الضربة الصاروخية الامريكية لسورية لن تسقط الأسد لكنها ستخلط الأوراق وربما تشعل حربا إقليمية او عالمية.. هل قدمت روسيا صواريخ “اس 400” للجيش السوري؟ ولماذا كان بعض العرب اكثر المرحبين؟ ومن سيشعل عود الثقاب؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

لم يفاجئنا القصف الأمريكي لمطار الشعيرات العسكري السوري بصواريخ توماهوك، الذي أدى الى تدمير مدرجه وست طائرات حربية، ومستودع للوقود، واستشهاد حوالي 12 شخصا بين عسكريين ومدنيين (بينهم خمسة أطفال).. لم يفاجئنا أيضا لان المبالغات والتحشيد واعمال التحريض التي استمرت طوال اليومين السابقين له، وتتمحور حول مجزرة خان شيخون الكيميائية البشعة كانت توحي بأن الضربة قادمة.

دونالد ترامب الرئيس الأمريكي الجديد قال انه يدرس خياراته الانتقامية ومن بينها الخيار العسكري، ومندوبته في الأمم المتحدة نيكي هيلي قالت انه عندما يعجز مجلس الامن عن اتخاذ قرار فإن بلادها ستلجأ الى تحرك منفرد.

الادارة الامريكية أصدرت حكمها، وادانت الحكومة السورية بإرتكاب المجزرة الكيميائية في الدقائق الأولى، ولم تنتظر أي تحقيق دولي نزيه وشفاف ومحايد، مما يؤكد النظرية التي تقول ان خطط العدوان كانت معدة قبل هذه المجزرة، وانها جرى توظيفها كغطاء له.

نعم انه عدوان امريكي يذكرنا بنظرائه في العراق وليبيا واليمن تحت ذرائع تبين لاحقا انها مزورة ومفبركة، ولا تستند الى اي تفويض اممي، والهدف منه استعادة “عظمة” أمريكا، وإظهار رئيسها الجديد بمظهر الرجل القوي من خلال العدوان على دولة ضعيفة تمزقها الحرب.

***

لا نقبل من دولة مثل أمريكا، اعتدت على اربع دول عربية على الاقل وحولتها الى دول فاشلة ممزقة وساحة للحروب الدموية والإرهاب، ان تتحدث عن الإنسانية وحقوق الانسان، فهذه الدولة التي ارتكبت مجازر راح ضحيتها اكثر من مليون عراقي، ومئة الف ليبي، وشاركت في قتل 300 الف سوري، من خلال دعم حلفائها بالمال والسلاح والتدريب، وهي آخر دولة يجب ان تتحدث عن الانسانية.

قلنا ونكرر بأننا ضد المجزرة الكيميائية وندين من تسبب فيها، ونعتبره مجرم حرب، أيا كان، ولكننا نريد حقائق دامغة، يأتي بها تحقيق دولي محايد، بعد ان عانينا كثيرا من الأكاذيب والفبركات الامريكية في العراق وليبيا، ودفعنا ثمنا باهظا جدا من أرواح شهدائنا ودمائهم.

هذا العدوان ربما يتحول الى “كرة ثلج” تغرق المنطقة العربية في حروب إقليمية، او حتى دولية، فموسكو التي ادانته بقوة على لسان رئيسها فلاديمير بوتين، واكد وزير خارجيتها سيرغي لافروف “انه عدوان جرى الاعداد له مسبقا، وجاء ليعزز مكانة الجماعات الإرهابية المسلحة، ويذّكر بما حدث في العراق عام 2003″، هذا العدوان سيخلط كل الأوراق، ويعيد الازمة السورية الى المربع الأول، وينسف كل جهود السلام ومبادراته، ويصعد من احتمالات الحرب والصدامات الدموية الاوسع نظاما.

القيادة الروسية أعلنت تعليق العمل بالتفاهم الروسي الأمريكي حول ضمان امن العمليات الجوية في سورية، وقررت تعزيز الدفاعات الجوية السورية، مما يوحي انها ربما قدمت او ستقدم صواريخ “اس 300″ و”اس 400” المضادة للطائرات للجيش السوري، وبما يؤهله لاسقاط أي طائرة أمريكية او إسرائيلية، تخترق الاجواء السورية.

هذا العدوان الأمريكي لن يسقط النظام السوري، مثلما فشل نظيره على أفغانستان، الذي جاء ردا على هجومين انتحاريين لـ”القاعدة” على سفارتي امريكا في نيروبي ودار السلام عام 1998 في القضاء على تنظيم “القاعدة”، بل جعله اكثر قوة، ودفعه للتحضير لهجوم الحادي عشر من أيلول (سبتمبر)، مع الفارق الكبير في المقارنة.

كان مؤسفا ان تكون المملكة العربية السعودية اول المرحبين بهذا العدوان، وتليها دولة الاحتلال الإسرائيلي ثم تركيا، وهذا ليس مستغربا، فالدول الثلاث يجمعها قاسم مشترك واحد وهو الانخراط في اعتداءات ضد جيرانها، الأولى في اليمن (السعودية)، والثانية في سورية (درع الفرات)، والثالثة في قطاع غزة ولبنان وسورية (إسرائيل).

***

المنطقة العربية باتت بعد هذا العدوان، تقف على فوهة بركان، وتنتظر عود الثقاب الذي قد يُحدث الانفجار الكبير، وسيكون ضحاياه العرب والمسلمين وامنهم واستقرارهم واجيالهم القادمة التي قد لا تجد الا الدمار والافلاس والجوع.

هذا ليس وقت التحليل وصف الكلام، وانما وقت الفرز بين من يقف في خندق العدوان، ومن يقف في الخندق المواجه له.. خيارنا واضح لا لبس فيه ولا غموض، نحن مع سورية، ومع شعبها بكل فئاته ومشاربه ومذاهبة واعراقه دون تفريق، وضد هذا العدوان.. تماما مثلما وقفنا ضد العدوان على العراق وليبيا واليمن، ولن نغير ولن نبدل.. والحياة وقفة عز.

Print Friendly, PDF & Email

213 تعليقات

  1. لك ولنا الله ياعروبه وياسوريا ويايمن وياعراق ويابحرين ولبنان وفلسطين وليبيا

  2. نحن السوريون وان كان الاشقاء يطعنوننا لن نتخلى عن عروبتنا ولا يظنن احد ان المتآمرين بدؤا اليوم نعم العروبة الحقيقية ستنتصر على اولئك الاعراب المنافقين القتلة الحقيقيين للعروبة اذناب الاستعمار ولن ينفعهم نفاقهم سيكشفون في مجهر التاريخ الذي لا تخبو شمسه

  3. ربما الهدفالاساسي كما ذكرت حضرتك هو استعادة “عظمة” أمريكا، وإظهار رئيسها الجديد بمظهر الرجل القوي من خلال العدوان على دولة ضعيفة تمزقها الحرب…ولكن ماذا فعلت للشعب السوري جهود السلام ومفاوضات جنيف وغيرها..بل ماذا جلبت التنديدات والشجب والبكاء لهم..هناك مشكله وهي ان الاسد لم يستوعب بعد خطورة الموقف كما فعل صدام 1991 والعقيد القذافي 2011 بل ازداد عناده وغروره معتقدا انه يستطيع ان يرجع سوريا لعصمته من اجل رد شرفه الرئاسي ليضع العالم تحت الامر والواقع,ماذا فعل الاسد من اجل السلام لم اسمع مره ان الاسد تواصل مع قوى اجتماعيه بالداخل لمحاولة الحل بل تواصل مع معارضه خمس نجوم كل همها التجول وقش المصاري والثرثره ,لماذا لا يكون الرئيس ترامب مختلفا وهدفه ارغام الاسد على التوقف وافهامه بان اميركا قد تسحقه..من وجهة نظري على الاسد ان يفاوض من في الداخل وان يصنع مناطق امنه ويستدعي لاجئيهفي الدول المجاوره بدل شعار المقاومه الكاذب الذي دفعت ثمنه سوريا كما دفعت ثمن اتقاء غيرها ل شر حرب اسيا الوسطى وهيستريا الغاز

  4. لقد قرينا وسمعنا الكثير عن أصداء الضربه الامريكيه لمطار الشعيرات من مديح وثناء لقرار ترامب أو ” ابو إيفانكا” القبضاي كما سماه بعض السوريين المسرورين منه . نعود لموضوع الكيماوي .. من المستفيد من ضرب خان شيخون بلغاز ؟ المستفيدون كثر باستثناء بشار الاسد وحكومته .. طبعا المعارضه المسلحه بكل اطيافها .. اسرائيل طبعا وضرب اي موسسه عسكرية سوريه لصالحها فهي تتفرج باستمتاع ! .. أيضا السعوديه وقطر اللذين استثمروا الملايين لاسقاط الاسد ..وهناك أطراف خفيه يتم الحديث عن إجبارها علا مغادره المشهد السوري لاستبدالها بشكل كامل بلقوات الروسية وايضاً قوات متعددة الجنسيات ..
    اذن من المستفيد من استعمال السلاح الكيماوي في سوريا ؟ يحب التعمق بالحافز والنتائج والمؤثرات .. هل هو النظام ؟ أم المستفيدين من نتايج الحدث ؟

  5. لمن لايقرا التاريخ القديم لائمة العرب والمسلمين ان المسرحية الحالية كبيرة ونحن فى الفصل الرابع منها وستتوالى فصولها بكل مشاهدها حتى الفصل 22 لتكتمل عند سابقتها فى الاندلس التى اطلت فيها ايزابيلا وفرناندوا معلنين انتهاء دول و ملوك الطوائف الذين تناحروا على العروش وساندوا الاسبان ضد بعضهم البعض حتى سقطوا جميعا فى احضان الاسبان فمتى تكتمل هذه المسرحية الجديدة فى عصرنا اللهم احفضنا واحفظ بيضة العرب والمسلمين

  6. اليوم قام الشعب التونسي العربي الأصيل بمظاهرة رفض للعدوان الأمريكي الاستعماري على سورية العروبة واسمع صوته للعالم وهذا هو المطلوب من جميع الشعوب والجميع يراقبون كما ان شعوب أمريكا و بريطانيا خرجت اليوم تندد بالعدوان … يجب على الجميع ان يثبتوا للمتآمرين على سورية حصن العرب بان الشعوب ليست نائمة كما يقول المستعمرون و العدو الإسرائيلي وكل تحرك يفيد . كل من ايد عدوان النظام الأمريكي على سورية العروبة تأكد انهم ليسوا عربا وطنيين و سقطت ورقة التوت عنهم امام الشعوب العربية الى الابد وليوم القيامة وهم مهزومون حتما فالحق هو الذي سيسود امام الباطل الإسرائيلي الاستعماري الغربي . المتوقع و واجب الشعوب العربية 370 مليون وكل القوى القومية ان تهب شعبيا بكل فوة وثقة امام الله و التاريخ وان توصل اصواتها لكل العالم لتعلن موقفها العروبي امام الجميع في العالم ولترهب الأعداء فلا يكفي فقط الاستنكار و التصريحات جلوسا فالرمادية لا وجود لها الان. كذلك على كل العرب و الأصدقاء المتطوعين ان يتهيأوا للتعبئة لدعم سورية ضد المستعمرين اذا تطلب الامر ذلك . حلفاء سوريا الضاربون على أهبة الاستعداد ولكن على الشعوب العربية دور كبير أيضا ويمكنهم مقاطعة كل بضائع المتآمرين و سياحتهم بدء من تركيا التي دعمت العدوان بوقاحة .

  7. نحن مع سوريا وشعبها و…..و مع بشار الأسد . يا سلام

  8. موجة سخرية من مغرد يرجح انه سعودي طالب ترامب بإعادة المبالغ المقبوضة من نظامه مقابل قصف القاعدة الجوية السورية.
    وعلّق صاحب الحساب A. Ashkanani‏ @Aliquimista الذي يبدو انه سعودي على النبأ الذي نشرته صفحة الجزيرة عاجل على تويتر، قائلا :
    ( بعد ال٥٩ صاروخ في الأمس، اليوم تقلع طائرة من نفس المطار!! ترامب نبي فلوسنا..).

  9. ايها العرب المخدوعين المنبطحين والمهرولين للطاعة والولاء لابو (قدلة ) في واشنطن
    سوف تندمون وتعضون على اصابعكم !
    زلمتكم في البيت الابيض ( فاشل ومخادع وفشّار ومفتري !) فهو مفصوم الشخصية ؟
    إن اول قرار اتخذه لدى دخوله البيت الابيض في 20 يناير الماضي كان ينص غلى منع
    ( اللاجئين السوريين سواء نساء او اطفالا اوشيوخا اورجالا كبارا وصغارا ؟) ٠
    واليوم يتذرع بالحنان والحنّيّة عى الشعب السوري ويوجه ضربة عسكرية تقتل منهم
    ( 18 مواطنا ) منهم 5 اطفال حسب بيان المرصدالسوري !
    فهل يعقل ان من يبدي عطفا وحنانا على هؤلاء الاطفال ثم يقتلهم لولا انه (مفصوم الشخصية )؟
    اما انتم يمن سارعتم بتهنئة القاتل ،سوف تندمون حين ينقلب عليكم ويفعل بكم انشاءالله اكثر
    ممافعله واظهرتم شماتتكم ولكن سلقى الشامتون نفس مااظهروه ! ( والأيام بيننا ) !!!
    أليس الصبح بقريب؟ بلى ورب الكعبة انه لن سيقبض بوريدالظالمين المواين لاعداء الله
    ورسوله والمؤمنون ووالامة امنكوبة بحكام (الرويبضة ) ؟

  10. دخول امريكا (اﻷصيل ) في الحرب على سوريا يؤكد فشل وكلائها اسرائيل و السعودية و قطر و تركيا و المجموعات اﻻرهابية المسلحة من داعش و النصرة و أخواتهم من معارضة معتدلة قذرة و أوسخ من المسلحة يحعل الصورة كاملة و واضحة
    و من اﻵخر يجب أن يكون الرد في قلب اسرائيل إذا لم تتأذى و تتألم اسرائيل و تبكي دما” فلن يتوقف العدوان على سوريا.

  11. لو انها ( سورية ) دولة ضعيفة لوحدها كان الكلام صحيح ولاسقطها الشعب السوري منذ زمن ولكنها يا استاذ عبدالباري دولة تقف ورائها ثاني اكبر دولة بالعالم وهي روسيا ومعها إيران وحزب الله ومجاميع قتالية عديدة

  12. هجوم من دولة اميركا لسوريا كان باطلا وعدوانا ومصالحا خاصة للولايات المتحددة الامريكية واسرائيل فقط وبعض دول المسلمين الذين أيدوا ذلك كذلك خيانة لاحترام سيادة دولة سوريا وهذا التاييد ليس مستندا الي فكر معقول لانه لم يقع بحث علمي دولي موثوق مستقل الذي يحقق من هو المسؤل للاسلحة الكيمائية من اي طرف كان ؟وعلي كل حال هذا الهجوم كان مؤامرة وفاشلا وخافت بعض دول المسلمين التي ساعدت تاييدها للباطل فقط ونوضح بأننا ضد المجزرة الكيميائية ولا نحقق من هو المسؤل ولها اشارات وقرائن مختلفة من جانب التحليل العلمي واشار راي اليوم ابريل ٧ -٢٠١٧ من مقال عبد البارئ عطوان’واستشهاد حوالي 12 شخصا بين عسكريين ومدنيين (بينهم خمسة أطفال).. ‘ و سؤالي يا بعض دول المسلمين الذين ايدوا هجوم اميركا لدولة سوريا, الاطفال السوريين الذين قتلوا من الاسلحة الكيمائية والذين قتلوا من الصاروخ الكروز ما الفرق ذلك؟ خيارنا نحن مع سوريا واستقلالها وشعبها العظيم تحيا دولة سوريا
    عبد الرزاق شيخ علي الصومالي

  13. روسيا الضاربة أعلنت انها رصدت الصواريخ الامريكية المهزومة ولكنها لم تستطيع التصدي لها و اسقاطها فوق لبنان لان هناك اتفاقية مع لبنان ولكن المرة القادمة ستضطر لذلك وعلى الدولة اللبنانية تقديم شكوى الى مجلس الامن ضد النظام الأمريكي لعدم تكرار ذلك لكي لا تضطر روسيا للتصرف .

  14. الذين صنعوا التنظيمات الاٍرهابية وسلحوها وسمحوا لها بالسفر الى تركيا من اجل خدمة مصالحهم الشريرة بهدف الوصول الى سوريا والعراق سيكتوون بنارها وشعوبهم ستدفع الثمن ، لان من يلعب بالنار سيكتووي به والذين يسعون لاسقاط الدولة السورية وقيادتها حتى وان اختلفنا معها سيندمون !!!؟

  15. الحقيقة ياستاذ عبدالباري،،لماذا لم تركز على القول بأن الروس طاطؤ رؤوسهم لصواريخ التوماهوك الأمريكية وهي تحلق على ارتفاع منخفض قاطعة الساحل السوري ومتوجهة إلى أهدافها في مطار الشعيرات ودمرت طائرات النظام الروسية الصنع وهي جاثمة في مكانها خاضعة خانعة لقدرها المحتوم دون ان يفعل الروس شيئاً ألم يكن لدى الروس المنظومة المتطورة من المضادات s300 وs400 لماذا لم تتصدى لها ولماذا هي موجودة هناك في الاساس اما فقط مخصصة للتتصدى لتركيا وربما لطائرات وصواريخ داعش والنصرة والروس أنفسهم لم يجرؤا على فعل شي لإسرائيل عندما هاجمت الطائرات الإسرائيلية أهداف في سوريا أكثر من مرة بل ينسقون معها في كل شيء يتعلق بسوريا ،،الحقيقة أن محاولة إظهار روسيا بأنها أفضل للعرب من امريكا والغرب هي محاولة بائسة وفي غير محلها ،،جرائم الروس ومجازرهم ضد المسلمين في آسيا الوسطى والقوقاز واحتلالها لأراضي الدول الاخرى لاتختلف عن جرائم امريكا والغرب والمفاضلة بينهما هي كالمفاضلة بين شرب سم السارين الروسي وشرب سم اليورانيم المنضب الامريكي فكلاهما سيؤديان إلى النتيجة نفسها (الهلاك) للأسف أن نظام سوريا لم يعد قادرا على الحياة وصلاحياته انتهت ومحاولة إعطائه جرعات من الكيماوي لانعاشه فلن تفيد في شيء وهو أشبه من يحتضر من السرطان وفي مراحله الأخيرة وجرعات الكيماوي لن تفيده واذا كان لديه شيء من الضمير والحرص على مستقبل سوريا وشعبها وأطفال سوريا الذين تزهق أرواحهم كل يوم عليه ان يبادر إلى تسوية سياسية حقيقية تفضي إلى حل يرضي به الشعب السوري بمرحلة انتقالية يكون فيها رأس النظام بيعدا عنها،، والاعتقاد انه يحقق انتصارات على الأرض هو اعتقاد خاطيء حتى لو تمكن من هزيمة المعارضة المسلحة بشكل كامل فذلك لن ينهي المأساة السورية فالبلد مدمر واقتصاده مدمر ويحتاج إلى 400 مليار دولار على الأقل لإعادة الاعمار علاوة على النسيج الاجتماعي والإنساني الذي تم تمزيقه بسبب الحرب وستحتاج سوريا إلى عقود وربما إلى قرون لإصلاحه وترميمه بالاضافة الى الآلام والجروح والضغائن كيف يستطيع نظام بشار الأسد أن يتجاوز ذلك كله ،وما أن تنتهي الحرب ستنكفي روسيا في قواعدها في اللاذقية وطرطوس وغيرها ولن يعنيها إعمار سوريا واستقرارة الاقتصادي والاجتماعي لأنها لن تستطيع فعل شيء كما أن إيران ستعمل إلى بناء الحسينيات بوتيرة عاليه ونشر مذهبها وتعميق الخلافات الطائفية في سوريا ولن يهمها غير ذلك فهي لها مشروعها وروسيا لها أهدافها،،والخاسر في النهاية في سوريا النظام والشعب السوري كلاهما إذا ان الأوان لبشار أن يدرك ذلك وهو على أي حال لن يعيش إلى الأبد ليدرك ما ذا يفعل ببلاده وشعبه،،،،!

  16. أستاذي الفاضل
    هذا العدوان هو تأديب للجيش العربي السوري على إسقاطه طائرة إسرائيلية و الرسالة واضحة و لا بد أن السوريون فهموها

  17. من وضع أطفال عراة ونصف عراة فوق بعضهم البعض وواحد بلبس كامل للتمكن من أخذ تلك الصورة؟ هل قتلو هكذا وهم موجودون نصف عراة وفوق بعضهم البعض في نفس الغرفة بقصف كيميائي جوي للحكومة السورية؟؟
    من يستطيع اغتصاب أطفال سوريا وبيعهم ويبيع أعضائهم لخارج سوريا هؤلاء هم القادرون على فعل هذا وتدنيس اطفال سوريا عراة ووضع جثثهم فوق بعضهم ليصبحوا صورة تلوح بها هيلي في الامم المتحدة. ولو كان عندها ذرة من الذكاء لسألت كيف حصل ان يكونو اطفال نصف عراة فوق بعضهم ولماذا ومن و ضعهم هكذا.. و…
    لكن هي تعلم ان اطفال سوريا يباعون وتباع أعضائهم الى تركيا التي ازدهرت فيها زراعة الاعضاء لمرحلة مخيفة خلال الحرب على سوريا وبعدها اسرائيل. هي تعلم ان هؤلاء يرسلون اطفالهم وفذة كبدهم ليفجروا أنفسهم..
    هؤلاء الذين يبيعون أطفال سوريا لمن يشتري، هؤلاء الذين يغتصبون أطفال سوريا، هؤلاء الذين يتاجرون بكلاويهم وقلوبهم وقرنية اعينهم هم الذين يستطيعون تعريتهم ووضعهم فوق بعضهم لالتقاط الصور لتحقيق مبتغاهم لأنهم مجرمون.

