الطائرات “الحوثيّة” المُسيّرة نُقطة تحوّل رئيسيّة في الحرب اليمنيّة تُسقِط نظريّة ترامب الحِمائيّة للسعوديّة ودول الخليج.. كيف؟ واستراتيجيّة إيران الجديدة: أضرب حُلفاء أمريكا الصّغار وتجنّب الحرب الشّاملة.. فهل تنجح؟ وما الرّسالة خلف استِهداف ميناء الفُجيرة وخط أنابيب ينبع؟ إليكُم أسبابنا الخمسة

 

 

عبد الباري عطوان

ربّما لا تكون الحرب الشّاملة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكيّة قد اشتعل فتيلها بعد، ولكنّ هُناك حربًا مُوازيةً وبالإنابة، تتصاعد، وربّما تتطوّر، في الأيّام القليلةِ المُقبلة بين حُلفاء الطّرفين، إلا إذا نجحت المُفاوضات السريّة غير المُباشرة، من قبَل عدّة وسطاء في تجنّبها ولنا شُكوكنا.

من الواضِح أنّ هُناك قرارًا استراتيجيًّا إيرانيًّا بعدم الدّخول في أيّ صِدام عسكري مُباشر مع السّفن الأمريكيّة التي تزدحم بها مياه الخليج لحِرمان الرئيس دونالد ترامب من أيّ ذريعة لشنّ حربٍ كاسِحة ضِد إيران، وترك هذه المَهمّة لحُلفاء إيران، وخاصّةً حركة “أنصار الله” الحوثيّة في اليمن، و”الحشد الشعبي” في العِراق، وربّما “حزب الله” وحرَكتا “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في لبنان وقِطاع غزّة لاحقًا.

هُجومان عكسا هذه الاستراتيجيّة في الأيّام القليلة الماضية: الأوّل استهدف أربع ناقلات نفط عِملاقة قُبالة ميناء الفُجيرة الإماراتي، ولم يترُك مُنَفّذيه أيّ بصمات خلفهم يُمكن أن تكشف عن هُويّتهم أو الجهة التي أرسلتهم، ولا تُوجد أيّ معلومات حول كيفيّة وصولهم إلى الميناء، وتنفيذ عمليّتهم والعودة إلى قواعدهم سالمين، والثّاني إعلان السيّد محمد علي الحوثي رئيس اللجنة الثوريّة العُليا في حركة “أنصار الله” تحمّل مسؤوليّة إطلاق سبع طائرات مُسيّرة إلى العُمق السعودي، وقصف مُنشأتين نِفطيتين تتبعان شركة أرامكو، وإشعال حريق كبير فيهما، وتعطيل الضّخ في خط الأنابيب العِملاق الذي ينقُل 1.6 مليون برميل نفط من آبار المِنطقة الشرقيّة إلى ميناء ينبع على البحر الأحمر والذي أُقيم أساسًا أثناء الحرب العِراقيّة الإيرانيّة في ثَمانينات القرن الماضي لتجنّب المُرور من مضيق هرمز.

***

عدّة مُلاحظات رئيسيّة يُمكن التوقّف عندها من جرّاء دراسة هذين الحادثين وانعِكاساتها على المِنطقة، والتّحالفات فيها، وإلقاء بعض الضّوء بالتّالي على تطوّرات الأيّام والأسابيع المُقبلة المُحتَملة:

  • أوّلًا: الرّسالة التي تُريد إيران إيصالها إلى الولايات المتحدة أنّه لن يتم السّماح لكُل من السعوديّة والإمارات تعويض أيّ غِياب للصّادرات الإيرانيّة من أسواق النّفط العالميّة نتيجة العُقوبات، وأنّ حُلفاءها قادرون على منع الصّادرات النفطيّة، ليس عبر مضيق هرمز فقط، وإنّما عبر البحر الأحمر (خط أنابيب ينبع)، أو من ميناء الفجيرة على خليج عُمان (خط أنابيب الإمارات) خارِج مضيق هرمز، وإذا تعذّر كُل هذا فإنّ الطّائرات المُسيّرة ستصِل إلى منابع النّفط وليس مضخّاته فقط.

  • ثانيًا: هذان الحدثان، أدّيا إلى هز صُورة الرئيس ترامب وهيبته، وإظهاره بمظهر العاجِز عن حماية حُلفائه، أو غير المُهتم بهم حتّى الآن، وهو الذي ظل يُعايرهم بهذه الحِماية في جميع خِطاباته الأخيرة، ويتَباهى بأنّ حُصوله على 450 مليار دولار لم يكُن كافيًا ولا بُد من المزيد.

  • ثالثًا: ثبُت أنّ كُل ما يهُم الولايات المتحدة هو أرواح جُنودها، ومصالحها الاقتصاديّة، وهذا ما يُفسّر ذهاب مايك بومبيو، وزير الخارجيّة الأمريكيّ، إلى العِراق في زيارةٍ مُفاجئةٍ لتوفير الحِماية لأكثر من 6 آلاف جندي أمريكي، والتّحذير من أيّ هُجوم انتقامي عليهم من قِبَل قوّات “الحشد الشعبي” العِراقيّة، بمعنى آخر، أمريكا مُستعدّة أن تخوض حربًا ضِد إيران إذا تعرّض جُنودها للخطر، ولكنّها ليست مُستعدّة للقِيام بأيّ عمل عسكريّ إذا ما تعرّض حُلفاؤها للخطر نفسه.

  • رابعًا: استخدام الطّائرات المُلغّمة في ضرب أهداف نفطيّة في العُمق السعودي وبنسبة نجاح 100 بالمئة لا يعني أنُ هذه الطّائرات لا يُمكن استِخدامها لضرب أهداف مدنيّة حيويّة إذا اقتضى الأمر مِثل المطارات والمناطق الصناعيّة، ويبدو أن القِيادة السعوديّة التقطت هذه الرّسالة، وفهمت معانيها، الا انها مع ذلك شنت طائراتها هجوما على صنعاء ادى الى مقتل واصابة العشرات من المدنيين، في جريمة حرب جديدة، تضاف لما سبقتها من جرائم ضد الشعب الاعزل في اليمن، ومن عير المستبعد ان تقوم “جماعة “انصار الله” بردٍّ انتقاميٍّ واسع النّطاق على أهدافٍ مدنيّةٍ وبشريّةٍ عليها، أيّ أنّ ميزان ردع يمني حوثي جديد بَدأ بفرضِ نفسه بقُوّةٍ ويُلغي المُعادلات القديمة.

  • خامسًا: التّصعيد للتوتّر في مِنطقة الخليج نَسَف استراتيجيّة ترامب في تخفيض أسعار النّفط للحِفاظ على النّمو الاقتصاديّ في أمريكا والدول الغربيّة، فأسعار النّفط في ارتفاع مضّطرد، واقترب سعر البرميل من حاجز 75 دولارًا النّفسي (برنت الخفيف)، وهو مُستمر في الصّعود، ويعلم الله أين سيتوقّف.

