الضّربات الصاروخيّة للسّفارة والقواعد الأمريكيّة في العِراق والانتِقام في الأراضي السوريّة.. هذه هي مُعادلة بايدن الجديدة.. لماذا ستكون النّتائج عكسيّة لهذا العُدوان الأمريكي؟ وهل ستَرُد “كتائب حزب الله” انتِقامًا لضحاياها وسَريعًا وأين؟

عبد الباري عطوان

بعد بضعة أيّام من غاراتٍ صاروخيّة إسرائيليّة على أهدافٍ عسكريّة في ريف دِمشق الجنوبي، ها هي الطّائرات الأمريكيّة من طِراز “إف 15” تَشُن فجر اليوم الجمعة عُدوانًا قالت وزارة الدفاع الأمريكيّة (البنتاغون) إنّه استهدف “قواعد” لكتائب حزب الله العِراقيّة رَدًّا على هجمات صاروخيّة على السّفارة الأمريكيّة في بغداد، وأخرى على قواعدٍ عسكريّة أمريكيّة في مطار أربيل وشِمال العِراق.

“كتائب حزب الله” عِراقيّة، ومن أبرز مُنظّمات الحشد الشعبي، ولا تُخفِي تحالفها مع إيران، فلماذا لا تَرُد الولايات المتحدة عليها وهجماتها داخِل الأراضي العِراقيّة، أو حتّى داخِل الأراضي الإيرانيّة؟

الإجابة على هذا السّؤال سَهلةٌ جدًّا وتتلخّص في أنّ الرئيس جو بايدن الذي أقرّ هذا الهُجوم لا يُريد إحراج حُكومة السيّد الكاظمي العِراقيّة “الحليفة” أوّلًا، ويُحاول عدم استِفزاز إيران التي تنتظر ردّها على دعوةٍ أمريكيّة للحِوار حول برنامجها النووي على أحرّ من الجمر ثانيًا، ومُحاولة تجنّب أيّ ردّ انتقامي على السّفارة والقواعد الأمريكيّة في شِمال وغرب العِراق، سواءً من إيران، أو من حزب الله العِراق ثالثًا.

الرئيس بايدن لم يَكُن من أبرز الدّاعمين لاحتِلال العِراق فقط، وإنّما من المُحرّضين على تفتيته على أُسس عِرقيّة وطائفيّة إلى عدّة دُول باعتباره “إسبارطة الشّرق” الذي يُشَكِّل التّهديد الأخطر للمشروع الصّهيوني، وكان من أكبر المُروّجين لنظريّة برنار لويس في هذا المِضمار.

القواعد والقوّات الأمريكيّة المُتواجدة على الأراضي العِراقيّة “غير شرعيّة”، وطالب البرلمان العِراقي المُنتخب بخُروجها في أسرعِ وَقتٍ مُمكن في تصويتٍ دُستوريٍّ قانونيٍّ في كانون الثاني (يناير) الماضي، وأيّ هُجوم صاروخي يَستَهدِفها يُعتَبر تطبيقًا حرفيًّا لهذا القرار من وجهة نظر المُؤيّدين له، وهُم الأغلبيّة في العِراق.

***

لا تستطيع الإدارة الأمريكيّة التّشكيك في مِصداقيّة هذا البرلمان وشرعيّته، فهو يُجَسِّد تطبيقًا عمليًّا للعمليّة السياسيّة التي فرضتها على العِراق، ولدُستور بول بريمير، الحاكم الأمريكي الأوّل للعِراق الذي أسّس للطائفيّة الحاليّة، وكان عليها أن تكون أوّل المُلتَزِمين بالقرار البرلماني المَذكور، ولكنّها لم تفعل، ولم تَستفِد من دُروس الاحتِلال، وتَكشِف عن جَهلٍ واضحٍ بالمُتغيّرات الجديدة على الأرض.

إذا كان الرئيس الأمريكي بايدن يعتقد أنّ هذه الغارات التي أدّت إلى سفك دماء 22 عِراقيًّا، ستُشَكِّل ورقة ضغط على إيران لدفعها للجُلوس إلى مائدة المُفاوضات للتّوصّل إلى اتّفاقٍ نوويٍّ جديد، أو توفير الحِماية للسّفارة والقواعد الأمريكيّة على الأراضي العِراقيّة، فإنّه واهمٌ، يرتكب خطأً كبيرًا، لأنّ النّتائج ربّما تكون عكسيّةً تمامًا، أيّ زيادة الهجمات على هذه القواعد، وبصواريخ ثَبُتَ دقّتها عندما أصابت قاعدة أمريكيّة جويّة في قلب مطار أربيل في الشّمال العِراقي، وأوقعت إصابات في صُفوف عدد من المُتعاقدين الأمريكيين مُعظمهم من الخُبراء في تكنولوجيا الطّيران الحربي والصّواريخ.

نُدرك جيّدًا أنّ سورية التي تخوض حربًا مُنذ عشر سنوات للحِفاظ على وحدتيها الترابيّة والديمغرافيّة في مُواجهة مُؤامرة أمريكيّة إسرائيليّة كُبرى تهدف إلى تدميرها وتحويلها إلى دولةٍ فاشلة، وتمزيقها طائفيًّا وعِرقيًّا على غِرار ما حدث للعِراق وليبيا واليمن، نُدرك أنّ سورية لا تستطيع مُواجهة الولايات المتحدة القوّة الأعظم ومعها دولة الاحتِلال الإسرائيلي، وحفنةً من الأنظمة العربيّة المُتواطِئة، والرئيس السوري بشار الأسد قال صراحةً إنّ جيشه لا يستطيع مُواجهة دولة عُظمى مِثل أمريكا، بعد احتِلال قوّات الأخيرة لشَرق الفُرات حيث احتياطات وآبار النفط والغاز السوريّة، ومخزون سورية الاستراتيجي من الغذاء والماء، ولكنّه قال ما معناه أيضًا إنّ هُناك خِيارات أُخرى أبرزها انطِلاق حركة مُقاومة عربيّة لإجبار الأمريكيين على الانسِحاب مهزومين مثلما حصل في العِراق وأماكن أُخرى في العالم.

سورية لا تَقِف وحدها، وتنتمي إلى محور مُقاومة بات يفرض نفسه كقوّة إقليميّة عُظمى تملك أذرع عسكريّة ضاربة ومُعزّزة بترسانةٍ عسكريّةٍ ذاتيّة الصُّنع تزدحم بالصّواريخ الدّقيقة والزّوارق الحربيّة السّريعة، والأهم من ذلك العُقول الجبّارة التي أثبتت فعاليّتها في إدارة الأزَمات ومُواجهة الحِصارات، والحُروب المحدودة، علاوةً على قُدرات نوويّة تنمو وتتبلور بشَكلٍ مُتسارعٍ.

روسيا حليفة سورية الرئيسيّة أدانت هذا الهُجوم الأمريكي، ووصفته بأنّه يُشَكِّل انتِهاكًا للقوانين الدوليّة، تمامًا مثلما فعلت تُجاه العُدوانات الإسرائيليّة، ولكن هذه الإدانة “غير كافية”، ويجب أن تكون مصحوبةً بتعزيز الجيش السوري بالمنظومات الدفاعيّة التي تُؤهّله للدّفاع عن سِيادة بلاده، فمن غير المنطقي، أن تطير منظومات “إس 400” إلى كُل أركان الأرض، بينما لا تَصِل إلى سورية وإيران أبرز حُلفاء موسكو القريبتان جدًّا.

 

***

إدارة الرئيس بايدن، وبمِثل هذا العُدوان المُفاجِئ والمُتسرُع، تُرسل رسالة مُخيّبة للآمال لكُل الذين اعتقدوا بأنّها ستكون مُختلفةً عن إدارة الرئيس دونالد ترامب المُتهوّرة، خاصّةً في مِنطقة الشرق الأوسط، والعِراق والخليج تحديدًا، لأنّ مِثل هذه العُدوانات قد تكون مُقدّمة لحالةٍ أكبر من عدم الاستِقرار، وتصعيد حدّة التوتّر، وربّما جرّ المِنطقة إلى حُروبٍ هي في غنى عنها.

أمريكا ردّت على الهجمات التي استهدفت قواعدها في الشّمال العِراقي، بالهُجوم على سورية، وعليها أن تتوقّع ردًّا انتقاميًّا وشيكًا، ربّما يجعلها، وقوّاتها تندم، وتترحّم على أيّام المُقاومة العِراقيّة لقوّاتها في ذروة احتِلالها عاميّ 2007 و2008، ولا نَستبعِد أن تكون البِداية المزيد من الصّواريخ على السّفارة الأمريكيّة والقواعد الأُخرى في عين الأسد وشِمال العِراق، فمن كان يتَوقّع أن تخسر أمريكا 6 تريليونات دولار وعشَرات آلاف الجرحى والقتلى في غزوها لبَلدٍ عاشَ تحت حِصار تجويعي ظالم خانِق لأكثر من 13 عامًا، واعتقدت بأنّ هذا الغزو سيكون سَهلًا وبِلا أيّ خسائر، أو أقل القليل منها؟

أخطاء الرئيس بايدن في الشّرق الأوسط ربّما بدأت مُبكرةً جدًّا، وأسرع ممّا تَوقّع الكثيرون ونحنُ منهم، واللُه أعلم.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

68 تعليقات

  1. السيد ابن الحجاز وبلاد الحرمين
    يا سيد معلوماتك خاطئة ، الطالبان لم تحارب الاتحاد السوفيتي ولم تخرجه من أفغانستان ، الذي حارب هم المجاهدين وبمساعدات من دول كثيرة ومن امريكا نفسها……….. الى اخر تاتحداث ، باختصار عندما يكون بداية التعليق مبنيا على الكذب سواء متعمدا او سهوا فان بقية التعليق لا وزن له ث

  2. إلى ابن الحجاز،
    حركة طالبان لم تحارب الإتحاد السوفياتي.لانها ظهرت سنة 1994 و السوفيات انسحبوا من أفغانستان سنة 1987..