  18. اخونا العزيز احمد العربي –
    تحياتي لك ولسوريا وطن وشعب وجيش وحكومه –
    واقول اصبري سوريا وما النصر الا قريب ان شاء الله –
    يا سيدي الفاضل انت واخونا العزيز فلسطيني متفائل عاشق للعروبه – يجب التفريق بين الشعب العربي
    وهذه القيادات التي تحكمه وتدخله في متاهه اشق من لعبة المتاهه اليابانيه او الصينيه – فالشعب العربي
    بكل اطيافه قلبا وقالبا مع سوريا الوطن والشعب والجيش والحكومه السوريه ويدرك تماما ان سوريا
    الدوله والوطن مستهدفه من هذه المؤامره عليها وصدقوني ان صمود سوريا كشف عبثية هذه المؤامرات
    وحمى المنطقه من اتساع رقعة هذه الهجمه لتطال الوطن العربي كله – ما ترونه اخي احمد العربي
    واخي فلسطيني متفائل عاشق للعروبه من بعض الأصوات النشاز في هذا النظام او ذاك فهذا متوقع
    وضمن الوضع الطبيعي لهذه الأنظمه التي ربطت مصيرها بمن اوجدها من قوى الغرب الصهيوني
    والإمبرياليه العالميه –
    اما الشعوب كما سبق وقلت كلها مع سوريا الوطن والشعب والجيش والدوله – وما هذه الأصوات
    النشاز الا احد امرين اما من قبل هذه الجيوش او الماليشيات الإلكترونيه وهي جزء اساسي بات اليوم
    في اعلام التضليل الموجه من قوى الرجعيه العربيه والصهيونيه الإسرائيليه والغربيه وكلها تسعى
    لتضليل وتشويه الحقيقه واعادة صياغة الوجدان الشعبي العربي وحرفه عن اتجاهه السليم …!!!
    او من بعض من تإثر بجهاله من هذا الضخ الإعلامي الساعي لطمس الحقيقه وحرفها عن سياقها
    الطبيعي – لذا لا بد من هذا الفهم والصبر على هذا الوضع حتى يمكن ايضاح الحقيقه وطبيعة هذه
    المؤامره والكل مستهدف منها واولها دول الخليج وايضاح هذه الحقيقه هي اول خطوات الصمود
    واول طريق هزيمة المؤامرعلى منطقتنا العربيه – ولا يسعنا الا القول بما قاله الرسول عليه الصلاة
    والسلام لآل ياسر فنقول لسوريا وشعبها الأبي { صبرا ال ياسر وموعدنا النصر ان شاء الله } –
    خالص التحيه لكما اخوتنا الأعزاء –

  19. قبل أيام فقط كان بشار الاسد وأعوانه يطبلون ويزمرون لترامب فما الذي حصل؟ هل أزعج الأمر بوتين فأمر بقطع الطريق قبل أن يفقد قوته وسيطرته على الاسد وسوريا!

  20. إلى أخينا أحمد العربي
    أهلا بك و بشامنا. و الله أني شفت شامنا عن قرب و تجولت في شوارع دمشق و حلب و تناولت أطيب و ألذ الطعام في المطاعم الشامية و تناولت أحلى بوظة حليب بالفستق الحلبي و في شهر رمضان المبارك كان لدي شغف بقمر الدين الصفى – بابا.
    لم أعهد في حياتي أطيب و لا أخلص و لا أكرم من اخوتنا في سورية. لذا كان جرحي عميقا حينما وصلت مطرقة الربيع العربي المشؤوم إلى دمشق عاصمة الوطن الوحيد الذي كان يكتفي ذاتيا من صناعته و زراعته و لا يستقرض ليرة واحدة من الخارج. هذا الوطن الذي منح التعليم من الإبتدائية للدكتوراه مجانا لشعبه و منحهم تأمين صحي وطني مجان. هل كان عقل سليم يصدق بأن من بين خريجي جامعات سوريا القاطنين في الخارج خرجت شرذمة شريرة لتكون المعارضة المستعارة من واشنطن و التي سببت إراقة الدماء و تعقيد الأمور لكي توحي بأن النظام الحاكم كان قمعيا تجاه احتجاجات سلمية؟
    هذا كان مفتاح الربيع المشؤوم في أنحاء الشرق الأوسط. و في البلدان التي انهارت تحت ثقل الاحتجاجات كمصر و ليبيا و تونس كانت هيلاري كلينتون و باراك حسين أوباما يحشدون تنظيم الإخوانجية ليحل مكان الأنظمة الحاكمة. هذه النقطة حين اتصطى لها كانت تشهد معارضة شديدة من بعض قراء و معلقي هذه الصحيفة و غالب منتديات العرب على الإنترنت. و لكنهم لم يشاهدوا بأعينهم ما كان يجري في رابعة و النهضة عندما قرر الشعب المصري أن يثور ثورة التصحيح لإخراج حكم الإخوان. و لولا إصرارهم على عدم الإصلاح الدستوري و على احتكار السلطة و كأنها كانت غنيمة جهادهم لما اسقطناهم من الحكم و أنتظرنا الانتخابات المستقبلية لتقرر مصير مصر السياسي.
    لم أكتب ردا بهذا الطول منذ بدأت تعليقاتي هنا و في صحيفة الاستاذ عبد الباري السابقة “القدس العربي”. فخطابك و رد فعلك لشعار “هنا دمشق من القاهرة” أيقظ الجروح العميقة في كياني و ذكرياتي باتحاد مصر و سوريا و الجيش الأول و هو الجيش السوري لا زال يحتفظ بمكانته في القوات المسلحة المصرية.
    إن الله مع الصابرين يا أخي. فلا تحزن فنحن لا نعلم حكمة ربنا فيما يحدث و لكنني شخصيا أشعر بأن الله سبحانه و تعالى غاضب مما ما فعلنا بدينه الحق من تفرقة و حزبية و كراهية و طائفية. و إن لم نصحوا قريبا و نعود إلى أصول دين الله السموح فلا مفر لأحد.

  21. استاذ ابومحمد المغربي ..انا لست عالقا في او حال التاريخ واحب امتي العربيه حد الجنون واهيم بحاضرها وماضيها ومستقبلها واعرف اننا نعبر حقبة ظلاميه واعرف ان هنالك من افنى قرونا وهو يحيك لهذه الامه ويحفر لها الحفر ويمنع عنها الماعون ..انا بأفتخر بحاضرها العظيم وتضحيات شعوبنا وارى اننا ما توقفنا عن الابداع ورسم اجمل لوحات الحياه شعوب اصيله رائعه قدمت عشرات الألوف من المبدعين لهذا العالم وامه فرضت شعوبها الاحترام على كل العالم ..انا بأعتز بشعوبنا العربيه وبشعبي الفلسطيني الذي ما توقف عن الكرامه والتضحيات وشعب العراق الذي طرد الاحتلال وشعب الجزائر وليبيا ومصر والسودان وتاريخها الذهبي وبلاد المغرب التي تحتكر اجمل غروب للشمس انا لست عالقا بالماضي انا انحني احتراما لهذا الحاضر …وعندما اندلعت الثورة العربيه او الربيع اللعين كما يطيب للبعض …كانت شعوبنا على حق
    لم يكن هنالك جهاد نكاح كمصطلح تم إلقائه على الساحه الاعلاميه ولم يكن هنالك تنظيمات ارهابيه ولا دواعش ولا نجباء وفاطميون ولا كل هذه الوجوه التي تستخدمها المنظومة العالميه
    ولكن العالم كان طفيليا انتهازيا…اذا ليس ذنبنا كشعوب تركت وحيده فريسة لكل هؤلاء الظباع ….انا مع شعبي والبسطاء ونراهن على فرج يأتي من الله وشيئ لا استطيع ان اقوله لك
    فأنا اعرف وجهة نظرك انت والبعير الاهبل ولا تعترفون بما لدينا فأنتم من عالم اخر …اخلاقه تختلف بعض الشيئ وتلتمسون له الاعذار …وحتى حينما تقصف الطائرات العالميه المدن العربيه تبررون بأن هنالك ارهاب وحقيقة الامر ليس كما تقولون بالمطلق
    الخيانات ووجوه الذل والهوان والذين ثمنهم رخيص واستحوذت عليهم الاستخبارات العالميه ومهندسي المؤامره لا يمثلون ثورتنا العظيمه والتي قلبت العالم رأسا على عقب …هنالك اشياء لا تروها وان رأيتموها لا تصدقوها …فكل شيئ خارج نطاق استيعابكم فبركة وما لا تفهموه يصبح خطيئه
    على كل اتمنى ان لا تفوتك الفرصه استاذنا فأنا على وشك التحليق بعيدا …

  22. الأخ ابو يزن ,, عابر سبيل ,,
    نصيحه من اخ لأخيه – كلام اخونا العزيز ابو محمد امين المغربي في الصميم وعاقل جدا ويستحق التقدير
    والإحترام … والله يا ابو يزن لن تجد من احد، افضل مما قاله اخونا العزيز ابو محمد … انا شخصيا اقرأ
    تعليقاته وقد لا اعلق عليها والسبب لأ اجد ما استطيع اضافته لرأيه الحكيم وانا دائما اقرأ له لأستفيد من
    وافر معرفته وثقافته وافكاره الحكيمه … امل ان تستفيد انت ايضا من رؤياه الثاقبه -مع خالص تحياتي
    لك ابو يزن العزيز ولأخينا العزيز ابو مخمد امين المغربي متمنيا لكما الخير الدائم …!!!

  23. دعونا نطلق عليها (القضية السورية ) وهي قد أصبحت كالقضية الفلسطينية تماما ، فكلّ مشكلة عربية يخلقها الاستعمار الغربي في هذه المنطقة ، هي تتحوّل مع الزمن الى قضية مزمنة غير قابلة للحل ، لاْنّ الطباخين فيها كثير ، وهؤلاء الطباخون ، أذواقهم مختلفة ، ولكن رئيس الطباخين الاْميركي ، يسمح لكل طباخ بأن يسكب ما لديه من بهارات وأملاح ومواد فاسدة أخرى معه ، وذلك من أجل أن يشعر بأنه مشارك فعال في هذه الطبخة . وذلك نظراً لضعف الخبرة السياسية الواضحة عند ترامب . ترامب كان رأيه في البداية أنه مؤيد لروسيا ومتضامن معها في حربها ضد الارهاب ، ولكنْ …. الحلف الاميركي الصهيوني الغربي الاستعماري ومعه تابعيهم ، الذين يعملون على اشعال النار تحت الموقد ، كلما رأوا النار قد خفَّ لهيبها وقاربت على ان تنطفيء ، لماذا ؟ لاْنّ الفوضى ما دامت متأججة في سوريا ، فإن الجميع منشغلٌ هناك ، والعالم هناك لاهٍ بإعلامه وقنواته الفضائية وسياسييهِ وهناك طائراتٌ وعساكر وتجنيد وقواعد تدريب وصرف أموال بعشرات المليارات وتجار حروب ، وتجارة سياسية مزدهرة .وشراء ذمم بالاموال ، كي تكون معي ولا تكن عليّ ، وهناك من يتّبعُ سبيل الحرَدِ السياسيّ ، كي يحصل على أموالٍ أكثر وعلى قيمة فاتورته لتكون رقماً كبيراً ، لاْنه يعرفُ أنّ المال متوفر ، والذين يدفعون لا يسألون ، عن : كم ماذا تريد ؟ وكم هو ثمن فاتورتك ؟ المهم : هو شراءُ موقفك بالكامل … وهكذا … فكيف بالله هو الحل مع هكذا ، سوقٍ مزدهرٍ بالاْموال كهذا .. فكيف به أن ينفضَّ وينتهي .؟ ويذهب كلٌّ في سبيل حاله .. خاصة وان كثيرا من أصحاب السوق ، يخافون إذا انْفضَّ السوقُ السوري وانتهت تجارته ، أن تُفْتحَ هناك أسواقٌ أخرى عندهم . وهكذا فان ترامب يبدو انه بعد تردد منذ بداياته ، قد حزم أمره على أن يعيد لاْمريكا سمعتها وخشية العالم منها ، ولكنه في حقيقة الاْمر لا يعرف ، أنه بفعله هذا ، هو يريد أن يقود امريكا ويسوقها الى الهبوط والضعف والتردي ، والى السقوط الاقتصادي وتفاقمه ، خاصة وأن الدول التي تتعهد بصرف فواتير الحرب ، قد شحَّت عليها الموارد الاقتصادية ، ولم يبق معها الا القليل . فماذا لو ذهب كل شيء ، ولم يبق هناك اموال للصرف ؟ إذاً فالمسألة هي في غاية الخطورة . ولكن . ماذا نعمل نحن البشر ، إذا كان أمرُ الله قَدَراً مَقْدوراً . فإذا أراد الله أمراً ، فإنه يُقّيِّضُ لهذا الاْمر ، مَنْ سيدفعُ به إلى حيّـزِ التنفيذ ، وإلاّ فكيف سيصبحُ أمرُ الله قَدَراً مقدوراً وأن يصبح أمراًً مفعولا . إنّ حسابات الله هي ليست كحسابات البشر . فحساباتُ الله دقيقة ومأخوذةٌ من ظهر الغيب .. أما حساباتُ البشر في تخمينية ، وفي هذه الحسابات ، تكمنُ بذور الخطأ والهزيمة أيضا . ( ولكن اكثر الناس لا يعلمون ) صدق الله العظيم .

  24. السيد لاابو سليمان المهاجر
    تعليقك يا سيد يذكرني بحكايه صديقين كل منهما يناكف الآخر رأيا عربة تبيع فواكه عن بعد… فتراهنا فقال
    ألأول تراهني بأن ذاك البائع يبيع بطيخ فقال الثاني بل يبيع برتقال وتراهنا على ذلك … حتى وصلا الى
    البائع … فقال الأول الم اقل لك انه يبيع بطيخ فرد عليه الثاني وقال له وهل انتم في بلدكم تسمون هذا بطيخ
    فرد نعم انه بطيخ .. فقال الثاني له انتم في بلدكم تسمونه بطيخ انتم احرار .. ولكن نحن في بلدنا نسميه
    برتقال ونحن ايضا احرار في تسميته ….!!! فلا تحاول يا سيد ابوسليمان ان تفرض رؤياك على غيرك فأنت
    ترى بشار قتل شعبه وانت حر في رؤياك … وقد يراه آخرين انه بطل ويقاتل من اجل الحفاظ عن الوطن
    ويعمل على حماية شعبه من هذه العصابات الإرهابيه فلا تحاول ان تفرض رؤياك على الآخرين وخصوصا
    اذا ما كانت تنبع من رؤياك الضيقه وليس المصلحه الوطنيه العامه للشعب والوطن والدوله السوريه …!!!

  25. وإسمحوا لي إخوتي أحمد العربي وعمر فهمي أن أقول أيضاً وهنا دمشق، القاهره، الجزائر، بغداد وصنعاء من القدس التي ربّتنا على حب هذه المدن، مدن العرب الضاربه في التاريخ، الحضاره ومقاومة المستعمر. واليوم الذي سيجمع بلادنا سوية آتِ لا محاله. وتحيه إلى دولة بوليفيا الشجاعه التي لا تقول إلا الصدق.

  26. والله يا استاذنا العزيز …انها سياسة الارض المحروقة الشامله والتي تحرق في شخصية الانسان العربي وتمزقه اربا اربا وتحرق اخضره ويابسه …لا نحن لسنا كذالك وليست هذه طبائعنا وهنالك الكثير ممن يتقمسنا ويبث سمومه ويغادر ….
    تعمد في اهانة النفس العربيه وامعان بالانتقام منها والتلذذ بمعاناتها …البعض هنا يريد تصفية الحسابات والقاء محاظرات في الوطنيه والاخلاق والمبادئ ويريد استثمارا في رد فعل شعبي عربي بريئ عاجز وغير مؤثر بعد صور مؤلمه ابكت العدو والصديق ودقت ناقوس الخطر وأشعلت حريق
    و من لحظة خنق اولائك البشر وما تلاها من اطلاق صواريخ التوما هوك …والمبالغة في الامر وتصوير الحدث على انه استثنائي وصدمهِ. البعض لا يعرف ان الشارع العربي يتقطع قلبه على ما يحدث هنالك وان الصور المؤلمة دخلت كل بيت وينسى البعض ان الطائرات العالميه ما انفكت وهي تقصف وتدمر وبطرق ممنهجه …فعلا يوم امس كان فبركة عالميه ودهاء سياسة وخفايا من خفايا المؤامره ووضع حجر اساس مرحله قاسيه جدا بحق شعوبنا العربيه وضع اساسيات الحرب الاقليمية القادمه
    والتي جائت تلك اللحظه التي لا ينفع فيها الندم ونقف عاجزين عن حماية ارضنا ندافع عنها بالثرثره والكلام الذي لا يحمي سنتيمتر جائت تلك اللحظه التي نجح العالم بسبلبنا كل شيئ وحتى تصميم ردود افعال لن تخطر على بال احد
    فعلا كان ممن يركب معنا في نفس السفينه صاحب مواقف مخزيه وذليله واختار مصطلحاته وترحيباته بطريقه مريبة ومخجله نعم هنالك ممن معنا من يعطي ذرائع لاهانه.جماعيه لامه عربيه كريمه وطيبه ونبيله وتبكي دما على كل رصاصة تنطلق في سوريا ولا يروق له هذا من قال ان الانسان العربي الصامت يهون له في خان شيخون او الرقه او الموصل من قتل ان مصيبتنا في قصف مطار الشعيرات وفقط…اليس هنالك اعلم امريكيه ترفرف هنالك ….اليس كل طائرات العالم حصلت على اذن بالقصف واجتثاث الحياه

  27. استاذي عبد الباري عطوان لك التحية الطيبة دوماً،مطار الشيعرات في مدينة حمص ليس للشعب السوري الذي ذكرت ان الضربة الامريكية استهدفتة بل لنظار ظالم بكل المقاييس اسلامية او عرفية دولية او جهنمية اي كانت ، انا لست مع كل طغاة الارض من عرب او امريكان او اوربا او معارضة مفحوصة ولاكن لاتبرر لنظام بشار ومرتزقتة الذين يهلكون كل من يقف في وجههم ، فقط الكلام لك استاذي الكريم لاتدافع عن الطغاة ابداً ولك جزيل الشكر

  28. أخي عمر فهمي تحياتي اليك
    نحن في سوريه نحمل لاخوتنا في مصر العروبة كل مشاعر الود والاحترام والتقدير وانتم جناحنا الجنوبي وكنتم سندنا وشركائنا في حرب تشرين المجيده وكم اسعدني وانا اقرا تعليقاتك المعبرة الرائعه ..نحن على يقين ان مصر لن تكون الا الى جانب سوريا ونحن على ثقة ان اخوتنا في مصر لن تنطلي عليهم فبركات قنوات الفتنه وسفك الدم العربي ولا تقارير الدجالين دعاة الدين الامريكي وخدام الصهاينه !
    مااجمل ان نردد جميعا :هنا دمشق من القاهره
    وهنا القاهره من دمشق
    أخوك احمد العربي من سوريه

  29. سلام علیکم
    انا بس ردت اقول یا ویلکم یا زعما العرب من یوم الحساب .انتم قتلتم اطفال سوریا و شباب سوریا و نسا سوریا و الیوم تبکون علیهم و فرحانین من ضرب امریکا لسوریه راح یجیکم عذاب الله بلاشک راح یجیکم یوم الحساب والنصر الی الجیش العربی السوری و هو رافع راسکم

  30. الدول التي اججت الحرب في سوريا وليبيا والعراق و دمرتها، نجدها هي نفسها من تهلل للعدوان الامريكي على سوريا. سياتي يوم وتكتوي هذه البلدان بنفس النار.

