الضربة العسكرية تراجعت.. فهل نجا الرئيس الاسد

عبد الباري عطوان

في لقاء معه في لندن حيث كان يتردد عليها كثيرا ويحضر لدرجة الدكتوراة في العلوم السياسية، ويلتقي فيها بالعديد من المعارضين الليبيين روى لي “المهندس” سيف الاسلام القذافي قصة تسليم بلاده للاسلحة الكيماوية وتفكيك منشآتها النووية (بعض التقارير الغربية قالت انها كانت متقدمة) وشحنها الى واشنطن مقابل الحصول على “عفو” يعيد “الجماهيرية” الى المجتمع الدولي ويرفع الحصار عنها.

ما توقفت عنده في تلك القصة، محاولة العقيد معمر القذافي في حينها اخفاء بعض البراميل عن عيون الامريكان وخبرائهم، لعله يستخدم محتوياتها من الاسلحة الكيماوية عند الحاجة، ولكن الامريكيين، وحسب رواية نجله سيف عادوا اليه بقائمة بهذه البراميل واماكن اخفائها، وضرورة تسليمها فورا دون تأخير.

 نظام العقيد القذافي كان مخترقا، ومن المؤكد ان حال النظام السوري كذلك، بدليل انشقاق مسؤولين على مستوى رؤساء وزراء والوية في الجيش واخيرا الجنرال علي حبيب وزير الدفاع السابق، وهؤلاء افرغوا كل ما في جعبتهم من معلومات الى وكالات الاستخبارات الامريكية والاوروبية التي سهلت او ساعدت في عمليات انشقاقهم وتهريبهم الى خارج بلادهم.

اقول هذا الكلام بمناسبة “الصفقة” التي جرى التوصل اليها في اليومين الماضيين بين روسيا والولايات المتحدة، وتقضي بتسليم النظام لكل ما في حوزته من اسلحة كيماوية تمهيدا لتدميرها، وتوقيع معاهدة دولية تحظر انتاج او استخدام هذه الاسلحة.

هذه الصفقة المفاجأة انقذت ماء وجه الجميع دون استثناء، واوجدت مخارج لكل اطراف الازمة السورية الذين شعروا بالارتياح باستثناء المعارضة العلمانية (الجيش الحر) وحكومات دول مجلس التعاون الخليجي، حيث راهن هؤلاء على الضربة الامريكية السورية، بل عملوا على استعجالها، والاستعداد (الحكومات الخليجية) على تغطية نفقاتها واي حرب قد تترتب عليها، ضيقة او موسعة، والاجتماع الاخير لوزراء خارجية المجلس اظهر صراحة معارضته لهذه الصفقة ومن غير المستبعد ان تبدأ المحاولات لاجهاضها بكل الطرق والوسائل.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هو الرابح الاكبر من هذه الصفقة، ليس لانه مهندسها فقط، وانما لانه انقذ حليفه بشار الاسد من ضربة يمكن ان وتؤدي، وما يمكن ان يترتب عليها من تبعات لاحقة، الى تغيير نظامه، مثلما انقذ بلاده من التورط في حرب عالمية لا تريدها في هذا التوقيت في ظل التفوق العسكري الامريكي وضعف المبررات وفق اولويات الامن القومي الروسي.

غضب الجيش السوري الحر وقائده اللواء سليم ادريس مفهوم كليا، فقد انتظر هذه الضربة وصلى من اجلها منذ عامين تقريبا، وعندما وصلت “الى الفم” جاء من يخطفها في الثواني الاخيرة.

***

هناك عدة نقاط يمكن استخلاصها من تأمل التصريحات وقراءة ما بين سطورها، سواء الصادرة عن القيادتين الروسية والامريكية، او ردود الفعل السريعة للنظام السوري نوجزها في النقاط التالية:

اولا: هذه الصفقة ربما تفسر على انها اعتراف بوجود اسلحة كيماوية في سورية نفتها الحكومة بقوة، وقد تشير الى اعتراف هذه الحكومة بالمسؤولية عن استخدامها في الغوطة الشرقية، جزئيا او كليا، بصورة مباشرة او غير مباشرة.

ثانيا: الاتفاق حول هذه الصفقة تم على هامش اللقاء الذي تم بين الرئيس بوتين ونظيره اوباما على هامش قمة العشرين في مدينة سان بطرسبرغ، ثم تولي الطرفان وعلى لسان وزير خارجيتهما التمهيد لها، خاصة عندما قال جون كيري ان الرئيس الاسد يمكن ان يتجنب الضربة اذا تخلى عن اسلحته الكيماوية، وتعبير اوباما عن عدم ثقته بالفوز بدعم الكونغرس.

ثالثا: هذه الصفقة هي رسالة صريحة لايران، وربما “بروفة” لما يمكن ان يتعلق بكيفية معالجة ازمة برنامجها النووي، فاذا قبلت بشروط وكالة الطاقة الذرية، وفككت هذا البرنامج وتخلت عن عمليات التخصيب فقد تجنب نفسها ضربة عسكرية اسرائيلية امريكية مشتركة.

رابعا: امريكا خرجت ضعيفة من هذه الازمة، فلم تعد قادرة على حشد الحلفاء الاوروبيين في اي حرب قادمة قد تضطر الى شنها فقد تخلو عنها جميعا واولهم بريطانيا، ووقف فرنسا خلفها كان وقوفا مترددا.

باختصار شديد احتمالات الضربة الامريكية لسورية قد تكون تراجعت ان لم تكن انتهت، ولكن الشيطان في التفاصيل مثلما يقولون، وقد يكون النظام في سورية تعلم من حليفه الايراني كيفية المراوغة وكسب الوقت، وشاهدنا ذلك بوضوح اثناء تجربة المراقبين العرب والدوليين، وان كنا نسلم بأن المقارنة في غير محلها من حيث المضمون والتوقيت والظرف الدولي.

***

نشعر بالالم لاي تدمير للاسلحة الكيماوية السورية، فهذه اسلحة الامة، وقنبلة الفقراء وجرى انتاجها لتحقيق توازن رعب، وحائط ردع في مواجهة الترسانة النووية والكيماوية الاسرائيلية، مثلما شعرنا بالالم نفسه عندما رأينا المفتشين الدوليين يدمرون الاسلحة العراقية المماثلة.

الرئيس الراحل صدام حسين تجنب ضربة امريكية عندما قبل المفتشين الدوليين وشروطهم، وتفتيش غرفة نومه بالتالي، وتدمير اسلحته، والعقيد معمر القذافي فعل الشيء نفسه، وما هو اكثر منه، لاخراج بلاده من الحصار الخانق والعودة الى المجتمع الدولي من اجل اعادة تأهيله.

