا المنطق الاعوج ؟!
    حتى اذا دافعوا انفسهم تقولون هذا دفاع عن ايران !!ايران تستطيع الدفاع عن نفسها ويعرف السعوديون هذه الحقيقه ويعرفها اسياد السعوديين في واشنطن وتل ابيب !

  22. يا غازي الردادي
    ادعوا الله لك بشفاء من هذا الهذيان الذي اصابك واسيادك ..ولكن انا شفق عليكم ان الصدمه كبيره …ولكن القادم من الاحداث سيكون اكثر الما وما هي الا البدايه يجب ان تألمو كما تألم اهلنا في اليمن ولكن لا ترجون من الله ما يرجون انكم تعبدون امريكا وترامب الذي هو ولي امركم
    ولكن على فكره شكلك من متابعي الافلام الهنديه الحربيه ….

  23. من صنعاء نرسل لك يا عطوان مليون سلام واليوم سبع مسيره وبعد فتره سبعون مسيره ..انتظر مفاجآت صعده..ستنبهر بما لدينا من إمكانيات هائلة وحكمة كبيره باستخدامها وصبر طويل ??‍⚕️

  24. يا اخ غريب الدار
    كلامك غريب وتبريرك اغرب لكن لا الومك من شدة الصدمه التي عرت اسيادك او من تدافع عنهم قتلت الاطفال والنساء وعبيد ترامب فسحقا لكم يا اصحاب السعير

  25. قلت لكم في تعليق سابق ان ايران ستحارب من خلال وكلائها فهى اجبن من ان ترد وما دور هؤلاء الوكلاء الا القيام بالادوار الخبيثة التي لا تتطلب بطولات بل غدر ودس وخلافه.
    الحرب او الخلاف او السعير بين السعودية وايران فلماذا يدخل الحوثيين في هذه الحرب ؟ وهنا تعرف ان دورهؤلاء الوكلاء فقط تجنيب ايران الحروب بل الدخول بالنيابة عنها الحرب مع السعودية وايران فقط ترقب الوضع من بعيد ومن هنا قلت في تعليقي السابق ان هذه الادوار لا تتطلب بطولة او مرجلة بل خسه وللاسف.

  26. للحوثيين كل الحق بالرد بكل امكاناتهم على العدوان الجاري على بلدهم. فقد تعرضوا ويتعرضون لظلم شديد من اقرب الناس اليهم ويغمض العالم عيونه عن هذا الظلم لأنه عالم لا يحترم الا القوي ولا يعير الأخلاق والبعد الإنساني وحقوق الإنسان أي اهتمام ولكن بشكل انتقائي حسب المصلحة. وقد اثبت الحوثيون انهم افذاذ يشرفون امة العرب الخانعة التي لم يبق لها تأثير يحمي مقدساتها ومقدراتها.
    أما ايران فإنها عنوان العزة والكرامة للأمة الإسلامية وهي عماد محور المقاومة وهي الوحيدة ،ومعها محور المقاومة، التي لا تهادن فيما يخص مقدسات المسلمين في القدس ولا تقبل ان تدفع الجزية لأحد. معلوم ان ايران مستهدفة وستتضرر كثيرا من الحرب. لكنها قادرة أيضا على إيذاء وايلام الذين يحاربونها. وكالعادة قصر نظر العرب سيجعلهم يدفعون ثمنا باهظا جدا نتيجة الحرب وقد لا تحقق الحرب ما تطمح له أمريكا وتابعيها في المنطقة.
    لو كان لدى الحكام العرب عقلا سليما لما سمحو لبلدانهم ان تتورط في حرب مع ايران بأي شكل من الأشكال وهم من جربوا الحروب مع ايران والعراق وسوريا واليمن وليبيا ودفعوا مبالغ هائلة دون تحقيق أي من اهدافهم وانما على العكس ارتدت النتائج عليهم سلبا، هذا عدا عن المبالغ الفلكية التي يدفعونها رغما عنهم الى ترامب وغيره لحماية عروشهم

  27. عن اطلاع من قرب

    هناك ضربات قادمة قد يصعب على العقل السعودي استيعابها واستيعاب منفذها

    وكما يقال غدا لناظرة قريب

  28. الى قليل من العقل ..كثير من الحكمة
    طيب ابن سلمان قليل من العقل و هل من الحكمه المنشار.
    المعرف في القران الحكمه تاني من العقل و الايمان اين عقلك .مع احترامي .

  29. يا اخوان هذه مصيدة من امريكا واسرائيل للسعودية ودل الخليج كم فعلت بالعراق. وجعلوا الكويت مصيدة للعراق ،،،، نعم الحوثيون ليس قادرين على ان يصنعوا عود ثقاب ولكن جيش من الحرس الثوري الايراني هم الذين يقومون بهذه الأفعال ،،،، ولكن الحكمة في ضب النفس ،،، وان لا تتهور السعودية بحرب استنزاف ربما تكلفها المليارات ،،،،، امريكا واسرائيل يريدون إشعال الحرب في المنطقة لانهم كل ١٠ سنوات يجب ان يقوموا باشعال حرب في المنطقة
    اولا لبيع أسلحتهم المخزون والقديمة
    ثانيا أضعاف الدول العربية وسلب اموالهم
    ثالثا كي يكون سهلا على اسرائيل باحتلال اي جزء من الوطن العربي بقيادة ترامب ولا ننسى كيف أعطى ترامب الجولان لليهود
    كل هذه الأحداث مفبركة وارجوا من الله والنصح الحكومة السعودية بان لا تتهور في رد يكون عقباه كارثة على الأمة الاسلامية ،،،وارجوا من السعودية بان تضع مصالحها امام اعينهم وان يتصالحوا مع ايران فهي جارة ولا نستطيع تغيرها جغرافيا