***

النّتيجة التي يُمكن التوصّل إليها من كُل ما تقدّم هي أنّ الولايات المتحدة لا تستطيع توفير الحِماية المطلوبة، أو المَأمولة لحُلفائها في الخليج، قبل الحرب فكيف سيكون الحال أثناءها نعم تستطيع منع اجتياح إيرانيّ بريّ، ولكنّها لا تستطيع، رغم كل ما تملكه من تكنولوجيا عسكريّة دفاعيّة مُتقدّمة، التصدّي لطائرات مُسيّرة تستطيع الطّيران لأكثر من 1400 كم، وتتجنّب كُل الرّادارات، والمنظومات الدفاعيّة وتصِل إلى أهدافها وتُصيبها بدقّةٍ مُتناهيةٍ، أو هذا ما كشفته الغزوة الأخيرة لها في الرّياض على الأقل، ونحن لا نتحدّث هُنا عن الجيل الجديد والمُتطوّر والدّقيق للصّواريخ الباليستيّة المُتوفّرة بأرقامٍ خياليّةٍ لدى إيران وحُلفائها.

لا نعرِف ما يُمكن أن تحمله الأيّام المُقبلة من مُفاجآتٍ صادمة، ولدول الخليج على الأقل، فعندما يقول السيد مرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمّة الكويتي وبعد اجتماعٍ مُغلقٍ استمع فيه أعضاء المجلس إلى تقييمٍ للوضع من وزراء الحُكومة “أنّ الأوضاع في المِنطقة خطيرة وليست مُطمئنة وأن خُطورة المرحلة تُحتّم وجوب الاستعداد للحرب”، مُؤكّدًا للصّحافيين “أنّ نسبة احتِمالات الحرب عالية وكبيرة جدًّا”، عندما يقول السيد المرزوق هذا الكلام، وهو رجلٌ صادقٌ وشجاعٌ، فإنّ القادِم مُرعِبٌ بكُل المقاييس لحُلفاء أمريكا خاصّةً.. واللهُ أعلم.

Print Friendly, PDF & Email

75 تعليقات

  1. سواء كانت في يمن العروبة و الأصالة ام كانت في لبنان الصمود ام غزّة العزة ام في الشام الأبي فان المقاومة الشريفة منتصرة باذن الله و لو كره الكافرون.

  2. الی سعد
    اذا شنت امیرکا هجوما عسکریا علی ایران فلایران الحق ان ترد علیها، و الحوثی ایضا له الحق فی الهجوم علی السعودیه لانهما فی حاله حرب شامله

  3. اللهم وحد كلمة المسلمين شيعة وسنه ووجهم نحو عدوهم الحقيقي الذي يتربص بهم ليل نهار ، ليوجه اسلحتهم لبعضهم والبعض ،

  4. خيانة أم ضعف وعجز ؟؟
    هناك اصوات تصرخ دائما بانتقادها لإيران .. فإن نجحت بمشاريعها يقولوا مسرحية سياسية مع أمريكيا تارة، وتارة أخرى يقولوا أنها وتستعين بمبليشياتها .. وإن تعثرت يقولوا نمر من ورق
    السياسية الخليجية عموما والسعودية بشكل خاص وتعكسها أدوات الإعلام المتعددة والممولة بمئات الملايين من الدولارات .. قد استشاطت غضبا وغيظا من إيران منذ فجر الثورة الإسلامية .. ونرى أحقادها تزداد يوما بعد يوم مع كل نجاح سياسي أو علمي أو صناعي أو تكنولوجي أو عسكري تحققه إيران على الساحة الدولية .. وبدلا من توجه رجال السياسة في الخليج لتوظيف أموالها في البحث العلمي وتطوير الصناعات والتكنولوجيا والتعاون مع سائر الدول العربية واستثمار الطاقات البشرية والفكرية للمبدعين والمخترعين والعلماء في مختلف الدول العربية .. راحت توظف أموالها في التخريب الممنهج والتدخل في سياسات الدول الناجحة والمتقدمة نسبيا وتوظيف إعلامها في تكريس التفرقة والعداء وإضعاف وتشتيت المجتمعات العربية والإسلامية. والشواهد أكثر من ان تذكر وبات كل منا يدرها بوضوح.
    والسؤال الذي يتم تداوله دائما : هل نفسر هذا التوجه على أنه انعكاس للإحساس بالضعف والعجز الذي تشعر به السعودية مقارنة مع قوة إيران ونفوذها في الساحة الدولية ما يدفعها للبحث عن كل اسباب العداء ومحاربة حلفائها في اي مكان باستخدام جميع الوسائل السياسية حتى لو كان فيها سفك دماء للعرب والمسلمين بمئات الآلاف ؟؟
    أم أنها سياسة مدروسة بعناية فائقة تعكس ترجمة حقيقية للمشاريع الصهيونية في المنطقة بإضعاف كل الدول والقوى التي تتشكل أدنى خطر أو حتى قلق على الوجود الإسرائيلي في فلسطين مهما بلغ تأثيرها ؟
    تؤكد الوقائع ترجيح الخيار الثاني كسياسةا استراتيجية ..
    وأما عن احتمالات نشوب الحرب فأمر غير مستبعد مع وجود تحريض إسرائيلي خفي .. وتعاون خليجي بهدف إضعاف النفوذ الإيراني بعيدا عن مصالح العرب والمسلمين

  5. التعليقات الي غير محترمه لا تعرف الزكه بل تعرف دفع الجزيه و دفع ثمن صناديق ابو علي و هيا خبيثه لا تحب فلسطين و لا تعرف فلسطين و تكره
    حتى نفسه

  6. الشيعه اخوه لنا و هم مسلمين
    و الحمدلله انا مؤمن
    يقول تعالى (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ ))) الحجرات (12)

  7. أنتظر متى تنشب حرب ضروس بين إيران والسعودية،والفائز منهما فليوحد المنطقة تحت رايته وكيفما شاء?

  8. الوضع الامثل للصهانيه هو الحادث الان ~ كل الخيارات متوفره ~ ستضرب امريكا مواقع المفاعلات الايرانيه وسيبدوا للعالم ان ذلك طبيعى ان تشل امريكا القدرات الثوريه الايرانيه من انتاج سلاح نووى ~ هذا سيرضى اسرائيل ويبرد خوف دول الخليج وعالميا سيجد استحسان طالما القدره النوويه هى المقصدوه ~ واما الحوثيون وانصار وحزب الله فهؤلاء مصدر متجدد لشركات السلاح واضعاف المنطقه على مدى بعيد…

  9. حينما تأكل سبع طائرات سمان سبع منشآت كبار!

  10. ____ أخي العزيز خواجه فلسطين .
    و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .. مشكور على تعقيبك و إضافتك .. العصبية و الجاهلية _ تراث قديم _ ، النرجسية هي شيئ جديد ، جاء مع ظهور ( السيلفي ) .. الهداية من الله سبحانه و تعالى لقوم تركوا الصح و ساروا على الراشي .
    تحياتي و احترامي .