تدمير اسلحة الدمار الشامل الليبية والعراقية منع ضربات امريكية، ولكن بشكل مؤقت، وانتهى الزعيمان نهاية مؤلمة، واحد على حبل المشنقة في وقفة شجاعة ورجولة لن ينساها التاريخ، والثاني قتلا على ايدي معتقليه بعد القاء القبض عليه.

سورية تجنبت الضربة الامريكية دون ادنى شك بالتضحية باسلحتها الكيماوية كثمن لذلك، فهل يكون حظ نظامها افضل من حظي النظامين الليبي والعراقي؟

Print Friendly, PDF & Email

66 تعليقات

  1. الرئيس الوطني الاسد قال لكولين باول عام 2003 لن اخرج من صف المقاومة وهؤلاء هم الرجال الرجال و لا يفيد كلام الطابور الخامس بتاتا . الشعب السوري الاصيل حتما مع قيادته الوطنية حتى هزيمة استعمار سايكس بيكو 2 ولديه اسلحة ردع اهم ضد العدو الاسرائيلي التي لجمته خلال 30 سنة .

  2. اذا كان السلاح الكيماوي السوري يحقق توازن لماذا التخلي عنه، واذا كان هذا السلاح لم يؤت اوكله مع العدو الصهيوني ويردع امريكا ، الان متى سيكون …. هذا السلاح لحماية النظام فقط وليس غيره ولا يجرؤ بشار على استخدامه الا مع شعبه. لم يحرر الجولان ولم يرد على العدوان الصهيوني … وتقول انه يحقق توازن وهو بيد مجرم … لا يحقق حد ادنى من التوازن الا مع نظام شريف..

  3. ان الأسلحة الكيميائية لا تحقق توازن استراتيجي ردعي مع اسرائيل انما ارادة قوى المقاومة بكل أشكالها العسكرية والمدنية هي التي ستحقق الأنتصار وعليه فإني أدعو محور المقاومة الى بناء المجتمعات الحرةعبر تحرير الأفراد … فمواجهة الأعداء تتطلب الأحرار الأشداء

  4. حظ النظام السوري سوف يكون أسواء من النظام العراقي والليبي
    لأن الامريكان وعبرتاريخهم قد تعلمنا أنه أخبث من الشيطان فهم قوة لايستهان بها ،ثم أن البوارج وحاملات الطائرات التي تملاء البحر المتوسط لن ترجع قبل أن تحقق أهدافها ،وأهداف الاسرائليين فسوريــا هي الطريق الي إيران والايــام بيننا .
    نعم العرب هكدا هم قمة الخيــانة مثمثلة فيهم فهم كماخانوا العراق وليبيا ليس صعبا عليهم أن يخونوا سوريا ومن ثما المساعدة علي القضاء علي حليفها إيران .
    الايــام بيننا وسوف نكون شاهد عيان علي هده الاحداث وما يحاك للعرب وللمسلمين في غرف يديرها ملحيدين روس وأمريكان ..

  5. كل نظام متسلط ، متحجر ، مجرم ، لا يعتبر مّما حصل ويحصل حوله ، التجربة والتاريخ علّمانا أنه ينتهي نهاية مخزية ومذلة لكن بعد أن يدمّر كل شيء ولا يبقي على البشر والحجر ، وإن شاء الله نهاية هذا الدكتاتور الأعمى ستكون كنهاية سابقيه.

  6. السلام عليكم
    الانظمة العربية تستأسد على شعوبها فقط , وتنبطح امام الاعداء والشواهد على ذلك كثيرة .
    والاسلحة الغير تقليدية التي يملكها النظام السوري وغيره من الانظمة الافضل ان تدمر لان الشعوب العربية ستكون اول من تضرب بهذه الاسلحة .
    النظام السوري لم يمتلك الاسلحة الكيماوية لمهاجمة العدو الصهيوني لا لا لا يجرأ حتى بالتهديد باستخدامها !!
    الشعب السوري هو عدو النظام لا اليهود .. فقد اذل هذا النظام منذ الثمانينات من قبل اليهود وهوجمت سوريا مرات ومرات قبل الثورة ولم يرد وفي هذه السنة هوجم النظام اكثر من 4 مرات ولم يرد ولن يرد.

  7. مشاغب.عزيزي لي انا اومن بالوحده حتي لو كانرت على اساس اقتصادي او حتى مثلا على اساس الطول او الوزن طالما انها وحده ففي الاتحاد قوه.وتؤكل الثيران جميعها عندما يؤكل الثور الابيض.اذا كانت اللغه توحد فلما لا في زمو الكتل الكبيره.قد يكون القومجيه مخطؤون في مواقع كثيره ولكن الاسلامويوو ليسوا باقل من ذللك خطأ.الم يشرعنوا ويفتوا لالغرب بغزو البلاد وبتل العباد؟.ماذا تقول في مفتي النيتوا؟.ام ان التشريع بالاستعانه بامريكا في لب الاسلام(فاستعن بامريكا)؟.انتعلم الاستماع لبعضنا البعض دون اللجوء الى السلاح وان كان لا بد فعلى الاقل بالخفيف منه ولى داعي لاستخدام الرشاشات خاصه اذا كان ذلك تحت قبه البرلمان المنتخب.اكترم رأيك اخ leeواشكر هذا المنبر مره اخرى لاسماح لجميع الاراء ان تتفاعل.واتمنى ان تعمم التجربه.بدأ باولادنا مرورا بزوجاتنا بتتريجنأ على اصدقائنا وليس انتهاء بمدارسنا.فلنتتلم احترام الرأي الاخر.والتفكير التحليلي ففيه نهوض الامم.

  8. عندما تأكد الغرب انه لا يوجد اسلحة كيماوية عند العراق تجرأوا وضربوه واحتلوا العراق ودمروه
    ليبيا كانوا متأكدين انه لا يوجد لديها اسلحة كيماوية
    هل يعيد التاريخ نفسه بالنسبة لسوريا عندما يتأكدوا انه لم يعد لديهم هذا السلاح
    منذ فترة طويلة والجميع يقول ان ان الامريكان ليسوا حريصين على الدم العربي والديمقراطية العربية بل ما يريدونه هو السيطرة على تلك الدول.
    سيناريوهات تتكرر كل فترة زمية ولم يتعلم احد
    اللهم ارحم هذه الامة

  9. الاسقاطجية لم يهمهم مصلحة الوطن السوري و شعبه و مقدراته خلال 30 شهر مطلقا .