  3. العشق يا سادة ويا كرام صفة الوفاء للنفس اولا ثم لله وللانسانية وهو مقام نرجوا من الله ان يجعلنا ويجعلكم من اهله فان شرحت للبعض المتشدقين بالفكر وهم في الاصل باعة جوالة او فراشة على قارعة الطريق تعرض في السلع الرخيصة المجهولة المصدر اما عن غير قصد بعد ان افقدهم الجشع نعمة القناعة او عن قصد وسوء نية .ان كنت احابي ما كان غير الحق قصدي انما هدفي نصرة المستطعفين .والحقيقة تقول امريكا والغرب بصفة عامة هم السلاح الاول في يد اسرائيل الكيان وان كانت المصالح تختلف فمصلحة الصهاينة فوق رقاب الجميع .اما عن نظم الاعراب الفاسدة فهده هي سلعتكم التي تبيعنها لنا اليوم على منبر الاخ عبد الباري عطوان بلا استحياء ولو من ضمائركم وان كان البعض صهيونيا فليبتعد عن فلسطين فتراب الشام لا ينبت الا الرجال اما الكيان والله لو تعاون الانس والجن على اتباتها وجعلها امرا واقعا ما استطاعوا لان وعد الله ات وهو موعد عشاق الشهادة او النصر والشعوب حية وتعرف الحق والباطل (سوف ترى ادا انجلى الغبار ___ افرس تحتك ام حمار )والله المستعان

  4. الأخ والأستاذ الكبير /عبدالباري عطوان بعد التحية ،،
    قراؤتكم الدقيقه للأحداث الجارية لا ينقصها إلا ما تمتنعون عن التصريح به مراعاة لحساسية الوضع الحالي و خطورته.
    وما يخفى عليك يا ابو خالد،، أنه بصفه عامه مهما كانت الإدارة الأمريكية المنتخبه فهم مجرد أدوات لتنفيذ مراحل مخطط لها سلفاً.
    وعنوان هذي المرحلة للأسف سيكون تفتيت الدول الخليجية و إعادة هيكلتها بما ينفع العدو الصهيوني الغاصب و جعل الناتج النهائي مرهون بيدهم. وهذي المرحلة بدأت بتمكين الملك سلمان من الحكم قفزا على غيره و اللذين ( ساقتهم اقدارهم الي الضل). بدوره كان الملك سلمان يعد إبنه محمد لهذا الدور لكي يكون ملكا قويا و يحصر الملك في نسل سلمان من دون بقية الأسرة الحاكمة. و نجحت الخطط بمساعدة الخارج و كيدهم بسلمان وولده بنفس الوقت.
    وما يخفى على الجميع اسلوب محمد سلمان الغير مسبوق و الغير مقبول داخلياً و خارجيا واللي عرض مكانة المملكة الشقيقه للاهتزاز و الزلزلة في بعض المواضع.
    وكما شفنا الاستنفار الشديد لدى الذباب الإلكتروني السعودي و استماتتهم في الدفاع عن محمد سلمان و محاولة تهوين اللي صاير. وهي معركةخاسرة من بدايتها. فالسيد في البيت الأبيض في رأسه موال و بيمشيه غصباً عن ( المساقين الي مصيرهم).
    الشيئ الوحيد اللي اتوقع فعله الآن هو محاولة فرض أمر واقع على الساحه لإنقاذ حلم سلمان و الحفاظ على إبنه محمد و محاولة الضغط على الإدارة الأمريكية بقبول الأمر الواقع،، الا وهي التنازل عن العرش لصالح محمد سلمان و فرضه كملك يجب التعامل معه.
    هذا هو الحل الوحيد المتبقي في رأيي المتواضع،، وهذا سيكون بالضبط ما يسعى له الأمريكان فلهم ترتيبات مع أفرع أخرى من العائله الحاكمة لقلب الطاولة على طريقتهم الخاصة و اكتفي بهذا القدر من الحديث.
    حفظ الله شقيقتنا الكبرى و حفظ شعبها الكريم و عجل عليهم و علينا بالفرج الشريف المبارك الكريم و أبدل شعبها المكلوم برأس افضل من الرأس لكي يعود شعبا ابيا لا ينحني لغير الله وحده.
    و تفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير،،

  5. الأخ الفاضل غازي الردادي
    كنت قد قرأت مداخلتك الموجهة الی الأخ القمر المربع وانتبهت لإعجابك بأسألته وهذا حقك. لكنني تمعنت بها لاحقاً ولفت انتباهي اصدارك حكماً مبرماً سلفاً بأن صديقك لن يحصل علی جواباً صريح..
    قد يحصل علی جواب غير مقنع وهذا حقه وحقك ولكل منا قناعاته الذي لا يلزمه احد بها.
    اما انك حكمت مسبقاً بالحصول علی جواب غير صريح، فهذا يعبِّر عن طريقة حوار ونقاش غير حضارية ونية مسبوقة لعدم تقبل الرأي الآخر قبل صدوره واتهام للآخرين بعدم الصراحة قبل ابداء رأيهم واعتبارك ان فقط رأيك ورأي الذين هم من لونك وسياستك انكم اصحاب الرأي الصحيح والصريح.

  6. تعتبر السعودية من أبرز الدول المتامرة والداعمه والمؤثرة في الحرب السورية وقدمت دعما سياسياً وعسكرياً للمعارضه السورية وكان كثيراً من علمائهاالدينيين امثال العريفي والعرعور ووو يدعون إلى الجهاد في سورية ويحرضون الشباب السعودي على ذالك …لقد كان دور السعودية فاعلا جدا وأساسي في الصراع السوري فهي تمارس تأثيرا قوياً على المعارضة السياسية كما أنها تزود الحركات التي تدعى الجهادية على حد زعمهم ولسنا بحاجة لنخوض في شرح جهادهم …بلمال والسلاح حيث تم تزويدهم بكل انواع السلاح من دبابات والصواريخ المضادة للدرع والرشاشات الهجومية وصواريخ التاو ب مج 71 ووو كانت تدفع معاشاتهم بليورو والدولار بمرتبات أعلى بكثير من مرتبات الجنود السوريين وذالك لاغراء الجنود السوريين على الانشقاق …وكانت منظمات الجبهة الإسلامية واحرار الشام الذين يأخذون دعمهم منها والشرح يطول جداً باعترافات الحمد عندما أخذت السعودية على عاتقها مباشرة الدور القطري لتمويل الحرب على سورية أما عدد القتلى السعوديين الذين شاركوا في هذه الحرب فاكثر من 1600 قتيل والبقية هربوا بمساعدت السلطات السعودية ولاتعرف عوائلهم شيء عنهم كيف هاجروا وكيف قتلوا وماذا عن المحرض والممول واين دفنوا ومامصير جثثهم إن دفنوا أو حرقوا أو تناثرت اشلاءهم أو تفسخت في العراء أو تحت ركام البنايات يقولون قتلوا شهداء …في ذالك قول …أي أرض كان في الله مصرعي …أما اليمن فأرسل إليها دواعش وإخوان مزعبرين من السودان ودول أخرى حتى من سورية أيضا وشارك طيارون من دول عربية وحتى إسرائيليين وخبراء امريكان …ماشاء الله وكان السعودية تحارب أشد أعداء الإسلام ضراوة… فقتل للشعب اليمني كان من البر والجو …أما والحديث عن سورية فعندما قرر ترمب سحب قواته من سورية انتفضت السعودية وطالبته بعدم الخروج بالتزامن مع الطلب الإسرائيلي …عندها طلب ترامب من السعودية دفع تكاليف الجيش الأمريكي في سورية وبقي الجيش الأمريكي وهذا يعني مباشرة موافقة السعودية على دفع المصاريف …عمل عروبي اصيل يدل على الشهامة العربية …على كل الأحوال الشعوب العربية تعرف من دمر سورية ومول ودفع تكاليف التدمير وتكاليف الأسلحة …طبعا ليست دولا فقيرة وليس الغرب وامريكا بصدد دفع تلك التكاليف فهم يبيعون أسلحة … فياقمرا قلي متى انت طالع …قال حبيبكم ترامب … إن لم تكن السعودية لكانت إسرائيل في مأزق … سبحان الله

  7. لاأفهم هؤلاء عشاق الانظمه القمعيه الدكتاتوريه , يرفضون أن يكونوا أحرار في حياتهم ,يعشقون الذل والهوان لانهم يشعرون انهم غير مأهلين أن يكونوا من طبقه البشر المخترمين , هم لايفهمون أن الانظمه القمعيه التي تستبيح كرامات معارضيها لاتتورع عن استباحه كرامات مؤيديها لاتفه الاسباب .