  30. انها واضحة والعالم بات يعي ما يحصل ,, ان التخريب بالفجيرة شغل الصهاينة ,, ان كانوا متفقين مع العربان ام لا ,, فالهدف الصهيوني هو ايران بعد العراق وسوريا ,,
    لكن بسوريا بحجة خان شيخون تم ضرب سوريا ب ٥٧ صاروخ اميركي ,, واذا يفكروا بنفس الطريقة لايران فان ايران ليست بوضع كما كانت سوريا المثقلة بحروبها ضد الارهاب فايران مستعدة كما يبدو لسيناريو او سيناريوهات ونعتقد ان العاقلين باميركا لا يستسيغوا تلك الحرب , وتبدو حصيلة نتائج ربما ادت لتصريح السيد خامنئي بان لا حرب مع اميركا ,, وهذا ربما نتيجة واقع ان اميركا لو دخلت حرب او اعتدت فهناك من يشير لنتائج قد تطيح وتنهي التدخل الاميركي بالمنطقة ,, نعتقد ان ايران وروسيا وغيرهم ممن لم يعد يطيقوا قرارات ترامب التي يمليها عليه النتن ياهو بالوقت الذي يتحرك فيه ترامب فهو بالوقت عينه كمن يذهب بقواته وبوارجه واساطيله الى فخ لن يخرج منه وربما ستتطور امور اي اعتداء وتخرج امور عن السيطرة وتؤدي لخروج قوات اميركا من المنطقة ,,
    الحرب الغير مباشرة ,, حرب اليمن ,, فاليمن الفقير اقتصاديا وماديا ومثقل بالفقر والمرض وتدمير بيوته وبرغم كل تلك المآسي فهو كان قادر على التآثير على الخليج ونفطه بدون تدخل ايران ,,
    ايران تشتهر بامور عديدة ومنها الحنكة والدهاء ,, فيغرق غيرها وتبقى عائمة خارج اطار ما يحاك عليها وخاصة بوجود بدائل كما هي اليمن ,,

    فضرب اليمنيين منشأة ارامكو هو اصدق تعبير عما يحصل ,, فكما ارامكو فكذلك غير ارامكو باتت اهداف لليمنيين ,, فالصراخ لم يكن مثل صراخ مما حصل بالفجيرة ,, لان الصريخ بالفجيرة نتيجة حادث مفتعل تقف وراءه الصهيونية للاستعجال بتاجيج الحرب التي يتمناها الصهاينة,,

  31. الى من يوظف الطائفية للفتنة هذه قصة حدثت معي شخصيا :

    أسكن في مدينة اوروبية كبيرة . ارى في محطة القطارات شباب من أصل ايراني يبيعون جرائد اليوم التالي في المساء . نشأت بيننا علاقة طيبة . عرفوا بأنني من فلسطين . في يوم من الايام اعطاني أحدهم غلافا فيه 800 يورو جمعوها راجيا أن اعطيها لمحتاجين في فلسطين . أصروا على ذلك . لم يحدث معي مثل ذلك من أي رجل أعمال عربي تعاملت معه بل علمت منهم أن الدعاية الصهيونة الكاذبة وابواقها أقنعتهم بأن أهل فلسطين هم من باعوا أرضهم مما يريحهم من المؤازرة او المساعدة .
    أيها العربي : ألايراني أخ لنا علينا كسبه والحياة معه .

  32. التعليق: اليمن يدافع عن نفسة ضد عدوان غاشم وكل خيارات الرد لدينا متاحة ولا ننتظر توجيهات من إيران أو غيرها والقادم أعظم والبادي أظلم.

  33. هذه الضربة الحوثية جعلت من عملية الفجيرة مجرد عبث عيال خططت لها عقول ساذجة، والطائرات المسيرة في الحقيقة حملت رسالة تفضح الأيدي صهيوسعودية التي تقف خلف عملية الفجيرة؛ فقد أعلنت إيران في هذه الرسالة المقتضبة التي تستبطن تحديا وتهديدا لا مواربة فيه أنه إذا أردنا فعلا تخريبيا للنفط، فسنقوم بذلك في وضح النهار وبفعالية أفضل وعلى أهداف أكثر دقة

  34. يا قلم العروبة المناضل د عطوان ما رأيناه ظائرة 300 دولار هزمت صاروخ 4 مليون لكن الحقيقة تقول ان الحق يهزم الباطل مهما كان سلاحه…..و خير مثال نجده في أفغانستان

  35. فية مثل يقول جنت على نفسها براقش ستجد الرد الصاعق من ابطال السعودية نحن احفاد عمر ولقد حطم ملك كسرى وسيتم تحطيم الفرس في اليمن لايجب معاملة الحوثيين من الان وصاعدا بالرحمة يجب تكثيف القصف خصوصا على صنعاء حتى لو حدثت مجازر في سبيل الهدف المنشود لامانع لان الرحمة هي احد أسباب تاخير النصر يجب ان لاينامون ليلا ولانهارا من شدة القصف حتى الاستسلام وسننتصر رغما عن ايران وارهابها

  36. الى السيد الردادي …………..ان صح القول بأنها طائرات مسيرة من قبل الأخوة اليمنيين أقول للردادي موتوا بغيظكم وأول الغيث كما يقال …….ق————-طرة ؛؛؛؛؛؛؛

  37. الى م أ ش
    تحياتي كلامك صحيح و حتى بعض المصريين يعرفون هذه و انا اقول ماذا فعل الجيش المصري سوى حمايه اسرائيل و انشالله لا يبقي جيش عربي سوى الجيش السوري و المقاومه و هم من يدافع عن الامه

  38. ايران من البحر
    اما الحوثي والله ما يقدر يصنع كبريت
    وانا يمني واعرف اصحابنا جيدا
    متخلفين حق قات وشمه

  39. كان يتغنى ولي الأمر أبو المنشار بنقل المخربين والتخريب للداخل الإيراني، ظنا منه أن ربه ترامب سيحميه من جبار السموات والأرض. بعد إفساده للحرث والنسل في بلاد المسلمين، ها هي نتيجة غضب الله تنصب عليه، فما جعله الله تعالى من نفط نعمة أراده نقمة. فعندما يتوقف تصدير النفط، فهل يكفي ما تبقى بالخزينة ليدفعه هذا المتهور جزية لسيده؟؟؟