  10. طبعا هذا نصر ساحق لقوى الممانعة و المقاومة العربية من حيث تراجع النظام الامريكي عن العدوان نتيجة المبادرة الروسية والتي تم قبولها من الجانب السوري لانها اتت من الحليف الروسي الذي اثبت ان اكثر كفاءة من النظام الامريكي ديبلوماسيا بينما النظام الامريكي لا يعرف غير سياسة البلطجة . بالتاكيد الخطوة الروسية جاءت لحفظ ماء وجه اوباما الذي تم توريطه من اللوبي الصهيوني المتهور وهي جاءت بعد الحزم من الدولة السورية و حلفاءها و شعوب العالم الحر بما فيها الشعب و البرلمان البريطاني و الامريكي الذي وقف بشرف ضد العدوان المستند على اباطيل . المطاوب من النظام الامريكي والغربي عدم تكرار لغة التهديد و العدوان و عدم التدخل في شؤون الدول الاخرى و التمسك بالحق وعدم الكيل بمكيالين والاتعاظ من جرائم فلسطين و العراق ولبنان و ليبيا و فييتنام و هيروشيما وعدم التفكير مطلقا باستعمال السلاح النووي المحدود لان ذلك يعني طرده من الامم المتحدة و شعوب العالم .

  11. الشعوب العربية هي من حذرت النظام الامريكي وكانت النتيجة نصرا ساحقا للفكر القومي الممانع و المقاوم الموضوع هو مع الجانب الروسي وعلى الامريكي الصمت وعدم اطلاق جدول زمني للمبادرة الروسية . قبل حديث النظام الامريكي و الغربي حول سورية عن السلاح الكيماوي ان وجد عليه تنفيذ ما يلي : اولا : سحب الاسلحة الكيماوية و النووية من العدو الاسرائيلي و اجباره على توقيع الاتفاقية الدولية ولجمه من أي عدوان جبان على سورية بتاتا و ايقاع العقاب الدولي فورا عليه ان قام بأي عدوان سافر وعدم تطاول المستعمرين على سورية العروبة . كذلك سحب الكيماوي الموجود بابدي العصابات الاستعمارية والتي زود النظام التركي بها ومنعه من التعامل بها وضمان ذلك . ثانيا : ضمان عدم تسليح الارهابيين في سورية وقطع التمويل عنهم و طردهم من سورية و محاكمتهم مع داعميهم فورا وعدم التدخل في الشأن السوري بتاتا . ثالثا : عرض نتائج التحقيق في خان العسل و الغوطة بنزاهة تامة ومعاقبة العصابات الارهابية و داعميهم دوليا على قتل الاطفال السوريين رابعا : تعويض الدولة السورية عن كل الخسائر بعشرات المليارات التي تسبب بها دعم الارهابيين في سورية مدة 30 شهر

  12. نظرا لهزيمة مستعمري سايكس بيكو 2 امام سورية العروبة فانه لا يحق لهم فرض شروط على سورية و العرب المخلصين وعليهم عدم التدخل في الشأن العربي بتاتا و لجم العدو الاسرائيلي و العصابات الارهابية التي قتلت السوريين الابرياء خلال 30 ىشهر هذا هو المطلوب منهم ان كانوا مخلصين حقا . الدولة السورية هي من تلقاء نفسها تجاوبت مع المبادرة الروسية و لا علاقة لاي اثر للغرب بقرار سورية لان سورية و شعبها كانوا جاهزون و سيظلون كذلك لردع كل عدوان استعماري وبكل قوة و ثقة . ثانيا يجب طرد العصابات المسلحة مع اسلحتها الكيماوية من سورية اذا كان النظام الامريكي حريصا ضد استعمال الكيماوي لانه ما فائدة ان تلتزم الدولة السورية ينما العصابات تعيث فسادا و تقتل الابرياء بالكيماوي لانهم سيكررون افعالهم المشينة و الاعيبهم وكذبهم و يتهموا الجيش السوري زورا كما حصل في خان العسل و الغوطة واثبته الصحفي البلجيكي الذي كان بينهم و اثبته الخبراء من ان افلام الفيديو التي عرضتها العصابات مفبركة وهناك دلائل اخرى عديدة . على روسيا ان تلزم الغرب بطرد الارهابيين من سورية وهذا اول شيئ ثم تأتي المبادرة . ثالثا على دول الاستعمار عدم الحلم بانها ستظل تهدد بضربة ضد سورية في وقت ما لان ذلك مستحيل امام الرفض الدولي للعدوان و قوة الردع السورية الهائلة باصرار شعبها الاصيل .

  13. بعد هزيمة مستعمري سايكس بيكو 2 امام سورية العروبة فانه لا يحق لهم فرض شروط على سورية و العرب المخلصين وعليهم عدم التدخل في الشأن العربي بتاتا و لجم العدو الاسرائيلي و العصابات الارهابية التي قتلت السوريين الابرياء خلال 30 ىشهر هذا هو المطلوب منهم ان كانوا مخلصين حقا . الدولة السورية هي من تلقاء نفسها تجاوبت مع المبادرة الروسية و لا علاقة لاي اثر للغرب بقرار سورية لان سورية و شعبها كانوا جاهزون و سيظلون كذلك لردع كل عدوان استعماري وبكل قوة و ثقة . ثانيا يجب طرد العصابات المسلحة مع اسلحتها الكيماوية من سورية اذا كان النظام الامريكي حريصا ضد استعمال الكيماوي لانه ما فائدة ان تلتزم الدولة السورية ينما العصابات تعيث فسادا و تقتل الابرياء بالكيماوي لانهم سيكررون افعالهم المشينة و الاعيبهم وكذبهم و يتهموا الجيش السوري زورا كما حصل في خان العسل و الغوطة واثبته الصحفي البلجيكي الذي كان بينهم و اثبته الخبراء من ان افلام الفيديو التي عرضتها العصابات مفبركة وهناك دلائل اخرى عديدة . على روسيا ان تلزم الغرب بطرد الارهابيين من سورية وهذا اول شيئ ثم تأتي المبادرة . ثالثا على دول الاستعمار عدم الحلم بانها ستظل تهدد بضربة ضد سورية في وقت ما لان ذلك مستحيل امام الرفض الدولي للعدوان و قوة الردع السورية الهائلة باصرار شعبها الاصيل .

  14. جزاك الله خيرا استاذنا العزيز اتاسف علي تسليم الأسلحة لأمريكا ولا اتاسف علي سقوط نظام الاسد ولكن اخاف من المستقبل من البديل الشعب أم الغرب واياديه نسال الله السلامة والعز للمسلمين.