  8. السيد القمر المربع
    جواب ١.
    اولاً. افغانستان ليست سوريا. وطالبان ليست المعارضة السورية. هزيمة امريكا للاتحاد السوفياتي كانت بحينها تعني هزيمة القطب العالمي الثاني الذي كان يحكم العالم مع امريكا وبالتالي يعني استفراد امريكا بالعالم وفرض حكم القطب الواحد. وهذا ما حصل.
    وطالبان، اتفقنا معها ام اختلفنا، كانت حركة عقائدية موحدة تقاتل بشراسة واضعة نصب عينها هزيمة الاتحاد السوفياتي وكسره وتحرير ارضها، ولم يكن همها التهاوش علی اكياس الدولارات ولا تفكيك مصانع حلب وسرقتها وبعيها للتركي ولا افتتاح مطاعم الفلافل في اسطنبول ولا الإقامة في اوتيلاتها الفاخرة ولم يحصل معارك طاحنة بين مجموعات مشتتة من حركة طالبان كما حصل مع المعارضة السورية. لهذا فشلت المعارضة السورية وليس لأن امريكا لم تسلحها. اما اذا كنت تقصد السلاح الكاسر للتوازن، فلأن امريكا تعلم تماماً انه اذا كانت صواريخ ستينغر التي قدمتها لطالبان انتهت بيد الإيرانيين، فما بالك اذا قدمت امريكا سلاح مشابه للمعارضة السورية المتناحرة المفككه الحاوية في صفوفها رعاع واوباش ٤٠ دولة.. فحتما السلاح هذا سينتهي بيد روسيا والدولة السوريه وحزب الله اللبناني وتلقائياً سيصل الی المقاومة الفلسطينية. والكيان الصهيوني يعلم ذلك ايضاً.
    ثانياً. امريكا لم تكن بحاجة لتسليح المعارضة مباشرة طالما كنا نحن واردوغان من قام بهذه المهمة. لقد مولنا وانشأنا الجسور الجوية بين بلغاريا وهنغاريا والتشيك وكل دول اوروبا الشرقية الی اسطنبول لنقل السلاح وشحنه من هناك الی سوريا.
    ثالثاً. الشعب الافغاني كان موحداً ومتفقاً علی مقارعة المحتل وتحرير الأرض وكان يعتبر السوفياتي محتل. اما في سوريا شأنا ام ابينا فإن اكثر من نصف الشعب السوري يؤيد الأسد ويرفض الحكم الداعشي الضلامي.
    جواب ٢. ما حاجة امريكا والسعودية بتمويل وتسليح الارهابيين في اليمن طالما نحن نقوم بالمهمة مباشرة. ونسخر لتدمير اليمن الشقيق احدث الاسلحة واكثرها فتكاً بالأطفال والنساء والشيوخ وتدميراً للاسواق والمدارس مسببة اسوأ مأساة في التاريخ الانساني؟
    علماً ان سؤالك غير دقيق لأن القاعدة تحارب معنا جنباً الی جنب في عدة محافظات يمنية.
    وأخير.. ذلُّوا وليس ضلوا . هو مِنْ خُطْبة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه وقد انتهى إليه: أنّ خيلاً لمُعاويةَ وردت الأنبارَ فقتلوا عاملاً له، فخرج مُغْضباً يَجُرُّ ثوبَه حتى أتى النُّخيلة واتّبعه الناس ثم القی بهم خطبة ومما قال:
    أمّا بعدُ فإنّ الجِهاد بابٌ من أبواب الجنة، فمَنْ تركَه رغبةً عنه ألبسهُ اللهُ الذُّلَّ… اغْزوهم من قبلِ أن يغزوكم فوَ الذي نفسي بيده: ما غُزيَ قومٌ قطُّ في عُقْرِ دارِهم إلا ذلّوا.
    تحية لك وللأخ غازي الردادي الذي اجبته اسألتك فأتمنی ان اكون اجبتكم عليها.

  9. this american regime reckless failed aggression today against Iraqi resistance is a big defeat / harm to israel because it will triple resistance Ally strikes .do not do that again.

  10. ليس تبريرا… ولكن بلغة منطقية قليلا..
    كانت بلاد الجزيرة العربيه …عباره عن مساحات شاسعه … ومدن متناثره.. ويعيش اهلها حالة صعبة … ولم يكن هنالك تقدما معماريا…وكانت اراضي لا تجذب الغزاة والمحتلين ..كونها لا تمتلك ذالك الشيئ الذي تم اكتشافه الا وهو النفط..الذهب الأسود..
    هنا انت اذا تجلس على بحار من الخيرات العظيمه.. وتحتاج استخراجها…وانت لا تمتلك المقومات . . وفي نفس اللحظة انت تسير ضمن ركب عالم ثالث ..خارج من صراعات عالميه …إجراميه… وقوى عظمى كانت تستعد منذ قديم الزمن.. وبنت ترسانة من الاسلحه…
    هنا كانت السلطة العالميه انذاك بيد بيرطانيا…
    التي كانت تستعبد الهند بطولها وعرضها… والصين كذالك …وكانت دولة لا تغيب عنها الشمس. ..منظمه جيدا.. واجهة لقوى عظمى خفيه…كانت تدير شؤونها…
    وكان هنالك استعمار كبير … وسلطات سياسيه عليا …رسمت الخرائط..
    المهم منذ البدايه لم يكن ال سعود يمتلكون الخيارات.. وان لم يكونو هم الذين سيتوائمون مع الاتجاهات السياسيه العالميه.. فهنالك قائمه طويله…
    لكن الذي حدث …ان الله عز وجل انعم على هذه البلاد وتفضل… ورزقها… واصبحت هذه البلاد …تنمو وتكبر …وتؤسس لنفسها بلاد كبيره لديها بنى تحتيه…وجامعات …واهتمام بالعلم.. وبالإنسان .. واصبح هنالك تعليم وعلاج .. ومستشفيات … واصبحت هذه الشعوب تعيش بنعمة من الله عز وجل اولا واخرا… وبفضله…
    وقام الكثيرين جدا …من الشعوب العربيه والإسلاميه…بالحضور الى هذه البلاد…وجني الاموال …والذهاب الى اوطانهم…بعدما اخذو ارزاقهم التي كتبت لهم هنالك…ومنهم والدي …والكثير جدا من الشعب الفلسطيني… الذي لا زال الكثير منهم هنالك….معززين مكرمين…رغم كل ما كان يحاك من فتن…واسائات متبادله…
    لكن ماذا عن اولائك. ..الذين انعم الله عز وجل عليهم ايضا… وعاشت شعوبهم مرارة القهر..والهجرة والغربه… منذ سنوات طويله.. منهم من له قرن من الزمان في بلاد الغربه…
    صراحة لا فكرة محدده..
    ولكن اكيد كان هنالك ضريبه… في عالم ..يمارس التآمر والغدر…ويفرض الخيانة غدرا..
    ولن يدخلك حضرته… الا اذا كنت ملائما.. مناسبا للوتيرة السياسيه العالميه….
    وان ابديت اي تمرد….سيقتلونك بنفس اللحظه…
    كما قتل الشهيد بإذن الله عز وجل الملك فيصل…

  11. الاخ الفاضل القمر المربع .. أحسنت يا صديقي في السؤالين ولكن لن تجد جوابا صريحا .. تحياتي لك .

  12. ساجيبكم بدلا منه يا اخانا ويامربع ثوار سوريا المسيسسين ومعهم من معهم من اصحاب الفكر العقيم لم يسلحوا بعتاد متطور لسبب بسيط لان على بعد مرمى حجر توجد اسرائيل الكيان حبيبتهم والخوف دائما من عقول هؤلاء قد يستيقطوا من سباتهم وتتوضح لهم الحقائق بسبب او غير سبب فيعدلوا البوصلة صوب الكيان لهدا الامر يلزم له حدود اما عن اليمن وقصة اليمن السعيد بشعبه المؤمن الجبار فهناك لا شيء فوق الوطن والعروبة والاسلام الخونة محسوبون على رؤوس الاصابع ليس مثل سوريا الوطن المفجوع بغدر القريب قبل البعيد .وان سلحوا المجاهدين في افغانستان فايران عندهم طعمها مستصاغ اما باكستان فحصارها بالحروب يشغلها عن هم اسلام ضاع وهي المسمات بارض الطهر اما الصين القريبة فاشعال الفتيل حنكة وشجاعة سياسية .اعدرني ايها الاخ فاني احترم دائما وجهات نظركم والله المستعان

  13. الى ابن الحجاز وبلاد الحرمين !!