  40. ارجواالانتباه تعلیقی نشر باسم anonymousیاردادی هل بقی مکان فی الیمن السعید لم تقصفه طائراتکم،حتی الأعراس والمأتم والمستشفیات والمدارس والمقابر قصفتموها،واما ایران لوکانوااسیادک قادرین لماترددوا،ایران سد منیع ضدای عدوان لانه مع الحق ،رددتوا اکذوبه بإن ایران عدوکم حتی صدقتموها وتحالفتم مع الصهاینه ضداخوتکم من المسلمین وحرضتم المسلمین علی بعضهم فی العراق وسوریه ولیبیه بفکرکم الوهابی الظلامی ،ارجعوا الی طریق الصواب قبل فوات الاوان

  41. لن تكون حرب مباشرۃ مع ايران لا من طرف امريكا ولا من طرف عرب الخليج المهم يبقی الخاسر داءما العرب

  42. الى غازي الردادي ، اشكرك جزيل الشكر على تعليقاتك فقد أضاءت لنا كثيرا من العتمة وبينت لنا بوضوح مدى خطورة حكم ال سعود ومدى عداوتهم الشديدة للمسلمين ومدى هوانهم وذلهم على غير المسلمين ، عندما يسمح ال سعود لابواقهم ان تصدح بمدح العدو والتقرب منه ومهاجمة الشرفاء في المنطقة فهذا يكشف توجههم الخبيث ، طبعا انت لا تفرق كثيرا عن الجنرال انور عشقي فكلكم جند من جنود ال سعود ولكل موقعه التخريبي ، ومن خلالكم أقول ان على الأمة ان تعجل بكنس الأنظمة الخليجية فلا قيمة لها ولا خير فيها ، وأقول لترامب ستعيد كل فلس أخذته من ال سعود وباقي رعاة الغنم فهؤلاء لا يمثلون الأمة وإنما يمثلون مجموعة قاصرة لا هم لها الا بطونها وكراسيها وهم حالة طارئة ستزول قريبا ولنا حساب

  43. نتمنى ان يكون هذا العمل قام به بالفعل الحوثيون وبلمكانتهم الخاصة وتكون بالفعل الرادارات السعودية فشلت في رصد هاته الطائرات…كل التوفيق انشاء الله والنصر

  44. الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    الموت لامريكا
    الموت لاسرائيل
    اللعنة على الصهاينة
    هذه الصواريخ الايرانية لم تجرح مشاعر صهيوني او امريكي واحد منذ اربعين عاما .. لقد كانوا في العراق ينامون في سرير واحد وفي سوريا الان .
    كل الذين سقطوا بفعل الاسلحة الروسية المعدلة في ايران ..هم من العرب ..وكل العواصم التي سقطت تحت الانتداب الايراني هي عواصم عربية
    القدس في فلسطين وليست في العراق او اليمن او البحرين او سوريا
    والذين قصفوا في سوريا 252 مرة ليسوا سعوديين .
    لاتنسوا ان الثورة الايرانية قامت في باريس ..قبل ان تقوم في طهران
    كفانا استغفالا للعرب والمسلمين
    لا تصادروا حرية الراي ..ياراي اليوم .

  45. Another weak target is the water distillation of Saudi at red sea and Persian gulf.

  46. استاذ عبد الباري ابدعت في تحليلك الاكثر واقعي
    ثم اننا كشعب يمني اعتداء علينا وحُصرنا بر وجوء وبحر ودمر كل شي في اليمن وقُتل الاف المدنيين اغلبهم اطفال ونساء وهدمت البيوت على ساكنها من هذا العدو الاحمق لنا الحق والمشروع في الرد بكل مانملك من وسايل دفاع عن انفسنا اولا وعن مضلومية شعب وعن دماء الابرياء وهناك الكثير من المفاجاءت قيد التنفيذ حسب المرحله السياسيه
    واحب ان اقول للجميع ملاحظه ان العشاير اليمنيه الشماليه باكملها والقوى الوطنيه اليمنيه المناهظه للعدوان وحركة انصار الله هي وحدها تعرف كيف سيكون الرد واين سيكون

  47. الي السيد “انوناميس” الذي قال “احلي حاجه في الموضوع ان مصر مش ليها دعوه بنبني بلدنا ومش فاضيين” أرجو أن تكون مصيبا ولكني أظنك مخطئا. أذا أشتعلت الحرب و قامت أيران بقصف السعوديه فستجد مصر تدخل الحرب مباشره ضد أيران وساعتها لن يصبح في المنطقه جيش عربي يعادل الجيش الاسرائيلي بعد كوارث العراق وسوريا ساعتها تكون اسرائيل فعلا قادره علي تحقيق حلمها التلمودي من النيل الي الفرات .. لا قدر الله. شكرا علي النشر.

  48. يا غازي الردادي
    حسب ما ورد في تعليقك : ان الرادارات الايرانيه خرطي من الستينات والسبعينات مع تعديل طفيف لها , الى هنا جيد ,
    طيب اخبرنا عن راداراتكم الامريكية الحديثة الخرطي (الخردة ) التي تم اجباركم و بالقوة على شرائها من سيدكم ترامب ( 700 مليارد دولار امريكي = جزية
    700 مليارد دولار اسلحة طلعة كلها ( العاب نارية ) غير قادرة على كشف او اسقاط , 7 طائرات مسيرة من الحوثين سعرها 300 دولار !
    انصح ولي امرك , ان يستخدمها كالعاب نارية في احتفالات العيد الوطني السعودي = يوم 700 مليارد الجزية التاريخية ههههههههههههههههه
    على فكرة اولادي يملكون واحدة من هذه الطائراة المسيرة و يتسلون بها في الاوقات الفراغ ,

    والله انا من سمعت الخبر قلت هذا غير صحيح و ان فبركة في الخبر الى ان السعودية اعترفة بالفضيحة و صححت الخبر و تذكرة هذا المقطع من قصيدة رسالة من تحت الماء التي غناها الفنان الراحل العندليب الاسمر
    عبد الحليم حافظ ( رحمه الله )
    ( إن كـنــــــت أعــــــــــــز عـليــــــــــك فـخـــذ بيـــــــــــــــدي :: فأنــا مفتــــــــــــون مــــــــن رأســـــــــــــي حتــــــــــى قدمــي )
    الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    الموت لامريكا
    الموت لاسرائيل
    اللعنة على الصهاينة
    النصر للاسلام دائما ان شاء الله

  49. غازي الردادي الاستراتيجه التي طرحتها جميله صراحةً
    وكأنك تلعب بلاستيشن 2
    كلها اكشن ?