  11. الى لا لحجب التعليقات المحترمة
    جواب الحق

    ما كان الله ليذر) ليترك (المؤمنين على ما أنتم) أيها الناس (عليه) من اختلاط المخلص بغيره (حتى يميز) بالتخفيف والتشديد يفصل (الخبيث) المنافق (من الطيب) المؤمن بالتكاليف الشاقة المبينة لذلك ففعل ذلك يوم أحد (وما كان الله ليطلعكم على الغيب) فتعرفوا المنافق من غيره قبل التمييز (ولكن الله يجتبي) يختار (من رسله من يشاء) فيطلعه على غيبه كما أطلع النبي صلى الله عليه وسلم على حال المنافقين (فآمنوا بالله ورسله وإن تؤمنوا وتتقوا) النفاق (فلكم أجر عظيم)
    قال أبو جعفر: يعني بقوله : “ما كان الله ليذر المؤمنين”، ما كان الله ليدع المؤمنين ، “على ما أنتم عليه” من التباس المؤمن منكم بالمنافق ، فلا يعرف هذا من هذا، “حتى يميز الخبيث من الطيب”، يعني بذلك : “حتى يميز الخبيث” وهو المنافق المستسر للكفر، “من الطيب”، وهو المؤمن المخلص الصادق الإيمان ، بالمحن والاختبار، كما ميز بينهم يوم أحد

  12. عندما يدرك عرب الخليج ان GOD ليس امريكيا، وان اوامره ليست ايات منزلة، قبل زوال مماليك نفطهم. ربما عندها هناك امل باخروج من عصر جاهلية النفط.

  13. 1. هناك مثل اردني ينطبق على نهج حكومة طهران في التعامل مع أمنها، مستقبلها ورفاه الشعوب الايرانية، يقول خراب البيت بده مواقفه. القصد منه ان الاستخفاف بالاخرين، مع تغييب متعمد لردود افعالهم يوصل دوما الى الخراب.
    2. ما فائدة تضخيم فعالية الطائرات المسيرة التكتيكية عندما تمنح الخصم حرية إستخدام القوة المفرطة ضد من يطلقها اولا، وتستدعي تدمير كل ما يتعلق بها، وامكانية اختراق نظامها الالكتروني وابطال فعاليتها التي يجب ان لا تغيب عن بال كل من يهدد بها.
    3. هل من الافضل للقوات الامريكية عند قرار استخدامها، ان تستهدف القيادة ام الفروع، ان تهاجم منابع القوة والتهديد في ايران ام في صعدة، هل يعقل ان تحشد امريكا هذه القوى في الخليج والمنطقة ثم تعود دون تحقيق أهداف هذا الحشد باهظ الكلفة، إما الإذعان دون شروط وتوقيع الاتفاقية حسب الاجندة الامريكية و بضغط روسي، وإما بدء عمليات القصف الاستراتيجي المتدرج بغياب اي حليف او سند دولي كان او اقليمي، والذي تتكيف شدته ومدته حسب ردود فعل إيران وحلفائها في المنطقة. وقد يتسع لحرب واسعه تسقط الحكومة وتستبدلها بالمعارضة او غيرهم، آخذين بعين الاعتبار جيش المتعاونين مع أمريكا الذي يسعى لمساندة أي جهد عسكري خارجي ضد الملالي.
    4. احتمالات بدء عمليات عسكرية أمريكية محدودة تتعادل مع توقيع اتفاق جديد مع واشنطن ((العور أفضل من العمى). واحتمال توسعها لحرب شاملة يصعب إبعاده.

  14. حفاة و جیاع و مصابین لکن رجال و أشداء و غیاری ودّ آل شئوم وأدهم لکنّهم علّموا العالم دروس التضحیة و الإباء یقتاتون من أوراق الاشجار و یقاتلون أثری الجیوش وببنادق بدائیة و یسخرون من کبریائهم المزیّف .. هذه هی العروبة یا من تتغنون بها و قد نبذتموها وراء ظهورکم.. #انصار الله-رجال الله

  15. من الملاحظ في هذه الأزمة الهدؤ الغير عادي لوزير خارجية البحرين خالد بن أحمد ال خليفة و الذي يعمل بودي جارد للسياسات السعودية و الإماراتية. فمنذ بدء ازمة الهجوم على الإمارات و السعودية لم نسمع اي تصريح لا من وزير خارجية البحرين و لا من الحكومة البجرينية يهدد فيه و يندد و يرعد و يزبد. من الواضح أن الحكومة البحرينية أقينت ان المسألة أصبحت جدية و ان الحرب ليست تصريحات رنانة و إطالة اللسان على الجميع إستقواءاً بالسعودية، بل إن الحرب سيكون لها تبعات من خسائر مادية ليس للبحرين قبل بها. لذا فانا أتمنى ان تكون البحرين أدركت ان لهثها خلف السعودية و الإمارات قد يجلب لها مشاكل خارجية و داخلية هي في غنى عنها خصوصاً في حال دخول البحرين طرفاً في النزاع بين أمريكا و إيران و تأثير الطائفة الشيعية القوي في دولة البحرين. لعل هذه الأزمة تكون فرصة لإعاد النظر في السياسات الصبيانية التي تنتهجها بعض دول الخليج في إدارة شؤونها.

  16. لقمان عبد زيد من العراق
    اشكرك أستاذ عبد الباري ع هذا التحليل الواقعي للأزمة

  17. الى سامي بن سام السامي
    اظن انك لست عربيا. اذا كان ذلك صحيحا فلا غبار على الاخطاء الإملائية. اما ان كنت عربيا فارجوك دقق قبل أن تعلق وشكرا.

  18. قال المرشد الاعلی الایرانی سماحة الامام الخامنه اي
    نحن كما المعروف من سيرتنا لانبدأ أية حرب و ليس في صالح الامريكان ان يفعلوا دالك و لكن ان اقدموا بهدا الخطأ الفادح سوف يرون الردع الاقوي حتي يندموا

  19. شيء أثار إنتباهي، كلمة رئيس مجلس الأمة الكويتي
    بعد الجلسة المغلقة والتنبيه أن هناك حرب محتملة
    ويجب الإستعداد إليها، كيف ياسعادة رئيس الأمة الكويتية هذا الإستعداد؟
    أن تهربوا بعوائلكم وأموالكم إلى مناطق أمنة وتتركوا الشعب
    المتواضع يواجه هذه الحرب لوحده، ألم تفعلوها عندما دخل جيش
    العراق الى الكويت، وكان حينها أميركم وبلاطه في المغرب.
    وهل رأينا مرة إبن رئيس أو ملك مات في الحرب مدافعا عن الحرية والكرامة، أكثر الأموات من الشعب المتواضع.