    هل من حقنا ان نسألك هذين السؤالين البسيطين
    وتجيبنا بكل وضوح .
    امريكا حليف استراتيجي للسعودية والسعودين منذ عام 1945 وهم ملتزمون بدعم السعودية
    السؤال : لماذا لم تسلح أمريكا جحافل الارهابيين السعوديين وارهابيي 40 دولة على الاقل بالاسلحة
    التي سلحت بها طالبان والقاعدة والحركات الاسلامية في افغانستان عندما كانت تقاتل الروس اثناء الغزو الروسي لافغانستان … فالعدو هنا واحد انهم الروس في افغانستان وانهم الروس في سوريا ؟!!!
    السؤال الثاني :
    انت تلمز ان السعودية هي التي ارسلت جحافل ارهابييها الى سوريا …ودعنا نسلم جدلا ان هذا صحيح .!
    لماذا لم ترسل السعودية جحافل ارهابيها الى اليمن لمقاتلة جحافل الحوثي الذي يقصفها منذ ستة سنوات بالمسيرات والصواريخ الباليستية الايرانية ويهدد امنها الداخلي!!
    هل سوريا اقرب ام اليمن وهل سوريا هي التي تهدد الامن القومي السعودي أم الحوثي ؟!!

    هل تستطيع وانت تقول انك سعودي!!
    ان تجيبنا عن هذين السؤالين .

    (( فما غزي قوم في عقولهم الا ضلوا !!))

    القمر المربع

  14. لا فرق بين ترامب وبايدن فالاهداف الامبذياليه ذاتها ويستعملون ادواتهم في تل ابيب وانقره بشكل مباشر او عبر الارهابيين وبحسب الحاجه

  15. هذا هو الوجه الحقيقي لامريكا ا ن كانت السلطة جمهورية اوديمقراطية فإنهم عبارة عن حفنة من المجرمين القتلة فقد مزقوا الصومال ودمروا العراق وقسموا السودان ودمروا سورية وأحرقوا ليبيا وذبحوا الفلسطنيين بدم بارد وأحرقوا البلاد والعباد في الدول العربية دون أي رادع

  16. انا اقرا للأستاذ رئيس التحرير وهو عارف وانا عارف وهم عارفين ان الوطن العربي أصبح على فوهة بركان ، و بدنا شيء يحصل يعني معجزة ونرى الأرض وقد أشرقت بنور ربها .

  17. الاخ الفاضل أمين الدهيني .. خلي سيناريوهاتنا (المعده) كما تقول لوقتها في (حالة حدوثها) فكل شي في وقته حلو . اما كلامك عن بهدله فأي بهدله ولم يوجه للامير محمد بن سلمان اي عقوبه مثل ما كنتم تأملون . وعلى ذكر البهدله يا سيدي البهدله كانت في الضربات القاسيه التي وجهها بايدن الذي فرحتم لفوزه ( ولسه في شهر العسل) للموالين لايران في سوريا وبتنسيق مع الحكومه العراقيه . يا الله لا تفضحنا ..
    تحياتي لك ..

  18. The regime in Iran is a tool in the hands of the enemies of the Iranian people and
    ۔the peoples of the region
    Personally, I wish Mr. Abdel Bari Atwan, as a veteran journalist, to visit Iran and reveal the economic and security issues whose repercussions affect the ordinary citizen and not the ruling regime and spread the suffering of peoples around
    ۔the world

  19. السيد حكمت مختار
    ايران وحزب الله اللبناني والحشد الشعبي العراقي وروسيا اتوا الی سوريا بعدما سبقناهم نحن اليها عبر تجييش جحافل ارهابيينا وجمع ارهابيي ٤٠ دولة علی نفقتنا الخاصة والمجيء بهم الی سوريا.
    من حق هؤلاء المجيء الی سوريا لقطع رأس الأفعی الأرهابي ومنع تمدده الی دولهم. ما غُزيَ قومُُ في عقر دارهم إلاَّ ذُلوا.

  20. ارجو من الاخوه المعلقين عدم الاستشهاد بوسائل الاعلام والمراصد للبناء على الحدث. حيث ان تلك المراصد ووسائل الاعلام تتبع اجهزة مخابرات وفهمكم كفايه ويجب اخذ الخبر من مصدريه وهما ايران وامريكيا .فإيران اقرت بالضربه وقال فصيلها حزب الله العراقي بأنه قد سقط قتيل واحد اما الامريكان فلم يتحدثوا عن عدد قتلى وقالو انهم استهدفو مباني وشاحنات تنقل اسلحه وليس عندهم ادنى فكره عن القتلى والاصابات رغم ان لهم عملاء على الارض حتى ان بعض وسائل الاعلام الامريكيه والحليفه اخذت اخبارها من المرصد الغير سوري والغير وموضوعي لتقول انا مصدري محايد وكأنهم يقولون له انشر ونحن سنصدقك شو ما حكيت.

  21. شيء غريب لايزال العم عبد الباري عطوان يثق في الروس والنظام الايراني ؟ سؤال كم يبعد مفاعل ديمونا عن جنوب لبنان اعتقد قليل

    اضرب يا حسن نصر الله قبل استشارات النظام الايراني

  22. خسر المرحوم صضام حسين لما هدد باحراق نصف بيت العنكبوت و لم يفعل فدفع التمن بحياته و العراق معا
    خسر الثلاتي احمد نجاد، بشار و نصر الله لما هددوا باغراق بيت العنكبوت فالضلام و لم يفعلوا، فالثمن الذي يدفع حتى الان واضح حتىى للاعمى
    خسر “سي جين پهين” لما عطل دخول الجهاز المالي (الSWIFT الصيني) و عطل دخول العملة “اليوآن” كعملة عوض ال$ في سوق الاموال الدوليه، فالثمن الذي يدفع واضح حتىى للاعمى فالجيوستراتيجيا
    خسر پوتين ولم يعد يحسب له أي حساب ،لما هزم مشروع الدمار في سوريا في بضعت ايام و أوقف تطهير النصرة و اخواتها، و خسر كل الخساره لما لم يأخذ ثأر جنوده اللاءي قتلوا في طاءرتهم بخدعت شياطين بيت العنكبوت كلا و إسقبل رئيسهم

    نقول بكل احترام و كل محبه للسيد خامنئي، عاشت الصين الشعبية بدون الدولار و لا أي عملة صعبة لعدة عقود، اعتمدت على نفسها بما لديها فالداخل فقط، و هي من فرضت على نفسها ذلك الحصار و ليس دول الغرب. الله أعطاكم كل ما يتمناه أي بلد و أي رإيس دولة من الخيرات : الپطرول و الزراعه…. و العقول العلميه، فبالله لما تنتضرو الفرج من شياطين البيت اللاسود وقد فرج الله عنكم بخيراته و من عنكم . انكم يا سيد خامنئي تستحقون رئيس قوي مثل “دن سياو پين” أو “دوكول” أو “بريجنيف”… والله يوفقكم و إياكم لما فيه الخير لأمتنا و هو سميع الدعاء

  23. فلننتظر رد محور “المقاومة” على امريكا. لنرى هل هناك جديد في الأفق، ام مجرد كلام انشاء تعودنا قراءته في انتظار غارة إسرائيلية أو ضربة أمريكية أخرى..توالت الغارات الإسرائيلية و تبعتها الضربات الأمريكية، و كل مرة نفس الرد الانشاءي، لطن لم نرى قتيلا إسرائيليا واحد، و لم يسقط أمريكي واحد ضحية صواريخ إيران الذكية..كلام و جعجعة و تهديدات بدون طحين و لا طعم..المقاومة الوحيدة التي اوجعت الأمريكيين هي مقاومة سنة العراق. هذه المقاومة التي تحالف ضدها الأمريكيون و إيران و مليشياتها..

  24. السيد محمد المغترب المحترم
    يا اخي أرجو ان تقرأ ما كتبته جميعا ! وبدون تفسيرات خاطئة ،
    انا كتبت بالحرف الواحد : يجب على جميع القوات الأجنبية الخروج من الاراضي السورية وترك الشعب السوري يقرر مستقبله بنفسه .
    القوات الأمريكية قوات اجنبية يا سيد وهي مشمولة في يجب ، الجولان محتل من الصهاينة ، ويجب تحرير الجولان وفلسطين كاملة من الاحتلال الصهيوني .
    محمد المغترب . اقرأ التعليق جيدا قبل الحكم والتفسيرات الخاطئة والاتهامات يمينا وشمالا وفلسفة فأفلاطون مات من زمان . تحياتي

  25. ————— رسائل متبادلة بين امريكا والمقاومة، حبرها آلاف القتلی الامريكيين في العراق.. وآلاف الشهداء الابرار العرب من العراق واليمن وسوريا ولبنان وفلسطين.. جبهة مفتوحة وصراع دائم بين الحق والباطل.. فبما الانظمة العربية تتهاوش وتتسابق علی .. التطبيع.

  26. ________
    دستور بريمن ينص في أحكامه ضرورة ’’ تجفيف عروبة العراق ’’ و سقي التهاوش الوطيس .

  27. _____________ رسائل متبادلة بين بايدن و خامنئي ، حبرها من دماء العرب .