  31. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم :
    الأخ الفاضـل عابر سبيـل تحيـة لـك ولكتاباتـك وآهاتـاك وبعـد:
    رغـم ضلوعـك المتميـز فـي لغـة الضـاد ومواقفـك النبيلـة التـي تبكـي حـال هـذه الأمـة فإننـي واحترامـا لـكـ ولمـا تكتـب أود تنبيهـكـ إلـى عـدة أمـور كـان الأخ العزيـز البعيـر الأهبـل قـد نبهـكـ إلـى بعـض منـهـا …
    ــ كتاباتـكـ يبـدو لـي فيهـا أنـكـ تخاطـب نفسـكـ ، لهـذا فإننـي أعيـد قـراءة تعاليقـكـ أكثـر مـن مـرة إلا أننـي أعـود بخفـي حنيـن ، فعبقريتـكـ فـي الكتابـة حجبـت إيصـال رسائلـك المشفـرة عـادة والتـي لا تفهمهـا إلا أنـت .
    ـــ تمجيـدكـ المطلـق إلـى حـد القداسـة لتاريخنـا سيحجـب عنـكـ إستنبـاط المواقـف الأساسيـة والضروريـة لملامسـة الواقـع المعـاش وإستشـراف المستقبـل ، ولهـذا فالتاريـخ وحركيتـه هـو نتـاج تفاعـل إنسانـي يمتجـز فيـه الصـواب بالخطـأ .والعيـش علـى أوهـام الماضـي الـذي لـن يعـود مـع كوننـا أصبحنـا خيـر أمـة تعيـش فـي الماضـي ولا تريـد الخـروج مـن الأحـلام الورديـة المسكنـة ضـد واقـع أشـد قتامـة .
    يجـب أن نبـنـي جسـورا لأحفـاد أحفـاد أحفادنـا وليـس الإرتبـاط المرضـي بالواقـع ومحاولـة فـرض رؤيـة أحاديـة علـى أحـداث ووقائـع مـع روح الإنتقـام ستصبـح فـي قـادم العقـود مـن الماضـي ، فإذا لـم نتعـرف علـى ذواتنـا ونكتشـف أمراضنـا فطبيعـة الحـال كـل هـذه الأمـراض الفتاكـة ستنتقـل جينيـا وحضاريـا إلـى الأجيـال القادمـة .
    ــ لا أخفيـك أننـي حيـن أعلـق فهـذا يأخـذ مـن وقتـي وعقلـي وينهكنـي لأننـي أستحضـر تجـارب التاريـخ المريـرة وتأثيـرهـا فـي واقعنـا لكننـي أرى وأحـاول نقـل رؤيتـي إلـى المستقبـل البعيـد وكيفيـة أن نجنـب الأجيـال القادمـة هـذا الحاضـر والواقـع المريـر بـل محاولـة زرع بـذور الثقـة وعـدم الإنغمـاس فـي أساطيـر الأوليـن والكـف عـن التصـرف بعقليـة إنتقاميـة اتجـاه مخالفينـا .
    ـــ مـا أستشفـه مـن تعاليقـكـ أنكـ تحاكـم الحاضـر بعقليـة ماضاويـة وبعـض الإنفصـام فـي رؤيـة الأعـداء الحقيقييـن والتركيـز وتكبيـر أحـداث سـواء إتفقنـا أو إختلفنـا حولهـا أهمـهـا مـا تدعيـه بثـورة الشعـب السـوري فهـل ثـورة شعـب تميـل مـنـذ إنطلاقهـا إلـى الذبـح والتفجيـر والإغتيـال و ضـرب البنـى التحتيـة هـي ثـورة شعبيـة ؟! وهـل تسليـح الثـوار مـع التسـاؤل المريـب مـن أيـن هطلـت هـذه الأسلحـة ؟! و هـل ثـورة شعـب تستدعـي أن يُعالـج جرحاهـم فـي مستشفيـات كيـان عـدو صريـح لفلسطيـن وللعـرب والإسـلام وخطـر علـى الإنسانيـة ؟! وهـل إعـلان الجهـاد فـي سوريـا هـو مـا ينقـص المسلميـن الذيـن خُدعـوا بالجهـاد المـزور فـي أفغانستـان ؟! ومتـى كـان الجهـاد حـلالا فـي أبنـاء جلدتنـا ووطننـا ، وهـل إختلافـي مـع إبـن وطنـي أو دينـي مدعـاة لأن أجاهـد فيـه؟! .
    وهـل الجهـاد الحقيقـي هـو هـذا القتـل علـى الهويـة ؟! فـي حيـن أن هـؤلاء المدعويـن بالجهادييـن ما هـم إلا أدوات جاهلـة ممسوخـة منحرفـة مخترقـة تؤدي دورا رُسـم سلفـا ؟!.
    وهـل هـؤلاء عرفـوا وتشبعـوا بالإسـلام الحقيقـي أم قطيـع يخضـع إلـى مذهـب أهـم ركائـزه القتـل والخيانـة والإستسـلام إلـى الأقـوى بحجيـة الغلبـة ؟!.
    أخـي عابر سبيل أتمنى يومـا أن تصـل وجهتـكـ وقبلهـا أن تفهمنـا مـا تريـد قولـه ومـا هـي رسالتـكـ ؟ واعلـم أننـا فـي مركـب واحـد وأن الأمـة بحاجـة إلـى تعليـم سليـم لتهيئـة أجيـال مسؤولـة ، أمـا وفـرة علـم شيـوخ الشياطيـن وأسلافهـم مـع نهـج سياسـة تجهيـل الشعـوب وتمكينهـم مـن الأسلحـة فنتيجتـه ستكـون ليـس ضيـاع فلسطيـن إلـى الأبـد وإنمـا إفنـاء المنطقـة والقضـاء علـى الإسـلام بأيـدي هـؤلاء المجرمين الذيـن تمـت إعـادة برمجـة عقولهـم بنسخـة مزورة عن إسـلام لا وجـود لـه إلا فـي عقـول مـن استبـد بالأمـة منـذ فجـر الإسـلام .
    أخيـرا إنـه لمـن المحـزن والمؤلـم وإن المـرء ليصـاب بالكُبـاد عنـد رؤيـة الفرحـة عنـد بعـض المغيبيـن بضـرب سوريـا وللأسـف فحبـورهـم يـوازي فرحـة إرهابـي الصهاينـة الذيـن يتباكـون هـم الآخـرون علـى سوريـا وهـم مـن درب ويـدرب مـن دمـر وألقـى الكيمـاوي بأرض سوريـا الحبيبـة .
    ــ رسالـة مـن أخ يريـد فكـ رمـوز تعاليقـكـ وتعاليـق آخـريـن لا أريـد ذكـر ألقابهـم مـن مـن حجـب عليهـم الإعـلام رؤيـة النفـق المظلـم الـذي دخلنـاه وبأيدينـا للأسـف الشديـد …
    يصـح فينـا قـول الله تعالـى : ( يخربون بيوتهم … ) … سورة الحشر
    والــســلام عــلــيــكــم ورحــمــة الله تــعــالــى وبــركــاتــه .

  32. لعبة أمم قذره والخاسر الوحيد أمة العرب والمسلمين التي لا زالت تتدحرج الى الهاوية سنة بعد أخرى بعد فشلها في حل مشاكلها وقضاياها من فلسطين الى العراق وغيرها الكثير ، انعدام لغه واضحه للتخاطب مبنيه على اسس عادله تكون حكما بين الخلافات بين الدول العربيه والاسلاميه وكذلك غياب تلك اللغه عن اسلوب التخاطب بين الحكومات وشعوبها وبين الشعب الواحد هي سر الفشل ،نحن بحاجه الى دليل للسير للخروج من هذا النفق المظلم الطويل ،امريكا ابلغت روسيا عن الضربه قبل ميعادها بيوم، وروسيا أبلغت الاسد الذي أخرج طائراته من القاعده الجويه مما حماها من القصف ، والرد بالكلام والخطابات الحماسيه ضد امريكا واسرائيل من قبل سوريا واعوانها دون فعل جدي ،لن يكون هناك حرب عالميه لأن الدول الكبرى تعرف مصالحها وتتقاسم الغنائم وتتفق فيما بينها بالسر ، الموضوع كله ان الطرف الذي لا يرغب في التنازل في مباحثات جنيف يجري تأديبه بضربه دون قصم ظهره وتدمير قوته حتى يتنازل لتحقيق السلام سواء كان نظام رسمي او معارضه .

  33. دائمآ وأبدآ تثبت دقة الآية الكريمة
    “ان الاعراب اشد كفرآ ونفاقآ”
    ولهذا السبب السوريون لايثقون بالاعراب وليس لهم اي مصلحة معهم
    وخير الكلام ماقل ودل

  34. استاذ عبد الباري…اليس صحيحا اكثر ان نقول العدوان الأمريكي وليس الضربة.. ايضا الا يقتضي الواجب والنزاهة والواقيعة ان لم اقل الوطنية ان نقول العدوان الأمريكي الاسرائيلي السعودي على سورية..؟

  35. لمادا لم يقدم الاعلام السوري صور الاطفال الدين اطالهم القصف الامريكي ؟
    لا يصدق احد ان المطارات العسكرية العربية تحيطها مساكن للمدنيين
    صواريخ الطومهوك للدين لا يعرفون دقتها لا تزيد عن ٣ امتار موجه ب GPS
    ارجو النشر

  36. ان هذاالحقد الامريكي على سورية ،يكشف بوضوح مدى الحقد الاسود الدفين الامريكي الصهيوني ،على سورية،وبنفس الوقت يكشف وبكل جلاء لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد،ان الحق الابلج الذي لا لجلاج فيه هو مع بطل العروبة بشار الاسد ومن معه من رجال الله الاشاوس،وليذهب العملاء والمرتزقة والخونة اعوان الصهيونية الي الجحيم ،
    ولكن السؤال الذي يحيرني مابال هذه الشعوب العربية هيمن عليها الجبن والخوف والذل ،فلم تخرج للشوارع لتندد بهذاالعدوان الهمجي البربري على حصن هذه الامة العربية سورية الحبيبة،وهذاالصمت هو الذي يفسر الوقاحة لملوك الدول العربية واستخفافها بمصير هذه الامة العربية.
    واخيرا لقد اعجبني مقالك الذي اشعرني بوجدانك العربي الحي النابض يا استاذ عبداالباري تحيا سورية ويحيا امثالك من الشرفاء الذين لم يساوموا على قضيتهم يا اخي الحبيب عبدالباري وشكرا لك مني ومن الاعماق،.

  37. THIS POLICY IS AGAINST OUR PEOPLE …AGAINST OUR PATRIOTISM …………………..

    . YEAS THIS IS TERRORISM ACTION …… WE MUST PUT AN END FOR THIS BARBARISM POLICY…. BEFORE IT WILL BE TO LATE.. WAR MEANS CATASTROPHE FOR ALL ……………….. YEAS FOR HARMONY LIFE FOR ALL NOT FOR ANY HUMILIATION ANY ONE ………..

  38. نقول لعربان الخليج قول امامنا الحسين عليه السلام في ثورته
    هـيهات مـنّا الذّلــة

    يـأبـى اللّه لنـا ذلك ورســوله والمـؤمنون، وحـجـور طـابت وحجور طهرت وأنوف حـمية، ونفوس أبـية من أن نؤثـر طـاعـة اللئام على مصـارع الكرام ألا وإنـي زاحـف بــهـذه الأسرة عـلى قـلة العدد وخـذلان الناصـر.

    ثــــم انشد أبيات فروة:
    فـإن نهـزم فهـــزّامــون قدمـا     وإن نـهْـــزم فغـير مهـزّمينــــا
    ومـا ان طبنـا جـبــْن ولكــن       منـايانــا ودولـــة آخـــرينـــا
    فقـــل للشامتيـن بنــا أفيقـــوا     سيلقــى الشامتــون كما لقينـــا

  39. إلى أخينا عاشق العروبة
    لا داعي للمظاهرات فالشعب يثق بقدرات الرئيس على مواجهات الخطط العسكرية و الاستراتيجية.
    ضحية العدوان شهداء بإذن الله و البقرات الحلوبة التي تشجعن القصف دفعن فاتورة 59 قذيفة توماهوك كروز كل منها مليار و نصف دولار. لكن الرئيس السمسار الأمريكي استخدم 25 قذيفة فقط. هههههه.
    ….
    تصحيح لآخر جملة في ردي: عروبتنا و ليس عربتنا. يمكن نفس المعنى عند البعض. ?

  40. بــســم الله الــرحــمــن الــرحــيــم :
    كلنــا سوريـا وسيأتـي عليكـم الـدور ولـو بعـد حيـن …
    بـعد مؤتمـر العِمـم فـي البحـر الميـت الذي أتتتـه جثـت الأمـوات سـواء المتحركـة منهـا أوالساقطـة النائمـة ، وبعـد الإنتصـارات المدويـة للجيـش العربـي السـوري ضـد جمـوع الإرهـاب المنظـم الموجـه خليجيـا وتركيـا لصالـح المستفيـد الأكبـر أمهـم الصهيونيـة ، حـج إلـى البيـت الأبيـض المقـدس بيـاذق الغـرب مـن المتسلطيـن علـى رقاب العـرب لأخـذ الأوامـر وتنفيـذهـا كـل حسـب ما أوكـل لـه وقـد سبـق هـؤلاء الحجـاج المياميـن عـراب الخـراب العربـي ولـي العهـد × ٣ لنظـام الطوائـف النفطـي ، لترسـو الخطـة علـى مهاجمـة سوريـا لكـن هـذه المـرة يجـب أن يكـون السبـب إنسانـي ويهـدف إلـى حمايـة الأبريـاء كمـا تفعـل تلميـذة محميـة الخليـج بشعـب اليمـن ، وكما عودتنـا أمريكـا فـي تدخلاتهـا منـذ سيطـرة الرجـل الأبيـض المغامـر المقامـر علـى الأمريكتيـن وإفناءهـم عـن بكـرة أبيهـم مـن أجـل الحريـة وإيصـال رسالـة الـرب ( ربهـم ) مـرورا بفبركـات وضيعـة للتدخـل فـي الحـروب وربحهـا مـع الإمعـان فـي الإجـرام منـذ الحـرب الأهليـة والحربيـن العالميتيـن وفيتنـام ، إلا أن النجـاح الغيـر متوقـع كـان فـي الوطـن العربـي فثـراء هـذه المنطقـة صاحبـه فقـر مقـذع للمتحكميـن في رقـاب شعوبهـا ممـا جعلهـم أفتـكـ ببلـدان المنطقـة مـن أمريكـا نفسهـا ؛ لهـذا فعـدو عـدوي صديقـي طبقتـه هـذه الأنظمـة الهلاميـة ولأنهـا عـدوة شعـوبهـا فلابـد أن تكـون حبيبـة متيمـة للجشـع الأمريكـي والعـدوان الصهيونـي .
    بعـد إنتهـاء جحافـل الحجيـج مـن زيـارة البيـت الأبيـض ، كانـت مؤامـرة الإرهـاب جاهـزة بضـرب المدنييـن بالغـاز واتهـام مباشـر للنظـام قبـل إجـراء أي بحـث نزيـه وكمـا عودتنـا آلـة الإعـلام المتواطـئ فـي مـرات سابقـة منـذ إغتيـال الحريـري صنيعـة ممالـك الـنفـط ، ولهـذا فعقـول أغلـب النـاس شُلـت بقـوة الحـرب الدعائيـة ليكـون صـك الإتهـام جاهـزا و مسايـرا لخطـط القـوم مـن المموليـن ( آل النفـط ) والممثليـن المسرحييـن ( تركيـا الأردوغانيـة) وعلـى رأسهـم أمهـم الحنـون الكيـان الصهيـونـي الـذي يتباكـى مجرمـوه علـى شعـب سوريـا كمـا تتباكـى محميـاتالنفـط علـى اليمـن فتقصفهـم بورود الحـب والديمقراطيـة.
    أخيـرا أقتبـس مـن مقالـك أستـاذي عطـوان وبتصـرف طفيـف ”خيارنا واضح لا لبس فيه ولا غموض، نحن مع سورية، ومـع جيشهـا الوطنـي ومع شعبها بكل فئاته ومشاربه ومذاهبة واعراقه دون تفريق، وضد هذا العدوان..“ …
    والــســلام عــلــيــكــم ورحــمــة الله تــعــالــى وبــركــاتــه .

  41. قرأنا تعليقك أخي أحمد العربي بحرقه وألم ودموع. نحاول كما كتبت التمسك بالأمل.

  42. وين أهلنا المصريين قدام هذا العدوان على سوريا نبض العروبه أخي عمر فهمي؟ ولا مظاهرات ولا إحتجاجات؟

  43. قال لي أخ سوري ذات يوم وفي حرقة والم : لقد درسنا في كتب التربية القومية ان العرب امة واحده وهي امة عظيمة كانت ذات يوم سيدة الامم قاطبة ولا بد انها ستعود وتنهض مرة اخرى وان كل هذه الدول العربيه ستتوحد في دولة واحده وعلمونا ايضا بلاد العرب اوطاني من الشام لبغداني ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان وفي المرحلة الابتدائيه كنا نردد النشيد الوطني الجزائري والنشيد الوطني المصري وقالوا لنا اننا كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى ولهذا كان العرب يدخلون بلادنا بدون تأشيرة ويدرسون في جامعاتنا مجانا اسوة بالسوريين واردف اخي السوري قائلا : لكننا تفاجئنا ان العرب تأمروا علينا ودفعوا اموالهم وسخروا اعلامهم وشيوخهم وكتابهم لاجل تمزيق بلادنا وتشريدنا في بقاع الارض .. اذا كم كنا مخدوعين وكما كنا نعيش بالاوهام !!فلماذا لانكفر بهذه الهويه العربيه ونعود الى سوريتنا وسوريه اولا واخرا كما يفعلون ؟! قلت له لا ياأخي تمهل مازال هناك امل كبير وهؤلاء الواقفين مع الصهاينه هم قلة قليلة ولا يمثلون الامة ويمثلون انفسهم فقط وهم انفسهم من باع فلسطين ومن دمر العراق ومن قسم السودان ويدمر اليمن !!لكننا لن نفقد الامل ولن نضيع البوصلة …
    ان الذي يعطينا الامل ويرفع عنا كابوس اليأس امثالك هؤلاء المعلقين من الجزائر ومن المغرب ومن فلسطين ومن الاردن ومن اليمن ومن العراق وباقي اقطار العروبة ومعهم اخوتنا من ايران الاسلاميه …ستنهض امتنا ذات يوم وتكنس الخونه والمتصهينين ونلتقي مع باقي الامم على طريق بناء الحضارة الانسانيه بعيدا عن التعصب والعنصريه والتخلف والارهاب

  44. لا تنخدعوا، لا خير يأتي من الغرب، اميركا قصفت اسمنت واسفلت ليس اكثر، ضربة كهذه لم ولن تؤثر بنظام الاسد، وهي اعلامية.
    الاسد كشخص لن يكون رئيس يتوافق عليه العالم لاسباب واضحة وجلية، الهدف اليوم صناعة رئيس مارق/مقاوم.
    نحن نعرف كيف اسقط الغرب صدام والقذافي، وقصف مدرج طائرات ليس هو الوسيلة لاسقاط الاسد، اسرائيل واميركا دخلا على الخط ولكن شكليا، لا نرى تكسير عظام، انهم يصنعون منه عدو للغرب. انهم يساعدونه للعودة الى مربع المقاومة

  45. عاجل:
    هنا دمشق من القاهرة
    .
    لمن تسول له نفسه بأن مصر و رئيسها سينضمون إلى محور الإنبطاح العربي التركي أقول بأن مصرترفض بشدة و لن تسمح لأي كان بتفتيت سوريا و القضاء على الدولة ومؤسساتها وجيشها الوطني.
    عربتنا و وطنيتنا ليست للمساومة مهما كانت كمية الرز.?

  46. ما أشبه الليلة بالبارحة . استاذنا الكبير عبد الباري عطوان . هل التاريخ يعيد نفسه بالفعل ؟ هذا ما يتبادر الى الذهن في حادثة ضرب أمريكا لقاعدة الشعيرات السورية . بعد اجتماع الريس الامريكي
    با الريس المصري . بساعات !! وهذا يذكرنا بضرب اسرائيل المفاعل النووي العراقي في عام 1981 حين طلب رايس الوزراء الاسرائيلي الاجتماع بالرئيس المصري في شرم الشيخ قبيل الضربة بثلاثة ايام . وهذا يتكرر اليوم !!!!!! لقد اصبح العرب يلدغون من نفس الجحر مرات عديدة

  47. الشعيرات هي قرية مأهولة وبعض صواريخ اميريكا سقطت حول المطار وسببت بقتل وجرح مدنيين بينهم أطفال.

  48. لماذا يستغرب البعض ان مدنيون واطفال كانوا من بين القتلى والجرحى نتيجة العدوان الاميريكي الارعن على مطار الشعيرات. لم يسقط كل ال ٥٩ صاروخ داخل المطار بل وحوله أيضا. يقف البعض حتى ضد تصديق ان هناك أطفال في قرية الشعيرات، لماذا؟ واللة لا اعلم.

  49. الأخ المكرم عبد الباري عطوان
    أولا شكرا على هذا التحليل القيّم والبارع رأيا وفكرا وهدفا !
    وثانيا اود ان اضيف نقطتين هامتين لمصداقية تحليلك للوضع الراهن اوحديث الساعة وهو العمل المتهور والاحمق الذي ارتكبه رئيس البيت الابيض الجديد دونالد ترمب دون حسبان للنتيجة والذي يعتبر عدوانا خطيرا ومستنكرا في المجتمع الدولي اجمع عدا دول صغيرةحقيرة تفتفرالى مقوماتها وتعتاش على حسنات اوفضلات غيرها سواء اقتصاديا اوامنيا ٠فالعملية العسكرية ضد سوريا عدا عن كونها خرقا للقانون الدولي وعدم استنادها الى الشرعية وقبل ان يجري تحقيق حيادي نزيه سارع ترامب الى ارتكاب هذا العدوان الذي هو ايضا خرق للدستور الاميركي الذي ينص ( ليس للرئيس سلطة أعلان حرب اواستخدام القوة العسكرية التي قدتشعل نارحرب عالمية )دون الرجوع الى الكونغرس ،لكن ترامب فعل ذلك لسببين اونقطتين في اعتقاده انهم هامتين وهما
    اولا- اراد ترحيل مشاكله الداخلية العديدة وفشله في كل خطواته منذ وطأت قدماه البساط الاحمر في البيت الابيض في 20 يناير مطلع العام الحالي وفشله المتلاحق في كل قرار تنفيذي اصدره ولكنه افقرالوقانونية التنفيذ مما أدّى الى هبوط شعبيته الى دون ال 30 في المئة واصبح في مقدمة النشرات الاخبارية وخاصة الرئيسية منها التي تناله بالأنتقادات الى حد يمكن وصفه (البطةالعرجاء) !
    ثانيا -اراد ان يبرهن لرؤساء الدول المرعوبة الموالية والمستجدية والتي تعاقب رؤساؤها او زعماؤها الى زيارة البيت الابيض لتقديم فروض الولاء واطاعة وعخيار الجررة انه يستطيع تهدئة روعهم ومخاوفهم المتصاعدة لافقط من جانب ايران فحسب وأنما من جانب الروس ولوانهم في عقرالدر؟
    اخي عطوان
    ارى انك قدوضعت النقاط على الحروف في قولك بأن الإدارة الاميركية ( أصدرت حكمها وأدانت الحكومة السورية ولم تنتظرالتحقيق الدولي ونفذت خططتها التي اعددتهها سلفا لكي تصطاد اكثرمن عصفورين بحجرواحد وخاصة :
    – تحويل الانظار عن سلسلة فشل ترمب التي افقدته شعبيته ! ومحاولة استعادة هذه الشعبية!
    -محاولة طمأنة الدول​ المرتعبة الموالية والتي ترتعش فرائصها من الانتصار ات الباهرة لجيش اسدسوريا!
    – ابتزاز دول البيترو-دولار لتغطية تكلفة العملية العسكرية بمليارات الدولارات مع العلم انه الاسدالسوري سيظل صامدا شامخا وياجبل قاسيوالفيحء والشهباء مايهزك ريح؟
    واماالسوال لماذا سارعت دول عربية الى تأييد العملية العسكرية فلأن حكامها (الرويبضة) ! وقدوتها اسرائيل الخيبرية !