  50. سلام على اليمن الصامد نحن على يقين انكم قادرون على الدفاع عن أنفسكم رغم قلة الإمكانيات. ونحن على يقين ان التحالف السعودي الامريكي السعودي. منهزم. لأنهم على الباطل. الصريح الواضح وأحسنت يا عبد الباري وان كنت لا اتفق. ان هناك حربا وانما هناك هزيمة لأمريكا وأذنابها دون حرب واسعة تحية من عراق المقاومة. ومن الحشد الشعبي البطل لكل ام فلسطينية ويمنية نحن معكم في العراق وحين يأتي وقت المواجهة سترون أبناءكم يبذلون. من أجلكم. الغالي والنفيس اصبروا وصابروا يا أمي الفلسطينية ويا أمي اليمنية قادمون رغم الذل العربي

  51. عندما نرى التطور الاستراتجي التصاعدي للجيش اليماني و لجانه الشعبية . يجعلنا نشعر بالفخر اننا ولدنا لنعيش هدا الزمن بكل فخر و نرى هدا التحضر النضالي .
    كا ننا نعيش ملحمة فيتنامية جديدة تليق بهده الامة المجيدة .
    بوركت الايادي اليمانين الاحرار حتى يرث الله وماعليها . ولعنة في الدنيا و الاخرة لقرون الشياطين .

  52. ومتى حافظت السعوديه على ارواح المدنيين ياردادي السعودي ؟!!
    كل هذا الاجرام وكل هذا القتل الذي طال الابرياء في بيوت العزاء وصالات الافراح والمدارس والبيوت والمشافي لم يشفي غليلك وغليل اسيادك عبيد ترامب ونتنياهو ؟!
    هل بقي في اليمن موضع قدم لم تلقي عليه طائراتكم الامريكيه حمم الموت ياردادي ؟!
    مشاهد الاطفال اليمنيين والنساء والشيوخ القتلى والجرحى تحت الركام وفي الطرقات هزت ضمير العالم شرقا وغربا وهل تحتاج السعودية الى حجة لاستكمال الاجرام ياردادي ؟ وكل هذا ولا يحق لليمنيين الدفاع عن انفسهم بعرفكم وعرف اسيادكم الامريكان والصهاينه ؟!
    الجيش العربي السوري وحلفائه يستهدفون الارهابيين الذي انفقتم عليهم المليارات والذين عاثوا فسادا في ارضنا من جراء فتاوي شيوخكم الدجالين الذين تبرؤوا اخيرا كما يفعل الشياطين !!
    الجيش السوري يقصف الارهابيين اتباع القاعده والدواعش والاخونجيه وتوابعهم ياردادي !!ولم يعد ينفع صراخكم وعويلكم على ايتامكم الذين يلفظون اخر انفاسهم !!
    والغريب العجيب كيف انكم تزعمون محاربة الارهاب في كل مكان وتدعمونه فقط في سوريه فقط في سوريه ياردادي يصبح عتاة الارهاب العالمي ثوارا من اجل الحريه ويتلقون الدعم منكم ومن قبل الصهاينه والامريكان علانية وعلى رؤوس الاشهاد !!
    لماذا كل هذا الحقد على سوريه وشعبها ام ان لكم ان تشبعوا من دماء السوريين ياردادي ؟!
    وما لك في كل مرة تردد اسطوانتك المشروخه عن سوريه وقيادتها المظفره وجيشها العظيم الهذه الدرجه ادمت قلوبكم انتصاراتنا على الارهاب وهزيمة مشروعكم ؟ّ!
    نحن ردنا حازم وحاسم وعلى الارض
    نهزم المشروع الامريكي الصهيوني الاعرابي ونقوض اركانه اما انتم فيكفيكم عارا وشنارا تبعيتكم وتحالفكم المشؤوم مع اعداء الله ولانسانيه على الرغم من كل الاهانات والاذلال الذي يطالكم من قبل سيدكم الارعن الذي مسح الارض بكم وجعلكم مسخرة ومضحكه ردكم هو مزيد من الانبطاح ومزيد من الدفع ادفعوا وستدفعون حتى اخر قطرة في ضروعكم !!!

  53. لا فض فوك … إيران ليست العرب … إيران تقول و تفعل …

  54. با الردادي
    البادئ أظلم
    أنتم من بدأ بالعدوان
    اليمنيون يردون عليكم و لهم الحق في ذالك
    و الجميل انهم يتوعدوكم بالتكثيف ، لعلكم تتعقلون يا ظلام

  55. الحوثي هو الخاسر الأكبر في هذه المعادلة، إيران لا يهمها الا مصلحة نفسها واتوقع السعودية سمحت لطائرات المسيرة الالياً من قبل الحوثيين السمح بضرب المنشآت النفطية داخل المملكة لتثبت للعالم الخطر التي تشكله هذي الجماعة على المملكة والعالم حتى تضرب بيد من حديد.

  56. لم يتمكنوا من اليمن السعيد رجالا يدافعون عنه
    السعوديون أشباه الرجال امريكا تدافع عنهم

  57. السمسار طرمب سيطلب ثمن “الحماية مجددا” بدعوى أنه “يحمي العرش” ولا علاقة له بالمنشآت ؟؟؟!!!

  58. الى غازي الردادي
    هههههههه صنعاء بعيده الرياض اقرب
    عادك ماشفت من الجمل الا إذنه
    باقي طهران ايران نيران
    حلوه بيت شعر ينتهي ران

  59. يقول المثل البعرة قتلت الجمل ويقول الشاعر ولا تحقرن صغيرا في مخاصمة ان البعوضة تدمي مقلة الاسد…..انها صيرورة التاريخ والقوة ليست مقصورة على التكنولوجيا بل بالارادة وبالارادة يستطيع الضعيف ان يكتشف مكامن ضعف الخصم القوي ….والانسان مهما كان اعزلا الا انه يمتلك ملكة العقل وبوسعه ايجاد الرد المناسب على القوة العمياء…وكما ان هناك طائرات شبح فاعتقد ان المستقبل سيشهد صواريخ بدائية لها القدرة على الانفلات من رصد الرادارات ….انه التاريخ …ولا يسعني الا القول ان اليمن بلد حضر وهو مظلوم ارتبط بسعد العرب -العربية السعيدة- واحسب ان تباشيرسعده تلوح في الافق….