  15. سيد عبد الباري
    اذكر لنا خطوات الحل لأنهاء الحرب في سوريا
    خطوات عملية يمكن تطبيقها على ارض الواقع

  16. النظام السوري من اكثر النظم دهاءا في العالم و الا لما صمد الى هذا الوقت هذا اولا و مهما جدا جدا وهذا تقطة
    اغفلها مقالك فهو ليس صدام و لا القذافي . طبعا مستفيدا من وجود اعداء ضعاف يتكونون من مجرمين
    قتلة لا ملة و لا دين لهم و غرب متهالك و امريكيا الجبانة لانها نمر من ورق و اسرائيل اللي انتصر عليها
    2000 مقاتل من حزب اللة امام عينك يا عبد الباري و اعراب الخليج الذين هم بغنى
    عن التعريف للقاصي و الداني من الامة العربية يضاف لهم السلطان العثماني ظل اللة على
    الارض . اما اهم مصدر لقوة الاسد فهو موقفة من فلسطين و حركات المقاومة و عروبيتة
    و وقوف شعبة السوري العظيم معة و الى التهاية . فلا داعي للتحاذق. اعتقد ان دهاء هذا النظام
    انقذ سوريا من اجرام امريكيا التي قتلت 1.5 مليون عراقي

  17. لماذا تأسف على اسلحة لم و لن توجه ابدا الى عدو .لماذا تأسف على نظام امعن في قتل ابناء شعبه.هذه الاسلحة لن توجه ابدا الى اسراىيل.و انت اول العالمين بعمالة الاسد للاسرائيليين.و اتمنى ان يكون مصير السد اشد و اقبح من مصير القذافي .

  18. من يضنّ أنّ بشّار الأسد سيستغني عن أسلحته الكيميائيّة ويقدّم رقبته على طبق من فضّة لأمريكا وإسرائيل فهو بدون شكّ عبيط أو يستعبط, هو يعرف أنّ مصيره سيكون مثل مصير صدّام والقذّافي في كلّ الأحوال وبتخلّيه عن هته الأسلحة هو يعجّل بسقوطه,… السلاح الكيمياوي سيظلّ موجّها إلى إسرائيل, هو السلاح اللّذي سيوسّع نطاق المعركة في كامل المنطقة إذا لم نقل العالم و مع وجود روسيا وإيران وحزب اللّه في الأمام والصين وكوريا الشماليّة في الخلف سيراوغ وسيسعى لربح أكثر وقت ممكن….

  19. وأعدوا لهم ماستطعتم من قوة ورباط الخيل – ترهبون به عدوكم وعدو الله

  20. مصيبتنا نرجسية أمثالك … بماذا تختلف وانت مهووس بحثا عن تسليط الضواء … انت كما انت ببساطة أمرك ليس بيدك بل بيد مشغليك منذ ان تنازلت عن حقكك الطبيعي … بحثا عن الأضواء والمال

  21. يا عيني. على. القومجية. كل. استسلام. فيقولون لنا. سحبنا. البساط. واللة. أنكم. مساكين. بيتوا سو. في أنفسكم. اعترفوا. هذة. الحكومات. بس علينا. إحنا. المساكين. إذا. أرادو. أن يضربوا. مرة. أخرى. ماذا. ستسلمونهم. حتى. تسحبوا. البساط. من. تحت. أقدام. الأعداء. عيب. واللة. عيب. قال. بشار. مقاوم.

  22. الى الصحفي الامين النزيه عبد الباري(سعيد).شكرا لك لتوفير هذا المنبر الحر لنا الذي به يتاح فرصه حره لاراي والرأي الاخر.وبه وموه وفيه نتعلم الكثير.انا ارى ان النظام في سو يا نجح ولالمره الثالثه قد نفد من ضربه محضرن لن امريكيا.اولاها بعد احتلال العراق وقد عمل عندها على شغل امريكا بدعمه لمعارضه الاحتلال في العراق وبشده،وثانيها بعد قتل من قتل لاراحل الحريري وانسحاب الجيش السوري وعلى عجاله من لبنان وتظليمن لحلفاء سوريا.وثالثه الان وبهذه المناو ه المشابه لالمناوره الايرانيه ولط كلتا الحالتين عرابه روسيا التي سحبت البساط مو تحت ارجل الامريكان وامارات النفط.قد يتطور الاتفاق بين سوريا والمجتمع الدولي لي؛به اتفاق ذلك المجتمت ‘ت حزب الله الذي اعطاه فرصه لالتقاط انفاسه والذي تنتقده اسرائيل بشده الان.نحن مع سوريا دائما سواء كانت باسد او حتى بحمار.ه

  23. مايجري على الساحه السوريه تحول الى صراع سياسي بين الولايات المتحده التي تحاول اعادة ترتيب اوراقها فيالمنطقه لتكريس وجودها فيها ،وبين روسيا التي تحاول استعادة القطبيه المزدوجه التي فقدتها عند انهيار الاتحاد السوفييتي.مانراه الآن من تنازلات او ضغوط من احد الطرفين على الآخر ليس سوى تكتيكات تهدف الى الوصولالى اكبر المكاسب عند الجلوس الى طاولة تقسيم النفوذ بين القطبين.سواء وجهت الولايات المتحده ضربتها الى سوريا او تراجعت عن هذه الضربه فالرابح هو روسيا بوتين كما ذكرت في مقالتك.روسيا ستتفادى المواجهه العسكريه المباشره مع امريكا ان وقعت الضربه الامريكيه واشتعلت المنطقه بأكملها لانها تدرك بأن تكاليف التورط الامريكي هذه المره ستكون اعلى بكثير من كلفة حربي افغانستان والعراق وهذامايفسر تردد
    الاداره الامريكيه والكونغرس في خوض هذه الحرب.ما يحزنني الموقف الخليجي الغبي المؤيد بقوه لهذا العدوان
    المحتمل بالرغم من انهم سيكونون هم اكثر الدول تضررا من تبعاتها

  24. تحليل جيد اظن ان الذي حدث للعراق وليبيا سيحدث لسوريا وسيسقط النظام السوري عاجلا ام اجلا وتنصب القوى العظمى امريكا حكومة عميلة تعمل لحساب الصهاينة للاسف الشديد الواقع يقول نحن العرب امة متخلفة ضعيفة في كل المجالات

  25. استاذ عبدالبارى حياك الله
    الضربة تأجلت ولكن الطاغية بعد إرتكابه لعدة مجازر وقتل آلاف السوريين ودمر مدن وارياف سورية.
    أليس الله بعزيز ذي انتقام