  50. This war will lst till the last penny of Muslim countries, Iran, Saudia, Emirate, Kuwait, Emirate , Qatar. American arm factories has to work.

  51. قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الموقف في سوريا بعد الضربات الصاروخية الأميركية على مطار الشعيرات العسكري بريف حمص الشرقي يرقى إلى ما وصفته بصراع دولي مسلح. وصرحت المتحدثة باسم الصليب الأحمر يولاندا جاكمي اليوم الجمعة لوكالة رويترز في جنيف بأن “أي عملية عسكرية لدولة على أرض دولة أخرى دون موافقتها ترقى إلى وضع صراع دولي مسلح”. وأضافت أن مسؤولي المنظمة الدولية يتحدثون بشأن الضربة الصاروخية على المطار العسكري مع السلطات الأميركية في إطار الحوار السري الجاري مع أطراف الصراع. وفي وقت سابق، أعلن الصليب الأحمر -الذي يراقب تنفيذ معاهدة جنيف التي أرست القواعد المتبعة في الحرب- أن الوضع في سوريا هو صراع داخلي مسلح، مما يعني الحرب الأهلية.

    اي من الناحية القانونية الدولية و من الناحية الديبلوماسية يترتب على هذه القرارات بدءً من اليوم تغيرات جذرية في الأزمة السورية حيث لم تعد صراع داخلي بين حكومة و معارضة بل أصبحت صراع خارجي بين دولتين.

  52. بصراحة موقف وزارة الخارجية في المملكة كان خاطىء ، و كان من الأفضل الدعوة للتهدئة و المفاوضات السياسية دون انحياز لاميركا او روسيا مثل الموقف السويدي و المصري. رحم الله الامير سعود الفيصل كان سياسي مخضرم.

  53. Putin vs Trump
    بوتين يحكم روسيا منذ عشرين سنة. ترامب يحكم الولايات المتحدة منذ شهرين
    بوتين ضابط مخابرات KGB سابق. ترامب ملياردير أثرى بتجارة العقارات.
    بوتين بطل جيدو و يمارسها بانتظام. ترامب له بعض الاستعراضات في حلبات المصارعة الحرة الأمريكية WWE.
    بوتين له صور عاري الصدر بين ثلوج سيبيريا. ترامب لو كشف عن صدره لبرز كرشه الأورنجي.
    لو كان بوتين و ترامب يلعبان الشطرنج من بظنكم سيربح؟!
    إلى من يسألون عن الدفاعات الروسية المضادة للطيران و لماذا لا يتم استخدامها. لستم أنتم من يحدد متى يتم استخدامها بل روسيا و سوريا و حلفاؤهم يحددون. دعوا سذاجتكم السياسية و العسكرية لأنفسكم و لا تكثروا من الضحك فلسوف يضحك كثيرا من يضحك أخيرا و كل من يهللون اليوم لهذا العدوان نهايتهم قريبة.

  54. للذي يسأل ماذا يفعل الاطفال في المطار العسكري, إذا تتبع المعلومات الصحفية ستعرف ان من 59 صاروخا سقط في القاعدة الجوية فقط 23, اي ان 36 صاروخا لابد انه سقط في قرى او مراعي او تجمعات سكنية مجاورة, السؤال المهم ما ذا يفعل مدفع جهنم في سوق شعبي او ماذا تفعل دبابة في مدرسة اطفال, إذا تتابع إعلام المعارضة المسلحة سترى مدفع جهنم و هاونات في حارة شعبية و سترى دبابة في مدرسة اطفال.

  55. أمريكا أطلقت الصواريخ التي دفعت ثمنها السعودية و قطر بعد أن فجر الأتراك السلاح الكيماوي في خان شيخون.
    أسعار النفط ارتفعت. فرح الإعراب مع أبناء عمهم الصهاينة و رقصو و غنوا
    عزيمة الجيش العربي السوري ارتفعت ….
    الآمال بوقف الحرب الهمجية انخفضت….
    سيذكر التاريخ أن أعراب القرن الواحد والعشرين كانوا خراف متنكرين بزي ذئاب…فقد الإعراب كرامتهم و مكانتهم عندما غدروا ببعضهم البعض…

  56. هنيئا للذين يسمون انفسهم عربا او مسلمين للذين يرقصون طربا و فرحا مع نتنياهو و الصهاينة. و العاقبة للخازوق الذي ستأكلوه قريبا جدا من ترامب و نتنياهو. ما اضعف ذاكرة العربي كما قال الاديب الراحل نجيب محفوظ ” آفة حارتنا النسيان”

  57. اللعنة لترامب والأميركان والإسرائيليين والتركى الدجال والعرب المستسلمين للصهيونية … اين دليل استخدام الكيماوى ؟

  58. هنا دمشق من القاهرة
    لمن تسول له نفسه بأن مصر و رئيسها سينضمون إلى محور الإنبطاح العربي التركي أقول بأن مصر تنكر بقوة هذا العمل الخسيس. و لن تسمح لأي كان بتفتيت سوريا و القضاء على الدولة ومؤسساتها وجيشها الوطني.

  59. هذا المجرم اراد ان يثأر لمقتل ثلاثين طفلا … فقتل خمسة اخرين !!!!
    معتوه … واصبح رئيس!!!!

  60. الاستهجان هو غرابة ان عملاء النظام الأمريكي اتهموا سورية بشكل فوري بدون تبصر و انتظار نتائج التحقيق الذي لم يبدأ بعد وهذا يدل على انها مؤامرة فاشلة جديدة و مؤكدة .

  61. جيد
    اشاطرك الدكتور عبد الباري عطوان على هذا التحليل الرائع الذي عودتنا به لذا اقول ان كورة الثلج ذابت وسيأتي طوفانها . وشجرة الغردق قد كبرت ونهاية اليهود واعوانهم قد اقتربت قاب قوسين أو أدنى من العيب و العجب ان حكام يلبسون لباس الاسلام والاسلام برئ منهم كما تبرأ الذئب من يوسف حكموا افضل مكان عندنا وبدلو شعائره . الله فضحهم وانتم المسلمون لن تفطنوا وهم اول من بارك للقصف العدواني من قبل بشار على صدام وعلى ليبيا وعلى بشار اليوم الى متى نحن زائغون

  62. اللدين يلومون بعض العرب ممن صفق للعدوان (وهو سلوك مدان)
    عندي سؤال بسيط :
    ادا كانت روسيا بعظمتها و قوتها و جبروتها و صواريخ s 400و s 500 و s مليون و طائرات سوخوي 35 و الصواريخ المجنحة و مقصوصة الأجنحة والأساطيل البرجوبحرية و قطار الصواريخ النووية و بخرجات لافروف النارية (طبعا في مواجهة الشعب السوري) لم تستطع أن تفعل اكتر من الإدانة والتفكير بسيادة الدول فهل سيستطيع العرب وهم في مؤخرة الدول العالمية على المستوى العلمي فعل شيء؟؟؟؟

  63. السيد عربي اصيل – mas سابقا
    ** اذا اخذنا بمنطقك سيد اصيل { سيذهب الأسد بسقوط مدوي وتقول بإذن الله }- وهل تظن ان الله فوضك
    لتقرر وهذاوقولك سيذهب الأسد في هذه الحاله يكون من فوضك ترامب وليس الله – ومع ذلك نحن نؤمن
    بأن الله سيحفظ سوريا واسدها طالما هم على طريق الحق وليس طريق السعوديه واسرائيل والعصملي
    اردوغان ويا لعارهم فقد بات اردوغان والسعوديه وكل هذه الجوقه واسرائيل في نفس الخندق اذ ليبوءوا
    بعار هم الخياني – انا شخصيا ادرك خيانتهم من زمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان –
    وتقول ايضا { واهم من يعتقد ان الأسد ونظامه سينتصر } ونقول لك ايضا انما النصر من عند الله – وان
    سوريا واسدها ليسوا بحاجه لنصر عن طريقك او عن طريق سيدك ترمب فالنصر من عند الله فقط .!!!
    وتضحيات ابناء سوريا المخلصين للوطن وليس عن طريق الإرهابيين عملاء اسرائيل ولو دعمهم ترمب
    وغدا ان شاء الله ستسود وجوه الخونه والعملاء وسينتصر اسدنا على افاعيكم الرقطاء ….!!!

  64. طالما اميركا متاكدة مية بالمية ان النظام هو اللي ارتكب مجزرة الكيماوي بخان شيخون فليش رفضت تشكيل لجنة تحقيق دولية ؟ بلدة خان شيخون يا اخوان بلدة بسيطة و شعبها متدين و مسالم بس حظها السيء انو سيطرت عليها جبهة النصرة من عدة سنوات، البلدة تحولت لقندهار الشام ، شيشان و افغان و باكستانية و سعوديين و توانسة و مصاروة و قطرية و كويتية و اتراك و أوزبيك و بوسنيين و صينيين و ناس غريبة عجيبة ما فهمانة من الدين غير الذبح و النحر ، لذلك ما منستبعد نهائياً يكون حدا من اجانب النصرة هو اللي عمل مجزرة الكيماوي بخان شيخون. الله يرحم الشهداء و الله يشفي الجرحى و الله يلعن الفاعل مين ما كان يكون.

  65. سبقني معلق وتسأل عن الاطفال الخمسة الذين ذكرهم عطوان في مقاله..ماذا يفعل هؤلاء الاطفال في مطار عسكري؟

  66. انه امر يبعث على السخرية ان يتجاهل كل عملاء النظام الامريكي كل الحقائق من ان الارهابيين في سوريا هم من يستعملون اسلحة كيماوية وردت اليهم من اردوغان و غيره و يكررون الاسطوانة المشروخة الاسرائيلية الغربية بان الدولة السورية هي من استعملت تلك الاسلحة و يتباكون على الشعب السوري الذين قتلوهم هم و شردوهم بمؤامراتهم في الخفاء منذ 7 اعوام .. شيئ مقزز . ما سمي مستعرضي الائتلاف و جيش الخر و عصابة علوش و غيرهم من المستعربين و داعميهم المهزومين سقطوا في مزبلة التاريخ الى غير رجعة . فالقيم و الوفاء للعروبة و الوطن هي اهم شيئ امام الله الجبار الذي سيحاسب الجميع حتما .

  67. هناك أنظمة حكم في الدول العربيه تحمل صفة نظام ولكنها في الحقيقة مرتزقات أكثر منها أنظمه
    انظمه تراها ترقص على الوحده ونص لمن يدفع

  68. كتب احدهم هذا التعليق منتحلا الاسم
    (اويد السيدة Martina Hany بكل كلمة قالتها.)
    وجب التنويه انه ليس لي علاقة بهذا التعليق وشكرا
    والى كل المعلقين المصطفين في خندق نتنياهو ندعوا الله ان يحشركم مع من تقفون في خندقه !!

  69. نعم هو عدوان أميركي صارخ على سوريا يتماهى شكلاً وجوهراً مع الاعتداءات الصهيونية المتكررة على هذا الوطن العربي الجريح بزعم استخدامه أسلحة كيماوية ضد شعبه. القلب يدمى لرؤية الأطفال والمواطنين السوريين قتلى بالغاز السام، ولكن من كلف الأميركي والسعودي والإسرائيلي والتركي وجوقة الدول الغربية إصدار حكم الإدانة والعقاب ضد سوريا بعد بضع دقائق من المجزرة الكيماوية من دون تحقيق شفاف محايد؟. لماذا استبعاد فرضية ضلوع التكفيريين والإرهابيين ومشغليهم في هذه المصيدة لخلط الأوراق وحشر القيادة السورية في الزاوية لضربها؟
    ثم إذا كان “حب” ترامب الجارف لأطفال سوريا “الحلوين” حسب وصفه…. فلماذا يقفل هو وغيره من العربان أبواب بلاده أمامهم ويحرمهم من حق اللجوء إليها!. يحرض الغرب وبخاصة بريطانيا التي تزود السعودية بشتى أنواع الأسلحة الفتاكة ومنها القنابل العنقودية لقتل شعب اليمن الفقير تحرض على الرئيس الأسد وتطالب بعزله….ثم تأتي إسرائيل لتذرف دموع التماسيح على هؤلاء الأطفال. نعم إنها وقفة عز وفيها تعرف معادن الناس بين رخيص و نفيس. الكل زائل ولكن سوريا باقية بأهلها وجيشها وشعبها
    وبتاريخها المجيد وستبقى دائماً منارة وهاجة للعروبة في هذا الزمن العربي الرديء والمظلم.

  70. كل من ايد عدوان النظام الأمريكي على سورية العروبة تأكد انهم ليسوا عربا وطنيين و سقطت ورقة التوت عنهم امام الشعوب العربية الى الابد وليوم القيامة وهم مهزومون حتما فالحق هو الذي سيسود امام الباطل الإسرائيلي الاستعماري الغربي . المتوقع و واجب الشعوب العربية 370 مليون وكل القوى القومية ان تهب شعبيا بكل فوة وثقة امام الله و التاريخ وان توصل اصواتها لكل العالم لتعلن موقفها العروبي امام الجميع في العالم ولترهب الأعداء فلا يكفي فقط الاستنكار و التصريحات جلوسا فالرمادية لا وجود لها الان و يجب ان يتم عزل كل الخونة بكل حزم وتلقين الأعداء دروسا لن ينسوها . كذلك على كل العرب و الأصدقاء المتطوعين ان يتهيأوا للتعبئة لدعم سورية ضد المستعمرين اذا تطلب الامر ذلك . حلفاء سوريا الضاربون على أهبة الاستعداد ولكن على الشعوب العربية دور كبير أيضا ويمكنهم مقاطعة كل بضائع المتآمرين و سياحتهم بدء من تركيا التي دعمت العدوان بوقاحة .

  71. في مثل هذه الظروف تتوارى ايران تواري الخفافيش ولا تسمع لها همساً أو حسيسا.
    بل إنك لو جلت بخاطرك لتشاهد قناة العالم لوجدت سباقاً للماراثون في إحدى ضواحي دول أمريكا اللاتينية أو لقطات من برنامج غرائب وعجائب او او..الخ
    الذي أشعل عود الثقاب يا سيد عطوان هي روسيا، التي بالغت في انتقامها لتفجير محطة مترو في بطرسبورغ فأوعزت إلى النظام السوري باستخدام الكيماوي بهدف توجيه رسالة إلى من يهمه الأمر بأنه لا يزال لدى النظام مخزون من السلاح الكيميائي ولسان حال الروس أن لا يتهورن أحد بإرسال مجانينه إلينا حتى لا يقع السلاح الكيماوي بأيدي مجانيننا..أو كما قال أحد شعراء العصر الجاهلي:
    ألا لا يجهلن أحد علينا****فنجهل فوق جهل الجاهلينا
    صحيح أن الضربة الأمريكية لم تأت حباً في سواد عيون ضحايا قصف الكيماوي، ولكنها هي الأخرى رسالة إلى روسيا مفادها (مستعدون، وسنواجه التحدي بالتحدي!).
    أكثر المتضررين من هذا التصعيد ستكون قوى إقليمية معروفة بالإضافة إلى سوريا، وخصوصاً إذا علمنا أن هناك أكثر من جبهة مشتعلة في المنطقة، مما قد يفتح الباب على مصراعيه لتهريب أسلحة لا تحبذ أي من هذه القوى سقوطها بيد أعدائها..
    المنطقة على كف عفريت، ولعلها بداية حرب عالمية ثالثة…من يدري!

  72. إعلام الفتنة المذهبية يكرر ليل نهار كذبة إخترعها ولفقها المستشرقون البريطانيون تتلخص في أن الدولة الصفوية تآمرت مع البرتغال علي غزو مكة والمدينة، هذه الكذبة حملها البابا أوربان الثاني الكويتي وطاف بها علي فضائيات وصحف وديوانيات الخليج، للأمانة والتاريخ والأجيال القادمة ها نحن اليوم نري بأعيننا ونسمع بآذاننا من الذي يتآمر علي الإسلام والمسلمين، لسنا بحاجة إلي أكاذيب بريطانيا، اليوم نري بأعيننا من الذي حرض صدام علي حرب إيران، بأعيننا رأينا من الذي حارب إقتصاد صدام وسرق بترول العراق، رأينا بأعيننا من الذي أفتي بجواز الإستعانة بالصليبيين علي حرب المسلمين، رأينا بأعيننا من الذي إستقدم جيوش أكثر من ثلاثين دولة لتدمير العراق ثم دفع فاتورة الحرب كاملة، رأينا بأعيننا من الذي ساند إسرائيل ضد لبنان في حرب تموز بحجة مغامرات خارج الحدود، رأينا بأعيننا من الذي حرض العالم علي غزو وإحتلال العراق، رأينا بأعيننا من الذي آوي زين الهاربين الذي سرق ونهب تونس، رأينا بأعيننا من الذي فبرك كذبة مجاهدي الناتو في ليبيا، رأينا بأعيننا من الذي تآمر علي سوريا وأرسل عشرات الآلاف من أحفاد مسيلمة لذبح سوريا، رأينا بأعيننا من الذي يهدم مساجد السنة ويفجرها في صلاة الجمعة، رأينا بأعيننا من الذي يذبح أهلنا في اليمن، رأينا بأعيننا من الذي أهدر أكثر من ثلاثمائة وخمسين مليار دولار من أموال الأمة عندما زادوا إنتاجهم وحطموا الأسعار، رأينا بأعيننا من الذي يتآمر علي الجزائر، رأينا بأعيننا من أين جاء الدجال المحيسني ، رأينا بأعيننا من الذي يتآمر علي مصرويدعم سدود أثيوبيا، رأينا بأعيننا من الذي طرح مبادرة بيع فلسطين للصهاينة مقابل بقاء العروش والكروش، رأينا بأعيننا من الذي رفض منح لبنان مبلغ ثلاثة مليارات ثم أهدي أمريكا مائتي مليار، رأينا بأعيننا من الذي إقترح هدم قبر الرسول عليه الصلاة والسلام ونقله إلي مكان آخر، رأينا بأعيننا من الذي طالب بهدم الكعبة وإعادة بنائها بحجة الإختلاط بين الرجال والنساء، رأينا بأعيننا من الذي قتل آلاف الحجاج في بيت الله الحرام في الشهر الحرام، رأينا بأعيننا من هو الملك الذي وضع الصليب في عنقه، رأينا بأعيننا من الذي أرسل السلاح لغزة هاشم لردع بقايا بني قريظة، رأينا بأعيننا من الذي يتحالف مع نتنياهو ، رأينا بأعيننا من الذي طالب بإرسال السلاح إلي مجاهدي النكاح في سوريا ومن الذي تعهد بتسليح الضفة الغربية، رأينا بأعيننا من الذي يفتح أبوابه ويدعم حماس رغم كل ما حصل ومن الذي يفتح أبوابه ويدعم أنطوان لحد الفلسطيني، الرسول عليه الصلاة والسلام أمر بإنفاذ جيش أسامة لحرب الروم وما إن توفي عليه الصلاة والسلام حتي وجد المسلمون أنفسهم أمام حرب داخلية ضد المرتدين من جماعة مسيلمة وسجاح والأسود وحرب خارجية ضد الروم، اليوم ، لو قدر الله (لا سمح الله) للتكفيرين أن يدخلوا دمشق فلن يكون الأسد أول من يبحثوا عنه، هدفهم الأول سيكون قبر خالد بن الوليد إنتقاما لمعركة اليمامة وحوطة بني تميم، لم يعد سرا أن الوهابية تحالفت بالنفط والدم مع الصهيونية، سلمان منا آل البيت رغم أنف الوهابية وحلفائها

  73. حين يتعلق الأمر بالتدخل الخارجي في بلادنا، وفي أي بقعة من الوطن العربي الكبير، فنحن نقف مع أنفسنا، مع عروبتنا، مع قوميتنا، مع الحق. وفي هذه الحالة، نقف مع شعب سورية، مع القيادة السورية، مع حزب الله في مواجهة العدوان الاستعماري الأمريكي والعدوان الصهيوني، وصفاقة حكام الخليج التي تعدت الحدود كلها في حماقة موقفها من سورية العروبة.
    مع سورية ظالمة أو مظلومة حتى الانتصار على قوى الشر والظلام ورفضا للعدوان الإمبريالي على سورية العروبة وقلبها النابض.

  74. ______.. يبدو أن الضربة الصاروخية الأمريكية رغم أنها في سورية .. إلا أن شضاياها راحت لبعيد و تسببت في سقوط أورق التوت .. العريانين فرحانين بعوراتهم المفضوحة على مصراعيها !! .. عالم بشابيش .

  75. ضربه تجميليه لتقويه صوره ترامب المهتزه …وهي ليست مينيه على أسس اخلاقيه كالدفاع عن أطفال خان شيخون ضد الكيماوي……لاتقدم ولاتؤخر…..