  60. هذه طائرة صغيرة بطيئه السرعة تطير على إرتفاع منخفض لا يكشفها الردار. الباتريوت مضاد سريع غير صالح لمثل هذه الطائرات. حزب الله أرسل طائره من لبنان بمحاذاة طويل شاطئ فلسطين حتى غزة ثم اتجهت شرقا دون أن تكتشف وقامت طائرات إسرائيلية باسقاطها. نأسف على الدمار في الدول الاسلامية ومن المستفيد؟ يا جماعه الحرب ليس لعبة فيديو .. انها دمار وخراب وموت وبكاء وتشريد وتجويع

  61. فصيل أنصارلله الحوثي برأيي أنه سيحقق مفاجأه ألاوهي النصر على تحالف الرجعيه الأعرابيه الذي يدمر الشجر والحجر باليمن الضربات بإستخدامه طيارات بدون طيار في عمق الإمارات وعمق السعوديا هو تصعيد حوثي مقصود منه زيادة الضغوط على الرياض وأبوظبي كما يعلم الجميع ( الأزمه مع قطر – تداعيات مقتل خاشقجي – حرب ليبيا وهزائم حفتر في الغرب الليبي) وهاهي حرب اليمن تلقي بثقلها والمشكله الذباب الألكتروني سعيد ويقولوا نعم للحرب مع إيران على أساس ان الحرب ستكووون على سطح كوكب المريخ لايعلمون أن مسرح الحرب ستكون في بلادهم لذا انا شخصيا اتوقع ان حرب اليمن ستسفر عن تقسيم اليمن كما كان قبل عام90 يمن شمالي يحكمه الحوثي ويمن جنوبي ستكون فيه ضبابيه سياسيه وفوضى بين القوى المختلفه لاكن تدعيات الحرب اليمنيه على النظام السعودي والنظام الإماراتي بإختصار شديد بنسلمان يريد السير بحرب اليمن للأخر لأن هذا النصر مهم لتوليه العرش ولاكنه فشل مخططه الموقف خطير لاكن برايي لن تكوون هناك حرب على إيران لأن أمريكا تجاربها كانت صعبه في أفغانستان والعراق كذالك لاتنسوا الصين وتركيا ورسيا والإتحاد الأوربي يرفضون حرب مع إيران لذا التصعيد سيكون على ارض اليمن ولاكن الأمور بدأت تتغير والحوثي بدأ بالهجوم وهذا اثثره سيكون على الإقتصاد وإستقطاب رؤوس الأموال في منطقة الخليج لذا الأمور ستكون مفاجأه والله تعالى اعلم ولاكن الأيام القادمه ستكوون حافله جدا الرجاء النشر وشكرا جزيلا

  62. القضية فيها استحمار للراي العام… ربما السعودية والامارات من قام بالعملية لتبرير عملياتهم الوحشية في اليمن المسكين

  63. إذا كان لـ إسرائيل الحق في قتال إيران في اليمن ،،،،
    فلليمنيين الحق في قتال إسرائيل في السعودية..

    أما التهديد بتدمير المدن على رؤوس ساكنيها فهذا متوقع من عدو قاتل فاجر لا يرقب في مؤمن إلاًّ و لا ذمة.

  64. غازي الردادي
    كفاك تحريضا وترهيبا وتهديدا لأهل اليمن الأحرار الذين من حقهم ان يردوا على العدوان الصهيوسعودي على بلدهم وأنتم يامسعودين من بدأ العدوان الظالم على اليمن اذا من حق كل يمني ان يقف مدافعا عن أرضه ممكن تشرح لنا لماذا تحتل السعودية والإمارات مناطق في اليمن لايوجد فيها حوثيين ؟!!!
    أتمنى ان تردوا على تهديدات وإهانة وابتزاز وسخرية ترامب من ولاة امركم الذين انضموا علنا وبلا خجل الى المعسكر الصهيوني ضد العرب والمسلمين وبما انه الخيانة أو اللعب اصبح على المكشوف اذا نحن كعرب ومسلمين سنة نتبرأ من النظام السعودي ومن خيانته للعرب والمسلمين ومن عدوانه الإرهابي الداعشي على اليمن العظيم

  65. أنا لا أعتقد أن الطائرات المسيره جائت من اليمن. المســافه طويله ولا يمكن أن تقطعها مثل هذه الطائرات حتى لو كانت تعمل بالقات. أكثر الظن أن عملائهم داخل الســعوديه ســواء من أتباع الحوثي أو أتباع إيران هم من قاموا بهذا العمل. وللمعلوميه هناك ملايين اليمنيين في الســعوديه وآلاف الشــيعه الذين يعملون في أرامكو ويعرفون جيدا تفاصيل المنشآت الحســاسـه داخل الشـــركه. كما أن طائرات الدرون متوفره وتباع في الســوق السعوديه لهواة التصوير والصيد والرحلات ويمكن تفخيخها وإســتخدامها في مثل هذه الأعمال الإرهابيه.

  66. قلناها منذ اليوم الأول النظرية المرجحة لاستهداف ناقلات النفط هي طائرات بدون طيار الحوثية بإيعاز من الحرس الثوري الإيراني، حيث لم يقدم الأخير ولن يقدم على المواجهة بنفسه، ولكن سيدخل المواجهة عن بعد وعبر أذرعه في المنطقة، بالأمس ناقلات النفط في الفجيرة، واليوم آبار النفط في أرامكو، وغداً الله العالم أين سيضرب الاخطبوط بذراعه!

  67. كل هذا لمصلحة امريكا والخاسر الاول والاخير السعودية السعودية واهل السنة بالخصوص

  68. هم السعوديون من قامو بفعل هذ الأمر. هم وحدهم من سيكون كاسب بتضرر إيران. اصبر ولان تجد أي فاعل غيرهم.