  20. الى المدعو غازي الردادي وانا اجزم انك انت لست بسعودي وانما من مخلفات الذباب الالكتروني للغرف البائده السعوديه تتقاوى على اليمنين الضعاف المساكين باعتادهم ولكن لن تنال من عزيمه هؤلال الاقوياء بكرامتهم بنفس اسلوب اسرائيل على غزه اذا عرفت السعوديه من غريمها فلتوجه حربها هذه ضد ايران واعتقد بانها اجبن من ان تفعل لا هي ولا اسيادها الشعوب العربيه والاسلاميه وحتى الشعب اليمني لا نكن العداء للشعب السعودي وانما للذباب الالكتروني الذي يوظفهوا نظامها البائد والذي قتل كل ذره عزه وكرامه في هذه الامه. بائد وزائل بمشيئه رب الحرمين

  21. بدلا من كل هذا الصداع في منطقة الخليج لماذا لا يتحدث عرب الخليج الي ايران مباشرة بدون المرور بالغرفة الامريكية ؟ الحل سهل جدا

  22. أيها الحوثيون، يا أنصار الله ورجاله، أنتم فخر أمتنا، تُرفع لكم القبعة، مبارك لكم أنكم في الطليعة تصنعون معادلات جديدة لشعبكم وأمتكم، وتدركون أن صفقة القرن التي تستهدف فلسطين تسقط من باب المندب ومياه بحر عمان وخط أنابيب ينبع – الدمام، كما تسقط بالمسيرات المليونية التي تتقدّم في شرق غزة والصواريخ التي تسقط قرب تل أبيب، لأن الصفقة تحتاج قوة الحليفين في تل أبيب والرياض، وتسقط بتمريغ خرافة قوتهما بوحول مجبولة بدماء الأبطال المقاومين، وليس غريباً أنكم كنتم دائماً تتسببون بالحرج لكل عربي حر صادق مع فلسطين بحجم حضوركم السخي في الساحات تحت قصف الطيران لتهتفوا لفلسطين في كل مناسبة تخصّها، فتكونون الأوائل، وهكذا أنتم اليوم، يمنيّون يدافعون بشراسة عن اليمن، وعرب أقحاح يلتزمون فلسطين بوصلة وميثاقاً، ومقاومون في الخطوط الأمامية لمحور يتكامل فعلاً وقولاً من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب ومن شرق الشرق إلى حيث الغرب.

    ترامب ينتظر اتصالاً إيرانياً على رقم هاتف ساخن خاص وضعه لهذا الغرض وراح ينتظر، ومستشاروه اليوم ينصحونه بالسعي للحصول على رقم هاتف يخصّ أنصار الله لضمان استقرار أسواق النفط، التي لا تجدي فيها قواته وحشوده ولا حكومات يتوزع قادتها الألقاب الفخمة، والأموال الطائلة، والأسلحة المكدّسة، لكنهم لا يملكون بعضاً يسيراً من الروح التي تملكون، فتنتصرون بأرواحكم على كل ما بين أيديهم، وقد هزمت فيهم الروح، فتثبتون أن صناعة التاريخ والحرب تبدأ، كالنصر والهزيمة، بالروح وبالروح فقط. مبارك صيامكم وقيامكم، وتتبعكم المذهل لكلمات سيد مقاومتكم السيد عبد الملك الحوثي، الذي أدهش العالم بما قدم مع شباب وكهول صنعوا أحد النماذج الفريدة للمقاومة والفكر والنصر

  23. لو فيه عاقل بعمائم طهران ويحب شعب ايران لكان عرف ان امريكا غرزت قرنها بخاصرتهم ولن تتركهم ابدا حتى تدميرهم الا اذا رجعو لرشدهم وعقلهم واستسلمو لشروطها وسحبو مليشياتهم وعملائهم من المنطقة وتركو شعوبها تعيش آمنة مستقرة بلا طائفية وارهاب وقتل وتشريد وفضائع

  24. صانع القرار الاميركي امام طريقين ممكن ان يفسرا ماذا يجري بينهم وبين ايران
    هناك خيار يتبناه الصهاينة وهو تشديد محاصرة ايران وضربها عسكريا لتغيير نظام الاسلامي
    وهناك خيار اخر الانفتاح عليها وتمكينها بالقدر الكافي ليضل الصراع الطائفي مستعر في المنطقة
    ترامب يفضل الخيار الاول ولكن اذا انتهى النظام الايراني ينتفي المبرر لاستبزاز العرب والعربان والمستعربة
    نتمنى ان يتم الخيار الاول بصفر ضحايا مدنية لان لا امل للشعوب بانظمة تابى الا ان تقبع في مجاهل التاريخ وتحكم بافكار عفى عنها الزمن والمنطق والعلم
    وليس من مانع من ان تنهي اميركا بعد ذلك الانظمة الخليجية كلها وتصادر مصادر الطاقة
    ليس حبا بالعاملة بل لان الاميركان ممكن ان يستثمروا هذه الاموال لخير البشرية بدل اهدارها بامور الكل يعرفها
    للاسف هناك دائما من يدفع ثمن التغيير وهم الفقراء البسطيين
    تحياتي

  25. الوقت هوا نقطة قوت السعوديه والإمارات ضد ايران
    والحرب هوا نقطة ضعف السعوديه والإمارات ظد ايران

    الحرب في الوقت الحالي هوا نقطة قوت ايران ظد السعودية والإمارات
    والوقت هوا نقطة ضعف ايران ضد السعوديه والامارات

  26. اخونا الاستاذ عبدالباري يجب ان تعرف ان اليمن لدية قيادة حكيمة وشجاعة وهيا من تحدد المكان والزمان لاي ضربة في عواصم دول العدوان . ولا تقبل بإن تكون اداة بيد الخارج سواء ايران او غيرها

  27. قال : ( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب )

  28. على ترامب أن يدفع أموال للجيش الشعبي العراقي
    نظير حمايتها. لقواته التي تنقصها الخبره.
    والمتواجده على الأراضي العراقيه.
    وعلى دول الخليج الكف عن دفع الأموال بدل الحمايه لأمريكا بعد ثبوت فشلها في حمايه نفسها .