    ليس هناك جهه اخلاقيه في العالم تحاول إيقاف البراميل والصواريخ على رؤوس أطفال ونساء سوريا

    الان مؤيدو بشار سوف يقولون …كيف يصفق المعارضون السوريون لضربه ممثله الامبرياليه العالميه ضد مطار عسكري للجيش السوري الوطني ….وهم اما بغباء او شيئ اخر تناسو ان هذا المطار وطياريه قتلو اوشردو الملايين من السوريين الأبرياء……..

    كما انهم كانو يقولون ان 76 دوله كانت تحارب النظام السوري المقاوم والممانع (وهم لايعلمون انه لولا روسيا لكان الجيش العرمرم قد انهزم امام مجموعه من المسلحين)…والان اصبحو 77 دوله بانضمام الولايات المتحده …

    انا أقول وانا سوري …واكره الظلم والظلام…. كسر الله ايدي كل من يستطيع تدمير كل المطارات السوريه التي تقلع منها الطيارات المتوحشه التي افنت البشر والحجر…..ولايفعل…..

  76. مروان الحجاج . الاطفال استشهدا ورجال وشباب ونساء من القرى المجاوره التي سقطت عليها الصواريخ الامريكه التي تم التصدي لها من قبل الدفاع الجوي السوري 33 صاروخ تم اسقاطهم الـــــــــــــــــــــــــــــؤال ماذا كان يفعل الاطفال في جبل خان شيخون ةهو مقر للاراهبيين وصناديق الكيماوي …….. هزلت

  77. ذاب الثلج وبان المرج ، زالت الأقنعة وتعرت تلك الأنظمة الرجعية أمام التاريخ … سورية ستنتصر على الظلم والأسد رجل القرن والأيام بيننا … شكرًا لكل قلم شريف لم يناله دنس البترودولار .. انت وأمثالك عزاءنا يا أستاذ عبدالباري .. حفظك الباري …

  78. كفى إهانة للذكاء. جبهة النصرة المسيطرة على أدلب ومن معها لم تكن لتعلن عن تسمم كيميائي لو لم يكن هناك قصف لطائرة سورية عليها في ذلك الحين. لانها الطريقة الوحيدة لاتهام الحكومة السورية التي ليست بالغباء لتطلق النار على قدمها وتقصف كيميائي على المدنيين عشية قبول الولايات ببقائها. اذا كان هناك كيميائي فهو من الارض وتم إطلاقه الى الهواء بعد القصف مباشرة. ملاحظة: محاولة فتح طريق هواء لذلك الشخص بتلك الحركة العنيفة يؤكد انه كان ميتا منذ فترة ليست بقليلة ولذلك صعب تحريك عنقه. كفى هراء واتباع مثل قناة الجزيرة في ليبيا.. ما هذا الغباء ؟؟ اما وضع الأكسجين على طفل فهذا لا يعني انه بحاجة اليه. الكثير من الصور كانت لمن قتل في قصف الولايات على أدلب. فرجاء كفى للعقول البسيطة بالقول ومحاولة إقناع حتى الغبي بان من قام بالقصف الجوي هو من قام بالكيميائي.

  79. اود ان اشكرك استاذ عبد الباري على مشاعرك اتجاه سوريا جيشا وشعبا التي اقدرها رغم خلافي معك بخصوص بعض التفاصيل التي تسمح بالاختلاف (موقفك من القياده السوريه )التي انا اراها هي صمام الامان للوطن السوري وللمنطقه وانت عندك بعض التحفظ وانا اود ان تراجع رأيك بقيادتنا بعد ان اتضح لك بشك جلي ان الاسد هو عدو امريكا واسرائيل وشوكة بحلقوقهم وكما قال جمال عبد الناصر ان لم ترضى عنك امريكا فتأكد انك بالطريق الصحيح ..المهم اريد ان اطمئنك واطمئن كل غيور على الشعب السوري وجيشه البطل ان ردة فعل الشارع السوري كانت كالعاده اكثر من مدهشه ورائعه هو التحدي والصمود والاستعداد لكل الاحتمالات والوقوف التام خلف القياده والجيش المقدس بالدفاع عن ترابنا الغالي والاستعداد لتقديم الغالي والنفيس ليبقى الوطن للجميع بكل اطيافه وطوائفه واثنياته وطن لكل السوريين كما كان وسيبقى انا اسكن بمنطقه تبعد 20كم من المطار .. فبمجرد السماع بالضربه توجه الشبان الى الشعيرات للمساهمه بالاسعاف والمساعده بدون لا خوف ولا وجل كل سوري شريف تألم لكن لم يخف ولم يرتجف وابشر الجميع انه تم اليوم اقلاع طائرتين من المطارنفسه بعد الظهر لضرب مواقع الارهابيين المدعومين من الواهابيين والصهاينه النصر لسوريا الام

  80. ما وقع فجر اليوم في القاعدة السورية يمثل حلقة واحدة فقط من حلقات عديدة وتاريخية ودموية بين التحضر والتخلف، بين التحرر والعبودية، بين من يسعون الى تنمية مجتمعاتهم وحريتها وكرامتها وبين من يمتهنون التدمير والاستغلال والقهر ومص الدماء، بين من يقولون للاعور انه اعور وبين من يقبلون خلفية الاعمى ويطلقون عليه صفات زرقاء اليمامة، بين من يحرصون على بلدانهم ومجتمعاتهم وبين من يسلمون رقاب دولهم ومجتمعاتهم للمغامرين السياسيين والدوليين والباحثين عن المجد والصفقات.
    هذه حلقة من مسلسل يمتد من ايام دالاس وعبد الناصر عبورا الى حلف بغداد فحرب العراق ايران فحرب احتلال العراق وتدميره وطنا ودولة وشعبا وكذلك في ليبيا وسوريا الصامدة من ست سنوات.
    بهذه الضربة يرسل ترمب رسائل ويجبي الاموال. الرسائل تتعدد وبتعدد متلقوها ولكل منهم فهمه ووعيه الخاص.
    رسائل لمن تحميهم الجيش الامريكية للتعجيل بالدفع، وربما سبقت الدفعات تصريحات التاييد لللعدوان.
    رسائل ل”الثوار” على تعدد مشاربهم وقنواتهم ان استمروا في التدمير والقتل والتخريب وحرق الاخضر واليابس ونحن من ورائكم ومن فوقكم نحميكم.
    رسائل لنتنياهو وجيشه وشعبه ان امربكا بالمرصاد لكل من تسول له نفسه ان يرفض ما تمليه أسرائيل.
    رسائل لأيران ولروسيا وللعالم بان امربكا هي سيدة العالم. امربكا العظيمة. امريكا القوية. امريكا القادرة.
    رسائل لنا نحن الشعوب العربية ان لا امل وطنيا او قطريا لاي منكم. الحرية ما تسمح به امريكا. الوطني من تزكيه امريكا. الشريف من يحصل على حسن سلوك من البيت الابيض ممهورا بمصادقة الكينيست. والامان والطمأنينة ورسوخ العروش لا يكون الا برضى امربكا ودعمها. لا امان ولا استفرار ولا تنمية للشعوب الا اذا سبحوا باسم امريكا.
    كله من اجل امريكا….. من أجل امريكا سنحفر ظلنا ونشخ مزيكا… ايكا… أيكا….. أيكا…

  81. ـــــــــــــــــــــــــ…. و اذا الأمر أصبح هكذا لا وجود لمجلس يحافظ على أمن العالم فالمطلوب منا تعليق العضوية به .. طلب من إنسان عربي سوي ..

  82. دول الوهابية والصهيونية قرروا تمزيق الدول العربية وااكد لكم ان بشار الاسد هة الرئيس العربى الوحيد الذى واجهة الارهاب وامريكا راعية للارهاب ——- من ارض مصر احييكم
    انا كمصرى اعجبت بمدى صلابة الرئيس بشار الاسد والجيش العربى السورى

  83. يوماً بعد يوم تثبت الأحداث والوقائع ان اغلب الانظمة الحاكمة في عالمنا العربي وأبواقها الإعلامية تقف مع المعتدي الأجنبي وتصفق له وتدعمه عندما يتعرض اي بلد عربي الى عدوان خارجي . ظاهرة غير مسبوقة وتحتاج الى تفسير، هل هو ضعف وخنوع للقوي ام هو شيئ اخر ؟ والسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا شعوب بلداننا العربية تقف حيال هذه الظاهرة امامتفرجة او مؤيدة للعدوان الخارجي ؟

  84. استمعت قليلا إلى قناة الميادين و قناة العالم الإيرانية وكانوا يقولون نفس الكلام ويتهمون داعش والقاعدة والوهابين التكفيرين بالهجوم الكيماوي. مع العلم أن إسم الطيار محمد سعيد والطائرة ورقمها معروف والمكالمه مسجلة والاقمار الصناعية رصدت الطائرة منذ إقلاعها من المطار.. ومع كل هذا نجد من لا يريد أن يصدق إجرام النظام . كل الإحترام للرئيس ترامب قليل الكلام كثير الفعل. صفعه قوية لبوتين وتابعه الدكتاتور.. شكرا ترامب .

  85. العدوان الثلاثي على سوريا …
    إيه سوريا لك الله …
    و نعم الحياة وقفة عز ..
    ألم يقلها دنقل؟
    لا تصالح ..

  86. الله ينصرك يا بشار على مجرمي الخليج ممولي الارهاب السعودية دولة تنفق المليارات بينما شعبها يئن فقرا سياتي الدول على مملكة الوهابية راعية التكفير والارهاب

  87. “” الضربة الصاروخية الامريكية لسورية لن تسقط الأسد””
    هذه البداية، خلال عام سيكون هناك قوات عربية وتركية ومناطق امنة ومدن محررة، وحكومة سورية وبشار بلا شرعية.
    وترامب سينظف اميركا من كل قمامتها

  88. _____.. سورية الحضارة ، سورية التاريخ ، سورية العروبة ، سورية البطولة ، سورية المجد ، سورية الكرم ، سورية الخير و الضيافة ، سورية القمح التي بفضلها عرف العالم الخبز و الرغيف ، هذا جزاءها يا عربان ؟!

  89. اعتقد ان : الضربة موجهة للداخل الامريكي سياسيا . السوريون استخدموا الطريق السريع كمهبط طائرات ونقلوا طائراتهم الى مواقع امنه على جنبات الطريق . تكلفة الضربة اقل شئ 100 مليون دولار . سرعة توماهوك 800 كم/ساعة وطوله بعد الاطلاق 5.5 متر تقريبا . بمقدور اي نظام مضاد جوي اعتراضها . وصل المطار تقريبا ثلث عدد الصواريخ المنطلقه . لم يتم اعتراضها من قبل نظام S300 المحدث او S400 الحديث مع انها تغطي حتى نصف سيناء . ممكن انه تم التشويش على الصواريخ وحرف مسارها ارخص بكثير من اعتراض كل صاروخ بصاروخين فتصبح تكلفة الاعتراض ضعف تكلفة الاطلاق . لا اشك ابدا بدهاء الروس والسوريين . شوفوا فيديوهات مساعدة الخبراء الروس للفيتناميين ضد الامريكان قبل عدة عقود . والله تعالى اعلم

  90. استاذ البعير الاهبل في تعليقك انت محق من الالف الى الياء
    ولكن غاب عن ذهنك سؤال اتمنى ان احد له اجابه في جعبتك
    ان ما الذي يمنع ان هنالك من يسيطر على مفتي الصراع وبما لديه من مال وحسنوات وجنات وشاليهات وبنوك وصكوك واعتمادها بنكيه ونظام حياه واحد….انه لم يحقق اختراقات ويجعل الطرف الذي انت مصطف معه بكامل قواك العقلية
    ما الذي يمنع ان الصهيونية العالميه تمتلك نفوذا في الشرق وهل انت متأكد ان ذالك العالم الذي خفت ضوئه وعاش حقبة الانهيار السوفييتي لم يترك فراغا ولم تتسرب اليه عملة الصاينه وأساليبه التي انتزعت فلسطين منا ونحن نضحك ….
    هنا مربط الفرس استاذ البعير الاهبل ..

  91. ان يقوم الدكتاتور بشار الاسد باعطاء الاوامر لقتل اكبر عدد من المواطنين بالكيماوي فهذا جرم فظيع وارهاب شيطاني فلماذا تتباكون علئ تدمير مطار ولا تتباكون على قتلوا بالغاز السام منظر الاطفال وهم يموتون ببطء وقد سمم لهم الهواء ماذا تنتظرون من ارهابي بلغ بجرمه عنان السماء قتل الناس الاطفال بالكيماوي جرم لايغتفر وليس مبرر

  92. المضحك المبكي ان عربي اصيل بأصالته يشجع العدوان الاميريكي بتأذنه من اللة بسقوط مدوي لرئيس الدولة السورية. مع علمه ان الدولة ستسقط. اصيل يعني سعودي او قطري؟؟ لن يسمح لك يا عربي اصيل بالتحريض على القتل في جريدة رأي اليوم. يرجى ان يحفظ الأصيل أصالته لنفسه ويجمح نفسه عن الدعوى الى إسقاط بلدي.

  93. الله هو ألله

    لذا؟ نقول للأصدقاء فقط من الأمريكيين كيف كانت الإمبراطورية الامريكيه عندمآ كان رئيسها كلينتون وكيف صارت الإمبراطورية الأمريكية عندما حكمها بوش الابن. ..كم يآ ازمات. ..مثال واحد أزمة 2008 وازمه….و بيع أصول امريكاء وفيضانات…وتسونامي …وديون.. كادت أميركا أن ؟؟ فعاد الرئيس أوباما إمبراطورية أمريكا إلا عافيتها وقوتها. ..اصحيح كلامي 100% تتبعوا فالانترنت أمامكم لتتاكدو من كلامي. ..يوجد أخلاق ودمقراطيه وقانون دولي ومجلس امن ولجان تحقيق…ولا نرغب بأن نقول ان بشار الأسد ضرب أم لم يضرب؟ لأن بوش الابن قد قالها من قبل أن صدام حسين يملك اسلحه كيميائية وطلع كل ألذي يدعيه بوش كله كذب في كذب ..وبعد أن ضربت أميركا العراق واستولت علية لم تجد حتي قنبله واحده كيميائية أو ما شابه ذلك. ..يا ألله انت احكم الحاكمين…اقراو واتبعوا قنوات التواصل الاجتماعي كلهم يقولون رحم الله صدام حسين والا لما هيمنت القاعده وداعش وقطاع الطرق. .و حروب يومية والجيش الأمريكي الآن رجع ليحارب داعش والقاعدة وقطاع الطرق. .و..و قال العالم ? بأكمله أخطأنا واخطات أمريكا ..
    تحكم العالم قوانين دولية. .
    لا تعتقدون أن روسيا والصين سيسكتون..علي الكذب؟
    فأقول لكم كلمتي الفاصلة الله هو ألله
    فالامبراطورات يجب تحافظ علي اخلاقها؟ لكي؟؟تستمر
    زملائي وأصدقائي :
    أوباما – بيل كلنتون وكل الشعب الأمريكي من أمثالكم لا يوجد بيننا نحن كل المسلمين اي عداوه أو احقاد؟ وكنا نرغب لأمريكا في أن تستمر في امبراطورتها للقرن 21 ولكن لا اعتقد؟تحياتي

  94. هم لا يتخذون خطوة عبث…تم ابلاغ النظام بالتحفز من اجل تلقي الضربة ..كمقدمة او كفاح الباب على عالم اخر او وضع حجر اساس لحقبه تتضاعف بها كميات العنف ويستمر النزيف في جسد الامه على كل الأصعدة…من يدفع الثمن نحن ومن سيقبض الثمن ايضا نحن …كم اشتاق لذالك اليوم الذي تلك بها الشيفرة ويفهم المغزى ومن يلهم القوم بأفكار جهنمية لا تبقي للمحبه بين الشعوب ولا تذر

  95. لا نعرف و للاسف الشدید من بین العرب -عدا السید نصر الله- شهما شجاعا اتخذ موقفا صریحا صارما صحیحا تجاه الازمه السوریه فهم ما بین القومجیین و الاسلامویین و قوم تبع لهم..البعض یمسک وسط العصا و البعض یمیل حیث یوجهه الاعلام الخلیجی لا سیما لاخونجی منه و ینظر الی الازمه من منظور طائفی بحت فلتذهب برایه سوریا الی الجحیم بنظامه العلوی النصیری اما القومیون فاین مواقفهم و من یمثلهم؟ مصر؟ الجزائر؟ عمان؟ الکل فاشلون الجمیع مقصرون..و نبقی کالعادة معلقین الامال علی لیوث المقاومة عربا و عجما الذین بمقاوتهم و بسالتهم لم تسقط لا البغداد و لا الدمشق و لا الصنعاء و ..مهما امر البغدادی مرتزقته بالانتحار و فر هو من هذه الحفره الی ذاک الجحر و مهما قصفت امریکا خطأ؟! مواقف الجیش السوری و العراقی لصالح الداعش و مهما خان الخائنون و المعذرون من العرب و مهما راهنت اسرائیل و معه بعض الاصلاء من العرب علی الارهابیین تبقی کلمة الله هی العلیا: الا ان حزب الله هم الغالبون..

  96. تحياتنا لك استاذ عطوان
    بإعتقادي انه لا تستطيع البهلوانية الدموية والمسرحيات الكاذبة والصراعات المختلقه بدقه متناهية وترتيب الاحداث واختلاق معارك على ارضنا العربيه وكل دنائة الشرق والغرب ومن لف لفيفهما ان تجبرني كإنسان عربي مسلم واثق الخطوة بأن اصطف مع احد الخندقين وشمال الشر وجنوبه او شرقة او غربه ..نحن الامه العربيه تعرضنا لعمليات امتصاص وتحطيم فكر وتغيير مسار اجباري …ولا يمكن ان اتنازل مثقال ذره عن ما علمتني اياه الحياه وما لقنه لنا التاريخ ان الظلم والعدوان لن ينتصر ..وان الذين يمتلكون تاريخ اسود وفي رقابهم ضحايا ابرياء سيفرحهم الله بالنصر …انا ابن الارض العربيه ابن التاريخ والارض المباركه وارض تعتل رصيدا من الامجاد والبطولات وتسيدد العالم لقرون بالعدل والتسامح والعلم والمعرفة والأنوار الساطعة …لا يمكن ان تجبرني الوتيرة على الاصطفاف مع احد. من طغاة هذا العالم …وخصوصا ان ذالك الهاجس لا يبرح مكانه ولا تستطيع ادخنة العالم الجائر السوداء ححب الرؤيه والتي امام بها انهم ينفذون اجندة ويستهدفون العالم العربي وان الجميع كان تصورات تدميريه لعالمنا.العربي …فالمعركة ليست معركتنا والشرق والغرب لا يحترم ذاتنا ويعربد على ارضنا …سأتألم كالمعتاد لان كرامتي قد خدشت وحلقت طائرات وقصفت ودمرت وبعثرت واجبرني الفضول على رؤية الاف من الصور المؤلمة ولا جديد بالنسبة الي مطلقا …وعلى العكس اراها تمثليه واراده عليا أكبر من ارادة الشرق والغرب الذين يتناطحان من اجل كسب الانثى.الصهيونية والتزاوج وكسب الموده والمحبة وفرصه في الزمن الذي يتم تصميمه وتحدي عدالة السماء …وانا اعرف في اعماق اعماق ذاتي ان كل الرياح ستجري بما تشتهيه سفن كل انسان مخلص ووفي ومحب للوطن العربي ويخاف عليه ويحبه حبا جما …ومتأكدون ان العقاب من جنس العمل
    انا اعتقد ان ما جرى في خان شيخون اثبت بما لا يدع للشك موطئ قدم ان هؤلاء القوم لا يمتلكون من امرهم شيئ وان هنالك من يجلس على تلك الطاوله المستديرة ويرتب اوراق التكالب على هذه الامه العظيمه ..يحاول شق الصفوف واقتناص ثغره او لحظه من اجل الاندفاع نحو الهاويه الحتمية ليس بتحالفات نظام الاسد العفويه البريئة ولا بالرهان على المستحيل ولا بكميات الدموع التي يدار لنا ان نسكبها لان هنالك متر مربع عربي تم قصفه ولكن بالصادقين والمخلصين من الشعب السوري الثري با لانسانيه.والايمان العريق بالله عز وجل والشخصيات التي ستكن كما الجندي المجهول وتحمي الوطن مستعينة بالله
    اما ان تقولو لنا تجاوزو عن السيئات واعترفو بالخطيئات وشرككم بالنظام واغفرو الذنوب وتوقفو عن الثوره كي نرد الاعتبار ونبادر وتعدل الكفة …فلن نصدقهم والثقه منعدمة مع كل من يتكلم سياسه ويسلم شعبنا العربي يدا بيد لجلاده الذي يبذخ عليه بأصناف العذاب والطائرات والصواريخ
    لن تهتز ثقتنا بنفسنا …ونعرف الكثير من الخفايا وتعرف شعوبنا العربيه ان القوم مجرد ادوات بيد ادوات وهم نفسهم ذات يوم رفرفت راياتهم وكانو من ضمن الجحافل التي غدرت بالعراق
    اريد تاريخا ابيض ناصع وخندق يخلو من قطاع الطرق وصاغة المواجع والقهر…لكي اصطف معه انا لا اجده وانتظر

  97. بارك الله بك اسناذ عبد الباري لقد عبرت عن لسان حال كل عربي فيه ذرة من الشرف .

  98. عربی اصیل msa سابقا و الخاسر رهانه سابقا و لاحقا ..سوریا صامدة و ترامب و فراخه ذاهبون و الایام بیننا..