  28. الأخ غازي ردادي،
    يا أخي اترك سوريا والعراق وايران والمقاومة والحشد الشعبي وشأنهم. هذه امربكا بدأت بإهانة وبهدلة طويل العمر ولي العهد.. تصفه بالشريك بالجريمة وتتحدث عن سطوته علی ولاية العهد.. يعني محمد بن نايف عائد.. محمد بن نايف المسجون الذي لم يستفيد منكم ولو بكلمة تدافعون عنه بها..
    هل ستقلون نفس الشيء عن بن سلمان بعد خلعه وستقولون لنا كما قلتم عن فرقته التي قطَّعت وذوبت الخاشقجي؟…. امر داخلي زعران وحاسبناهم ؟؟
    اخبرونا عن سيناريوهاتكم المُعدَّة؟؟
    تحياتي.

  29. بعد كل هذا ضربات متى سوف يستخدم 200.000صاروخ ذكي ودقيق لحزب الله في انتقام من اسراءيل وامريكا

  30. محمد المغترب
    سؤال بسيط يارجل. قل لنا ماذا تريد انت خارج انتقاد المقاومين الذين يعرضون انفسهم للموت في كل لحظه؟

  31. الطيور على أشكالها تقع …
    يتسائلون اين بوتين الجبان… النذل الشرير … الغدار…
    مع ان الرجل كان صريحا جدا … ولا شيئ عنده يدعو للخجل…
    ذهب القساوسة… وقامو بمباركة الجيش الذاهب الى الحرب المقدسه… واستعادة اراضيه السليبه..
    كان يخرج دائما … ليعلن عن إنجازاته العسكريه… وان الشعب السوري ..ومدنه… ميدان جيد لإستعراض القدرات العسكريه التدميريه ..وقام بتجربة عشرات الاسلحه الجديده…
    وحمى جيشه من التكلس..
    وقالها منذ البدايه …انه قادم لحماية إبنته الصغيره… واحفادها…
    قلنا نقول لكم …يا هؤلاء…نشتم رائحة الغدر..وان هؤلاء لا عهد لهم… نقبل اياديكم… اوقفوهم عن طغيانهم… لا تدعوهم يدمرون هذه المدن العريقه.. هؤلاء مخلوقات غريبه .. لا شيئ يعنيها هنا…ولا شيئ امام انظار طائراته له قيمه…
    خرج علينا فلاسفة السياسه… والمدمنون على القمار السياسي…ليشعروننا بأننا من عالم آخر… ولا نعرف احابيل السياسه… ونحن ضعيفين جدا… وبحاجة لنضع ايادينا بأيادي دول عظمى…تعمل بطريقه بودجارديه… تحمينا من الاطماع العالميه..
    يا جماعة الخير انهم مجرمين غادرين… لا يهم ..
    والأن اصبح …بوتين … عدو مبين …

  32. هذه تناقضات أمريكا وعلى العرب تحملها طوعاً أو كرهاً لأنها “قوية” حسب ظنها! أمريكا جاءت إلى العراق لتعلمنا الديموقراطية والحرية ….تعلمنا الدرس جيداً وأصبحنا أحرار وديموقراطيين … فهاهي تقتل كل من قال لها ارحلي عن العراق رغم تصويت البرلمان بأغلبية تطالبها بذلك وهنالك في السعودية تطالب الحكومة بالديموقراطية وحقوق الإنسان وتدافع عن من يطلب بالحرية وحقوق الإنسان ؟!…. ماهذه التناقضات يامستر بايدن هل ترى فرقاً بينك وبين محمد ابن سلمان ؟! عفواً هناك فرق، هو يقتل ويختبئ وأنت تقتل وتجاهر بفعلك وآخر جريمتك قتل 22 رجلًا ظنوا أنهم أحرار وناشدوك بالرحيل عن العراق بطريقة ديموقراطية وحضارية لكن جوابك كان كالصاعقة بقنابل لا يعلم محتواها إلا الله وعصابتك ….

  33. هذه فكرة غير موفقة للادارة الامريكية الجديدة، لقد اخطأ بايدن في هذه الضربة التي ستعقد الامور
    اؤكد لكم ان هذه الضربة هي جرس الانذار لبداية خروج الامريكان من العراق ومن المنظقة
    كان الاولى ان يهتم الامريكان بأمورهم اكثر من الاهتمام بأرضاء الصهاينة
    ستكون هنالك نتائج غير محمودة للامريكان وعملائهم العراقيين جراء هذا التهور

  34. إيران تعتبر أن سوريا و العراق محافظة إيرانية أو ولايات فارسية أو أرض إيرانية يعني مستعمرات إيرانية و بالتالي تعطي لنفسها الحق باستباحة هاتين الدولتين و اخطر ما فعلته إيران هو اشعال نار الفتنة المذهبية و الطاءفية فيهما و تصنيع ميليشيات طاءفية مذهبية من أبناء الشيعة العرب و المرتزقة الأفغان لتضحي بهم في سبيل تحقيق اطماعها التوسعية القائمة على الفارسية و المذهبية الشيعية

  35. بايدن يعيد الهيبة الأمريكية كدولة عظمى ، بايدن ليس ترامب وعلى إيران أن تعي ذلك جبدا .

  36. اشهدكم بانه لن يكون هناك رد حتى ولو بالحد الادنى. الوضع معقد جدا وليس في صالح سوريا بالدرجه الاولى. هناك احلاف اشبه بالضباع . التي تنتظر اللحظه الملاءمة للانقضاض على عجل ضعيف مجروح. امريكا وقسد من جهه ،حلف تركيا الطامعة والجماعات الارهابيه من جهه اخرى . اسرائيل. ومن لف لفيفها من العربان المحيطين بسوريا و الطامعين في مجد العوده لعهد المندوب السامي الذي وزع ووهب الملكيات. الكل ينتظر اللحظه للانقضاض على الفريسه . صحيح ان هناك حلف لا يستهان به عموده الفقري ايران والمقاومه لكن يجب علينا الحديث بواقعيه ان روسيا لا يهمها الا مصلحتها والا فكيف لها ان تصمت طوال هذه الفتره على العربده الاسرائيليه التي تصول وتجول شمالا وجنوبا شرقا وغربا تقصف هنا وهناك دون ادنى اعتراض او حتى السماح لسوريا باستخدام صواريخ عفا عليها الزمن لولا ان لها الرغبه في ذالك وتغض الطرف تاره وتدين تا ره اخرى على استحياء . الروس ليسوا حلفاء لسوريا ولا لايران كما يعتقد البعض . عندما نتحدث عن حلف فعلي فيجب آن نتحدث عن حلف امريكا اسرائيل هذا هو الحلف الحقيقي وليس كما تخلت روسيا عن العراق وليبيا وربما سوريا لولا وجود حميميم آخر موطئ قدم لها على البحر الابيض وارادت الحفاظ عليه مكرهه. ولولا ايران والمقاومه حيث غيرت موازين القوه على الارض. تخيلو لو ان روسيا كانت تقصف الجيش الاسرائيلي او جماعات العميل لحد في جنوب لبنانيي ثمانينات القرن الماضي فهل تسمح امريكا لروسيا بذالك دون تقديم الدعم لحليفتها اسرائيل للجم الروس .

  37. الارض سورية و إيران أقامت عليها قاعدة عسكرية اسمها معسكر الامام علي و العناصر ميليشيات شيعية مرتزقة عراقية و افغانية بمعنى إيران لن تتأثر لأن القتلى ليسوا إيرانيين بمعنى أن إيران صنعت هذه الميليشيات و سمنتها للتضحية بها لصالح المشروع الإيراني التوسعي القائم على القومية الفارسية و المذهبية الشيعية
    و من قاعدة الامام علي انطلقت الصواريخ الإيرانية و قصفت معسكر امريكي في اربيل فجاء الرد الأمريكي مزلزلا
    مريكا أبلغت روسيا و اسرائيل مسبقا و المخابرات العراقية زودت الاميركان بمعلومات عن المعسكر الايراني فجاءت الضربة دقيقة و مؤثرة

  38. إيران صنعت ميليشيات الحشد الشعبي عناصر من الشيعة العرب العراقيين ممن اعمتهم المذهبية و الطاءفية و مولتهم و سلحتهم لحماية الوجود الإيراني في العراق اولا و للتضحية فيهم و زجهم في بؤر القتال الساخنة في سوريا ،، ماذا يفعل هؤلاء بسوريا لماذا اوعزت لهم إيران بقصف المواقع الأميركية في اربيل ؟

  39. الى الذي يقول ويتسائل : ماذا يفعلون في سوريا ؟ وهل هم سوريون ؟ سؤالك مردود عليك بنفس السؤال وهو : ماذا تفعل القوات الامريكية والقوات التركية في سوريا ؟ هل هم سوريون ؟ .. بعض فصائل الحشد الشعبي العراقي دخلت سوريا بطلب من الحكومة السورية وحزب الله لبنان دخل سوريا بطلب من الحكومة السورية الشرعية وليست حكومة الفنادق المقيمة في تركيا وبعض الدول , اما ايران فليس لها وجود عسكري انما فقط مجموعة من المستشارين ووجودهم في سوريا هو ايضا بطلب من الحكومة السورية حالهم كحال القوات الروسية الموجودة في سوريا بطلب من حكومتها . وقد اعلنت ايران مرارا وتكرارا بانها ستقوم بسحب مستشاريها العسكريين من سوريا اذا طلبت منهم الحكومة السورية مغادرة البلاد . لكن امريكا وتركيا دخلتا سوريا بدون اذن من حكومتها …

  40. المعادلة الجديدة هي مقابل كل ضربة في سوريا والعراق ستكون هناك ضربة في مياه الخليج، المكان والزمان المناسبين في ابهى حللهما.