  26. بعض الاخوه بسذاجه يتهمون الاستاذعبد الباري بالتلاعب بالمصطلحات لاستخدامه تارة مصطلح عدوان وتارة مصطلح ضربه. ماتعتزم االاداره الامريكيه القيام به هو بالفعل ضربه عسكريه تفسر عند المؤيدين لهذه الضربه
    بأنها عمل بطولي يهدف الى تحرير السوريين من حكم الاسد بينما تفسر من قبل المعارضين بأنها عدوان ،وحتى
    نفهم ما يقصده الكاتب من هذا المصطلح علينا ان نقرأالسياق العام الذي ورد فيه.فهل السياق العام لمقالة الاستاذ
    عبد الباري ينفي صفة العدوان عن هذه الضربه ام يؤكده؟.كلمه اخيره تتعلق باللياقه عند توجيه الكلام للآحرين
    خاصة من هم في مقام الاستاذ عبد الباري الذي لايشك اي عربي مخلص في وطنيته وانتمائه لعروبته.فأنا اخالفه
    الرأي في كثير من الاحيان ولكن لاأخاطبه الا بعبارة الاتاذ امام اسمه لانه فعلا جدير بهذا الاستحقاق، اما مخاطبته بعبارة”ياعبد” التي استخدمها السيد صلاح منصور في تعليقه فاعتقد انه امر بعيد عن اللياقه ويستحق الاعتذار حتى لو كان القصد منه رفع الكلفه .

  27. أصبحت على يقين من أن دول مجلس التعاون الخليجي أشد خطراً على الأمة العربية والإسلامية من إسرائيل وأمريكا فهم وراء احتلال العراق وتدميره وهم وراء كل مايجري في مصر وليبيا واليمن ولبنان وهم الداعم الرئيسي لتدمير سوريا وهم وراء الفتن الطائفية والمذهبية وهم وراء موجة التكفير التي تعم المنطقة ف إسرائيل وأمريكا لاتستطيع ان
    تفعل ذلك لانها عدو معلوم ولكن يفعلها حكام الخليج لأنهم من أبناء جلدتنا ولا نشك في نوايهم فهم عرب ومسلمون و هم حريصون على امن وسلامة هذه الأمة بالاتفاق مع أعداء هذه الأمة إلا وهي إسرائيل وأمريكا

  28. أصبحت على يقين من أن دول مجلس التعاون الخليجي أشد خطراً على الأمة العربية والإسلامية من إسرائيل وأمريكا فهم وراء احتلال العراق وتدميره وهم وراء كل مايجري في مصر وليبيا واليمن ولبنان وهم الداعم الرئيسي لتدمير سوريا وهم وراء الفتن الطائفية والمذهبية وهم وراء موجة التكفير التي تعم المنطقة ف إسرائيل وأمريكا لاتستطيع ان
    تفعل ذلك لانها عدو معلوم ولكن يفعلها حكام الخليج لأنهم من أبناء جلدتنا ولا نشك في نوايهم

  29. ربما النظام السوري إستفاد من التجارب السابقة و وضع شروط للقبول بالمبادرة لانه سلاح ردع المهم من كل هذا تجنبت سوريا وقوع المزيد من الضحايا اللهم اصرف كيد المعتدي عن الشام واحقن دماءهم الطاهرربما النظام السوري إستفاد من التجارب السابقة و وضع شروط للقبول بالمبادرة لانه سلاح ردع المهم من كل هذا تجنبت سوريا وقوع المزيد من الضحايا اللهم اصرف كيد المعتدي عن الشام واحقن دماءهم الطاهرربما النظام السوري إستفاد من التجارب السابقة و وضع شروط للقبول بالمبادرة لانه سلاح ردع المهم من كل هذا تجنبت سوريا وقوع المزيد من الضحايا اللهم اصرف كيد المعتدي عن الشام واحقن دماءهم الطاهرربما النظام السوري إستفاد من التجارب السابقة و وضع شروط للقبول بالمبادرة لانه سلاح ردع المهم من كل هذا تجنبت سوريا وقوع المزيد من الضحايا اللهم اصرف كيد المعتدي عن الشام واحقن دماءهم الطاهرة امين

  30. الأستاذ الكبير عبد الباري،
    أتمنى عليك أن تتحرى الدقة في ما تنشره فقامتك تجعل الكثير يسلم بما تنشره دون أن يحقق في شأنه!
    لقد ذكرت مثلا بأن “هذه الصفقة ربما تفسر على انها اعتراف بوجود اسلحة كيماوية في سورية نفتها الحكومة بقوة، وقد تشير الى اعتراف هذه الحكومة بالمسؤولية عن استخدامها في الغوطة الشرقية، جزئيا او كليا، بصورة مباشرة او غير مباشرة.” وأنا عندما راجعت تصريحات كل المسؤولين السوريين وجدتهم دوما يحرصون على عبارة “هذه الأسلحة إذا كانت عندنا فلن نستخدمها” أما وجود قرينة بناء على هذا لمسؤولية النظام عن استخدام السلاح الكيمياوي فهو من أغرب الإستتنتاجات! فالعكس هو ما يمكن أن يعتد به، فإن استعداد النظام لتقيد قدرته على استجدام هذا السلاح يوحي بثقة بان النظام غير محتاج حتى للتلويح أو الغموض في شان إمكانية استخدامه.
    النقطة الثانية التي غفلت عنها في مقارنتك للحالة السورية بالحالتين العراقية والليبية لم ترد أن تناقش سوى وجه التخلص الاجباري أو الطوعي من الترسانة الكيمياوية، وغفلت الموقع الجيوبلتكي لسوريا في محور قوي يمتد من إيران إلى بوابة فاطمة وحمي ظهره بشكل فعال من قرابة نصف العالم بشريا واقتصاديا وعسكريا أي الصين وروسيا، وهذا التشبيك هو ما كان يفقده كل من نظام صدام ونظام القذافي، اللذين تقلبا في تحالفاتهما مابين الارتماء في أحضان أمريكا وخاصمتها قاطعين كل شعرة بينهما وبين الأخرين حين يقدمون على مواقفهم الارتجالية المتنقلة.
    يا أستاذي عبد الباري،
    إن لكل زمن أسلحته وربما يكون الاحتفاظ بأسلحة أخرى غير ملائمة يشكل عبئا لا جدوى منه! تذكر أن حزب الله استطاع أن يفشل العدوان الصهيوني 2006 دون أسلحة كيمياوية بل، إنه خلق معادلة رعب حقيقية مع العدو لم يجادل فيها غير مكابر حاقد جاهل.