  99. أنظمة الدفاع الروسي سمحت لتركيا بضربنا وسمحت لإسرائيل بضربنا والآن الولايات المتحدة تضربنا. ما فائدة المليارات التي ندفعها لروسيا؟؟

  100. يختلف ابناء الشعب الواحد على شىء ما فهذا جائز ولكن ان يفرح انسان فى قصف بلدة وتدميرها فاعلم انة خائن

  101. لن اطيل لاقول اننا كشعب عربي لن نقبل اطلاقا العدوان الامريكي على سوريا الحبيبة فامريكا التي تدعي زورا وبهتانا بان هجومها البربري على مطار الشعيرات العسكري السوري جاء ردا على مجزرة خان شيخون الكيميائية هو تزييف وتزوير للاهداف الامريكية الحقيقية في سوريا فواشنطن كما قال استادنا الفاضل عبدالباري عطوان اطال الله في عمره اخر دولة يحق لها الحديث عن الانسانية والاخلاق فبيتها – الابيض – هو المكان الدي تنطلق منه كل الشرور الى باقي مناطق العالم وخاصة العالمين العربي والاسلامي فعاشت سوريا حرة ابية ولا نامت اعين عبيد وخدم امريكا من اعراب الردة.

  102. أحدهم يشكر ترمب على عدوانه على سوريا من على قناة الميادين. في أكثر من هيك إنحطاط؟

  103. قطر السعودية تركيا وكل التنظيمات الارهابية من اول الاخوان و داعش و لقاعدة و النصرة هم اداة المخطط الصهيوامريكى لتفيت المنطقة و تدميرها – هم المسئولون عن خراب مصر و ليبيا و سوريا و العارق و اليمن – هم لا يريدون ان يكون هناك جيش عربى قوى ابدا – لا عجب ان كل تلك التنظيمات تعتبر عدوها الاول هو الجيش السورى و المصرى – حسبنا الله و نعم الوكيل – لك الله يا سوريا – لكى الله يا مصر

  104. بعيدا عن الاعلام المضلل الذي يهدف الى قلب الحقائق !!!
    سيذهب الاسد بسقوط مدوي باذن الله ،،،
    واهم من يعتقد ان الاسد ونظامه سينتصر على الحق ،،،
    امريكا – روسيا – دولة الكيان المسخ – العرب – ايران جميعهم مجرمون بحق شعوبهم ،،،
    جميعهم على الباطل ،، الباطل لن ينتصر ابدا ،،

  105. حياك الله اخي عبد الباري على موقفك الشجاع الذي يعبر عن رأي كل عربي شريف ونحن مع سوريا العروبة ضد الاعتداء الصهيوأميركي وأنها وصمة عار في جبين كل من أيد هذا العدوان وخاصة من مملكة ال سعود والترك والتاريخ لن يرحم ستكون نقطة سوداء في سجل هؤلاء المتامرين

  106. ترامب يعلم تماما ان ثمن بشار شبه جزيرة القرم
    روسيا اجبن من ان تدخل في مواجهة عسكرية مع امريكا
    والضربة العسكرية رسالة موجهة عن بعد ……. لروسيا مفادها انتهى دور بشار
    وبوتن فهمها جيدا
    ما في شيئ اسمه مريكا ابلغت الروس بالضربة قبل حدوثها بساعات بل اسمها
    امريكا نسقت مع الروس بما يخص القرم والضربة وكرسي النظام
    والايام بيننا

  107. اذا كان المطار هو مستودع للكمياوي لماذا لم ينفجر . قصف أمريكيا بـ59 صاروخا ما حاجه ب59 صاروخا رغم وجود الاسلحه الکیمیاویه فی المطار الشعیرات یکفی 5 الصواریخ لتفجیر المطار ( رغم وجود القنابیل الکیمیاویه ) امریکا یکرر السیناریو العراق علی سوریا بمدد السعودیه و الاردن و ترکیا والامارات و قطر و…
    و بعد 5 السنوات هذه الدول ( السعودیه و الاردن و الامارات و ترکیا و…) سیقول کان الهجوم الامریکا علی سوریا خطا جهلهم یکرر مثل السیناریوهات الامریکیه

  108. كما هو معلوم فإن الرئيس ترمب رجل اعمال قبل أن يصبح “رجل سياسة”، ويداعب الدولار سنتا سنتا حتى لو اضطر للتحايل على النظام الضريبي في وطنه الذي صار الآن رجله الأول،
    لهذا يطرح هذا السؤال نفسه:
    كيف ومن أين سيعوض تكاليف أي ضربة عسكرية لسوريا (أو غيرها في حال انتشى من هذه الضربة) التي قال عنها أنها من أجل الثأر لأرواح “أطفال جميلين” قضوا بسلاح كيميائي إدعى أن الجيش السوري هو من قام بذلك بدون أن يظهر لنا بينته إذ “البينة على من إدعى”، علما بأن تكلفة (قيمة) الصواريخ الــ ٥٩ لوحدها والتي أطلقت البارحة على القاعدة العسكرية السورية (وبدون حساب أي تكاليف أخرى) قد تفوق ١٠٠ مليون دولار؟
    الإجابة معروفة لدى قراء “رأي اليوم” الكرام.

  109. من يقف مع سوريا بلدا وشعباً هو من يرفض التدخلات الخارجية بكافة أشكالها
    من يقف ضد التدخلات الامريكية والاسرائيلية والتركيه
    ومن يقف في نفس الوقت ضد التدخل الروسي والايراني ومن يقف ايظا ضد المليشيات الطائفية المتواجدة في سوريا
    ومن يقف ضد نظام اهان كرامة بلده ومعارضة باعت وطنها.
    ماعدا ذلك هو نفاق سياسي وأخلاقي ومغالطات لا اكثر ولا اقل.

  110. السلام عليكم .. الكمياوي ضريعه للانتقام من سوريا كما انتقمت امريكا من العراق .. انا مؤمن بنظرية المؤامره واعتقد ان امريكا واسرائيل والسعوديه يعدون خطه لمعركه هرمجدون التوراتيه التي سيتم فيها تسليم ما بقيه من فلسطين لليهود ولجم كافة الحركات الثوريه التي تنادي بالتحرير ..والقضاء على ما بقي من اثار الاشتراكيه وخاصه في العراق وسوريا وليبيا واليمن وتحويلها الى انظمه راسماليه وعصابات اقطاعيه خاضعه للغرب

  111. بسم الله الرحمن الرحيم
    إقتباس لو سمحتم عزيزي ( عطوان )
    ( المنطقة العربية باتت بعد هذا العدوان تقف علي فوهة بركان و تنتظر عود ثقاب
    الذي قد يحدث الإنفجار الكبير ، و سيكون ضحاياه العرب و المسلمين و أمنهم و استقراره و أجيالهم القادمة و التي قد لا تجد إلا الدمار و الإفلاس و الجوع ) !!!
    روووعة ………………………………………………………………………………………
    فأغضب كما تشاء علي عمل ( أمريكا ) ، و حق لك أن تغضب لإنها متورطة في جل ما ( حيك ) أو قد ( يحاك ) ضد ( الأمة ) ، سواءا من كان يحسب منهم علي
    ( الغرب ) ، أو من علي ( الشرق ) محسوب !!!
    و كل بضائع أسواقها بائرة في ( نخاسة ) تحركاتها العالمية أو ( المنفردة )
    لكن هناك من سيقول لك إن ( ضارة ) هجوم مطار ( الشعيرات ) العسكري السوري بصواريخ ( توماهوك ) ، قد طلعت عليه من الجنة و الناس ( نافعة )
    بمفهوم المعرضة السورية ، وقد تعطي لأهالي ضحايا ء مجزرة ( خان شيخون)
    نوعا من بصائص الثأر إذا صح التعبير
    لكن عزيزي ( عطوان ) ، قد تسآ لت كيف لم تنتظر الإدارة الإمريكية أي تحقيق دولي نزيه و تقول ( نزيه ) ، و شفاف و تقول ( شفاف ) ، و محايد و تقول ( محايد ) ، و هل كانت ( النزاهة ) أو ( الشفافية ) أو ( المحايدة ) أو مثيلاتهم
    من الفضائل موجودة في قواميس ( المعتدين ) !!!
    و السلام علي من إتبع الهدي .

  112. {{ عندما يكون النظام السعودي ثم اسرائيل الصهيونيه ثم نظام العصملي اردوغان اول من رحب بالعدوان على سوريا حينها سيدرك الجميع تطابق هذه الأنظمه وضلوعها في المؤامره على المنطقه والدول العربيه والإسلاميه وهم عباره عن أدوات منفذه للتحالف الإمبريالي المتوحش والصهيونيه العالميه والغرب الجشع بأطماعه …!!! }}
    وخلاصة القول {{ من يقف في خندق العدوان على سوريا هم ( الخونه للأمه العربيه والإسلاميه والإنسانيه..!!! )
    ومن يقف مع سوريا ومع شعبها بكل فئاته واطيافه ومذاهبه واعراقه دون تفريق وضد هذا العدوان على العراق
    وليبيا واليمن هم احرار وشرفاء هذه الأمه العربيه والإسلاميه والكرامه الإنسانيه دون ان يبدلوا و يقلبوا مواقفهم
    يستحق ان يقال فيهم انهم وقفوا وقفة العز والكرامه العربيه الإسلاميه والإنسانيه الحقيقيه الصحيحه – والحياه وقفة
    عزورجوله وانصاف للحق من الباطل فقد جاهد في سبيل الله بقول كلمة حق عند سلطان وحكومات جائره ظالمه}}
    {{ هذا العدوان لن يسقط سوريا والنظام السوري – ولا يختلف عن العدوان على افغانستان بعد احداث 11 سبتمبر
    ولكنه يخلط الأوراق ويعيد الأزمه السوريه الى مربعها الأول ويؤكد ان كل ما حدث من اعتداءات ارهابيه على منطقتنا العربيه هو مخطط ومؤامره يحمل لوائها الأمبرياليه المتوحشه والصهيونيه العالميه وقوى الرجعيه الخائنه والعميله للغرب الجشع – وكل ما يقال عن دعاوي الديموقراطيه والعداله الإنسانيه والبكاء على الضحيا من الأطفال والنساء وكبار السن هو انتقائي وفي غالبيته العظمى زائف ليبرر للمعتدين عدوانهم – وان هؤلاء المعتدين لا يعرفون من القيم الأخلاقيه والإنسانيه الا ما يحقق مصالحهم الماديه والهيمنه على الشعوب ومقدراتها – فدموعهم دموع تماسيح ونفاق وكذب يبررون بها اهدافهم السوداء في العدوان ….}}-
    {{ عندما يتباكى هؤلاء الكذابين على ارواح الضحايا والتفجيرات في اي عاصمه اوروبيه فهم في داخلهم يدركون ان هذه العمليات الأرهابيه انما هم صانعيها والواقفين خلفها لتبرير اعتدائهم اللا إنساني والذي يخدم مصالحهم وان بؤرة الإرهاب هم من زرعها سقاها ورعاها سواء بما يرتكبونه من مجازر اوبما تنتجه مراكز دراساتهم من افكار
    وما تخطط له اجهزتهم المخابراتيه في الظلام – وسلوكهم هذا هو من يقوض السلام العالمي وسيعرض العالم الى حرب اباده للشعوب والبشر ويقودون العالم الى حافة الحرب العالميه الثالثه التي لن تبقي ولن تذر }}-

  113. التحقيقات السابقة اثبتت استخدام الأسد للاسلحة الكيميائية ضد شعبه.
    بدلا من إعطاء روسيا الأسد منظومات الصواريخ، لماذا لم تستخدمها روسيا نفسها أم انها تجراءت على اسرائيل .
    روسيا لا تستطيع فعل اى شىء الا بتواطىء امريكى.
    روسيا تعمل عندما تغيب أمريكا. و تخنع عندما تعمل امريكا.
    الخلاصة أمريكا من تقرر و هى معنية باستمرار النزيف فى الوطن العربي للأسف و الآخرون أم متفرجون أو جمهور للتشجيع أو انهم غير موجودين.

  114. اولا معروف كذب أمريكا فقد دمرت العراق بحجة الكيماوي
    ثانيا امريكا لا يهمها الشعب السوري ان ماتوا بالكيماوي او باي سلاح، انما يهمها اسرائيل فمن الشعارات انطلقت الصواريخ التي لحقت بالطائرات الاسرائيلية الى فلسطين، فطلبت اسرائيل من امريكا لضرب الدفاعات الجوية التي ارتكبتها

  115. فعلا ان الحياة وقفة عز و الشهم هو من لا يرحب بإعتداء يأتي من دولة ترعى الكيان الصهيوني في إحتلاله للأراضي العربية و قتلها لشعوبها اي خزي اوصلنا له ابناء …………..

  116. أيها الإخوة :
    وأخيرا فعلها المجرم ترامب – وهذا ليس أمرا مفاجئا لنا – فنحن نعرف الولايات المتحدة الأميريكية المجرمة – ولكن أين نحن من ذلك كله ؟؟؟
    أيها الإخوة :
    الدول العربية التي انتصرت لهذا العدوان على الشعب السوري – هي عدوة مثل الولايات المتحدة الأمريكية المجرمة – ولافرق بين عدو وعدو – كبر أم صغر .
    إن هذه الضربة على مطار الشعيرات العسكري جاءت انتقاما لدولة الاحتلال الصهيوني لأن الصواريخ السورية التي أسقطت طائرات الاحتلال انطلقت من هذا المطار .
    أما ذريعتهم حول الكيماوي في خان شيخون فهو حجة واهية .
    هل حصل تحقيق دولي حيادي لمعرفة من استخدم الكيماوي في خان شيخون ؟؟؟
    الجواب طبعا : لا .
    إذا فلنكن عقلانيين في فهم ماحصل ولنعلم جميعا أن أميريكا عدوة كبرى .
    ولنعلم أيضا أن الدول العربية التي انتصرت لهذا العدوان عدوة لنا مثل أميريكا .
    ولنسأل أنفسنا : هل يجب علينا الرد على هذا العدوان ؟
    الجواب وبقوة : نعم وألف نعم – ويجب أن لاننتظر أحدا ليوجهنا إلى كيفية الرد .
    اقتلوا كل أميريكي ولو كان جنينا في بطن أمه .
    واقتلوا كل من كان في صف أميريكا ولو كان جنينا في بطن أمه أيضا .
    لاأقول هذا على سبيل الكلام العام وإنما أعني كل كلمة أقولها وبالحرف الواحد .
    أيها الإخوة : قوموا إلى جنة عرضها السموات والأرض والتي أعدها الله لكم إن استشهدتم وأنتم تقاتلون وتقاومون أميريكا ومن والى أميريكا .
    ألا هل بلغت – اللهم فاشهد . . . . . . .

  117. سيأتي الدور على السعودية والامارات والبحرين وكل الدول العربية .اضحكوا الآن وستبكون غدا

  118. هذه الضربة هي رسالة من ترامب الى الى كل المتعاملين معه و اولهم روسيا و ايران و حتى اسرائيل تقول انه رجل حاسم صارم . يعني من قبيل اضرب المربوط يخاف السايب. و هي في الحقيقة جزء من العقلية الوحشية الاجرامية الغربية. مثل الذين يتسلون بالقتل و التخريب لا ثبات قدراتهم او اشباع رغباتهم السادية.
    الجيش السوري و معداته هي ملك الشعب السوري و هو الآن مجرد ادة في يد الطغمة الحاكمة. و كان يجب على ترامب لو اراد الحق و العدل ان يأمر بضرب المجرم الحقيقي الذي امر بالضرب و ليس ادواته التي اغتصبها من الشعب. و هذا يذكر بالضربات الامريكية الواسعة للجيش العراقي اثناء انسحابه من الكويت مع عدم المساس بقيادته.
    هذه الضربة تذكرني بافلام العصابات التي ترسل لبعضها رسائل خفيفة بقتل شخص ثانوي مع ترك رئيس العصابة سليما في تفاهم ضمني بالالتزام بمبدأ المعاملة بالمثل

  119. انا هنا لن الوم امريكا عن فعلتها فهي بذلك تنفذ اجندتها واجندة ربيبتها الصهيونيه انا هنا اود ان اعرب عن تقززي واشمئزازي من دول يقال عنها شقيقه وصديقه باسم العروبه او الاسلام او الاثنين معا (السعوديه و تركيا) ياحيف.
    سوريا وشعبها وجيشها ستنتصر ولا عزاء لمن يباركون جرائم امريكا عليها

  120. مندوب روسيا في مجلس الامن : انتم تخافون من التحقيق في هجوم خين شيخون

  121. ليس عندي ما اضيفه لتعليقك استاذ عبد الباري إلا أنني اتوقع ان المخطط هو جر إيران لمواجهة امريكا عن طريق ضرب سوريا …وعندها الكارثه الكبري

  122. الهجوم الامريكي علي سوريا تم بدون غطاء البند السابع الذي شغلونا به منذ القدم وكانها شرطي العالم واين كانت وهي تدمر الموصل وتقتل اكثر ما يزيد عن ٣٠٠عراقي ولم تفتكر انها قتلت الالاف في العراق تحت حجه تملك العراق اسلحه محظوره دوليا وكانت هذه اكبر كذبه لكولن باول وزير خارجيتها
    وماذا سيكون رد فعل رد ايران لن نقول روسيا لانها تخاف علي علاقتها مع امريكا
    ولماذا لم يجتمع العرب ويتفقوا علي انهاء المجازر في سوريه بدلا من الشماته !نحن ندين القتل بكل انواعه وهل ذلك سيكون مقدمه لتدمير الشعوب العربيه !!

  123. * التاريخ يعيد نفسه على شكل مهزلة ….نفس التحالف الشيطاني الذي دمر العراق وقتل مليون عراقي يقوم اليوم بقصف سوريا …امريكا ..اسرائيل …فرنسا ..بريطانيا …دول الكاز …تركيا ….وطبعا لن انسى الاخوان المسلمين ! فهم جزء من حكومة بريمر في العراق واليوم هم وزعيمهم اردوغان يطيرون فرحا ويقولون هل من مزيد …
    * لم تخرج دولة اوروبية واحدة وتقول لا يحق لامريكا ان تقصف سوريا قبل اجراء تحقيق محايد عن مجزرة خان شيخون …. عالم كاذب وجبان واروبا ليست اكثر من حديقة خلفية لامريكيا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ….
    * اليوم لا مجال ولا مكان للتحليل والتحايل …فقط هل انت مع ام ضد ؟… هل انت مع سوريا الوطن والدولة ام مع اعدائها ….لا تتمتم وتقول اسد , نمر , ضبع …هل انت مع الجريمة الامريكية ام ضدها ؟…
    *

  124. طبعا نحن مع سوريا ومع شعبها بكل فئاته …ونحن مع الشرعية الدولية التي تحترم سيادة الدول على اوطانها ومع مقولة المتهم يريئ حتى تثبت ادانته ولسنا مع رعاة البقر ولا مع قاتلي الاطفال بسوريا ولا مع السعودية التي تريد اثبات الولاء التام لرعاة البقر…

  125. أصبت يا عبد الباري فلا ترض ولن نرضى أن نقف في خندق العداء والاعتداء على أي دولة من وطننا اللعربي مهما اختلفنا مع الحكام فسنبقى الأرض عربية و الشعب.

  126. روسيا بتضرب
    ايران بتضرب
    تركيا بتضرب
    اسرائيل بتضرب

    اما العرب
    طرف مع الضربة الروسيه وضد الضربة الامريكية
    طرف مع الضربه الامريكية وضد الضربة الروسيه
    واخر مع الاسرائيلية ضد الايرانية
    وذاك مع الايرانية ضد التركية
    وطرف مع الاتراك ضد الجميع الخ الخ الخ

    يا امة ضحكت من جهلها الامم….

  127. لم افهم الذي حصل، ارجوكم اتركوا كلام الانشاء، ماذا يعني ان يبلغ الاميركان الروس، والروس يطفئون S400 ولا يحذرون بشار لكي يخبئ طياروه!
    ما هو وضع الروس في سوريا، هل هم يحمون بشار فقط من الشعب السوري، لماذا لا يتعرض الروس للاتراك او الاسرائيلين او اميركا.
    هل بوتين يحتفظ بحق الرد في الزمان والمكان المناسبين

  128. سیأتي دور إذلال کلّ من السعودیة و أذنابها بید أمریکا و إنکلیز و هما عدوا المسلمین جمیعاً. لیعرف الجمیع من المسلمین و غیرهم: من یُؤید إجرام أمریکا في إذلال المسلمین و بثّ الفرقة بینهم علیه أن یجیب أمام الله سبحانه و تعالی یوم القیامة. واعلموا عباد الله أنّ النصر حلیف الذین یجاهدون في سبیل الله و لا یخافون لومة لائم. إنّ الاسلام الحقیقي سینتصر علی الإسلام الأمریکی بإذن الله تعالی.