  29. الى taboukar
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بل جاهلية مستمرة و ترامب يجهزها الى الدبح و بقصد نرجسية و الجاهليه تعشق النرجسيه.
    مع تحياتي واحترامي لك يا اخي الكريم

  30. الشعب اليمني يقتل. والعالم يتفرج واذا رديناء يقولاو ايراني. لا والف لا نحن لاسنا جماعه بل شعب يقاتل من اجل ان يعيش. بكرامه والنصر لانا ان شاء الله
    العرب متموت الا متوافيه. المسالااصبحت ثار بين اليمنيين والاعراب. ولايام بيننا

  31. الصحف تقول شي و الضربه كانت أقوى بكثير حتى المدسوسين لا يعرفون حجم الضربه و كمان ترامب و بولتن لم يتوقعون حجم الضربه أنها كانت صادمه

  32. الى سوخوي الفلسطيني
    اخي العزيز
    و كمان ضربه جامده حرقت المخزن كله و الحمدلله بدون قتل النفس ليس مثلهم يقتلون الابرياء في جميع الوطن العربي و لا حصره على البترول ما هو ذاهب الى مال الجزيه الى ترامب
    مع تحياتي

  33. سيدي العزيز، المتابع لمواقع التواصل الاجتماعي و للاحداث العالمية وتبعاتها يستطيع أن يرى و بكل وضوح أن المزاج العام و الرأي العام الأمريكي ضد شن أي عدوان على إيران، ولكن هل هذا كافي لردع ترامب عن جنونه و الدخول في حرب مع إيران؟ من واقع التجربة لا، و لكن يبقى السؤال الأهم، هل ترامب يريد أن يبدأ حرياً مع إيران؟ كل المعطيات أمامنا تقول انه لا يريد الحرب و كل ما يفعله هو التهديد بالحرب و التلويح بالعمل العسكري لكسب نقاط ضد إيران و ليبرر أي عملية حلب مستقبلية للسعودية و الإمارات.
    ترامب يدير الأزمة الحالية مع إيران و عينه على إنتخابات الرئاسة العام القادم ٢٠٢٠ و اي حرب سيخوضها مع إيران ستكلفه الرئاسة و هو أبعد ما يريده ترامب خصوصأً مع التحقيقات الجارية حالياً ضده و التي قد يكون مخرجه الوحيد منها إعادة إنتخابه رئيساً. لذا فمن المستبعد تماماً قيامه بدخول اي حرب قد تهدد فرصه الإنتخابية خصوصاً في هذه المرحلة الحرجة من الاستعدادات للإنتخابات.
    ويبدو من الواضح أن حلفاء أمريكا بالمنطقة قد أدركوا كالعادة و بعد فوات الأوان أن مراهنتهم على ترامب و أمريكا قد باءت بالفشل، و أن عليهم أن يستعدوا للمرحلة القادمة من تصفية الحسابات مع إيران و هو ما يمكن أن تلمسه بوضوح في كتابات بعض المقربين من السلطة في الإمارات والسعودية و العزف على وتر خفض التوتر و الصلح مع قطر و الزيارات المفاجئة لمصر لإيجاد مخرج من الأزمة التي ورطوا أنفسهم بها بسبب سياساتهم الحمقاء و المتهورة.
    نأمل أن تكون الأزمة الحالية بداية لمرحلة جديدة بالمنطقة من حيث كبح جماح الجنون المطبق الذي تدار به السياسات في المنطقة و أن تكون درس و رادع لمن يراهن على امريكا على حساب دينه و عقيدته للقفز على كرسي الحكم، و لكني غير متفائل !

  34. من أجل حفظه ماء وجه التحالف في اليمن يقتلون المدانين احد العوامل المساعدة في وقوف إلى جانب للحوثين اليوم أكثر ٧٥ في بالمئه في صف أنصار الله فضيحه التحالف والفشل الدريع على عشيره الحوثي والله انتصروا الحوثيون.

  35. اود ان اطرح نظريه تخص الهجوم الحوثي بالطائرات المسيره على خط النفط، و نظريتي ببساطه هي ان هذه الطائرات تم تهريبها و نقلها الى داخل السعوديه و من العمق السعودي تم اطلاقها و إصابت اهدافها، قد تختلف او تتفق معي في هذا الرأي، و لكن اذا اختلفت معي حاول ان تتحدى هذه النظريه بإثبات بطلانها او عكسها.
    و الايام حبلى بالمفاجأت و لكن تذكروا هذه النظريه.
    اخوكم مهند من الاردن

  36. الى الردادي
    هاهي دولتك ضربت السكان الابرياء في صنعاء كما تمنيت و ذكرت في تعليقك اسال الله تعالى في هذا الشهر رمضان ان يحاسبك الله تعالى على كل قطرة دم سالت للابرياء اذا لم تتب لرب العزة و تتوب على ما قلت و تمنيت و ما ربكك بظلام للعبيد.

  37. السلام عليكم .. تعليقي على كلام ابن الردادي ولماذا أنتم لا تضربون إيران؟?? تخافون أم ماذا؟ أليست هي إيران هي من وجهت أنصار الله لضرب منشئاتكم النفطية؟ فاضربوها إن كنتم رجالا?،،،،، ثانيا::
    اعتقد ان الجيش الأمريكي انتهى مفعوله، خاصة أن أغلب معاركه ليست دفاعا عن أمريكا ولذلك وبعد ما مني به من خسائر جسيمة منذ فيتنام ،الي ما حل بجنوده في العراق من انتكاسه جعلت الجندي الأمريكي يطلق النار على قدميه لكي يعاد لبلده حتى وإن كان فاقدا لقدمه، الجيش الأمريكي يفتقد للدافع ولا يقاتل عن قضية ،وخاصة أن ترامب ومن حيث لا يشعر حط من قيمته حيث جعله للايجار

  38. If Trump goes to war he will be defeated in 2020 election. Americans live is so precious any kiied American in any conflict to defend Israel or Saudi will not be accepted by American people. He will not go to war period since thousands of Americans will be killed in the whole middle east .

  39. تحليل جميل ومنطقي.ولعل تكون السعودية فهمت الرسالة او الدرس من هذه الضربتان .وترجع لعقلها ورشدها في التعامل مع باقي الدول العربية وجارتها اليمن خاصه التي يبكي عليها البشر والحجر من الاوضاع التي وصلت اليه بسبب هذه الحرب المجنونة.الله ينصر الشعب اليمني ويكون معه

  40. الردادي
    السسعودية و الامارات يمولان تحريك الاساطيل الامريكية في الخليج لترهيب ايران
    من حق ايران ، تحريك حلفائها لترهب أذرع امريكا ( من يمولون الاساطيل قبال حدود المياه الايرانية ).
    و ما تظن انكم ،تلعبوها بسهولة ، امام حلف يمتد من الخليج الى المتوسط .

  41. هناك من المنهزمين الدين تملكتهم ثقافة الانهزام وترسخت في ادهانهم البالية هؤلاء يصفون قوة ايران بالكرتونية متناسين ان اعرابهم هم من باعوا الغالي والنفيس واضحوا عبيدا وخدما لا شرف ولا كرامة لهم في ايادي امريكا والصهيونية المجرمة والغرب الاستعماري فايران استطاعت ان تطور نفسها وان تصنع وتبتكر وجامعاتها مرتبة ضمن افضل الجامعات في العالم وشعبها مثقف ولها تاريخ عريق يمتد لالاف السنين كما عملت على استقلالية قرارها والتحكم في مواردها وكسب الاحترام فمن يدلني على نظام عربي تمكن لحد الان من بناء قوة عسكرية او به قاعدة صناعية صلبة او مستقل او يمتلك قراره السياسي ويتحكم في موارده الطبيعية وليس مستباحا وتعبث به المخابرات الصهيوامريكية والغربية ويكن له الاخرون الود والاحترام؟ كلام كثير يمكن ان يقال على الاعراب فلا تتحدثوا عن ايران فمن كانت بيوتهم من زجاج فيجب عليه ان يمتنع عن ضرب الاخرين بالحجر.