  69. یاردادی هل بقی مکان فی الیمن السعید لم تقصفه طائراتکم ،حتی الاعراس والمأتم ،والمستشفیات والمدارس والمقابر قصفتموها ،واما ایران لو کانوااسیادک قادرین لما ترددوا ،ایران سدمنیع ضد ای عدوان لانه مع الحق ،رددتوا اکذوبه بان ایران عدوکم الاول حتی صدقتموها وتحالفتم مع الصهاینه ضد اخوتکم من المسلمین ،وحرضتم المسلمین علی بعضهم فی العراق وسوریه ولیبیه بفکرکم الوهابی الظلامی ارجعوا الی طریق الصواب قبل فوات الاوان ارجو النشر من الاخوه فی رأی الیوم

  70. ياسيدي الاستاد عبد الباري عطوان امريكا احبن من ان تضرب ايران وهي اير قادره الا على غزو العرب لانها تعتمد على الخونه وهدا لا يوجد الا بديار العرب

  71. من حق اليمنيين ان يدافعوا عن أنفسهم بكل الوسائل المتاحة
    الطائرات المسيرة اليمنية وسيلة اثبتت ان اليمنيين شعب قادر على ايجاد البدائل عن الاسلحة المتطورة التي تمتلكها دول الخليج التي تقتل المدنيين اليمنيين المغلوب على أمرهم و تدمر البنية التحتية و المشاريع الاقتصادية اليمنية
    نتمنى النصر للشعب اليمني العربي الأصيل على المعتدين الذين لم يتونوا لحظة واحدة في استخدام مختلف الاسلحة ومنها الاسلحة المحرمة دولياً لتدمير اليمن و أهله الشرفاء
    نتمنى ان نرى هجمات أخرى للطائرات اليمنية المسيرة و الصواريخ البالستية على أهداف سعودية وإماراتية حيوية حتى يرتدع المعتدون الخليجيون و يعلمون أن هذه الحرب العبثية إنما هي دمار لهم مثلما دمروا اليمن و قتلوا أهله

  72. الصراخ على قدر الاللم يا غاى الردادي
    ما علاقة بوتين و الرئيس السوري و سورية بالقصف الوثي في تدمير المنشائات النفطية السعودية ؟؟ الضاهر ان ضربة الحوثين الاخيرة بالطائرات المسيرة كانت ضربة معلم و الاللم وصلت الى عظامكم !!!
    شكلتكم تخالف صهيوني امريكي اعرابي من 30 دولة و باحدث الاسلحة الحديثة امريكية بريطانية المانية فرنسية يويسرية و سويدية وووووالخ
    و لكم خمسة سنوات و انت تحاربون في مقابل 2000 من الحوثين = معقولة !!!
    هزلت و رب الكعبة هزلت و صدق اذا قال جنرال امريكي ان السعودية اصبحة اكبر اضحوكة في تاريخ البشرية في حربها مع الحوثين المحاصرين برا بحرا جوا !!!
    حنه خايفين بكرة تتهمون الاسماك و سمك القرش بتهريب الاسلحة من ايران الى الحوثين من تحت الماء هههههههههههههههه

  73. الیمنیین یدافعون عن ارضهم وعرضهم ،ضد عدو غاشم یرید لهم الذل والهوان ،وکما قال متحدثهم ، لما سألته المذیعه عن ایران قال حین ما نرد علی العدوان لانستشیر احد ،وهو صادق فی قوله ،واما اذاامریکا وجهت ضربه محدوده اوغیر محدود ستاتیها ضربه موجعه ایران دوله لیست کدول الخلیج دولة مؤسسات و تعد العده والعدد من اربعون عام لهکذا ایام وشعبها بکل قومیاته واطیافه لا یخذلها وکلنامن جمیع الغومیات والادیان والمذاهب سنقف خلف جیشنا وحرسنا وسنکون سد منیع ضد الامریکان والصهاینه و العرب المتصهینین وکما یقول الاستاذ عبدالباری الایام بیننا

  74. إلى اليوم ،لازالت اليمن تدافع عن نفسها ضد العدوان الأمريكي السعودي الظالم والغير شرعي،،
    وليس من الضرورة أن تكون كل العمليات الدفاعية اليمنية ضد أهداف سعودية و إماراتية ، ليس من الضرورة أن تكون إيرانية أو بتوجيه إيراني ،
    هذا دفاع عن النفس مشروع ،والجيش اليمني واللجان الشعبية يضربون ضربتهم عندما تسنح لهم الفرصة بغض النظر عن المستجدات الإقليمية ، خصوصاً مستجدات الصراع الصهيوني الإيراني.

  75. اللهم انسالك الهداء العلم يصرخ علي قصف انفوب نفط اومضخ رقم ان طيرات السعوديه لم تترك بيرماء والا محطت بنزين لا قصفته طيراته ولم تسلم حتا منه القبور ولم ينتصر له هذالعلم المنفق 25مليون تقتل وتحرق اكباده من اجل ايعادت رايس او الشخص وكن العلم كلف الملكه او عطاه الوصاي علي الشعب شهدل التاريخ ان لم يستعمر اللهم انصر اليمن

  76. لو ردّ اليمنيون المظلومون وبعد كل هذا الاجرام السعودي وتجاوزه لكل القوانين والشرائع الدينية والدنيوية , ومنذ البداية الرد المناسب والموجع والمؤلم كهذا الرد الذي استهداف العصب والشريان الرئيس لهذه الدولة الريعية ( البترودولارية) الذي تعتمد عليه في استمرار عدوانها لكانوا ردعوا العدوان والاجرام عن الشعب اليمني العربي المسلم المظلوم.