  31. يا عيني على نظام الممانعة والمقاومة تبعك يا استاذ عطوان. لك حتى ما انتظر سبع ايام ليرد بعدها. خلال سبع دقايق كان مطوبز. وبدو يروح ابن هالحرام بس بعد ما يكون دمر سورية وسلاحها ايضا

  32. تسليم هكذا سلاح أو حتى اقل منه هو بالنهاية يدعى ” تنازل” .. وذلك لتجنب عدوان أمريكي صهيوني .. حسناً..
    ولكن هل معنى هذا ان النظام سيتوقف عن دعم حركات المقاومة وبالأخص حزب الله ؟! .. بالتأكيد لا ..
    لا ننسى ان حزب الله انتصر في ٢٠٠٦ بدون أي صاروخ كيماوي أو نووي أو نوعي .. ما أوقف تلك الحرب هي كيفية استعمال الصواريخ وتوقيت إطلاقها وكثافتها في اوقات إطلاقها .. حتى أتى الإسرائيلي يناشد المجتمع الدولي لوقف الحرب بدون قيد أو شرط .. وال ١٧٠١ هو وقف العمليات العسكرية فقط مع بعض البنود الغير مؤثرة في متابعة المقاومة عملها وتسلحها واستراتيجية عملها..
    أما من ناحية هل مصيره كمصير الليبي والعراقي .. لا اعتقد .. لم يكن للعراق ولا لليبيا حلفاء كحلفاء سوريا من روسيا إلى ايران إلى الصين ..

  33. “فهذه اسلحة الامة، وقنبلة الفقراء” كلامك صحيح لو كان قصدك ان تضرب بها الامة والفقراء لانها لم ولن تستخدم على غير الشعب العربي

  34. روسيا هي الفائز الاكبر . يجب ان ندخل هذه الحرب لاننا مدمرون أصلا” . بجب أن ننهي مهزلة إسرئيل مهما كانت النتائج وتبعات هذه الحرب ليعيش من تبقى منا حرا” .

  35. الشكر الجزيل لك ياسين عبد الباري على هذا التحليل إذا سلمت سورية سلاحها فتكشف ظهرها للأعداء وسيكون القضاء عليها وعلى نظامها بسهولة مثلما حدث في العراق وليبيا

  36. اقول للسوريين والمخلصين من العرب لاتحزنوا فقد مرغ حزب الله أنف اسرائيل بالتراب رغم جبروتها ورغم امتلاكها أسلحة الدمار الشامل ومن هنا نجدد ثقتنا برجال الجيش العربي السوري وبإيمانهم الصلب في مواجهة أي عدو وبدون سلاح كيماوي أو دمار شامل …

  37. كومة من التناقدات في مقالتك استاذ عطوان .اولا لفت انتباهي تعليق احدهم واحيه حين لاحظ تناقد اللفظي بين عدوان او ضربة . وبتجاوز هذه النقطة تجد عدت متغيرات بين السلب والايجاب في مقالتك هذه
    اولا الى حد اللحظة لم يجري الكلام على تسليم ترسانة الكيماوي وانما وجود مراقبين امميين للحرص على عدم استخدامها او وقوعها بايدي المعارضة المتشددة امثال القاعدة وملحقاتها
    ثم انني اتمنى منك جواب يفيد تسألي هذا .بما انك حزين على تسليم الترسانة الكيميائية كما اشرت قلي بربك
    ما الحل لتجنيب سورية هذا العدوان وان كنت ترى العرب ذاتهم ونقصد الخليج بما ان الباقي تابع او مغيب لسبب او لاخر . مالحل . وكانك لا تعرف ضمنيا بان كل الانظمة تصب كافة انواع خبثها الاسقاط النظام السوري تحت اي سبب كان
    استاذ عبد الباري لو ان باقي العرب يقفون وقفة واحدة منذ بداية الاحداث في سورية وفقة الناصح والمصلح ذات البين لما وصلنا الى ما نتكلم عنه الآن متأسفين او غير متأسفين .
    بالخلاصة لكل الاسباب التي تم ذكرها بمقالتك من تجارب وعبر . نستخلص ان الاسد سيجد اللعب مع حلافائه على حافة الهاوية كما تعودنا عليه منذ حكم الرئيس الراحل حافظ الاسد حتى بشار الاسد .
    ونقول يا استاذ عطوان لقد استخففت بمقالتك هذه . وقارنة مقارنة ضيقة الحدود فالفرق شاسع بين نحالفات كل من صدام حسين ومعمر القذافيوحلفائهم ان ذاك وما كانو عليه من قوة وبين القيادة السورية الحالية ناهيك عن فرق قوة التحالف بتلك الحفبة المعينة من الزمن وكلنا يعلم ان الروس والصين كانو قيد التهجين والاستعداد للوقوف وقفة الرافض رفض تام لسياسة القطب الواحد الامر الناهي بلبوس الالهة البشرية المتمثل بامريكا . لذا انصح نفسك واياي بعدم الحزن على اسلحة اكل عليها الدهر وشرب . واعلم ان البعض لا يضحي بالغالي الا لمتالكه ما هوى اغلى . ربما لما لا . بدليل ان الرب الامريكي متردد الى يومنا الحالي بشن حربه المقدسة ضد سورية . المتمثلة بالنظام .وهذا التردد من غير المنطقي ان يكون غير مبني على اساس ما …………..

  38. بس بلاش اسلحة امة و في مثل بقول السكين بيد الطفل بيجرح
    هذه اسلحة بيد مجرمين لا يستخدمونها إلا ضد شعوبهم ولم تكن دوماً كما تقول لتوازن الرعب مع العدو الصهيوني لا فرق بين قومجي عربي لادين له مثل بشار وكل صحفي بسانده وبين شارون وحتى يمكن شارون ارحم منه
    لقد رأينا كيف لقنت اسلحة بدائية بيد حماس والجهاد الاسلامي الصهاينة دروس قاسية لانها اسلحة بيد رجال مؤمنين صادقين مش قومجية ماجورين ملؤا الدنيا صياح على الفاضي وبعدين بيجي واحد منهم وبحكي حماس والاخوان خون والله مافي خون غير القومجية امثال بشار وحمدين صباحي

  39. ع فكره سبق ومنذ اكثر من سنتين وبكل المناسبات أمدت لك تأكيدا قاطعا ومرارا لن يقع العدوان لا ضربه ولا حرب
    كل ما نحن فيه إخراج لم اتفق عليه … تمنياتك بوقوع العدوان لن تتحقق