  41. إلى حكمت مختار
    أشكرك أخي حكمت على غيرتك المشتعلة على حرية واستقلال سورية العروبة ورفضك وجود عناصر من حزب الله والحشد الشعبي والإيرانيين فوق ترابها الطاهر، لأنهم وفقا لنظرياتك الدلوعة يدنسون تلك الأراضي، ولكن ماذا عن وجود القوات الأمريكية في االشمال الشرقي السوري؟ هل توجد في حالة شرعية؟ وطبعا لن نسأل الرفيق حكمت مختار عن الاحتلال الصهيوني المجرم للجولان، فهذا في نظره مبرر ومقبول.. هكذا تكون الغيرة الحاقدة على سورية وإلا فلا يا مستر واعزي…

  42. امريكا الكافره جاءت من وراء البحار وتحتل دولنا وتنهب ثرواتنا فهذا حقاً مشروعاً من الديمقراطية والحريّة وحقوق الانسان
    الجارة المسلمة ايران عندما تساعد شعوب المنطقة
    من الاحتلال الامريكي الصهيوني فهذا تدخلاً سافراً في هذه الدول وغير مشروع وارهاب

  43. الوجود العسكري الامريكي في كثير من الدول ونهب هذه الدول بالقوة والتحكم بها هذا حق مشروع واذا رفضت شعوب هذه الدول هذه العنجهية والسرقة العلنية وحصلت دعماً من ايران فهذه جريمة من قبل هذه الدول ومن ايران التي تدعمهم للتحرر والاستقلال والتقدم
    لا يختلف اي رئيس أمريكي عن سلفه اوسلف سلفه
    عن نهب شعوب العالم بالقوة والتحكم في دول نصبوا حكام عملاء فيها ومن يرفض وجود امريكا او الحكام العملاء يقصف بالاسلحه الفتاكة
    هذه هي ديمقراطية وحرية امريكا الزائفة
    دولة الصهاينه محتلوا فلسطين دولة المقدسات وتهجير شعبها فهذا مشروع من ضمن الحريه والديمقراطية وحقوق الانسان واذا قاومهم الشعب الفلسطيني دفاعاً عن وطنه فهذه جريمة وارهاب
    ويجب ان بقتل اويعتقل او يهجر
    الشعب العربي مقيد من خلال حكام نصبوا من الخارج يتعاملوا مع الشعوب في الحديد والنار
    يجب ان تعرف الشعوب ان للحرية ثمن حتى تعيش في استقلال وعزة وكرامة وازدهار وتقدم

    وكم قال الشاعر ابو القاسم الشابي

    اذا الشعب يوما أراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر

  44. غريبة بعض التعليقات. انكار كبير للواقع. هوية المستهدف اهم من مكان الاستهداف (نقطة حدودية). امريكا نفذت و أعلنت. هذا رد مؤلم و تذكير بالفروقات.

    يقولون ان بايدن تفادى الرد في العراق خوفا من البرلمان العراقي. اليس هذا البرلمان (بأغلبية شيعية فقط، بعد رفض كردي و سني و مسيحي و ايزيدي للأمر) طالب بخروج القوات العام الماضي، و لم تكترث امريكا، لأنها عرفت انها فترة لحظية بعد تصفية سليماني. و لا حتى عبدالمهدي أكثر الموالين لإيران منذ المالكي، اكترث لأهازيج البرلمان و ماطل إلى أن هدأت الأمور. بينما في الخفاء، يتراكض كثير منهم إلى اجتماعات داخل السفارة قائلين انهم في الحقيقة لا يريدون خروج امريكا. و القوات المسلحة تقول انها تحتاجهم.

    اخيرا، امريكا لديها قاعدة شرق الفرات، و في تركيا و الكويت و السعودية و الأردن و في أفغانستان و قطر و إسرائيل. هي في كل مكان. و بإمكانها بسهولة تحريك قواتها بين هذه القواعد في نصف ساعة او ساعة بالكثير. و من يظن أن التنظيمات المسلحة تستطيع عمل حرب عصابات ضد امريكا فهو مخطىء. القوات الامريكية موجودة في قواعد ضخمة و لا تقوم بدوريات و تمشيط كما كان الوضع في السابق ايام الغزو 2003 الى 2011.
    لا يمكن الوصول لهم سوى برشق صواريخ، و بعد كل عشرة هجمات فاشلة، واحد قد تصيب هدف، و الإصابات تكون محدودة مثل آخر هجوم في اربيل. لم يقتل اي امريكي فيه. و يصنفون اشياء بسطية مثل الصداع كإصابات صدقني البنتاغون لا يكذب. لأن الصحافة و الرأي العام الأمريكي لا يرحم لو حصل تستر. و موقع البنتاغون يعطي تفاصيل دقيقة لصحة الجنود.

    لا يجب الانخراط في صراعات غير متكافئة.

  45. الى
    غازي الردادي
    Today at 8:29 pm (1 hour ago)
    الضربات الامريكيه طالت موالون لإيران ولا يفرق مكان قتلهم . المؤسف ان الضحايا عرب ورطتهم ايران . واضح ان الضربات مؤلمه وهذا درس للي يناطح بلا قرون لذلك تعتبر الضربات رد قاسي على استهداف المواقع الامريكيه في العراق رغم ان اغلب ضحايا الاستهداف هم متعاقدين عراقيين .
    تحياتي.

    يعني نطحكم لليمن في قرون أو بدون قرون عندكم و في كل اختصار انتم مقرنين أو غير مقرنين
    بدي افهم و هذه حسب اقوالك

    مع تحياتي

  46. بهذه الضربة , اصبحت واضحة معالم سياسة بايدن الجديدة القديمة ، الدوران في الحلقة المفرغة و الحرب بالنيابة و السياسة المايعة ، و لكن الى متى؟ . اصبح واضحا جليا ضعف و عجز الولايات المتحدة في المنطقة و العالم في حسم الصراعات و الازمات الدولية ، فالضرب بعدة صواريخ هنا و هناك في عمق الصحارى و المناطق البعيدة و ضد مجموعات مسلحة صغيرة ليست ببطولة ، و حتى لم يجرؤوا الضرب داخل العراق ضد المجموعات المسلحة اللتي لا تعد ولا تحصى و اعلنت و تعلن دوما مسؤوليتها ، الوقت حتما ليس في صالح امريكا , فالمجاميع المسلحة المنفلتة تتناسخ و تزداد عدة و عديدا و تسليحا ، و المنطقة اصبحت ملغمة و مشبعة و غابة من الصواريخ و على برميل بارود اللذي سينفجر مع الاسف اولا على رؤوس اهله و ناسه ….

  47. السلام عليكم ورحمة الله
    الحديث عن الضربات الامريكية والاسرائلية بالشام وبلاد الهلال الخصيب يلخص في مصطلحين يشكلان الحدود الدنيا لاردل القيم البشرية وهما الظلم والخداع
    الظلم الامريكي الصهيوني الدي لايرحم احدا في وطن العروبة والاسلام ومصطلح الارهاب اصبح اليافطة التي تحارب بها الشعوب وتدمر الاوطان ملايين الشهداء من الشعوب البسطاء من لم تكن لهم في السياسة ناقة ولا جمل املهم الوحيد ان يعيشوا في الكفاف والعفاف كل في حدود استطاعته قد يجوع البعض منهم لكنه لايثور على الاوضاع صابر دائما حتى لدرجة الدل وسنعود للاسباب .مدابح اسيلت فيها انهار من الدماء وفلسطين الوطن الشاهد الاكبر .رغم كل هدا فالظالم ممعن في ظلمه يدبح على اعين الكاميرات والاقمار الصناعية ويتكفل اباطرة الاعلام المنافق بالتجميل صالونات تسويق في الهواء الطلق .واللسؤال المحير كيف ومتى .وهل يرجى من هده التجارب والمحن عقول قابلة للاستيعاب و التدبر خاصة والغالبية السكانية في وطن الاسلام يفتخرون بالانتماء لامة اقراء .امة جاءتها الحكمة من عند خالق الكون تكفل بايصالها محمد الامي الامين صلى الله عليه وسلم .اين عزتنا واين كرامتنا واين الشرف الدي كان المعدن الاصيل في عرب ما قبل الاسلام كيف سنقول اليوم لانفسنا والعروبة ومعها الانسانية متوجة بالاسلام .لاننكر ان من وراء رجال المقاومة عقول استراتيجية والا من اين لهم كل هدا الصمود والله لو تعرض مجتمع انساني لما تعرضوا اليه لتحولوا الى هنود حمر جدد ودابوا في الارض لكن الحمد لله على نعمة الاسلام .ورغم دلك فما يقع اليوم يشوش على العلاقة بين المقاومة والشعوب التي هي في الاصل الدخيرة الاستراتيجية لاي تغير مرجوا فلا تستهنوا بالامور فالقصص شريعة في القرءان .
    اما الحد الثاني لهدا الاستهتار الصهيوني بوطن العروبة والاسلام وحين اتحدث هنا عن العروبة لاعلاقة له بالطائفية ولا نرجسية قومية على قومية فالاسلام مصطلح جامع .والحديث عن العروبة يعني انها مركز الصراع في وطن الاسلام فاولياء الشيطان شيمتهم المكر اليوم يضربون القلب لتسقط الاطراف .اما عن الخداع فقد يصنف في غفلة الشعوب وتامر الحكام فالاصل في الاصلاح هو تثبيت الجدور واصلاحها وهي الفكر بما له وما عليه فالمعتقد هو الاساس( كمثل راقصة تدعوا الله شاكرة بانه وفقها في الرقص ) فخداع النفس لصاحبها عنوان لسقوط الفرد في ميزان القيم والاخلاق البشرية .وهنا اصل الداء الدي اصاب وطن الاسلام الكل يقيم الصلاة كعادة وتقليد اما الفحشاء والمنكر فهو يجعله في حكم الضرورات تبيح المحطورات ويا لها من مغالطة .باختصار ايها الاخوة لابد من اعادة النظر في كل شيء فمسار حسن القيم والاخلاق بما فيها من فضيلة واحسان مرسوم ومحمي من عند خالق الملك والملكوت وما علينا اليوم الا نرتقي بانفسنا لنكون في مستوى الركب اما التقليم والشفط والتجميل وملئ البطون والتفنن في الشهوات فهو فقط استمرار في السقوط …..والله المستعان ارجوا النشر