  77. الامبرياليه سوف تخرج من ارضنا وملحنا
    وإيران باقيه
    هذا وعد الهي

  78. اعتقد ليس للسعوديه اليوم حجة المحافظه على ارواح المدنيين ، بالقصف الحنون على صنعاء ،
    على السعوديه ان تعطي المدنيين مهلة ايام لمغادرة صنعاء ، ومسح صنعاء بحوثيها من على وجه
    الارض ، فعلها من قبل بوتين الحفار والنظام السوري عندما مسح المدن السوريه مع فارق عدم
    إعطاء المدنيين مهله المغادرة والابتعاد للمدنيين ،
    اما عن ايران فيجب الرد عليها بالمثل وبإمكان السعوديه تزويد المنظمات الجهاديه في الجبال
    على الحدود مع باكستان بالاف من هذه الطائرات مادام سعرها زهيد ، للاستخدام في العمق
    الايراني مع ملاحظة ان الدفاعات الايرانيه والرادارات الايرانيه خرطي من الستينات والسبعينات
    مع تعديل طفيف لها ، لذلك ستعاني ايران كثيرا ، لا يجب السكوت لا بد من الرد ، حتى لا تنعت
    السعوديه بعدم الرد وتصبح اضحوكه مثل جماعة عدم الرد والذين أكلوا 225 ضربه إسرائيليه
    بدون رد ،، ارجو النشر مع جزيل الشكر ،
    تحياتي ،،

  79. الى الاخ أبو خالد المحترم
    بعد التحيه و المحبة
    بعد اذن دعني اخروج عن المواضيع شويه
    ترامب لا ينام الليل من الأنظار متي الإيرانيون يتصلون به .
    و السلاح الموجود في دول الخريف عفوا الخليج معطبه لا تعمل في مناخ المنطقة فعليهم الذهاب الى ايران و حماس لشراء الاسلحه و هو سلاح حلال اذا ارادو الانتصار على الكيان الإسرائيلي غير حرام و محرم .
    ارجو النشر و شكرا مسبقا الى رأي اليوم

  80. نسال الله العافي وان يهدي الله القياده السعوديه وتقف حرب علي الشعب اليمن وتتقي الله العلم يتباكه علي انبوب نفط قصفت طارت دوران فما بلكم بي طيرات المريكي المتطوره السعوديه لتي لم تبقاء شجرت ولا حجره الا ضببته وحرقته كيف تقول لا رب العالمن القوي العزيز الجبار القهار في قتلكم وتجوعكم 25مليون مسلم هل وكلكم الله بيهم تقتل 25مليون من اجل عادت عجوز خرف جاهل رب مهزوم يودول الله اليام بين الناس

  81. الحرب هي الجريمه الكبرى هي الدم والموت
    لا للحرب ولا للحصار الاقتصادي على الشعوب
    الموت للظلاميين والإمبريالية العالميه
    نعم للشعوب الحره نعم للسلام
    اللهم انصر الإسلام والمسلمين وإيران باقيه وسوف يخرج الغرباء من ارضنا وملحنا

  82. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين سلام من الله ورحمة منه عليكم وعلى امة العرب والاسلام يكفي بها الله شر المصيدة التي اوقعنا فيها بعلم او غير علم اخواني الخليج العربي بين كفي كماشة قادنا اليه غباء حكام سلطهم الله علينا تتبيثا لكلام الله عز وجل (ولا تكونوا كالدين نسوا الله فانساهم انفسهم اولئك هم الفاسقون)صدق الله العطيم اية جليلة من كتاب منزل من عند الله تضع ايدينا على حقيقة كبرى من حقائق هدا الوجود وتمنحنا استبصارا بشاننا العام نعم ايها الاخوة لقد خننا الامانة التي تركها لنا رسولنا الكربم التي تدعوا الى المحبة والرحمة فقسمنا اليهود والنصارى الى طوائف وملل تعادي بعضها بعضا بحكم المصالح الدنيا فاصبحنا نجري وراء السراب لنجد انفسنا اليوم امام مازق تاريخي قد لانخرج منه بسلام,
    ايتها الشعوب العربية الازمة الحالية تطهر للعميان ان لاحد يحمل همكم لا حلف الاسترزاق والعبودية لغير الله المصنوع امريكيا ولا حلف ايران الدي يفضل مصالحه على استقراركم فما يقع الان من منوشات بينهما ليس الا ندر حرب ستستنزف المزيد من ارواح وثروات شعوب عربية فضلت التفرج ورؤوسهم فوق المساند لتجد نفسها على عتبات مدابح الشرق والغرب فهم داخل دوامة اعصار صنعه لهم بني صهيون وهم في غفلة مما يحيط بهم ايران ايها الاخوة فضلت مصالحها على مصالح الشعوب العربية لانها الان في لعبة شعارها ان تكون او لا تكون لكن رغم دلك فعليها كل العتب فالله عز وجل فضل هدم الكعبة وما لها من قداسة لدى المسلمين على ازهاق روح مؤمنة وهده اللعبة لعبة المصالح التي تلعبها ايران ستؤدي الى شلالات من الدماء بين شعوب عربية اسلامية فقيرة مغلوب على امرها وقد سلط الله عليهم مجموعة من تجار الدين يسوسون فيهم بغير شرع الله ويستولون على ثرواتهم كانهم في الدنيا باقون ادن لمادا لايستهدفوا رؤوس الظلم عوض اغراق الشعوب بمزيد من الفتن كلمة اخيرة لانصار الله اليمن محتاج الى جهودكم من اجل الانعتاق اما قصف شرايين النفط الى ينبع من اجل رفع الاوراق الايرانية بالمنطقة فهي لعبة كبيرة عليكم وستحرقكم في الداخل اليمني قبل ان تفقدكم تعاطف الاحرار

  83. ترامب : ايها الملك ( سلمان) , لديك اموال كثيرة لذا يجب أن تدفع (الجزية) لتبقى في حكمك!!!
    450 مليار + 100 مليار + 250 مليار……….
    ملاحظة : وزع مركز خادم الحرمين الشريفين ( ليس الملك سلمان!!! ) في بيروت حصص غذائية في شهر رمضان على “الفقراء الجائعين” بقيمة 50 ألف دولار نقدا وعدا…
    الملك سلمان اغنى بكثير من خادم الحرمين الشريفين!!! وهو بفضل ترامب أقوى بكثير من خادم الحرمين الشريفين بشرط أن “يدفع”.

  84. ماذا تريد أن تقول الى من رائه الكمبيوتر و عقله خف
    و هم يعيشون في عقلية قبل ٢٠٠٠سنه أو في العصر الجاهلي

  85. انت غلطان اسناذ عبد الباري فإيران ليست في قاموس اليمنيين ونحن كمعتدى علينا من ١٤دولة عظمى نحن ندافع عن انفسنا نتوعدهم بالمزيد ان شاءالله

  86. بهاء
    بل قل أصبحوا صهاينة أكثر من الصهاينة لانه الصهاينة الإسرائيليين هو الذين يريدون حربا مع ايران وليس الشعب الامريكي

  87. نسال الله اللطف والرحمة لاعادت دولنا العربية والإسلامية تحمل المزيد من القتل والدمار كفي قتل وتهجير ودمار لعنت الله علي أمريكا والكيان الصهيوني لأنهم سبب كل البلاوي علي العرب والمسلمين .