  129. الكثير من القوميين المتحمسين للإحتلال الروسي لم يستفيقوا بعد من نومهم العميق ويعتقدون أن بوتين سيدافع عن بشار الأسد إنهم مصابون بمرض الجنون أو يعيشون في عالم الخيال

  130. أتمنى لو كان لدى الشعوب العربية المضللة إعلاميا وسياسيا ودينيا رؤية وبصيرة كما هي لديك أستاذ عبد الباري
    نعم لقد أصدر ترامب حكمه وقصف سوريا حتى بدون تحقيق في الموضوع ودون موافقة من الكونجرس
    وتوقيت المجزرة الكيميائية والذي جاء بعد القمة العربية (والتي قيل أنها تحضير لشئ ما) يجب أن يجعل الناس يفكروا بالموضوع
    وأنا أسئل الشعوب العربية المضللة
    ألم تتعلموا شيئا من الاعتداءات الأمريكية السابقة على الدول العربية؟
    لماذا لم يطلق ترامب صواريخه على داعش مثلا؟
    اذا سقط النظام السوري مثلا هل سيكون هذا في مصلحة الدول العربية؟
    أكيد لا
    فالذي سيحل محله هو تكفير سيحارب الجميع
    الله وهبنا العقل ويجب أن نستخدمه

  131. أخي العزيز عبدالباري عطوان الله يبارك فيك وفي أمثالك عزة الإنسان هي ان يكون صادق ولا يبيع ضميره ،بكل أسف من يدعون حماة الحرمين الشريفين والامه الإسلامية والعربيه ان يكون من يدمور الإسلام والعرب،الله يكون في عون اخوتنا في الفلسطني العز،واليمن وسوريا،واليبيا،وجميع المظلومين في العالم،الاستكبار له وقت ويزول،فين فرعون وأمثاله

  132. اخي الفاضل ابو خالد،
    كلام سليم100% ويجب ان لا ننسى ان ترامب يواجه مشاكل داخلية وتلقى صفعات في موضوع الصحة،وتعيينات أعضاء مجلس الأمن القومي، والعدل وقانون الهجرة …..الخ.
    لقد رأى بان الوقت مناسب لمثل هذه العملية لغايات التنفيس والهاء الشعب والصحافة بهذا الفيلم السيء من حيث القصة والإخراج ، استغرب كيف تمت عمليات الإسعاف من قبل(القبعات البيضاء) بدون قفازات او كمامات خاصة.
    نعم وألف نعم بأننا ضد قتل الأبرياء .
    وبعضنا يذكر قصة الحاضنات الكويتية (للأطفال ) وبكاء الطفلة””ابنة المندوب الكويتي الداءىم لدى الامم المتحدة””كشاهدة وأنها مواطنة عادية وليست من ال الصباح إبان حرب الخليج الاولى.

  133. اخي العزيز عبد الباري:والله يعجز اللسان عن الكلام اذا اردنا ان نشتم نشتم من علينا ان نشتم انفوسنا ولو انو دليل الضعف اقسم اني لا استطيع الكتابة ويعجز اللسان ويعجز الراس عن التفكير فقط حسبنا الله ونعم الوكيل وصلنا الى مكان تقرف حالك

  134. نفس الكلمات ولكن بترتيب مختلف ، كانت ردة الفعل الاسرائيليه والتركيه والسعوديه !!. يا للعار !!.

  135. العملية كان معد لها مسبقا والمسرحية موجودة وهي قديمة جديدة
    ولكن هذا لا يؤثر شيئا على محور المقاومة فقد كان الارهابيون على أسوار بغداد ودمشق
    وصمد المحور صمود الابطال وسياتي الرد بعد حين وسيعلم الاعراب وأسيادهم والاتراك
    ومن يساندهم سوف يندمون على ما فعلوا
    سَيَعْلَمُونَ غَدًا مَّنِ الْكَذَّابُ الْأَشِرُ

  136. فلتسقط جميع الأنظمه العربيه التي رحّبت بالعدوان الغاشم السافرعلى سيدة العرب سوريا وعلى رأسها ذلك النظام المجاورللسيده العظيمه، الكبيره، الهائله، المقاومه، المحاربه، الشجاعه، الجباره، المحاربه والجميله سوريا.

  137. سورية تتعرض لحرب إرهابية خارجية , إرهاب دول عظمي أو كانت عظمي وإرهاب جماعات مسلحة مذهبية قاتلة وغبية وإرهاب نظم أمنية عسكرية
    ديكتاتورية تابعة للخارج .
    لم تعد ثورة الشعب السورى من أجل حقوق الإنسان السورى وحرياتة وخياراتة السياسية , بل أصحت حرب تدميرية للشعب السورى نفسة ولمقدراتة .
    كما تدفع سوريا أثمان باهظة بسبب موقعها الجغرافي علي طريق الحرير بين الشرق والغرب المطلوب إغلاقة .

  138. بارك الله يا استاذ عطوان والله انك رمز العزة والعروبة في عصرنا المؤلم لا عزة ولا كرامة الكل ينهش فينا .اصبحنا لا وجود ولا قيمة للمواطن السوري والعربي بشكل عام. هي الضربة جاءت انتقام لاسرائيل بعد أن ردت سوريا عليهابس اللأسف العرب هم من شجعواوموالو هذة الضربة والحرب بشكل عام .الله يستر


  139. الى كل المصفقين لما يفعله هذا الأرعن البرتقالي بقلبِ العروبةِ وكبدِ الأرض، أقول: ترحبون بهذا العدوان بنفس حماس نتنياهو، الذي آلَ على نفسهِ إلا أن يصبحَ ممرضاً لكل حثالةِ الارض من الإرهابيين الجرحى بنيران الجيش العربي السوري. والله، والحلة هَذِهِ، بعض الخجلِ مفيدٌ.
    ثانياً، وأنتم تستقوُونَ بالغريب علي إخوانكم، ليس ثمت كثير فرقٍ بينكم وبين من يُدخلُ الغريبَ جحرةَ أختهِ تاركاً اياهُ ليعبثَ بمحتويات صندوق ملابسها، و ما أريد أقول أكثر على حد تعبير التكريتي الراحل.
    ثالتاً، في كل مرة يضيق فيها الخناق على حثالة الارض من مجاهدي المناكحة، إلا و تمتدُ لهم يد العون من علوج الأرض تحت نفس الذرائع: النظام المجرم الدموي يقصف بالكيماوي المجاهدين الثوريين المناضلين الإنسانيين الفاتحين النجديين الحجازيين العثمانيين، ضمير هذه الأمة و خلاصها من الطاغوت الأعظم.
    رابعاً، متى تستفيقون لتعلموا ان اللعبة اكبر بسني ضوئيةً مما تتصورون، وأن الغرب لن يرضى منذ الآن إلا بشرق أوسط دائم الإحتراق، و لن يرضى إلا بأمة عربية واسلامية مقطعة الأوصال، أي فخاراً يكسرُ بعضه بعضا كيما تظل صخرة صهيون في مكانها لا تتزحزح، والثمنُ تدفعه نجدٌ والحجازُ نقداً فيما آلُ عثمانَ ينيرون الدرب للمجاهدين.
    فلا نامت أعين الجبناء.

  140. لا اعتقد ان الضربة هدفها إسقاط النظام في دمشق، ولا حماية الشعب من النظام، لان اغلب الساسة في الغرب اولا لا يدرون ما هو البديل، بل كثير منهم يعتقد ان هذا البديل سيكون “المنظمات الإرهابية”، ثم ثانيا لا يهمهم قتلى العرب او المسلمين، لذلك من غير المستبعد ان يكون هناك اتفاقا ضمنيا بين الروس واميركا بالرغم من التنديدات والإدانات، ذلك ان ترامب يعيش، داخليا، فشلا بعد الاخر، وشعبيته هي الأدنى (30%) في تاريخ امركا بالنسبة ل 100 يوم الاولى للرئاسة، وبهذا يكون بوتن قد هدى ترامب، الصديق المفترض، طوق نجاة، ولو مؤقتا من “العواصف التي تهز ادارته” من استقالات بالجملة وتحقيقات من طرف الاستخبارات حول علاقاته واتباعه بروسيا وتضارب المصالح وغير ذلك؛ وإلا فلماذا لم تستعمل الدفاعات الجوية من S300 و S400 وهي القادرة على رصد وتدمير اي شيء يحلق في الجو؟
    ما اريد تبليغه ان الذين راهنوا على “ابو علي” ان هذا الذءب الروسي (وليس الدب) ما يهمه هو مصلحة نظامه وبلده. اما سوريا العروبة او العرب او المسلمين فإلى الجحيم. وأختم لهوءلاء ان روسيا، كما الدول الغربية، لم تنج من سطوة الماسونية والصهاينة.

  141. انا شاهد عيان في منطقة خان شيخون وقد قتل لي اقرباء في امواد السامة وبينهم طفلان
    بعد ثلاثة او اربعة ايام من استمرار الطيران الروسي والسوري في ضرب المعارضة المسلحة في انحاء متفرقة من مدينة ادلب وريفها تداولت الناس هنا ان النظام سيضرب المنطقة بالكيماوي بناء على تسريب من بعض المعارضة وتم بشكل سري اخلاء بعض الاسر من منطقة فيها مستودعات اسلحة للمعارضة المسلحة وفي يوم حادثة الكيماوي استغلت المعارضة المسلحة تحليق الطيران فوق المنطقة وقامت بتفجير احد المستودعات مع العلم انها قبل بيوم كانت قد اخلت قسم كبير من محتويات ذاك المستودع ونقلته الى مناطق اخرى

  142. لا فض فوك يا أستاذ عبد الباري عطوان،…
    أقول لآل سعود وكل أعوانهم… اليوم أنتم وكل عملاء أمريكا وإسرائيل في الخليج العربي تطبلون لأمريكا، وغدا… الدور عليكم… وغدا لناظره قريب

  143. نعم…
    “هذا ليس وقت التحليل وصف الكلام”
    لكنه بكل حسرة
    هو وقت الفرجة وتوزيع الملام
    “التمساح الأكبر”…
    كشر عن أنيابه
    والأعراب ملؤهم غرام
    فهو المنقذ للإرهاب حقا
    وهم الراقصون على الأنغام
    وهو الآمر الناهي
    وهم الطالبون من أهل العزة والكرامة
    رفع راية الاستسلام
    هيهات… هيهات ان ينجحوا
    وحق من عينه لا تنام

  144. العدوان فعلا كان مخطط له والذي استخدم الغاز من الأطراف المناهضه للحكومة السورية سواء المعارضه او تركيا او اسرائيل او أمريكا أو دولا عربيه والايام سوف تبين ذلك..

  145. هذا عدوان سافر بتخطيط مسبق وهذا ما يؤكد براءة النظام من الهجوم الكيماوي…وكالعادة الاعراب اول المرحبين …سفالة مابعدها سفالة..

  146. إذا كان الجيش السوري يملك منظومة اس 300 . فلماذا لم يعترض هذه الصواريخ الأمريكية، أرجو الأجابة

  147. أمريكا تصرفت كما في العراق خارج نطاق الأمم المتحدة و مجلس الأمن ( على فرض اننا نؤمن بهده المؤسسات ) واعتدت على شعب عربي في شكل جبان و على جيش هو في حالة حرب فليس هدا من الشهامة ولا الرجولة من شيء .
    لكن ما يحز في النفس هو الموقف الروسي الدي ظل يهلل لمختلف المنظومات الجوية والبحرية والبرية وووو
    وهدا يجعلنا نتساءل عن جدواها ادا لم تكن تتصدى لإسرائيل وأمريكا فلمن ستتصدى ؟؟؟؟ هل ستوجه فقط للشعب السوري ومعه العربي.
    وكدا موقف بعض العرب هو فعلا غير مفهوم ولا مبرر فالزمان دوار

  148. ” هذا ليس وقت التحليل وصف الكلام، وانما وقت الفرز بين من يقف في خندق العدوان، ومن يقف في الخندق المواجه له.. خيارنا واضح لا لبس فيه ولا غموض، نحن مع سورية، ومع شعبها بكل فئاته ومشاربه ومذاهبة واعراقه دون تفريق، وضد هذا العدوان.. تماما مثلما وقفنا ضد العدوان على العراق وليبيا واليمن، ولن نغير ولن نبدل.. والحياة وقفة عز ”
    معك يا استاذ عطوان على طول الخط .. و من الخندق المواجه للعدوان ، تحية لك ايها الاعلامي الحر.

  149. الضربة الكيمياوية من تدبير وتخطيط الاستخبارات الامريكية من الالف للياء لتبرير التدخل الامريكي المباشر في سوريا وجاءت بعد اجتماع ترامب مع الرؤساء العرب العبادي والسيسي وملك الاردن وقبلهم امير السعودية وضمن تاييدهم له بالمطلق لايقاف النفود الروسي واستفراده في المنطقة
    لايعقل ان يجازف بشار الاسد ويضرب هو بالكيمياوي
    الاستخبارات الامريكية هيأت الضربة الكيمياوية في خان شالطائرات السورية الى المكان على انه هدف ثمين لمستودعات جبهة النصرة وكانيخون ثم استدرجت ماكان من تخطيط امريكي شيطاني
    امريكا ضربت لانها ذرفت دموع التماسيح على الاطفال السوريين بينما هي من قتل مئات الوف العراقيين والفلسطينيين طيلة عقود
    هناك نظرية تقول اينما تكن امريكا هناك الظلم والباطل .
    الغرابة ان يتوحد العرب واسرائيل معا في تاييد الضربة وفي نفس القوة بينما المطار المضروب كان مخططا له ضرب اسرائيل لاغير .انه المضحك المبكي المدمي المميت في تاريخ العرب
    وتبقى الازمة السورية برمتها هو مخطط امريكي اسرائيلي لضمان امن امن اسرائيل وتدمير واتبقى من اي مقاومة عربية لمشاريع امريكا وكيانها الغاصب في المنطقة

  150. 59 صاروخ من نوع توما هوك أستهدفت القاعدة الجوية السورية على مقربة من حمص وأدت لسقوط ستة قتلى من العسكريين السوريين وجرح عددا منهم وأتلاف ستة طائرات حربية وإلحاق أضرار بالمدرج .ويبدو واضحاً من خلال حساب الأضرار القليلة من الناحية العسكرية بأن الضربة لم تكن مفاجئة وأن السلطات السورية أستطاعت أن تتفادى دماراً أكبر لطائراتها الحربية،فهل أخبروهم الروس بموعد الضربة وأستطاعوا على عجل سحب مايمكن سحبه من الطائرات أم تنبهوا للخطر مع إنطلاق الصواريخ من بوارجها؟؟.السؤال الثاني مذا يعني إستخدام مثل هذه الصواريخ؟أنه يعني الضرب المفاجئ من بعد أي دون إستخدام الطيران الحربي،لمذا؟أولا ً خوفاً من أمكانيات أسقاطها بواسطة الدفاعات المتقدمة السورية فالمهاجم يريد أن يحقق نصراً سريعاً مباغتاً ومحدوداً دون تعريض طيرانه للخطر ويعني أنه لايريد أن يدخل بمواجهة مع الطيران الحربي السوري والروسي.أما ماهي أهم النجاحات التي أرادت الأدارة الأمريكية تحقيقها في سوريا الأسد فهي القول بالفعل الحربي أننا لاعبون رئيسيون كالروس ويجب أخذنا بالحسبان،وللمعارضة المسلحة والمفاوِضة خصوصاً،نعزز مكانتكم العسكرية بإضعاف عدوكم في ترسانته الجوية ونقوي مركزكم التفاوضي رغم خسائركم الميدانية فأعتمدونا داعمكم ألأول والأخير فلقد ولى عهد أوباما دون رجعة فلا تعولوا على روسيا كمرجع حيادي.أن الذي حدا بترامب أن يضرب ضربته هذه إذن هي المفاوضات السورية السورية والخوف من نتائجها لصالح سوريا الأسد وروسيا.الضربة كان مخططاً لها قبل مسألة التسمم في خان شيخون بعد تزايد خسائر المعارضة المسلحة ومحاولاتها المستميتة بوقفها ميدانياً قبل البدء بالتفاوض وكان آخرها الهجوم على شرق دمشق وفشل الهجوم وتقدم قوات النظام وسيطرتها على المناطق التي أنطلق منها المتمردون.أما تداعيات هذه الضربة فهي متعددة وخطيرة لأنها لن تكون محدودة كما يريدها ترامب بل ستصل موجاتها أرجاء المعمورة وتؤذن للدخول في عهد جديد لارجعة فيه من الأنقسامات والتكتلات الدولية.

  151. خيارنا واضح لا لبس فيه ولا غموض، نحن مع سورية، ومع شعبها ……………وضد هذا العدوان.. تماما مثلما وقفنا ضد العدوان على العراق وليبيا واليمن، ولن نغير ولن نبدل.. والحياة وقفة عز.
    تحياتنا القلبية الخالصة لك يااستاذنا الكبير وشكرا لك على هذا الوضوح نعم انه وقت الفرز في المواقف وهذا هو موقفك وتاريخك خير شاهد انك كنت دائما في صف المدافعين عن الحق في وجه العدوان والبلطجة الامريكيه التي خلفت الويلات والمأسي والموت والدمار ولسوء حظ الصهاينه واعوانهم من الاعراب انهم ارادوا تدمير سوريه في وقت تغير فيه العالم ولم تعد رياحه تجري كما تشتهي سفنهم التي توشك على الغرق !!ماكان في حسبانهم ان جيش سوريه عظيم وخلفه شعب عظيم ومن حولهم حلفاء عظام ورجال رجال ! كانوا يتوقعون ان سيناريو العراق يمكن تكراره وان النموزج الليبي قابل للتطبيق في سوريه لكنهم وقعوا في شر اعمالهم ومرتزقتهم على الارض تمرغت وجوههم في وحل الهزائم وهم يتخبطون جميعا في مواقفهم وتصريخاتهم الهوجاء المرتجفه وفيها من الجهل والتردد مايدل على الخيبة والخسران وهذا كبيرهم الامريكي لن يمنكنه ان يتمادى في البلطجة في هذا العالم وربما تكون سوريه سبب في لجمه الى الابد !
    لقد توضح النفاق الامريكي وكل حلفه المشؤوم فكيف يزعمون محاربة داعش ويقومون بالعدوان على الجيش الذي يحارب داعش من اجل اضعافه وفتح المجال للارهابيين للتمدد على حساب هذا الجيش كما فعلوا من قبل في جبل الثرده بدير الزور !
    وكما فعلوا بعدوانهم الاجرامي بالامس على مطار الشعيرات والذي كان قاعدة متقدمة لمحاربة التنظيم الارهابي في محافظة حمص من يصدق الامريكان ذوي التاريخ الارهابي الاسود ؟ من يصدق اعوانهم من الاعراب الذين اخترعوا داعش وسلحوا داعش ويحمون داعش من يصدق الصهاينة في تل ابيب او اردوكان الاخونجي انهم يحاربون داعش وقد فتح لهم الحدود على مصراعيها للدخول الى سوريه ! انه حلف العدوان الى اندحار وهزيمه والنصر والظفر لسوريه قلعة العروبة الصامده ابد الدهر

  152. سيدي الكريم .. كل ما اخشاه ان يكون حلفاء الرئيس السوري قد اقدموا على استخدام الغاز المحرم لاختبار مدى جدية وقوة الرئيس الامريكي خاصة وكد كان ينتقد سلفه بأنه صاحب مواقف مائعة وكا يرى ان امريكا يجب ان تكون اكثر حزما وسرعة في اتخاذ القرارات المصيرية.
    لذا كان هذا الاستخدام المدان للغاز .ولم يتلكأ دولاند ترامب في اثبات انه اقوى من أن يختبر رغم القلاقل الداخلية التي اثارها بسبب قرارته الهوجاء
    الضربة الامريكية قد تغيير كل الموازين والخطط في سوريا وحتما سترتعد ايران من البعد وستعيد موسكو كثير من الحسابات . والمؤسف انه اصبح علينا ان نختار بين ما هو سيء وما هو اسوأ.

  153. فعلا ان الحياة وقفة عز . اعتقد ان الذي يعمل على التخطيط الوكاله الصهيونية صاحبة الاذرع الطويلة في بسط سيطرتها على الولايات المتخده بدأ من الرئيس وانتهاءا بالشارع . المخطط والمنفذ صهيوامريكي والداعم لكل تكاليف العدوان آبار بترول الخليج لكافة نفقات الحرب والعدوان على سوريا وكل بقعة في الوطن العربي . ولكن نتساءل ومن حقنا : ما بال البارجات الحربية الروسية والغواصات العابرة لقيعان المحيطات والمسلحة بأحدث الاسلحة !!!؟؟
    مابال الطيران الحربي الروسي الذي يجوب اجواء سوريا !!؟؟
    وماذا كانت ستصنع تلك الاسلحة لو كانت الضربة تلك موجهة الى القيادة السورية علما ان عدة دول أُخبِرَت بالضربة باستثاء روسيا . ماهي قيمة روسيا عند الولايات المتحدة التي لم تحسب الأخيرة حسبا للأولى رغم تواجد قوات وعتاد عسكري روسي ضخم على الاراضي والسواحل السوريه .

  154. الله يحييك على مواقفك الرائعة أستاذ عبد الباري

  155. المغفليك كثر يا استاذ عبدالباري ,,, المخطط ماشي لتدمير اي قوه تهدد اسرائيل (ولو بعد حين ) والعدو الاول اصبحت ايران !!!!!!!!!!!!!!!

  156. إن الضربة الأمريكية للمطار العسكري بسوريا من طرف القوات الأمريكية بأمر من الرئيس ترامت لم تأت من أجل سواد السوريين الذين قتلوا إثر الهجوم بالأسلحة الميماوية على بلدة شيخون وإنما لحسابات خاطئة قام بها نظام الأسد وتتجلى فيما يلي :
    – إسقاط الطائرة الاسرائلية مؤخرا .
    – ولنفرض أن نظام الأسد غير متورط في الهجوم بالأسلحة الكيماوية فلربما أعداؤه نصبوا له شراكا كي يسقط بالضربة القاضية، فماذا فعل الدب الروسي إذن لما دكت صواريخ أمريكا طائراته الحربية غير الهمهمة التي لا تفهم.
    إن الأمر جلل يا سيد الريس بهذا التنديد الدولي غير المسبوق فماذا يفعل الميت أمام غساليه.

  157. أوباما وترامب شخصيتان متعاكستان تماماً . أوباما اقلع كالطائرة وترامب أقلع كالسهم . الأول بدأ ضعيفاً وانتهى قوياً ، بينما الثاني بدأ قوياً وينتهي ضعيفاً

  158. (خطط العدوان كانت معدة قبل هذه المجزرة، وانها جرى توظيفها كغطاء له.)7 سنوات يقتل شعبة بما هو اكثر تدميرا من الكيمياوي ليست كافية ليعلم العالم والصغير قبل الكبير ان نظاما من اجل الكرسي يذبح شعبة بوحشية ومعة حلفاءة!