  42. ‏السعودية تريد اخراج حزب الله من لبنان
    وإخراج الحرس الثورى من إيران
    واخراج الحشد من العراق
    وإخراج الجيش العربي السورى من سوريا
    وإخراج أنصار الله من اليمن
    أما اخراج الصهاينة من فلسطين فهو مخالف للدين
    رواه سلمان رضى الأمريكان عنه ‎.

  43. كمال من اليمن 2
    لاتحزن ولاتسال عن ادانه لو كانت تنفع الادانه لحرر العرب فلسطين من كثرة اداناتهم
    الا يكفيك
    قوله صلى الله عليه وآله وسلم: (( أين أصحابي الذين أنا منهم وهم مني، وأدخل الجنة ويدخلونها معي؟ )) فقلنا يا رسول الله: أخبرنا من هم؟ قال: (( هم أهل اليمن، المطروحون في أطراف الأرض، المدفوعون عن أبواب السلطان، يموت أحدهم وحاجته في صدره لم يقضها )) رواه الطبراني

  44. ____ هل يمكن لـ ’’ أمة دموية ’’ .. أن تؤسس ’’ دولة ’’ أم .. إتها .. ’’ جاهلية ’’ مستمرة ؟

  45. الطائرات الحوثية المسيرة حفظت لإيران ماء وجهها، وأنقذتها من أكبر مأزق عسكري كانت ستقع به! سبحان الله هي تورط الآخرين وتتخلى عنهم وهم ينقذونها ويدافعون عنها و يورطون أنفسهم!! لله في خلقه شؤون!

  46. العراقين الشرفاء اثبتوا موقفهم و وحدتهم و وحدوا صفوفهم سنة و شيعة و مسيح و ايزيدية و عرب و اكراد و تركمان و اشورين و غيرهم في العراق
    ———————————————————————————————————————–
    دان نائب رئيس مجلس علماء الرباط المحمدي العراقي الشيخ محمد النوري فی بیان التحشيد العسكري الاميركي في المنطقة. مؤكدا ان موقفنا برفض مجيء البارجات الامريكية وحاملات الطائرات هو موقف المؤمنين ، حيث لا يمكن ان نقف مع اعداء الله ورسوله المتمثلين بالولايات المتحدة الامريكية.
    وبحسب وكالة صدى الاعلام للانباء، فقد دعا الشيخ النوري الدول الاسلامية الى التماسك والوقوف بصف واحد ضد تلك القوات لاخراجها من المنطقة، قائلا ان هذه القوات لاتفرق بين دولة واخرى وهي طامعة في الخليج الفارسي العربى ) و ايران والعراق

    وذكر الشيخ النوري بتخلي الادارة الامريكية عن تعهداتها في اطار الاتفاقية الامنية الاستراتيجية مع العراق. مؤكدا ان امريكا تخلت عن ايفائها بوعودها والتزاماتها في اللحظة الحرجة وهذا يعطي رسائل متعددة منها ان العصابات التكفيرية الداعشية هي صنيعة امريكية والرسالة الاخرى ان الادارة الامريكية ارادت تمزيق العراق

    واضاف ان امريكا و”التحالف الدولي” لم يتدخلا في العراق الا بعد ما رأوا ان العراق قد وقف على قدميه وأخذ بزمام المبادرة عندها تدخل الامريكان ليقطفوا الثمار في اخر لحظات

  47. الجيل الجديد والمُتطوّر والدّقيق للصّواريخ الباليستيّة المُتوفّرة بأرقامٍ خياليّةٍ لدى إيران وحُلفائها.

    يا رب ترى الحرب يا استاذ ، بين ايران راس محور المقاومة و الممانعة , و امريكا وهى الد اعدائهم ، كى ترى بنفسك ما سيحصل و يجرى ……. الله يرزقكم الشهادة جميعا كى تدخلوا الجنة ……

  48. ابو احمد من اليمن.

    نحن اليمنيين من ندافع عن انفسنا وبمفردنا ولايوجد في ارضنا غير ابناء اليمن ولا نحن بحاجه لأحد من خارج حدود اليمن يأتي ليدافع عنا كما هو الحال عند الآخرين ولا سنسمح لأحد يأتي بذريعة الدفاع عنا ولا هذا يشرفنا اصلاً لأن في عروقنا دم يجري اسمه الكرامه والعزه والنخوه والعروبه والأصاله والتاريخ وفوق كل هذا كله هو الإيمان لذه نحن لا نخشى ارهابهم ولا كيدهم ولا مكرهم وسنستمر في التصدي لهذا العدوان الصهيوني الامريكي مهما بلغ الثمن فالاستسلام لا يوجد في قاموس اليمنيين من يوم خلق الله الارض…ا

  49. فإنّ القادِم مُرعِبٌ بكُل المقاييس لحُلفاء أمريكا خاصّةً.
    ادعو الله ليل نهار ان يحقق املك و تنبؤاتك طول السنة و توقعاتك بالعنف و الكفاح و ان تنفجر الحرب بين امريكا و محور المقاومة و الممانعة و على راسهم ايران كى نرى الرعب الذى سيسببونه !!!!1111!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  50. بداية ؛ فإن الحديث عن “حلفاء أمريكا” لا يختلف في شيء تماما عن “حلفاء إبليس” الذي ” يغرر بضحاياه ؛ ثم لا يلبث أن يتنكر لهم” مثلما جاء في قوله تعالى وهو الخبير بمخلوقاته :
    ” بسم الله الرحمن الرحيم ؛ كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (16) ”
    ومن جهة ثانية ؛ فإن مثل هذا السلوك ؛ يستوجب تمام الاستعداد “لضحايا أمريكا” كل من موقعه وبما يتلاءم مع درجة خضوعه لشيطانه :
    ـ فبالسبة لكيان الاحتلال الصهيوني ؛ فقد تمت محاصرته بغزة من قبل “فصائل المقاومة الفلسطينية” بإحكام مع “قمع كل محاولة الخروج عن نطاق ودائرة الحصار”
    ـ أما بالنسبة لضحايا طرمب بالخليج ؛ فيتم حاليا تطبيق نفس النهج من خلال محاصرة أدوات الناتو المتصهين ؛ من قبل المقاومة اليمنية التي بدأ يشتد عودها أكثر وأكثر
    ـ أما الجولان ؛ فهو سائر على نفس الدرب ؛ حتى إذا انفلتت شعلة وشرارة انطلاق مواجهة القرن ؛ فليس لها من راد ‘لا وحدود المنطقة قد أعيد تشكيلها بما يحفظ حق شعوب المنطقة في استغلال ثرواتها الاستغلال الذي يضمن انطلاقها في سلم حضارة القرن 22 بكل سلاسة بعد تحطيم كل المتاريس !!!