  48. ________
    كل فوضى الشرق الأوسط هي تحت طائلة مسؤولية أمريكا … اليمن مثال و سوريا و العراق و إلخ . إذا بايدن حافظ على هكذا بؤر فهو رقم مكرر .

  49. بايدن اراد بهذه الضربة اظهار قوته من بداية حكمه، كما في قصة ذاك الذي ضرب رأس القطة بالفأس في ليلة عرسه، امام عروسه وامام الحاضرين.
    ولكن بايدن لم يحسب حساباته بدقة، فأمريكا أضحت نسرا مكسور الجناح، على الاقل داخليا، محور المقاومة ليس ضعيفا، وسيرد حتما، والمعروف ان الرد الذب يستعمله محور المقاومة بطريقة وغزات الابر يؤذي تأثيرا اكثر من حرب مباشرة، والعاقل يفهم.

  50. في أمريكا ليس الرئيس هو من يقرر والسياسة الخارجية لا تتغير بتغبر الرؤساء بغض النظر عن بعض الإختلافات أما باانسبة لقذف سوريا فهو إنتقام لما وقع في العراق لم يضرب العراق حتى لا يزد من غضب البرلمان العراقي الذي طلب من أمريكا سحب قواتها فما عليه إلا النتقام في سوريا

  51. بهذه الضربة , اصبحت واضحة معالم سياسة بايدن ، الدوران في الحلقة المفرغة و الحرب بالنيابة و السياسة المايعة ، و لكن الى متى؟ . اصبح واضحا جليا ضعف و عجز الولايات المتحدة في المنطقة و العالم في حسم الصراعات و الازمات الدولية ، فالضرب بعدة صواريخ هنا و هناك في عمق الصحارى و المناطق البعيدة و ضد مجموعات مسلحة صغيرة ليست ببطولة ، و حتى لم يجرؤوا الضرب داخل العراق ضد المجموعات المسلحة اللتي لا تعد ولا تحصى و اعلنت و تعلن دوما مسؤوليتها ، الوقت حتما ليس من صالح امريكا 0

  52. الضربات الامريكيه طالت موالون لإيران ولا يفرق مكان قتلهم . المؤسف ان الضحايا عرب ورطتهم ايران . واضح ان الضربات مؤلمه وهذا درس للي يناطح بلا قرون لذلك تعتبر الضربات رد قاسي على استهداف المواقع الامريكيه في العراق رغم ان اغلب ضحايا الاستهداف هم متعاقدين عراقيين .
    تحياتي

  53. ● لا أعتقد أن بايدن كان يبالي اين ستكون الضربة، في سوريا او في العراق. لكن يبدو أن الاستخبارات الأمريكية وجدت صيد ثمين و سهل. شاحنات أسلحة ومقاتلين بالقرب مع الحدود السورية، فضربوهم ضربة موجعة أودت بحياة 22 مقاتل كلهم عراقيين من اتباع ميليشيات كتائب حزب الله. أعتقد أن الكاظمي و الحكومة العراقية مرتاحة للأمر. لانهم سئموا الهجمات العشوائية على المنطقة الخضراء. و لا استبعد انهم زودا معلومات لأمريكا. عصفورين بحجر.

    ● هذا رد شديد جدا على هجوم صغير في اربيل على معسكر مكتظ بالجنود و العمال لكن مع ذلك لم يمت سوى شخص واحد و هو متعاقد فلبيني. صاع بايدن يبدو أنه عشرة اضعاف. الروس قالوا انهم تم تنبيهم قبل دقائق، و كأنه استحقار لهم و من باب البروتوكول. دقائق لا تنفع.

    ● امريكا لا تلعب في هذه الامور.و الأحداث قد تزداد سوءا لهذه الميليشيات. في سوريا أصبحت إسرائيل تقصف اهداف بشكل روتيني و كبير. خطوط الإمداد من العراق الى سوريا أصبحت كالمشي إلى غرفة إعدام.

    ● لاحظوا كيف أن روسيا ادانت القصف، و من التنبيه الاحتقاري (قبل دقائق من الضربة او ربما بعدها). لا أحد يهتم بما تقوله روسيا. تركيا تقصف اهداف في سوريا طوال الوقت. و إسرائيل تستهدف جماعات موالية لإيران فيها بشكل روتيني. و لا أعتقد الولايات المتحدة تهتم بما تقوله روسيا. لكن لاحظ كيف أن الروس حساسين جدا من امريكا. لأنهم في الأساس فقط يحبون الانتباه الذي يكسبونه من مشاكساتهم مع الأمريكيين. روسيا ليست حتى في العشر الأوائل اقتصاديا رغم كثرة الموارد الطبيعية و ضخامة عدد سكانها. لذلك تبحث عن الانتباه بطرق اخرى، مثل الغش بالمنشطات في الألعاب الأولمبية و لمدعومة حكوميا لخصد بضعة ميداليات، أو بالهاكرز على الإنترنت.

    الوضع مثير للشفقة. روسيا بحق أصبحت مثل الماعز المربوط على باب البيت. نعيق بدون القدرة على اي حركة.

    ● الاشادة التي يتلقاها بايدن من كل أعضاء الكونغرس تقريبا و و اولهم الجمهوريين يعزز من ثقته و رغبته بابقاء المديح. اتوقع ضربات فورية و اكبر في المستقبل.

  54. ماذا تفعل ايران في سوريا ؟ ماذا يفعل الحشد السلبي العراقي في سوريا ؟ وماذا يعمل حزب الله اللبناني في سوريا ؟ وماذا تفعل روسيا في سوريا ؟
    كل هؤلاء يتلقون الضربات المتتالية على الأرض السورية بدون اي رد وبدون اي اعتراض فعلي من الحكومة السورية . حتى الحكومة السورية لا تطلب منهم الرد على الغارات الأمريكية والصهيونية ! / | ، ، يجب على جميع القوات الأجنبية الخروج من الاراضي السورية وترك الشعب السوري يقرر مصيره ومستقبله بنفسة ، بدون جعجعات بالرد والتهديد وماذا سيكون رد فعل ايران او غيرها من الأرض السورية العربية وليست الفارسية الإيرانية . تحياتي

  55. فعلا الضربة الأميركية هي الغباء بعينه .. لقد أعطت العذر للحشد بالانتقام مجددا .. مثلما عملت الضربة على تقصير عمر حكومة السيد الكاظمي الذي سيخسر جانبا من الالتفاف الشعبي حوله بعد أن قال الناطق للخارجية الأميركية أن الكاظمي نسق وتعاون في الضربة الأميركية لعناصر الحشد داخل الأراضي السورية .. وفوق هذا كله هي ضربة لثورة الشباب العراقي ضد فساد الطبقة الحاكمة وضد التواجد الإيراني.. !!

  56. تـــ.......ـــــــا ئـــــــ........ـــــه في هذا الزمان ( جزاري و افتخر) أرض الله .

    إلى حيدر
    باعتبارك عراقي صريح، هل يمكنك أن تفيدنا بما يؤكد قولك بأن الضربة الأمريكية تمت بناء على ملعومات استخبارية عراقية؟ هل تملك وثيقة من المخابرات العراقية تعزِّزُ بها ما ورد في تعليقك؟ هيا تفضل، وانشرها، لنتبين منها، ونطمئن لصحة ودقة معلوماتك، ولك منا ألف شكر وتحية… أخوك من الجزائر الشقيقة والحبيبة.

  57. إلى من كان يتوقع أن يكون بايدن أفضل من ترامب يقول بايدن أنا وأخوي (ترامب) على عفواً مع إبن عمي (إسرائيل) وأنا وإبن عمي على الغريب (العرب).