  159. أمريكا تحركت في سوريا بدوافع إنسانية و بسبب وحشية و فظاعة النظام السوري و مجازره و أخرها مجزرة خان شيخون الكيماوية ؛ النصر والحريه لسوريا أرضا و شعبا …

  160. ولن نغير ولن نبدل.. والحياة وقفة عز. لله درك يا ابو الاحرار.

  161. نريد حقائق دامغة
    اعجبتني هذه الجملة
    اللهم ارحمنا وفرج عنا

    يا رب آمين

  162. الاستاذ عبدالباري عطوان ،، ونحن لم يفاجئنا الموقف السعودي الشهم الأصيل ،، فالسعودية منذ البدايه طالبت بالتدخل الدولي او تدخل امريكا بكل الوسائل الممكنه لإنقاذ مايمكن انقاذه من الشعب السوري بعد القتل والتهجير من نظامه ، فكون السعوديه اول المرحبين او آخرهم فهذا لا يغير من الامر شئ ، اما القول ان امريكا اعتدت على اربع دول عربيه وجعلتها فاشله فهذ جانبه الصواب ، العراق من تسبب في جعله فاشلا هو صدام الذى اعتدى على جيرانه وغدر بهم واستخدم الكيميائي ضد شعبه ، وسوريا النظام الأسدي هو من تسبب في الوصول الى هذه النتيجه بسبب ترك الحدود مفتوحة عندما سحب الجيش وجعله في حمايته حيت تم ادخال المسلحين على فترات طويله وهو ينظر لها وهدفه تحويل الثوره السلميه الى حرب مع جماعات مسلحه ،، ولو فعل منذ البدايه مثل الرئيس حسني مبارك وتنحى لما أصبحت سوريا دوله فاشله ،، فشل الحكام هو من أوصل هذه الدول الى الفشل ،،

  163. نحن شعب السوري بكل فئاته ومشاربه ومذاهبه وأعراقه بالتأكيد ضد هذا العدوان على سوريا لكن بشار الاسد بالذات كان من المرحبين بترامب وسياسة أمريكا الجددة! ههه يبدو أنه أخطأ التقدير كما كان دائما! وحشية الأسد ونظامة لن تؤدي إلا إلى مزيد من الدماء والفوضى في سوريا فهل نستوعب الدروس بعد ستة سنوات من عمر ثورة الشعب للسوري المجيدة

  164. نقطتان في غاية الاهمية
    الاولى: ترامب يبلغ بوتن بالضربة ومكانها وموعدها من باب اللي بيطلع بايدك اعمله, بوتن ابعد رجاله واطفأ الS400 وقدم شكوى لمجلس الامن

    الثانية: الهدق الطائرات والطيارون الذي قصفوا الكيماوي تم معاقبتهم، بمعنى ان بوتن لن يستطيع حماية اي مطلوب بجرائم حرب.

    ترامب هذا رجل خطير

  165. ستصبح اسرائيل ملكة على العالم العربي وهذا بفضل تدمير الدول العربية المواجهة لإسرائيل من خلال امريكا وعملائها امثال السعودية ودول الانبطاح والتخاذل

  166. السيد عبد الباري اسمح لنا ان نختلف معك ..نعم نحن ضد العدوان على بلد عربي مسلم وانتهاك سيادة..لكن للاسف نظام الاسد اصبح في نظر الكثيرين من الشعب السوري مجرما مساسا لدماء الاطفال الرضع لا يذر حجرا ولا بشرا..اصبح قذرا سفاكا لا يهمه الا كرسي الرئاسة على اشلاء شعبه ه .. اصبح لعبة في اي الروس والايرانيين الذين لا يهمهم الا مصالحهم الدولية …..والحقيقة اننا ندعو عليه ليل نهار ان ينتقم الله منه …..فلا بواكي على الظالمين

  167. الحياة وقفة عز….
    يا سلام ياسلام , من اجمل ما قرأت مؤخراٌ من الكلام …..

  168. لاشك ان الضربه الامريكيه المحدودة للمطار السوري قد رفعت من شعبيه ترامب ومن نسبه القبول الامريكي لقيادته وايضاً حسنت من سمعته خارجيا . اللذي يخطر بلبال هل كان استعمال الكيماوي ضد المدنيين في سوريا بالون اختبار للتأكد من رد الفعل الامريكي ؟ اذا كان كذلك فهذا قمه الغباء ..هل الجماعات المسلحه استغلت الغاره للطيران السوري وضربت نفسها بالغاز ؟ هذا افتراض بدون ادله .. اذن ماذا حصل ؟ وهل بلامكان ان تقوم الامم المتحدة بتحقيق شفاف في هذه الظروف المعقده ؟ هذا سيستغرق وقتا طويلا ولن يودي لنتائج صحيحه بسسب الفوضى التي تسيطر علموقف.
    قال احدهم : اغلب الظن ان ضابطا كبيرا في وزاره الدفاع السوريه أعطا الأوامر بضرب خان شيخون بغاز الاعصاب لإحراج بشار الاسد .. هذا افتراض ربما بكون صحيحا اذا كان ذلك الضابط هو ماهر الاسد .
    في النهايه الضربه هي رساله امريكيه واضحه لإيران وروسيا وسوريا وكوريا النوويه ، والغبي من اعطا ترامب هذه الفرصه ، وكل المبررات تبدو ساذجة ! والايام القادمة سوف تكشف العديد من المفاجئات !

  169. اسقط البراميل على الاطفال المسلمين بحجة المسلحين وثم هجرهم الى ادلب واسقط عليهم البراميل واذا كان يعلم انه هناك ٤٠٠ مسلح ومعهم كيماوي و٥٠ طفل سوري … اما كان الاجدر فعل شيء اخر

  170. الم تبدا امريكا حرب فيتنام بالادعاء كذبا ان سفينة حربية امريكية تعرضت ااقصف الفيتنامي

  171. ممكن تفسير تواجد المدنيين بالمطار العسكري…وخصوصا الاطفال،لماذا لم يتم إجلاؤهم.أي مشروع حرب هذا الذي تهذر به..لقد أخبروا الدنيا بخطوتهم قبل القيام بها.تحدثت عن اعتداء السعودية على جارتها الجنوبية ، ماذا عن انقلاب الحوثيين؟

  172. تحية لكل عربي شريف ضد الغزو الامريكي والغربي وضد الرجعية العربية
    تحيا سوريا، تحيا روسيا
    امريكا هي الطاعون والطاعون امريكا

  173. حاله ألغضب والقهر تعم ألشارع ألعربي………ألخساره عربيه لأن ألأمل في ألحل ألسلمي لم يعد وشيكا …….حتما لا زالت ألدول ألعربيه مخزن لللأهداف وللرؤساء ألجدد في أمريكا ,اسرائيل لرفع شعبيتهم ألهابطه بما فيهم تركيا….
    لو تبين ان استعمال ألكيماوي كان من اسرائيل …….هل سيتم ضربها بالتوماهوك…….لا أعتقد …..لأن ألشعب ألأمريكي سيضرب ترامب بالبندوره حين ذاك…..

  174. بارك الله فيك استاذ عطوان تحليل في محله
    لماذا نرى بعض اشباه العرب والمسلمين يهللون لكل ماتصنعه امريكا عليها لعنة الله
    الم يتعظو اليس ماحدث في العراق وليبيا وماحدث وما يحدث في فلسطين كفيل بتحريك مشاعرهم
    ربي وكيلهم

  175. من صور الذل و الهوان عند بعض العرب أنهم فارحين بهذا العدوان السافر فمنهم من قال أن ترامب عنده نخوة .. هم نفس العرب الذين صفقوا لترامب حين قال عنهم أنهم لا يملكون شيئا غير المال وسنجبرهم على دفعه لنا.. هم نفس العرب لذين صفقوا لأمريكا ودعموها في احتلال وتدمير العراق…يكفي أن يكون موقفهم مطابقا لموقف الكيان الصهيوني حتى نصفهم بالخونة وصهاينة العرب.

  176. كل احرار الامتين العربية والاسلامية بل واحرار العالم يقفون في صف وخندق سوريا وضد اي عدوان استكباري غاشم على اي دولة.

    بارك الله قلمك استاذ عبدالباري

  177. يبدو أن الأطراف المتفقة أو المؤيدة لضرب سوريا كانت متفقة مسبقا ، بل ومعدة لها ماديا وبشريا، وهي من أنجر مبرراتها . فهم يصنعون أعداء ثم يجندون أصدقاءهم إلى جانبهم لمحاربيته تضامنا معهم.

  178. سيدي رئيس التحرير
    هذا أقصى ما تستطيع الولايات المتحدة الأمريكية أن تفعله ! لن يكون هناك أي تمديد للعدوان الامريكي، الذي حكمه توجيه مجموعة من الرسائل. أولها للرئيس الصيني الذي يزور أمريكا حاليا وكوريا الشمالية. وثانيا تخفيف الضغط الداخلي على ترامب وتسويقه كمناهض لروسيا وليس تابعا لها كما يتم تصويره. وثالثا الرفع من معنويات الإرهابيين وقطاع الطرق وأردوغان. رابعا، تدمير أدوات الدفاع الجوي التي تصدت للطائرات الصهيو-سعودية منذ ايام.
    أما خارج هذه الضربة التي تشبه غارة اللصوص فامريكا عاجزة تماما. أما الرد فسيكون قاسيا جدا اذا قررت دمشق وحلفائها الأحرار استعادة إدلب في أقل من أسبوع ! وإذا اتخذت روسيا قرارا بتدمير بضعة ارتال من جيش إردوغان ! ومنع طائراته من التحليق نهائيا في الأجواء السورية. ما يسمى بمجزرة خان شيخون ما كانت لتحدث لولا قرار أردوغان تسليم إدلب للإرهابيين.
    وفي النهاية فهذا العدوان يسمح بمزيد من الفرز. من يرحب به هم أعداء الأمة التاريخيين. الوهابية وإسرائيل والغرب الاستعماري. ومن يدينه هم شرفاء هذه الأمة. التاريخ يخلق هذه اللحظات كي تسقط الأقنعة.

  179. كالعاده مقال رائه وتحليل اروع كما عودتنا استاذنا العزيز عطوان , نعم لقد كان تخطيط مسبق لضرب سوريا بالصواريخ لاهداف استراتيجيه سنراها قريبا , وسنري تأثيراتها علي المنطقه باسرها , وصحيح ما قلت بان الحرب العالميه علي الابواب , ولم يكن صدفه افتعال الكيميائي وقتل الاطفال مع وجود ملك الاردن وانقلابي مصر في واشنطن , ان ما يمكن ان نتوقعه الان هو معركه سوريه مع اسرائيل تدعمها ايران وروسيا .

  180. إن الذريعة المعتمد عليها لضرب سورية ، هي ذريعة واهية كاذبة ، تم التخطيط لها بإحكام قبل تنفيذ الاعتداء . فكل شيء تم تحضيره مسبقا في مسرحية مفضوحة ، ثم تم إخراجها لوسائل الإعلام المتواطئة مع جريمة العدوان. فالتحركات العربية الأخيرة نحو البيت الأبيض لا تترك مجالا للشك في إعداد هذه الجريمة البشعة النكراء في حق دولة ذات سيادة . فقد اتضحت الأمور للأعمى قبل البصير ، بان الإرهاب صنيعة غربية بامتياز ، وهو أداة فعالة في تحطيم الدول العربية واحدة تلو الأخرى. وهذه الأداة الإرهابية مكونة من مرتزقة عرب باعوا دينهم و شرفهم و كرامتهم و عزهم ن مقابل الدولار و الدينار. تبا للخونة الأشرار الذين صاروا معاول هدم و تخريب لأوطانهم . فالله نسأل أن يرينا غضبه و مقته في هؤلاء المجرمين وفي مشغليهم . والسلام على كل عربي شريف أبيّ كريم عزيز .

  181. رحم الله هؤلاء الأطفال وكل الضحايا.. وتصوروا أن أمريكا تبكي على أطفال سوريا بينما أطفال فلسطين هم بنظرها إرهابيين! تصوروا أن إسرائيل تتظاهر بالدفاع عن أطفال سوريا بينما أطفال فلسطين هم بنظرها إرهابيين! تماما كما يتظاهر النظام بالدفاع عن أطفال فلسطين بينا أطفال سوريا هم إرهابيين! الوحوش ذاتها والضحايا أطفال وأناس عُزّل وشعوب وبلدان!

  182. طيب يا اخي خلي تنحى لحقن دماء السوريين ويفشل المؤامره الكونيه على سوريه، وسؤال اخر للسيد باري عطوان ألا تعتقد ان ايران لها مشروع في المنطقه مثلها مثل الدول العظمى الاخرى؟ اليست روسيا من اكبر الداعمين لأسرائيل فلماذا يتم تصويرها على انها تحمي سوريه وتحافظ على وحدتها

  183. حقائق دامغه ….ماذا يعني قصف مطار حمص ماذا كان يتواجد داخله هل كان فيه ملاهي او متنزه …ماذا يفعل الاطفال الذين قتلوا بالمطار العسكري هل يعبوا خزانات الطائرات بالوقود ..لا احد يتحدث عن انتهاك السيادة الا اذا استهدف العسكر

  184. امريكا ضربت سوريا حليفة روسيا فكانها ضربت روسيا نفسها فهل تجرأ روسيا على الرد على امريكا بالكبع لا لان روسيا اضعف من الرد على امريكا وما دخولها لسوريا لجماية نظام بشار الا بضوء اخضر من امريكا

  185. هذه الضربة الامريكية مثل غسل الوجه بالماء البارد بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة بعنى هي لإعادة النشاط لامريكا بعد ان شابه الشكوك بسبب روسيا في فشلت في فعل اي شي داخل مجلس الامن وهي التي في السابق كان تفعل كل ما تريد بالاجماع داخل هذا المجلس ؛ لكن مابعد هذه الضربه على قاعدة الشعيرات العسكرية ليست كقلبها والايام بيننا على طريقة عطوان

  186. انا استغرب و مندهش بشدة من حماقة وبلادة الكثير من العرب ، يعني هل امريكا قصفت سوريا بدافع انساني وهي من دمر وقتل في العراق وغيره ، ايعقل ان نجد من يخدع او من يصدق هذا،من يصدق هذا هو اما غبي بين حمقه وسذاجته وبلادته ، او عميلا مدربا مرتزقا ، دس فينا ، من اراد الخير لسوريا ولشعبها اوقف الحرب ودعم السلم الاجتماعي و اعادة الاعمار
    اقول واكرر كفاكم حمقا كفاكم سذاجة وبلادة ، كفاكم عمالة بالمجان

  187. نعم اتفق معك أعتقد بأن اليوم وغدا ليس كالامس. هنالك تدحرج لكرة الثلج والمحيط الإقليمي سيدخل في حروب معقدة في الفترة القادمة

  188. تبا للخونة و المنافقين.سوريا الاسد منتصرة رغم انف كل الملاعين.

  189. ضربه من رئيس عديم الخبره وعنصري الغرض منها مساعده الارهابيين بعد الهزائم
    المتلاحقه ،وكانت اسرائيل تقوم بالمهمه ولكن بعد الرد السوري لم تستطع
    فقام الوكيل الرئيسي للارهابيين بالمهمه.
    انها مقدمه لحروب لن تنتهي بالمنطقه الا بهزيمه الارهابيين ومن يقف ورائهم من اردوجان
    واسرائيل واخرين.

  190. هذا العدوان بغض النظر عن أنه يؤكد استخدام امريكا وحلفائها سلاحا كيماويا محرما دوليا ويشكل جريمة حرب تستوجب حرب تقديم أمريكا وكل من شاركها في الجريمة ممن تصرف كتصرف المجرم المحترف الذي يرتكب جريمة في حق بريئ ثم يورط معه الضحية في جريمة “تبادل العنف” كأقل ما يمكن أن يلفقه “للضحية” ؛ اقول هذا العدوان الذي تأكد بالقاطع أنه يهدف إلى التغطية على جريمة السلاح الكيماوي التي لم يعد مجال للتشكك بأن امريكا ارتكبتها بمشاركة حلفائها ؛ يخول سوريا وحلفاءها في إطار حق الدفاع عن النفس حسم المعركة بكل قوة دون مراعات أي اعتبارات “قانونية أو أخلاقية” لأن الوحوش يستحيل أن تكف عن عدوانها لمجرد مطالبتها بكف العدوان بل إن ما يحمي من شر الوحوش هو ضربها بكل قوة وعنف حسما للمعركة مهما كانت التضحيات ومهما بلغت التكاليف بما في ذلك إشعال حرب شاملة لقص وبتر واقتلاع كل البؤر السرطانية بما فيها إسرائيل ؛ فمنطقة الشرق الأوسط لم تعد قادرة على استيعاب عدوين بلغا مرحلة حرب وجودية بعدما أغلقت كل ابواب التعايش
    فالكلاب الضالة المسورة يجب ألا تشارك “الإنسان” حياته بعدما بغلت مرحلة من السعر يستحيل تجنب ضرر التعايش معها!!!

  191. اننا اصبحنا نؤيد الاسد بعد ما كنا نتمى سقوطه بل اصبحنا نتمنى اسقاط كل من تشفى وحرض وايد العدوان على سوريا دول الخليج وتركيا ايدت الضربات وطالبت استمرارها لانلوم اسرائل فهى العدو الاول والاخير ودول الخليج وتركيا اصبحوا اشد عداوة لامتهم من اليهود والغرب الا لعنة الله على الظالمين

  192. تسلم ايدك يا ترامب اثبتت بانك ارجل من كل الي حوليك من الي بدعو مساندتهم للشعب السوري المقهور من مجرم العصر ، عالاقل تحركت عنده النخوة المفقودة من عند العرب والمسلمين .. اللهم دمر الارض من تحت بشار وكل من يدعمه بالقول او الفعل من خونة العرب والمسلمين

  193. اطرش من لا يسمع طبول الحرب والنصر حليف المؤمنين

  194. نحن جميعا ضد الهجوم الكيماوي. كما أن بوصلتنا دائما تشير على أن عدونا الأبدي هو المغتصب الغاشم إسرائيل. وان اي تصرف أمريكي في المنطقة يصب في صالح إسرائيل. وكما عهدنا تلفيقات امريكا واكاذيبها هي مجرد تبريرات واهية والهدف منها أضعاف الامة

  195. الاسد يقصف قرى ومدن ثم يقول موت الاطفال كذب وتلفيق.
    اليوم يرد ان يقنعنا ان قصف مدرجات مطار عسكري ذهب ضحيتها خمسة اطفال!!!!!.
    اذن الولايات المتحدة الامريكية اختارت هدفها بعناية قصفت المطار العسكري الذي انطلقت منه الطائرات المحملة بغاز السارين، مطار وطائرات وطياروا السارين تلقوا عقابهم سريعا ولم يفدهم الحضن الروسي.
    هذه رسالة لكل ضابط وعسكري وطيار مفادها ربما سيستطيع بوتن توفير مكان امن لبشار ولكن انتم عقابكم فوري.

  196. اوفيت وكفيت حينما هرب الجبناء ..
    شكرا يارفيق

  197. من الذي استعمل الكيماوي من قبل تطرح سؤال و تطالب بتحقيق و العالم كله يرى ماذا فعله بشار بشعبه صور الأطفال و النساء منذ البداية انت ترى بشار و حزب الله مقاومة بالرغم من المجازر التي يرتكبونها في حق السنة يجب ان تقول الحق و لو كان مرا بالنسبة للك يا استاذي الكريم

  198. لله درك من رجل لم تته بوصلته في زحمة الطائفية والانبطاح لأعداء الله والعروبة والاسلام.
    سلمت للعروبة ذخرا وصوتا حرا لن يخبو وسط ضجيج الغربان.
    بارك الله في أمثالك وقيض للأمة رجال يحبهم ويحبونه … رجال مخلصين لأمتهم رغم علو الباطل وأعوانه.

  199. و انا کعربی ایرانی من جنوب الایران مع اناس اشراف و نجباء و صاحبین غیره و نخوه علی الامة المسلمه و العربیه کامثالک یا دکتر عبدالباری .. الله یحفظکم و یرعاکم و اقول اللهم انصر الاسلام و المسلمین و انصر من نصر الدین و اخذل الکفار و المنافقین و اخذل من خذل دینک یا الله .. امین یا اله العالمین

  200. انا ك مواطن سوري بشكر الاستاذ عبد الباري ع وقوفو معنا و، و الشعب السوري بيشكر اليوم كل مين ساندنا ب موقف او بكلمة بوش هالعدوان الامريكي،،الله يرحم الشهداء، و عندي حسرة بقلبي انو لو استخدمو الامريكان طيرانن بدل الصواريخ و قدرنا نسقطلن شي طيارة، لانو هي سوريا و خست امريكا و كل اتباعا انو يعتدو علينا، هون ارضنا و راح نضل فيا للآخر

  201. لعنة الله على ترامب ولعنه الله على كل حاكم جبان رحب بهذا العدوان

  202. الضربة الأمريكية غير مبررة لسببين:
    – لم يتم التحقيق في مصدر الهجوم الكيماوي، من المحتمل أن تكون الرواية الروسية صحيحة أو أن المعارضة استخدمت أسلحة كيماوية
    – الولايات المتحدة ليس لديها سلطة لمعاقبة مرتكب جريمة الهجوم الكيماوي بغض النظر ان كان الجيش السوري أو الفصائل المسلحة أو داعش، القرار كان يجب أن يصدر من مجلس الأمن اولاً

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here