  51. و هذه واحد من الاف الاهداف يا ابو خالد و حتى المثل الذي يقول اذا كان بيتك من زجاج لا ترمي حجار على الاخرين لا ينفع علشان من الاصل لا يوجد زجاج بل لا شيء و مكشوف عاري

  52. كل المؤامرات المجرمة تطبخ في غرفة العمليات في السرداب في تل أبيب
    الاسرائيلي مستعد ان يقتل الملايين و يدمر بلدان العالم لكي يحافظ على مصلحته
    الى متى يتلاعب الاسرائيلي بالأنظمة و الدول؟

  53. عزيزي عبدالباري تحياتي: ما هو تعليقك خول مقتل عشره من اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات القريبة من مدينه حلب ؟

  54. ____ المستفيد الأكبر هو ’’ داعش ’’ و سوف يستمر الحلب و النهب طالما المصلحة تقتضي .
    +

  55. حق الرد
    .. الى خواجة فلسطين

    من اعطاك الحق بان تنعتني بالخبيث .. وانت لاتعرفني .. من اعطاك هذا الحق ؟!
    هل لانك فلسطيني يعطيك الحق بان تنعت من يخالفك الراي ..بالخبيث ؟!
    من دراك بانني لست فلسطينيا مثلك .. من دراك ؟ ! وانا اشك ..بانك فلسطيني .اصلا .
    نحن نعرف الفلسطينيين منذ اربعين عما .. كانوا اساتذتنا في مراحل الدراسة لقد تلقينا العلم والاخلاق والادب على ايديهم
    ..ونعتز بهم اساتذة ..واخوة ..وجيرانا.. واصهارا .. انهم يسكنون بيننا .
    ولايزال الكثير منهم يعيشون بيننا اليوم ..ونعرف نبل اخلاقهم وأدبهم الجم

    اننا نعرفهم اكثر منك .. انت القابع في اوكلاهوما .. او نيوجرزي …وهناك ضيعت الكثير .. حتى لغتك !! وهذا بادي من تعليقاتك

    هل انت تخدم القضية الفلسطينية.. بسب من يخالفك الراي ..هل هذا هو الطريق الى تحرير فلسطين !!

    من دراك انني لست فلسطينيا ؟!
    من دراك انني لست واحدا من فلسطينيي القطاع من دراك ؟!
    من دراك انني لست فلسطينيا من فلسطينيي الضفة ..من دراك ؟!
    من دراك انني لست واحدا من فلسطينيي الشتات .. يخالفك الراي ؟!من دراك ؟! هل تعلم الغيب ؟!

    (( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ۚ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ)) النمل 65

    من دراك انني لست جارك في اوكلاهوما ..يخالفك الراي ..من دراك ؟!
    من دراك انني لست ابن عمك ..من دراك ؟!.. من دراك انني لست شقيقك من دراك ؟!
    من دراك انني لست مناضلا في الجبهة الشعبية ..من دراك ؟!..من دراك انني لست مناظلا في فتح من دراك ؟!
    من دراك انني لست مناظلا في حماس ..او الجهاد الاسلامي ..من دراك ؟!
    من دراك انني لست شقيقك في هذا الوطن العربي الكبير من دراك ؟ يختلف معك في الراي ؟!
    هل تملك الحقيقة ..وتبيع اوسمة الوطنية فقط لاؤلائك الذين يسايرونك في الراي ؟!

    هل لانني اختلف معك في الراي يعطيك الحق بان تنعتني بالخبيث ؟!
    هل لانك خواجة .. يعطيك الحق بان تنعتني بالخبيث ؟!
    هل هذه هي اخلاق الفلسطينين ؟!..لا والله ..لا والله .. لا والله

    اننا نعرف الفلسطينين اكثر منك ..ونعرف نبل اخلاقهم .. انهم اخوتنا واصهارنا ..وتقاسمنا معهم الخبز والملح
    هل لانني اختلف معك في الراي ..يعطيك الحق بان تنعتني بالخبيث
    لقد اختلف الائمة الاربعة ..في الفروع ..فكانت اربعة مذاهب ..وبفضل هذا الاختلاف كانت فيه سعة على المسلمين
    وصدق من قال ( اختلاف الائمة رحمة بالامة )

    يقول الرسول صلى الله عليه وسلم (( ليس الشديد بالصرعة .. وانما الشديد من يملك نفسه عند الغضب ))
    ويقول النبي (( انما بعث لاتمم مكارم الاخلاق ))
    وتقول عنه امنا عائشة رضوان الله عليها (( كان خلقه القرآن ))

    هذه هي اخلاق النبي صلوات ربي وسلامه عليه ..التي تربى عليها الفلسطينيون وتطبعوا بها ..ونسيها خواجات امريكا

    تابى نفوسنا أن ننزلق الى هذا الدرك … (( واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما ))

    ولا نقول الا ما يرضي ربنا : حسبنا الله ونعم الوكيل في خواجة … وحاشا فلسطين التي نحملها بين ضلوعنا .

  56. طلب الحمايه اصبح ادمان و برانويا و مكلف و سوف تزيد اعراض هذه المرض الخبث

  57. هذا يوضح علي مدي عبثيه أيران بأمن الدول الخلجيه وبعض الدول العربيه ومنذ مده طويله. وهذا يدل ان ايران تريد ان تورط بعض الدول العربيه بحربها مع امريكا بواسطه أذرعها في المنطقه العربيه. ان اندلعت الحرب ستتظرر بعض الدول العربيه ولكن سيتم تدمير البنيه التحتية وألقوه العسكريه لإيران العقل والمنطق يقول انه احسن لإيران ان تجلس علي نفس الطاوله مع الأمريكان والخلجيين وإلا ستتحول الي دوله فاشله.

  58. من من المتابعين الكرام يتذكر تعليق السعودي المدعو الردادي ؟
    الذي تحدث فيه عن تدمير صنعاء بمن فيها ؟؟؟
    هذه إسترانيجية للعدوان #الأمريكي #السعودي ، سياسة الأرض المحروقة.
    والمحزن لنا كشعب يمني أننا لن إدانات لهذه الجريمة ولا غيرها مثل ما سمعنا الإدانات لإستهداف انبوب النفط الذي يذهب ريعه بعد حلب اليقرة إلى ترامب .