  58. تحليل قيم ومنطقي لما ستؤول اليه هذه الضربة الامريكية لبعض مواقع الحشد الشعبي العراقي داخل سوريا , ان ما اعلنه المرصد السوري المعارض من ان عدد الشهداء العراقيين بلغ 22 عشر شهيدا فان هذا الخبر مبالغ فيه جدا , كيف للمرصد السوري المعارض التعرف على عدد الشهداء بعد 5 دقائق من شن الهجوم الامريكي ولم تتحدث عن ذلك اغلب وكالات الانباء المعتبرة في العالم وحتى وزارة الدفاع الامريكية لم تعرف بالضبط عدد الشهداء الى هذه اللحظة !!.. عدد الشهداء هو شهيد واحد اعلنت كتائب حزب الله العراق عن اسمه , الضربة الامريكية طالت مخازن التسليح لحزب الله العراق وكتائب سيد الشهداء العراقية الموجودة في سوريا بحجة الرد على الضربة التي طالت القاعدة الجوية العسكرية الامريكية في مطار اربيل وهذا يعني ان هذه الضربة التي شنتها سرايا عراقية مجهولة الهوية تسمى ( سرايا أولياء الدم ) بانها كانت موجعة جدا للامريكان وانها الحقت اضرارا مادية وبشرية بالغة في الجانب الامريكي , تصرف الرئيس الامريكي جو بايدن وهذه السرعة في الرد دون اكتمال عمليات التحقيق المخابراتي تدل على انه أرعن جدا في تصرفاته وانه لم يحسب المساوئ القادمة لهذه الضربة العسكرية سواء على المستوى الداخلي العراقي او على المستوى الاقليمي . من ناحية المستوى الداخلي العراقي فاعتقد بان كتائب حزب الله العراق سوف تقوم بالانتقام من قوات الاحتلال الامريكي وستقوم باستهداف المواقع العسكرية الامريكية وسفارة امريكا في بغداد وحتى القنصليات الامريكية الموجود في محافظات الشمال والجنوب العراقي بل ستقوم بضرب الشركات الامريكية العاملة في مجال حقول النفط والكهرباء داخل العراق وستكون هذه الشركات اهدافا مرتقبة لكتائب حزب الله العراقي , اما على المستوى الاقليمي فان هذا العمل العسكري الارعن من قبل بايدن وان كان ( محدودا وصغيرا ) فانه سيوسع الهوة بين ايران وامريكا في قضية الاتفاق النووي والذي يستجدي فيه بايدن وفريقه كل السبل لاقناع ايران بالتخلي عن عدم التزامها ببعض فقرات الاتفاق النووي ولبرما سيبعث رسالة سيئة الى الجانب الايراني يجعل من ايران التفكير بتسليح بعض الفصائل العراقية داخل العراق وخارجه بأسلحة جديدة وصواريخ دقيقة جدا لان الطرف الامريكي لايمكن الأمان له وبالتالي فان استباق الامور افضل طريقا لمواجهة هذه الغطرسة الجديدة لحكومة بايدن الفتية , اما لماذا تم استهداف مواقع حزب الله العراقي داخل سوريا وليس داخل العراق او حتى داخل ايران فانه وكما تفضل ( الاستاذ عبد الباري عطوان ) بان امريكا لاتريد احراج حكومة رئيس الوزراء العراقي( مصطفى الكاظمي ) لانه يعتبر الابن المدلل لها ,لاسيما وان الكاظمي عاش فترة طويلة في امريكا وحتى ان عائلته مازالت تسكن في امريكا هذا من جانب ومن الجانب الآخر فان مصطفى الكاظمي حليف للكرد ايضا لانه كان في وقت من الاوقات رئيس تحرير صحيفة عراقية كان يرأسها ( برهم صالح ) الرئيس العراقي الحالي وكان الكاظمي يكتب مقالات في احد الصحف الامريكية ايضا ولا ترغب امريكا في احراج هذا الحليف الستراتيجي لها لاسيما وأنها تأمل ان يحالفه الحظ ويفوز في الانتخابات العراقية المتوقع اجرائها في الشهر العاشر من هذه السنة .اما عدم استهداف مواقع او بعض اعضاء حزب الله في ايران فهو الخوف الامريكي من رد ايران العسكري لان هذا الاستهداف داخل ايران من قبل امريكا يعتبر استهدافا معلنا للسيادة الايرانية وتعرف امريكا جيدا ردة الفعل الايراني وحادثة قصف القاعدة االعسكرية الامريكية في عين الاسد في محافظة الانبار ليست ببعيدة والتي راح ضحيتها عدد من القتلى الامريكان ( لم تعلن امريكا عنه ) واصيب المئات من جنودها بارتجاج في المخ عولج قسم كبير منهم في مستشفيات الكويت والمانيا ودمرت مواقع ومخازن اسلحة كبيرة ومرابط هبوط للطائرات وتم تدمير البناية التي القى فيها الرئيس السابق الخائف الجبان ( ترامب ) كلمته لمدة دقيقتين وفي ليلة ظلماء .. اكتفي بهذا القدر اليسير من التعليق …

  59. استاذنا العزيز…لننظر الى موضوع الضربات الأمريكيه من منظور اخر…مجرد تعرض بعض المواقع الامريكيه لضربات محدوده أدت الى بعض الاصابات …أعد الأمريكيون الرد خلال ايام و لم يتبعو السياسه الفاشله المسماة الصبر الاستراتيجي و النفس الطويل…هذا الرد الأمريكي على اعتبار أن تاثيره ضعيف لأنه ادى الى ازهاق أرواح لا قيمة لها عند محور المقاومه الا أن تأثيره الردعي كبير جدا …هذه بالضبط هي سياسة اسرائيل اللتي ردعت و شلت جميع أطراف المحور بحيث عجزت عن الرد تماما .. نرى اليوم حزب الله اللذي بدأ بارسال رسائل بأنه غير معني بأي حرب مع اسرائيل و حماس اللتي انضمت لسلطه عباس في بيع ما تبقى من فلسطين ..كذلك الحال بالنسبه لايران المنهكه..أما سوريا فحدث و لا حرج…هذا المحور متضعضع و ضرب الذل و الهوان جميع مفاصله ولا يشكل أي ثقل اقليمي أو دولي .. كما توقعت سابقا لم يبق في الساحه أي عنصر فعال عدى انصارالله في اليمن و الحشد الشعبي في العراق و اللذي بدأ يتلقى الضربات من الداخل بسقوط الحكومه المواليه له و من الخارج حيث تلقى العديد من الضربات الموجعه من الأمريكان و الاسرائيليين و لكنه يرد الى حين..من يريد النصر عليه بالتضحيه و ليس بيع الشعارات الوهميه..

  60. الأمريكان أخبروا الروس قبل القيام بالهجوم الإرهابي ضد المقاومة العراقية.
    على المقاومة القيام برد موجع ضد العصابات الإجرامية الأمريكية.

  61. ________
    أسئلة يصعب الجواب عليها يطرحها الأستاذ رئيس التحرير . لكن من جملة ما فهمنا أن أمريكا لا تريد الخير للشرق الأوسط .. و يوم تتغير أمريكا ستبدأ من أفغانستان .. كأن مربط واحد و شاش واحد .

  62. السبب كما أعتقد هو أن سوريا حليفة لروسيا. بقيادة بوتين الجبان …. ولهاذا فهم مطمئنون أن روسيا لن تسمح بأي مس بالقواعد الإمريكية والإسرائيلية. هاذه هي الحقيقة ومن يعتقد أن هاذا القول غير صحيح . فليقل …. ماالسبب كل هاذه الجراءة ولإستخفاف بالأرواح وبالأمن والسيادة السورية. ؟؟!!!! سيدي الرأيس بشار الأسد. متا تفهم. أن كل من يتحالف مع روسيا مهزوم ومأزوم. لا مفر من إطلاق المقاومة الشعبية. …

  63. الان
    خبر عاجل الهان عمر النائبه في مجلس النواب
    تعترض على الضربه العسكريه و قلت يجب الرجوع الى مجلس النواب قبل أي عمل عسكري .

  64. ميليشيات الحشد الشعبي العراقي ماذا تفعل في سوريا و لماذا ارسلتها إيران إلى سوريا ؟,
    امريكا قصفت قاعدة الحشد الشعبي التي انطلقت منها الصواريخ الإيرانية لقصف المعسكر الأميركي في اربيل يعني ضربه مقابل ضربه
    و روسيا كانت على علم مسبق و الضربة تمت بناء على معلومات استخبارية عراقيه

  65. اظن ان الادارات الامريكية اكانت
    جمهورية او ديمقراطية وعندما تريد ان تنفذ اقذر مخططاتها فانها تعين مسؤولا من ذوي البشرة السمراء او السوداء. الصراحة عندما تم تعيين وزير الدفاع الامريكي لويد اوستن تذكرت
    ادوار كولن باول و كوندوليزا رايز !!!
    اهي صدفة؟؟

  66. الاستراتيجية ألأمريكية في الحربها
    هي توجيه ضربات منقطعه علي أهداف تدعمهما أيران
    وتتحاشى توجيه ضربه مركزه لإي هدف أيران
    وتستخدم العقوبات مع أيران لفرض شروطها في ألاتفاق
    النووي
    هذا النوع من الهجمات يؤدي الى ضربات اقوي من الحروب التي خاضتها أمريكا

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here