    اتمنى ان ارى بهذه الصحيفه روح عروبيه اسلاميه … لا أداة

  40. في ما ورد حياديه …؟؟ نعم

    اتمنى ان تستطع ذلك فلا غمز ولا تصريح … ولكن هل تستطع ؟؟

    معرفتي ومتابعتي لكل ما يصدر عنك تؤكد لا وقاطعه
    أتمنى أن أخطئك مره
    هللا حققت لي هذا التمني …؟
    اليقين …. لن تستطع

  41. ان هذا المقال دقيق بكل التحليلات إلا من معلومة أن وزير الدفاع السابق قد انشق وسافر خارج سوريا فإن هذه المعلومة غير صحيحة كونه اليوم صباحا في الساعة 11 كان على شرفة منزله في منطقة صافيتا قرية رويسة المندرة
    كما إنني استطيع التأكيد انه لا يمثل قطاع جماهيري والرجل عاش حياته مقاتلا عسكريا بعيدا عن السياسة

  42. يااستاذ نشكرك علي هذا التحليل .
    ما اضيه لمقالك هوان الخاسر الاكبر و بالدرجة الاولى هم اعراب الخليج بعد ان احترقت جميع اوراقهم نتيجه دهاء الدب الروسي و غباء النوق الجليجية و بلادة راعيها. و بالدرجة الثانية الجيش الحر الذي سينتظر طويلا هكذا ضربة و الرياح القادمة قد تعصف به في متاهة التجاذبات والمصالح الدولية و الاقليمية. اما االمعارضة الاوصولية ليس لديها ما تخسره طالما هناك من يمول ويدفع.

  43. أتفق مع الاستاذ عبد الباري بخطوات المقالة ولكن أختلف معه بخاتمتها لأنه ركز على الحظ متناسي أن الرئيس السوري يختلف عن معمر القذافي وعن صدام الدمية الخليجية حيث لعبوا به وضحكوا عليه وركبوه فلما عجز قتلوه

  44. اذا رجعنا للتاريخ نجد ان النظام السوري اشطر من يلعب على حافة الهاوية و ينقذ نفسه في الدقيقة الاخيرة و من المؤكد انه لن يكون كصدام و القذافي فلا مجال للمقارنة و خصوصا من جهة السياسة الخارجية فمعلوم للجميع دهاء السياسيين السوريين
    و لن تكون هذه الصفقة الا مقابل شي لصالح النظام السوري .

  45. السيد عبد الباري عطوان المحترم أقرأ كتاباتك وتعليقاتك مند زمن بعيد ولكن بعض الأحيان تختلط مواقفك علي أولآ العماد علي حبيب لم ينشق ولم يغادر سورية وهو في بيته في بانياس ورجل بتاريخه الطويل وبقامته ومقامه لدى قراءه يجب أن يتمحص عن مصدر الخبر ولا يتبع وسائل اعلام مغرضه ………………………. ثانيآ سورية قد عرفت من تحالف ليس كاعراق وليبيا فروسيا اليوم ليس كروسيا من عشر سنوات وايران الآن ليست كايران من عشر سنوات وهدا واضح ………..وعلى سبيل المثال كورية الشمالية التي أرعبت أمريكا كانت بالأمس القريب خاضعة للمراقبة الدولية وللهيمنة الأمريكية الا أنها أصبحت دولة نووية يحسب لها الف حساب …أنا أعتقد كل ما في الأمر أن المبادرة الروسية هي اتفاق أمريكي روسي لخروج أمريكا من المأزق التي وضعت نفسها به وأن ابعاد خطر الحرب التي لن تبقي ولن تدر هي نصر سياسي وعسكري أيضآ للدولة السورية والدبلوماسية السورية مشهود لها وأن الرابح الأكبر بهده المبادرة هي سورية لأنها لم توقف العمليات العسكرية على الأرض وأيضآ ترشح الرئيس الأسد للانتخابات القادمة والتحالف مع حزب الله وايران وروسيا لا يزال قائمآ وهنا أنا أسألك هل الأفضل لسورية أن تقاتل بظل هده الظروف السيئة داخليآ أم بعد سيطرتها على كل الأراضي السورية ؟؟؟؟؟ وأشير أيضآ أن حظر الأسلحة الكيماوية لا يمنع روسيا من توريد كافة الأسلحة المتفق عليها وغير المتفق عليها…….

  46. أستاذي العزيز،لك كامل الشكر على كل هذه المعلومات لكن لاخير في هذه الأسلحة حينما يستعملها الحاكم العربي ضد شعبه ولا يجرؤ أن يطلق رصاصة على العدو الإسرائلي. فالخطوط الحمراء الأمريكية ضحك على الأمة الإسلامية فيجوز أن يدبح الشعب السوري بالاسلحة التقليدية ولا يجوز بالكميائية .ربي انصر الأمة من كيد الأعداء

  47. حقيقة اذا تأملنا في الأحداث جيداً ودون الشطط أو الموضوعية هل كان نظام الأسد يبني جيشه لغرض المواجهه مع الكيان الصهيوني أم لشئ آخر
    كم عانى الشعب السوري من نظام الأسد طيلة العقود السابقة بغض الطرف عن الأحداث الأخيرة ….وفي نفس الوقت كم عانى من الكيان الغاصب الصهيوني
    هل شردت الصهاينة خمسة ملايين سوري وجعلتهم لاجئين في دول شتى أم أنه نظام الأسد
    كم أقصى وكم اعتقل وكم حظر من منظار طائفي أو فئوي أو لدواعي خلاف سياسي
    خلاصة ما هو الفضل بالنسبة للسلاح الكيماوي ؟!
    أتترك في يد هذا النظام ليستخدمها ضد شعبه ؟ مع العلم أنه لن ولن يستخدمها ضد بني صهيون
    أم تسلب منه لتدمر ولنتحسر على ضياعها خير من أن نتحسر على ازهاق الأنفس البريئة مثل ما حصل
    حقيقة هي خسارة لكن تقدير الخسارة هو أن ممتلكات الأمة في يد عدوها فإما أن يستخدمها ضد مالكيها أو أن يسعى مالكها إلى الإستعانة بالآخرين لتدمير ممتلكاته خوفاً من هول ما قد يصيبه منها على يد ذلك الغشوم……..والآخرين ليس شرط مساعدتي بالتخلص منها حرصهم علي بقدر حرصهم على أن أفقد تلك المقدرات