  59. ____ إنها _ ببساطة _ القشة التي قصمت ظهر البعير .. إربا ، إربا .. عربا عربا !!!
    *

  60. 450 مليار دولار دفعتم، واستخدمكم سيدكم الانغلوساكسوني الأبيض كلوحات ترويج اعلانية حية في المكتب البيضاوي امام كاميرات العالم اجمع وانتم من البلاهة تضحكون، ولم تتمكنوا من طائرة مسيرة كلفتها 300 دولار؟

  61. الاستاذ عبدالباري تحية طيبه ارجوا منكم تغيير
    مصطلح الحوثيين
    لان المظاهرات الشعبيه اليمنيه التي رئيناها في الاربع السنوات
    تعطيهم الحق والاعتراف الشعبي اليمني شرعيه وطنيه من اليمنيين
    الجيش واللجان الشعبية (قوات صنعاء)
    والشكر لك وللصحيفه الغراء

  62. ان الحرب بلأنابة ليست جديدة على المنطقة فالحرب موجودة على ارض الواقع ( العراق وسوريا والبنان واليمن ) .. واتساع جبهة المواجهة جعل من الصعب توقع اين ستكون الضربة الاولى والانتشار الكبير للقوات على الارض يهدد بحرب شاملة ان وقعت (قد تكون حرب شرسة وطويلة ولا تحمد عقباهة ) … الله يستر

  63. راح تنصدمون من قوة ايران الكرتونيه ومدي ضعف أسلحتهم لا تستعجلو سوف ترون ما لا يسركم

  64. الله المستعان استاذ عبدالباري
    نحن في اليمن ندافع عن أنفسنا وليس رد بالوكالة عن أيا كان.. عدوانهم القذر على اليمن لن يكون علينا أي حرج في الدفاع عن أنفسنا ..
    ستضل ثوابتنا راسخة ثابتة شامخة قوية..لن نفرط ببلادنا ولا بالوطن العربي ككل وسندأفع عن الجميع..

  65. سعادة الدكتور عبدالباري، اذكر انك طالبت قبل عدة سنوات من المملكة محاربة ايران مباشرة بدلا من التسلط على اليمن الضعيف الفقير ووصفتها تلميحا بالجبن. هل ترى الان أن ايران أيضا جبانة وهي تستخدم أدواتها في مهاجمة أهداف مدنية سعودية بذلا من مواجهة الأساطيل الأمريكية الراسية في مياه الخليج العربي؟
    مجرد تساؤل…

  66. بعد هاتين الحادثتين ربما على مستشاري عاهل السعوديه سلمان نصحه بان يفاوض ترامب على قبمه الجزيه التي يدفعها وتخفيضها.
    خدمات الحمايه الاميركيه لمملكته لا تساوي ٤٥٠ بليون دولار اذا اخذنا بعين الاعتبار تدمير الناقلات والمصافي.

  67. استاذ/ عبدالباري
    في اليمن نحن نخوض حربا دفاعية عن انفسنا وبلدنا ولانخوض حربا بالوكالة عن احد

  68. ايران وما ادراك ما ايران… جعلت امريكا تخاف و تعجز عن المواجهة … العرب و ما ادراك ما العرب … اعطوا لامريكا كل شيء و مع ذلك لا تنظر اليهم و لا تشعر بهم …. ايران العزة و الاعراب المذلة

  69. ما قدر على الحمار اتشطر على البردعه ،، هذه نهايتها ، ضرب حلفاء امريكا الصغار
    يعني بعض الدول العربيه ،، وترك امريكا واسرائيل ،، طيب اعتبروا اسرائيل من الحلفاء
    الصغار ، ونحن نسامح ايران على ضربها لنا المهم تضرب اسرائيل معنا ،،
    راحت التهديدات والتحديات والقول بسيطرة ايران على مياه الخليج ، الان حلال على
    امريكا الخليج وتأخذ السفن الامريكيه راحتها ، المهم الحلفاء العرب الصغار وياليت
    تسترجل ايران نفسها على الحلفاء الصغار ، بل كالعاده تستخدم المرتزقة العرب ،
    ايران بعد كأس السم من يد صدام ، وبعد اسقاط الطائرات السعوديه لطائراتها في
    مياه الخليج حرمت وتابت من ان تواجه العرب وجها لوجه ،

    كان الكلام عن قوة ايران بصواريخها البالاستيكيه ، الان قوة ايران هي طائرات الورعان
    المسيره ، والتي لا يزيد ثمنها كما تقولون عن 300 دولار ، طيب لو اشترت السعوديه
    عشرات الاف من هذه الطائرات المسيره ، ووزعتها على الجماعات الجهاديه في جبال
    باكستان وفغانستان ، ماذا سيحدث للمنشاءات الحيوية في ايران ، وهي المتأزمة اقتصاديا
    ولا تتحمل تكاليف الإصلاح ، ودفاعاتها وراداراتها خرطي ، اظنها تروح وطي ،،
    تحياتي ،،

  70. واستراتيجيّة إيران الجديدة: أضرب حُلفاء أمريكا الصّغار وتجنّب الحرب الشّاملة.. فهل تنجح؟ نعم نعم نعم
    و اليوم سوف نرى بعض التعليقات مثل الوزه التي فقدت زوجها . ارجو النشر

  71. عوض انشاء علاقات صداقة وتعاون بين الإيرانيين ودول الخليج وهناك عدة أسباب الجوار والدين الاسلامي والتاريخ المشترك الخ … انها هذه الخلافات لا تخدم سوى مصالح الغرب وخاصة أمريكا وإسرائيل … أفيقو يا دول الخليج اتجهو الى التنمية والى التعاون بنية صادقة . ان باب التوبة مفتوح واتجهو الى مباديء الاسلام الحق

  72. استاذ عبد الباري والله لو الحوثيين او اي كائن فضائي يقضيلنا على ارامكو والله هي شريان الحياة لكل ماسينا وهي من تضرب عصب حياة ال سعود فال سعود لا يهمه لا كرامة ولا شعب ولا فلسطين اهم شي عدهم هالدجاجة الذهب فلو هلكت هالهدجاجة هلكوا هذا رأيي

  73. مقالة الاستاذ عبدالباري مكتملة وتشخيصيه بنسبة ١٠٠%
    اما الحرب فلا اعتقد واعتبرها مستحيله من وجهة نظري
    أمريكا تعني الدولار
    والدولار يعني النفط
    يجب ظمان النفط في العالم لظمان الدولار ولظمان امريكا
    النفط السعودي في جيب امريكا ولايوجد مانع من حفظه تحت الارض كوديعه امريكيه للمستقبل البعيد
    واما نفط الدول المهدده للدولار ك روسيا وايران وفنزويلا
    وحلفائهم خوفا على امريكا ودولارها يسعى ترامب من كل سياساته ومن خلفه البنك الفدرالي الامريكي لحل مع هاذه الدول بالتكيف والتصدير بالدولار وبالتزامات للمدى البعيد

  74. عليك ان تعلم ستاذ عبدالباري اننا حلفاء مع ايران ولسنا عملاء سلاحنا صناعه يمنيه بامتياز ولا يوجد لايران اي دخل في صناعته تحياتي لك الرد القادم سيكون في العمق الاماراتي والايام بيننا

  75. الحوثيين هم جزء اصيل من الشعب اليمني والسعوديه والامارات شنت على اليمن حرب ظالمه وقتلت الالاف وشردت الملايين ومن حقهم ظرب اي هدف بالسعودية طالما هناك اعتداءات اذا ارادات السعوديه حماية نفسها عليها ان تترك اليمن واليمنيين بالملايين وقادرين ع ادارة شؤونهم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here