  88. بومبيو يقول انه يريد من ايران ان تتصرف كدولة عادية هل يقصد ان تقبل الاهانة وان تدفع الجزية كما تفعل السعودية ؟!! على فكرة ايران دولة عادية ومستقلة لكن السعودية التي تدفع ثروات شعبها وعوائد حج المسلمين لمن يمعن في اذلال حكامها وتهديدهم والسخرية منهم ولمن يحتقر ويعادي المسلمين هذه هى الدولة غير العادية الا يكفي الأمريكان السعودية واموالها وخدماتها الكبيرة جدا لهم ولكيانكهم الصهيوني في فلسطين المحتلة ؟؟؟

  89. من الوارد ان تقوم أمريكا بتوجيه ضربة محدودة الى ايران و لا ترد ايران بشكل مباشر و لكن تستمر عملية توجيه ضربات محددة الى العمق السعودي و الإماراتي و النتيجة استمرار الضربات المحدودة و والمحددة و استمرار استنزاف دول الخليج لدفع فواتير باهظة لبقاء القوات الامريكية

  90. أي ضربة تستهدف ايران، محدودة او موسعة، قد تفتح أبواب الجحيم على امريكا وخلفائها العرب

    يا رب يا استاذ يتحقق حلمك فى اندلاع الحرب بين ايران و امريكا …. و نحن ننتظر مثلك انهمار المعجزة الحوثية و من كهوف اليمن السعيد جدا ، على امريكا و اعوانه …. جاء الوقت الذى فيه سينتصر اهل الكهف على طريقة غزة العزة تماما …….

  91. سلام، ایران لا تستطیع ان تعیش فی ظل الحصار، فانطلقت نحو العدو، کان شعار هیتلر قبل الحرب العالمیه الثانیه هو الفضا للحیاه، کان بحاجه الی مستعمرات، فدخل علی المستعمرین،الصین و حتی روسیه بحاجه الی اسواق اقتصادیه و لکن لم تجدها، فالاسواق الاقتصادیه بید امریکا، . نیابتا عن الصین و روسیه سوف تدخل الحرب ضد امریکا.ایران ترید الحرب و امریکا لا ترید یتدمر الخلیج اوبالاحری منطقه النفط،.

  92. الله ينصر أهل اليمن على وكلاء أمريكا وإسرائيل في بلاد الحرمين يارب تهزم ابو منشار وتهزم كل المتآمرين على العرب والمسلمين

  93. احلي حاجه في الموضوع ان مصر مش ليها دعوه بنبني بلدنا ومش فاضيين

  94. يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ

  95. معقول شعوب الخليج أصبحت أمريكية أكثر من الأمريكان ؟!! لدي أصدقاء امريكان يعارضون الحرب مع ايران بينما شعوب الخليج تريد حربا مع ايران ??

  96. انها الاخطاء الاستراتيجية والتاريخية لملوك آل سعود وخاصة الملك فهد وعبدالله ونسأل الله أن مثواهم النار هم وعلماء بلاطهم من الوهابية الذين افتو بدمار العراق ، دمرو العراق الذي كان الحائط المنيع ضد ايران وبدون اقل حكمة مما سوف يحدث لاحقا ، لا بل قدمو العراق قربان لايران واحتفلو به خلف وعود امريكية واهية جل همها هي حماية اسرائيل ومص مال الخليج وتدمير الاسلام من الداخل وباستراتيجية يقرئها حتى الرضيع ، هكذا هي كوارث الامم تحدث عندما يكون هناك ملك او دكتاتور واحد يقرر مصير احداث امة جسام وبعقلية سطحية قبلية ساذجة

  97. لماذا لاتقولوا يمنية بدلا من حوثية، والله انهم.كلهم يمنيين وطنيين شرفاء يذافعون عن اليمن وشعب اليمن، اما عبد ربه وشلته فهم من يتآمرون على اليمن وشعب اليمن. قلها يااستاذ عبد الباري والله لن تقول الا الحق والصدق اما الكذب والدجل والخداع فهو عبد ربه وشلته الخونة المرتزقة القابعين في فنادق الرياض وابوظبي

  98. ان المقاومة المسلحة ضد المستعمر الامريكي والمحتل الصهيوني وادواتهم الاعرابية في الجزيرة العربية المحتلة لهو واجب ديني ووطني وانساني وأخلاقي ،،، نصر الله أهل اليمن على المعتدين عليهم من صهاينة ال سعود واذنابهم في منطقتنا العربية المنكوبة بالعائلات الحاكمة التي زرعها المستعمر في جزيرتنا العربية لتضمن الدفاع عن وجود الكيان الصهيوني ،،، هذه العائلات الحاكمة التي تنهب ثروات العرب والمسلمين وتنفقها على التدمير وعلى دعم الاٍرهاب الوهابي وتدفع جزء كبير منها ثمن حماية عروش عائلات ليس لها انتماء للأرض التي تدمر حضارتها وتدعم تهويدها وتنهب ثرواتها وتشرد شعوبها العريقة ،، عائلات مجهولة الهوية اعادت منطقة الخليج الى عصور الجاهلية وجعلت شعوب الخليج شعوب تائهة بلا هوية ولا انتماء ولا علاقة لهم بالثقافة العربية وهنا لا جدال في ان دولة الإمارات (( العربية )) ثقافتها هى اقرب للثقافة الهندية من الثقافة العربية مع احترامنا للهنود ولثقافتهم لكن هذه هى الحقيقة وهذا هو الواقع في جزيرتنا العربية التي وقعت فريسة للمستعمر الامريكي وأصبحت يده التي تعبث بأمن دولنا العربية

  99. اليمني المقاتل ضد المعتدين على بلده يمتلك العقيدة القتالية التي لا يمتلكها الجندي السعودي المعتدي والذي يعلم في قرارة نفسه انه عدوانه على اليمن إنما هى حرب باطلة وخاسرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here