  48. لقد ظهر الحق الآن. الولايات المتحدة وحلفائها لم يريدوا ضرب سوريا لأنهم يزعمون أن النظام قام بمجزرة بشرية بواسطة السلاح الكيميائي. بل وفقط للحفاظ على أمن إسرائيل مستقبلا وإزالة الأسلحة الكيميائية من بين يدي النظام السوري. الولايات المتحدة لا تهتم بعدد القتلى أو المجازر التي تقوم لا المعرضة أو النظام اتجاه الشعب السوري الأبي بل فقط تنظر إلى مصالحها الإستراتيجية بالشرق الأوسط ككل والمصلحة الأولى هي الحفاظ على أمن إسرائيل الذي يندرج ضمن الأمن القومي للولايات المتحدة

  49. نشعر بالالم لاي تدمير للاسلحة الكيماوية السورية، فهذه اسلحة الامة، وقنبلة الفقراء
    انتم يا استاذ صحفيوا المهجر و جامعة عربية وخليجيون وحماس كنتم الاداة الامريكية لتدمير قنبلة الفقراء
    والخسارة الكبرى لفلسطين ومقاومتها

  50. لاول مرة أقراء مقال بهذه الموضوعية المبكية ..إن نسلمنا انفسنا للدول المؤثرة لن تكون النجاة وإن عارضناها كذلك لن ننجو .فماذا عسانا أن نفعل .. الربيع العربي أصبح خريف يسقط اوراق الشعوب واختياراتها, والحروب العربية مسخرة .. والاموال العربية سخرت لإفشال العرب ..أين نحن وماذا نحن ..حسبي الله ونعم الوكيل ………

  51. القوي هو من يمنع الحرب لا يفتعلها واليوم روسيا منعت الحرب بالتنسيق مع الحلفاء ايران وسوريا
    وبالتأكيد أن حصلت الحرب لن يتضرر الشعب الامريكي ولا الفرنسي ولا شعب الخليج المترف أو حكامه المتخاذلين

    من سوف يتضرر هم شعوب دول الطوق حول الكيان الصهيوني

    سوريا والرئيس الأسد لهم حلفاء ايران وحزب الله ولن يحصل لسوريا كما حصل لصدام حسين أو القذافي

    لأن الحلفاء يعتبرون هذه المعركة معركة وجود لهم كما هي معركة وجود لسوريا

    تحياتي لك أستاذ عبد الباري عطوان ونبارك لكم هذا المنبر الشفاف

  52. االمبادرة أطلقتها روسية وفي حال رفضتها سورية فإن روسية ستوقف صفقة الصواريخ س300 عندها هل سورية قادرة على حماية الأسلحة الكيميائية ؟؟؟أيهما أفضل لمصلحة سورية إمتلاك صواريخ س300للدفاع عن كامل الأسلحة في سورية

  53. أستاذ عبد الباري. هل. يحق. لا النظام السوري. أن يعيطيهم. أسلحته. مهما. كان. السبب. وكيف. يكون. مقاوم. إذا. يفعل. ما يأمرون. به. وإذا. لم. يستعملها. في أحلك. وأصعب. الظروف. فالما. اقتناها. أصلا. أم. من اجل. ضرب. شعبه. بها. كما. رأينا. أخ. عبد الباري. نريد. كلمة. شجاعة. بحق. هذا. النظام. الجبان. الظالم. الذي. أتى. على. ناقة. العشيرة. وهذا. أكبر. دليل. على. انه. لا. يمكن. لا هكذا. أنظمة. ديكتاتوريته. أن. تحرر. الأوطان. بل. نريد. أن نحرر الإنسان. أولا.

  54. وهل هناك دليل مثل هذا يوضح ان اسرائيل تدافع عن الاسد الحليف مهما فعل
    وهل يمكن احصاء اسلحة الاسد حتى تباد والغرب هو من اعترف بانها الاكبر في الشرق الاوسط
    لعبة وسيناريو نهايتة التفاوض مع طهران لكي تكون لها الكلمة الاعلى وعلى حساب العرب لان نهاية المقاومة الشرفية ضد الاسد يعني موت الرقم الصعب وهو الشعب السوري الباسل ومن بعدة ودعا ياعرب

  55. اولا : دمشق لم تنفي او تاكد امتلاكها سلاح كيماوي في السابق وكانت تتبع سياسة المجهول
    ثانيا : قلنها مرارا ان سوريا لديها حلفاء كبار واقوياء خصوصا ايران وحزب الله
    ثالثا : السلاح الكيماوي لا يشكل توازن ابدا واصلا هو عديم الفائدة .. ايران لا تمتلك سلاح نووي ولكنها تشكل خطر كبير للصهاينه بدعمها لقوى المقاومة التي مرغت انف اسرائيل في الارض
    رابعا : محور المقاومة وخصوصا ايران وحزب الله يمتلكون ايمان وعزيمة وقوة اقوى من اي سلاح اخر

  56. يا عبد، مشان الله، مشان الصليب ان لا تتلعب بالمصطلحات. فالبارحة كنت تستخدم مصطلح عدوان امريكي، واليوم ضربه امريكية.

    هذا استخفاف في العقول

  57. أولا ليس هناك تشابه في الموقف العربي والإيراني فنحن العرب ليس عندنا الإرادة الصلبة والإصرار القوي إلا في تدمير ذاتنا ورهن قرارنا لغيرنا أما الايرانيين فهم على عكسنا تماماً حيث يعتزون بارادتهم ويقاتلون من اجلها وان مالوا مع الرياح العاتية ضدهم حيناً إلا أنهم يواصلون العمل والتحدي وفق إرادتهم الحرة فوصلوا ما وصلوا اليه من تقدم علمي وصناعي اجبروا أعدائهم أن يحسبوا لهم ألف حساب فهل حقاً العرب كذالك

  58. أجزم أن صاحب هذا المقال يعيش في المريخ …هل السلاح السوري يقيم توازن رعب مع إسرائيل ( 30 سنة والجولان محتل عن أي توازن تحكي ) تقول إن امريكا خسرت ,,,امريكا يا حبيبي وروسيا ايضا يهمها أمن اليهود ولا يثقون في أي أحد يمتلك هذه الاسلحة ، وسورية انقذت النظام الذي قتل أكثر من 100 الف من شعبه فقط هذا هو النجاح الوحيد أما غير ذلك فكلام في كلام . رجاء يا يساريين نحن في سنة 2013 وليس في الخمسينات من القرن الماضي …احترمو عقولنا.

  59. لا إن شاء الله نفس النهاية “بشر القاتل بالقتل” ,هناك أمهات تدعو كل يوم على الأسد كل يوم تدعو, والله يمهل ولا يهمل ونحن نثق بعدالة الله سبحانه وتعالى

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here